أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > منتدى جمالك سيدتي > صالون العنايه بالشعر




علاج قشرة الراس


جديد مواضيع صالون العنايه بالشعر


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 11-09-2008, 06:46 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::










icon52 علاج قشرة الراس

علاج قشرة الراس



علاج قشرة الرأس
يعتبر (قشر فروة شعر الرأس) من أكثر المشاكل الجلدية المتكررة التي تورق الكثير من الناس . أن فـروة رأس الإنسان تغطيهــا طبقــة معينــة مــن الخــلايـــا الكراتينيــة Keratin layer وهذه الطبقــة تتجــدد بصفــة مستمــرة ، ويعنــى ذلك أن هنــاك خلايــا جلدية تكبـر فتمــوت، و تسقـط لتحــل محلهــا خلايــا أخــرى شـابـة سليمـة قـوية و حيــة .

في فـروة الـرأس يـوجــد الشعــر ، و هذا الشعــر يعــوق الخـلايــا الميتــة مـن السقــوط ، ممــا يؤدى إلى تـراكــم وتجمــع هذه الخلايا الميتة في شكــل صفـائح رقيقــة صغيــرة في الحجــم تأخــذ شكــل القشــور التي يعـرفهـا الجميــع. وتلتصــق هـذه القشــور بعضهـا ببعض وذلك نتيجــة لـوجــود إفـرازات الغـدد الدهنيــة بفــروة الرأس .
إن فروة الرأس تتميز بأنها غنية بالغـدد الدهنيــة ، وكـل هـذا يؤدى إلى تجمــع و التصــاق الخلايا الميتـة و ازديادهـا في الحجــم .
أما نسبــة الإصابة بقشــر الشعــر فكمـا نعلــم أن كثيــرا من النــاس يعــانى من حدوث القشــرة و تكـرارهـا، و كذلك التهـابات فـروة الـرأس الناتجــة عــن وجـــود زيــادة في إفراز الغدة الدهنيـة. و قد دلت كثيـر من الإحصاءات والأبحاث على أن قشـر فروة الـرأس من أكثـر إصابات الجلـد انتشـارا . و قلمـا نجـد أنسانا بالغـا لـم يلاحـظ و جـود بعض القشر في رأســه ، خاصـة إذا تـرك الرأس عـدة أيــام بـدون غسيل .
وقد يختلف ظهور قشـر الشعــر من شخـص إلى آخر، أو يظهــرعنــد بعـــض النـاس دون غيــرهــم، أو أنـه قــد يظهــر في بعـض شهــور السنــة ليختفي بعــد ذلك، ويكمن السـر في ذلك من أن سـرعـة تجـدد الخـلايـا التي تغطــى فـروة الـرأس تختلف من شخـص إلى آخر ، و كذلك تخـتـلـف سـرعـة هذا التجــديد من فصــل إلى آخر في العــام ، وتلعــب الهـرمونــات المـوجـودة في الجســم دورا هـامـا في حدوث ذلك . كمـا أن ذوى الشعـور الطـويلة أكثـر عرضـة للإصابة به .
- الأسباب التي تـؤدى إلى ظهــور قشـر الرأس، أو تـزيـد منـه، عديدة أهمهـا :

الأستعـداد الشخصي، والبشـرة الدهنيـة، وطـول الشعـر، وتـرك الشعـر بدون غسـيل مـدة طويلة. كما أن استخـدام الصـابـون أو الشـامبـو الذي يحتـوى على مـواد مهيجـة للجلـد قد يؤدى إلى زيادة نشـاط الغـدد الدهنيـة الموجـودة بفروة الرأس وقد يكون هذا النشـاط الزائـد من غير سبب .. أي يتعلـق بطبيعـة تكـوين الجسـم .. كمـا أن هناك عـوامـل تسـاعـد على الإصابة بقشـر الشعـر مثل الإفراط في تنـاول الأطعمة الحارة و البهـارات و التـوابـل و الشيكـولاتــة والمشـروبـات السـاخنة جـدا .. و التي تؤدى لزيـادة تـوارد الـدم للغــدد الدهنيــة، و زيـادة نشـاطهـا في إفراز الدهــون، وكذلك يؤدى تمشيـط الشعــر بعنـف وحــك فروة الـرأس بالمشط إلى زيـادة القشـور وفرصــة حـدوث التهـاب دهني بفـروة الرأس. وقـد يســأل الكثيــر من الناس عن إمكانية انتقــال قشــر فروة الرأس من شخــص إلى آخر كعدوى مـرضيــة تستلزم اتخــاذ احتياطات لتجنبهــا، والرد على هذا السـؤال أن قشـر الشعر يكــون غيـر معد إذا لـم يكـن مصـاحبا بالتهـابات في فروة الرأس ، وان استعمــال مشــط شعـر أو غطــاء للـرأس أو أي شــيء يستعملــه شخـص آخر يشكــو من قشــر الشعــر فليـس معنـى ذلك أن العدوى تنتقـل من شخص إلى آخر.
- وقــد أكد كثيــر من البـاحثيــن وجـود علاقــة وطيدة بيـن البشــرة الدهنيــة وبيـن قشــر الشعـر، مستندين بذلك من كثرة حدوث القشـرة في المرضى الذيـن يعـانـون من الإكـزيمـا الدهنيــة و التي يتـراوح أعمارهم ما بين 20 - 40 سنـة حيث انـه خـلال هذا السـن تكـون الغدد الدهنيــة في أعلى معـدلات نشـاطهـا، و يلاحـظ كذلك أن الحـالة النفسيـة لها دور في هذا المـوضوع ، حيث تزيـد مشكلة قشـر الشعر مع القلق و التوتـر و العصبيــة بينمـا يمكن لكثير من الحالات من الأنحصــار و التحسن مـع الأستقـرار النفسي . وقـد أجريت عـدة بحوث مقارنه بين فئات العمــر و وجد انـه كلما تقـدم العمـر بالإنسان كلمـا قل حدوث القشرة وقل إفراز الغدد الدهنيـة .
وفي بعـض الأحيان قـد يكــون ظهــور قشــر الشعــر مصحـوبـا بالتهــاب في فروة الـرأس وتدهنهــا وتسمى هذه الحـالة المـرضيــة بالأكـزيمــا الدهنيــة ( Seborrheic dermatitis ) وهى نـوع مـن أنواع الأكـزيمـا التي تصيب كل من الرأس - الجبهة - الوجه - جانبي الأنف والذقن - الرموش - داخل الأذن - الصدر وثنايا الجلـــد. وتتميـز هذه الأكزيما بظهور إفرازات صفـراء اللـون وتكــون هذه الحالات مصحوبة بالتهـابات و بحكة شديدة.. وتؤدى هذه الحكـة إلى إصابة فروة الرأس ببعـض الميكـروبــات التي تؤدى الى ظهــور دمـامـل ( Boils ) .. أو بثــور صـديدية صغيــرة ( Pustules ) ...وهذا مـا يمكن أن نسميــه : التهــاب البشــرة الدهني . وقـد يسبب الإهمال في عــلاج هذه الأكزيمــا الى حدوث حكــة شديدة بالرأس و انتشــار العدوى.
وتكـرار هذه الأكـزيمـا يؤدى الى حدوث سقــوط كثيف خصـوصـا في مقــدمــة الرأس و تؤدى في النهاية الى صلع رجالي مبكـر في الذكــور ( Androgenic Alopecia ) ، و لكن في الإناث يخـف الشعــر، لكن لا يحدث صلــع كامــل وهذا مـا أكدته كثيــر من الدراســات و الأبحاث في هذا المجــال .
- وقد اكتشف حديثـا و جـود علاقــة بين ظهـور قشـر الرأس ووجـود فطـر خميري ينمـو بصفـة طبيعيـة على سطح الجلد يسمـى " بيترسـبورم "، فكلمـا ازدادت أعـداد ذلك الفطـر كان القشـر أكثــر كثـافة. و قـد اكتشفت تلك العـلاقـة حديثـا، وهـى تفسـر اختفـاء القشـر عنـد استعمال شـامبوهــات تحتــوى على مواد مطهرة مثل شامبو الكيتوكنازول المعروف. و لا يعنى وجـود دور للفطـريات في تكويـن القشــر العادي الشـائع أنــه ينشـأ عن طريـق العـدوى، فقـد ثبـت أن قشـر الرأس غيـر معد كما ذكرنا سابقا.

- هنــاك أسباب كثيـرة أخرى لظـهـور قشـر الرأس منهـا :

1- الصـدفيـة و قشــورهـا ( Psoriasis ) :

الصـدفية مرض جلدي مزمن يصيب الجسـم ونسبة حدوثه 3% من الناس تقريبا ، ويتميـز هذا المـرض بظهور طفـح جلدي ملتهب مزمن محمــر مغطى بقشـور بيضـاء فضيــة اللون في مناطق متعددة بالجسم و الرأس ، وتعتبــر الصـدفية من الأمراض الجلدية غير المعـدية ، ولكنهــا تظــل لفتـرات طويلة و تتحســن بالعـلاج ولكنها تعـود من جديــد و هكــذا لفتـرات طويلــة. واعتبر كثير من الباحثين أن الصدفية عند حدوثها بالرأس لا تؤدى الى تساقط شعـر فروة الرأس ولكن الذي يحدث التسـاقط هــو وجود الحكة الشديدة المصاحبة للصـدفية بالرأس .

2- الذئبــة الحمـراء ( Lupus erythematosus ) :

وهــو مرض جلدي نادر ونسبــة حدوثه أكثر في السيدات، ويصيب الوجـه و المناطق المعرضــة لأشعـة الشمـس ويظهـر في شكــل الفـراشـة و حافتــه محــددة و نشطــة و محمــرة ووسطــه اقـل نشـاطـا ويظهر ضمــور ملحـوظ عن بقيـة الجلد ، وتتقيـح مسـام الشعـر وتظهـر فيهـا قشــور صفراء صغيرة من فوهــات المســام و يصيــب أيضا الرأس و يسبب إصابة ممـاثلـة لإصابة الوجــه مـع ظهــور الندب و القشــور ويؤدى في النهايـة الى حدوث صلـع دائــم في المنطقــة المصــابة .

3- الأمراض الفطرية بالرأس ( Fungal Infection ) :

الأمراض الفطرية بالرأس عديدة منها ما يسمى بالقراع البلدي و القراع العسلي ، ويظهر في شكل دوائر حلقية مصفرة ، وهناك نوع آخر من القرع العسـلي و هو النـوع القشــري وبــه تظهـر منطقـة ملتهبـة بهـا قشـور جافـة على شكل دوائر حلقية. وهناك نوع شائـع من القـرع يسمى القـراع الإنجليزي ( Tinea Capitis ) ( القـوباء الحلقيـة) وفيـه تظهـر منطقــة ملتهبــة محـددة الحـافة و يتقصف فيهـا الشعـر في شكـل جذوع و تظهر بهـا قشــور صغيـرة بيضــاء. و القـرع مـرض معد وخصـوصـا للأطفال، وقــد تنتـج العـدوى من طفـل لآخر أو من بعـض الحيـوانـات كالقطط و الكـلاب الى الأطفال، أو من الحـلاقيـن إذا استعمـل الحـلاق الأدوات التي حلـق بهـا للطفــل المصــاب فبـل تعقيمهــا .

4- أمراض أخرى :

قد يسبب نقـص فيتـامين ( A ) من جسم الإنسان الى جفــاف البشـرة ، وبروز بصيـلات الشعــر ، و قشــور بالـرأس و الجســم ، و إصابات أخرى تشـابه إصابات حب الشبـاب و تضخــم البشــرة باليــدين و القدمين ، و إصابات محمــرة متكسرة تشــابه الى حـد مـا مـرض الصدفية المـزمن
( Pityriasis Rubra Pilaris ) . و هناك الأكزيمــا القشـرية التي تنتـج من أمراض زيادة الحسـاسية ( Discoid eczema - Neurodermatitis )، وهي من الأمراض التي تصيـب أي مكـان من الجســم و تحـدث حكـة شـديدة .

- عـلاج قشــر الشعــر :

في البدايــة يجب أن نسأل لمــاذا نعــالج قشــر الرأس ، وما هي المضـاعفـات التي سوف تنتج من عــدم علاج هــذه القشــرة عند كـل من الرجل و المرأة ؟ إن الشكوى الرئيسيــة عند كــل من يشتكى من قشـر الرأس تكــون من تســاقط القشــر من الرأس إلى الملابــس ممـا يعطى منظـرا غير محبب ، و كذلك الرغبــة في حك جلد فروة الرأس باستمرار أمام الناس ، و الإحساس بحرقـان متكـرر في فروة الرأس ، ويرجــع سبـب هذه الأعراض كما ذكرنـا الى البشرة الدهنيــة المصاحبـة للقشـور ، ممـا يؤدي الى تهيج أعصاب فروة الرأس و الإحساس بهذا الحرقـان و الهرش الشديد عند هؤلاء الناس . و السبب الأخر هــو كما ذكرنا في السابق من ارتباط وجـود قشر الرأس و زيـادة سقـوط الشعــر عنـد كثير من الناس ، فتسـاقط بعض الشعيـرات في حالـة وجـود قشـر في الرأس لبعـض الإناث يكـون نتيجــة للحكـة التي تصـاحب ظهــور هـذه القشــور ، وفى كثير من الأحيان يكون قشر الشعر مصحوبا بتغيـر في فروة الرأس وهذا يعنى وجود مرض جلدي بفروة الرأس و يستدعى العرض على أخصائي أمراض جلدية . و من المعـروف أن قشـر فروة الرأس لا تحدث في الأطفال قبـل سـن البلـوغ ، و يرجـع ذلك الى انخفاض بعض الهرمونات بالجسم ممــا يؤدى الى عدم نشـاط الغـدد الدهنيـة عند الأطفال ، وعلى ذلك فان ظهـور قشــر الشعـر عنـد الأطفال يعنــى بالضـرورة وجــود مـرض جلدي و يجب عرضـه على أخصائي أمراض جلديــة .
في بـدايــة عـلاج قشـر الرأس يستحسن إعطاء المـريض جرعــات من فيتامين ( A ) وكذلك فيتامين ( B ) المـركب . وكذلك منشـطات الكبــد و هضـــم الدهنيــات. ويمنـع تعـاطى المــواد الدهنيــة و يعـالج عســر الهضـم ، ويراعى الإقلال من السكر أو استبدالـه بعسل النحـل .
- إن اسهـل و ابسـط طريقــة للوقـايـة من قشـر فروة الـرأس هي تجنب الأسباب التي تزيـد من قشــر الشعـر، وكذلك فان تقصيـر الشعر في الرجال من أهم العـوامل التي تسـاعـد على اختفـاء القشـور، إذ أن تقصيـر الشعـر يمنعـه من احتجـاز خلايــا البشـرة و يسـاعد على تسـاقطهـا بسهولـة . ويراعى تكـرار غسيل فروة الرأس بالمــاء الفاتر، وليس السـاخن واستخدام الصــابون العادي الذي لا يحتوى على مـواد كيمـاويـة ويؤدى الى إزالة هـذه الطبقـة الدهنيـة التي تؤدي الى قشـر الرأس ، فغسل الشعر يسـاعـد على إزالة هذه الطبقـة الدهنية، ويشتكى كثير من الناس من زيادة قشر الشعر خلال فصـل الشتـاء عنـه في الصيف، ويرجع ذلك الى ارتفاع درجة الحـرارة في الصيف ممـا يؤدى الى زيـادة إفراز العــرق الذي بدوره يسبب سيولـة الدهـون، و بالتالي عــدم التصـاقهـا بالبشـرة ، مما يقلل احتمـال تكون قشـرة الرأس. أمـا في الشتاء فان انخفـاض درجـة الحـرارة وقلـة إفراز العـرق يؤديـان الى تجمـد الدهـون و زيـادة التصـاقهـا بخلايـا البشـرة ممـا يسهـل تجمعهــا، و يسـاعـد على التصـاق الخلايـا و تجمعهـا على شكل قشـور بالرأس ، ويجب أزالتها بالشـامبـو .
إن استعمـال الشـامبو باستمرار يؤدى الى إزالة القشــور، إذ أن الشـامبـو فيـه بعض التركيبات المنظفـة التي تســاعد على إزالة القشــور والأتـربـة والأوساخ التي قـد تكـون عالقـة بفروة الرأس أو الشعر .
وهنــاك أنـواع كثيـرة من الشـامبـو أو المستحلب للتخلص من قشـر الشعـر مثل شامبوهـات تحتوى على مادة الزنـك و أخرى تحتـوى على الكبـريت و حمض السالي سيلك ..وكذلك التي تحتوى على مواد مضادة للفطريات و الميكروبات مثل الكيتوكنازول ويستخـدم بعمـل تدليك لفروة الرأس بكميــة من المستحضـر لمـدة خمس دقائق ، ويشـطف بعـدهـا بالمـاء الفاتـر.. ويكـرر ذلك أسبوعيا عدة مرات حسب شدة الحالة .
كـذلك يمكن استخـدام الزيت الدافئ لفـروة الـرأس في المســاء فبـل النــوم بكميــة من زيـت الـزيتـون، أو زيـت اللـوز، أو كـريم نبــات الصبــار .. مـع عمـل تدليك لفـروة الرأس .. ويلف الشعـر بفـوطة دافئة، ثـم يغســل في الصبــاح بالمـاء العادي . ويمكن استخـدام الخـل كوسيلـة سهلـة و بسيطـة، وغير مكلفة لعلاج قشر الرأس، و يفضــل استخـدام خـل التفـاح فتضـاف ملعقتـان الى فنجــان مـاء سـاخـن، ويستخـدم هـذا المحلـول في غســل فروة الرأس و الشعـر، و يبقى على الرأس لمدة ساعتين، ثـم يغسـل باستعمـال الشـامبو .
ويمكن استخـدام لبـن جـوز الـهند الموجود داخل الثمرة بإضافة عصير الليمـون الطبيعي لـه ، وإضافة هذا المحلـول الى كميـة من المـاء السـاخـن، و يغســل به فروة الرأس، ثـم يشطـف بعـد نصـف سـاعـة بالمـاء الفـاتـر من إعطاء نتائج إيجابية.

- إرشادات الدكتور مبارك العـامة لعـلاج القشـرة :

1- تجنب المسببات التي تهيج فروة الرأس .
2- استخدام الشـامبو المناسب لنوع الشعر المصاب بالقشرة .
3- إن الغسيل بالماء بعمق بعد استعمال الشامبو إضافة الى الأختيار المناسب لأنـواع الشـامبو المستعملة قـد يسـاهـم في حل مشكلة القشـرة المعتـدلة علما بأن الماء الموجود بالدول العربية فيه نسبة الكلور عالية جدا و أملاح كثيرة وهـده من اهـم الاسـاب التي تساهم في تساقط الشعر ولدكتور مبارك الأشقر بارائة اختراع في هذا الأخير وهي عبارة عن دوش يصفي الماء بشكل طبيعي SHOWER HEAD VITAMIN C.

- إرشادات للشعر الجاف فاقد البريق والعرضة للتقصف :


عليك عزيزتي إتباع نصائح د.مبارك الاشقر التالية للوصول الي نتيجة مرضية لتجنب جفاف وتقصف الشعر .

1- الإقلال من غسل الشعر مع تجنب الماء الساخن والصابون خاصة الأنواع القلوية.
2- إستخدام شامبو يحتوي على البيض أو الزيت أو اللانولين أو الصابون المحتوي على زيت الزيتون.
3- إجراء تدليك لفروة الرأس بزيت الخروع أو زيت الزيتون وذلك لتنشيط الدورة الدموية بها وتنشيط إفراز الدهون ، ثم يلف بفوطة دافئة تظل لمدة نصف ساعة على الأقل ، ثم يشطف الشعر.
4- العناية بدهان الشعر من وقت لاخر بكريم مناسب أو زيت مغذي.
5- يفيد كثرة تمشيط الشعر والذي يساعد على تنشيط الغدد الدهنية كما أنه يوزع الدهون على الشعر فيكسبه لمعانا.
6- يراعى تدليك فروة الرأس بأحد الزيوت الطبيعية لمدة 10 إلى 15 دقيقة وذلك لتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ، وبعد ذلك بساعة يبدأ غسل الشعر بالشامبو ، وفي حالة الشعر الجاف التالف ينصح بعمل التدليك باستخدام زيت 106 قبل الحمام.
7- تحضير شامبو منزلي مكون من البيض والماء الدافيء , حيث يفيد إستخدام هذا الشامبو للشعر العادي والجاف والمصبوغ .

كيفية تحضير هذا الشامبو :

( للشعر القصير ) ضرب بيضة واحدة نيئة ويتم خلطها جيدآ بنصف فنجان ماء دافيء .

( للشعر المتوسط الطول والكثافة ) ضرب بيضتان ويتم خلطها جيدآ بفنجان ماء دافيء .

( للشعر الكثيف ) ضرب ثلاث بيضات ويتم خلطها جيدآ بفنجانان ماء دافيء .

ثم تدهن به فروة الرأس والشعر خصلة خصلة لمدة خمس دقائق ، ويوضع غطاء بلاستيك على الرأس لمدة خمس دقائق أخرى ، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر ، ويجب تجنب إستعمال الماء المغلي أو الساخن (لأنه يعوق إزالة البيض النييء على الشعر حيث يؤدي إلى نضجه) ، ويستعمل هذا الشامبوا مرة أو مرتين شهريا . ادعوا لي ان يرزقني الله زوجا صالحا
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
علاج قشرة الراس
http://forum.sedty.com/t115978.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links





قديم 11-11-2008, 02:28 PM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: علاج قشرة الراس


مشكورة ياالغلا للموضوع المفيد
تحياتي اختك لولو

قديم 11-11-2008, 09:27 PM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: علاج قشرة الراس


شكررررااااااااااااا

معلومات مفيدة

قديم 11-15-2008, 09:44 PM   رقم المشاركة : 7
:: VIP ::











افتراضي رد: علاج قشرة الراس


الله يرزقك الزوج الصالح

اللي يحبك وتحبيه

يسلموووووووو على الموضوع


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




علاج قشرة الراس

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الام الراس الحاده جوسى صحتك 5 04-08-2012 03:03 AM
علاج تساقط الشعر علاج اثبت نجاحة وهو للجنسين شرقيات 88 صالون العنايه بالبشره 11 02-09-2011 09:49 PM
ازى تخلى قشرة الراس تختفى الى الابد memo_star صالون العنايه بالشعر 6 01-21-2010 07:54 PM
تدليك الراس memo_star صالون التسريحات والمكياج 3 11-14-2008 12:21 PM
علاج قشرة الرأس بنت الرمس صالون العنايه بالشعر 31 11-20-2007 02:09 AM







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter