أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > مطبخ لك > صحتك



لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور


جديد مواضيع صحتك


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 08-12-2010, 12:46 AM   رقم المشاركة : 1
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة











وسام العطاء لمنتديات سيدتي شكر وتقدير 
افتراضي لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور

لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور



لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور

لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور


الإفطار على بضع تمرات وتجنب التخمة وموازنة وجبة السحور من أهم النصائح المفيدة للصائم

ترتبط الكثير من المناسبات الدينية في الوطن العربي بتقديم بعض أنواع الأغذية الخاصة بها، ولعل شهر رمضان من أهم المناسبات الدينية التي ترتبط بالغذاء والتغذية، ففيه يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب لمدة تتراوح بين 12 و16 ساعة في اليوم، مما يسمح لأجهزة الجسم خاصة الجهاز الهضمي براحة إجبارية من عناء العمل طوال عام كامل، ويقلل من الشعور بالتهيج والاستثارة والانفعال غير الضروري .



والاحتياجات الغذائية للإنسان في شهر رمضان لا تختلف عنها في الشهور الأخرى، بل قد تقل نظرا لكثرة النوم وانعدام النشاط البدني والحركي .



لكن الواقع خلاف ذلك، فمن الواضح أن استهلاك المواد الغذائية يرتفع بمعدل كبير أثناء شهر رمضان، حيث يرتفع الاستهلاك بنسبة تتراوح بين 20 و40 في المائة عن الاستهلاك العادي .



وقد يرتفع استهلاك الأغذية في الفترة الزمنية المحدودة بين الإفطار والسحور، مما يعطي إحساسا بالتخمة، وقد يؤدي تراكم المواد الغذائية وتوالي تناولها إلى الإصابة بعسر الهضم والحموضة .



الإفطار على التمر

ومن العادات الغذائية الصحية والسليمة التي يجب أن يتمسك بها الصائم ويطبقها في شهر رمضان بدء الإفطار على السنة النبوية، وذلك بتناول ثلاث تمرات لما في ذلك من فوائد عظيمة، من أهمها :



- التمر سريع الهضم والامتصاص خلال ساعة من تناوله، مما يسرع في إمداد الجسم بالطاقة، وسكر الفركتوز الموجود بالتمر يعوض السكر المحترق في الدم نتاج الحركة وبذل الجهد، فلا يفتر نشاط الصائم ولا يتعب .



- يقوي التمر الكبد والقلب والدم لما يحتويه من منجم من المعادن السهلة والسريعة الامتصاص .



- يحفز تناول التمر المعدة والأمعاء على إفراز الإنزيمات الهاضمة، فيسهل هضم باقي الإفطار الذي يحتوى على البروتينات والكربوهيدرات .



- يساعد التمر على تصحيح حموضة البول الناتجة عن الصيام، مما يقي الجسم من تكون الحصوات .



- التمر غنى بالفيتامينات والمعادن، وغنى بالألياف الغذائية، مما يجعل الصائم يشعر بالشبع فلا يندفع إلى تناول الطعام بصورة كبيرة تضر بجهازه الهضمي .



عادات غذائية صحية

ينصح الصائم بعدم تناول طعام الإفطار بشكل متواصل، فبعد تناول التمرات وكوب الماء يتوقف، حتى يتسنى للسكر الموجود في التمر الوصول للدماغ وإعطاؤه الإشارة المناسبة، وعند الجلوس للمائدة مرة أخرى يفضل تناول طبق الشوربة الدافئ أولا لأنها تعمل على تنبيه أعصاب المعدة، واختيار أنواع الطعام بشكل صحي، وبعد ذلك يمكن تناول طبق آخر .



وبذلك تكون المعدة قد امتلأت تقريبا فيكتفي الصائم بكمية محدودة وقليلة من باقي أنواع الطعام، ويكون قد حصل على إفطار صحي متكامل .



ويجب أن يكون الطبق الرئيسي خاليا من الدهون أو يحتوي على كمية قليلة جدا منها .



ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع فيه، حيث إن عملية تبليغ الدماغ أن المعدة امتلأت تستغرق 20 دقيقة، فإذا تناولت الطعام بسرعة ستشعر بالتخمة والكسل بعد الانتهاء من الإفطار .



وينصح بتناول الفاكهة ما بين الإفطار والسحور، بالإضافة إلى شرب كأسين من الحليب قليل الدسم، وينصح أيضا بشرب كميات كافية من الماء ما بين الإفطار والسحور لإمداد الجسم بالسوائل أثناء النهار .



ويمكن أخذ قليل من الحلويات ولكن بعد مضي 4 ساعات على تناول الإفطار .



وجبة السحور

بالنسبة لوجبة السحور، تعتبر من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، بل إنها أهم من وجبة الإفطار، حيث تعين المرء على تحمل مشاق الصيام .



ولهذه الوجبة فوائد صحية، منها أن تناولها يمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء النهار، ويساعد الإنسان على التخفيف من الإحساس بالجوع والعطش الشديدين، ويمنع الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، وأيضا يمنع فقد الخلايا الأساسية للجسم .. وتناول السحور ينشط الجهاز الهضمي، ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام .



ومن المستحسن أن تحتوي وجبة السحور على الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخس والخيار، الأمر الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء لفترة طويلة، ويقلل من الإحساس بالعطش أو الجفاف، إلى جانب أنها مصدر جيد للفيتامينات والأملاح .



ويفضل أيضا أن تكون وجبة السحور من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم مثل الفول المدمس بزيت الزيتون أو الجبن والبيض، فهذه الوجبة تستطيع أن تصمد في المعدة من 7 إلى 9 ساعات، فتساعد على تلافى الإحساس بالجوع طيلة فترة الصيام تقريبا كما تمده بحاجته من الطاقة .



كذلك يفضل ألا يحتوي السحور على كمية كبيرة من السكر أو الملح، لأن السكر يبعث على الجوع، والملح يبعث على العطش، ويجب تأخير موعده قبل آذان الفجر بأقل من ساعة .







رد مع اقتباس

Sponsored Links



قديم 08-12-2010, 09:42 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور


اشكرك اختي الفراشه
موضوع مهم جدا
ويقيم


قديم 08-12-2010, 11:18 PM   رقم المشاركة : 3
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة











وسام العطاء لمنتديات سيدتي شكر وتقدير 
افتراضي رد: لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور


وجودك أسعدني حبيبتي الخاشعه لله

نورتي الموضوع ... ومشكوره على التقييم

التقييم هو وجودك في صفحتي

تقبل الله منا ومنكم الصيام وجعلنا من عتقاء النار في هذا الشهر الفضيل

قديم 08-13-2010, 12:33 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور


مشكوره غاليتي
وصيام مقبول وأفطار شهي
مع خالص تحياتي

قديم 08-13-2010, 03:37 PM   رقم المشاركة : 5
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة











وسام العطاء لمنتديات سيدتي شكر وتقدير 
افتراضي رد: لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور


حياك اختي فجر الحياه

سعدت بمرورك العطــــر

...

..

.

قديم 07-02-2013, 12:29 AM   رقم المشاركة : 6
مُشرٍفـَة صـحتـُك سيدتي











افتراضي رد: لصحة الصائم في رمضان .. نص


عزيزتي
الله يعطيك العافيه مجهود تشكر ي عليه
دمتِ بحفظ الله ...



قديم 07-02-2013, 09:52 AM   رقم المشاركة : 7
موقوفه لتعمدهآ ومخالفتة قوانين المنتدى











افتراضي رد: لصحة الصائم في رمضان .. نص


مشكوررررررره أختى الفاضله
على المعلومات القيمة والمفيده
يعطيك الف عافيه


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد




لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح غذائية لمرضى تكيس المبايض الدلع عطري الحمل والولادة 10 05-28-2014 03:40 PM
نصائح هامة لصحة افضل ..يلا ادخلى قصة اليوم صحتك 4 06-03-2011 10:38 AM
سبعة منتجات غذائية هامة لصحة شعرك دلوعة عبودي صالون العنايه بالشعر 6 07-23-2009 12:50 AM
خمس نصائح غذائية بعد التبرع بالدم أم عبدالرحمن2009 صحتك 7 01-14-2009 07:42 AM
نصائح غذائية تساعدك سيدتي لزيادة وزنك ثلوج الشتاء المواضيع المكررة 0 10-18-2007 11:45 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter