أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحياة الزوجية




لماذا تتغير المرأة بعد الزواج؟


جديد مواضيع الحياة الزوجية


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 04-19-2007, 04:11 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة نشيطـة ::











افتراضي لماذا تتغير المرأة بعد الزواج؟

لماذا تتغير المرأة بعد الزواج؟






لماذا تتغير المرأة بعد الزواج؟
"أنت تغيرت، هذه ليست الفتاة الجميلة التي تزوجتها" كلمات يقولها أغلب الرجال لزوجاتهم، ولكن تختلف في توقيتها؛ فالبعض يقولها بعد أيام من الزواج، والبعض يقولها بعد شهور من الزواج، لكن.. كل الرجال يقولونها لزوجاتهم في يوم من الأيام، بعد سنوات قد تقل أو تكثر، فلماذا تتغير المرأة؟
سؤال طرحناه على عدد من المتزوجات لنعرف آراءهن حول هذه الشوكة التي تؤرق الحياة الزوجية والتي كثيرا ما يستخدمها الزوج كحجة لتبرير الخلافات الزوجية المتكررة، كما طرحناه على عدد من المتخصصين لتحليل أسباب هذا التغيير، والذين أجمعوا على أن المرأة ليست وحدها المسئولة عن هذا التغيير، لكن الرجل شريك أيضا فيه.. لهذا لا بد من تكاتف الزوجين من أجل حياة زوجية أفضل.
تشير ربة منزل -47 سنة- أن لكل مرحلة من العمر ملامحها ومظاهرها؛ فالفتاة قبل الزواج ينصب اهتمامها الأول والأخير على زينتها ومظهرها، أما السيدة فمسئولية البيت والأولاد تأخذ حيزا كبيرا من تفكيرها واهتمامها، كما أن تكرار الحمل يفقد المرأة رشاقتها للأبد، ومهما جربت من طرق الرجيم والتخسيس فلا تفلح أبدا. والأهم من ذلك أن الرجل أيضا يتغير ويظهر عليه ملامح المرحلة التي يمر بها مثل ترهل البطن (الكرش) وتطاير الشعر الأمامي (الصلع) ومع ضيق ذات اليد يقل الاهتمام بهندامه ومظهره...
طبيعة الإنسان

وترى موظفة -42 سنة- أن طبيعة الإنسان التغير وتقلب المزاج، والمرأة إنسان لها اهتماماتها ورغباتها وأهدافها التي تتغير كل فترة، فقبل الزواج قليلا ما نجد فتاة تهوى العمل المنزلي وتعشق دخول المطبخ، بل أغلب الفتيات تقضي أكثر ساعات اليوم أمام المرآة تتزين وتتجمل لخطيبها أو بحثا عن خطيب.

وبعد الزواج تبدأ مسئوليات جديدة كانت تجهلها فتأخذ حيزًا من اهتماماتها على حساب الوقت الذي تقضيه أمام المرآة، وبعد سنوات من الزواج تزداد المسئولية وتعيد المرأة ترتيب اهتماماتها فيصبح الأولاد والبيت والزوج والعمل أهم الأولويات، ثم يأتي مظهرها وزينتها أخيرا.

معاني التغيير

والتغير الذي يطرأ على المرأة يقصد به معانٍ كثيرة منها:

- تغير عودة للأصل أو لطبيعة المرأة الحقيقية، فبعض الفتيات تعتقد أن الخطوبة فترة التجمل والتزين وإخفاء الحقيقة عن الطرف الآخر فتتجمل المرأة وتظهر بصفات غير صفاتها، ولكنها بعد الزواج لا تستطيع تكملة الكذبة خاصة أن هدفها تحقق، وهذا التغير صعب التغلب عليه؛ لأنه الحقيقة التي نجحت الفتاة في إخفائها في البداية والتي لا بد أن تظهر في النهاية، وعلى الرجل أن يتكيف مع المرأة الجديدة التي اكتشفها بعد الزواج.

- والتغير الآخر وهو المقصود في هذا التحقيق هو التغير الذي يسببه الزمن ومسئوليات الحياة، مثل التغير في الوزن، والتغير في الأهواء والميول، والتغير في الاهتمامات، والتغير في علاقة المرأة بزوجها.

- والتغير الثالث هو تغير يتمناه أغلب الرجال وهو تغير للأفضل، فبعد سنوات من الزواج الناجح تصبح الزوجة وزوجها كيانا واحدا يفهم كلاهما الآخر، ويكمل بعضهما البعض، وهذا التغير لا يتحقق إلا في البيوت التي يسودها الحب والتفاهم. .
أسباب التغير

وعن أسباب التغيير التي تحدث للمرأة بعد الزواج تؤكد الدكتورة هبة قطب خبيرة العلاقات الزوجية بشكل عام يتغير أغلب السيدات بعد الزواج، وهذه ليست ظاهرة طبيعية لها سبب علمي وإنما تعود أسباب المشكلة لشخصية المرأة وأسلوب نشأتها، فنحن لم نرب أطفالنا على أشياء مهمة منها:

حسن استغلال الوقت وتقسيمه بين المسئوليات المطلوبة منهم مثل المذاكرة، وممارسة الرياضة، والمساعدة في أعمال البيت؛ حتى تستطيع المرأة بعد الزواج تقسيم وقتها بين عملها وبيتها وزوجها وأولادها فلا تجور مسئولية على حساب الأخرى.

كما يعتبر تدريب الفتيات منذ الصغر على أعمال البيت تدريبا تدريجيا لهن على تحمل مسئولية بيوتهن بعد الزواج، وبالتالي تستطيع القيام بواجبها دون التقصير فيه أو في حق الزوج والأبناء.

تعليم الأولاد المشاركة والتعاون في أعمال المنزل يشجعهم على معاونة ومساعدة زوجاتهم أو على الأقل الاعتراف بالمجهود الذي تبذله الزوجة في أعمال البيت.

ولا ننكر أن مسئولية البيت والأولاد الملقاة على عاتق المرأة كبيرة وثقيلة -خاصة إذا كانت الفتاة لم تتعود دخول المطبخ أو الأعمال المنزلية سابقا- ويزداد ثقلها بعدم تعاون الزوج معها أو على الأقل تشجعيها بكلمات تحمل معنى الحب والاعتراف بمجهودها لتعطيها الدافع للاستمرار في العطاء دون كلل أو ملل، وإذا حدث العكس أي قامت المرأة بمسئوليتها تجاه بيتها وأولادها، ولم تجد الزوج المتعاون معها بدأ عليها علامات التغير، والمتمثل في إهمالها لمظهرها وعملها وأحيانا بيتها وزوجها ويظهر نتيجة التغير نفسيا وجسمانيا وجنسيا. ونفسيا أي ليس لديها الدافع في الاهتمام بهندامها ورشاقتها ما دام أنها في كل الأحوال لا تعجب زوجها، ولا تسمع منة كلمة إعجاب أو ثناء على أي عمل تقوم به، وجسمانيا متمثلا في الإرهاق البدني والشكوى من الآلام في العظام والضغط، وأخيرا جنسيا وهو وضع طبيعي لكل المعاناة التي تعانيها المرأة طوال النهار؛ فالوظيفة الجنسية عند المرأة تغلب عليها العاطفة، وعند الرجل يغلب عليها الممارسة (الغريزة).

الهدف من الزواج

يؤكد علماء النفس أن التغير في شخصية الزوجة يختلف حسب موقفها من الزواج وقدرتها على التكيف مع الطرف الآخر، فإذا كانت حريصة على زواجها فإنها ستبذل كل جهد لتكون بالصورة التي يحبها عليها زوجها، أما إذا كانت غير حريصة بالقدر الكافي فإنها لن تبالي، ولن تبذل جهدا في الحفاظ على صورتها.

يقول الدكتور "عادل صادق" أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة: إذا كان الزواج يمثل قيمة حقيقية للمرأة وهدفا أسمى فإن قدرا كبيرا من الاستقرار سوف يشمل حياة المرأة لمجرد أنها أصبحت زوجة، وهذا يحقق لها إرضاء نفسيا وسعادة حقيقية، ولهذا قد تسترخي إلى الحد الذي قد يبدو في عين الزوج أنه تغير وإهمال وعدم عناية، بينما في حقيقة الآمر هو ليس إهمالا عن عمد، ولكنه قدر عالٍ من الطمأنينة أي ضمان ثبات العلاقة واستقرارها، حيث لا يصبح هناك ضرورة للمظاهر الشكلية البراقة ولا حاجة أيضا إلى الإبهار مثل العناية بمظهرها ووزنها وشياكتها.

ويضيف د.صادق أن هناك امرأة ينطفئ وهجها بعد الزواج وخاصة إذا كانت قد بذلت مجهودا للحصول على زوج، وبعد الزواج يصيبها الفتور العاطفي ويتراجع اهتمامها بكل ما يخص الزوج.

والأهم أنه قد تتكشف أشياء عن الزوجة كانت خافية على الرجل قبل الزواج واستطاعت المرأة أن تخفيها، كالمرأة العصبية والعدوانية والغيورة والأنانية والمادية والنرجسية، ويبدو الأمر على أنه تغير حدث في الشخصية وهو أصعب أنواع التغير؛ لأنه حقيقة المرأة التي وضحت بعد الزواج.

ويشير الدكتور "عادل صادق" إلى أن التغير الطبيعي لشخصية المرأة بعد الزواج يجب أن يكون في اتجاه أنها أصبحت اثنين وليس شخصا واحدا وامتزاج شخصيتها مع شخصية الطرف الآخر، وهذا يمنحها قوة في مواجهة مشاكل الحياة بأنانية أقل وتسامح أكبر ورضا أعمق.

المزاج المتقلب

يقول الدكتور "هشام العناني" مدرس أمراض النساء والتوليد طب القاهرة: التقلب هو صفة بيولوجية ونفسية أصلية في المرأة؛ فالمرأة منذ بلوغها لا تستقر على حال؛ فأحداث الدورة الشهرية وما يسبقها وما يصاحبها وما يتبعها من تغيرات تجعلها تتقلب في حالات انفعالية متباينة، والحمل وما يواكبه من تغيرات جسدية وهرمونية ونفسية يجعلها في اضطراب وقلق وخوف طيلة شهور الحمل، وبعد الولادة يمتلئ جسد المرأة خاصة في بعض الأماكن، ولكنها زيادة طبيعية يمكن القضاء عليها باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة، إلا أن أغلب السيدات ينصرف اهتمامهن بالمخلوق الجديد، خاصة أن الطفل الأول أمر مرهق على المرأة وتحتاج لمعاونة كل من حولها خاصة الزوج.

وأخيرا نهمس في أذن كل رجل، الزواج علاقة زوجية، أي ثنائية، وإذا حرص طرف دون الآخر على استمرار الحب في البيت فستنتهي محاولته بالفشل إذ لم يستجب الطرف الآخر، الزواج مودة ورحمة، لا تبخل على زوجتك بكلمة حب ومدح، حاول أن تغير الشكوى والسخرية إلى مودة وحب وستجد التغيير الذي تنشده، تغير لسعادة الأسرة واستقرارها.

أعط لتأخذ فقبل أن تتحسر على أيام الخطوبة، حاول إعادتها بكثرة الهدايا والغزل الرقيق وكلمات المدح والثناء على جمال زوجتك وطهيها وذوقها في ترتيب المنزل. اكسر روتين الحياة الزوجية بكثرة الخروج والتنزه وزيارة الأهل والأصدقاء، بالإضافة إلى التنزه في الأماكن التي تجمع أجمل ذكرياتكما
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
لماذا تتغير المرأة بعد الزواج؟
http://forum.sedty.com/t29648.html


رد مع اقتباس

Sponsored Links



قديم 04-19-2007, 09:08 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي


بالفعل هذه أسباب حقيقيه تتغير المرأه بسببها

سيدتي.... الملاك الأبيض

موضوع جميل....

أشكرلك مرورك وتشرفني مشاركتك........

فلا تحرمينا جديدك


تحيتي

المشـــــــــــــــــــــــــــــــــرفه


قديم 04-20-2007, 11:54 PM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة نشيطـة ::










افتراضي


نشكر لك اختي مجهودك الطيب فكلنا مع زيادة المسؤليات في الحياة ننسى بشكل او باخر ان المراة في عين الرجل
جورية خلقت للشم والضم و ننهمك في اعباء الحياة غاضين الطرف عن صورة المرأة التي يحلم بها أزواجنا




برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد




لماذا تتغير المرأة بعد الزواج؟

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يزداد وزن المرأة بعد الزواج ـالأمـ،يــ،رهـ الحـ،ســ،ناء صحتك 10 12-12-2012 01:18 AM
لماذا يزداد وزن المرأة بعد الزواج؟ ذكرى الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم 11 03-15-2010 01:25 PM
شخصية المرأة ..هل تتغير بعد الزواج؟ توتا 2008 الحياة الزوجية 9 07-17-2008 05:08 PM
لماذا يزداد وزن المرأة بعد الزواج^^ jaimie الحياة الزوجية 3 01-07-2008 03:14 PM
لماذا يزداد وزن المرأة بعد الزواج ؟! ؟! الطاهره الحياة الزوجية 7 12-04-2007 07:49 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter