أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




هل انتي حامل ؟! تفضلي


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter



Sponsored Links
قديم 02-16-2007, 06:17 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي هل انتي حامل ؟! تفضلي

هل انتي حامل ؟! تفضلي



غذاء الحامل
الأرز والفاصولياء والسّمك واللّحمة


تساعدك البروتينات على المحافظة على مستوى جيّد من الطّاقة كما تعطي طفلك الحوامض الأمينيّة الّتي يحتاجها.


تحتاجين كما يحتاج طفلك إلى البروتينات إذ تلعب دوراً أساسيّاً أثناء الحمل: فهي تساعد على زيادة طاقتك كما أنّها تعطي طفلك الحوامض الأمينيّة الّتي يحتاجها للنّموّ.



الأغذية السّليمة

الأغذية الغنيّة بالبروتينات





الأغذية السّليمة

يجب ألا تتنبّهي إلى كمّيّة البروتينات الّتي تحصلين عليها فحسب بل إلى نوعيّة البروتينات أيضاً. فالحوامل بحاجة إلى بروتينات ذات نوعيّة جيّدة. — أي تلك الّتي تحوي كمّيّات كبيرة من الحوامض الأمينيّة. تعتبر البروتينات الموجودة في أغلبيّة المواد الحيوانيّة ذات نوعيّة جيّدة، بعكس تلك المتوفّرة في المواد النّباتيّة. لذا ينصح الخبراءُ النّساء الحوامل باستهلاك البروتينات الحيوانيّة كلّ يوم. إن كنت نباتيّة جزئيّاً أو كلياً (أي إن كنت لا تتناولين مشتقّات الحليب أيضاً) ستحتاجين الجمع ما بين مختلف أنواع البروتينات النباتية خلال الوجبة الواحدة مثل الأرز والفاصولياء معاً. إذاً عليك أن تحرصي على الحصول على كافّة أنواع الحوامض الأمينيّة.

الأغذية الغنيّة بالبروتينات

تشكّل اللّحمة الحمراء أفضل مصدر معروف للبروتينات، لكن ليس عليك ان تتناولي شريحة من اللّحم يوميّاً للحصول على كمّيّة البروتينات الّتي تحتاجينها. فالعديد من أنواع الطعام غنيّ بالبروتينات مثل الدّواجن والأسماك ومشتقّات الحليب والفاصولياء. كلّ من الأغذية التّالية يحوي حوالى 15 غرام من البروتينات.


بيضتان كبيرتان


أونصة واحدة أو أونصتان أو ثلاث من الدّجاج أو السّمك أو اللّحمة الحمراء


أونصتان من الجبنة القاسية


كوب واحد من الفاصولياء أو العدس او البازيلاّء المطهوّة


نصف كوب من جبنة الحلّوم

قد لا يكون بعض النّساء الحوامل معتاد تناول كمّيّات كبيرة من اللّحوم ومشتقّات الحليب. وقد تتساءل الحوامل إن سيزيد وزنهنّ كثيراً: يجب التّذكّر أنّ الحمل هو في نهاية المطاف زمن اكتساب الوزن. يجب تناول الأكل السّليم لأنّه الطّريقة المثلى والمحافظة على صحّة الطّفل.

العناية ببشرتك ايتها الحامل
العناية بالبشرة عند الحامل Skin care in pregnancy

الصيدلاني معاذ مروان حمدون

مبروك أنت حامل ..... كلمة جميلة تسمعها الأم بشارة بأنها تحمل حياة جديدة بمولودها جديد ، وهنا يبدأ الجسم بالتجهيز للضيف الجديد بعدة طرق لتوفير أكثر راحة ممكنة له ، ولكن للأسف قد تؤدى هذه التغيرات إلى حدوث كثير من الإضرابات والتي بدورها تؤدى لظهور بعض المشاكل الجمالية للحامل وأهمها فقدان النضارة للبشرة الناتج عن زيادة مستوى الأستروجين خلال الحمل وستناول هنا بعض التغيرات والحلول المقترحة للتعامل معها.


في البداية يجب علينا أن نعلم أن اضطرابات البشرة عند الحامل يعود بالشكل الرئيسي للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي ترافق الحمل والتي يصعب التحكم بها ، لذلك من المهم معرفة المشاكل الجمالية المرافقة للحمل للتعامل معها بالشكل السليم مع العلم أن كثير من هذه التغيرات تزول بعد أسابيع من انتهاء الحمل ولكن الأخرى تبقى لفترات طويلة وتحتاج لعلاج .

المشاكل التي تواجه بشرة الحامل

الكلف والبقع الداكنة:- فرط التصبغ قد يكون ظهور البقع الداكنة أو كلف الحمل أكثر مظاهر الحمل شيوعاً فزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات ( الإستروجين والبروجسترون ) عند المرأة يؤدى إلى تحفيز الخلايا الصبغية melanocytes وتظهر هذه الأعراض من الشهر الرابع عادة حيث تبدئين ملاحظة بعض البقع السمراء على الوجه وعادة في الجبهة الأنف والذقن والخدين ويسمى هذا بكلف الحمل كما تصبح البقع الداكنة أكثر إغمقاقا بالإضافة لظهور السواد حول العين.

الشعر والأظافر:- ويتفاوت تأثر الشعر بالحمل ففي بعض الحالات تلاحظ الحامل أن الشعر أصبح أقل مع وجود ضعف في الشعر وقد يبدأ تساقط الشعر بعد أشهر من الحمل وعادة ما يتوقف بعد 12 إلى 15 شهرا من انتهاء الحمل أما بالنسبة للأظافر فيبدأ تقصف الأظافر وظهور تشققات فيها وتكسرات في الأطراف .

نشاط الغدد:- يتغير بوضوح وظائف كثير من الغدد في الجسم مثل غدة التعرق والتي يزيد نشاطها بشكل واضح أحيانا ، كما يزيد نشاط الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية.

الأوعية الدموية:- يحدث خلال الحمل عدة تغيرات في الشعيرات الأوعية الدموية حيث يزداد حجمها وتتمدد نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم (يزداد حجم الجسم نسبة 50%) وينتج عن ذلك ما يسمى بشبكات العنكبوت الدموية spidar telqngiecdasia على شكل أوعية دموية ظاهرة على سطح الجلد كما يؤدى تمدد الأوعية إلى أن تصبح اللثة أكثر حساسية لنزيف الدم ، احمرار وتورد في بشرة الوجه ومن أهم عوارض تمدد الأوعية التضخم أو التورم الذي يحدث للأقدام واليد والوجه أحيانا وعادة ما تظهر هذه الأمراض في الأشهر 4-9 .

ظهور الحبوب:- تصبح البشرة أكثر تهيجا في حالات الحمل مؤدية لظهور حبوب عند التعرض لأي سبب للحساسية بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية تصبح أكثر إفرازا للدهون وبالتالي لظهور حبوب على الوجه خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة بانتظام وبمواد لطيفة كصابون الجليسرين الشفاف الذي يمكن أن يحوي مواد مطهرة أو مواد مهدئة كالبابونج.

جفاف وحكه الجلد:- يبدأ الجلد خلال الحمل بالتمدد ليواكب زيادة حجم الجسم بشكل عام ولكن هذا التمدد لا يتناسق مع سرعة زيادة حجم الجسم مؤدية لشد الجلد وبالتالي للشعور بالحكة وعدم الراحة مع شعور بالجفاف للجلد وترافق ذالك مع قله السوائل وقله إفراز الدهون عند بعض الناس يزيد من المشكلة.

آثار الحمل على الجسم:- تعتبر آثار الحمل على البطن ومنطقة الصدر والأقدام من أكثر الأعراض انتشارا وتلعب الوراثة دورا في ذلك ، وتكون أكثر التشققات الجلدية على شكل خطوط زهرية أو حمراء وقد تتحول للون البني فيما بعد ، لا يوجد سبب واضح لوجود التشققات ولكن زيادة حجم الجسم في بعض مناطق الجسم بسرعة مع عدم نمو الجلد بنفس النسبة قد يؤدى لظهور هذه الألوان ولكن يمكن الوقاية من هذه الأعراض أو التقليل من أثرها باستخدام كريمات الترطيب التي تحوي مواد شديدة الترطيب .


استعمال واقي الشمس :- استعمال واقي الشمس يعتبر مهما جدا للبشرة إذ يقيها من زيادة إفرازات الميلانين ( المادة الصبغية في الجلد) التي يهيجها التعرض للشمس خاصة عند الحامل إذ تكون البشرة أكثر حساسية لإفراز الميلانين ، بالإضافة لأهمية الوقاية من الشمس حيث أنها تحمى من التقدم السريع لعمر البشرة والذي قد يؤدى إلية تراكم الأشعة فوق البنفسجية U . V على البشرة كما يحمي من جفاف الجلد .


تنظيف البشرة بانتظام :- نظافة البشرة ، مهمة وخاصة في حالات البشرة الدهنية فهي تساعد على إزالة الأوساخ والدهنيات الزائدة من المسام وإعادة المسام لحجمها الطبيعي خاصة إذا كانت المنظفات تحوى مواد قابضة تساعد على صفاء الوجه لذلك يمكن استعمال الصابون الشفاف لذلك ويمكن استعمال المقشرات الخفيفة للمحافظة على نظافة البشرة وتوازنها تجنبا لظهور البثور والحبوب وخاصة للبشرة الدهنية .


الترطيب :- يعتبر الترطيب خطوة مهمة في برنامج الحامل للعناية بالبشرة حتى للبشرة الدهنية فالترطيب المتوازن يحافظ على نعومة البشرة ويمنع الشعور بالحكة أو الجفاف أو عدم الراحة ويحمى من ظهور علامات التشقق والجلد وعلامات ما بعد الحمل كما يحمي من التجاعيد مستقبلا.


النوم الكافي :- يعتبر الحصول على عدد ساعات كافية في النوم للحوامل مهما جدا والاهم هو محاولة تنظيم ساعات النوم بمكان وجو هادئين ومناسبين للاسترخاء للحصول على نوعية نوم جيدة .


الماء :- الحصول على كميات مناسبة من الماء حسب الحاجة وذلك لأهمية الماء في التخلص من سموم الجسم وإخراجها خارجا .


التمارين الرياضية الخفيفة :- كالمشي لفترات طويلة والحركات البسيطة التي تضمن تحرك الدورة الدموية وليونة الأوعية الدموية بالإضافة لتحسن حالة الجسم بشكل عام .


محاولة المحافظة على الوزن الصحي :- وتجنب زيادة الوزن بتجنب الأطعمة ذات الدهنية العالية والاهتمام بأكل الخضروات والفواكه بنسبة كبيرة مع باقي الطعام . (راجعي : برنامج مراقبة زيادة الوزن أثناء الحمل)


تجنب حمامات الماء الساخن بالإضافة لتجنب لبس المواد التي تهيج الجلد مثل المنسوجات الصوفية و البوليستر .


استعمال الفيتامينات الخاصة بالحامل وخاصة فيتامين C لأهميته في ليونة الأوعية الدموية .


رفع الساقين عند الجلوس الطويل وتجنب الوقوف الطويل لتجنب حدوث تورم الساقين والضغط على الأوعية الدموية منها كما يمكن ارتداء الجوارب .


المحافظة دائما على راحة الجسم وتجنب الإجهاد وتحديد ساعات للاسترخاء واخذ النفس العميق في جو هادىء ومريح يساعد على إعادة التوازن لنفسية الحامل.

وفى النهاية من المهم جدا استشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص عند استعمال أي كريمات خارجية للتأكد من عدم تأثيرها على الجنين. وأخيرا نتمنى لكي أن تتمتعي بحملك متذكرة دورك في الحياة داعين الله تعالى أن يرزقك الذرية الصالحة التي تسعدك في الدنيا والآخرة .
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
هل انتي حامل ؟! تفضلي
http://forum.sedty.com/t23185.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 02-16-2007, 06:18 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


جهزي مولودك
طبعا هذا شي صعب لأم أول مره تجهز وتشوفينها تاخذ أمها معاها أو اختها الكبيره اذا كانت متزوجه وعندها عيال بس انا راح اكتب لكم لسته فيها تقريبا كل شي تحتاجه ألأم وأي شي ناقص انتو شاركوني وكتبوه وياي:

للبيبي :
مفارش للحضن 2 كشخه و 4 عملي
شرشف لتغطية مفرش الحضن عدد 2
مهد عدد 6
بيجامات مقاس من 0-3 عدد 4
دشاديش أو نفانيف عدد 6
صدرية عدد 12
فنايل داخليه عدد 4 نص كم و 4 حفر
عدد 2 فوطة حمام
طقمين قبعة + الدس
فوط صغيرة الحجم لمسح الوجه عدد 4 للاستهلاك
سرير الأربعين ويكون صغير وفيه غطاء بالأعلى مفروش جاهز مع كامل العدة + تور لتغطية الطفل عن الحشرات.
سرير الدائم ويكون كبير ويكفي الى عمر 5 سنوات مع فرشته كامله
عدد 2 كنمبل (لحاف) ويكون من القطن الناعم وواحد صوف
جنطة لأغراض البيبي للزيارات
مفرش لوضع البيبي عليه وتبديل ملابسه
سلة البيبي لوضعه لوقت الزيارات وتكون مفروشه
صندوق لأغراض الحمام
شامبو + صابونه جسم + كلونيا + بودرة جسم + كريم الجسم + كريم الحفاظات + قطن الأذن + قطن العادي + كلينكس رطب + اسفنجه للسباحه + مشط نوعين + مقص أظافر + بيبي أويل (زيت الأطفال).
حفاظات

احنا خلصنا تقريبا تجهيز المولود وباقي تجهيز الأم وغرفة الاستقبال والتقديم

تحتاج الام الى
قمصان نوم كشخه للاستقبال لأول الايام عدد 3-4 تقريبا

قمصان نوم عمليه عدد 4

بيجامات عمليه عدد 4 (انا افضل البيجامات عشان تدفي وما يدش هوا بالرحم)

نعال للبيت

ستيانات تفتح من جدام للرضاعه

حافظات الصدر وهي لتغطية الحلمه عن الحليب

مفرش كامل للسرير

للاستقبال

كاكاو مزين للمواليد مع السله أو العربانه حسب المولود اذا كان ولد أو بنت

حلو تقديم مع القهوه

هذا تقريبا كل شي ضروري تحتاجه الأم لاستقبال المولود الجديد وانشالله ما أكون نسيت شي واذا مو كاتبه شي ارجو من البنات اللي يقرونه يكتبون الناقص.

وهذول بعض المحلات لتجهيز المولود

مذركير

لغز الأطفال

لاندمارك جونيور

اللجين

رعاية الأم

لحظة من فضلك

وهذول محلات للكاكاو

باتشي

أروسا

لاكادو

قوديفا


همممم..... شنو بعد ياربي نسيت!!!!!

انشالله مو ناسيه شي وبانتظار ردودكم


قديم 02-16-2007, 06:19 PM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


جدول التطعيمات
بسم الله الرحمن الرحيم

* جدول التطعيمات *


عند الولادة

تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لإلتهاب الكبد الوبائي (ب)

نهاية الشهر الأول

الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي (ب)

نهاية الشهر الثاني

جرعة أولى ثلاثي (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة أولى هيب HIB

نهاية الشهر الرابع

جرعة ثانية ثلاثي (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثانية هيب

نهاية الشهر السادس

جرعة ثالثة ثلاثى (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثالثة هيب

نهاية الشهر السابع

جرعة ئالثة إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وتطعيم الحصبة

الشهر التاسع

اختبارالسل ويكرر سنويا

نهاية العام الأول

حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب)

سنة وثلاثة شهور

منشطة هيب

سنة وأربعة شهور

جدري الماء (عنكز)

سنة ونصف

منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل 5 سنوات

سنة وتسعة شهور

منشطة إلتهاب الكبد الوبائي (ب)، ثم تكرر كل خمس سنوات

سنتان فما بعد

حمى شوكية وتنشط كل عامين
إلتهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور
البنيمو 23 Pneumo خاصة لمرضى التهاب الأذن الوسطى والربو والحساسية

سنتان و نصف

حمى تيفوئيد وتنشط كل ثلاث سنوات

بين 6 و 11 سنة

منشطة حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب)

ملاحظات

السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا: بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام.
الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا خاصة لمرضى الحساسية والصدر
اختبار السل : يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن
الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات
الهيب: عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب
إلتهاب الكبد الوبائي (أ): تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.

التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب):
الطريقة المثلى هي التطعيم ضده. ولاتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية (يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى). وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي، ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم، فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر.
هذا التطعيم يعطى لغير المصابين بالفيروس ومن ليس لديهم مناعة مسبقة، حيث لا جدوى من تطعيم غير هذه الفئة من الأشخاص ، لذا ينصح بعمل الفحوصات المخبرية للكبار قبل أخذ التطعيم.

من موقع ( صحة )

قديم 02-16-2007, 06:21 PM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


غذاء المولود
متــى يــأكــل الطــفل..؟

إذا كنتِ ترضعين طفلك ، فقد يشعر بالجوع كل فترة ساعتين
مايعني أنه لابد من إرضاعه عشر مرات إلى 12 يومياً علماً أن
ذلك يتطلب في كل مرة 20 دقيقة أو نصف ساعة .
أما إذا كنتِ تعطين طفلك الحليب المصنّع فقد يشعر بالجوع كل
فترة ثلاث ساعات إلى أربع وفي هذه الحالة يأكل ست
مرات إلى ثماني مرات يومياً.واعلمي أنه عندما
يكبر طفلك ، يأكل أكثر خلال كل وجبة فيقل عدد الوجبات
التي يتناولها يومياً . واعلمي أنه عندما يكبر طفلك
يأكل أكثر خلال كل وجبة فيقل عدد الوجبات التي يتناولها
يومياً تدريجاً . وفي كل الحالات من الأفضل أن
تطعميه عندما يكون هادئاً ومستيقظاً وجائعاً .

الـــرضـــاعـــة..

يعتبر حليب الأم الغذاء الأفضل للطفل لأسباب عدة ، وهي
* تعتبر الرضاعة ملائمة ، إذ لاتكونين مضطرة
لحمل الرضاعات في كل مكان تذهبين إليه .
* يعتبر الحليب الطبيعي أقل كلفة من الحليب المصنع .
* يؤمن الحليب الطبيعي للطفل المناعة ضد الإلتهابات .
* يمكن أن تحمي الرضاعة الطبيعية خلال الشهر الأربعة
الأولى الطفل من الإصابة بالحساسية .

كيــف تعــرفيــن مـــا إذا كـــان طــفلــك جــائعــاً..؟

يمكن أن تلاحظي أن طفلك جائع بمراقبة تصرفاته جيداَ .
أما الأ عراض التي تؤكد لك ذلك فهي :
* عندما يفتح فمه ما أن تلمسي شفتيه
*يعض على يديه ويصبح شديد التوتر وصعب الإرضاء
ويبكي وتظهر على وجهه علامات الإنزعاج .

هــل يكــفي حلــيب الأم للطـــفل..؟

إذا كنتِ ترضعين طفلك ، فمن الأفضل أن تعطيه
الفيتامين D إلى أن يتمكن من تناول حليب البقر الغني
بالفيتامين D عندما يصبح عمره تسعة أشهر إلى سنة
.رغم ذلك ، من الأفضل أن تستشيري الطبيب حول
ما إذا كان ممكناً إعطاؤه كميات زائدة من الفيتامين D .
أما إذا كنتِ لاتتناولين إلا الخضر ولا تأكلين مشتقات
الحليب كالجبنة واللبن والبيض ، فمن الضروري أن
تستشيري الطبيب قبل أن تتناولي مكملات الفيتامين B1 ،
فبهذه الطريقة يحصل طفلك على الفيتامين من الرضاعة .

يــــتبع..

قديم 02-16-2007, 06:21 PM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


الحلــيب المـصــنّع..



إذا لم تكن الرضاعة الطبيعية ممكنة، فإن أفضل مايمكنك
إعطاؤه لطفلك هو الحليب المصنّع الغني بالحديد فهو
يؤمن له كل مايحتاج إليه من فيتامينات ومعادن إلى أن
يبلغ عمر تسعة أشهر إلى سنة . وتجدر الإشارة إلى
أن الحليب المصنّع الذي يحتوي على حليب البقر إذا كان
متوافراً ، هو الأفضل للطفل . ومن الأفضل أن تنظري إلى
العلبة قبل شرائها لتتأكدي ما إذا كتب عليها أن الحليب
مشبع بالحديد . من جهة أخرى إعلمي أنه يجب ألا يتناول
الطفل الحليب الذي يحتوي على الصويا أو الفستق
أو الأرز قبل أن يبلغ عمر السنتين ، إذ أن هذه الأنواع
لاتؤمن للطفل ما يحتاج إليه من مواد غذائية
لكي ينمو بصحة جيدة .

كيــف تعطيــنه الحلــيب المصــنّع..؟


من الأ فضل أن تغلي الماء الذي تستعملينه لصنع
الحليب لطفلك دقيقتين على الأقل قبل عمر الأربعة
أشهر لقتل الجراثيم التي قد تكون موجودة فيه .
ويمكنك أن تحتفظي بالماء المغلي في الثلاجة
لمدة يومين أو ثلاثة شرط أن تضعيه في زجاجة
نظيفة ومقفلة بإحكام ومعقمة " إغسليهل لذلك بالماء المغلي"
. كما يمكنك أن تحتفظي بالماء المغلي في زجاجة
مقفلة ومعقمة خارج الثلاجة لمدة 24 ساعة .

كيــف تـعرفيــن أن طفــلك يــاكـل ويشــرب بشـكل كــافٍ..؟



يمكنك ان تعرفي ذلك بالإستناد إلى عوامل مختلفة وهي :
* إذا كنتِ تبدلين حفاضاته ست مرات أو ثماني مرات يومياً .
* إذا لاحظتِ أنه ينمو وأن وزنه يزداد .
*إذا كان يتجشأ مرات عدة في اليوم .
بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أن تستشيري الطبيب
لتتأكدي ما إذا كان طفلك يأكل بشكل كافٍ .
ويمكنك أن تعرفي ما إذا كان طفلك قد شبع
عندما يقفل فمه ما أن تحاولي إطعامه أو عندما
يبصق الرضاعة أو يدير وجهه عندما تحاولين وضعها في فمه .

مــاهــي كمــية الأكــل التــي يحــتاج إليهــا طفــلــك يومــياً..؟

* إذا كنتِ ترضعين طفلك ، فليس ضرورياً أن تقيسيه
. بل من الأفضل أن تراقبي علامات الجوع أو الشبع لديه .
*إّذا كنتِ تعطينه الحليب الغني بالحديد فهو يحتاج
إلى 180 مل أو 240 خلال كل وجبة .
* أعطي طفلك الحليب في الصباح الباكر ثم
عند الفطور ثم على الغداء وخلال فترة بعد الظهر وفي المساء .
* أعطيه ملعقة كبيرة أو اثنتين من الحبوب الخاصة
بالأطفال عند الفطور وفي وجبة بعد الظهر .

يـــتبــع..

قديم 02-16-2007, 06:22 PM   رقم المشاركة : 6
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


متــى تبــدأيــن بإعطــاء طــفلــك طعــامــاً صلبــاً..؟



يمكنك أن تبدأي بإعطاء طفلك طعاماً صلباً عندما
يصبح عمره أربعة أشهر إلى ستة أشهر ، إذ أنه في
هذا العمر يمكنه أن يأكل ويبتلع الطعام بأمان .
كما أن الإنتظار حتى هذا العمر يحمي الطفل
من الإصابة بالحساسية وكذلك فإن الطفل عندما
يصل إلى هذا العمر يبدأ تركيز رأسه والجلوس وفتح
فمه عندما تقدمين له الطعام. راقبيه جيدا ، فإذا بدأ
يفعل كل هذه الأمور تأكدي أنه يمكنك أن تبدأي
إعطاءه الحبوب . يمكنك أن تمزجي الحبوب في البداية
مع الحليب الطبيعي أو الحليب المصنّع الغني بالحديد ،
وإذا كنتِ ترضعين طفلك أو تعطينه الحليب المصنّع
الغني بالحديد . فيمكنك الإستمرار في ذلك ،
إذ أن الحليب يبقى الغذاء الأفضل له . رغم ذلك ،
يمكنك أن تعطي طفلك في هذه المرحلة الطعام
الصلب إلى جانب الحليب ، ففي كل الحالات لايمكن
أن يحل الطعام الصلب مكان الحليب . لذلك يمكنك
أن تبدأي بالحبوب الخاصة للأطفال ومنها الأرز والقمح .

مـاهــي الحـبوب التــي يمــكن أن تعطيــها لطفــلـك..؟

من الأفضل أن تبدأي إعطاءه الحبوب الخاصة بالأطفال
شرط أن تبدأي بنوع واحد من الحبوب كالأرز والشوفان
. لكن يجب أن تحرصي على أن تكون الحبوب غنية
بالحديد إذ يحتاج الطفل إلى المزيد من الحديد لكي ينمو
. ويعتبر الأرز من أفضل أنواع الحبوب التي يمكنك البدء
بإعطائها للطفل ، إذ أنه نادراً مايعاني الأطفال حساسية
ضده . بعد ذلك يمكنك إعطاؤه أنواعاً أخرى كالشوفان .
وتجدر الإشاره إلى أنه يجب ألا تعطي طفلك الحبوب
الخاصة للاطفال الأكبر سناً فهي ليست ملائمة
له خصوصاً أنه لن يتمكن من ابتلاع بعضها مما يعرضه للخطر .

مـاهـي كمــية الحبـوب التـي تعطينـها لطفــلك يوميــاً..؟



عندما تبدأين إعطاءه الحبوب من الأفضل أن تبدأي بملعقة
صغيرة واحدة يومياً على ان تمزجيها مع الحليب .
بعدها يمكنك أن تزيدي الكمية تدريجياً فتعطينه بعدها
ملعقتين يومياً إلى أن تصل الكمية لى ملعقتين كبيرتين
عندما يبلغ ستة أشهر . بالإضافة إلى ذلك من الأفضل
أن تراقبي طفلك لتتأكدي ما إذا كان جائعاً .
فإذا لاحظتِ أنه يمكنك أن تعطيه المزيد من
الحبوب خلال ايام إفعلي ذلك .

كيــف تعطيــنه الحبــوب الخــاصة بالأطفــال..؟

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عندما تعطين
طفلك الحبوب الخاصة بالأطفال وهي :
* حددي الكمية التي تريدين إعطاءها لطفلك في وعاء .
* اضيفي الحليب إلى الحبوب إلى أن تصبح رطبة وطرية .
* أطعمي طفلك بالملعقة .
* أطعميه فيما يكون جالساً في كرسيه .

متــى يمكنــك البــدء بإعطــائه الحبــوب الخــاصة بالأطــفال بنكهــات مختــلفـة..؟

عندما تتأكدين أن طفلك لايعاني حساسية ضد
الحبوب الخاصة بالأطفال المصنوعة من نوع واحد
من الحبوب يمكنك البدء بإعطائه أنواعاً مختلفة
منها كما يمكنك أن تعطيه الحبوب المخلوطة مع الفاكهة .


يــــتـــبع..

قديم 02-16-2007, 06:23 PM   رقم المشاركة : 7
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


فــي عمــر ستــة اشــهر إلــى سبــعـة..



في هذه المرحلة يزداد نمو طفلك أكثر فأكثر
ويبدأ بتحريك فكه إلى الأعلى والأسفل ،
كما أنه يستطيع أن يعيد الطعام إلى بلعومه بواسطة
لسانه . عندما تلاحظين أنه بدا يحقق ذلك إعلمي
أنه أصبح قادراً على تناول أنواع أخرى من الطعام الصلب
كالخضر والفاكهة المسحوقة ،واعلمي أن ذلك يساعد
طفلك أكثر فأكثر في تعلم المضغ والبلع ورغم
ذلك يجب ألا تتوقفي عن إعطائه الحليب .

مــاذا تطعـــميـن طفــلك أولاً..؟

إبدأي بإعطاء طفلك الحليب ثم الحبوب وأخيراً أعطيه
الخضر أو الفاكهة المسحوقة .

هــل يمــكن إعطــاء الطــفل الفــاكهــة أو الخــضر المــعلبـة..؟

لاتعطي طفلك الخضر و الفاكهة المعلبة لأنها تؤذيه
كونها تحتوي على كميات كبيرة من السكر أو الملح .
يمكنك أن تسحقي الخضر والفاكهة الطازجة بنفسك
ولا تضيفي إليها الملح أو السكر .

مــاهـي كمــية الطعــام الصلـب التــي يمـكن أن تعطيــها لطفــلك..؟


إبدأي بإعطاء طفلك ملعقة كبيرة من الطعام الصلب الجديد ،
ثم يمكنك أن تزيديها تدريجياً ببطء .
* ملعقة كبيرة أو اثنتان من اللحوم المسحوقة
كالدجاج والخروف أو السمك .
*ملعقتان كبيرتان أو ثلاث من الخضر و الفاكهة .
*كما يمكن أن تعطي طفلك البيض المسلوق شرط
ألا يأكل البياض إلى أن يبلغ عمر السنة إذ يمكن أن
يعاني حساسية ضد البيض .

كيــف تعرفــين مــا إذا كــان طفــلك يعــاني حساســية ضــد نــوع محــدد مــن الطــعــام..؟




لتكتشفي ما إذا كان طفلك يعاني حساسية ضد نوع
محدد من الطعام أعطيه نوعاً واحداً في كل مرة ثم
انتظري ثلاثة أيام إلى سبعة قبل أن تعطيه نوعاً آخر .
بهذه الطريقة يمكنك أن تعرفي نوع الطعام الذي يعاني
طفلك حساسية ضده .
راقبيه جيداً لتلاحظي ما إذا ظهرت لديه أعراض
الحساسية كالإسهال والتقيؤ والطفح الجلدي ،
عندها من الضروري أن تستشيري الطبيب ،
وفيما يتعلق بالخضر إبداي بنوع واحد منها كالجزر أو البازيلاء
أو البطاطا الحلوة أو الفاصولياء الخضراء . وعندما تتأكدين
من أنه لايعاني حساسية ضد أحد من هذه الأنواع
يمكنك أن تعطيه نوعاً آخر .

هــل يحتــاج إلــى الفلــورايــد لكــي تكــون أســنانه سليــمة..؟

قد تضطرين لإعطاء طفلك الفلورايد عندما يصبح عمره
ستة أشهر إلى سنتين لكي تكون أسنانه سليمة ،
إلا أنه لابد من استشارة الطبيب لمعرفة
مدى حاجة الطفل للفلورايد .

قديم 02-16-2007, 06:23 PM   رقم المشاركة : 8
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


مــن عــمــر سبــعـة أشــهــر إلــى تســعــة..


عندما يصل عمر الطفل إلى سبعة أشهر أو تسعة
يستطيع أن يمضغ الطعام و أن يغلق شفتيه عندما
يشرب في كوب ، وفي هذه المرحلة يمكن ان يبدأ
بتناول الطعام المسحوق واللحوم وان يشرب العصير
أو الحليب في كوب . واعلمي أن الأطفال يحبون
عصير الفاكهة ، غلا أنه يجب أن تحرصي على
أن يتناول الطفل الحليب والطعام أولاً . كما أنه يجب
أن تنتبهي إلى كمية عصير الفاكهة التي يتناولها
طفلك خصوصاً إذا لم يكن العصير طبيعياً . ويجب ألا
يتناول الطفل سوائل الأعشاب المغلية . ويمكن
أن يكون الطفل عطِشاً فقط وليس جائعاً ، فإذا لاحظتِ
أنه ينمو طبيعياً يمكن أن تعطيه الماء إذا كان عطِشاً .
من جهة أخرى يمكن أن يبدأ الطفل بتناول
اللحوم المسحوقة والدجاج .

مــاذا يمــكن أن يــأكــل الطــفل فيـمــا تنبــت أســنـانــه..؟

إذا كانت أسنان الطفل تنبت يمكن إعطاؤه الخبز
المحمص فيتعلم كيف يمضغ الأكل ، كما أن ذلك
يسهل نمو الأسنان . أما إذا كنتِ تعطينه البسكويت
الخاص لهذه الحالة ، فيجب أن تكون خالية من السكر .

مــن عمــر تســعة أشــهر إلــى ســنة..


خلال هذه المرحلة يبدأ الطفل باختيار الطعام
الذي يريد كما يستطيع أن يضعه في فمه بنفسه
ويمضغه جيداً ، لذلك يمكنك البدء بإعطائه الطعام
الذي تضعينه عادة للعائلة على الطاولة شرط أن
تقطعيه قطعاً صغيرة . واعلمي أن طفلك سيرغب
بالأكل بنفسه دون أي مساعدة منك في هذه المرحلة
لذلك ، من الأفضل أن تعطيه طعاماً يستطيع ان يمسكه
ويأكله بنفسه . ويجب ألا تعطيه طعاماً قليل الدسم
أو يحتوي على كمية قليلة من الدهون و الوحدات
الحرارية لكي ينمو بصحة جيدة .

هــل تســتمريــن فــي إعــطائــه الحليــب..؟


بعد عمر التسعة أشهر يبدأ الطفل التنويع في الطعام
فيأكل الحبوب الغنية بالحديد واللحوم ويمكنه في
هذه الفترة تناول الحليب العادي على أن يكون كامل الدسم
كونه يحتوي على الوحدات الحرارية الضرورية لنمو الطفل
. إلا أنه من الأفضل ألا تعطيه الحليب غير المعقم لأنه قد
يسبب له الإسهال ومشكلات صحية أخرى . بالإضافة إلى
ذلك يجب أن تستمري في إعطائه الحليب الطبيعي
أو الحليب الغني بالحديد إلى أن يبلغ عمر السنة .

مــاهــو الطــعام الصــلب الجــديـد الــذي يمــكن أن يتــناوله الطــفل..؟

يمكن أن يتناول طفلك اللحوم المقطعة كالدجاج والسمك
ولحم البقر . كما يمكنك إطعامه مشتقات الحليب كاللبن
والجبنة وفي الوقت نفسه يجب أن تستمري في إعطائه
الحبوب الخاصة بالأطفال إلى أن يبلغ عمر السنتين إلى
أن تتأكدي من أنه يحصل على نسبة كافية من الحديد .
بالإضافة إلى ذلك يمكنك إطعامه البيض عندما يبلغ
عمر السنة . ويجب أن يتناول طفلك أربعة أنواع من
الأطعمة خلال هذه المرحلة وهي :
* أطعمة مصنوعة من الحبوب كالخبز .
* الخضر والفاكهة .
* طعام يحتوي على الحليب كالجبنة واللبن .
* اللحم أو الطعام الذي يمكن أن يحل مكانه الفاصوليا .

مــاهــي الأطــعـمة التــي يمــكن أن يتــناولهــا الطــفل..؟



هناك أطعمة صحية ومفيدة قد يرغب طفلك في تناولها وهي :
* الفاكهة الطرية كالموز والبطيخ الأصفر .
* الخبز المحمص والبسكويت غير المملح .
* الخضر الناعمة المطهوة كالجزر والكوسا والبطاطا .
* الجبنة الناعمة المقطعة ؟
* الحبوب التي لاتحتوي على السكر كالأرز والمعكرونة .
* اللحوم المقطعة والفاصوليا المطهوة .

مــاهــي الأطعــمة الــتي يجــب ألا يتــناولهــا الطــفل..



هناك بعض الأطعمة التي لايجوز أن يتناولها الطفل
كونها تحتوي على كمية كبيرة من الملح أو السكر ،
كما أنها لاتحتوي على نسبة مهمة من المغذيات وهي :
* الحلوى المثلجة .
* الحبوب المحلاة .
* الشوكولا .
* المقليات .
* المشروبات المصنّعة الملونة .
كما أنه لايجوز أن تعطيه بعض الأطعمة التي قد تؤذيه وهي :
* الفاكهة التي لها وبر وبذور كالتوت والعنب والفريز .
* الفاكهة والخضر القاسية كالجزر والتفاح والإجاص .
* الفشار والفستق وغيره من المكسرات .
* النقانق.
* العلكة والسكاكر.
* زبدة الفستق إذا كانت وحدها .
يمكن أن تكون بعض الأطعمة غير مؤذية للطفل
شرط أن تعطيه إياها بطريقة مناسبة ويمكنك
أن تعطيه إياها على أن :
* تقطعي النقانق قبل أن تقدميها له .
* تدهني زبدة الفستق على الخبز بكمية قليلة .
* تبرشي الجزر وغيره من الفاكهة والخضر .
* تزيلي البذور من الفاكهة.
* تقطعي العنب والتوت والفريز .


منقووول


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد





هل انتي حامل ؟! تفضلي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل انتي حامل؟؟؟ أحلا حلا المواضيع المكررة 8 08-26-2012 02:52 AM
تعالى وتاكدى انتى حامل ولا لا ????بدون تحليل حمل الطيور المهاجرة الحمل والولادة 43 02-12-2011 09:15 PM
هل انتي حامل سيدتي تفضلي بالدخول رناالشوق الحمل والولادة 10 10-19-2010 01:53 PM
انتي حامل ؟!.. إذن تفضلي وكتبي لنا موعد ولادتك المتوقع كل الحلا بحرينية الحمل والولادة 218 03-01-2010 12:00 AM
حامل ....تفضلي 9amar الحمل والولادة 12 10-03-2009 12:28 AM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter