أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > طفلك > صحة الطفل


الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله


جديد مواضيع صحة الطفل


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter

Sponsored Links
قديم 01-19-2009, 12:57 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::








Smile الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله

الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله



الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله

تصاب نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة باصفرار في لون الجلد والعينين و هو ما يسمى بالصفرة أو اليرقان أو أبو صفار أو تسميات أخرى حسب البلدان
تظهر الصفرة (اليرقان) عادة في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة أما اليرقان (الصفرة) الذي يلاحظ من اللحظة الأولى لولادة الطفل فهو حالة مرضية خاصة يستدعي استشارة طبيب الأطفال مباشرة دون أي تأخير لأنه قد يخفي خلفه أمراض هامة.
أكثر حالات الصفرة (اليرقان) عند الطفل حديث الولادة تسمى باليرقان الفيزيولوجي و كلمة فيزيولوجي تعني انه يرقان طبيعي وسيزول من تلقاء نفسه.

تعريف الصفرة (اليرقان) :
الصفرة هي ارتفاع في قيمة مادة في دم الطفل تسمى البيليروبين والبيليروبين ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي من تحطم الكريات الحمراء ثم يقوم الكبد بالتقاط هذه المادة وطرحها عن طريق البراز و خلال هذه العملية الطبيعية تكون قيم بيليروبين الدم عند الطفل ضمن الحدود الطبيعية ولا يظهر اللون الأصفر على الطفل.

أنواع الصفرة (اليرقان):
هناك نوعان من الصفراء: صفراء فسيولوجية وصفراء مرضية.

الصفراء الفسيولوجية:
تظهر عادة في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة، وهى حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة سواء الذكور أو الإناث. لا تعد الصفراء الفسيولوجية لحديثي الولادة مرضاً ولكنها حالة، حيث يحتوى دم الطفل على نسبة كبيرة من البيليروبين، والبيليروبين مادة تتكون نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء.
في الطبيعي يقوم الكبد بالتعامل مع البيليروبين ويتم التخلص منه عن طريق البراز. لكن كبد الطفل المولود حديثاً لا يكون قد نضج تماماً وكثيراً ما لا يستطيع التعامل مع البيليروبين بسرعة، لذلك الصفراء الفسيولوجية تكون شائعة بين الأطفال حديثي الولادة. عندما يصل مستوى البيليروبين إلى 16 إلى 18 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم، عادةً ما يحتاج الطفل لعلاج.
وبما أن كبد الأطفال المبتسرين يكون أقل نضجاً، فإن هؤلاء يكونون عرضة أكثر لاحتمال الإصابة بهذه الحالة ولذا يجب متابعتهم بدقة. يحتاج الأطفال المبتسرين للعلاج عندما يصل مستوى البيليروبين إلى 14 إلى 16 مج/ديسيلتر.

الصفراء المرضية:
فهي نادرة وأخطر كثيراً حيث ترتفع نسبة البيليروبين بشكل خطير (حوالي 25مج/ديسيلتر)، وقد يؤدى ذلك إلى تلف في المخ، صمم، شلل مخي، أو مشاكل في النمو.

ورغم أن صفراء حديثي الولادة عادةً لا تسبب قلق ونسبة قليلة جداً من الأطفال يصابون بالصفراء المرضية إلا أنه من المهم أن يتابع الأطباء جيداً الحالة وتعالج بشكل فعال لتجنب ارتفاع نسبة البيليروبين.

أسباب حدوث الصفرة (اليرقان) :
تحدث الصفرة (اليرقان) عند بعض الأطفال حديثي الولادة نتيجة لعدة أسباب أهمها :
ارتفاع قيم الخضاب عند الطفل أو عند محاولة جسم الطفل التخلص من كمية من الكريات الحمراء الزائدة ينجم عن تحطمها مادة البيليروبين المسئولة عن الصفرة (اليرقان) , يضاف لذلك عدم نضج الكبد عند الطفل بحيث أن الكبد لا يستطيع التخلص من كمية البيليروبين الزائد في الدم كذلك زيادة إنتاج البيليروبين في هذه الفترة من حياة الطفل و زيادة امتصاص البيليروبين من أمعاء الطفل و يؤدي ارتفاع قيم البيليروبين إلى ظهور اللون الأصفر في الجلد والعينين وأول ما يظهر اللون الأصفر على وجه الطفل ثم يتجه ظهور اللون نحو الأسفل نحو الصدر ثم البطن وأخيرا القدمين.

أعراض الصفراء (اليرقان):
يجب أن يراقب الأبوان طفلهما جيداً بعد العودة من المستشفى بعد الولادة. (كثير من المستشفيات تطلب من الأم أن تعود بالطفل للكشف عليه بعد بضعة أيام من الولادة حيث أن هذا هو الوقت الذي تظهر فيه صفراء حديثي الولادة).
اصفرار لون الجلد هو أوضح العلامات لصفراء حديثي الولادة. يبدأ الاصفرار من الرأس حتى يصل إلى القدمين. كثيراً ما يظهر الاصفرار بشكل أكثر في بياض العين وتحت الأظافر. لاختبار وجود صفراء حديثي الولادة، اضغطي برفق بإصبعك على جلد طفلك ثم ارفعي إصبعك، إذا كان الجلد مصفراً، فاحتمال أن يكون طفلك مصاباً بصفراء حديثي الولادة.

من الأعراض الأخرى التي يجب أن تلاحظيها:

عدم الرغبة في الأكل.
انخفاض مستوى نشاط الطفل.
ملاحظة:
يجب عدم ملاحظة لون جلد الطفل تحت لون لمبة حمراء ويجب عدم إلباس الطفل ثيابا صفراء خلال فترة اليرقان لأن ذلك يوحي بأن لون الطفل زائد الاصفرار وكل ذلك طبعا لا يغني عن أخذ رأي الطبيب.

خطورة الصفرة (اليرقان) على الطفل حديث الولادة :
أكثر حالات الصفرة (اليرقان) عند الأطفال حديثي الولادة هي حالات سليمة وتزول لوحدها ولكن أحيانا إذا حدث ارتفاع شديد في قيم البيليروبين يمكن أن يكون اليرقان خطيراً جداً ويؤدي إلى تراكم هذه المادة في دماغ الطفل وتأذي الدماغ وإصابة الطفل بحالة خطيرة تسمى اليرقان النووي وقد يصاب نتيجة لذلك بالتخلف العقلي والشلل الحركي.

متى تصبح الصفرة (اليرقان) خطرا :
تختلف قيم البيليروبين التي يصبح عندها اليرقان خطرا على الطفل وذلك حسب وزن وعمر الطفل ووجود حالة مرضية معينة لديه ويتم تحديد قيم البيليروبين من خلال معايرة هذه المادة بأخذ عينة من دم الطفل وأفضل طريقة يلجأ إليها الأهل هي زيارة الطبيب وهو الذي يقرر درجة خطورة الحالة.

معالجة الصفرة (اليرقان) عند حديثي الولادة :
الحالات الخفيفة والمتوسطة من الصفرة (اليرقان) تزول لوحدها دون علاج خلال أسبوع أو أسبوعين. إلا أنه يمكن علاجها في البيت بتعريض الطفل لأشعة الشمس ويجب أن تتوخى الحذر جيداً حيث أن جلد الأطفال يمكن أن يصاب بسهولة شديدة بحروق الشمس.

عرضي ذراعي الطفل وساقيه فقط لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 5 إلى 10 دقائق حيث تكون أشعة الشمس غير قوية. (إن تعريض الطفل للشمس مرتين، في كل مرة 5 دقائق أفضل من تعريضه 10 دقائق في المرة الواحدة، حيث يحد ذلك من تعريض الطفل المستمر للشمس.) قد ترغبين في تغطية رأس الطفل بقبعة بيضاء لحماية رأسه من الشمس.

الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله
أما حالات الصفرة (اليرقان) الشديد فتحتاج للعلاج في المستشفى بالمعالجة الضوئية بواسطة لمبات نيون خاصة تبعث أشعة فوق بنفسجية ذات طول موجات معين بما أن هذه الإضاءة قد تكون ضارة بعين الطفل، يجب أن يتم تغطية عيني الطفل باستمرار. إن ضوء الفلورسنت الموجود في البيت لا يفيد.
أو بتبديل دم الطفل ويجب التأكيد هنا أن ضوء النيون العادي في المنزل لا يفيد في العلاج وكذلك إعطاء الماء والسكر للطفل أو السيروم السكري وهذه الممارسات قد تعطي الأهل الشعور بأن هذا هو العلاج المطلوب مما قد يسبب التأخر في معرفة قيم البيليروبين, ومن الأمور التي تساعد على سرعة زوال اليرقان هو التأكيد على الإكثار من الرضاعة الطبيعية.

معلومة مهمة:
هناك نوع نادر من صفراء حديثي الولادة يسمى "الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية"، ويكون سببها هو لبن الثدي. عادةً تشخص هذه الحالة عن طريق إيقاف لبن الثدي لمدة 24 ساعة واستخدام اللبن الصناعي بدلاً منه. إذا انخفضت الصفراء، فإن الطفل يعانى من الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية. ينصح بعض الأطباء بأن تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية وتحل محلها الرضاعة باللبن الصناعي إلى أن تختفي الصفراء.

حالات خاصة :

كل يرقان يظهر منذ اليوم الأول للولادة يستدعي تقييم طبي دقيق.
كل يرقان يستمر أكثر من 15 يوم يستدعي تقييم طبي حتى لو كان خفيفاً.
كل يرقان يترافق مع لون أبيض لبراز الطفل يحتاج لتقييم طبي دقيق.

الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله

أهم المظاهر والسلوكيات والخصائص الغريبة المؤقتة التي تظهر للطفلة أو الطفل حديث الولادة والتي تختفي في وقت قريب دون أي تدخل طبي:

قد يكون شكل رأس المولود طويلاً ومخروطيا: نتيجة مروره عبر قناة الولادة الضيقة.
قد يكون هناك ورم في أعلى الرأس :نتيجة السائل المضغوط داخل فروه الرأس أثناء عملية الولادة.
قد يظهر ورم دموي بالرأس: نتيجة الاحتكاك بين جمجمة المولود وعظام حوض الأم أثناء عملية الولادة.
ظهور اليافوخ الأمامي: وهو موضع رقيق في الجزء العلوي الأمامي من الجمجمة، ويكون مغطى في البداية بطبقة ليفية سميكة، ووظيفة هذا الجزء الرقيق هو السماح بسرعة نمو المخ، ويتم تغطيته بالعظام بصورة طبيعية عندما يكون الطفل بعد مرور سنة.
تورم جفن العين: نتيجة للضغط على الوجه أثناء الولادة.
نزيف تحت ملتحمة العين :حيث يحدث نزيف بلون اللهب في الجزء الأبيض من العين ويحدث أثناء الولادة.
تغير لون حدقة العين :حيث غالباً ما يبقى لون العين غير محدد إلى أن يبلغ الطفل ستة أشهر من عمره.
وجود الماء بصفة مستمرة في إحدى عيني الطفل :نتيجة انسداد المجرى الدمعي، لكن في أغلب الحالات تنفتح عندما يصل عمر الطفل سنة واحدة.
انطواء الأذنان :لكن سيعود الجزء الخارجي من الأذن إلى الوضع الطبيعي عندما يقوى الغضروف خلال أسابيع قليلة.
أنف مسطح أو مائلا إلى أحد الجانبين :لكن عادة يعود إلى وضعه الطبيعي بعد أسبوع.
تصلب الجلد في منتصف الشفة العليا: نتيجة للاحتكاك الدائم عند الرضاعة من الثدي أو من الرضّاعة، ولكنها تختفي عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام بالكأس.
تصلب الجلد في الإبهام أو الرسغ نتيجة مصها.
قصر رباط اللسان (الذي يربطه بالفك السفلي) :لكنه يتمدد مع مرور الوقت والحركة والنمو، ونادراً ما يسبب ربط اللسان أي مشاكل لدى الأطفال.
نمو حويصلات صغيرة بداخلها سائل شفاف أو تقرحات بيضاء على خط اللثة أو السقف الصلب للحلق: نتيجة انسداد الغدد المخاطية الطبيعية، ولكنها تختفي بعد شهرين.
احتقان وتورم الثدي عند الأطفال الإناث :نتيجة تأثير هرمونات الأنوثة التي تنتقل للطفل عبر مشيمة الأم، ولكنه يختفي خلال شهر، وقد تطول الفترة عن ذلك عند الأطفال الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية . ويجب مراجعة الطبيب إذا تغير لون الثدي إلى الأحمر أو برزت العروق على سطح الجلد، أو إذا وجد به ألم عند لمسه.
تورم الشفرة الصغرى للفرج عند الأطفال الإناث :نتيجة تأثير الهرمونات الأنثوية التي تنتقل للطفل عبر مشيمة الأم، لكنه يختفي خلال شهر.
تورم أطراف غشاء البكارة :نتيجة هرمون الاستروجين الصادر من الأم، ولكنها تختفي خلال شهر.
وجود زوائد رقيقة من النسيج وردية اللون في غشاء البكارة :ولكنها تنكمش خلال شهر.
خروج إفرازات مهبلية بيضاء :وهو طبيعي ويزول خلال أيام .
خروج إفرازات مهبلية وردية اللون كالدم :وهي أمر طبيعي وهي عبارة عن خروج مادة مخاطية من الفرج مع مشحات دموية بسيطة وهذا السيلان الدموي يتوقف لوحده بعد أيام.
انتفاخ أو تورم خصية الطفل ( انتفاخ الخصية المائي): حيث يمتلئ صفن الطفل بسائل شفاف لا يسبب ألما ويزول خلال سنة ولكن يجب زيارة الطبيب إذا تغير حجم الورم باستمرار، فهذا يعني وجود فتق.
الخصية المعلقة :أي لا توجد خصية في داخل الصفن ولكنها تنزل إلى موضعها الطبيعي خلال الأشهر التالية، ويجب مراجعة الطبيب عند تأخر نزولها وقد تحتاج إلى عملية جراحية لإنزالها.
انتصاب قضيب الطفل :وهي حالة طبيعية نتيجة امتلاء المثانة، وهذا دليل أن أعصاب القضيب طبيعية.
الورك المشدود :حيث يقوم الطبيب باختبار المدى الذي يمكن أن تبعده فخذي الطفل عن بعضهما ليتأكد من أن الوركين ليسا مشدودين كثيراً.وطالما أمكن ثني الوركين إلى الخارج ليصبحا في مستوى (60) درجة على كل جانب؛ فهذا يعني أنهما في حالة طبيعية. وإن أكثر ما يسبب شد الورك هو خلع مفصل الورك.
تقوس الساقين :حيث تظهر ساقيه متقوستان إذا أوقفت الطفل ، ولكن هذا التقوس طبيعي، وسوف تصبح الساقان في وضع الاعتدال بعد أن يبدأ الطفل في المشي خلال سنة.
ميل الأقدام لأعلى أو للداخل أو للخارج :نتيجة انقلاب الأقدام في أي اتجاه داخل مربعات الرحم الضيقة، ولكن طالما كانت أقدام الطفل مرنة ويمكن تحريكها بسهولة لتصبح في وضعها الطبيعي؛ فإن ذلك يعني أنها طبيعية، وسوف يصبح اتجاه الأقدام طبيعياً خلال سنة.
ظهور شعر فروه الرأس عند الولادة داكناً :فهذا شعر مؤقت ويبدأ في التساقط خلال الشهر الأول من العمر، وقد يصبحون صلعاً بشكل مؤقت. ويبدأ نمو الشعر الدائم في الشهر السادس من العمر، وقد يكون لونه مختلفاً تماماً عن لون الشعر عند الولادة.
ظهور شعر ناعم على الظهر والأكتاف (الزغب) :ولكنه يتساقط بالاحتكاك الطبيعي خلال شهر.
ارتعاش الذقن.
رجفة في الشفة السفلية.
الشهقة.
عدم انتظام التنفس :ويكون طبيعيا فقط طالما كان الطفل هادئاً وكانت فترة توقف النفس أقل من عشر ثوان، ولم يصاب بالازرقاق.
حدوث صوت أثناء النوم سواء نتيجة التنفس أو الحركة.
العطس.
التجشؤ أو التقيؤ بعد الرضاعة.
ارتعاش الطفل بعد إحساسه بضوضاء أو حركة مفاجئة.
التعب أثناء التبرز.
النحنحة :أي خروج أصوات غرغرة إفرازات الحلق
الدخينة :حيث يظهر تقشر في جسم الطفل وظهور حبيبات ناعمة بيضاء على الوجه .
حب الشباب :حيث تظهر كحبوب الشباب لمدة أيام على وجه الطفل ثم تزول.
إحمرار الطفل :قد يبدو الطفل بعد ولادته مباشرة بلون احمر داكن وتكسوه طبقة من الطلاء الدهني، والطلاء الدهني هذا عبارة عن مادة لزجة كانت تسهل حركة الطفل في رحم أمه وتفيد بعد الولادة في حماية جسم الطفل.
زرقة بسيطة في اليدين والقدمين :قد تلاحظين ذلك وهذا أمر طبيعي أما إذا كانت الزرقة حول الفم فهي غير طبيعية ويستوجب زيارة الطبيب.





لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله
http://forum.sedty.com/t130759.html





التعديل الأخير تم بواسطة omhabebawslma ; 01-19-2009 الساعة 01:08 PM.
رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 08-09-2011, 10:05 PM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة جـديـدة ::








افتراضي رد: الطفل حديث الولاده- موقع بيبي كرموش


شكرا لهذا المقال المفيد.. قرأت مقالا مفيدا أيضا في موقع للأطفال يسمى موقع بيبي كرموش يتحدث عن مواصفات الجنين بعد الولادة مباشرة.. عن وزنه الطبيعي.. و عن حاسة سمعه.. و شكله و لون بشرته.. و غير ذلك من الأمور التي يتم من خلالها تحديد إذا ما كان الجنين طبيعي أم لا..

و هذا هو اللينك للاستفادة:

http://www.babykarmoush.com/index.ph...9551&Itemid=26

إذا لم يتم فتح المقال مباشرة من اللينك.. يمكنكم الانتقال إلى زاوية مقالات و اختيار المقال بعنوان (مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة).


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تجديد نضاره البشره ..التخلص من اثار حب الشباب واثار الجروح والحروق بجهاز الفراكشنال ليزر العجيب .. اتصلي بنا الرياض 0112499111 _0554171121

إضافة رد



الطفل حديث الولاده مهم ومفيد ان شاء الله

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستلزمات الطفل حديثي الولاده من الألف إلى الياء-=- مريم البغدادي مستـلزمات ولوازم الأطفال 14 04-14-2013 03:15 AM
تجهيز الطفل والام قبل الولاده مزود بالصور اسيرة حبي الحمل والولادة 31 10-06-2011 07:04 PM
كيف تعتنى بسرة طفلك حديث الولاده ....تعالى شوفى!!!! قطرة ندى الحمل والولادة 8 07-11-2010 12:54 PM
سلوك الطفل حديث الولادة وخصائصه الداعيه لحب الله ورسوله الاطفال 2 03-02-2009 10:59 PM




Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter