أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter



Sponsored Links
قديم 12-16-2008, 02:02 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن

للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن



للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن



خلال فترة الرضاعة يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي متنوّع ومتوازن يحتوي على أنواع عديدة من الأطعمة، وذلك للحصول على معظم الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للأم وللطفل معاً. هذا ما أكدته اختصاصية التغذية كارلا فارتانيان (ماجستير في التغذية والعلوم الغذائية) في هذه المقابلة إلى مجلة «الجيش».


الوحدات الحرارية الضرورية

ما الوحدات الحرارية التي تحتاج إليها المرأة المرضعة؟
- تحتـاج المـرأة خلال فترة الرضاعة اجمالاً الى 500 وحدة حرارية زيادة عن الوحـدات الـتي تحـتاج إليها خـلال فـترة الحـمل. وتشـمل هـذه الوحدات كل أنـواع الأكل خصوصاً: الحلـيب ومشتقاته، الحـبوب، البقوليـات والأطعـمة الغنـية بالبروتيـنات. وهي في هذه الفترة لا تحتاج إلى المقالي والمأكولات الغنية بالدهون المشبّعة والسكريات. وليس مستحباً على المرأة المرضعة أن تتبع نظاماً غذائيـاً قاسياً وغير منتـظم، لأنها تحـتاج إلى وحـدات حراريـة كافيـة لإشباع الطفل.
البروتينات

ما حاجة المرأة المرضعة إلى البروتينات؟
- تحتاج المرأة المرضعة إلى نسبة بروتينات عالية لأنها تساعد على درّ الحليب. مع العلم أن استهلاك البروتينات لا يؤثر في نوعية الحليب إنما في كميته. ويمكن أن نجد نسبة البروتينات العالية أو أن نتناولها في: الحليب ومشتقاته، البيض، اللحم، السمك، الدجاج، الحبوب والبقوليات، للتأكد من الحصول على الكمية الضرورية من الحوامض الأمينية.

الكالسيوم

ما أهمية الكالسيوم في جسم المرأة المرضعة؟
- يعتبر الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاج إليها المرأة المرضعة خصوصاً في أول أشهر من الرضاعة، لأن الطفل يعتمد فقط على حليب الأم في هذه الفترة. وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً بمعدل 4 إلى 5 حصص من الحليب ومشتقاته.

المعادن

هل الحديد من المعادن الأساسية للأم المرضعة؟
- ليس ضرورياً أن نزيد كمية الحديد أثناء الرضاعة، لأن الرضيع يولد ومعه مخزون حديد جيد اجمالاً. أما إذا اتبعت الأم نظاماً غذائياً غنياً بالحديد فهذا جيد لصحتها. يبقى أن نشير إلى أن نسبة الحديد التي تحتاج إليها المرأة المرضعة شبيهة بالتي تتناولها أي امرأة عادية.

الفيتامينات

ماذا عن الفيتامينات؟
- كما الوحدات الحرارية والبروتينات والمعادن الأساسية، تحتاج المرأة المرضعة أيضاً إلى كمية عالية من الفيتامينات: B3, A, B, B2, B12, C, و «folic acid».
ولكن ليس من الضروري أن تتناول المرأة المرضعة الحديد على شكل حبوب معدنية إذا كانت تتناول نظاماً غذائياً صحياً. ومع ذلك، من الأفضل أن تراجع كل امرأة طبيبها المعالج في هذا الموضوع.

السوائل

ماذا عن شرب الماء والعصائر الطبيعية والسوائل؟
- يلعب الماء دوراً أساسياً وضرورياً للمرأة المرضعة، لأن السوائل تساهم بشكل كبير في درّ الحليب. أما كمية الماء التي يجب أن تتناولها فتتراوح بين 10 إلى 12كوباً يومياً أي بمعدل ليترين. هذا، ومن المستحسن أيضاً أن تتناول الحساء والعصائر الطبيعية والسوائل على أنواعها.

ارشادات عامة

التـنوّع في الأطعمة الغنية بالفـيتامينات والمعادن والوحدات الحـرارية الأساسية مثل: الفواكه، الخضار، الحليب ومشتقاته، السمك، الدجاج، اللحم، المكسّرات النيئة، الحبوب والبقوليات.
من المستحسن تنـاول ثلاث وجبات أساسية خلال النهار إلى وجبـتين سريعـتين (Snacks) من الأطـعمة الصحية.
شــرب الحليب ومشتقاته بمـعدل 4 إلى 5 حصص يومياً.
على المرأة المرضعة أن تراقب وزنها الزائد والوحدات الحرارية الإضافية من الدهون المشبّعة والسكريات اذا كانت تعاني من مشاكل وزن زائد. كما يجب أن تمتنع عن اتباع ريجيم قاس لتخفيف الوحدات الحرارية خلال الأسابيع الأخيرة من الرضاعة واتباع ريجيم غذائي تحت إشراف اختصاصي عندما تقرر أن تفطم الطفل.
يجـب الامتناع عن التدخين والقهوة والكحول مع امكانية استهلاك القهوة بمعدل فنجان إلى ثلاثة فناجين في اليوم (علماً أن الأبحاث تشير إلى أن كل 150 ملغ كافيين مستهلك، يتسرّب منه 5% إلى الطفل عبر حليب الأم وهذا من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات ومشاكل في النوم).

قبل تناول أي نـوع من الأدويـة، على المـرأة المرضعـة أن تستـشير طبيبها، لأن بعـض الأدوية قـد تتسلّـل إلـى الطـفل من خـلال حلـيب الأم.
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن
http://forum.sedty.com/t123225.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links





قديم 02-25-2011, 02:04 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي رد: للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن


معلومات مفيده يجهلها كثير من النساء اولهم اناا
جزاك الله عنا خير الجزاء


التعديل الأخير تم بواسطة بابل قاردينز ; 02-25-2011 الساعة 02:06 AM. سبب آخر: خطأ
قديم 02-25-2011, 04:12 AM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة مميـزه ::












افتراضي رد: للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن


يسلنو كتير حبيبتي على الموضوع الحلو
بصراحة مميز وجديد وانا من
زمـــــان بدور على هيك
مـــــوضــــــوع الله
يعطيكي العافية


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد





للمرأة المرضعة غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لغذاء متوازن في رمضان لولوة البر صحتك 11 06-10-2012 12:55 AM
^^**>< الذرة... شهية وغنية بالفيتامينات والمعادن!! ><**^^ تالين صحتك 4 04-08-2012 03:06 AM
Dessert Treats . . . لامرأة غير عادية .. لأمرأة متميزة .. لآمرأة متجددة . . . وفاء زايد عروض متنوعه 14 02-16-2008 02:45 AM
السيدة المرضعة رناالشوق الحمل والولادة 4 12-30-2007 08:15 PM
كولسترول متوازن مع عصير الفواكه..!! زهرة الباحة صحتك 5 07-02-2007 06:07 AM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter