أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > الاقسام الطبيـه > الاقسام الطبيـه > الطب البديل



ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل


جديد مواضيع الطب البديل


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 01-10-2009, 01:12 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل

ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل



المصدر : جريدة الرياض

تحصل عليه من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان
نقص البروتين يؤدي إلى ضعف النمو وعدم القدرة على مقاومة الأمراض



د.جابر بن سالم القحطاني
يعد البروتين احد المكونات الرئيسية الثلاثة للأغذية المهمة للجسم بجانب المكونات الأخرى مثل الكربوهيدرات والدهون. وتوجد البروتينات في كل خلية من خلايا الجسم والنبات وهي اساسية للحياة. فالنبات مثلاِ يبني البروتينات من مواد في التربة والهواء، ويحصل البشر والحيوانات الأخرى على البروتينات من الأغذية النباتية التي يأكلونها ومن الحيوانات، وتعتبر المشتقات الحيوانية هي الأغذية ذات المحتوى العالي من البروتين، ومن الأمثلة على ذلك البيض والجبن واللحم والحليب و الأسماك.
المحتويات الكيميائية:

تحتوي جميع البروتينات في صيغتها الكيميائية على الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأ****جين. وقد تحتوي بعض البروتينات بجانب ذلك على الحديد والفوسفور والكبريت. والبروتينات عبارة عن جزئيات كبيرة معقدة جداً مصنوعة من وحدات اصغر تعرف ب"الحموض الأمينية" وترتبط هذه الحموض معاً داخل سلاسل طويلة تسمى "عديدة الببتيد". والقليل من الببتيدات مستقيمة السلسلة لكن أغلبها ينثني إلى أشكال ثلاثية الأبعاد ومعقدة. ويتكون البروتين من سلسلة أو أكثر من السلاسل الببتيدية. يدخل عشرون حمضاً أمينياً في تركيب الاف من البروتينات المختلفة الي يحتاجها جسم الإنسان، ولكي تتكون تلك البروتينات لابد من حصول الجسم على إمداد كاف من جميع هذه الأحماض، وبعض الأحماض الأمينية المسماة "الحموض الأمينية الأساسية" لا يستطيع الجسم إنتاجها ولابد من توفرها للجسم عن طريق الأغذية المتنوعة. ويحتاج الأطفال والكبار إلى ثمانية حموض أمينية اساسية، بينما يحتاج الرضع إلى تسعة. أما الأحماض الأمينية المتبقية والمسماة "الحموض الأمينية غير الأساسية" فيستطيع الجسم تصنيعها.

نحصل على البروتينات من الأطعمة التي نتناولها يومياً وأفضل مصادر البروتينات هي اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأسماك وتسمى البروتينات الموجودة في هذه الأطعمة "البروتينات الكاملة" لأنها تحتوي على كميات كافية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما تزود الحبوب والبقوليات مثل الفول والعدس والبزاليا والفول السوداني وفول الصويا وأي نبات من نبات الفصيلة البقلية وكذلك الم****رات والخضروات بالبروتينات، لكن هذه البروتينات تسمى "البروتينات غير الكاملة" لأنها تفتقر إلى كميات كافية من واحد أو أكثر من الحموض الأمينية الأساسية، وتستطيع توليفة مكونة من نوعين من البروتينات غير الكاملة ان تزود الجسم بمزيج كامل من الحموض الأمينية. ولتحقيق ذلك يجب أن يحتوي كل بروتين غير كامل على كميات كافية من الحموض الأمينية الأساسية التي توجد في البروتين الآخر غير الكامل بكميات قليلة، فعلى سبيل المثال، يمكن دمج احد انواع الحبوب مثل القمح أو الشعير مع احد البقول مثل البازلا أو الفول.

يحتاج الإنسان إلى البروتينات إلا أن الرضع والأطفال يحتاجون إلى مزيد من البروتين وكذلك الحال بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات وقد يسبب البروتين غير الكافي في الطعام نقص الطاقة بطيئاً أو غير مأمون ومقاومة ضعيفة للمرض، وقد يؤدي نقص البروتين ايضاً الى الأوديما وهي حالة تتجمع فيها السوائل في انسجة الجسم مسببة انتفاخ الأنسجة. وفي البلدان النامية يصاب العديد من الرضع والأطفال بمرض يسمى "الكواشيوركر" نتيجة لتناول كمية ضئيلة من الغذاء المحتوي على البروتينات كاملة أو عدم تناولها، وقد تسبب الحالات ضرراً على الكبد والموت في النهاية.

والكواشيوركر مرض سببه نقص البروتين الحاد حيث تضمر العضلات ويتورم الجلد بالسوائل التي يفرزها الجسم ويصاب الطفل بالوهن الشديد ولا يتقبل أي نوع من الإزعاج ولا حتى إطعامه ويفقد الجلد لونه الطبيعي وتتكون عليه بقع سوداء، ويؤدي المرض إلى إتلاف الكبد والأمعاء الدقيقة وتغير في لون الشعر الأسود إلى اللون الأحمر.
ورق الغار يحسن الهضم ويسهل من امتصاص الغذاء


ورق الغار

د.جابر بن سالم القحطاني
ورق الغار Bay laurel ويعرف أيضاً باسم الرند يعرف علمياً باسم laurus nobilis واوراق الغار تؤخذ من شجرة كبيرة معمرة تحتوي الأوراق على زيت طيار واهم مركبات الزيت السينيول واللينالول والفاباينين والفاتير بينيول وحمض العفص وهلام ومواد راتنجية. تستخدم اوراق الغار كمنكهة وضد مشاكل الجهاز الهضمي وضد اوجاع والتهابات المفاصل ومقوية جيدة للمعدة وتنبه الشهية وتزيد من افرازات العصارات الهضمية ولذلك توضع اوراق الغار مع الغذاء المطبوخ حيث تحسن الهضم وتجعل امتصاص الغذاء سهلاً. تدر اوراق الغار الحيض
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل
http://forum.sedty.com/t128701.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links



قديم 01-10-2009, 01:13 AM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل


الطرخون يساعد على النوم وينبه الجهاز الهضمي




د.جابر بن سالم القحطاني
الطرخون tarragon ويعرف علمياً باسم artemisia dracunculus وهو نبات معمر يستعمل منه الأجزاء الهوائية. تحتوي على زيت طيار يتكون من ميثيل الشيرفيكول، كما يحتوي على كومارينات وفلافونيدات وحمض العفص يستخدم على نطاق واسع في الطبخ، ينبه الجهاز الهضمي ويساعد على النوم وهو منكه، ويؤخذ أيضاً عند تأخر الدورة الشهرية بسبب خصائصه التي تحث على الحيض.. يجب عدم زيادة الجرعة عن الجرعات الموصى بها.

الزعفران أغلى التوابل.. يعالج آلام الدورة ومشاكل الرحم
الفلفل الأسود ينشط الجهاز الهضمي والقرفة تخفض السكري وتطرد الغازات


القرنفل

د.جابر بن سالم القحطاني
في الأعداد الماضية تطرقنا الى موضوع التوابل وذكرنا المواد الفعالة فيها وأشرنا إلى أنها كانت سبيلا كبيرا للتجار وعن طريقها ازدهرت الرحلات وأوضحنا تأثيراتها الفعالة على العديد من الأمراض كالسرطان وتصلب الشرايين والايدز وغيرها وقد بدأنا كذلك الحديث عن أنواع منها كالكركم والهيل والزنجبيل واليوم نستكمل الحديث بذكر أنواع أخرى من التوابل وفوائدها الدوائية والغذائية..
- الفلفل الأسود Pepper:

ويعرف علميا باسم Piper nigrum وهو ثمار لنبات متسلق معمر ويحتوي علي زيوت طيارة اهم مركباته كامفين، وبيتاباسابولين، وبيتاكاريوفللين وسيسكوتربين، كما يحتوي على قلويدات من أهمها Piperine وبروتين ومعادن وأهم تأثيرات الفلفل الأسود له تأثير منشط ومهضم ومشه ومنشط لدوران الدم، يدفئ الجسم، يزيل التطبل في البطن ويحرك وينشط الجهاز الهضمي مضاد للامساك يخفف الام الروماتيزم وآلام الأسنان كما يعمل مطهرا وقاتلا للبكتيريا ويخفف الحمى، يقوم الفلفل الأبيض بنفس تأثير الفلفل الأسود.

- القرنفل Clove ويعرف علميا باسم Eugenia carophyllata وهو عبارة عن براعم زهرية لنبات شجري معمر يحتوي على زيوت طيارة أهمها مركباته مركب اليوجينول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت وكذلك مركب اسيتايل يوجينول وميثايل سالسيليت وباينين وفانيلين وصمغ ومواد عغصية اما استخداماته فأهمها مطهر وطارد للغازات ومنشط ومهدئ ولذلك يستخدم لتهدئة آلام الأسنان ضد القيء ومضاد للتقلصات قاتل للديدان.

- القرفة Cinnamo

يوجد نوعان من القرفة وهما القرفة الصينية المعروفة باسم Cassia Cinnomum والقرفة السيلانية والمعروفة باسم Cinnamon Zelanicum وجميعهما قشور لنبات شجري معمر تحتوي القشور على زيوت طيارة اهم مركبات في هذا الزيت هو سنما الدهايد واليوجينول ومواد عفصية ومواد العلاجية وكومارينات تستعمل القرفة على نطاق واسع كمنشطة ومدفئة للجسم، وطاردة للغازات ومخفضة للسكر ومضادة للتقلصات ومطهرة ومضادة للفيروسات بالاضافة إلى عملها كمنكهة وفاتحة للشهية.

- الزعفران Saffron ويعرف علميا باسم Crocus Sativa وهو عبارة عن أسدية أزهار نبات الزعفران ويعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل كلها تحتوي أسدية الزعفران على زيت طيار الذي يتكون من تربين وتربين كحولي واستري، كما يحتوي على جلوكوزيدات مرة وأهمها مركب الكروسين وكذلك كارتينويدات وفيتامينات ،ب1،ب 2يستخدم الزعفران على نطاق واسع حيث يستخدم لتتبيل الأنواع المختلفة من الخضروات واطباق الأزر والأسماك وأرغفة الخبز الحلوة، يستخدم في السعودية بشكل كبير مع القهوة العربية كما يستخدم لعلاج الام العادة الشهرية ومشاكل الرحم المزمنة، كما يخفف الام المعدة.

- جوزة الطيب Nutmeg وتعرف علميا باسم Myristica fragrans وهو عبارة عن ثمرة يغطيها غلاف أحمر إلى ذهبي يسمى ال Mace ولهذا الغلاف استعمالات طبية تحتوي جوزة الطيب على زيت طيار ويشمل هذا الزيت مركبات عديدة من أهمها الفاباينين وبيتا بانين والفاتربنين وبيتا تربينين وميرستيسيد والنسين وسافرول، اما قشرة الجوزة والمعروفة باسم Mace فتحتوي نفس المركبات الموجودة في جوزة الطيب الا ان نسبة مركب المرستيسين أعلى، تستخدم جوزة الطيب على نطاق واسع وخاصة في الشرق الأدنى كمنكهة وطاردة للغازات ومخففة لآلام العضلات وضد القيء ومنشطة، أما القشرة فتستعمل طاردة للغازات ومنشطة.
الخردل والمردقوش توابل منكهة للطعام وفاتحة للشهية
الكراوية تزيد من إدرار الحليب والزعتر مضاد للربو وطارد للبلغم



صورة نانخه

د.جابر بن سالم القحطاني
للتوابل فوائدها الطبية العلاجية وهي ذات خاصية فعالة في إضافة النكهة المميزة على الغذاء بشكل عام، وللتوابل فوائد عديدة للعل أبرزها أنه بسببها ازدهرت تجارة واسعة وكبيرة ونشطت من خلالها رحلات عديدة
من انواع التوابل الكراوية caraway: وتعرف علمياً باسم carum carvi وهي ثمار لنبات عشبي صغير من نفس الفصيلة المظلية، تحتوي الثمار التي يسميها بعض الناس بذورا على زيت طيار ذا محتوى عال من الكارفون وكذلك فلافونيدات ومتعددات السكريد وزيت ثابت.

تستعمل الكراوية كما يستعمل اليانسون والشمر تلطف المسالك البولية لكونها مضادة للتشنج ومضادة لكل أنواع النفاخ والتطبل وهي تنعش النفس وتفتح الشهية وتضاد عدم انتظام القلب. كما انها مدرة للبول ومقشعة ومقوية وهي مشهورة بزيادة إدرارها للحليب.

الشبث Dill: ويعرف علمياً باسم Anethum graveolenslk من الفصيلة المظلية الجزء المستعمل من النبات البذور وزيتها والأوراق. تحتوي البذور على زيت طيار نصفه تقريباً كارفون. كما تحتوي على فلافونيدات وكومارنيات وزانتونات وتربينات ثلاثية. يستخدم الشبث كطارد للغازات ومهدئ للهضم ومضاد للتشنجات ويساعد في تهدئة المغص ويستخدم في تحضير ماء الغريب الخاص بالأطفال ومضغ البذور تحسن رائحة النفس والشبث يضاف إلى أدوية السعال والزكام والانفلونزا وهو مدر لطيف للبول.

النانخة: Carumوتعرف علمياً باسم Carum وهي ثمار لنبات عشبي تشبه في حجمها حجم الكراوية تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات. يستخدم لاخراج البلغم اللزج ويزيل الرياح والقراقر في البطن وأوجاع الصدر وما فيه من قيح وغيره.. مضاد للمغص وعسر البول والحصى. ينفع ضد الغثيان والجشاء والتخمة. ينفع لبرودة الاحشاء منكه ومشهي.

الخردل Mustard: يعرف علمياً باسم Brassica nigra وهو بذور لنبات عشبي صغير ويوجد منه نوعان الخردل الأسود والخردل الأبيض أو الأصفر.

تحتوي بذور الخردل الأسود على جلوكوزينت وأهم مركب هو سنجرين (sinigrin) وزيت دهني وبروتين وفينايل بروبين. يستعمل الخردل في زيادة دوران الدم وانسيابه، يستخدم على هيئته كمادات لتخفيف الآلام والاحتقانات وهو مشه قوي ومنكه ويضاف إلى المايونيز والصلصات.

الزعتر:Thym ويعرف علمياً باسم Thymus Vulgaris وهو نبات عشبي صغير يستخدم جميع أجزاء النبات الهوائية. ويوجد منه عدة أنواع. يحتوي الزعتر على زيت طيار وأهم مركب هو الشيمول ومثيل كافيكول وسينيول وبورنيول وفلافونيدات واحماض العفص.

يستخدم الزعتر على نطاق واسع حيث يستخدم كعلاج تنفسي ويستخدم كمنكه ومشه ومطهر ومقو وضد تشنج العضلات ومضاد للربو ويخرج البلغم وطارد للديدان مقو لجهاز المناعة. ويستخدم ضد الديدان وخاصة عند الأطفال.

المردقوش Marjoram: ويعرف علمياً باسم origanum Vulgare وهو عشب معمر يستعمل منه جميع أجزائه الهوائية. يحتوي المردقوش على زيت طيار يشمل الكارفاكرول والثيمول وبيتا بايربين والكاريوفللين واللينالول والبورنيول وحمض العفص وفلاقونيدات ومواد راتنجية وستيرولات. يستخدم المردقوش كمنكه ومشه وطارد للغازات وينبه تدفق الصفراء ومطهر قوي يستعمل في الحالات التنفسية مثل الربو والسعال والتهاب اللوزتين والتهاب القصبات الهوائية ومدر للحيض.

المرمية Sage : وتعرف علمياً باسم salvia officinalis وهي عشب صغير والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية. ويوجد عدة أنواع من المرمية. تحتوي المرمية على زيت طيار أهم مركب فيه هو الثوجون كما تحتوي على مواد الوايتربين المرة وفلافونيدات وحمض الفينوليك وحمض العفص. تستخدم المرمية كقابضة ومطهرة وعطرية وطاردة للريح ومولدة للاستروجين، تخفض التعرق ومقوية . وبما ان مركب الثوجون مولد للاستروجين فإن المرمية يمكن استخدامها كمخفضة لهرمون الحليب. ولكن يجب الحذر من الاستمرار في استعمال المرمية لأن الثوجون سام. والمرمية جيدة لالتهابات الحلق وتستخدم كغرغرة. كما تستخدم لقروح الفم وتقرحات اللثة وبما أن المرمية قابضة فهي جيدة للاسهال. كما أن المرمية تدر الحيض، تستعمل مع بعض الأدوية كعلاج جيد للربو


قديم 01-10-2009, 01:14 AM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل




د.جابر بن سالم القحطاني
لبن الإبل الغذاء الرئيسي للبدو في الصحراء ويعتبرونه أفضل الألبان قاطبة ويفضلونه طازجاً في معظم الحالات ولبن الابل يتدرج في فوائده وفي مكوناته فالوراثة لها دور في ذلك ومرحلة الادرار وعمر الناقة ونوع الطعام الذي تتغذى عليه وكذلك كمية الماء المتوافر للشرب.
مكونات لبن الإبل: يعتبر لبن الإبل قلويا ولكن سرعان ما يصير حامضيا إذا ترك فترة من الزمن ويتفاوت مذاقه من شدة الحلاوة إلى فاتر ومالح، ويحتوى لبن الإبل على مواد بروتونية بنسب ما بين، 25إلى 4% ومواد صلبة ما بين 10- 15% ودهون وبالأخص في أول فترة الادرار ما بين 2إلى 3%

ومواد سكرية وبالأخص اللاكتوز ما بين 3إلى 6% وكلوريد الصوديوم ما بين 14إلى، 027% كما يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وعلى فيتامينات مثل فيتامين ب 2و ج


استعمالات لبن الإبل:

قبل الحديث عن استعمالات لبن الإبل كدواء سنعطي القارئ الكريم نبذة عن بعض أسماء لبن الإبل عند البدو الذين هم أكثر الناس استعمالاً له، ويقول البدو إن لبن الإبل يدخل ولا يدخل عليه أي انه يكفي عن غيره من الأغذية التي لا حاجة لها بعد تناوله اللبن ومن أمثال البدو في ألبان الابل قولهم "قرطوع يطرد الظمأ والجوع" كما يقولون أيضاً عن اللبن "المشبع المروي المقيت" أي يغني عن الماء فيرويهم وعن القوت فيشبعهم وعندما يقدمون اللبن يقولون "عطه در واكفه الشر".

والعرب قد استفادوا من لبن الابل في علاج كثير من امراضهم كالجدري والجروح وامراض الاسنان وامراض الجهاز الهضمي ومقاومة السموم.

وأفضل لبن الإبل كعلاج اللبن بعد الولادة، بأربعين يوماً وافضله ما اشتد بياضه وطاب ريحه ولذ طعمه وكان فيه حلاوة يسيرة ودسومة معتدلة واعتدال قوامه في الرقة وحلب من ناقة صحيحة معتدلة اللحم محمودة المرعى والمشرب.

وقد ورد في الحديث الشريف أهمية ألبان الابل لدواء بعض الأمراض فقد ورد ان أناساً أتوا الرسول صلى الله عليه وسلم وكان بهم سم فبعثهم لذود له ليشربوا من ألبانها فصحوا ويقول العرب للبن الابل الدواء.

ولبن الابل محمود يولد دماً جيداً ويرطب البدن اليابس وينفع من الوسواس والغم والأمراض السوداوية، وإذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الاخلاط العفنة ويشرب اللبن مع السكر يحسن اللون جداً ويصفي البشرة وهو جيد لأمراض الصدر وبالأخص الرئة وجيد للمصابين بمرض السل.

وقد ورد لبن اللقاح جلاء وتليينا وادراراً وتفتيحاً للسد وجيد للاستسقاء.

وقد قال الرازي في لبن الابل (لبن اللقاح يشفي اوجاع الكبد وفساد المزاج) وقال ابن سينا في كتاب القانون ان (لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق وما فيه من خاصية وان هذا اللبن شديد المنفعة فلو ان إنساناً أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به، وقد جرب ذلك قوم دفعوا إلى بلاد العرب فقادتهم الضرورة إلى ذلك فعفوا).

وينصح المريض الذي يأخذ لبن الابل للعلاج ان يأخذه بالغداة ولا يدخل عليه شيئاً ويجب عليه الراحة التامة بعد شربه.. يعتبر لبن الابل الطازج الحار أفضل شيء لتنظيف الجهاز الهضمي ويعتبر أفضل المسهلات.

وهناك قصة حقيقية حدثت لأحد المرضى الذي كان يعاني من مرض في معدته وراجع كثيراً من الأطباء وكثير من المستشفيات ولكنه لم يشف من مرضه وأخيراً ازدادت حالته سوءاً لدرجة انه لم يعد يستطيع المشي وأصبح مقعداً وعندما رأى ان علته زادت طلب من قريب له ان يأخذه إلى جدته التي تعيش في البادية من أجل ان يراها قبل دنو الأجل، فما كان من قريبه الا ان أخذه إلى جدته في البادية فعندما شاهدته حزنت حزناً شديداً لحالته ولكنها تعلم علم اليقين ان لبن الابل علاج جيد لكثير من الأمراض فحلبت له من ناقة جيدة تتمتع بصحة جيدة وتتغذى من أعشاب الصحراء التي تحتوي على كثير من المواد الدوائية وطلبت من ابن أخيها ان يأخذه بعيداً عن بيت الشعر الذي تقطنه وان يعمل له ظلاً بالقرب من مسكنها فأخذه إلى مكان يبعد عن منزلها بحوالي 50متراً ونصب له ما يشبه الخيمة واسقاه اللبن وبعد ساعات شعر المريض بحركة غير طبيعية في بطنه وبدا يشعر بآلام مبرحة ثم بعد ذلك حدث له اسهال شديد مصحوباً بقطع غريبة.. ثم حلبت له مرة أخرى وأسقته وبدأ لبناً حامضاً من حليب الابل فشربه فتوقف الاسهال وتوقف الألم وبدأ يشعر بالراحة والرغبة في الأكل مع العلم انه مكث أياماً بدون أكل حيث كانت شهيته للأكل معدومة فخبزت له الجدة خبزاً مرموداً أي وضعته داخل الجمر والرماد ثم أعطته مع مرق جديد فأكله وبدأ يشعر بالعافية والراحة ومكث عند جدته حتى شفي تماماً وعاد يزاول أعماله وحياته العادية بالرغم انه قد فقد الأمل في العيش.

المصادر:

1- الطب والعطارة المجلد رقم 11من الموسوعة الثقافية التقليدية في المملكة العربية السعودية اعداد دكتور جابر سالم موسى القحطاني ورفاقه، دائرة الإعلام 1420ه الرياض.

2- الابل عند الشرارات، اعداد سليمان الافنس الشراري الطبعة الاولى 1412ه طبرجل
الزنجبيل يطرد الغازات والأرياح والهيل يخفف آلام المعدة



صورة الهيل

د.جابر بن سالم القحطاني
الزنجبيل Ginger ويعرف علمياً باسم Zing.bef officinale وهو من نفس فصيلة الكركم وهو عبارة عن جذور لبنات الزنجبيل، يحتوي الزنجبيل على زيوت طيارة ومزيج من مادة راتنحية وزيتية ويعمل الزنجبيل كمضاد للقئ ومنكه وطارد للغازات أو الارياح ومنبه للجهاز الدوري الدموي، مثبط للكحة ومضاد للالتهابات ومطهر.
يعرف الهيل ب Cardamom علمياً باسم Eletaria cardomomam وهو من نفس فصيلة الكريم والزنجبيل والجزء المستخدم البذور التي داخل ثمرة الهيل، وتحتوي بذور الهيل على زيوت طيارة وأهم مركبات هذا الزيت هي البورنيول والكامفر والباينين والهيومولين والكاريوفللبن والكارفون واليوكالبتول والتربنين وا****ابنين، اما تأثيرات الهيل فيخفف آلام المعدة وطارد للغازات ومنكه وعطري وينبه الجهاز الهضمي ومضاد للتقلصات
الكركم يقاوم الخلايا السرطانية ويخفض الدهون الثلاثية والكولسترول



صورة الكركم

د.جابر بن سالم القحطاني
نظراً لأهمية التوابل كغذاء ودواء ومنكه فسوف نسرد هذه التوابل وتعرفها ونعرف محتوياتها الكيمائية وتأثيراتها الدوائية باقتضاب في هذا العدد والاعداد القادمة من عيادة الرياض إن شاء اللّه تعالى .
الكركم Turmeric: ويعرف علمياً باسم Curcuma longa وهو جذور لنبات الكركم يحتوي على زيوت طيارة ومواد مرة ومركب الكوركمبين Curcumin ومواد راتنجية واستخداماته منكه وينبه افراز المرارة ومضاد للالتهابات ومضاد للا****دة ويزيل آلام المعدة ومضاد للبكتيريا يقاوم الخلايا السرطانية، يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية ويكافح المياه البيضاء في العين

قديم 01-10-2009, 01:14 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل


اليانسون يحسن الهضم ويخلص من الغازات




د.جابر بن سالم القحطاني
اليانسون Anisen والمعروف علمياً باسم Pimpinella anisum هو عبارة عن ثمار يطلق عليه عادة بذور، يحتوي على زيت طيار وأهم مركباته مركب الانيثول حيث يشكل 95% من محتوى الزيت وكذلك ميثيل شافيكول وفلافونيدات وستيرولات واحماض دهنية، يستخدم اليانسون على نطاق واسع كمخض لتطبل البطن وضد الغازات وتحسين الهضم ومضاد للمغص ومضاد للغثيان وعسر الهضم وضد آلام الحيض والربو والشاهوق والتهاب القصبات وضد الكحة ومدر للحليب ومنشط جنسي.
تخفض السكري وتكبت سرطان الكبد وتقوي الجسم وتزيد الوزن الحلبة.. دواء لكل داء يصيب المرأة!!



الحلبة

د.جابر بن سالم القحطاني
تعرف الحلبة ب Trigonella foenum-graecum وهي نبتة حولية صغيرة والجزء المستخدم البذور والبذور المنبتة. الحلبة مشهورة وقد قيل عنها حكم كثيرة من ضمنها ما قيل "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً" وقال العالم الانجليزي بيكلر "لو وضعت كل الادوية في كفة ووضعت الحلبة في الكفة الاخرى لرجحت الكفتان" والحلبة تستخدم على نطاق واسع تحتوي الحلبة على زيت طيار وقلويدات بما في ذلك ثلاثي الغونيلين وصابونينات وبروتين وفلافو نيدات وهلام وفيتامينات ح، ب، أ ومعادن، لقد سجلت بردية ايبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو 1500سنة قبل الميلاد وصفة للحروق تحتوي على الحلبة، وكانت بذور الحلبة تستخدم في مصر القديمة ايضاً للحث على الولادة، وقد اوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الاول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج، تستعمل كمشهية ومقوية ومسمنة وتستعمل لعلاج التهاب المعدة والقروح المعدية وتستخدم ايضاً للحث على الولادة وادرار الحليب، كما ثبت انها تخفض السكر وكذلك الكوليسترول ويمكن استعمال الحلبة خارجياً كلبخة لعلاج الخراجات والحبوب والقروح والحروق، تقول الابحاث التي تمت على حيوانات التجارب ان الحلبة تكبت سرطان الكبد وتنبه انقباضات الرحم، وفي الصين تستخدم الحلبة كتحميلة لعلاج سرطان عنق الرحم.
ومن هنا يتضح ان التوابل لا ينحصر مفعولها على كونها توابل فقط وانما تستخدم في علاج مشاكل مرضية لا حصر لها

قديم 01-10-2009, 01:14 AM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل


يتبع
مركبات الكركم تساعد على الوقاية من السرطان
الزيوت الطيارة المادة الرئيسة والفعالة في البهارات


د.جابر بن سالم القحطاني
التوابل هي أجزاء نباتية فقد تكون أوراقاً مثل أوراق الغار، وقد تكون اوراقاً وسيقاناً مثل النعناع والحبق والبردقوش والبقدونس والزعتر وإكليل الجبل والمرميه والطرخون.. وقد تكون زهوراً او براعم لزهور مثل القرنفل والزعفران وقد يكون ثمراً مثل الفلفل الأحمر (الشطة) والأخضر والحلو والفانيلا وثمار الفصيلة المظلية مثل الكمون والشمر (السنوت) واليانسون والكراوية والك****رة، والشبث والنانحه والتي تسمى بالخطأ بذوراً وهي ليست ببذور، وقد يكون التابل قشوراً (لحاء) مثل القرفه الصينية والقرفة السيلانية، وقد يكون بذوراً مثل جوزة الطيب والخردل الأسود والأبيض والحلبة الرومية، وقد تكون جذوراً او ريزومات أو أبصالا مثل عرق السوس وجذور الزنجبيل والكركم.
والتوابل بجميع أنواعها يكون الزيت الطيار هو المادة الرئيسة فيها وكذلك المواد الحريفية مثل تلك الموجودة في الفلفل الأسود والقرنفل والزنجبيل والشطة والخردل.


قديماً كان من المعتقد ان بذور الخردل تعالج كافة الأمراض والآلام بداية من آلام الأسنان وحتى الصداع، حتى ان بعض الناس كانوا يشمون بذور الخردل ظنا منهم ان العطس الذي تسببه هذه البذور تطهر المخ، كما أن توابل اخرى عديدة مثل الزعفران والفلفل الأسود والحلبة كان ينظر إليها بعين التبجيل نظراً لفوائدها العلاجية، حتى أنه قيل عن الحلبة «لو عرف الناس بما في الفريكة من فوائد لأشتروها بوزنها ذهبا». (كانت الحلبة تسمى قديما بالفريكة) وقال العالم الانجليزي بكلر «لووضعت الأدوية جميعها في كفة ميزان والحلبة في الكفة الأخرى لتعادلت الكفتان».

وكما اتضح فقد كان تخمين القدماء صائباً بشكل لايصدق بشأن أي التوابل يعد الأكثر فاعلية. لقد حدد الباحثون العديد من المواد في التوابل التي تمد جسم الإنسان بالفوائد الغذائية وذلك على حد قول ميلاني بولك خبيرة التغذية ومديرة قسم التعليم الغذائي في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

لقد كشف المعهد القومي للتغذية في الهند على سبيل المثال ان الكركم يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان، ولقد كان هذا البحث واعداً للغاية في الحقيقة لدرجة ان المعهد القومي للسرطان في الهند قد نظم حملة تعليمية قومية للتوعية بفوائد هذا التابل نافذ الرائحة والتوصية باستخدامه. حيث يعد الكركم مصدراً غنياً بمضادات الأ****ده، حيث يحتوي على مركب يسمى «كوركومين curcumin» . وفي الدراسات التي تمت على حيوانات التجارب استطاع الكركومين خفض خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 58٪ وتوصي دراسات أخرى بأنه فعال أيضاً ضد سرطان الجلد.
الباحثون يؤكدون امتلاك المنكهات القدرة على تحييد المواد الضارة في الجسم



الزنجبيل

د.جابر بن سالم القحطاني
تحتوي التوابل على كميات وفيرة من مركبات تسمى الكيماويات النباتية أو العناصر الغذائية النباتية والتي يساعد العديد منها في منع الخلايا الصحية الطبيعية في جسم الإنسان من التحول إلى خلايا سرطانية، والطرق التي تعمل بها هذه المركبات متنوعة كتنوع التوابل نفسها، فالعديد من التوابل على سبيل المثال تحتوي على مضادات الأ****دة، وهي مواد تثبط آثار الجذور الحرة في الجسم، والجذور الحرة هي جزئيات ا****جين ضارة تحدث ثقوباً في الخلايا الصحيحة محدثة أحياناً خللاً جينياً قد يؤدي إلى الاصابة بالسرطان، لقد وجد الباحثون ان بعض التوابل تمتلك القدرة على تحييد المواد الضارة في الجسم سالبة اياها قدرتها على التسبب في الاصابة بالسرطان فقد وجد على سبيل المثال ان توابل مثل الزنجبيل والكمون والفلفل الأسود والك****رة وجوزة الطيب تمتلك القدرة على تثبيط آثار الافلاتو****ين Aflatoxin وهو عبارة عن فطر قد يتسبب في الاصابة بسرطان الكبد.
وأخيراً فإن بعض التوابل تبدو انها قادرة على قتل خلايا السرطان كلية، ففي الدراسات المخبرية على سبيل المثال تم إختبار مركبات كيميائية مفصولة من الزعفران على خلايا سرطانية بشرية، تشمل الخلايا التي تسبب سرطان الدم (اللوكيميا)، ولم تتسبب هذه المركبات فقط في ايقاف الخلايا الخطرة عن النمو، ولكن فيما يبدو انها لم يكن لها أي أثر أو ضرر على الخلايا الصحيحة.

قديم 01-10-2009, 01:16 AM   رقم المشاركة : 6
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل


--------------------------------------------------------------------------------

أثارت حركة تجارية عالمية ونشطت بسببها الرحلات الاستشكافية
التوابل.. أدوية وعطور وأصباغ تحفز الشهية وتنكه الأطعمة!!



أنواع من البهارات تستخدم أدوية

د.جابر بن سالم القحطاني
التوابل اسم يطلق على المتبلات المعدة من النباتات فقط ولايدخل فيها الملح، وللتوابل اسماء مرادفة مثل المنكهات والبهارات وخلاف ذلك.
لقد اثارت نكهة التوابل منذ عدة قرون حركة التجارة العالمية، ونشطت الرحلات الاستكشافية البحرية، ولاتزال التوابل حتى يومنا هذا تحتل مكانة عالية بين الأطعمة للتنوع الذي تضفيه على النظام الغذائي، لقد كانت التوابل منذ آلاف السنين وحتى الآن تستخدم كنكهات وادوية وعطور واصباغ وحتى كأسلحة حربية فهي تحفز الشهية وتتبل الاطعمة التي تعوزها النكهة.

وقد صنعت التوابل التاريخ فيقال انه لولا التوابل لما اكتشف كولمبس أمريكا ولا كان فيها من أهل الغرب اليوم إنسان.


والفلفل الأسود والأبيض وسائر التوابل الاخرى كانت لها في اوروبا مكانة الذهب، وطلبوا التوابل من الشرق البعيد وحملتها القوافل عبر الهند، ومن الهند حملت عبر الجزيرة العربية إلى البحر الأبيض المتوسط، وكانت البندقية في ذلك الزمان دولة وكان لها في هذا البحر سطوة، ولتجارة التوابل بها احتكار فأثرت من ذلك ثراءً عظيماً، وطلبت اوروبا إلى الهند طريقاً أقرب بدورانها حول الأرض، فكان من ذلك اكتشاف للهند، ولكن العالم الجديد الذي سمي بأمريكا، ففي طلب التوابل وتجارة التوابل، والثراء الذي جاء من الشرق من التوابل وغير التوابل كشف كولمبس أمريكا، وإذ تبين ان الطريق إلى الهند لا يكون بالتغريب وانما بالتشريق، نجد البرتغال يراودها الحلم بالوصول إلى الهند بالدوران حول افريقيا من جنوب، وحاولت وتم لها هذا في القرن السادس عشر، لقد وصلت البرتغال إلى مصادر التوابل في الشرق البعيد، وحلت محل البندقية، بأن سيطرت على البحار الشرقية، وعلى سيلان ومالقا وملبار.


واخذ الثراء طريقه إلى لشبونة العاصمة لينصب فيها إنصباباً، والثراء يغري بالمشاركة وخير من المشاركة الاغتصاب ان امكن، وقامت بعد البرتغال هولندا فما كان ختام القرن السادس عشر حتى كانت هولندا وارثة هذا الثراء إلى حين.

في عام 1800م دخلت انجلترا الميدان وحلت محل هولندا، غير ان تجارة التوابل ضعفت في العهد البريطاني وكان من اسباب ذلك تهريب الكثير منها إلى سائر بقاع الأرض واستزراعها هناك

قديم 01-11-2009, 12:07 AM   رقم المشاركة : 7
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ










شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي رد: ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل


يعطيكي الف عافيه موضوع مميز ورائع
مجهود تشكري عليه
نورتينا واسعدتينا
دائما بانتظارك


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد




ملف الدكتور د . جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخلطه السحريه لتكبير الثدي (الدكتور سيد قطب) اخصائي الطب البديل جوسى صحتك 46 05-16-2013 06:51 AM
هل الدكتور جابر القحطاني نصح بهذا الكريم سديم الشتاء صالون التسريحات والمكياج 18 02-22-2013 10:37 PM
وصفة الدكتور جابر القحطاني لإزالة الشعر رناالشوق صالون العنايه بالشعر 29 06-30-2012 12:52 AM
الدكتور جابر القحطاني يحذر؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ^^توتة^^ صالون العنايه بالبشره 23 07-27-2011 12:24 AM
لجمالك مع الدكتور جابر القحطاني جوسى صحتك 23 05-31-2010 12:31 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter