أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحياة الزوجية




ما هي الثقة الزوجية ؟


جديد مواضيع الحياة الزوجية


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 06-29-2009, 05:38 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::










icon26 ما هي الثقة الزوجية ؟

ما هي الثقة الزوجية ؟








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعتمد العلاقة الزوجية على أسس محددة وراسخة، ومن هذه الأسس هو موضوع الثقة بين الأزواج، والثقة المطلوبة لا تعني الثقة المطلقة ولا تعني أيضاً اللامبالاة والغفلة، وإنما تعني الاطمئنان الواعي، وأساسه الحب الصادق والاحترام العميق، ولا تتأتى الثقة المقصودة هنا إلا بالصدق الذي يعتبر من أهم أركان بناء الثقة، وإذا كان الصدق يبني الثقة وبالتالي يبني أسرة سعيدة قوية، فالكذب يدمرها ويدمر معها الحياة الزوجية، ويدفعها إلى حافة الانهيار.



إن الصراحة مطلوبة في كل العلاقات الإنسانية، لأنها توفر الوضوح في العلاقة والتعامل، وتمنح الطرفين فرصة للتعبير عن مشاعرهما سلبية كانت أم إيجابية، ويعتمد ذلك على أهمية الموقف وضرورة الصراحة في الموقف نفسه. ورغماً عن ذلك فإن الصراحة الزائدة قد تفسد الأمور، أي يجب ألا تكون المصارحة في أمور قد تضر بالطرف الآخر أو تجرح مشاعره أو تثير الفتنة بينه وبين غيره، وتؤدي بذلك إلى تعقيد المشاكل وعدم القدرة على التوصل إلى حلول إيجابية فتكثر الضغائن وتشتد الانفعالات وتنعدم الثقة، وبالتالي تكون العواقب وخيمة على الطرفين، وإن هي وصلت إلى هذا المستوى تكون قد افتقرت إلى كثير من عوامل اللياقة والكياسة، وتحتاج الصراحة في كثير من المواقف إلى الأخذ منها بقدر في الوقت والموقف المناسبين فلا هي صراحة مكشوفة وجارحة، ولا هي مفقودة تؤدي بالطرف الآخر للشك والتأويلات والتفسيرات غير المحمودة.




وتلعب العادات والتقاليد في المجتمع الشرقي دوراً بارزاً في عدم المصارحة بين الأزواج؛ وذلك للاعتقاد السائد الخاطئ بأن مصارحة الرجل زوجته بمشاعره الجميلة تجاهها قد تضعف شخصيته وتقوي شخصية المرأة بدرجة تجعلها الآمرة الناهية في البيت، وقد تصيبها أيضاً بالغرور وتقلل من شأنه وهيبته في نظرها. فالتوعية هنا بدحض هذا الاعتقاد الخاطئ ضرورية، وكذلك فإن الحالة النفسية للفرد تلعب دوراً مهماً في المصارحة بين الأزواج؛ فكلما استقرت نفسية الزوج أو الزوجة وكلما وثق في نفسه وفي سلوكياته كان أكثر صراحة والعكس صحيح، إن العمل على تدعيم الثقة التي هي عماد العلاقة الزوجية هو الصراحة والوضوح لا الخداع والغموض، مع التفريق لما تتميز به هذه العلاقة من خصوصية على أن تظل العلاقة في مكان ما بين الحب والاستقلالية والخصوصية والاطمئنان.




إن التوازن في موضوع الثقة أمر هام ومطلوب، وإذا كانت فقدان الثقة بين الزوجين مما يهدد الحياة الزوجية ويحولها إلى جحيم، فإن الإفراط في الثقة أيضاً له مضاره الوخيمة، فالتوازن أمر مطلوب ومحمود، والمصارحة تدفع إلى مزيد من الثقة التي هي دعامة البناء في الحياة الزوجية.




وحتى لا تنهار الثقة بين الزوجين فلابد من الابتعاد عن الكذب وإخفاء وكتمان كل الأمور عن الطرف الآخر، وعدم التشاور، والابتعاد عن الوشاة حتى لا يزعزعوا الثقة بين الطرفين، وتقوية الالتزام الديني والإيماني، ومعالجة التقلبات التي تطرأ على حياة الطرفين أو أحدهما، وعدم الميل لتصديق الآخرين أكثر من شريك الزوجية، والتزام الحكمة في كل التصرفات، والابتعاد عن الأمور التي تؤدي إلى الشك والريبة. وعلى كل من الطرفين أن يكون موضوعياً في تعامله مع الآخر، وأن يتحمل المسؤولية الكاملة عن تصرفاته، ولا يحاول إلقاء اللوم أو التبعية على الآخر، ومن الضروري جداً الاعتراف بالخطأ وتخصيص وقت للحوار مع شريك الحياة.




إن الصراحة بين الزوجين تكسر الحواجز وتزيل الشك وتخلق الثقة، وهي أساس الحياة الزوجية الهادئة، ولأن الآراء كلها اجتمعت على أن الصراحة هي قوام الحياة الزوجية السليمة، وأنه لا غنى عنها بأي شكل من الأشكال، فإنها ضرورية لإيجاد التفاهم وخلق المودة.

منقول
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
ما هي الثقة الزوجية ؟
http://forum.sedty.com/t171528.html


رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 06-29-2009, 06:02 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة نشيطـة ::










افتراضي رد: ما هي الثقة الزوجية ؟


الف شكر عالمو ضوع الجميل
..................................


قديم 06-30-2009, 06:15 PM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: ما هي الثقة الزوجية ؟


مشكوره وردتنا البيضا
دمتي يانعه


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




ما هي الثقة الزوجية ؟

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرض حياتك الزوجية على هذا المقياس لتعرف هل عندكي مشكلة أم لا (اختراع الحياة الزوجية) همس الخيال الحياة الزوجية 131 07-26-2014 01:13 AM
الثقة بالنفس الاء100 صحتك 8 05-19-2014 09:45 PM
قوة الثقة في الذات ~ Asma ~ نادي سيدتي 7 04-15-2010 11:58 PM
جسر-^-الثقة فلسطينية القصة القصيرة 2 04-11-2009 05:05 PM
الثقة بالنفس يمكن شي نادي سيدتي 6 03-25-2009 11:26 AM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter