أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > منتدى عالمك > صور وتصوير فوتوغرافي > نوادرالصور و فن الرسم




مسابقة شهر القرآن في الكائنات


جديد مواضيع نوادرالصور و فن الرسم


موضوع مغلق

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 02-12-2010, 05:52 PM   رقم المشاركة : 33
:: VIP ::











شكر وتقدير 
افتراضي رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات

رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات

الفـــــــــيل..

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ(1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ(2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ(3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ(4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ(5)


صدق الله العــضيمــ.


مسابقة شهر القرآن في الكائنات
الفيل في القرآن
قال ابن إسحاق : فلما بعث الله تعالى محمدا - صلى الله عليه وسلم - كان مما يعد الله على قريش من نعمته عليهم وفضله ما رد عنهم من أمر الحبشة لبقاء أمرهم ومدتهم فقال الله تبارك وتعالى : ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول . وقال لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف . أي لئلا يغير شيئا من حالهم التي كانوا عليها ، لما أراد الله بهم من الخير لو قبلوه .



تفسير السورة
قول القرآن: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ(1)

المراد بالرؤية العلم الظاهر ظهور الحس، والاستفهام إنكاري، والمعنى أ لم تعلم كيف فعل ربك بأصحاب الفيل، وقد كانت الواقعة عام ولد فيه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).

قول القرآن: أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ(2)

المراد بكيدهم سوء قصدهم بمكة وإرادتهم تخريب البيت الحرام، والتضليل والإضلال واحد، وجعل كيدهم في تضليل جعل سعيهم ضالا لا يهتدى إلى الغاية المقصودة منه فقد ساروا لتخريب الكعبة وانتهى بهم إلى هلاك أنفسهم.

قول القرآن: وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ(3)

الأبابيل - كما قيل - جماعات في تفرقة زمرة زمرة، والمعنى وأرسل الله على أصحاب الفيل جماعات متفرقة من الطير والآية والتي تتلوها عطف تفسير على قوله: «أ لم يجعل كيدهم في تضليل».

قول القرآن: تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ(4)

أي ترمي أبابيل الطير أصحاب الفيل بحجارة من سجيل، وقد تقدم معنى السجيل في تفسير قصص قوم لوط.

قول القرآن: فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ(5)

العصف ورق الزرع والعصف المأكول ورق الزرع الذي أكل حبه أو قشر الحب الذي أكل لبه والمراد أنهم عادوا بعد وقوع السجيل عليهم أجسادا بلا أرواح أو أن الحجر بحرارته أحرق أجوافهم، وقيل: المراد ورق الزرع الذي وقع فيها الأكال وهو أن يأكله الدود فيفسده وفسرت الآية ببعض وجوه أخر لا يناسب الأدب القرآني.

إن دلالة هذا الحادث والعبر المستفادة من التذكير به فكثيرة ..

وأول ما توحي به أن الله - سبحانة – لم يرد أن يكل حماية بيته إلى المشركين ، ولو أنهم يعتزون بهذا البيت ، ويحمونه ويحتمون به . فلما أراد أن يصونه ويحرسه ويعلن حمايته له وغيرته عليه ترك المشركين يهزمون أمام القوة المعتدية . وتدخلت القدرة سافرة لتدفع عن بيت الله الحرام ، حتى لاتتكون للمشركين يد على بيته ولا سابقة في حمايته ، بحميتهم الجاهلية . ولقد كان من مقتضى هذا التدخل السافر من القدرة الإلهية لحماية البيت الحرام أن تبادر قريش ويبادر العرب إلى الدخول في دين الله حينما جاءهم به الرسول – صلى الله عليه وسلم - وألا يكون اعتزازهم بالبيت وسدانته وما صاغوا حوله من وثنية هو المانع لهم من دين الإسلام .

كذلك توحي دلالة هذا الحادث بأن الله لم يقدر لأهل الكتاب - أبرهة وجنوده - أن يحطموا البيت الحرام أو يسيطروا على الأرض المقدسة . حتى والشرك يدنسه . والمشركين هم سدنته . ليبقي هذا البيت عتيقاً من سلطان المتسلطين ، مصوناً من كيد الكائدين . وليحفظ لهذه الأرض حريتها حتى تنبت فيها العقيدة الجديدة حرة طليقة ، لايهيمن عليها سلطان ، ولا يطغى فيها طاغية ، ولا يهيمن على الأديان وعلى العباد ويقود البشرية ولا يقاد . وكان هذا من تدبير الله لبيته ولدينه قبل أن يعلم أحد أن (نبي ) هذا الدين قد ولد في هذا العام ، (عام الفيل ).

والإيحاء الثالث هو أن العرب لم يكن لهم كيان . قبل الإسلام كانوا في اليمن تحت حكم الفرس أو الحبشة . وكانت دولتهم حين تقوم ، تقوم هناك أحياناً تقوم تحت حمايتة الفرس . وفي الشمال كانت الشام تحت حكم الروم إما مباشرة وإما تحت حماية الرومان .. ولم ينج إلا قلب الجزيرة من تحكم الأجانب فيه .

وتحت رأية الإسلام ولأول مرة في تاريخ العرب أصبح لهم دور عالمي يؤدونه . ونسوا أنهم عرب ، ونسوا نعرة الجنس ، وعصبية العنصر ، وذكروا أنهم مسلمون فقط وحملوا ورفعوا رآية الإسلام ، وحملوا فكرة سماوية يعلمون الناس بها لا مذهباً أرضياً يخضعون الناس لسلطانه . إنما قاموا ليخرجوا الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده .



معلومات عن الفيل


الفيل من الثديات العشبية و يعتبر اضخم الحيوانات الاتي تعيش علي الارض و هو ثاني اطول افراد المملكة الحيوانية بعد الزرافة
انواع الفيلة
هناك نوعان رئيسيان من الفيلة هما
الفيلة الافريقية و هي تعيش في جنوب الصحراء الافريقية
و الفيلة الهندي و تعرف الفيلة الاسيويه و هي تعيش في اجزاء من الهند و شرق اسيا



الفيل الافريقي
يزن حوالي5,500 كجم و يبلغ طول انثي الفيل المكتملة النمو حوالي 2.8 متر و تزن 3,500 كجم و كان طول اضخم فيل افريقي ذكر 4,51متر و بلغ وزنه 11,000كجم بينما كان اكبر وزن للفيل الافريقي فوق 6.500 كغ و لمعظعم الفيلة الافريقية جلد رمادي داكن و يشكل مقدم
لالراس منحني خفبفا بينما تغطي الاذان التان يصل عرض الواحدة منهما 1,2 مترا الكتفين و لكل من الذكور و االاناث انياب يصل نموهما في الفيل الافريقي الذكر من 1,8 الي 2,4متر و تزن الوحدة 23-45كجم بينما تزن ناب معظم الاناث 7-9كغ و قد سجل اطول ناب افريقي بطول 3,5 متر و صل اثقلها و زنا الي 133 كغ و يوجد نوعان من الفيلة الافريقية فيلة الادغال و فيلة الغابة


الفيلة الهندي
الذكر عند الكتفين من (2,7-3,2م)و يزن حوالي3,600كغ و قد بلغ اطول فيل هندي 3,3م بينما يصل ارتفاع انثي الفيل الهندي حوالي 2,5م و تزن حوالي 3,000كغ و لمعظعم الفيلة الهندية جلد رمادي شاحب اللون و ربما تخللته بقع و ردية او بيضاء و للفيل الهندي سنامان عند مقدم الراس و فوق الاذان مباشرةو اذان الفيل الهندي نصف اذان الفيل الافريقي و لا تغطي الكتفين و لمعظم الفيلة الهندية الذكور انياب تنمو حتي 1-1,5م الا ان بعض الفيلة الهندية الذكور و تسمي مكواشز بدون انياب كما ان معظم الاناث بدونها الا ان لبعض الاناث انياب قصيرة للغاية
خرتوم الفيل الهندي اكثر نعومه من الفيل الافريقي و يوجد نتوء لحمي و احد عند طوفيه علي هيئة اصابع و لمعظم الفيلة الهندية خمي اصابع في كل قدم امامية و اربع في كل قدم خلفية

مسابقة شهر القرآن في الكائنات


ارجو ان ينال اعجابكم

مسابقة شهر القرآن في الكائنات
مسابقة شهر القرآن في الكائنات




التعديل الأخير تم بواسطة راما84 ; 02-12-2010 الساعة 06:14 PM.

Sponsored Links




قديم 02-12-2010, 06:48 PM   رقم المشاركة : 34
:: VIP ::











شكر وتقدير 
icon45 رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكى الله خيرا اختى نوف الجهنى

وبارك الله فيكى

البقرة


البقرة اسم جنس يقع على الذكر والأنثى، وأنما دخلته الهاء الواحدة، والجمع بقرات ,وأشتق الاسم من بقر إذا شق لأنها تشق الأرض بالحراثة، من الحيوانات الثديية المجترة وجدت أصلا في الطبيعة سابة بشكل وحشي، أستأنست منذ زمن طويل، واستخدمت لأغراض شتى من جر العربة والمحراث وتدوير الطاحونة والرحي وإدارة الساقية وللاستفادة من لحمها وحليبها وجلدها.

البقرةُ اسم جنس البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي، يكون للمذكر والمؤنث ويقع على الذكر والأُنثى، وإِنما دخلته الهاء على أَنه واحد من جنس والجمع البَقَراتُ وصغيرهما يعرف بالعجل ويشبه حيوان الجاموس ولكنه يختلف في اللون والحجم.

البقرة مقدسة لدى الهندوس وللبقرة ذكر في الديانات السماوية فقصتها معروفة مع نبي الله موسى وبني إسرائيل وقد ذكرها الله في القرآن تفصيلا في سورة البقرة وهي أطول سور القرآن الكريم الحاوية على الأحكام. البقر حيوان شديد القوة كثير المنفعة خلقه الله ذلولا ولم يخلق له سلاحا شديدا كما للسباع لأنه في رعاية الأنسان ,فالأنسان يدفع عنها ضرر عدوها.

لأهمية الأبقار في توفير الحليب واللحوم والجلود فقد أخذت الدول عامة في تربيتها والاهتمام في تكاثرها بموجب نظم محسوبة ومحددة.

هناك مرض لحق بالبقر في السنوات الأخيرة عرف بمرض جنون البقر وإن انحسر الآن.

والبقر يتعدد ألوانه فمنه البنى والأسود والأبيض والأصفر والمخلط من بين هذه الألوان اما البقرة التي احيى بها موسى -عليه السلام- الميت كان لونها اصفر فاقع.

مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات

وورد ذكرها فى القران الكريم
وقد سميت سورة كامله باسم البقره

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ.قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ.قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ.قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ.قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ.وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ.فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.


القصة
مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى

واتمنى افادتكم


التعديل الأخير تم بواسطة al_zaharaa ; 02-12-2010 الساعة 06:53 PM.
قديم 02-12-2010, 07:23 PM   رقم المشاركة : 35
:: سيدة مميـزه ::











icon30 رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات




مسابقة شهر القرآن في الكائنات

الشكر الجزيل لك غاليتي نوف انت ومشرفتنا الغالية على المسابقة الرائعة

وجعلها الله في ميزان حسناتكم ولي الشرف ان اشارك فيها وارجو المتعة

والفائدة للجميع




قبل أن يهتم العلم الحديث بعالم الحيوان من مختلف الأنعام والدواب والحشرات ويهيئ له المعاهد المتخصصة والدراسات المتعمقة والأبحاث المستقلة لدراسته ومتابعته ومراقبته للوقوف على بعض أسرار حياته وأنماط معيشته نجد أن القرآن الكريم يسبقه بنحو أربعة عشر قرناً من الزمان، إذ أكد التنزيل اهتمامـــه بالحيوان واعتبره عالمــاً قائماً بذاته وأمة مثل الأمم الأخــرى
حيث يقــول عز من قائــل:
( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم )، الأنعام (38).
وقد أكد التنزيل اهتمامه بالحيوان والحشرات بأن أطلق أسماء بعض أصنافه على سوره الشريفة مثل: البقرة والأنعام والنحل والنمل والعنكبوت والعاديات "الخيل" والفيل.
وقد ورد ذكر الدابة والدواب عدة مرات في آيات التنزيل كقوله تعــــالى:

( واللّه خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق اللّه ما يشاء إن اللّه على كل شيء قدير )، النور (45).

حِكم وعبر

كما بين الحكمة من خلق الدواب ألا وهي السجود له تعالى والتسبيح بحمده في قوله عز وجل:

( ألم تر أن اللّه يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب،) الحج (18)،



البغال؟؟؟


.البغال Mules : قال تعالى عنها:(وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ) (النحل:8) والبغل هو الهجين الذي ينشأ من تزاوج الحمار والفرس فيأخذ حجم الفرس وتحمل الحمار لذا يكون الناتج أقوى وما يزيد قوته أيضاً أنه عقيم والسبب أنه يحمل عدد فردي للكروموسومات (63) حيث ينشأ من الوحدة بين كروموسومات الحمار(عددها62) والفرس أنثى الحصان(عدد كروموسوماتها64).

مسابقة شهر القرآن في الكائنات

مسابقة شهر القرآن في الكائنات





البقر


. البقر Cattle: ذكرت البقرة في عدة مواضع وسأبحث في موضعين اثنين الأول منهما فيه قال تعالى: (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُون*قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ *قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ*قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ َ) (البقرة: 68-71) وفي الآية هدي رباني لكيفية اختيار الأبقار الممتازة وأهم مواصفاتها كما جاءت بها الآيات وحسب تفسير علماءنا(1) أن تكون متوسطة في العمر ليست بكيرة غير منتجة للحليب أوانتاجها قليل ولا هرمة(فارض) ذات الإنتاج القليل أيضاً وثبت أن البقرة بعد الولادة الثانية أو الثالثة أي بعمر 4-5 سنوات تتمتع بإنتاج غزير ثم تبدأ تتناقص بالإنتاج (2)أن تكون صفراء فاقع لونها ويعني ذلك أن تكون شديدة البياض حيث تصف العرب الروم ذو البشرة البيضاء ببني الأصفر وللون الأبيض علاقة أيضاً بالإنتاج فهو عاكس للضوء والحرارة بعكس الأسود الذي يمتصهما وبالتالي يقلل الإنتاج خاصة في الصيف بينما الإنتاج في البقر الأبيض صيفاً إنتاجه وفير مثل الشتاء ذو المعدلات العالية في الإنتاج (3) وأن تكون بقرة قوية لا منهكة ولا تستخدم للحراثة والسقي لأن كل ذلك يكون على حساب الإنتاج فيقلله وأن تكون خالية من أي عيوب خلقية ظاهرة وهذا تفسير (لا شية فيها) لأن أي عيب خلقي يقلل سعرها في ناظرها حتى لو تنتج الكثير. كل تلك المواصفات والمقاييس لم توضع من قبل عالم أو خبير أو طبيب بيطري أو مهندس إنتاج حيواني ولكن جاء بها الوحي من عالم كل شيء من رب العالمين وقبل أكثر من 1400 عام .

مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات

و البقر " بالتحريك " اسم جنس يقع على الذكر و الأنثى، والجمع بقرات و بقر و بقار و أبقر و بواقر. و قد سمى هذا الحيوان بالبقر لأنه يشق الأرض بالحراثة ، يقال : بقره بقراً أي شقه شقاً، أي فتحه ووسعه. و يسمى ذكر البقر و أنثاه بالبقر ، وولده العجل للذكر الصغير و العجلة للأنثى الصغيرة . ، وتنتشرالأبقار في معظم أنحاء الكرة الأرضية ، ماعدا المناطق الباردة، و يربى في المراعي والمروج من أجل لحمه و حليبه و جلده . و يستخدم للحراثة و الجر، و أحياناً لحمل الأثقال، وله ضروب كثيرة تختلف باختلاف البيئات التي يعيش فيها . و تتميز بقرونها متوسطة الطول . و مدة حمل الأنثى من البقر ( 285 ) يوماً ، ووزن صغيرها بعد الولادة 30 كغ تقريباً ، و يجب أن يسقى في اليوم الواحد ( 8ليتراً ) من لبن أمه ، و يجب الإعتناء في أمر فطامه بصورة تديجية حتى يعتاد على ذلك . وبشكل عام تصنف البقر من حيوانات ذوات الظلف المشقوق (ذوات الحوافر المزدوجة الأصابع)، ومعدتها ذات حجرات أربع. وليس لها قواطع في الفك العلوى، وللبقر صوت يسمى الخوار. وهي من المجترات حيث أنها تتناول الورق والعشب ببعض المضغ فتبلعه مؤقتا ثم تستعيد الجرة فتمضغها جيدا ثم تهضمها وطريقة أكلها مميزة عن الغنم بحيث تلم الكلأ لماً وليس تقطيعاً خفيفا على أضراسها كالغنم (بياضه وسماره) ومعظم أبقار العالم من النوع الحلوب ذو الإنتاج العالي الصالح للتربية في المزارع ويتبع فصيل (الهولشتاين- فريزيان) الألماني المهجن والمسمى في بلادنا بـ(الهولندي).وتعيش بعض الأبقار البرية في بعض أنحاء العالم مثل قطعان القطاس والبيزون الامريكى وهو أضخم اللبونات في العالم وكان يجوب مروج امريكا الشمالية بأعداد هائلة، وذلك قبل أن يفرط المستوطنون في صيده .وربى الانسان الأبقار منذ عهد بعيد واعتمد عليها للحصول على اللبن ومشتقاته وبعض الأبقار تربى لإنتاج اللحوم.ومنذ القرن الثامن عشر بدأ الإنسان برامج التربية العلمية للأبقار وأمكنه عزل سلالات وراثية نقية، بالتحكم في التزاوج بينها، ومنها سلالات الفرزيان المشهورة بإنتاج اللبن، وأبقار الهرفورد المشهورة بإنتاج اللحم، وقد توصلوا إلى سلالات مزدوجة الإنتاج من اللبن واللحم. وفي الهدي النبوي أن لحم البقر فيه داء وفي لبنها الدواء (ويتصف لحمها بأنه شديد يعمل إمساك والسبب في أليافه المعقدة وأما لبنها فاكتشف حديثاً وجود أحماض دهنية غير مشبعة من نوع أوميغا –3 فيه(ومن أشهرها Prostaglandin ) تزيد المناعة لدى شاربيه ضد الأمراض) وأما العجل فهو صغير البقرة وتضع البقرة عجلاً واحداً بعد فترة حمل تستمر عادة تسعة أشهر، وترضع الأبقار عجولها لمدة ثمانية أشهر، وقد تأكل العجول خلالها الأعشاب. وقد ذكر العجل أيضاً في مواضع عدة من القرآن الكريم منها : (فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ) (الذريات:26) وفي الآية بيان لتربية وتسمين العجول للحم. قال تعالى:( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ) (النحل:66) وفعلاً فإن الفرث (الكرش) و الدم وحدات من مصنع اللبن عند الأنعام وليس الضرع فقط فالفرث عملياً عبارة عن السليلوز و مركبات غذائية مختلفة و مختلطة بالقلوراMicroflora(البكتيريا والطلائعيات النافعة المسوؤلة عن التخمير داخل الكرش) داخل الكرش. حيث يحدث بها تخمر وتغيير في تركيبها من جراء تكسير قلورا الكرش لهذا السليلوز ، والمواد السكرية ، مما يؤدي إلى إنتاج ثلاثة أحماض دهنية ، وهي حامض الخليك و حامض البيوتريك ، وحامض البروبيونيك ، فتمتص الشعيرات الدموية المنتشرة حول الكرش هذه الأحماض ، و ذلك دون مرورها في القناة الهضمية إلى الأمعاء (المسؤولة بالأصل عن الامتصاص) كما هو متبع مع باقي الغذاء ، فتصل إلى الغدد اللبنية و يحدث الآتي: يزيد حمض الخليك من دهن اللبن . و يزيد حمض البيوترك من بروتين اللبن ، و يزيد حمض البروبيونيك من سكر اللبن . و وجود الدهن في اللبن هو السبب في وجود الطعم المستساغ له . و كلما قلت نسبة الدهن قل إستساغة طعم اللبن عند الشرب. كما وجد أيضاً أنه كلما زادت نسبة السليلوز في الغذاء زادت نسبة حامض الخليك ، وبذلك تزيد كيمة الدهن في اللبن و بالتالي ندى استساغته. ثم إن إشارة القرآن الكريم إلى خروج اللبن سائغاً طيب الطعم. و خالصاً نقياً من اللون والطعم والرائحة غير المرغوبة، هذه الإشارة تدل على نعمة الخالق جل جلاله و قدرته، فأنظر كيف تقوم الغدد اللبنية في الضرع بعلمية التصفية و التميز و الاختيار ، و انتخاب المواد النافعة و المغذية من الدم و الابتعاد عن المواد الضارة كالسموم ، و حامض البوليك(Uric Acid) مع كونهم مختلطين بالدم، و يسيرون في الجسم مع مجاري الدم، فيجتمع اللبن في الضرع انتظاراً لحلبه ، و تقديمه لبناً خالصاً سائغاً للشاربين ، بينما تقوم غدد أخرى في الجسم و هما الكليتان بعكس هذا العمل فتقومان بامتصاص سموم الدم و حامض البوليك من الدم لطرحه خارج الجسم عن طريق الجهاز البولي . فسبحان الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى . وأين العبرة في الأنعام يقول العلم الحديث: هذه الأنعام هي وحدها من بين جميع الحيوانات اللبونة تنتج اللبن باستمرار، وبكثرة عظيمة، وهي وحدها التي تجمع بين هذه الخصائص، وبين القدرة على الحرث و الحمل و الجر ، إنها قدرة ربانية عظيمة جمعت في الأنعام بين أن تكون آكلة عشب ميسوراً غذاؤها، يسيراً تذليلها، وبين أن تكون مخزناً دائماً ومصنعاً دائباً للحليب والسمن واللحم، وكلها من المواد البروتينية.وقد كان من المتوقع عقلاً أن تنتج هذه الأنعام التي كل غذائها العشب مادة نشوية سكرية، ولا تنتج لحماً ولا سمناً ولا شحماً فسبحان الخلاق العظيم.

وأيضاً العبرة فيها كثرة منتجاتها التي لا غنى عنها قال تعالى:( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ)

(النحل:80) و ظعنكم: أي سفركم وقال تعالى:( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) (النحل:81) وهذه السرابيل كلها من منتجات الأنعام فسبحان الله.




الثعبان


5. الثعبان(الحية)Snake: قال الله تعالى عن أفعى موسى :( فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ) (لأعراف:107)


و الثعبان هو الحية الضخمة الطويلة وأحياناً يقصد به الحية الذكر والأفاعي هي أكثر الزواحف قابلية للعيش في مجالات أوسع من الحرارة. ويمتاز باستطالة جسمه الذي يشبه جسم الدودة، وخلوه من الأطراف ويحتوى هيكل الثعبان على عدة ضلوع وتكسو جسمه حراشف قرنية، وعموده الفقري يتمتع بحركة تمكنه أحيانا من القفز وليس لها جفون لذا لا تغمض أعينها. في بعض الثعابين يتصل النابان العلويان الأماميان بكيس صغير من السم (كالكوبرا)، وبعض الثعابين كالأصلة تلتف حول الفريسة وتضغط عليها فتقتلها ثم تبلعها وتبدأ بإدخال الرأس، ويمكن أن تبلع حيوانات أكبر من فمها، فيمكن لأصلة كبيرة أن تقتل غزالاً وتبتلعه، ويساعدها على ذلك إمكانية تحريك المجموع العظمى للفك حيث الفكين غير متصلين، قال تعالى: (فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ)


(الشعراء:45) ومعنى تلقف : تبلع الفريسة بسرعة وإتقان. والسم ليس هو الوسيلة الوحيدة للأفعى للدفاع عن نفسها، فهناك أفعى الأعشاب الأوربية التي تدافع عن نفسها بإفراز سائل ذي رائحة كريهة، أما أفعى الأنف المقوس فإنها تتظاهر بالموت وتنقلب على ظهرها . أما أكثر الأفاعي سمية فهي الكوبرا التي توجد في الهند والصين والمالايو وتنمو إلى طول خمسة أمتار أو أكثر. وعن حركة الأفاعي قال تعالى:(فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى) (طـه:20) وفعلاً فإن أفاعي الأشجار تتحرك وتنزلق بين الأشجار بسرعة كبيرة، والأفاعي الصحراوية تتحرك بصورة لولبية حتى تغوص في الرمال هربا من حرارة الشمس، ومعظم الثعابين لها لسان متشعب يتذبذب داخل الفم وخارجه. يمسك صيادو الأفاعي بالأفعى بإصبع وإبهام من جانبي رقبتها وإصبع فوق رأسها، وهذا وضع آمن بالنسبة لحامل الأفعى، لكن مع أفعى الخلد فالأمر مختلف لأنها تستطيع أن تدير أنيابها نحو الأعلى وتضرب حاملها وفي الهدي النبوي توجيه لقتل الحيات لتجنب أذاها. أما بالنسبة للأفاعي البحرية(تعتبر من الأسماك) فإن معظمها لا تأتي إلى الشاطئ لتضع بيضها بل تفقس البيوض داخل جسمها وتلد صغاراً حية تستطيع السباحة. وهذه الأفاعي مائية بشكل كامل ولمنخريها صمامات تمنع دخول الماء إلى جوف جسمها.

مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات

قديم 02-12-2010, 07:34 PM   رقم المشاركة : 36
:: VIP ::










افتراضي رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات


اسم الكائن: الحوت


الآية التي بها الشاهد:{ وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }


رقم الايه :(87)


سبب نزولها أو قصة ذكرت فيها : ان يونس عليه السلام فإنه سار حتى وصل إلى شاطىء البحر، فوجد سفينة على سفر فطلب من أهلها أن يركبوه معهم، فتوسموا فيه خيراً فأركبوه. ولما توسطوا البحر هاج بهم واضطرب، فقالوا: إن فينا صاحب ذنب، فاستهموا فيما بينهم على أن من وقع عليه السهم ألقوه في البحر، فوقع السهم على يونس، فسألوه عن شأنه وعجبوا من أمره وهو التقي الصالح، فحدثهم بقصته، فأشار عليهم بأن يلقوه في اليم ليسكن عنهم غضب الله فألقوه، فالتقمه بأمر الله حوت عظيم، وسار به في الظلمات، في حفظ الله وتأديبه، وتمت المعجزة. وقد أوحى الله إلى الحوت أن لا يصيب من يونس لحماً ولا يهشم له عظماً، فحمله الحوت العظيم وسار به عباب البحر حياً يسبح الله ويستغفره، وينادي في الظلمات: أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجاب الله له، ونجاه من الغم، ثم أوحى الله إلى الحوت أن يقذف به في العَرَاء على ساحل البحر، فألقى به وهو سقيم.


اسم السورة :الانبياء


شرح عام ووافي عن هذا الكائن :الحوت من أضخم الحيوانات التي خلقها الله عز وجل وهو أضخم من أكبر الديناصورات المنقرضة.
يزن جسمه نحو 130ألف كيلوجرام أي مايعادل وزن 30 فيل تقريبا.
وطوله فيصل نحو 30 متر تقريبا.ويزن لسانه وزن فيل تقريبا. ورأسه يبلغ نحو ثلث طول جسمه.

ويعتبر الحوت الأزرق من أنواع الحيتان المهدده بالانقراض لذا يمنع القانون الدولي صيده. غطي جسمه طبقة سمكية من الدهن تجعله يطفو بسهولة فوق الماء وتحفظ درجة حرارته فلايشعر بالبرد.
وهو حيوان ضعيف الرؤية وحاسة الشم عنده معدومة ولكن له حاسة سمع قوية جدا جدا... يعتمد عليها في معرفة أماكن طعامه وتحديد اتجاه سيره.

وهو لايتنفس من الخياشيم مثل باقي الأسماك بل يتنفس الأكسجين الموجود في الهواء مثل بقية الحيوانات لذلك يخرج إلى سطح الماء من حين لآخر ويملأ رئتيه الكبيرتين بالهواء ويخرج الهواء الفاسد من خلال فتحتي انفه الموجودتين في أعلى رأسه فتحدث نافورة عالية في الهواء ترتفع إلى 4أو6 أمتار ثم يملأ رئتيه بالهواء النقي من جديد ويغطس تحت الماء مة أخرى...وهكذا.

والحوت الأزرق يتغذى على الحيوانات القشرية الصغيرة التي تنتشر بكثرة في البحر ولا يأكل الحيوانات والأسماك الأخرى لأنه لايملك أسنان.
كما أن بلعومه ضيق أما أبناء عمومته من الحيتان الأخرى التي لها أسنان مثل: الحوت السفاح، والحوت العنبر، والدلفين فإنها تتغذى على الحيوانات والأسماك والطيور البحرية المختلفة.

وجسم الحوت الأزرق الكبير يحتاج من الطعام إلى كميات كبيرة تصل إلى 3أو4 أطنان من القشريات يوميا.
فترة حمل الحوت الأزرق هي 11 شهر ومولودها يزن 2500 كيلوجراممم أما طوله 7أمتار تقريبا لذلك يعتبر أكبر وليد يخرج من بطن أمه.
ويرضع الوليد من ثدي أمه قرابة 9أشهر.

والحوت الأزرق حيوان مسالم جدا ولا يبدأ بالهجوم مع كائن آخر أبدا وكثيرا مايكون هدفا لأسماك القرش الرهيبة أو الحوت السفاح




صورة أو صورتين لهذا الكائن:

مسابقة شهر القرآن في الكائنات






مسابقة شهر القرآن في الكائنات


التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الجنه ; 02-12-2010 الساعة 08:33 PM.
قديم 02-12-2010, 07:53 PM   رقم المشاركة : 37
مُشرٍفـَة مُلتَقى الضِيَآفـَه و الإهدآءآت











وسام العطاء لمنتديات سيدتي وسام القلم الذهبي شكر وتقدير 
افتراضي رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات


مسابقة شهر القرآن في الكائنات
"" الــــحـــــــــوت ""
مسابقة شهر القرآن في الكائنات

الحوت اسم يطلق على طائفة من الثدييات البحرية ، تلد وترضع أطفالها ، ويعد الحوت من غير جدال أضخم الحيوانات المعروفة على ظهر الأرض اليوم
وذكر الحوت في محكم التنزيل في عدة آيات
(قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيه إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا)
(فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ)
(فَاصْبِر لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ)
(فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا)
(وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ).


تقسم الحيتان تبعاً لنوع التغذية إلى قسمين كبيرين وهما:
حيتان تتغذى على اللحوم والأسماك وتتميز بوجود الأسنان في فكها. وحيتان تتغذى على الكائنات البحرية الدقيقة التي يرشحها بمصفاة ضخمة في فمه.
وتهاجر الحيتان في أفواج كبيرة وخاصة في موسم تكاثرها وتقطع في ذلك مسافات طويلة.
والحيتان حيوانات معمرة قد تبلغ من العمر أرذله ، خمسين سنة فأكثر ، والحيتان تشيب فيبيض لونها شيئاً فشيئا وخاصة حول الرأس كلما تقدمت بها السن ، ومن العجيب أن أنثى الحوت تصل سن البلوغ في عامها الرابع ، وسن اليأس وهي في عنفوان شبابها ، فلا تستطيع الحمل مرة أخرى.
يبلغ طول الذكر ذي الزعنفة الطويلة ستة أمتار ويبلغ طول الأنثى ذات الزعنفة الطويلة خمسة أمتار ويبلغ طول الذكر قصير الزعنفة 5.5 أمتار ويبلغ طول الأنثى ذات الزعنفة القصيرة 4.25 متر.

الوزن : يبلغ وزن الذكر 2500إلى 3500كغم بينما الأنثى بين 1300-1800كغم.
الغذاء : تتغذى على كثير من الرخويات وبعض الأسماك.
يستهلك الحوت البالغ طويل الزعنفة حوالي 35 كغم من الغذاء يومياً بينما يستهلك قصير الزعنفة حوالي 45 كغم في اليوم.

يسبح حوت الربان بالقرب من سطح الماء، إلا أنه يرتقي بانتظام للتنفس بواسطة المنخر ، لكن عندما يكون في حالة صيد فرائسه فإنه قد يغطس بعمق 60 متراً ويبقى غاطساً لأكثر من 10دقائق. مُعْظَمُ الحيتانِ عبارةٌ عن حيواناتٍ اجتماعية . فبعضها يسافرُ على شكلِ مجموعاتٍ، كما تتفاهَمُ فيما بينها عن طريق الغناءِ الذي يأخذُ شَكْلَ صافراتٍ متنوعة.
تبلغ مُدَّةُ الحَمْلِ عندَ الحيتان أَحدَ عَشَرَ شهراً , إلا أنَّ مُدَّةَ الحملِ عندَ بعضِ الحيتانِ ذواتِ الأسنانِ قد تكونُ أطولَ من ذلك . تلدُ الحيتانُ صغيراً واحداً فقط في كلِّ حالةِ حملٍ ، ويكونُ الذَّيلُ هو أولِ ما يظهرُ من الحوتِ الوليدِ مكتملِ النموِّ وترضعُ معظمُ الحيتانِ صغارَها لمدة ستةِ اَشْهُرٍ أو سَبْعَةٍ.
إنَّ الحيتانَ هي أضخمُ ما في البحارِ من الأحياءِ . فبالإضافة إلى ضَخَامَتِها فإنه من الصًّعْبِ تحديدُ أماكنها ، لأنها تَمتازُ بِحَرَكَتِها الهادئةِ ، ولكن يَتَحَدَدُ مَوقِعُها عندما تظهرُ الحيتانُ على السَّطحِ حَيْثُ تَخْرُجُ للتنفسِ فَتُصْدُرُ عنها كمياتٌ من الهواءِ والماءِ على شكل نافورة.

إن الحيتانَ عبارةٌ عن ثدييات وُجِدَت في البحر منذ أكثر من أربعين مليونِ سنة . وقد اعتبرَتْ شكلاً من أشكال السمك الذي اختفت أطرافُهُ الخَلفيةُ وَتحوَّلَتْ أطرافُهُ الأماميةُ إلى ما يشبه البدالاتِ.
تُحَرِّكُ الحيتانُ أجسامَها خلالَ الماءِ بمساعدةِ ذَيلها العموديِّ الذي يَتَحَركُ إلى الأعلى وإلى الأسفلِ وباستطاعة الحيتانِ الغطسُ إلى أعماقٍ كبيرةٍ ، والبقاءُ في الأسفلِ لفتراتٍ طويلةٍ.
للحوتِ جلدٌ ناعمٌ خالٍ من الشَّعَرِ تقريباً , وتَحْتَ هذا الجِلْدِ طبقةٌ سميكةٌ من الدُّهنِ ، تساعِدُهُ على الاحتفاظِ بحرارةِ جَسَدِهِ.


توصل العلماء إلى معرفة السبب الحقيقي لتأثير زيت كبد الحوت في تخفيف الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل وقد عزا باحثون من جامعة كارديف البريطانية السبب إلى مكونات توجد فقط في زيت السمك باعتبارها العامل الحاسم في تخفيف الالتهاب المفصلي وهذه المكونات عبارة عن أحماض دهنية غير اعتيادية تدعى أحماض (أوميغا)،وبيّن البحث الجديد أن هذه الأحماض تدخل في تكوين خلايا الغضاريف المتآكلة عند مرضى التهاب المفاصل ،وتعد الغضاريف أنسجة واقية تحيط بالعظام في المناطق المفصلية وتمنع احتكاك العظام ببعضها ،وحالما تدخل هذه الأحماض إلى تكوين الخلايا الغضروفية تعمل على الحد من نشاط الإنزيمات المسؤولة عن تلف الخلايا وحدوث الالتهاب وتؤدي تلك الأحماض الدهنية أيضا إلى وقف عمل إنزيم اكتشف حديثا ويعتبر مسؤولا عن إنتاج مادة كيميائية تسبب الألم وتفاقم الالتهاب في مرض التهاب المفاصل، ويقول البروفيسور بروس كاترسون من فريق البحث التابع لجامعة كارديف إن النتيجة التي توصلت لها الدراسة مثيرة للاهتمام بسبب الجهود الدائبة التي تبذلها المعاهد الدوائية للتوصل إلى علاج يوقف تفاقم التهاب المفاصل
.........................
يونس عليه السلام والحوت

مسابقة شهر القرآن في الكائنات
أرسل الله – تعالى – يونس – عليه السلام إلى أهل نينوى بالعراق، فكذبوه ورجموه وشتموه ، فبقي يدعوهم زمانا ً طويلا ً ، ولم يزدادوا إلا طغيانا ً وكفرا ً ، فدعا عليهم ، فأوحى الله –تعالى إليه أن لاتعجل على قومك ، وادعهم أربعين يوما ً، فإن آمنوا نجو ا وإلا أخذهم العذاب .
فدعاهم يونس أربعين يوما ً فلم يستجيبوا له . فقال : إلهي وسيدي أنت أعلم بهم مني . فأوحى الله – تعالى – إليه أن أخرج من بين أظهرهم ، فإني معذبهم ، فخرج يونس عليه السلام إلى ريف الدجلة ،
ينظر كيف ينزل عليهم العذاب ، ثم أنّ الله - تعالى – أوحى إلى مالك ٍ خازن النار أن يخرج شرارة ًمن أرض الحطمة ليرسلها على قوم يونس ، فأخرج مالكٌ شرارة ً من قعرالحُطمةِ كأنها سحابة سوداء ، وجاءت بها الزبانية في الهواء إلى نينوى ، وانبسطت على بلاد القوم ، وظن الناس أنها مطرٌ . ونظر الملك إلى السحابة ِ والنار تتطاير منها ، فاستدعى وزيره - وكان قد آمن بيونس سرَّ ا ً - فقال : هذا العذاب الذي وعدنا به يونس ، فالحذر الحذر َ ، فلما سمع الملك بذلك لبس مـِسحا ً أسود ، وكذلك كل من في البلد ، وخرجوا إلى تل ٍ قرب المدينة ِ فصعدوا عليه ونادوا :
يا إله السماء ، يا إله يونس اعف عنا ، فقد جئنا إليك بعد أن ظلمنا أنفسنا ، وتبنا إليـــــك وصدقنا بما جاء به نبيك ورسولك يونس ، فاغفر لنا ، فنحن نشهد ُ أن لا إله إلا أنت ، وخروا جميعا ً ساجدين . فلما علم الله –تعالى – منهم صدق النية رفع عنهم العذاب .

كل هذا ويونس على شاطيء دجلة ينتظر ما يحل بقومه ، فبينما هو في الطريق إذ تعرَّض له إبليس في صورة شيخ قد اقبل من المدينة ، فقال له يونس : يا شيخ من أين أقبلتَ ؟ قال : من نينوى .
قال : ما فعل الله بها ؟ قال : نشر علينا رحمته وغفر ذنوبنا ، وكشف عنا العذاب . فلما سمع يونس ذلك ولـَّى مـُغاضبا ً - أي غضبانا ً على الله لأنه لم يوقع العذاب بقومه - وسار حتى أتى البحر ، فـرأى سفينة فأشار إلى ملاحيها فأتوا إليه وحملوه معهم . فلما توسطوا البحر هبت الريح وارتفع الموج ، فأيقنوا بالغرق ، فقال يونس : يا قوم إن أردتم النجاة فألقوني في البحر ، قالوا كيف نلقيك في البحر بغيرذنب ٍ جنيته ولا فاحشة ٍ ارتكبتها ؟ قال : أنا المطلوبُ من السفينة ، قالوا : لا نفعل ذلك أبـدا ً .
قال لهم: نقرعُ ومن وقعت عليه القرعة ُ فألقوه في البحر . فأقرعوا ثلاثا ً وهي تقعُ على يونس ، فقالوا هذا لا نقبله ، قال: فاكتبوا أسماءكم فكل من غا ص اسمه فهو المطلوب ، فغاص اسم يونس ، فقالوا : لا نقبلُ هذا ،
فقال: كل من طفا اسمه فهو المطلوب ، فطفا اسم يونس ، فقالوا : ما بقيَ شيء . فقام يونس فغطى وجهه ببردته ، وهم َّ أن يـُلقي نفسه في البحر ، ففتح الحوت فمه ليلتقمه
فأوحى الله – تعالى – إلى الحوت : أني لم أجعل يونس قوتا ً لك ، وإنما جعلتُ بطنك سجنا ً له .
فدار يونس إلى الجانب الآخر فوجد الحوت َ فاغرا ً فاه ، فرمى يونس نفسه في البحر فالتقمه الحوت وغاص في البحر ، فلما رأى يونس ظُلمة بطن الحوت وظلمة البحر وظلمة الأرض قال :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . فأمر الله – تعالى – الحوت فلفظه من جوفه ، فأنبت الله عليه شجرة ً من يقطين ، وجاءت غزالة فسقته من لبنها ، فلما عاد إلى حال الصحة ِ تذكــَّر قومه
وكفرهم فضاق صدره ، فأوحى الله إليه : يضيق صدرك على مئة ألف رجل ٍ يوحدوني ويعبدوني ، فقال :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، فأمره الله - تعالى أن يتوجه إلى نينوى لأن أهلها اشتهوا أن يروه . فسار يونس ذلك اليوم فلما أظلم الليل استضافه رجل من قومه يصنع الفخار
فلما انتصف الليل قام يونس يصلي ، فأوحى الله - تعالى إليه : أن قلْ للفاخراني أن يكسر كل ما عنده من الفخار ،
فطلب يونس من الفاخراني ذلك فرفض الرجل ، فألح عليه يونس بالطلب ِ ، فغضب
الفاخراني وقال : يا هذا ما أنت إلا مجنون ، كيف تأمرني أن أكسر شيئا ً قد عملته في أيام ٍ كثيرة ،
ثم أمره بالخروج من بيته ، فخرج لا يدري أين يتوجه ، فأوحى الله - تعالى – إليه : يا يونس لججتَ- طلبتَ بإلحاح ٍ - على الفاخراني في هلاك فخار ٍ يساوي دينار ، فغضب وأخرجك من منزله ،
فكيف أهلـِكُ مئة ألف ٍ يوحدوني ويعبدوني . فعلم يونس ما أراد الله - تعالى – فقال : لا إله إلا أنت
سبحانك إني كنتُ من الظالمين .

...........................
السمك والحوت
مسابقة شهر القرآن في الكائنات

كلمة حوت في القرآن الكريم تعنى الكائن أو الحيوان البحري.
وتعنى سمكة في الآيات:
{فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً }الكهف61
{قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً }الكهف63
{واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }الأعراف163
ولا يمكن أن تعنى حوتا بلغتنا المُعاصرة في الآيات السابقة لأن حتى الحوت الرضيع أضخم بكثير من أي رجل فلا يستطيع حمله .
وقد تعنى حوتا كما في لغتنا المُعاصرة، ليتمكن من ابتلاع رجل بدون أن يقتله، كما فى الآيتين:
{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ }الصافات142
{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ }القلم48
الحوتُ: السمكة، والجمع الحيتانُ. والحوتُ: برٌجٌ في السماء. وحَاتَ الطائرُ على الشيء يَحوتُ، أي حامَ حوله. وحَاوَتَني فلانٌ، إذا راوغَك. وأنشد ثعلب: ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ ..يوم الثَوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي
الحُوتُ : السَّمَكَةُ كما في الصَّحاح . وفِي المُحْكَم : الحُوتُ : السَّمَكُ معروف .
السَّمَكُ مُحَرَّكَةً : الحُوتُ من خَلْقِ الماءِ واحِدَتُه سَمَكَةٌ والجمعُ أَسْماكٌ وسُمُوكٌ وسِماكٌ . والسَّمَكَةُ بهاءٍ : بُرجٌ في السَّماءِ من بُرُوج الفَلَكِ قال ابنُ سِيدَه : أراهُ على التَّشْبِيهِ لأنه برج مائيٌّ ويُقالُ له الحُوتُ وعلى هذا فلا عِبرَةَ بإنْكار شيخِنا على المُصَنِّفِ بأنه لا يَعْرف في دَواوِينِ الفَلَكِ . وسَمَكَه يسمُكُه سَمْكاً فسَمَكَ سُمُوكاً أي : رَفَعَهُ فارْتَفَعَ فاللاّزمُ والمُتَعَدِّى سواءٌ وإِنّما يَخْتَلِفان بالمَصادِرِ .
واخْتُلِفَ في سَمّاكِ بنِ مُوسَى الضَّبّيِّ الذي يَروِي عن مُوسَى بنِ أَنَسٍ وعَنْهُ جَرِير فقال عبد الغَني إِنّه كشَدّاد قال الحافِظُ : وهو علَى هذا فَردٌ في الأَعلامِ . قلت : وبه تَعْلَمُ أَنَّ المَذْكُورَيْنِ يُعْرَفان بابنِ السَّمّاكِ لا أَنَّ جَدَّهُما سَمّاكٌ فتأَمّل . والسَّمْك : السَّقْفُ أَو هو مِنْ أَعْلَى البَيتِ إِلى أَسْفَلِه . وقال اللّيثُ : السَّمْكُ : القامَةُ من كُلِّ شيءٍ يقال : بَعِيرٌ طَوِيلُ السَّمْكِ قال ذُو الرمة :
نَجائِبَ من نِتاجِ بني غُرَيْر ... طِوالَ السمكِ مُفْرِعَةً نِبالاَ وسَمْكٌ بلا لام : ماءٌ بتيماءَ جِهَةَ القِبلَة . والمِسماكُ : عُودٌ يَكُونُ للخِباءِ يُسمَكُ به البيتُ قال ذُو الرُّمّة :
كأَنَّ رِجْلَيهِ مِسماكانِ مِنْ عُشَر ... سَقْبانِ لم يَتَقَشّر عَنْهُما النَّجَبُ

......................
البقية في المشاركة القادمة

مع حبي
"مينو"


التعديل الأخير تم بواسطة ○mΐήỠ82○ ; 02-12-2010 الساعة 08:14 PM.
قديم 02-12-2010, 08:09 PM   رقم المشاركة : 38
مُشرٍفـَة مُلتَقى الضِيَآفـَه و الإهدآءآت











وسام العطاء لمنتديات سيدتي وسام القلم الذهبي شكر وتقدير 
افتراضي رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات


باقي المشاركة

انواع الحيتان
مسابقة شهر القرآن في الكائنات
أنواع الحيتان عديدة؛ فمنها :-
1. العنبر الأزرق:- والذي يعد أضخم حيوان يعيش على ظهر الأرضحيث يصل طوله أحيانًا إلى 30م ووزنه إلى أكثر من 200 طن متري.
2. الدلفين الأبيض الضخم (البيلوجا)
3. وحوت النَّروْل الذي يبلغ طوله ما بين 3-5م.

والحيتان تشبه السمك من حيث الشكل العام، ولكنها تختلف عنه في وجوه كثيرة أهمّها الذيل.
فالزعانف الذيلية في السمك رأسية (علوية وسفلية) أما في الحيتان، فالزعانف الذيلية أفقية.
والسمك يتنفس عن طريق الخياشيم التي تمتص الأكسجين الذائب في الماء، أما الحيتان فلها رئات، ويجب أن تصعد إلى سطح الماء لتتنفس لفترات طويلة
فحوت الَعْنبَر يمكنه التوقف عن التنفس لمدة تصل إلى 75 دقيقة.
والحيتان مثل بقية الثدييات تلد صغارًا تتغذى بالحليب الذي تدره الأم، بينما يبيض معظم السمك ولا يقوم بتغذية الصغار بعد الفَقْس.
والحيتان أيضًا من ذوات الدم الحار ؛ أي أنها تحافظ على ثبات درجة حرارة أجسامها مهما تغيرت درجة حرارة البيئة المحيطة،أما السمك كله تقريبًا فمن ذوات الدم البارد
أي أن درجة حرارة الجسم تتغير بتغيّر درجة حرارة الماء الذي يعيش فيه السمك.

وفقدت الحيتان بعض خصائص الحيوانات الثديية فالشَّعْر الذي يغطي أجسام معظم الثدييات على سبيل المثال، لا يوجد منه إلا قليل من الشعيرات الخشنة على رؤوس الحيتان.
ومعظم الثدييات تمشي على أربع، أما الحوت، فليست له أرجل خلفية، إنما يوجد فقط أثر لهما على هيئة عظمتين وركبتين دقيقتين هذا بالإضافة إلى الرجلين الأماميتين فقد تحولتا إلى زعنفتين تساعدان الحوت على التوجه وحفظ التوازن.
انواع الحيتان
الحيتان الحالية تنقسم عموما إلى صنفين رئيسيين الحيتان المسننة (ذات الاسنان) Odontoceti و الحيتان البلّينية Mysticeti .
تنتمي الحيتان إلى مجموعة من الثدييات تُعرف بالحوتيات (الحيتانيات).
وقد تعرَف العلماء على 75 نوعًا على الأقل من هذه الحيتان. أمكن تقسيم الأنواع المختلفة من الحيتان إلى مجموعتين رئيسيتين
تشمل الأولى حيتان البالين (عديمة الأسنان)، وتشمل الثانية الحيتان ذوات الأسنان.
أنواع حِيتان البالين (عديمة الأسنان) تُوجد عشرة أنواع من حيتان البالين تتراوح أطوالها ما بين 2 و30م. وهذه الحيتان ليست لها أسنان
ولكن أفواهها تحتوي على مئات من الصفائح الرقيقة التي تستخدمها في تصفية طعامها من الماء، هذه الصفائح تُسمى بالبالين أو عظام الحوت

هناك عشرة أنواع من حيتان البالين أمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات:

1. الحيتان الصحيحة.
2. الحيتان الرمادية.
3. حيتان الرُرْْكول.
*الحِيتان الصحيحة:-وهي تمتاز بجسم سميكٍ صلب ورأس غاية في الضخامة. ويبلغ الرأس في هذا النوع من الحيتان نحو ثلث طول الجسم.
وتسبح الحيتان الصحيحة في الماء ببطء شديد، حيث يبلغ متوسط سرعتها نحو4,8كم في الساعة.
وقد سُميت بهذا الاسم؛ لأنها كانت الحيتان المناسبة للصيد، حيث إنها تسبح ببطء، وأجسامها تحتوي على كميات كبيرة من البالين والزيوت.
تتغذى هذه الحيتان بالعوالق المائية، حيث تفتح أفواهها أثناء سباحتها، فينساب الماء خلال عظم البالين، حيث يتم حجز الكائنات المكونة للعوالق المائية داخله.
وهناك ثلاثة أنواع من الحيتان الصحيحة:
1- الحيتان مقوسة الرأس
2- الحيتان الصحيحة السوداء
3- الحيتان الصحيحة القزمّية.
1-الحيتان مقوسة الرأس:-وتسمى أيضًا حيتان جرينلاند.
وتتميز بأن عظم البالين لديها أطول من نظيره في جميع أنواع حيتان البالين، ولها فم شديد التقوس يناسب البالين الضخم الذي قد يصل طوله إلى أربعة أمتار.
والحيتان الحدباء أو ذوات الرؤوس المقوسة سوداء اللون وبها بقع كبيرة بيضاء على الذيل وعلى قمة الفك السفلي. يصل طول هذه الحيتان إلى 18م وتعيش فقط في المحيط القطبي الشمالي.
2-الحيتان الصحيحة السوداء:-تُسمى أيضًا الحيتان الصحيحة
تتميز بأن عظم البالين بها أقصر والرأس أقل تقوسًا بالمقارنة مع الحيتان المقوسة الرأس، ولون هذه الحيتان أسْود. يمتاز بعضها بوجود مناطق بيضاء على البطن.
تعيش الحيتان الصحيحة في جميع المحيطات، وتستمر في النمو حتى تصل إلى 18م طولاً. وتتميز هذه الحيتان بوجود نُتوء غير عظمي "كالّو" يُسَمَّى قلنسوة على الخطم.
3-الحيتان الصحيحة القَزْمية:-وهذه أصغر حيتان البالين، حيث لا يتجاوز طولها مترين.وتعيش الحيتان الصحيحة القِزمية جنوبي خط الاستواء ونادرًا ما يراها الإنسان.
*الحيتان الرمادية:- تعيش في شمالي المحيط الهادئ، وعلى الرغم من تسميتها، إلا أنها تكون أحيانًا سوداء اللون أو ذات لون رمادي داكن.
يحتوي الجلد على بقع بيضاء أو صدفية تُسَمَّى بَرْنقيل، وتوجد على الظهر الخلفي للحيتان الرمادية سلسلة من البروزات الصغيرة.
وقد يصل طول هذه الحيتان إلى 15م. وتتغذى الحيتان الرمادية بالحيوانات الصغيرة التي تعيش في القاع الرملي للمحيط، حيث تتناول الرمل
ثم تستخدم عظم البالين في غربلته والتهام ما يحتويه من حيوانات. وتتغذى أيضًا بالعوالق المائية والسمك الصغير. وفكوك هذه الحيتان أكثر سُمْكًَا وأقصر من فكوك بقية أنواع حيتان البالين.

*حيتان الرُرْكول:-وهي حيتان بالينيّة، ذات أخاديد طويلة على الحلق والصدر. هذه الأخاديد قد يتراوح عددها بين 10و100 أخدود، وعمقها ما بين 2,5 و 5 سم.
تمكن هذه الأخاديد الرركول من فتح فمه لأقصى حد لابتلاع كميات كبيرة من الطعام والماء.
وعندها يُغلق الحوت فمه فيدفع لسانه الماء للخارج خلال عظم البالين، وبذلك يتم حجز الطعام داخل البالين، حيث يقوم الحوت بعدئذ بابتلاعه.
وتتميز جميع حيتان الرركول بوجود زْعنِفة ظهرية، ولذلك فإنها تسمى ذات الزعانف الظهرية، ومعظم هذه الحيتان ذات شكل انسيابي ويمكنها العوم أسرع من أي نوع آخر.
وتنقسم حيتان الرركول إلى ستة أنواع هي:
1- حيتان العنبر الزرقاء.
2- حيتان برايد.
3- الحيتان الزعنفية.
4- الحيتان الحدباء .
5- حيتان المِنْكي.
6- حيتان الساي.
1-حيتان العنبر الزرقاء:-
تُعَدُّ أضخم حيوانات تعيش على وجه الأرض على الإطلاق، حيث يصل طولها أحيانًا إلى 30م ووزنها إلى أكثر من 200 طنٍّ متري، ولونها أزرق مُعْتم.
ولكن قد يوجد في بعضها نموٌّ لكائنات دقيقة صفراوية أو كبريتية اللون تُسَمى الدياتوم، ولهذه الأسباب، فإن هذه الحيتان تُسَمَّى أحيانًا الحيتان ذوات البطون الكبريتية
وتعيش حيتان العنبر الزرقاء في جميع المحيطات، وقد تم تصنيفها ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، وتتغذى هذه الحيوانات بحيوانات صغيرة تشبه الروبيان تُسَمَّى كريل وهي جزء من العوالق المائية.
هذاالحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، والبحياء والخجل، وهو يسبح على سطح مياة البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كيلومتراً و50 كليوامتراً في الساعة ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و 80 سنة وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها.
تبدأ الانثى في الحمل من سن 5 إلى 10 وتضع مولوداً واحداً كل 2 – 3 ثلاث سنوات، بعد فترة حمل تطول من 10 – 12 شهراً .
ومولود الحوت الأزرق يرضع من أمه أكثر من خمسين جالون من اللبن في اليوم الواحد ، ويزداد وزنه بمعدل عشرة أرطال في الساعة أى أكثر من 200 رطل في اليوم وذلك في أسابيعه الأولى وعند مولده يصل طول (طفل ) الحوت الأزرق إلى سبعة أمتار .. ووزنه إلى طنين وبعد سنة من العمر يصل طوله إلى 18 متراً، وتواصل الأم ارضاع صغيرها ما بين 7 – 8 شهور وبحد أقصى لعام واحد ثم يفطم.
وربما الحوت الذي سخره الله تعالى لابتلاع سيدنا يونس(عليه السلام) من النوع الحوت الأزرق الذي كان يملأ بحار ومحيطات الأرض في العصور القديمة، فأصبح يونس هو ( صاحب الحوت ) وأصبح الحوت رمزاً للوداعة والسلام!!
2-حيتان برايد:-
الأسم العربي: حوت برايد (نسبة إلى العالم الذي صنفه لأول مرة)
الاسم العلمي: Balaenoptera edeni
الاسم الإنجليزي: Bryde’s Whale
الحجم: بلغ أقصى طول 15,6 متر، ويصل وزنه إلى 28 طناًً.
تعيش فقط في البحار الاستوائية وشبه الاستوائية، وتمتاز بلون رماديّ مزرق وبطن أبيض، وقد يصل طولها إلى 14م. وعلى عكس بقية الرركول، تتغذى حيتان برايد أساسًا بالسمك الصغير والحبَّار
وهو حيوان صغير يشبه الاُخطبوط.
3-الحيتان الزعنفية:-
الأسم العربي: الحوت الزعنفي
الاسم العلمي: Balaenoptera physalus
الاسم الإنجليزي: Fin whale
الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 27 مترا، والذكور 25 متراً، ويصل وزن البالغ منها إلى 88 طنا.
لونها أسود من أعلى ويميل إلى البياض من أسفل، ولون عظم البالين في مقدمة الفم كلون الكريمة، أما في خلف الفم فلونه رمادي مزرق. ولون الفك الأسفل أبيض في الجانب الأيمن وأسود في الأيسر.
تعيش الحيتان الزعنفية في المحيطات جميعها ويصل طولها إلى 24م. تتغذى الحيتان الزعنفية التي تعيش جنوبي خط الاستواء بالكريل، أما تلك التي تعيش في نصف الكرة الشمالي، فتأكل الأُنشوفة والرّنجة والأنواع الصغيرة الأخرى من السمك.
4-الحيتان الحدباء:-
الأسم العربي: الحوت الأحدب
الاسم العلمي: Megaptera novaeangliae
الاسم الإنجليزي:Humpback whale
الحجم: سجل أقصى طول 18 مترا تقريبا، ويصل ويزنه حوالي 40 طناً.
لا يزيد طولها على 15م، وأجسامها ضخمة بالمقارنة مع بقية الرُّرْكول.وأهم ما يميز الحوت الأحدب زعانفه الأمامية الطويلة التي قد يصل طولها إلى ثلث طول الجسم.
ولون الجسم من أعلى أسود، أما من أسفل فهو أبيض اللون، ويغطي الرأس والأطراف نتوءاتٌ أو عُقدٌ. وعلى الرغم من الاسم الذي تحمله هذه الحيتان، إلا أن الحوت الأحدب ليس له سنام على ظهره.
تعيش الحيتان الحدباء في كافة المحيطات وأحيانًا تسبح قريبًا من الشواطئ. وتتغذى هذه الحيتان بالكريل أساسًا، وكذلك بالسمك الصغير.
ومن المعروف أن الحيتان الحدباء تتصل مع بعضها بإصدار أصوات معقدة يمكن التقاطها من مسافة تزيد على 170كم.
هذه الأنغام تتألف من سلسلة من الأصوات أمكن ترجمتها على هيئة خليط من الإيز والأووز والزقزقة والشخير والزئير.
5-حيتان المنكي:-
وهي أصغر حيتان الرُّرْكول، حيث لا يتجاوز طولها تسعة أمتار. ولون هذه الحيتان رمادي مزرقّ من أعلى، وأبيض من أسفل. تعيش حيتان المنكي في كافة البحار.
وتتغذى حيتان المنكي التي تعيش في نصف الكرة الجنوبي بالكريل، أما التي تعيش في نصف الكرة الشمالي، فتتغذى أساسًا بالسمك.
6-حيتان الساي
تشبه الحيتان الزعنفية إلى حد كبير، غير أن الفك السفلي أسود من الجانبين، هذه الحيتان قد يصل طولها إلى 17م
وتعيش في المحيطات جميعها، ولكنها أكثر شيوعًا حول أنتاركتيكا وتتغذى بالكريل والعوالق المائية الأخرى.

....أنواع الحيتان ذوات الأسنان
الحيتان ذوات الأسنان تستعمل أسنانها فقط في اقتناص الفريسة وليس لمضغها، فغذاء جميع الحيتان ذوات الأسنان كتلة واحدة.
يبلغ عدد أنواع الحيتان ذوات الأسنان نحو 65 نوعًا، وتتفاوت هذه الأنواع فيما بينها تفاوتًا كبيرًا، من حيث الحجم والشكل وفي عدد الأسنان.
فبعضها يأكل السمك، والبعض الآخر يأكل الصَّبيد والحبَّار. وقد قام العلماء بتقسيم الحيتان ذوات الأسنان إلى خمس مجموعات:
1- حيتان الَعْنبَر.
2- الحيتان المِنقارية .
3- الدلفين الأبيض الضخم والنَّرْول.
4- الدلفين وخنزير البحر.
5- الدلفين النهري.
ورغم أن كثيرًا من الناس لا يعدون الدلفين وخنزير البحر من الحيتانإلا أن العلماء يدرجونهما ضمن مجموعة الحيتان ذوات الأسنان
بسبب تماثلهما مع هذه المجموعة في خصائص الجسم الرئيسية.

1-حيتان العَنْبر (وتُسمى أيضًا كاشالوت)
وتُعَدّ أضخم الحيتان ذوات الأسنان دون منازع، حيث يصل طولها إلى 18م، ويتدرج لون هذه الحيتان من الرمادي المزرق إلى الأسود.
وتمتاز حيتان العنبر برأس ضخم مربع الشكل يبلغ طوله نحو ثُلث طول الجسم، والفك السفلي طويل ورفيع، وبه عدد من الأسنان الوتدية يتراوح ما بين 16 و 30 سنًا في كل جانب
أما الفك العلوي فلا يحتوي على أسنان ظاهرة.

تعيش كل حيتان العنبر تقريبًا في مياه المناطق الاستوائية والمعتدلة. غير أن قليلاً من الذكور تقضي الصيف في البحار القطبية. وتغوص هذه الحيتان في الأعماق بحثًا عن غذائها
الذي يتكون أساسًا من الصَّبيد والحبَّار بالإضافة إلى بعض السمك مثل البركودة، والقرْش. وينتمي حوت العنبر القَزْميّ إلى فصيلة حوت العنبر لكنه لا يزيد فى طوله على 3,7م.
يستخرج منه مادة العنبر لصنع العطور
2-الحيتان المنقاريّة (ولها أنف يشبه المنقار)
يحمل الفك الأسفل زوجًا أو زوجين من الأسنان، ولا توجد أسنان في الفك العلوي. ويصل طول بعض أنواع الحيتان المنقارية إلى خمسة أمتار، بينما يصل طول بعضها الآخر إلى 12م.
تعيش الحيتان المنقارية في كافة المحيطات وتتغذى أساسًا بالحبَّار والسمك.

3-حيتان الدلفين الأبيض الضخم والنَّرول
ويتراوح طولها ما بين ثلاثة وخمسة أمتار يعيش النرول، ومعظم حيتان الدلفين الأبيض الضخم في المنطقة القطبية الشمالية.
ولكن بعض الدلفين الأبيض الضخم وجدت في أماكن بعيدة جنوبًا. وتتغذى هذه الحيتان غالبًا بالسمك والحبار.
ولون حيتان الدلفين الأبيض الضخم مكتملة النموِّ أبيض، لذا، فإنها غالبًا ما تُسَمَّى الحيتان البيضاء، ويتراوح عدد أسنانها ما بين 32 و40.
أما النرول فهو رمادي من أعلى، ويميل إلى البياض من أسفل مع وجود بقع قاتمة في جميع أنحاء الجسم.
ويحتوي فم النرول على زوجٍ واحد من الأسنان، وفي الإناث تظل الأسنان مدفونة في الفك العلوي.
أما في أغلب الذكور، فتتحول السِّن اليسرى إلى ناب حلزوني يصل طوله إلى 2,7م.

4-الدلافين وخنازير البحر
تعيش في كافة المحيطات ويتراوح طول معظم حيتان خنازير البحر ما بين 1,2 و1,8م ومن ثم فإنها تعد من أصغر الحوتيّات، أما الدلفين فيتراوح طوله بين مترين وتسعة أمتار.
تعد الحيتان القاتلة والحيتان الطيارة من أضخم الدلافين، ولمزيد من المعلومات عن الدلفين وخنزير البحر. انظر: الدلفين؛ الحوت القاتل؛ الدلفين النهري.
5-الدلافين النهرية
بعكس بقية الحوتيات، لا يعيش هذا النوع من الدلافين في البحار، ولكنه يعيش في مياه الأنهار العكرة، مثل نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية ونهر الجانج في الهند.
ويبلغ طول الدلفين نحو 2,5م ويتميز بمنقار طويل، وبصر ضعيف.

الحوت القاتل
هوأضخم القتلة حجماٌ و أكثرهم ذكاءَ ومودة لبني البشر...
إنه الحوت القاتل أو حوت أوكرا من اللاتينية ( orcinus orca ) ويسمى في الفرنسي orque. ينتمي هذا القاتل الثديي البحري المرح إلى عائلة الدلافين, وهو أكبرها حجماَ. يمكن التعرف عليه بسهولة من ألوانه السوداء والبيضاء شديدة التباين والتي تتضمن بقعة بيضاوية بيضاء فوق العينين. تنمو دلافين أوكرا لطول عشرة أمتار وتزن 8 أطنان وقد تصل سرعته في السباحة إلى 60 كم/ ساعة. وأكثر ما يميزها، إلى جانب لونها، هو زعانفها الظهرية المثلثة والكبيرة التي قد تصل المترين طولاً عند الذكور البالغة.
يعيش الحوت القاتل ويصيد في أسراب يتراوح عددها بين 5 إلى 100 فرد. القطيع يعيش في وئام و تتواصل أفراده فيما بينها باستمرار, انقر هنا للاستماع لحوار حيتاني قاتلي. وهم كالبنيان المرصوص يساند بعضه بعضاَ.
فعندما يعاني أحدهم من مشكلة يهب الآخرين لمساعدته ولاسيما دفعه للأعلى كي يتنفس..
وعندما يأتي إحدى الحوتات القاتلات الطلق, فإن إحدى الحوتات القاتلات من القطيع تهب لمساعدتها وتقوم بدور القابلة... ولاسيما لحمل الصغير للأعلى ليتنفس والذي يبلغ وزنه عند الولادة قرابة 180 كغ ويبلغ طوله مترين ... الحوت القاتل الطفل يرضع لمدة 6 أشهر وبعد ذلك يبدأ بأكل السمك. هذا لا يعني أنه أصبح مستقلاَ, إنه بحاجة للمزيد والمزيد من التربية والتعليم و التدريب على فنون الصيد و القنص. كما و تتعاون الحوتات القاتلات فيما بينها على تربية الصغار..
7-الحوت المرشد
:الحيتان الصغيرة تتعرض للحصار على عدة جبهات

الصيد العرضى: مئات الآلاف من الحيتان الصغيرة تقع عرضيا فى شراك عمليات الصيد التجارى وتموت فى شباك الصيد.

الصيد المباشر: خلال الأعوام القريبة سبب تدمير أرصدة إحدى عشر نوعا من الحيتان الكبيرة بالإضافة الى إيقاف صيدها الى تزايد نشط فى صيد الحيتان الصغيرة:

1- أسطول الصيد اليابانى حاول تعويض آثار قرار الإيقاف بواسطة صيد مئات الآلاف من الحيتان الصغيرة، متضمنة أكثر من 67% من نوع من خنازير البحر ( Dall's porpoises) على الشواطىء الشمالية لليابان على المحيط الباسيفيكى مابين عامى 1987 و1990 ميلاديا.

2- فى أمريكا الجنوبية، أصبحت الدرافيل وخنازير البحر أحدى المصادر الهامة للبروتينات. بالإضافة لهذا، فإن آلافا من الدرافيل وخنازير البحر يتم قتلها لإستخدامها كطعم لصيد السرطانات وأنواع بحرية أخرى.

3- فى شمال أمريكا، فإن إصطياد الكنديين للدرافيل البيضاء ( bluga) فى مضيق كمبرلاند ( Cumberland Sound) وفى شرم الأنجافا (Ungava Bay) يهدد تلك الأنواع بالإندثار.

التلوث والتدمير البيئى: من أكبر الأخطار فى المدى البعيد على أنواع الحيتان الصغيرة هو تلوث محيطات العالم بنواتج عمليات التصنيع، خاصة إنتاج الكلورينات العضوية (organochlorines ). بالإضافة لذلك فإن تدمير البيئات الطبيعية الهامة يهدد عدة أنواع من الدرافيل وخنازير البحر فى مناطق مثل أنهار الجانج والإندوس (Ganges and Indus Rivers) بالهند.

..........................................
صور للحيتان
مسابقة شهر القرآن في الكائنات مسابقة شهر القرآن في الكائنات

مسابقة شهر القرآن في الكائنات مسابقة شهر القرآن في الكائنات

مسابقة شهر القرآن في الكائنات


اتمني تعجبكم مشاركتي و تنول اعجابكم ان شاء الله

مع حبي
"مينو"
مسابقة شهر القرآن في الكائنات

قديم 02-12-2010, 10:10 PM   رقم المشاركة : 39
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي المواضيع الحصرية وسام القلم الذهبي 
افتراضي رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات


اشكرك حبيبتي راما مشاركه رائعه بارك الله فيك

تسلم ايدك حبيبتي

حفظك الله


مسابقة شهر القرآن في الكائنات


التعديل الأخير تم بواسطة نوف الجهني ; 02-15-2010 الساعة 10:03 PM.
قديم 02-12-2010, 10:13 PM   رقم المشاركة : 40
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي المواضيع الحصرية وسام القلم الذهبي 
افتراضي رد: مسابقة شهر القرآن في الكائنات


اشكرك حبيبتي al_zaharaa

تسلم ايدك مشاركه رائعه بارك الله فيك

حفظك الله



مسابقة شهر القرآن في الكائنات


التعديل الأخير تم بواسطة نوف الجهني ; 02-15-2010 الساعة 10:06 PM.

برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

موضوع مغلق




مسابقة شهر القرآن في الكائنات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اطول الكائنات عمرا على وجه الأرض وهران نوادرالصور و فن الرسم 19 05-02-2011 03:12 AM
غرف نوم لألطف الكائنات اشواك ناعمة سيدتي ديكور فن وتصميم الديكور 10 04-04-2010 02:41 AM
شروط الموضوع المميز(مسابقة)+العضوة المميزة(مسابقة)+تنبيه ارجو الدخول +وسام الحضور عاشقة الزهور نادي سيدتي 579 03-21-2010 07:26 PM
حصريا جهاز القرآن الالكترونى .. كن دائما مع القرآن .. و الاسعار شامله الشحن رحيق المسك ملابس _ فساتين _ اكسسوار 12 09-10-2009 02:11 PM
صور لأجمل الكائنات جديده من تجميعي تحفــــــــــــــــه الفراشه نوادرالصور و فن الرسم 30 09-03-2009 02:35 AM







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter