أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > المنتديات العامه > نادي سيدتي > أخبار وأحداث



الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)


جديد مواضيع أخبار وأحداث


موضوع مغلق

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 10-30-2009, 04:50 PM   رقم المشاركة : 129
:: VIP ::











افتراضي رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور

رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور

القدس .. نبذة تاريخية


الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)


تعتبر مدينة القدس من أقدم المدن التاريخية في العالم، حيث يزيد عمرها عن (45) قرناً، وهي مهد الديانات السماوية الثلاثة، اليهودية والنصرانية والإسلام .

وقد عرفت القدس بأسماء عديدة على مر العصور كان أهمها، يبوس، أورشاليم، إيليا كابتولينا، إيلياء، بيت المقدس، القدس، القدس الشريف .

يبوس هو الاسم الأقدم الذي عرفت به القدس قبل حوالي (4500) سنة، وذلك نسبة لليبوسيين الذين ينحدرون من بطون العرب الأوائل في الجزيرة العربية، ويعتبر اليبوسيون السكان الأصليون للقدس، فهم أول من سكنها حينما نزحوا إليها مع من نزح من القبائل العربية الكنعانية حوالي سنة (2500 ق.م)، حيث استولوا على التلال المشرفة على المدينة القديمة وبنوا قلعة حصينة على الرابية الجنوبية الشرقية من يبوس عرفت بحصن يبوس الذي يعرف بأقدم بناء في القدس وذلك للدفاع عن المدينة وحمايتها من هجمات وغارات العبرانيين والمصريين (الفراعنة) .

وكما اهتم اليبوسيون بتأمين حصنهم ومدينتهم بالمياه، فقد احتفروا قناة تحت الأرض لينقلوا بواسطتها مياه نبع جيحون (نبع العذراء) الواقع في وادي قدرون (المعروفة اليوم بعين سلوان) إلى داخل الحصن والمدينة .

كما عرفات القدس بأورشالم نسبة إلى الإله (شالم) إله السلام لدى الكنعانيين، حيث ورد ذكرها في الكتابات المصرية المعروفة بألواح تل العمارنة والتي يعود تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والثامن عشر قبل الميلاد.

وظلت يبوس بأيدي اليبوسيين والكنعانيين حتى احتلها النبي داود عليه السلام ( 1409ق.م)، فأطلق عليها اسم (مدينة داود)، واتخذها عاصمة له، ثم آلت من بعده لابنه الملك سليمان وازدهرت في عهده ازدهاراً معمارياً كبيراً، وفي هذه الحقبة سادت الديانة اليهودية في المدينة .

وفي سنة 586 ق.م دخلت القدس تحت الحكم الفارسي عندما احتلها نبوخذ نصر وقام بتدميرها ونقل السكان اليهود إلى بابل .

وبقيت القدس تحت الحكم الفارسي حتى احتلها الاسكندر المقدوني في سنة 332 ق.م. وقد امتازت القدس في العهد اليوناني بعدم الاستقرار خاصة بعد وفاة الاسكندر المقدوني حيث تتابعت الأزمات والخلافات بين البطالمة (نسبة إلى القائد بطليموس الذي أخذ مصر وأسس فيها دولة البطالمة) والسلوقيين (نسبة إلى القائد سلوقس الذي أخذ سورية وأسس فيها دولة السلوقيين)، الذي حاول كل منهما السيطرة على المدينة وحكمها .

وفي سنة 63ق.م استطاع الرومان أن يحتلوا القدس على يدي قائدهم بومبي، وفي سنة 135 ميلادي قام الإمبراطور الروماني هادريانوس بتدمير القدس تدميراً شاملاً، حيث أقام مكانها مستعمرة رومانية جديدة أسماها (إيليا كابتولينا) .

وظلت تعرف القدس بإيليا أيضاً في العصر البيزنطي (330-636م)، ذلك العصر الذي اعترف فيه بالديانة المسيحية كديانة رسمية للإمبراطورية البيزنطية، عندما اعتنقها الإمبراطور قسطنطين، وفي عهده قامت أمه الملكة هيلانة ببناء كنيسة القيامة سنة 335 م .

وفي سنة 614م استولى الفرس للمرة الثانية على القدس وقاموا بتدمير معظم كنائسها وأديرتها، وظلت تحت الحكم الفارسي حتى استردها هرقل منهم سنة 627 م فظلت تحت الحكم البيزنطي حتى الفتح الإسلامي .

ولما كان الإسلام ديناً عالمياً لا يقتصر على العرب، فقد وقع على كاهل العرب والمسلمين نشره في كافة البلدان، فكانت الفتوحات الإسلامية وكانت فلسطين من أول البلدان التي سارت إليها الجيوش الإسلامية، وبعد هزيمة الروم في معركة اليرموك أصبح الأمر سهلاً بالنسبة للمسلمين للوصول إلى القدس وفتحها، وفي سنة 15 هجرية / 636 ميلادية دخل الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب القدس صلحاً وأعطى لأهلها الآمان من خلال وثيقته التي عرفت بالعهدة العمرية .

وبقدوم المسلمين إلى القدس تبدأ حقبة جديدة في تاريخها، حيث توالت سلالات الخلافة الإسلامية على حكمها تباعاً، فحكمها بعد الخلفاء الراشدين: الأمويون، والعباسيون، والطولونيون، والأخشيديون، والفاطميون، والسلاجقة .

هذا وظلت تعرف القدس باسم إيلياء وبيت المقدس منذ الفتح العمري وحتى سنة 217 هجرية، عندما بدأت تعرف باسم القدس لأول مرة في التاريخ الإسلامي وذلك بعدما زارها الخليفة العباسي المأمون سنة 216 هجرية وأمر بعمل الترميمات اللازمة في قبة الصخرة المشرفة وفي سنة 217هجرية قام المأمون بسك نقود حملت اسم (القدس) بدلاً من إيليا، ومن المحتمل أنه قام بذلك تأكيداً لذكرى ترميماته التي أنجزها في قبة الصخرة(2).

وعليه تكون القدس قد سميت بهذا الاسم منذ بداية القرن الثالث الهجري، وليس كما يعتقد البعض بأن ذلك يعود إلى نهاية الفترة المملوكية (القرن التاسع الهجري)، وتبلور فيما بعد حتى صار يعرف في الفترة العثمانية باسم (القدس الشريف) .

وفي سنة 492هجرية / 1099 ميلادية احتل الصليبيون القدس وعاثوا فيها فساداً وخراباً دونما اكتراث لقدسيتها ومكانتها الدينية، فارتكبوا المجازر البشعة في ساحات الحرم الشريف، وقاموا بأعمال السلب والنهب وحولوا المسجد الأقصى إلى كنيسة ومكان لسكن فرسانهم ودنسوا الحرم الشريف بدوابهم وخيولهم حينما استخدموا الأروقة الموجودة تحت المسجد الأقصى والتي عرفت بعدهم بإسطبل سليمان، الأمر الذي يتناقض تناقضاً تاماً مع تسامح الإسلام الذي أكده وترجمه عمر بن الخطاب عندما دخل مدينة القدس .وما أن ظهر الحق وزال الباطل، حتى فتح الله على السلطان صلاح الدين الأيوبي بنصره على الصليبيين في معركة حطين سنة 583هجرية/ 1187 ميلادية، فحرر فلسطين وطهر القدس وخلصها من الصليبيين وردها إلى دار الإسلام والمسلمين .

وظلت القدس بأيدي المسلمين، تحكم وتدار من قبل السلالات الإسلامية التي جاءت بعد الأيوبيين، فكان المماليك والعثمانيون حتى سقطت بأيدي البريطانيين سنة 1917 م .

قدسية وإسلامية الحرم الشريف

ارتبطت قدسية المسجد الأقصى بالعقيدة الإسلامية منذ أن كان القبلة الأولى للمسلمين، فهو أولى القبلتين حيث صلى المسلمون إليه في بادئ الأمر نحو سبعة عشر شهراً قبل أن يتحولوا إلى الكعبة ويتخذوها قبلتهم وقد سمي أيضاً مسجد القبلتين نسبة إلى ذلك (3) .

وتوثقت إسلامية المسجد الأقصى بحادثة الإسراء والمعراج، تلك المعجزة العقائدية التي اختصت برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال فيها سبحانه وتعالى (4) :

{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} .

فقد أسري برسول الله عليه الصلاة والسلام ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس في السابع والعشرين من رجب قبل الهجرة بعام، ومن بيت المقدس صعد النبي عليه السلام إلى السماء فكان المعراج .

وقد ربط الرسول عليه مكانة المسجد الأقصى بالمسجد الحرام ومسجد المدينة فقال (5) :

{لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى} .

وما أن أدرك واستوعب المسلمون أهمية هذه المكانة الدينية الرفيعة للمسجد الأقصى وبيت المقدس وعلاقتهما الوثيقة بالعقيدة الإسلامية، حتى بدأوا بأسلمتهما مادياً وسياسياً .

فكان الفتح العمري لبيت المقدس سنة 15 هجرية/ 636 ميلادية، عندما دخلها الخليفة عمر بن الخطاب سلماً أعطى لأهلها الأمان من خلال وثيقته التي عرفت بالعهدة العم(6)، وقد جاءت هذه الوثيقة لتمثل الارتباط السياسي وحق الشرعية الإسلامية بالقدس وبفلسطين. وبعد تسلمه مفاتيح مدينة القدس من بريرك الروم صفرنيوس، سار الفاروق عمر إلى منطقة الحرم الشريف التي كانت خراباً تاماً في ذلك الوقت وزار موقع الصخرة المشرفة وأمر بتنظيفها كما أمر بإقامة مسجد في الجهة الجنوبية من الحرم الشريف. وبعد ذلك نظم شؤون المدينة فأنشأ الدواوين ونظم البريد وعين العيون وأقام يزيد بن أبي سفيان والياً وعيّن عبادة بن الصامت قاضياً فيها وعلى جند فلسطين .

وكما كان للخليفة عمر بن الخطاب والخلفاء الراشدون من بعده الفضل في فتح بيت المقدس وأسلمة المسجد الأقصى فعلياً وإدخالهما دار الإسلام والمسلمين سياسياً، كان للخلفاء الأمويين الفضل في تشكيل الوجه الحضاري الإسلامي لهما. ذلك أن الأمويين استطاعوا أن يفهموا المكانة الدينية والسياسية لبيت المقدس والمسجد الأقصى في ذلك الوقت خاصة في ظل انكسار القوتين العظميين الفرس والروم أمام الدولة الإسلامية الحديثة.

فكان لا بد لهم من ترسيخ الوجه الحضاري الإسلامي في بيت المقدس من خلال المسجد الأقصى المبارك الأمر الذي نتج عنه تعمير منطقة المسجد الأقصى المبارك تعميراً يتلاءم مع عظمة واستقرار ورخاء الدولة الإسلامية الفتية، حيث نفذ مشروع التعمير هذا في عهدي الخليفة عبد الملك بن مروان وابنه الخليفة الوليد، الذي اشتمل على بناء قبة الصخرة المشرفة وقبة السلسلة في عهد الخليفة عبد الملك، وبناء المسجد الأقصى ودار الإمارة والأبواب ومعالم أخرى عديدة (اندثرت جراء الهزات الأرضية العنيفة التي حدثت في بيت المقدس وفلسطين) في عهد الخليفة الوليد التي سنأتي على تفصيلها لاحقاً في هذا الدليل .

وكأن الخليفتين اتفقا على تنفيذ هذا المشروع وحدة كاملة حسب تخطيطات وتصميمات متفق عليها جاءت كلها وحدة كاملة متجانسة لإكساب المسجد الأقصى المبارك ذلك الطابع المعماري الإسلامي المميز، أمام تحديات العمارة البيزنطية في المنطقة والتي تمثلت بعمارة الكنائس وبخاصة كنيسة القيامة في القدس وكنيسة المهد في بيت لحم .

هذا وقد حافظ الخلفاء العباسيون قدر استطاعتهم على عمارة المسجد الأقصى المبارك، ولكن على ما يبدو دون تغيير ملموس في ذلك الطابع المعماري الذي اختطه ونفذه الأمويون، عوضاً عن الترميمات العديدة التي قاموا بها، وبخاصة مشروع ترميم قبة الصخرة الذي تم في عهد الخليفة العباسي المأمون (7) وكذلك مشروع ترميم المسجد الأقصى الذي تم في عهد الخليفة العباسي المهدي (8) .

وكما كان للخلفاء الفاطميين أياد بيضاء في المحافظة على المسجد الأقصى المبارك وذلك من خلال الترميمات التي أنجزت في قبة الصخرة والمسجد الأقصى في عهدي الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله وابنه الخليفة الظاهر لإعزاز دين الله (9) .

وقد بدأ هذا الطابع المعماري للمسجد الأقصى المبارك بالنمو والتطور في الفترة الأيوبية، حيث قام الأيوبيون بعد تحرير وتطهير المسجد الأقصى من الصليبيين الذين عبثوا به وغيروا بعض ملامحه، بإرجاعه إلى ما كان عليه قبل الغزو الصليبي وإصلاحه وتعميره وإضافة بعض المنشآت إليه، وبذلك كانت النقلة الأولى في نموه وتطوره المعماري .

وقد ساهم المماليك مساهمة فعالة وقوية في إبراز الطابع المعماري الإسلامي للمسجد الأقصى المبارك، حيث على يديهم كانت النقلة الثانية في نموه وتطوره المعماري، والتي جاءت متممة لما اختطه ونفذه الأمويون وبها اكتملت صورة الحرم الشريف المعمارية التي تعكس إسلامية المسجد الأقصى المبارك عبر العصور، حيث قاموا بإنشاء أروقة الحرم الشريف والمدارس الدينية التي اكتنفتها ومآذنه وأبوابه، كما قاموا بتعمير القباب والأسبلة والمساطب والمحاريب المنتشرة اليوم في ساحة الحرم الشريف .

وقد تزامن مع صنع الطابع المعماري للمسجد الأقصى المبارك، تطبيق وتجسد المكانة الدينية له عند المسلمين والتي ذكرت في القرآن الكريم والحديث الشريف، فلولا تلك المكانة لما نمت وتطورت القدس معمارياً بما فيها الحرم الشريف على هذه الصورة التي نراها اليوم .

فلقد حرص المسلمون ومنذ الفتح العمري، على شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه ونشر الدعوة الإسلامية، حتى أن الخليفة الفاروق عمر قام بتكليف بعض الصحابة الذين قدموا معه عند الفتح (10) ، بالإقامة في بيت المقدس والعمل بالتعليم في المسجد الأقصى المبارك إلى جانب وظائفهم الإدارية التي أقامهم عليها. فكان من هؤلاء الصحابة عبادة بن الصامت (ت34 هجرية) أول قاض في فلسطين، وشداد بن أوس (ت 58هـ)، وتوفي هذان الصحابيان في بيت المقدس حتى توفيا ودفنا فيها بمقبرة باب الرحمة الواقعة خارج السور الشرقي للمسجد الأقصى (11) .

وواصل علماء الإسلام من كل حدب وصوب شد الرحال إلى المسجد الأقصى للتعليم فيه، فكان منهم مقاتل بن سليمان المفسر (ت 150 هجرية) والإمام الأوزاعي بن عبد الرحمن بن عمرو فقيه أهل الشام (ت 157 هجرية) والإمام سفيان الثوري إمام أهل العراق (ت 161 هجرية) والإمام الليث بن سعد عالم مصر (ت 175 هجرية) والإمام محمد بن إدريس الشافعي أحد الأئمة الأربعة (ت 204 هجرية) (12) .

كما وحرص الزهاد وشيوخ الصوفية على شد الرحال إلى المسجد الأقصى للصلاة والاعتكاف فيه والتبرك به، وذلك في القرنين الثالث والرابع الهجريين، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: بكر بن سهل الدمياطي المحدث (ت 289 هـ) وأحمد بن يحيى البغدادي الذي قدم إلى القدس وبقي فيها حتى توفاه الله (13) .

وقد شهد المسجد الأقصى في القرن الخامس الهجري حركة علمية قوية، جعلت منه معهداً علمياً عالياً لعلوم الفقه والحديث. ذلك لكثرة ما وفد إليه من علماء المسلمين وأئمتهم للتدريس فيه، والذين كان أشهرهم حجة الإسلام أبو حامد الغزالي الذي قدم إليه في سنة 488 هجرية معتكفاً ومدرساً (14) . وقد ذكر لنا حجة الإسلام أنه كان ثلاثماية وستون مدرساً في المسجد. الأمر الذي يؤكد المكانة الرفيعة التي يتمتع بها المسجد الأقصى المبارك عند المسلمين .

وبعد الفتح الصلاحي، عادت الحياة العلمية والدينية في المسجد الأقصى بعدما انقطعت ما يقارب قرناً من الزمن إثر الاحتلال الصليبي له. فقد عاد المسلمون على اختلاف طبقاتهم إلى شد الرحال إليه لزيارته والصلاة والاعتكاف فيه من جهة، والعلم والتدريس والمرابطة فيه من جهة أخرى، الأمر الذي نتج عنه تأليف كتب الفضائل الخاصة بالقدس والمسجد الأقصى والتي اشتهرت في الفترتين الأيوبية والمملوكية نذكر منها (15) :

الجامع المستقصى في فضائل المسجد الأقصى :

تأليف الإمام الحافظ بهاء الدين أبي القاسم بن عساكر المتوفى سنة 600 هجرية .

فضائل بيت المقدس:

تأليف أبي المعالم المشرف بن المرجى بن إبراهيم المقدسي وهو من العلماء الذي عاشوا في القدس في القرن الخامس الهجري .

باعث النفوس إلى زيارة القدس المحروس:

تأليف الشيخ برهان الدين الفزاري (ابن الفركاح) المتوفى سنة 729 هجرية.

مثير الغرام إلى زيارة القدس والشام:

تأليف شهاب الدين أبي محمود أحمد بن محمد المقدسي المتوفى سنة 765 هجرية .

إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى:

تأليف أبي عبدالله محمد شمس الدين السيوطي المتوفى سنة 880 هجرية .

وقد وصلت فكرة إنشاء المدارس الدينية ذروتها في العهد المملوكي، حيث عمل المماليك الذين أحبوا القدس حباً عظيماً، متمثلين بالسلاطين والأمراء والقضاة ورجالات الدولة المهمين والأثرياء الميسورين على بناء وتعمير المدارس الدينية والأربطة (جمع رباط) والزوايا (جمع زاوية) (16) في أروقة الحرم الشريف وكذلك حوله من الجهتين الشمالية والغربية، ورتبوا الوظائف فيها وأوقفوا عليها لتقوم بتمويلها والصرف عليها. هذا وقد بالغوا في حبهم لها حين أوصى بعض من مؤسسي وواقفي هذه المنشآت بأن يدفن بعد وفاته بالمبنى الذي قام بتعميره وإنشائه، حيث نجد في معظم هذه المباني غرفة الضريح التي دفن فيها صاحبها والذي نسب اسم المبنى أو المدرسة إليه تخليداً لذكراه .

وهكذا غدا المسجد الأقصى جامعة إسلامية عظيمة الشأن تمثل قدرة المسلمين على الإبداع والإعمار، وإشادة بنيان حضارة فريدة، وظل المسجد الأقصى يقوم برسالته العلمية والدينية في الفترة العثمانية وحتى يومنا هذا ولكن ليس بالمستوى الرفيع الذي كان يتمتع به في الفترات السابقة. هذا وقد تبلورت فكرة تقديس الحرم الشريف عند المسلمين، حتى أن بعض حجاج الشام جعلوا زيارة المسجد الأقصى وقبة الصخرة مبدأ الحج (الإهلال بالحج والعمرة) إلى الحجاز (17). ولم يقتصر الأمر على حجاج بلاد الشام وحسب بل شمل الحجاج من البلدان الإسلامية الأخرى، الأمر الذي نتج عنه فكرة القدوم للعيش والمرابطة في القدس وخير دليل على ذلك المسلمون الذين قدموا من شمال أفريقية للعيش والمرابطة في القدس (18) والمواظبة على الصلاة في المسجد الأقصى المبارك والذين ما زالوا يرابطون فيها مع إخوانهم المسلمين أحفاد أولئك الصحابة الغرّ الميامين الذين وفدوا مع الفتوحات الإسلامية، عاملين في ذلك بما جاء عن الرسول الكريم محمد صلى الله وسلم الذي قال (19) :

{لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله عز وجل وهم كذلك، قالوا يا رسول الله، وأين هم؟ قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس} .



وصف عام للحرم الشريف

المقصود بالحرم الشريف تلك المنطقة التي تقوم على ربوة أو منصة شبه منحرفة الأضلاع والواقعة في الجهة الشرقية الجنوبية للقدس القديمة، حيث بلغت قياسات أطوال حدودها كالآتي (20) : (انظر خريطة الموقع)

الحد الجنوبي (281 م) .

الحد الشمالي (310م) .

الحد الشرقي (462م) .

الحد الغربي (491م) .

كما وأحيطت هذه المنطقة من الجهتين الجنوبية والشرقية بسور المدينة الذي يعود تاريخه للفترات الإسلامية الأيوبية والمملوكية والعثمانية، وأما من الجهتين الشمالية والغربية فقد أحيطت بأروقة تم بناؤها في الفترتين الأيوبية والمملوكية .

ويكتنف هذه المنطقة الصخرة الشريفة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماوات العلى، والقبة التي بنيت فوقها (قبة الصخرة المشرفة)، والمسجد الأقصى المبارك، والمآذن والأروقة والمدارس الدينية والقباب والأسبلة والمساطب والمحاريب، والمنطقة جميعها بما فيها، مباركة لدى المسلمين بدليل قوله تعالى:

{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} .

هذا وقد أطلق على هذه المنطقة بكاملها اسم المسجد الأقصى المبارك منذ العهد النبوي وحتى الفترة المملوكية والتي فيها أطلق عليه اسم الحرم الشريف، حيث فصل المماليك إدارة المسجد الأقصى المبارك عن القدس وعينوا عليه ناظراً خاصاً عرف بناظر الحرم الشريف، ثم ألحقوا به المسجد الإبراهيمي في الخليل حيث صار يلقب صاحب هذا المنصب بناظر الحرمين الشريفين. ذلك حسب ما ورد مراراً وتكراراً في النقوش الإسلامية المملوكية التي جاءت لتوثيق معظم المعالم المعمارية في الحرم الشريف (21) .

وقد بقي هذا الاسم متداولاً بين المسلمين حتى يومنا هذا، مستخدمين اسم المسجد الأقصى المبارك للدلالة على القسم المغطى من المسجد الأقصى أحياناً، وللدلالة على الجزء الشريف أحياناً أخرى. كما وعرف الحرم الشريف باسم الحرم القدسي .

ومن الجدير بالتنويه إلى أنه لم يطرأ أي تغيير على حجم مساحة الحرم الشريف عبر فترات التاريخ الإسلامي المتعاقبة وحتى يومنا هذا .

وللحرم الشريف أربعة عشر باباً، أربعة منها تم إغلاقها بعد الفتح الصلاحي للقدس كإجراء أمني لحمايته وهي: باب الرحمة الواقع في الجهة الشرقية، والأبواب الثلاثة المعروفة أثرياً بالمنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجهة الجنوبية للحرم الشريف.

وأما الأبواب المفتوحة فهي على الترتيب :

في الجهة الغربية :

باب المغاربة (المعروف أيضاً باب النبي)، باب السلسلة (المعروف أيضاً بباب داود)، باب المتوظأ (المعروف أيضاً بباب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد (المعروف أيضاً بباب أرغون)، باب الناظر (المعروف أيضاً بباب علاء الدين البصيري وباب ميكائيل وباب الحبس وباب المجلس)، باب الغوانمة (المعروف بباب الخليل وباب الوليد) .

في الجهة الشمالية:

باب العتم (المعروف بباب شرف الأنبياء وباب الداودية وباب فيصل)، باب حطة، وباب الأسباط (22) .

وللحرم الشريف أربعة مآذن هي (23) :

مئذنة باب المغاربة الواقعة في الركن الجنوبي الغربي للحرم الشريف .

مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية للحرم الشريف بالقرب من باب السلسلة .

مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الركن الشمالي الغربي للحرم الشريف .

مئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية للحرم الشريف .

وقد زود الحرم الشريف بمصادر المياه، حيث حرص المسلمون عبر التاريخ الإسلامي للحرم الشريف على حفر الآبار وبناء الصهاريج والسقايات والأسبلة المنتشرة جميعها في ساحة الحرم الشريف (24) .

هذا وتدار شؤون الحرم الشريف الإدارية والمالية، اليوم من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في عمان، وقد ألحقت بالحرم الشريف مكاتب ومؤسسات دائرة الأوقاف الإسلامية الواقعة داخل الحرم الشريف مثل: المتحف الإسلامي ومكتبة المسجد الأقصى ومدارس ثانوية الأقصى الشرعية ودور القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وغيرها .



Sponsored Links




قديم 10-30-2009, 05:05 PM   رقم المشاركة : 130
:: VIP ::











افتراضي رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور



السياح الأجانب يتجولون بحرية بينما يُمنع ملايين المسلمين من زيارته
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)


الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)





الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) ويلتقطون الصور التذكارية
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)



الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)





قديم 10-30-2009, 05:08 PM   رقم المشاركة : 131
:: VIP ::











افتراضي رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور


السياح الأجانب يتجولون بحرية بينما يُمنع ملايين المسلمين من زيارته
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)


الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)



التعديل الأخير تم بواسطة ابنة جبل النار ; 10-30-2009 الساعة 05:13 PM.
قديم 10-30-2009, 05:16 PM   رقم المشاركة : 132
:: VIP ::











افتراضي رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور


حتى الرهبان يأتون ليدنسوه بينما يُمنع العلماء المسلمون من دخوله
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر) الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيالإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

قديم 10-30-2009, 06:21 PM   رقم المشاركة : 133
:: VIP ::











شكر وتقدير 
افتراضي رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور




الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)


وحي ربوعها حي النشاما
تحصن في جوانبها رجالٌ

أٌسُودٌ لا يخافون الحِماما
تَغَنَّوا في خنادقهم غِناءً

حِداءَ الحرب يَنفون الَّلاما
سَلام الذُلِّ لا يَرضاهُ شهمٌ

وهل يُرجَى من الأعداء سلاما ؟؟


~~القــــــــدس~~
الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)
مدينة القدس من أقدم مدن الأرض ، سكنت منذ العصر الحجري الأول ، هدمت وأُعيد بنائها أكثر من 18 مرة عربية المنشأ والجذور ، أسسها الكنعانيون العرب قبل 5000 سنة قبل الميلاد ، حيث سكنها العرب اليبوسيين وأقاموا مدينتهم وأطلقو عليها إسم "أورسالم أو أور شالم" إله السلام عند الكنعانيين وفي مدينة السلام ظهرت أقدم الجماعات التي اعتقدت بالتوحيد بزعامة ملكها "ملكي صادق" قبل 4000 سنة بالإضافة إلى مدينة السلام فقد عرفت القدس بأسماء كثيرة ، أهمها مدينة يبوس ، مدينة ايليا ، مدينة بيت المقدس ، أورشليم . النواة الأولى لمدينة القدس نشأت على تلال الضهور الطور أو تل اوفل المطلة على قرية سلوان (جنوب شرق المسجد الأقصى ) هذه النواة هجرت وحل محلها نواه رئيسية أقامت على تلال أخرى مثل مرتفع بيت الزيتون (بزيتا) ومرتفع ساحة الحرم (موريا) ومرتفع صهيون . وهي مرتفعات تقع داخل السور والتي تعرف اليوم "بالقدس القديمة" والقدس تنفرد بظاهرة دون سواها من المدن فهي الوحيدة التي يقدها أهل الديانات الثلاثة تقع القدس على هضبة وبين كتلتي جبال نابلس من الشمال والخليل من الجنوب ، وترتفع عن مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط 775م وتبعد عنه 52كم وترتفع عن مستوى البحر الميت 1150م. هذا الموقع وهذه المكانة الدينية جعل القدس عبر التاريخ مطمعاً للغزاة ، فتعاقب على غزوها العبرانيون والأشوريون والفراعنة والإغريق والرومان والصليبيون والأتراك والإنجليز ثم المنظمات الصهيونية تبلغ مساحة القدس وفقاً لعام 1945 (19،331) دونماً أما عدد السكان فقد بلغ عام1922 (62،577) نسمة ، وعام 1961 حوالي (60،488) نسمة مدينة القدس
مدينة القدس من أقدم مدن الأرض ، سكنت منذ العصر الحجري الأول ، هدمت وأُعيد بنائها أكثر من 18 مرة عربية المنشأ والجذور ، أسسها الكنعانيون العرب قبل 5000 سنة قبل الميلاد ، حيث سكنها العرب اليبوسيين وأقاموا مدينتهم وأطلقو عليها إسم "أورسالم أو أور شالم" إله السلام عند الكنعانيين وفي مدينة السلام ظهرت أقدم الجماعات التي اعتقدت بالتوحيد بزعامة ملكها "ملكي صادق" قبل 4000 سنة بالإضافة إلى مدينة السلام فقد عرفت القدس بأسماء كثيرة ، أهمها مدينة يبوس ، مدينة ايليا ، مدينة بيت المقدس ، أورشليم . النواة الأولى لمدينة القدس نشأت على تلال الضهور الطور أو تل اوفل المطلة على قرية سلوان (جنوب شرق المسجد الأقصى ) هذه النواة هجرت وحل محلها نواه رئيسية أقامت على تلال أخرى مثل مرتفع بيت الزيتون (بزيتا) ومرتفع ساحة الحرم (موريا) ومرتفع صهيون . وهي مرتفعات تقع داخل السور والتي تعرف اليوم "بالقدس القديمة" والقدس تنفرد بظاهرة دون سواها من المدن فهي الوحيدة التي يقدها أهل الديانات الثلاثة تقع القدس على هضبة وبين كتلتي جبال نابلس من الشمال والخليل من الجنوب ، وترتفع عن مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط 775م وتبعد عنه 52كم وترتفع عن مستوى البحر الميت 1150م. هذا الموقع وهذه المكانة الدينية جعل القدس عبر التاريخ مطمعاً للغزاة ، فتعاقب على غزوها العبرانيون والأشوريون والفراعنة والإغريق والرومان والصليبيون والأتراك والإنجليز ثم المنظمات الصهيونية تبلغ مساحة القدس وفقاً لعام 1945 (19،331) دونماً أما عدد السكان فقد بلغ عام1922 (62،577) نسمة ، وعام 1961 حوالي (60،488) نسمة


مسجد قبة الصخرة

تقع في حرم المسجد الاقصى في القدس وتحديدا شمال المسجد. وقد أمر ببنائها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خلال الفترة 688م - 692م فوق صخرة المعراج. ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً معماريا للمدينة

وفقا لبعض العلماء, الكنائس التي أسسها فرسان الهيكل, اعتمدوا أسلوب العمارة الإسلامية وبالأخص خطة قبة الصخرة,

سبب التسمية


الصخرة المشرفة داخل المسجدنسبة إلى الصخرة المشرفة التي كانت من أحد عناصر حدث الإسراء والمعراج. وقد بناها عبد الملك بن مروان عام 72هـ لإستقطاب المسلمين إلى هذه النقطة المقدسة، وذلك نتيجة لإنتقال العاصمة من المدينة المنورة إلى دمشق وإقامة الأمويين في بلاد الشام، وتقع وسط هضبة صخرية واسعة تسمى الحرم الشريف ويقع على امتداد محورها الجامع القبلي .

وتقع الصخرة المقدسة في مركز هذا المسجد ويعتقد العامة أن هذه الصخرة معلقة بين السماء والأرض وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الصخرة تبرز بروزا شديدا عن سطح القبة ويوجد أسفلها كهف به محراب قديم يطلق عليه مصلى الأنبياء، ويحيط بالصخرة المقدسة سياج من الخشب المعشق من تجديدات السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام 725 هـ، ويحيط بمنطقة الصخرة أربع دعامات من الحجر المغلف ببلاطات الرخام بينها 12 عموداً من الرخام تحمل 16 عقدا تشكل في أعلاها رقبة أسطوانية، تقوم عليها القبة.

وصف المسجد

رسم لمسقط افقي للمسجدهي بناء من الحجر على تخطيط مثمن طول ضلعه نحو 12,5 م وداخل المثمن الخارجي مثمن اخر داخلي وفي كل ضلع من اضلاعه ثلاثة عقود محمولة على عمود وثمانية اكتاف وداخل المثمن الثاني دائرة من 12 عمودواربعة اكتاف وفوق الدائرة قبة قطرها 20,44 م وارتفاع القبة الحالي يبلغ 35,30 مترا عن مستوى التربة، وفقا لابن فاقية (903) . مرفوعة على رقبة اسطوانة فتحت بها 161م نافذة، وهي من الخشب تغطيها من الداخل تغطيها من الداخل طبقة من الجبص ومن الخارج طبقة من الرصاص، وللمسجد أربعة أبواب متعامدة.

أما القبب الخارجية والداخلية فهي منظمة على هيكل مركزي. هيكل القبة الخارجية مشبوك على إطار الاسطوانة الخارجية. هذا الإطار مصنوع من جسور خشبيه موصولة مع بعضها لتشكل سلسلة دائرية مستمرة. فوق هذة الجسور يوجد شبكة خشبيه يوضع عليها طبقة الغطاء الخارجية.

الصخرة:
هي عبارة عن قطعة ضخمة من الصخر تقع تحت القبة في وسط المسجد ، طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 18 مترا ، وعرضها من الشرق إلى الغرب حوالي أربعة عشر مترا ، وأعلى نقطة فيها مرتفعة عن الأرضية نحو متر ونصف ، وحولها درابزين من الخشب المنقوش والمدهون ، وحول هذا الدرابزين مصلى للنساء وله أربعة أبواب ، يفصل بينه وبين مصلى الرجال سياج من الحديد المشبك.

المغارة: وتفع تحت الصخرة ، وينزل إليها من الناحية الجنوبية بأحد عشر درجة ، وشكلها قريب من المربع وطول كل ضلع حوالي أربعة أمتار ونصف ، ولها سقف ارتفاعه ثلاثة أمتار ، وفي السقف ثغرة اتساعها متر واحد وعند الباب قنطرة مقصورة بالرخام على عمودين. [4]

الزخرفة

الزخرفة الخارجية
الزخرفة الداخليةغطت معظم أروقة وجدران المسجد من الداخل بالفسيفساء من أجل اشباع الرغبات:

الدينية: واظهار قوة وعظمة الدولة الإسلامية.
الجمالية: التعبير عن قدرة الفنان المسلم في الزخرفة كي تشكل وحدة فنية منسجمة في التكوين ومتحدة في الأسلوب.
وتجلت هذه الأهمية بالنقاط التالية:

التنوع في الزخرفة حيث لانرى صيغة متكررة في كل الزخارف.
الوحدة حيث تتداخل جميع العناصر الزخرفية كي تشكل وحدة فنية منسجمة في التكوين ومتحدة في الأسلوب.
احجار الفسيفساء كانت صناعة محلية وتم تنفيذها من قبل سكان البلاد انفسهم.
الكتابات القرأنية في أعلى أقواس المضلع المثمن الأوسط تعتبر أقدم ما كتب من خط عربي جميل اطلق عليه اسم (الخط الجليل) نسبة إلى الجليل .
مجموعة الألواح البرونزية المذهبة التي تغطي بعضها اجزاء من الأبواب الأربعة أو الأفاريز الواصلة بين تيجان اعمدة ارواق هي اجزاء فريدة في العالم لأصالتها ولجمالها وغناها الزخرفي، وتسيطر عليها ارواق العنب والعناقيد المعالجة بمهارة متجددة.

الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)
[bimg]




الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)



التعديل الأخير تم بواسطة راما84 ; 10-30-2009 الساعة 06:45 PM.
قديم 10-30-2009, 08:26 PM   رقم المشاركة : 134
:: سيدة مميـزه ::











icon45 اللهم اجعل المسجد الأقصى في حفظك وحرزك من كل مكروه ورد كيد الكائدين الصهاين


الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)


تعد قبة الصخرة أقدم معلم من معالم الحضارة الإسلامية في مدينة القدس الشريف وهي تشكل بقعة مهمة في الحرم الشريف، تم بناؤها في العصر الأموي علي يد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان عام 72 هـ 691 م ، ومثل شكلها الهندسي رمزًا عالميًا لمدينة القدس الشريف .
وفي عهد الخليفة المأمون بن الرشيد تم ترميم قبة الصخرة وجددت عماراتها ،ولكن العمال استبدلوا اسم الخليفة الأموي عبدالملك باسم الخليفة العباسي المأمون , وفاتهم أن يغيروا السنة التي أرخت للبناء فبقيت علي حالها 72 هـ تدل على تاريخ بنائها الأول . والكتابة نصها : بنى هذه القبة عبدالله ( الإمام المأمون ) أمير المؤمنين في سنة اثنتين وسبعين تقبل الله منه ورضي عنه
ويتكون المبنى من فناء مركزي تغطيه قبة كبيرة وتدور حوله ممرات خارجية مزدوجة. وهذه القبة أنشئت على الصخرة المقدسة طولها سبعة عشر مترًا وسبعون سنتيمتر، وعرضها ثلاثة عشر مترًا ونصف المتر، بارتفاع مترين، من الحجر الصلد غير المشذب، جرداء قاتمة اللون، ولهذه الصخرة قدسية ترتبط بحادث المعراج، حيث انطلق النبي (صلى الله عليه وسلم) عند معراجه على براقه إلى السماء من هذه الصخرة . ولذا سمي الجدار المجاور لها بحائط البراق، وهو الذي سماه اليهود في تاريخ قريب باسم حائط المبكى دون وجود أساسي تاريخي لهذه التسمية .
كما تعتبر قبة الصخرة المشرفة إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم، لعدة عوامل منها: قدسيتها ومكانتها الدينية عند المسلمين، وأنها تمثل أقدم نموذج في العمارة الإسلامية، وهي لوحة فنية وجمالية رائعة تطوي بين زخارفها بصمات الحضارة الإسلامية عبر عصورها المتتابعة، ولذلك فقد جلبت انتباه واهتمام الباحثين والزائرين وجميع الناس من كل بقاع الدنيا لما امتازت به من تناسق وانسجام بين عناصرها المعمارية والزخرفية حتى اعتبرت آية في فن الهندسة المعمارية.
تتوسط قبة الصخرة المشرفة تقريباً ساحة الحرم الشريف حيث تقوم على فناء (صحن) يرتفع عن مستوى ساحة الحرم حوالي 4م ويصل إليها الزائر من خلال البوائك (القناطر) التي تحيط بها من جهاتها الأربع.
بنى هذه القبة المباركة الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان (65-86هـ/684-705ميلادية) حيث بدأ العمل في بنائها سنة66 هجرية /685ميلادية، وتم الفراغ منه سنة72هجرية /691ميلادية. وقد أشرف على بنائها المهندسان العربيان رجاء بن حيوة وهو من بيسان بفلسطين، ويزيد بن سلام مولى عبد الملك بن مروان وهو من القدس، وقد أنفق عليها خراج مصر لمدة سبع سنوات.
ووُضع تصميم مخطط قبة الصخرة المشرفة على أسس هندسية دقيقة ومتناسقة تدل على مدى إبداع العقلية الهندسية الإسلامية حيث اعتمد المهندس المسلم في تصميم هيكلها وبنائها على ثلاث عناصر هندسية ترجمت بعناصر معمارية لتشكل فيما بعد هذا المعلم والصرح الإسلامي العظيم. وأما العناصر المعمارية الثلاثة التي جاءت محصلة تقاطع مربعين متساويين فهي: القبة التي تغطي الصخرة والتي تحيط بها تثمينتين داخلية وخارجية تحيطان بالقبة نتج عنهما رواق داخلي على شكل ثماني الأضلاع.
أما القبة التي جاءت بمثابة الدائرة المركزية التي تحيط بالصخرة فإنها تجلس على رقبة تقوم على أربع دعامات حجرية (عرض كل منها ثلاثة أمتار) واثني عشر عموداً مكسوة بالرخام المعرق، وتحيط بالصخرة بشكل دائري ومنسق، بحيث يتخلل كل دعامة حجرية ثلاثة أعمدة رخامية، وتتكون القبة من طبقتين خشبيتين داخلية وخارجية وقد نصبتا على إطار خشبي يعلو رقبة القبة كما زينت القبة من الداخل بالزخارف الجصية المذهبة ومن الخارج صفحت بالصفائح النحاسية المطلية بالذهب، وفتح في رقبة القبة ست عشرة نافذة لغرض الإنارة والتهوية، وتضم التثمينة الداخلية ثماني دعامات حجرية يتخللها بين كلً دعامة وأخرى عمودان من الرخام، وتعلوها عقود نصف دائرة متصلة بعضها ببعض بواسطة جسور خشبية، وتتألف التثمينة الخارجية من ثماني واجهات حجرية، فتح في كل من الواجهات المقابلة للجهات الأربع باب وخمسة شبابيك، وقد كسيت الواجهات من الداخل بالبلاط الرخامي الأبيض. ومن الخارج كسي القسم السفلي للواجهات بالبلاط الرخامي الأبيض، والقسم العلوي بالقاشاني، علماً بأنها كانت مكسوة بالفسيفساء المزخرفة في الفترة الأموية، كما تم تغطية سقفي الرواقين الممتدين من التثمينة الخارجية وحتى القبة بجمالونات خشبية صفحت من الداخل بألواح خشب دهنت وزخرفت بأشكال مختلفة وأما من الخارج فقد صفحت بألواح من الرصاص.
وفي أسفل الصخرة المشرفة يوجد كهف صغير يعرف بالمغارة، وهو مربع الشكل تقريباً (5ر4م مربع) ومتوسط ارتفاعه 3م وقد أقيم في جهته القبلية محرابان أحدهما وهو الواقع في الجانب الشرقي للمغارة يعود تاريخه للفترة الأموية.
وقد استطاع الفنان المسلم أن يزين ويحلّي قبة الصخرة المشرفة بعدة أنواع من الزخارف، من أهمها: الزخارف الفسيفسائية، والزخارف الرخامية، والزخارف الخشبية، والزخارف القاشانية والخطوط كعنصر زخرفي إلى جانب وظائفه التوثيقية.
أما الزخارف الفسيفسائية والتي تعرف بالفسيفساء فهي عبارة عن قطع زجاجية ملونة ومذهبة تميل في شكلها إلى المربعات الصغيرة حيث اشتهرت كعنصر زخرفي في تجميل العمائر الهندسية في العصرين البيزنطي والأموي.
وقد اختار الفنان المسلم ثلاثة ألوان رئيسة ليستخدمها في نسج زخارفه الفسيفسائية، حيث اشتملت الألوان على الأخضر والأزرق والمذهب (اللون الذهبي) إضافة إلى ألوان أخرى ثانوية.
وأهم مواضيع الزخرفة كانت: الزخرفة النباتية كالأشجار والفواكه والأوراق النباتية مختلفة الأنواع، والأشكال، وورق الأكانتس، والمجوهرات بجميع أنواعها، والمزاهر (المزهريات)، والأشكال الهندسية والخط، وجاءت كلها لتكون مواضيع الرسالة التي أراد الفنان إبرازها للناظرين والمتمعنين بها.
وكأن الفنان يريد أن يذكرنا بتصويراته هذه الأشياء الموجودة في الجنة التي وعد الله بها المؤمنين والتي تمً وصفها في القرآن الكريم بما فيها من أشجار وثمار مختلفة الألوان ومجوهرات ثمينة وقصور... الخ.
أما الزخرفة الرخامية فقد استخدمت بشكل لافت للنظر في الأعمدة وتيجانها، وفي تكسية الدعامات الحجرية، إضافة إلى الأفاريز المذهبة التي تزخرف أماكن مختلفة من داخل البناء، إضافة إلى القاشاني، وهو ذلك الآجر المزجج والملون والذي يعرف في بلادنا بالبلاط الصيني، وقد استخدم لأول مرة في عمارة قُبة الصخرة المشرفة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني الذي استبدل الزخارف الفسيفسائية التي كانت تغطي واجهات التثمينة الخارجية منذ العهد الأموي بالبلاط القاشاني المزجج والملون وذلك في سنة 959هجرية / 1551 ميلادية.

قديم 10-30-2009, 11:07 PM   رقم المشاركة : 135
:: سيدة مميـزه ::











icon28 رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور


الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

ان تصل متاخرا خير من ان لا تصل ابدا
حبيبتي عاشقة الزهور كلمة الشكر لاتكفيك لطرح هذا الموضوع الذي يمس كل مسلم و عربي فالاقصى يعيش داخلنا اللهم ارزقنا الصلاة فيه

اللهم امين اللهم امين اللهم امين
عذرا اقصانا الحبيب كلنا مقصرين ولكن لانملك الا الدعاء والله العلي القدير قادر على تحريره من الاعداء الغاصبين وهذه مناسبة لارفع القبعة واقدم اجل تحية للمراة الفلسطينية التي تسير على الدرب بخطى ثابتة هي ام الشهيد العظيمة التي تقدم ابنائها للوطن الحبيب فلك منا اعظم تحية وتقدير

المسجد الاقصى:
تاريخ المسجد الأقصىتعريفه في اللغة: هو البيت المنزه، أو المطهر.
وقيل : الأرض المباركة. انظر معجم البلدان (5/166).

تاريخ بيت المقدس
لقد سكنت القبائل العربية بيت المقدس منذ عهد بعيد فقد استوطنها العموريون والآراميون والكنعانيون، وكان اسمها آنذاك "يبوس" نسبة لليبوسيين وهم بطن من بطون العرب الكنعانيين لذلك تسمى فلسطين: أرض كنعان.

ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم يورساليم وتطور بعد ذلك إلى: أورشاليم
ثم استوطنها الآشوريون والبابليون.
ثم جاء بعدهم الفرس ثم الإغريق والرومان وسماها الرومان "إيلياء".
ثم فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب عام (15 هـ)
وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن احتلها الصليبيون إثر ضعف الدولة العباسية سنة 492 هـ.
وبقي القدس أسير الصليبيين مدة طويلة إلى أن استعيدت إلى المسلمين على يد صلاح الدين الأيوبي عام 583 هـ.
وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن تولى الملك الكامل من الأسرة الأيوبية وعقد اتفاقاً من الفرنجة سلمهم بموجبه القدس ما عدا الحرم الشريف سنة (626 هـ) واستردها الملك الناصر سنة 637 هـ، ثم سلمها الناصر الفرنجة سنة (641 هـ) ثم عادت إلى المسلمين عام (642 هـ) على يد الخوارزمية جند الملك نجم الدين أيوب.
دخلت القدس في حوزة المماليك سنة (651 هـ) إلى (922 هـ) حيث دخلت تحت حكم الأتراك، وفي أواخر عهد الأتراك كثرت الهجرة اليهودية إلى فلسطين.
غادر الإنجليز القدس سنة (1948 م) وتركوها لليهود، وكانت مقسمة بينهم وبين المسلمين وأكثرها لليهود.
في سنة (1967 م) سقط القطاع العربي للقدس في يد اليهود بما فيه المسجد الأقصى.
سنة (1969 م) حدث حريق المسجد الأقصى على يد أحد اليهود ثم أطفأه المسلمون بعد جهد كبير.


المسجد الأقصىهو اسم لجميع ما دار عليه السور، ويشتمل على المسجد الذي في صدره، وقبة الصخرة . . هذا هو الصحيح. والمتعارف عليه عند الناس أن المسجد الأقصى هو الجامع الذي في صدر الحرم القدسي. انظر مجموعة الرسائل الكبرى لشيخ الإسلام (2/57-58).

بناء المسجد الأقصى :
روى البخاري في صحيحه (6/408 فتح الباري) عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت : (( يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما ؟ قال: أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصلِّه، فإن الفضل فيه )).

وورد في سنن النسائي (2/34) -بإسناد صحيح قاله الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6/408)- ما يدل على أن سليمان بنى المسجد الأقصى، وفي هذا إشكال لأن بين إبراهيم عليه السلام الذي رفع قواعد البيت الحرام وبين سليمان عليه السلام ألف عام.
وأجاب ابن الجوزي والقرطبي عن هذا الإشكال، وارتضاه الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6/408-409) بأن إبراهيم وسليمان عليهما السلام جدَّدا بناءهما لا أنهما أول من بنى المسجدين، وقد سبق بيان أن الكعبة كانت مبنية قبل إبراهيم عليه السلام.
وعليه فإن المسجدالأقصى لا يُدرى من بناه، وأنّ سليمان جدّد بناءه، ولم يثبت عن النبي شيء في تعيين بنائه.

من فضائل المسجد الأقصى : أن النبي أسري به إليه ، وعُرج به منه إلى السماء قال تعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله .
وأنه في أرض مباركة قال تعالى : ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين .
وفي مسند أحمد (6/463) وسنن ابن ماجه (1/429) عن ميمونة مولاة النبي قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : (( أرض المنشر والمحشر ائتوه فصلوا فيه )) .
وهو أحد المساجد الثلاثة التي لا يجوز شد الرحال إلا إليها ففي الصحيحين عن النبي : (( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدي )) .
وهو أولى القبلتين، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليه في بداية فرض الصلاة، ثم أمر بالتحول إلى الكعبة.


قبة الصخرة

قال شيخ الإسلام في مجموعة الرسائل الكبرى (2/57-58) :
( المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد . . . وقد صار بعض الناس يسمي الأقصى المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب في مقدمته والصلاة في هذا المصلى الذي بناه عمر للمسلمين أفضل من الصلاة في سائر المسجد، فإن عمر بن الخطاب لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة لأن النصارى كانوا يقصدون إهانتها مقابلة لليهود الذين يصلون إليها، فأمر عمر بإزالة النجاسة عنها، وقال لكعب: أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين؟ فقال: خلف الصخرة، فقال: يا بن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد.
ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر، وأما الصخرة فلم يصل عندها عمر ولا الصحابة ولا كان على عهد الخلفاء الراشدين عليها قبة، بل كانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان وعلي ومعاوية . ) اهـ .
والذي بنى على الصخرة قبة هو الوليد بن عبد الملك بن مروان.
قال شيخ الإسلام في مجموعة الرسائل الكبرى (2/58): وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فلم يكونوا يعظمون الصخرة فإنها قبلة منسوخة، وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى اهـ
ولذلك فإنه لا يجوز التمسح بها ولا الطواف حولها.ولا يقال : الصخرة المشرفة ، لأنه لا دليل على تشريفها.
وكذلك لا يصح أن النبي عرج به منها، ولا يصح أنها تبعت النبي بعد معراجه، وأن الملائكة مسكتها فبقيت بين السماء والأرض، فإنّ هذا كله من الخرافات التي يتداولها العوام ولم يدل عليها نقل صحيح.
لم يرد نقل صحيح كذلك في إثبات آثار قدمي النبي على هذه الصخرة.
وعليه فإن هذه الصخرة كسائر الصخور لا يجوز تعظيمها، وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى.

واسمحوا لي ان انقل هذه القصيدة الرائعة للاقصى الحبيب

للشاعر محمود درويش :
قل لها يا قلب

قلها يا قلب ولا تخشى
فالحب إذا أُعلنَ يبقى
وإذا لم يُعلنْ
قد يفنى

قلها يا قلب ولا تنسى
أنك في بحرٍ لجيٍّ
تبحث عن جُزُرٍ
عن مَرْسى

قلها يا قلب لكي تَغْنى
فالحب من الثروة أغلى
وهو الأقوى
وهو الأحلى
وهو الأسمى

قلها ثبِّتها في الدنيا
فغداً تلقاها في الأُخرى

قلها يا قلب لكي ترقى
فالحب زهورٌ في الصحرا
والحب ربيعٌ في المشتى
والحب صديقٌ في المنفى
والحب ضياءٌ في العتمه
والحب نقاءٌ في المعنى

قلها يا قلب ولا تخشى
فالموت أحنُّ من المنفى
وحياتي في وطنى أولى
من غربة ذلٍ أو بلوى

سأقول ولن أخشى شيئا
سأقول ولن أخشى أحدا
والقولُ سيتبعه فعلٌ
والفعلُ سيتبعه فجرٌ
فجرٌ قدسيٌّ لا يفنى

سأقول وأحكي عن حبي
عن حبِ المسرى والأقصى
عن حبٍ لن يهدأَ حتى
تَتَحرر أرضي أو أفنى

من أجل الأقصى والمسرى
روحي ودمائي وجهادي
لله الواحد كي يرضى

انا نقلت لكم هذه القصيده لانها اعجبتني وان شاء الله تعجبكم



التعديل الأخير تم بواسطة um alror ; 10-30-2009 الساعة 11:17 PM.
قديم 10-30-2009, 11:17 PM   رقم المشاركة : 136
:: VIP ::











وسام القلم الذهبي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
رد: الإعتداءات على الأقصى.. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور


في الكون أرض , وفي الأرض فلسطين , وفي فلسطين مدن , ومن بين المدن القدس , وفي القدس شوارع,
وفي الشوارع مظاهرات , وفي المظاهرات شباب , وفي الشباب قلب , وفي القلب رصاصة , وفي الرصاصة موت , وفي الموت استشهاد , وفي الاستشهاد جنة , وبدمــاء كل الشهداء ستعود فلسطيــن إن شـاء الله ,
ننادي بأعلى صوتنا والدم ينزف من أحشائنا ,, فلسطين أنتِ حية في قلوبنا ودماء شهدائك تجري في عروقنا
أين ياصهيون دفنتم مشاعركم ؟ وما الثمن الذي بعتم به ضمائركم ؟
مابال أطفال تبكي و تتألم ؟ ونساء تتحسر و تتندم ؟
مابال صبيان تتيتم ؟ وشباب يومآ بعد يوم تتحطم ؟
يافلسطين لا تتقاعسي لا تتسلمي و قاومي
كافحي و قاومي في سبيل البقاء ,, وكوني كالصخرة الصماء
معالعزم و الإصرار يتحقق المستحيل ,, وتصبح حجارة شبابك بارودآ وقنابل
مهما زاد عدد الضحايا و مهما كثرت الخطايا ,, مهما كنت في القلوب فلن يتغير شئ في الدروب
فأين المفر أين الهروب ,, قاومي يافلسطين ولا تستسلمي
فماذا عساني أقول جفت الأقلام و بحت الأصوات ,, عجز اللسان وفرت الكلمات
لست أملك سوى قلمي ,, أعبر به حزني و ألمي ,, ومن خلاله أناديك ياشعووووووب
أناديك للمرة الألف فأسمعيني ,, وتمعني فيما أقول وافهميني
فلسطين تبكي بمرارة ,, فلسطين تنزف دمائها بغزارة
فهل من قلب يحن و يواسيها ,, وهل من صدر دافئ يحميها
اصحي ياشعوب من نومك العميق ,, وانقذي القدس من الغريق
فلسطين لاحول لها ولاقوة ,, فسانديها بكل مالديك من قوة
يــاقدس ... يــافلسطيــن ...
مهما تأثرنا وبكينا لن نشعر بحزنك على حريتك السجينة
فكيف لنــا أن نشعر بكِ كيف ؟
من لم يحمل نعش شهيد على كتفيه ,, ومن لم يرا دماء أطفال أمام عينيه
من لم يضحي بنسائه و أطفاله سعيآ للحفاظ على مقدساته
من لم يركب الصعب بأخطاره ,, كيف له أن يشعر بكِ كيف ؟
أصحي يا أيتها الشعوب النّاعسة ,, فمالكِ تخليتي عن قلوب يائسة
فلسطين تحتاج من يواسيها ,, ويشفق على بناتها و بنيها
لكن !!! بالله عليك يافلسطين علينا لا تتأكين
لاتحكمي على حريتك بالإنتحار ,, وواجهي بحزم وثقة كل الأخطار
مهما تخلت عنك الشعوب ,,ومهما زاد القصف في الشوارع و الدروب
لاتستسلمي ... لاتضعفي ...لاتخافي العدو ,, أنفعلي ... ثوري ... أنفجري كالبركان
وصوبي حجارتكِ نحو العدوباتقان ,, واصلي سيرك في الميدان
وانظري في أمرك بدقة و إمعان ,, سيحمل الغد معه السكينة و الأمان
سيحمل معه الغد السكينة والأمان ,, وسيعود كل شئ كما كان
فلا تستسلمي لليأس والأحزان ,, لأن شمسك ستشرق من جديد
ولن يستطيع تكبيل يديك عدو ولا حديد ,, ستعود البسمة الى الشفاة مهما غابت
وسيأتي النور مهما ظلمة الليل طالت ,, يــــاقدس ... يــــافلسطيــن
أناديك فاسمعيني من وراء الجدران في هذا الظلام ,, النصر حليفك بإذن الله والقدس ستعود مهما طالت الآآآآهات


قرأته فأعجبني فكتبته لكنّ



التعديل الأخير تم بواسطة السلام عليكم ; 10-30-2009 الساعة 11:26 PM.

برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

موضوع مغلق




الإعتداءات على الأقصى .. تسلسل زمني !!! ملف كامل بالصور (بعضها نادر)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سينبون لاختي شموخ الحزن***بالصور العفو عند المقدرة معجنات - سندويشات 39 10-25-2012 06:43 AM
...((ملف كامل للاعداد الكيك)).. بالصور lina84 الحلويات 19 05-15-2010 12:30 PM
قصة طير شلوى ولما سمي بطير شلوى كلي حلاا القصة القصيرة 5 03-10-2010 03:14 AM
أبواب المسجد الأقصى بالصور tine قلب pals السياحة والسفر 36 07-28-2009 10:37 PM
أبواب المسجد الأقصى بالصور ابنة جبل النار نوادرالصور و فن الرسم 2 07-13-2009 03:16 PM





Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter