أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > الاقسام الطبيـه > الاقسام الطبيـه > الطب البديل



علاج امراض الصدر بالاعشاب


جديد مواضيع الطب البديل


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter



Sponsored Links
قديم 11-02-2010, 02:33 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::











علاج امراض الصدر بالاعشاب

علاج امراض الصدر بالاعشاب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت انقل الموضوع علشان مشكلة الكل هاي الفترة طبعا الموضوع منقول من احد المواقع عن طريق خبير

أمراض الصدر


السعال هو اندفاع مفاجئ وقوي للهواء من الرئتين. ويقوم السعال بدور الدفاع عن الجسم حيث يساعد الرئتين على التخلص من المواد الضارة مثل القيح والدم، ولكنه يقوم ايضاً بنشر الجراثيم التي تسبب الامراض ويسعل الشخص عندما تصاب بطانة المسالك التنفسية بالتهيج.

وتستجيب اعصاب معينة لهذا التهيج وتجعل الشخص يأخذ نفساً عميقاً، وتتسبب هذه الاعصاب ايضاً في جعل القصبة الهوائية تنسد جزئياً. ويتقلص الحجاب الحاجز، وهو عضلة كبيرة تقع تحت الرئتين، بسرعة ويدفع الهواء خارج الرئتين، وعندئذ تنفتح القصبة الهوائية، ويندفع الهواء عبر القنوات التنفسية خارجاً من الفم ويحمل هذا الهواء اية مادة قد تكون في طريقه.

والمثيرات التي تسبب السعال تشمل الدخان وتلوث الجو واصابات الجهاز التنفسي. وقد يؤدي التهيج الى التهاب، ويتسبب في جعل طبقة المخاط في الحلق تغلظ. وبعض ادوية السعال تساعد على تخفيف الالتهابات وتطلق المخاط حتى يمكن له ان يخرجه مع السعال بيسر وبعضها الآخر يقلل من نشاط اعصاب معينة تنتج السعال.

ويستفيد الاطباء من المخاط (البلغم) الذي يخرج من الرئتين اثناء السعال، في تشخيص امراض معينة. ويقوم الاطباء بفحص البلغم تحت المجهر ليستدلوا على وجود بكتيريا او خلايا سرطانية او دليل على مرض آخر.

اما السعال الديكي او ما يعرف بالشهون فهو مرض احتقاني خطير يصيب الجهاز التنفسي وقد اكتسب اسمه من صوت شهقة المرض عندما يحاولون التنفس بعد نوبات السعال التي تصيبهم. ويحدث السعال الديكي في مختلف بلدان العالم، وغالباً بين الرضع والاطفال الصغار ويسببه نوع من البكتيريا يسمى البورديتيلة الشاهوقية.



هل هناك علاج بالاعشاب للسعال وللسعال الديكي؟

نعم هناك ادوية عشبية متعددة وفاعلة في علاج السعال والسعال الديكي هي:



- اللبلاب Ground Ivy :

وهو عشب معمر زاحف له اوراق كلوية محرزة وازهار زرقاء الى ارجوانية. يعرف اللبلاب علمياً باسم Nepeta glechoma. الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء فوق سطح الارض (الهوائية). يحتوي النبات على تربينات احادية نصفية وحموض العفص وزيت طيار ومادة مرة (غليكومين) وصابونين وراتنج ويستعمل اللبلاب لعلاج مشاكل الصدر والنزلات الصدرية المتعلقة بالاغشية المخاطية للاذن والانف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي. ويعطى عادة للاطفال لازالة النزلة، ويستعمل لعلاج السعال المزمن وذلك بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش اوراق اللبلاب ووضعها في ملء كوب جاء فعلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مابين كوب الى كوبين في اليوم الواحد وذلك بمعدل كوب بعد الغداء واخر بعد العشاء او عند الذهاب الى النوم.



- بذر الكتان Linnseessd :

لقدتحدثنا كثيراً عن بذر الكتمان في حلقات سابقة وعن مكوناته ويستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية ومايصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة غذائية ويستمر هذا العلاج لمدة شهر حتى الشفاء باذن الله.



- الاس Mystle

وهو عشب دائم الخفره يصل ارتفاعه الى 3امتار لها اوراق خضراء غامقة وازهار بيضاء وعينات سوداء الى ارجوانية. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والزيت العطري. يعرف الاس علمياً باسم Myrtus communis تحتوي الاوراق على زيت طيار (الفا البينول والسينيول والميرتنول) وفلافونيدات وحمض العفص. تستعمل اوراق الاس كمقوية وقابضة ومطهرة وتستعمل كمضادة للنزلة الشعبية ولعلاج جميع العلل الصدرية وهي تلطف كثيراً من حدة السعال الديكي عند الاطفال بصفة خاصة. وطريقة الاستعمال هو اخذ ملء ملعقة كبيرة من الاوراق وتغلى في وعاء مع ملء كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين مع حدوث نوبات السعال.



- الشمر: Fennel

والشمر من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه الثمار والاوراق والجذر ويعرف علمياً باسم Foeniculum vulgare يحتوي النبات على زيت طيار والمركب الرئيسي فيه فنشون وانيثول وفلافونيدات وكومارينات وسيترولات. تستخدم بذور (ثمار) الشمر لتفريج انتفاخ البطن وتهدئ آلام المعدة وتنبه الشهية وهي مدرة للبول ومضادة للالتهابات، كما تستخدم البذور لالتهابات الحلق ومقشعاً معتدلاً لاخراج البلغم والشمر مأمون للاطفال ويمكن ان يعطي كنقيع او فعلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع ويدر حليب الثدي كما يستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية يومياً.



- الزعتر Thyme

والزعتر معروف وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى 30سم وله رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائة. يعرف علمياً باسم Thymus vulgaris ويحتوي على زيت طيار يشكل مركب الثايمول حوالي 80% من الزيت الطيار. يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج واهم استعمالاته ضد السعال والربو ومهضم وطارد للارياح والغازات يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.



- يانسون Anise

واليانسون نبات عشبي معمر وهو احد النباتات العطرية المشهورة ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار ويعرف علمياً باسم Pimpinella anisum. يحتوي على زيت طيار يضم 70-90% انيثول الى جانب الميثيل شافيكول وفلافونيدات وفورانوكومارينات وحموض دهنية وشيرولات. تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وتطبل البطن والنفخ ويعطى على نطاق واسع للاطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض والتهاب القصبات ومقشع للبلغم. يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصف ويشرف بواقع كوب بعد كل وجبه او عند اللزوم.


البصل Oniom

البصل له فوائد عظيمة فهو قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال الديكي ويستخدم لهذا الغرض على هيئة لبخه وتصنع اللبخة بتقطيع البصل الى شرائح، ثم تسخن تسخيناً خفيفاً ثم توضع هذه الشرائح فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي وفوق الظهر والصدر ايضاً لمعالجة التهاب الرئة وبعد وضع الشرائح فوق المكان المطلوب يلف فوقه بقطعة قماش ثم يلف بعد ذلك بقطعة قماش اكبر واسمك ويفضل قماش الصوف ان وجد وتبقى اللبخة لمدة 12ساعة وتكرر هذه اللبخة كل 12ساعة حتى الشفاء باذن الله. ويمكن استخدام البصل مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل وذلك كل ثلاث ساعات.


أزهار البنفسج Heartsease

نبات حول أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلى 38سم. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه عدا الجذور. يعرف علمياً باسم Viola Tricolor. يحتوي النبات علي فلافونيدات وساليسيلات المثيل وهلام وصمغ وراتنج وصابونين. يستخدم كمقشع لعلاج السعال المصحوب ببلغم ولعالج السعال الديكي وهو مدر للبول ومضاد لالتهابات المثانة وضد الروماتيزم. والطريقة أن يؤخذ ملعقتين كبيرتين من مسحوق البنفسج وتوضع في وعاء ويضاف لها نصف لتر من الماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم بعد ذلك يصفى ويشرب منه بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.

التفاح الأمريكي أو الشامي :

ويستخدم هذا النوع من التفاح لعلاج نزلات البرد والسعال والالتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها وبذورها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا استطاع المريض ذلك. ويمكن مزج التفاح بعد شويه مع سكر النبات المدقوق مع اليانسون وكمية قليلة ربع ملعقة من مسحوق الكركم الناعم. ويستخدم هذا المزيج لعلاج بحة الصوت والسعال والتهاب الحنجرة.



تمر + زبيب + تين مجفف :

لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب الأسود و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف له لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل كما يؤكل الخشاف مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.



التين المجفف :

استخدم الأقدمون التين المجفف كعلاج ناجح لعلاج السعال الديكي حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع ويجب عدم استعمال هذه الوصفة من قبل مرضى السكر مهما كانت الأسباب.



ثوم + برتقال + عسل نحل

لعلاج السعال الديكي عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الأصلي ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

اتمنى مااكون طولت عليكنم وان الجميع يستفيد ولاتنسوا ذكر الله
لااله الاالله محمد رسول الله
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
علاج امراض الصدر بالاعشاب
http://forum.sedty.com/t343585.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 11-11-2010, 02:19 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة نشيطـة ::











افتراضي رد: علاج امراض الصدر بالاعشاب


يسلموووووووووو على المعلومات المفيدة


قديم 11-18-2010, 11:52 PM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة نشيطـة ::











افتراضي يسلمووووووو كتير تسنيم


تسلم ايديك على الموضوع ((تسنيم )) حبيبتي


التعديل الأخير تم بواسطة الطفلة البريئه ; 11-18-2010 الساعة 11:54 PM. سبب آخر: لانها مكتوبه
قديم 05-16-2012, 01:10 AM   رقم المشاركة : 7
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي رد: علاج امراض الصدر بالاعشاب


جزاك الله خير ع الوصفات

قديم 05-16-2012, 02:03 PM   رقم المشاركة : 8
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي رد: علاج امراض الصدر بالاعشاب


بسم الله ما شاءالله عليكى - انا كنت محتاجة فعلا للمعلومات دى - ربنا يزيديك يا تنسيم وتفيدينا بمعلومات اكتر انشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــاء الله


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد





علاج امراض الصدر بالاعشاب

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امراض الجهاز الهضمى وعلاجها بالاعشاب فجر2007 صحتك 9 01-22-2014 10:28 PM
علاج الالتهابات المهبلية بالاعشاب جنى القلب صحتك 17 12-08-2013 01:39 PM
علاج امراض الشتاء بالاعشاب فراشة القمر صحتك 10 02-21-2013 12:49 AM
علاج الكولسترول بالاعشاب نالوفاها صحتك 12 12-18-2011 02:27 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter