أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة



أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 09-08-2010, 01:47   رقم المشاركة : 1
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ













وسام القلم الفضي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.

أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.



أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.
http://forum.sedty.com/t322399.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 09-08-2010, 01:54   رقم المشاركة : 2
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ













وسام القلم الفضي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي رد: أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.


***الأسبوع الأول من الحمل.....

أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.

هذا الأسبوع عملياً هو أسبوع الطمث . و هو يعتبر جزءاً من فترة ال 40 أسبوع الحملية حتى و لو لم يكون تم الحمل بجنينكِ بعد . و في هذا الوقت يجب عليكِ تمضية الوقت لتحضير جسدكِ للأمومة . يجب عليكِ قبل أن تصبحي حاملاً أن :



- تتجنبي تناول المشروبات الكحولية و الأدوية و التدخين , قد تسبب هذه المواد تشوهات ولادية و تناذر الطفل الكحولي و اضطرابات تنفسية و نقص وزن الوليد و مشاكل صحية أخرى .



- مناقشة العيادة حول أي أدوية تتناوليها . يجب عليكِ الحذر من الأدوية بشكل خاص و ذلك بسبب التأثير السلبي للكثير من الأدوية المتداولة على الجنين . على كل حال فإنه من الممكن الاستمرار بتناول بعض هذه الأدوية بعد استشارة العيادة حيث سنوضح لكِ المنافع و المخاطر المحتملة لقطع الدواء .



- التزمي بإجراء حمية غذائية تحتوي كميات كافية من الفيتامينات و خاصة حمض الفوليك . .يجب على النساء اللاتي يخططن للحمل تناول 0,4 الى 0,8 ميلي غرام من حمض الفولي يومياً . تقلل الكميات الكافية من حمض الفولي خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي ( تشوهات ولادية ناجمة عن التطور الناقص للدماغ أو النخاع الشوكي ) كالشوك المشقوق . وننصح دائماً بتناول مركبات حمض الفوليك قبل الحمل .


قديم 09-08-2010, 02:01   رقم المشاركة : 3
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ













وسام القلم الفضي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي رد: أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.


***الأسبوع 2 من الحمل...

أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.

بما أنك الآن في وسط دورتكِِِِِ الشهرية ( بافتراض أن لديكِ دورة منتظمة مدتها 28 يوماً ) فإنك الآن في وقت الإباضة و بالتالي أنتِ في الوقت الأمثل لحدوث الحمل و الذي تتحرر فيه البويضة إلى داخل قناة فاللوب و تكون جاهزة للإلقاح .



من الممكن حدوث الحمل إذا تم الجماع خلال هذا الأسبوع . تسافر ملايين النطاف في نهاية الجماع من المهبل إلى قناة فاللوب حيث تكون البويضة بانتظارها . يتم افراز أنزيم يسمح لأحد النطاف اختراق البويضة و هنا يحدث الإلقاح .و خلال هذه العملية تمتزج المادة الوراثية لكل من النطفة و البويضة .



أصبحتِ الآن حاملاً بالرغم من عدم شعوركِ بذلك و يتحدد جنس طفلك في هذا الأسبوع و ذلك اعتماداً على الصبغي الجنسي لنطفة زوجكِ التي قامت بالإلقاح .



تخضع البويضة الملقحة خلال الأسبوع الثاني لإنقسامات كثيرة من خلية مفردة إلى خليتان إلى أربع خلايا و هكذا ...و يبلغ عددها عند بلوغها الرحم 32 خلية و تسمى عندها " التويتة " . يبلغ عدد هذه الخلايا بعد أسبوع من الإلقاح ال 250 خلية . يبدأ جسمكِ و بطانة الرحم أثناء انقسام البويضة بإفرازهرمون ال hCG الذي يحض البويضة على النضج .

قديم 09-08-2010, 02:06   رقم المشاركة : 4
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ













وسام القلم الفضي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي رد: أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.


***الأسبوع 3 من الحمل.....

أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.

يستمر طفلكِ خلال هذا الأسبوع بالنمو و التطور . تكون البويضة الملقحة خلال الأسبوع الماضي قد انقسمت إلى مئات من الخلايا و تدعى الآن بالتويتة . وهي جوفاء ومليئة بسائل و في هذا الوقت ستزرع التويتة نفسها ضمن بطانة الرحم و المعروفة بالإندوميتريوم .



وبحال نجاح عملية التعشيش فإن طفلكِ يستمر بالنمو و استقبال غذائه و مع مرور الوقت يتطور مكان التعشيش ليصبح المشيمة التي تعمل على تغذية و حماية جنينكِ خلال الحمل.



قد يبدأ جسمكِ في هذه اللحظة إرسال إشارات لكِ تدلكِ على الحمل , حيث تبدأ الكيسة المصورة بإفراز هرمونات تمنع جسمكِ من طرح بطانة الرحم و النسج في رحمكِ مما يؤدي تأخير الدورة .



تأكدي من أنكِ تتناولين الفيتامينات و ما يكفيكِ من حمض الفوليك و البروتينات و الكالسيوم و الحديد و التي تعتبر جميعاً ضرورية لتغذية جنينكِ . و يعتبر حمض الفوليك و المفترض تناوله قبل حدوث الحمل أهم هذه العناصر لأنه يساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي و الذي يتشكل في مراحل التطور المبكرة جداً .



يجب خلال الحمل مضاعفة كمية البروتينات التي تتناوليها و ذلك لأنها تعتبر حجر البناء الأساسي للنسج الجديدة , حيث تحتاجين لتناول 60 غرام يومياً على الأقل , كما يعتبر الكالسيوم (1200 ملي غرام ) ضرورياً لنمو العظام و الأسنان . كما أنه بالتأكيد من الضروري حصولكِ على كميات كافية من الحبوب و الخضار الورقية الخضراء . يعتبر الحديد ضرورياً خلال الحمل لزيادة حجم الدم الحاصل لديكِ . يوجد الحديد بكميات جيدة في اللحوم الحمراء ---- و البيض و الخضار الورقية الخضراء . يجب أن تتناولي 30 ملي غرام يومياً من الحديد على الأقل . بإمكانكِ الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالتغذية خلال الحمل .

قديم 09-08-2010, 02:12   رقم المشاركة : 5
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ













وسام القلم الفضي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي رد: أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.


***الأسبوع 4 من الحمل.....

أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.

يطلق على جنينكِ بعد أسبوعين من الإلقاح اسم المضغة وهنا وبعد انطمارها ضمن جدار الرحم ستبدأ بالإنقسام إلى مجموعتين , تشكل الأولى المشيمة و الأخرى ستتطور لتصبح جنيناً فيما بعد . تنمو المضغة بسرعة كبيرة في هذه المرحلة المبكرة من الحمل حيث يزداد طولها من 1,5 مم في بداية هذا الأسبوع ليصبح 5 مم في نهايته .



تتكون المضغة من ثلاث طبقات مختلفة , الطبقة الداخلية و تسمى الأدمة الباطنة و ينشأ منها الرئتان و الكبد و الجهاز الهضمي للجنين .و الطبقة الوسطى و تدعى الأدمة المتوسطة سينشأ عنها لاحقاً العظام و العضلات و الكليتان و الأعضاء التناسلية و القلب . و أخيراً الأدمة الظاهرة أو الطبقة الخارجية تعطي لاحقاً الجلد و الشعر و العينين و الجهاز العصبي .



بحال عدم قدرة المضغة على تأمين مكان تعشش فيه فإن البويضة الملقحة ستنطرح خلال الدورة القادمة و التي تتوقعين مجيئها في نهاية هذا الأسبوع وذلك يحدث في كثير من الحالات دون حتى أن تدري بأنكِ حامل .و من الشائع أيضاً فشل 75% من الحمول خلال أول أسبوعين . في حالات أخرى , قد يحدث انسلاخ المضغة عن جدار الرحم بعد تعشيشها و هنا قد تعانين من دورة غزيرة تستمر أحياناً حتى 10 أيام و هذا ما يدعى بالإجهاض . تجنبي في هذه المرحلة تناول الأجبان غير المعقمة و أطعمة البحر النيئة و المدخّنة و ذلك لأن الكثير من هذه الأطعمة قد تحتوي على جرثوم الليستريا و الذي يستطيع إحداث أذى للجنين أو يؤدي للإجهاض



تعطي التحاليل المجراة على البول أو الدم لكشف الحمل نتائج إيجابية هذا الأسبوع و ذلك بسبب إفراز الجنين لهرمون الغونادوتروبين المشيمي الإنساني أو هرمون الحمل . قد تعطي اختبارات الحمل المنزلية و التي تكشف ال hCG في البول نتائج إيجابية و لكنها ليست بدقة النتائج المجراة على الدم في هذه المرحلة المبكرة من الحمل , ستبدأين نتيجة لهذه الهرمونات الجديدة بالشعور بالأعراض الأولى للحمل و المشابهة التي تحدث قبل بداية الدورة ( ألم الثديان , المغص , تبدلات المزاج و التعب ) .

قديم 09-08-2010, 02:14   رقم المشاركة : 6
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ













وسام القلم الفضي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي رد: أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.


***الأسبوع 5 من الحمل.....


تعتبر المراحل الأولى أشد مراحل الحمل خطورة و بالتالي يجب في هذا الوقت تجنب جميع الأشياء التي تحمل خطورة على الجنين لأنها قد تؤثر عليه و هذا يتضمن التدخين و المشروبات الكحولية و الأدوية و الكافئين .



ستدركين في هذه المرحلة أن وقت الدورة قد حان و لكنها لم تأتِ . و هنا إما أن تكوني قد أجريتِ اختبار الحمل المنزلي أو راجعتِ العيادة لتأكيد التشخيص .



ستبدئين بالشعور بزيادة في ألم وحجم الثديين نتيجة لنمو و تكاثر الغدد المفرزة للحليب . كما سيبدأ جنينكِِِِ بالضغط على المثانة مما يجعلكِ تشعرين بالحاجة للدخول إلى الحمام كثيراً , و يبدأ أحياناً غثيان الصباح بالظهور في هذه المرحلة , فيما يلي بعض النصائح لتخفيف أعراض غثيان الصباح :



- انهضي من الفراش ببطء

- تناولي وجبات صغيرة , و هذا يفيد في المحافظة على مستوى ثابت لسكر الدم و تساعد على بقاء معدتكِ في حالة امتلاء

- تناولي أطعمة سهلة الهضم مثل : خبز النخالة المحمّص و البطاطا المطبوخة و الباستا و الفواكه .

- حاولي تناول الأطعمة الباردة .

- تجنبي الأطعمة الدسمة .

- تجنبي الأطعمة كثيرة التوابل قدر الإمكان .

- حافظي على تهوية جيدة للمطبخ لإزالة روائح الطبخ .

- تناولي الماء لتجنب التجفاف .

- مارسي التمارين الرياضية حيث تساعدكِ على النوم خلال الليل و تخفيف التوتر .

- اتصلي بالعيادة بحال كنتِ تعانين من الإقياء أكثر من مرتين يومياً .



حتى و لو لم تكون الإقياءات قد بدأت حتى اليوم فإنه من الواجب عليكِ التوقف عن تناول بعض الأطعمة . قد تؤثر الأمراض المرتبطة بالطعام كالليستريا و التوكسوبلاسموز على حياة المضغة كما قد تسبب الإجهاضات أو التشوهات الجنينية . فيما يلي لائحة بالأطعمة التي يجب تجنبها :



- الجبن الناعم مثل الفيتا .

- الحليب و العصائر غير المبسترة .

- اللحوم النيئة أو غير المطبوخة .

- البيض النيء أو الأطعمة الحاوية عليه .



من المرجح أن تكوني ممنعة ضد التوكسوبلاسموز بحال كنت من مربي القطط و على كل حال فإنه من الأفضل فحص مناعتكِ ضده في هذه الحالة لنفي وجود انتان فعال .



تكون المضغة حتى هذه اللحظة كتلة من الخلايا و لكن لا تلبث بعدها أن يتكون لها شكل مميز . يسير الأنبوب العصبي - و الذي سيتحول لاحقاً إلى النخاع الشوكي و الدماغ - من أعلى إلى أسفل المضغة . يبدأ الجزء العلوي من الأنبوب العصبي بالتسطح و يتحول في النهاية إلى الجزء الأمامي من الدماغ .

قديم 09-08-2010, 02:18   رقم المشاركة : 7
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ













وسام القلم الفضي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي رد: أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.


***الأسبوع 6 من الحمل.....

أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.

يبدأ جنينكِ بعد أربع أسابيع من الإلقاح بالنمو بسرعة و يبدأ حبل السرة بالتشكل . يتم انغلاق الأنبوب العصبي الممتد على ظهر طفلكِ .....كما يحدث أيضاً نمواً هاماً في حجم الدماغ لملء الرأس الجديد التشكل . تبدأ العينان في هذا الأسبوع بالنمو على جانبي الرأس كما تتطور الممرات التي ستشكل الأذن الداخلية . و تبدأ براعم اليدين و القدمين بالظهور .



على كل حال فإن كل هذه التطورات الهامة تعتبر هامشيةً مقارنة مع ظهور الضربات الأولى لقلب طفلكِ , حيث يبدأ قلب طفلكِ في هذا الأسبوع بالنبضان و دمه بالدوران على الرغم من عدم إمكانية سماعهما و بالرغم من أن طول طفلكِ يبلغ من قمة الرأس إلى المقعد 2-4 مم فقط .



قد تبدأ شكاوى الحمل بالظهور بقوة هذا الأسبوع , حيث تشعرين بالإرهاق الشديد حتى قبل أن تدري بالحمل و ذلك نتيجةً لتأقلم جسمكِ مع احتياجات الحمل كما تبدأ أعراض ألم الثديان و الغثيان و الإقياء أو غثيان الصباح بزيادة الطين بلة . تزداد خطورة حدوث الإجهاض في هذه المرحلة من الحمل و لذلك عليكِ تجنب التعب الشديد والمشروبات الكحولية و قللي تناولكِ للقهوة - فنجان واحد يومياً - فيما يلي بعض علامات الإجهاض :



- النزف .

- المغص .

- طرح نسيج ذو لون مائل للأخضر أو الزهري .

- إذا ظهرت لديكِ أي من هذه العلامات اتصلي بالعيادة لأخذ موعد في أقرب وقت .



تكون أعراض غثيان الصباح في قمتها هذا الأسبوع لذلك تذكري النصائح المتعلقة بتخفيفها و تذكري أنها لن تدوم . تناولي الكثير من السوائل كي تتجنبي التجفاف .


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال اتصلى بنا 0112499111 / 0554171121
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111 / 0554171121

إضافة رد




أسابيع الحمل أسبوع بأسبوع.

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قمر بأسبوع واحد بس امونة العصفورة صالون العنايه بالبشره 25 02-18-2013 14:31
أسابيع الحمل مع شرح مبسط (بالصور) ام رنوده الحمل والولادة 16 06-12-2011 01:47
رجيم لمده أسبوع,, رجيم يخسس جسمك في أسبوع samira20 الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم 19 12-16-2009 19:22
أسابيع الحمل ام افنانو الحمل والولادة 11 10-11-2009 19:01
حالة الجنين خلال أسابيع الحمل fleure2006 المواضيع المكررة 0 04-28-2008 13:16







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter