أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > المنتديات العامه > نادي سيدتي




البلوغ عند البنات ..


جديد مواضيع نادي سيدتي


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 05-06-2009, 06:03 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::










icon23 البلوغ عند البنات ..

البلوغ عند البنات ..



البلوغ عند البنات

نصائح طبية وصحية:



موضوع شدني في قرائته واهميته لدى النساء كافة

وهو مرحلة البلوغ عند الفتياة

وهذه المرحله حرجه ومهمة وكثير ماتحرج الفتياة من التساؤل في الامور الحساسه لديهن

لذلك اطرح ملف كامل لهذه المرحله

شرح تفصيلي كي تستفاد منه كل فتاة وكل ام كي تساعد بنتها البالغه في تفهم وضعها الجديد



الموضوع .........

سبحان الله الذي خلقنا في بطون أمهاتنا خلق بعد خلق ثم أخرجنا إلى هذه الدنيا أطفالا ثم أجرى حكمته لنبلغ أشدنا. ولكي نبلغ أشدنا لابد أن نمر بمراحل ، لكل مرحلة صفاتها ومميزاتها فيما يتناسب مع الدور الذي سنقوم به في الحياة ، وأعظم وأهم مرحلة من تلك المراحل هي مرحلة البلوغ أو النمو أو النضج (10 – 12 (سنه.فالفتاة في هذه المرحلة تنتقل من طور الشرنقة لتصبح فراشة جميلة بألوانها الرائعة، فتمر بالعديد من التغيرات التي من أهمها بدء الدورة الشهرية ، الحيض. وهناك العديد من الأمور الطبية والصحية المهمة التي ينبغي على كل فتاة في هذا السن أن تعرفها بهذا الخصوص.وعندما تفهم كل فتاة القضايا المتعلقة بهذا الموضوع
سيكون التغيير عاديا ومقبولا

البلوغ

التغيرات التي تمر بها كل فتاة تسمى البلوغ ، وهذا يعني أن الفتاة تكف عن كونها طفلة لتصبح فتاة شابة .البلوغ أمر يحدث لكل واحدة من بنات حواء ، مع اختلاف بسيط في التوقيت . فالبلوغ يحمل معه تغيرات جسدية وعقلية وعاطفية ، فيصبح الجسم أقوى و أكثر نموا وأيضا تتغير طريقة التفكير والأحاسيس . فقد تمر الفتاة بتقلبات مزاجية كبيرة ، فتشعر يوما بارتفاع في المعنويات على عكس اليوم التالي حيث تشعر بإحباط وتشاؤم.ولكن لا داعي للقلق ، إن مثل هذه المشاعر طبيعية خلال مرحلة التغيرات أو البلوغ .


ما المطلوب من الفتاة في هذه المرحلة:

يجب على الفتاة في هذه المرحلة الاهتمام بالنظافة الشخصية وغذائها أي صحتها بصفة عامه ويجب إن تعرف ما عليها من الواجبات الدينية ، وان تخبر والدتها أو شخصا ثقة أكبر منها في السن لكي يساندها ويقدم لها النصح والمعونة، وستضل في عين والديها الطفلة الصغيرة .


بدء التغيرات في الجسم:
إن كل فتاة تنمو وتنضج حسب نظام داخلي خاص بها ، فبينما تبدأ غالبية الفتيات بالبلوغ بين (9-13) من العمر يبدأ بعضهن في سن مبكرة أو متأخرة قليلا . هذا الاختلاف طبيعي بحكم الموروثات الجينية أي بسبب ما ورثته الفتاة من صفات أمها وأبيها.

ما هو السبب؟
يبدأ البلوغ حين تبدأ غدة موجودة تحت الدماغ وتدعى الغدة النخامية بإرسال إشارات إلى المبيضين لإفراز مادة كيميائية ، هذه المادة هي هرمون يدعى إستروجين أو هرمون الأنوثة . و الإستروجين مسئول عن العديد من التغيرات التي يشهدها الجسم خلال البلوغ. أول مؤشرات البلوغ بالنسبة إلى غالبية الفتيات ازدياد سريع في الطول ، إذ قد تزيد القامة عدة سنتيمترات خلال أقل من سنة ، وكذلك سوف ينمو الجسم ليشبه جسم الشابات أكثر فأكثر ثم تبدأ الدورة الشهرية.







الدورة الشهرية



أحد أهم التغيرات التي تحدث عند البلوغ هي بداية الدورة الشهرية التي تدعى أيضا(الحيض) . والحيض ظاهرة طبيعية وهي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة (( شيء كتبه الله على بنات أدم )) . تدوم كل دورة شهرا واحدا تقريبا ،وكلما انتهت دورة تبدأ دورة أخرى . أما الحيض فهو أخر حدث من أحداث تلك الدورة. ولكي نفهم ما يحدث خلال الدورة الشهرية علينا أولا التعرف على الجسم والمصطلحات الخاصة به .


الجهاز التناسلي


الأعضاء التناسلية عند الفتاة توجد في أسفل منطقة البطن،و تبدءا بالنضوج في مرحلة البلوغ، وهي:


*المبيضان : وهما غدتان شكلهما بيضاوي وتقعان على جانبي الرحم ويبلغ طول كل واحد منهما 2,5 سم تقريبا (في حجم الجوزة ) ويحتويان على العديد من خلايا البيض التي لا تتجاوز حجم كل منها رأس الإبرة .


*قناتي فالوب : أنبوبان يصلان المبيض بالرحم .


*الرحم: وهو عضو عضلي على شكل كمثرى مقلوبة رأسا على عاقب ، وهو مبطن بطبقة أسفنجية طرية من الأنسجة والخلايا الدموية المغذية التي تدعى ( بطانة الرحم ) أما الجزء الأخير من الرحم فيدعى (عنق الرحم).


*المهبل : ممر مرن يصل بين عنق الرحم وخارج الجسم .


*غشاء البكارة: وهو غشاء يقع أسفل المهبل إلى الجهة الخارجية من الجسم ، وله عدة أشكال تختلف من فتاة إلى أخرى وهو في المظهر اقرب إلى الخاتم ، وهذا الغشاء سهل التمزق إذا ما دخل جسم غريب إلى قناة المهبل ومع ذلك فإنه لا يتمزق مع نزول دم الحيض ، ومن علامات تمزقه هو نزول بقع دم بلون فاتح ، وغشاء البكارة من أهم ما يمز الفتاة العذراء فيجب عليها المحافظة عليه
لأنه دليل عذريتها أي انه دليل على إنها لم تتزوج و لم تحمل بعد.





ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية ؟


*بعد البلوغ، تؤثر إفرازات الغدة النخامية على المبيض ، وبالتالي يبدأ المبيض بإفراز بويضة واحدة كل شهر.
*يفرز المبيض بويضة واحدة في إحدى قناتي فالوب وتتحرك البويضة ، فتنمو في داخل بطانة الرحم . فإذا كانت البويضة التي تدخل الرحم ملقحة فإنها ستلتصق بالغشاء الداخلي للرحم لتتغذى منه وتنمو لتصبح جنينا . ولكن يحدث ذلك بعد الزواج ، ولكن للفتاة الغير متزوجة فإن البويضة تكون غير ملقحة ولا يحدث حمل.
*عندها يصبح الغشاء الداخلي للرحم غير ضروري ويأخذ بالذوبان على شكل سائل أحمر على مدى(3-7) أيام . ويخرج ذلك السائل من الرحم عبر المهبل إلى خارج الجسم وذلك ما يسمى بالحيض .


في أي سن تحدث الدورة الشهرية ؟


إن متوسط عمر الفتيات عند حدوث الدورة الشهرية كان من(11-14) سنة ولا تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات جميعهن في العمر ذاته ، فهي قد تبدأ عند البعض في التسعة وتتأخر حتى السادسة عشر عند البعض الأخر. وإذا ما بدأت الدورة الشهرية لدى فتاة قبل أو بعد أي فتاة أخرى فإن ذلك لا يعني إنها طبيعية وهن غير طبيعيات أو العكس ، بل إنه من الطبيعي جدا أن تكون كل فتاة مختلفة قليلا عن غيرها .


كل كم يوم ستأتي الدورة الشهرية ؟


من الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لفترة من الزمن ، فبعد حدوث الحيض للمرة الأولى مثلا لن ترجع الدورة الثانية قبل مرور شهرين أو ثلاثة ، وعادة ما يحتاج جسم الفتاة إلى سنتين تقريبا لتنظيم الدورة ، وليس هناك أي داعي للقلق أبدا. وتأتي الدورة عند غالبية الفتيات كل 28 يوما تقريبا ولكن عند البعض تأتي
الدورة الشهرية كل 22 أو حتى 43 يوما.


ماذا يحدث خلال فترة الحيض ؟


دلت دراسة إن فترة الحيض تدوم في المتوسط من (4-7) أيام ، وقد يختلف الأمر من فتاة إلى أخرى . يكون تدفق الدم أكثر في بداية الفترة ويخف في نهايتها ، وتبلغ كمية السائل ( الدم أو البطانة الداخلية للرحم ) المفقود طوال فترة الحيض نحو 50 مل فقط ويقوم الجسم بتعويض هذا الدم المفقود بسرعة، مع العلم أن كمية الدم الموجودة في الجسم تبلغ نحو 2500 ملم









ألآم الدورة الشهرية







تشعر بعض الفتيات بانزعاج خلال الدورة الشهرية ،ذلك ما يدعى بالآم الدورة الشهرية، وأكثر الشكاوى انتشارا هي المغص في أسفل البطن . أحيانا يكون الألم مستمرا ولكن خفيفا أو قد يصاحب الإحساس بالثقل . وربما تشعر بعض الفتيات بألم في أسفل الظهر والجانب الداخلي من الفخذين . وحتى الآن لا يعرف الأطباء السبب الحقيقي لمعاناة بعض الفتيات من الآم الدورة الشهرية . ولكن يعتقد أن بعض الفتيات ينتجن نوعا من المواد الكيميائية التي تجعل الرحم يتقلص مما ينتج عنه الإحساس بالمغص ، وربما كانت تلك طريقة مساعدة للتخلص من بطانته .


طرق التخلص من ألآم الدورة الشهرية
*الرياضة مثل المشي لفترة طويلة أو السباحة أو تمارين التنفس العميق . وإليك بعض التمرينات التي تساعد على تخفيف الألم
:
-1-
أ- قفي وذراعيك بجانبك.
ب- أرفعي ذراعيك إلى أعلى مع مد الرجل اليسرى إلى الخلف ،كرري التمرين أربع مرات مع كل رجل
.
-2-
أ- قفي وذراعيك مفرودتان إلى جانبك.
ب- المسي الرجل اليمنى باليد اليسرى، كرري التمرين أربع مرات مع كل يد
.
*الاستحمام بالماء الساخن ، ذلك سيعطي إحساس بالاسترخاء.
*وضع كيس من الماء الساخن على البطن.
*وتناول المشروبات الدافئة مثل الينسون والنعناع والابتعاد عن المشروبات الباردة .
*تشعر بعض الفتيات بالارتياح لدى تناولهن مسكنات الألم التي تباع في الصيدليات . لكن يجب طلب نصيحة شخص بالغ مثل الأم أو ممرضة المدرسة أو الطبيبة قبل تناول أي نوع من الأدوية .


اعتقادات خاطئة
من الاعتقادات الخاطئة أنه ليس باستطاعة الفتاة القيام ببعض الأمور خلال الدورة الشهرية ، مثل الاستحمام وغسل الشعر وممارسة الرياضة . هذا كله غير صحيح فالدورة الشهرية وظيفة صحية و طبيعية من وظائف الجسد بل أنه ينصح بأخذ الحمام الدافئ ومزاولة بعض التمارين للتخفيف من ألآم الدورة الشهرية .


تقلبات المزاج
تشعر العديد من الفتيات في مرحلة البلوغ بتقلبات حادة في المزاج ، بحيث يشعرن بالسعادة في لحظة ويصيبهن الإحباط في اللحظة التالية ، والسبب هو أن الهرمونات التي تحدث التغيرات الجسدية تؤثر أيضا على المشاعر والأحاسيس ، لذلك لا داعي للقلق كثيرا بشأنها.



الفوط الصحية


توجد العديد من الفوط الصحية لاختيار ما يناسب كل فتاة أثناء الدورة الشهرية .وكذلك هناك العديد من المزايا في هذه الفوط، ولكن أهم عاملين هما الجفاف والنظافة .


أنواع الفوط
تختلف كل فتاة عن الأخرى في مقاساتها وحجم تدفق الحيض عندها ، والذي يكون شديدا أول يومين ومعتدلا باقي الأيام . ولتلبية تلك الاحتياجات صنعت الفوط الصحية بأشكال وأحجام مختلفة ، لذا باستطاعة كل فتاة أن تختار فوطة أو تشكيلة من الفوط تتميز بالقدرة المناسبة على الامتصاص لكل يوم من أيام الدورة الشهرية ،
بدءا من الفوط الواقية وحتى الفوط ذات الحجم الكبير والقدر الأكبر على الامتصاص . ويوجد خلف عبوه الفوطة الصحية جدول ليساعدك في اختيار الفوط المناسبة لك . وما عليك سوى أن تكتشفي التشكيلة الأفضل بالنسبة لك


كيف تثبتين الفوطة؟
للفوط الصحية جهتين إحداها قطني والأخر شريط لاصق ،عند تثبيت الفوطة تزيلين الورق الحامي للشريط اللاصق وتثبتين الفوطة في داخل اللباس الداخلي لتكون الجهة القطنية للأعلى وبذلك تسمحين للفوطة بامتصاص دم الحيض مع المحافظة على ملابسك نظيفة .


ما هي الأجنحة؟
تتوفر في بعض الفوط الصحية أجنحة واقية للملابس تحيط بجانبي الفوطة وتلتف حول الملابس الداخلية لتتثبت في الجهة السفلى ، وهكذا تؤمن لك وقاية إضافية على جانبين ضد التسرب وتبقع الملابس الداخلية .


ما هي الحواجز الجانبية؟
تتوفر في بعض الفوط الصحية حواجز جانبية لتوفير المزيد من الحماية ، حيث أنها تساعد على منع التسرب الجانبي وإبقاء الفوطة على هيئتها الأصلية حتى في أثناء الحركة .


ماذا لو فوجئت بالدورة وأنت بدون فوطة ؟
كوني جاهزة، فبإمكان أي فتاة أن تتخلص من القلق الذي يراودها حول بداية الدورة بالاحتفاظ بفوطة في الحقيبة . أما إذا فاجأتك الدورة وأنت لا تحملين فوطة فلا تترددي في استخدام ورق الحمام أو المحارم الورقية إلى أن تتمكني من الحصول على فوطة ، ولا تخجلي من طلب فوطة من صديقة لك أو من أمك أو أختك أو
ممرضة المدرسة ، إذ أنهن سيكن سعيدات لتقديم العون لك.


ما مدة تغيير الفوطة ؟
إذا كان التدفق غزيرا عند بداية الدورة الشهرية فينصح بتغيير الفوطة كل ساعتين أو أربع ساعات . أما عند نهاية الدورة الشهرية عندما يصبح التدفق أقل فينصح بتغيير الفوطة كل أربع إلى ست ساعات . ولكن يجب تجنب إبقاء الفوطة أكثر من ست ساعات بدون تغيير ، فقد تفوح رائحة من سوائل الدورة الشهرية بعد تعرضها للهواء لمدة طويلة ، وهذا أمر طبيعي لذا من المهم تغيير الفوط بانتظام .


التخلص من الفوط المستعملة
تطوى الفوطة وتلف في ورق الحمام أو المحارم الورقية أو توضع في أكياس ما بعد الاستعمال التي تأتي مع بعض الفوط الصحية ثم ترمى في سلة المهملات . وينبغي عدم رمي الفوطة في المرحاض حتى لا ينسد



واجباتك الدينية
؛
* ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين)* سورة النحل آية(.... 89
تطالعنا الآية الكريمة بمسحة نورانية وطمأنينة داخلية ترتوي من وجدان كلماتها الرحيمة أفئدة البشر الظمأى للمعرفة الحقة في كافة ما يعني لهم من أمور .
وعلى ضوء ما جاء بمحكم كتاب الله وسنة نبيه محمد صلوات الله عليه وسلم سنطالع معا ما ورد في هذا الخصوص من تشريعات وأحكام لنهتدي بهديها و لنتفياء ظلال معرفتها إعلاء لقدر الفتاة وإسهاما لإيضاح كافة الجوانب المتعلقة بالنمو والبلوغ
حيث تضمن الفقه الإسلامي ضمن أبوابة العديدة بابا يشرح من خلال صفحاته كافة الجوانب المتعلقة بالبلوغ والنضوج للفتيات ولعل أبرز مظاهر البلوغ هي نزول المحيض أو ما يسمى (الدورة الشهرية).


وفي هذا الخصوص يقول الله تعالى في محكم آياته *( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى ....)*ذلك لما يعتري الفتاة خلال تلك الفترة من بعض الأعراض مثل التقلصات (المغص)-الصداع - التوتر النفسي – العزوف عن الطعام بالإضافة إلى ما تتطلبه تلك الفترة من نظافة بدنية خاصة


حكم الصلاة وقت الحيض
يجب الإمساك عن الصلاة وقد عرف الحيض الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في إيجاز تغلفه دقة الوصف حين قال (( دم الحيض أسود يعرف (أي تعرفه النساء) ،فإذا كان كذلك فأمسكي عن الصلاة)). أي لا يجوز لك الصلاة أثناء نزول الحيض،ولا يجوز لك قضائها . وكذلك لا تجب عليها الصلاة إلا أن تدرك من وقتها مقدار ركعة كاملة ،فتجب عليها الصلاة حينئذ ٍ ، سواء أدركت ذلك من أول الوقت أو من آخره ‏.مثال ذلك من أوله ‏:‏ امرأة حاضت بعد غروب الشمس بمقدار ركعة فيجب عليها إذا طهرت قضاء صلاة المغرب لأنها أدركت من وقتها قدر ركعة قبل أن تحيض ‏.‏ ومثال ذلك من آخره ‏:‏ امرأة طهرت قبل طلوع الشمس بمقدار ركعة فيجب عليها إذا تطهرت قضاء صلاة الفجر ؛ لأنها أدركت من وقتها جزءاً يتسع لركعة ‏.‏ والله أعلم


وجوب الغسل من دم الحيض
دم الحيض نجس بإجماع المسلمين ويجب إزالته بالغسل . أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل من الحيض في أحداث كثيرة منها .... قوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي جحش (( إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي )).
ويكون الاغتسال بغسل البدن جميعه ولكي تتبعي سنة النبي أغسلي الشق الأيمن من الجسد ثم الأيسر
وإذا كان شعرك يصعب تسريحه فيجوز لك غسله وهو معقود وعند عدم توفر الماء يكتفي بالتيمم . والله أعلم



ما حكم الحيض في أيام رمضان؟
يجب عليك الفطر في أيم رمضان عند نزول الحيض ... وقضائها عدد تلك الأيام في أشهر أخرى ويحرم صوم أيام العيد . وإذا حاضت وهي صائمة بطل صيامها ولو كان ذلك قبل الغروب بلحظة ، ووجب عليها قضاء ذلك اليوم إن كان فرضاً ‏.‏أما إذا أحست بانتقال الحيض قبل الغروب لكن لم يخرج إلا بعد الغروب كان صومها تام ولا يبطل . والله أعلم


ما حكم الطواف بالبيت ‏في وقت الحيض:
فيحرم عليها الطواف بالبيت ، فرضه ونفله ، ولا يصح منها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة لما حاضت‏:‏‏(‏افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري‏)
وأما بقية الأفعال كالسعي بين الصفا والمروة ، والوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ومني ، ورمي الجمار وغيرها من المناسك الحج والعمرة فليست حراما ً عليها، وعلى هذا النحو فلو طافت الأنثى وهي طاهر ثم خرج الحيض بعد الطواف مباشرةً ، أو في أثناء السعي فلا حرج في ذلك ‏.‏والله أعلم


سقوط طواف الوداع عنها في وقت الحيض ‏:‏
فإذا أكملت الأنثى مناسك الحج والعمرة ، ثم حاضت قبل الخروج إلى بلدها واستمر
بها الحيض إلى خروجها ، فإنها تخرج بلا وداع. والله أعلم


ما حكم المكث في المسجد في وقت الحيض ‏:‏
فيحرم على الحائض أن تمكث في المسجد حتى مصلى العيد يحرم عليها أن تمكث
فيه.والله أعلم

المحافظة على النظافة الشخصية
لابد من الاستحمام بانتظام
عند البلوغ تصبح الغدد أكثر نشاطا، فتقوم غدد العرق تحت الإبطين وفي منطقة الأعضاء التناسلية بإفراز عرق أكثر .وعندما يلامس هذا العرق البكتريا المتواجدة على الجلد فقد يسبب رائحة مزعجة ، لإزالة العرق والبكتريا ما عليك سوى
الاستحمام بانتظام ، وخاصة بعد نشاط عضلي مجهد كالرياضة .ومن المفضل بعد
الاستحمام وضع مستحضر مزيل لرائحة العرق وارتداء ملابس نظيفة ، وفي الأيام
الصيفية ينصح بالاستحمام يوميا.

الإفرازات الدهنية والبثور
إن البثور (الحبوب) بالنسبة للعديد من الناس جزء من مرحلة البلوغ ، إذ أنهم قد يصابون بها أحيانا مهما اتخذوا من احتياطات . وسببها هو أن الغدد الدهنية وخاصة الغدد الموجودة على الوجه والظهر والكتفين والصدر ، تصبح أكثر نشاطا خلال مرحلة
البلوغ وتنتج مادة دهنية تدعى (الزخم) ، وإذا ما سدت تلك المادة مسام البشرة
وامتزجت مع البكتريا فإنها تؤدي لظهور البثور.
لربما لا يمكن تجنب ظهور البثور ولكن إهمالها سيجعلها مشكلة كبيرة، لذلك ينبغي :
1- المحافظة على النظافة والاستحمام بانتظام وغسل الوجه بلطف (لا تفركيه بقوة)
مرتين في اليوم على الأقل
مع استعمال غسول مناسب لبشرتك.
2- تجنب إزالة البثور باليدين لأن هذا قد يؤدي إلى التهاب البثور ويتسبب في ظهور
ندبات قبيحة.
3- استخدام محلول أو قطن منظف أو مستحضرات خاصة ضد البثور.
4- إذا بقيت البثور مشكلة مؤرقة بالنسبة إليك عليك باستشارة طبيب الجلدية.

العناية بالشعر
من الطبيعي أن تتغير تركيبة الشعر لدى معظم الفتيات خلال فترة البلوغ فتكون الغدد الدهنية على فروه الرأس شديدة النشاط خلال مرحلة البلوغ مما يتسبب بجعل شعرك دهنيا ، دبقا وباهتا ولكي تحصلي على شعر نظيف وناعم سهل التسريح فإنك سوف تحتاجين على الأرجح إلى غسله مرات أكثر من المعتاد.

العناية بالفم
لا يكون جسمك في النهاية نظيفا حقا إلا إذا كان فمك نظيفا أيضا ، للحفاظ على صحة أسنانك ولثتك والتأكد من أن رائحة فمك جيدة ، تحتاجين إلى فرك أسنانك ولثتك بانتظام ، مرتين في اليوم على الأقل ، كما أن خيط التنظيف الخاصة بالأسنان تساعدك أيضا على هذه المهمة وأنصحك بالسواك لأنه مطهرة للفم مرضاة للرب .

إزالة الشعر الغير مرغوب فيه
أوصانا نبينا الكريم على نتف الإبط وحلق المنطق الحساسة (منطقة الجهاز
التناسلي)

وهذه طرق إزالة الشعر من الجسم

السكر والحلاوة
هذه الطريقة عرفت منذ زمن بعيدة والكل يعرفها
إيجابياتها : إزالة الشعر من الجذور مما يؤخر بظهوره
إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة مما يساهم في نعومتها
سلبياتها : الألم – ربما تترك بعض الدباغات على سطح البشرة
ترهل الجلد بسبب الشد
تسبب الأفاريز و عروق الدوالي وعادة ما تُمنع المريضة من استخدام هذه الوسيلة
إذا كانت تعاني من هذه المشكلة

الشمع
هذه الطريقة تشبه طريقة الحلاوة ولكن تعتبر اقل سلبية

الخيط
وهو يستخدم بشكل خاص على الوجه
إيجابياته: يزيل الشعر من جذوره –لا يؤدي إلى ترهل الجلد
سلبياته: طبعا مؤلم – يسبب في ظهور بعض الحبوب – يزيد كمية الشعر

الحلق
إيجابياته: عدم الألم – ليس له آثار سلبية على البشرة
سلبياته: لا يزيل الشعر من الجذور لذا ينبت الشعر في يوم أو يومين- يزيد من سمك
الشعر

الكريم أو السبراي
إيجابياتها:لا يوجد ألم
سلبياتها:لا تزيل الشعر من الجذور- قد تسبب الحساسية أو الاسمرار

الآلة أو المكنة
والتي لاقت رواجا في السنوات الأخيرة وتعتبر من أفضل الوسائل
إيجابياتها: تزيل الشعر من جذوره – لا تؤذي سطح البشرة –سهلة الاستعمال
سلبياتها: قد تزيد من كثافة الشعر – الألم

نصائح قبل وبعد إزالة الشعر
قد تعاني الكثير من الفتيات من ظهور الحبوب الصغيرة بعد إزالة الشعر أو من انسداد
المسام مما يعيق نمو الشعر فيبقى الشعر تحت الجلد ولتفادي هذه المشكلة قدر
الإمكان ينصح
بعمل بيلينغ من أي ماركة بشكل يومي بعد إزالة الشعر لمنع تراكم الخلايا الميتة
أما لتجنب ظهور الحبوب فينصح بوضع كريم خاص بعد إزالة الشعر مثل "Skin stop
lotion 20%" أو كريم" انتوبيوتيك" مثل " Fucidin"




بعض الطرق لتخفيف الألم أثناء إزالة الشعر1- لتخفيف الألم و أزاله الجلد الميت و الشعر الصغير جدا.....تخلطين خميرة مع
عسل ويخفف قليلا بماء ورد وليمون...... تدهنين المنطقة التي تريدين إزالة الشعر
منها و تتركيها إلى أن تجف وبعدها تفردين الحلاوة وتبدئين في إزالة الشعر


2- تؤخذ ثلاث ملاعق سكر وتذوب في نصف كوب ماء ......مع قرص من الخميرة
وتحرك جيدا وتمسح به المنطقة المطلوب إزالتها وتنتظر عليها لتجف .....بعد ذلك
تأخذ الحلاوة ... وتمدد على نفس المنطقة التي سبق وطلتها و من ثم يتم إزالة
الشعر
3- و أيضا حتى لا تشعري بالألم يمكنك أن تدهني المنطقة المراد نزع الشعر منها
بقليل من زيت القرنفل
4- و المفاجئة هي..........معجون الأسنان!!!!!يوضع على المنطقة الحساسة أو
الوجه أو الإبط لمده 5 د .......و من ثم تمسح تماما و تجرى عمليه الإزالة.........و
سوف يصبح الألم لديكي ضعيف أو حتى ليس له وجود
وبعد إزالة الشعر تدلك المنطقة بقطعة ثلج حتى لا تسمر


لوقف نمو الشعر
1- انقعي ترمس في ماء لمدة 6 ساعات ثم خذي الماء واحتفظي به في الثلاجة
وادهني منه على يديك ورجليك وكل مكان تريدينه خاليا من الشعر ......و استمري
على ذلك لمدة 3 أسابيع يوميا
2- استخدام نبات السعد......تؤخذ 3 ملاعق من مسحوق النبات و تضاف إلى لتر
ماء و ترفع على النار إلى أن تغلي ثم تترك لتنقع لمده ربع ساعة .....ثم توضع على
الجسم كغسول بعد أزاله الشعر لمده 6 أيام متواصلة من كل شهر
3- خذي زيت زيتون وادهنيه على جسمك......ستلاحظين إن الشعر نموه يتأخر
وعند ظهوره سيظهر شعر خفيف إذا كان نوعه من الغليظ سيظهر ضعيف جدا



الوصفات المزدوجة لمنع نمو الشعر و كذلك لمنع ظهور الحبوب و الاحمرار و التطهير



1- مسحوق الماء البارد+الملح.......بنسبه ملعقة ملح ل3 ملاعق ماء...لمده 5
دقائق ثم شطفه بالماء .....و وضع أي وصفه أخرى


2- بعد ما تزيلين بالحلاوة دلكي جلدك بالليمون ودعيه فترة لكن ضعي الليمون قبل
غسل يدك


3- يخلط قليل من الماء مع بودرة ألتلك(بودرة الأطفال) ثم يعمل منه عجينة
لينة ..وتوضع على المكان المنزوع منه الشعر....ثم تترك حتى تجف وتغسل ... هذا
القناع يخفف من الاحمرار والحساسية الناتجة عن نزع الشعر


4- النشاء وماء الورد وقليل من الليمون..... يوضع على الجسم بعد الحلاوة حلو لا
يهيج البشرة


5- لتتخلصي من مشكلة تحسس واحمرار بشرتك بعد إزالة الشعر الزائد من الوجه
أملاي وعاء بمقدار وافر من الثلج وأضيفي إلية 4اكواب من الحليب السائل.... ثم
غطسي قطعة من القطن في هذا المسحوق وضعي طبقة من السائل علي
المناطق المتحسسة التي تعاني الاحمرار واتركيها لتجف.... ثم ضعي طبقة أخري
بعد 15دقيقة وكرري العملية مرتين لتعود بشرتك إلى حالتها الطبيعية ا لسابقة


6- وإذا قمت بإزالة الشعر من الأماكن الحساسة بالشفرة .. وظهرت لديك
حساسية .. قومي بملء إناء حتى ربعه بالماء .... ثم أذيبي فيه حبتين من
الأسبرين .. مع أضافه نقطه من الجسرين إليهما .. ثم مرري هذا المزيج على
الأماكن الملتهبة .. وسيزول الالتهاب بإذن الله .. وذلك لما للأسبرين من فوائد في
مقاومه الالتهاب.

ارجو ان اكون قدمت الفائدة

مع حبى دلو94عة
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
البلوغ عند البنات ..
http://forum.sedty.com/t157380.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 05-06-2009, 06:52 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: البلوغ عند البنات ..


مشكوره يا عمري ع الموضوع المفيد
وجزاج الله الف خير


قديم 05-06-2009, 07:01 PM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: البلوغ عند البنات ..


مشكورة ...............توتة الكويت على مرورك الحلو .............

قديم 05-06-2009, 08:27 PM   رقم المشاركة : 7
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: البلوغ عند البنات ..


الله المستعان
موضوع جدا مفيد
جزاك الله خيرا


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




البلوغ عند البنات ..

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصاح طبيه عن البلوغ عند الفتيات. ام لمــــــــــار صحتك 5 12-31-2009 06:58 PM
سلاح الزوجات التمنع في الفراش همس الخيال الحياة الزوجية 25 01-04-2009 10:12 PM
فن التمنع( خاااااااااااص للنساء) ? al_atta المواضيع المكررة 2 10-21-2008 01:35 AM
البلوغ والمراهقة لدى البنات0 ليولة صحتك 4 12-22-2007 12:31 AM
ساعدي طفلك على تخطي سن البلوغ زهرة الباحة الاطفال 2 06-29-2007 07:52 PM







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter