أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > طفلك سيدتي > صحة الطفل




مايجب معرفته


جديد مواضيع صحة الطفل


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 04-30-2010, 05:15 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة نشيطـة ::










افتراضي مايجب معرفته

مايجب معرفته



لكل أم مع التحية


ماهو الطول والوزن ومحيط الراس الطبيعى لطفلك المولود حديثا؟

ان متوسط وزن الطفل المكتمل 25ر3كجم وطوله 50سم ومحيط رأسه 34سم.



لاحظت ان وزن طفلي لم يزد خلال الأسبوع الأول من الولادة بل لاحظت ان وزنه وكأنه يقل؟

ان الطفل المولود حديثا يقل وزنه بمعدل 10% من الوزن خلال الأسبوع الأول من العمر _ أي ان المولود الذي كان وزنه 3كجم عند الولادة يصبح وزنه 700ر2كجم نتيجة لفقدان السوائل من الجسم وقلة الرضاعة لدى بعض المواليد _ وهذا النقص في الوزن يعتبر طبيعيا ويبدأ المولود بأستعادة وزنه عند الولادة بعد مضي اسبوعين من العمر وبعد ذلك يزداد وزن الطفل بمعدل 30جرام يوميا خلال الشهر الأول من العمر.



ماهو مقدار مايحتاجه طفلى من اللبن يوميا؟

ان الطفل المولود يحتاح الى 115 سعرة حرارية لكل كجم من الوزن أي 150-160مل لكل كجم من الوزن فالطفل الذي يزن 3كجم يحتاج الى 450-480مل مقسمة على ثمان رضعات يوميا( 60مل في كل رضعة ) .

لاحظت ان طفلى ينام كثيرا؟


نعم هذا طبيعي فالطفل الحديث الولادة ينام كثيرا حيث ينام حوالي 5ر16ساعة يوميا في الأسبوع الأول ويبدأ عدد هذه الساعات بالتناقص الى 5ر15ساعة يوميا عند اكمال الشهر الأول من العمر وتقل الى 15ساعة عند اكمال ثلاثة اشهر و5ر13ساعة عند اكمال السنة الواحدة وتقل الى 12ساعة عند بلوغ السنتين .



ماهو شكل راس طفلى الطبيعى بعد الولاده ؟

عادة ما يولد حديث الولادة ورأسه مضغوط وبه استطالة ، وهذا الشكل ناتج عن الضغط الحاصل على رأس الطفل أثناء عملية خروجه من خلال قناة الولادة ويصاحب هذا الضغط اختفاء الفراغات التي تفصل بين عظام الجمجمة والتي تعرف " بالنافوخ " وعادة يعود شكل الرأس إلى شكله الطبيعي خلال أيام .



طفلي حديث ولادة وقد لاحظت ما يشبه بالانتفاخ الرقيق الملمس تحت جلدة الرأس – فهل هذا الأنتفاخ طبيعي يحتاج الي أي تدخل طبي أو جراحي ؟

أن هذا الانتفاخ الحاصل تحت جلدة الرأس هو من الأشياء الطبيعية للأطفال حديثي الولادة وهو نتيجة لضغط السوائل تحت جلد الرأس أثناء عملية الولادة وعادة يكون في اي جزء تحت جلدة الرأس و يزول خلال أيام ولا يحتاج إلى أي تدخلات طبية او جراحية.

ولابد من تفريقه عن انتفاخ آخر يحدث في رأس الطفل حديث الولادة والناتج عن تجمع دموي نتيجة للإحتكاك فيما بين رأس الطفل وعظام حوض الأم أثناء عملية الولادة ويتميز بأنه يحدث في جهة واحدة من الرأس ويظهر في اليوم الثاني بعد الولادة وقد يزاداد حجم هذا الانتفاخ في الخمسة الأيام الأولي وعادة يختفي نهائيا حين وصول الطفل لعمر 2-3 أشهر ولا يحتاج إلى أي تدخل جراحي.



أثناء تلمسي لرأس طفلي المولود حديثا وجدت ما يشبه المنطقة المفتوحة في هامة الرأس. هل هذا شيء طبيعي وهل لمس هذه المنطقة له أية أضرار على طفلي ؟

أن تركيبة الجمجمة لدى الإنسان تتميز بأنها مكونة من مجموعة من العظام والتي تتقارب وترتبط تدريجيا مع تقدم الطفل بالعمر وبذلك تكون بين هذه العظام فراغات صغيرة وفراغات كبيرة ووجود هذه الفراغات يعطي مجالا للنمو المضطرد لمخ الطفل في السنة الأولى من العمر، وعدم تواجد هذه المنطقة المفتوحة هو الشكل الغير طبيعي حيث توجد حالات معينة تكون عظام الجمجمة مرتبطة منذ الولادة وهذا الارتباط يؤدي الي زيادة في ضغط الرأس نتيجة للنمو المضطرد لمخ الطفل في السنة الأولى من العمر ومن ثم يحتاج الى تدخل جراحي ، ولمس هذه المنطقة يعتبر آمنا وعادة ما يحس به نبض متوافق مع نبضات القلب و تختفي هذه المنطقة المفتوحة ما بين عمر 9-12 شهرا وقد تستمر إلى سنة ونصف عند جزء من هولاء الأطفال .



هل استمرار وجود( اليافوخ) النافوخ له أية دلالات مرضية ؟

نعم هناك دلالات لأستمرار وجود النافوخ بعد سن السنة والنصف ومن هذه الأمراض ( لين العظام لدي الأطفال ، نقص إفرازات الغدة الدرقية ، استسقاء الرأس ) .



هل لأنتفاخ النافوخ ( اليافوخ) أية دلالات مرضية ؟

نعم أن انتفاخ النافوخ خصوصا إذا كان مصحوبا بارتفاع بدرجة الحرارة أوقيء ويجب وضع الطفل في وضع الجلوس للتأكد فيما اذا كان هناك أي انتفاخ له دلالة مرضية .



طفلي ولد حديثا ويعاني من انتفاخ في العينين مع وجود ما يشبه النزيف في الجزء الأبيض من العين – هل هذا يحتاج الي أي تدخل طبي ؟

قد تبدو عيني الطفل المولود حديثا منتفخة وذلك نتيجة للضغط الحاصل أثناء مراحل الولادة وعادة يزول هذا الانتفاخ في الثلاثة الأيام الأولي .

أما النزيف الحاصل في الجزء الأبيض من العين فهذا غير خطر ولا يحتاج الى أي تدخل طبي ويزول في غضون 2-3 أسابيع .



لقد لاحظت أن لون قزحية العين لطفلي غير ثابت ومتغير فما أسباب ذلك ؟

أن اللون النهائي للون قزحية العين لا يثبت حتي وصول الطفل الى عمر الستة أشهر .



عين طفلي حديث الولادة تدمع بكثرة فما أسباب ذلك ؟

هناك قناة تدعي بالقناة الدمعية والتي تقوم بتصريف الدمع إلى تجويفات الأنف فإذا كانت هذه القناة مسدودة فهذا يؤدي إلى كثرة الدمع وقد يصحبها التهابات متكررة بالعين وينصح الأهل بتدليك هذه القناة يوميا ويقوم الأطباء بعلاج التهابات العين المتكررة والجدير ذكره ان هذا الأنسداد يختفي لدى90% من هؤلاء الأطفال قبل نهاية السنة الأولى من العمر .



أذن طفلي حديث الولادة لينة ورخوة وجزء منها منثني هل هذا طبيعي ؟

نعم هذا طبيعي وسوف تتحسن تدريجيا في خلال الأسابيع الأولى من العمر عندما يبدأ غضروف الأذن بالاشتداد .



لدى طفلي حديث الولادة ما يشبه الجلد المنتفج في وسط الشفة العليا ،هل هذا طبيعي ؟

هذا الأنتفاخ من الأشياء الطبيعية الناتجة عن الاحتكاك المستمر في هذا المكان للثدي وحلمة الرضاعة.



طفلي يعاني من أنتفاخ وأحتقان بالثديين وقد نُصحت بأن أعصرها ليختفي هذا الانتفاخ والاحتقان – فماذا أفعل ؟

أن انتفاخ الثديين لدى الأطفال حديثي الولادة سواء كانوا ذكورا أو إناثا ناتج عن هرمونات الأم التي تصل إلى دم الطفل وعادة يستمر هذا الانتفاخ ما بين 4-6 أشهر وقد يستمر هذا الانتفاخ لمدة أكثر إذا كانت الأم ترضع طفلها من حليبها أو إذا كان المولود أنثي .

وقد يختفي هذا الانتفاخ في ثدي قبل الآخر بمدة شهر كامل0 ولا ينصح أبدا بعملية عصر الثدي لأن ذلك يؤدي الي التهابات الثدي وتهيجه 0 ويجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي احمرار أو ألم في ثدي الطفل لاستبعداد أية التهابات.



طفلتي عمرها ثمانية أيام لاحظت ان لديها إفرازات مهبلية شفافة – فهل هذا طبيعي وما أسبابه ؟

عادة تمر الهرمونات الأنثوية من الأم الي طفلتها أثناء الحمل عن طريق المشيمة وترتفع هذه الهرمونات في دم الطفلة ولكن بعد الولادة يبدأ مستوى هذه الهرمونات بالتناقص ومع هذا التناقص تبدأ إفرازات شفافة وأحيانا بيضاء بالخروج من خلال فتحة المهبل في نهاية الأسبوع الأول من العمر وفي بعض الأحيان يتحول لونها إلى اللون الوردي أو الأحمر وتسمي الدورة الكاذبة وعادة لا تعود هذه الإفرازات بعد توقفها .



ما هو علاج وجود سائل حول الخصية للأطفال حديثي الولادة ؟

في بعض الأطفال يظهر تجمع سائل في كيس الصفن المحيط بالخصية وهذا التجمع غير مؤلم وعادة يختفي تدريجيا خلال 6-12شهرا وهو غير ضار ولكن يحتاج الي متابعة .

وإذا ما حدث أن هذا التجمع أزداد حجمه فيجب استبعاد وجود فتاق أربي في هذه الجهة ، اما تجمع السوائل هذا فلا يحتاج الى أي علاج أو تدخل جراحي.



طفلي عمره أسبوعان وقد لاحظت وجود خصية واحدة فقط في كيس الصفن – ما أسباب ذلك وكيفية العلاج ؟

توجد حالات تكون الخصية خارج كيس الصفن وتصل نسبة هذه الحالات إلى4% وعادة تبدأ الخصية بالنزول تدريجيا الى الوضع وتحتاج الى تدخل جراحي لأنزالها اذا لم يتم نزولها بعد عمر السنه.



متي تبدأ السرة بالسقوط والانفصال ؟

عادة تسقط السرة ما بين 10-14 يوما من العمر وأحيانا يستمر لمدة ثلاثة أسابيع .



كيف يتم العناية بالسرة ؟

يتم ذلك عن طريق تنظيف طرف السرة المرتبط بالبطن بواسطة مسحه الكحول مرتين يوميا لمدة أسبوع ويجب تعريضها للهواء ليساعد على جفافها سريعا وذلك بثني الحفاظ عن السرة ، ويجب تجنب بل السرة ّبالماء خصوصا أثناء الاستحمام لأن ذلك البلل يساعد على حدوث االتهابات السرة .



طفلي يعاني من خمول وبكاء مع ارتفاع في درجة الحرارة؟ ماخطورة ارتفاع درجة الحرارة في هذا العمر؟

يطلق اسم حديث الولادة على جميع الأطفال المولودين حديثا من اللحظة الأولى من العمر وحتى اكمال اربعة اسابيع من العمر ( 28 يوما ) وتتميز هذه المرحلة بأنها مرحلة حرجة من عمر الطفل حيث ان المناعة لدى هؤلاء الأطفال غير مكتملة وضعيفة ويكونون معرضون للألتهابات البكتيرية المختلفة والتي تؤدي الى عواقب وخيمة ومن المفارقات في هذا الموضوع ان الطفل حديث الولادة قد لا تظهر لدية اعراض ارتفاع في درجة الحرارة بل احيانا انخفاض في درجة الحرارة او تأرجحها بين الأرتفاع والأنخفاض بالأضافة الى اعراض أخرى غير محددة يجد الوالدان انفسهم غير قادرين علىتحديد فيما اذا كان طفلهم حديث الولادة يعاني من هذه الألتهابات ام لا وهناك اعراض مصاحبة لهذه الألتهابات مثل قلة وضعف الرضاعة كثرة النوم غير الطبيعي او الخمول وعدم الأرتياح وكثرة البكاء والأضطراب المتواصل وشحوب الجلد وانتفاخ اليافوخ ( فتحة في مقدمة الرأس ).

ومن العوامل المهمة في ظهور هذه الألتهابات لدى الأطفال حديثي الولادة هي اصابة الأم بألتهابات مهبلية بكتيرية يطلق عليها ( gbs) تنتقل للطفل في معظم الأحيان اثناء مرور الطفل مع قناة الولادة او ان يكون الكيس المحيط بالطفل قد انفتح قبل ان يولد الطفل بـ 18-24ساعة بمعنى آ خر نزول الماء المحيط بالطفل قبل الولادة بـ 18- 24ساعة .
منقول من موقع طبى متخصص لتعم الفائده
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
مايجب معرفته
http://forum.sedty.com/t272988.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links





قديم 06-24-2010, 03:07 AM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: مايجب معرفته


موضووووووع جميل شاكره لك هذا الموضوع


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال اتصلى بنا 0112499111 / 0554171121
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111 / 0554171121

إضافة رد




مايجب معرفته

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماحدث معي يوم العيد بسمةالفجر الحمل والولادة 22 07-31-2009 04:35 PM
لاتلومني لاجيت كلي سديم الفجر همس القوافي 0 05-04-2009 02:37 AM
كل مايجب معرفته عن موازين ومقايس الطعام &قطرات انوثه& افكار وخبرات المطبخ 0 04-06-2008 01:37 AM
تصميم || ماجيت دربكـ || وايتــي الـتصميم والجرافـيكس 24 01-29-2008 07:22 AM
كل ماجيت اسوي شي احس فيه شي يردني حوحه الموحه افتحي قلبك 11 09-06-2007 03:50 PM







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter