أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 12-06-2010, 04:36 AM   رقم المشاركة : 1
:: VIP ::










وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير

مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير



هذا الموضوع هااااام جدااا لكل ام حامل ويجب عليكي قراءته للاهمية القصوى


الولادة القيصرية

واحد من خمس أطفال يولد عن طريق العملية القيصرية، و في ثلثي الحالات تكون العملية غير متوقعة، لذا نود أن ننتهز هذه الفرصة لننصحك بإلقاء نظرة على هذا الكتيب وان كانت الولادة القيصرية غير متوقعة بالنسبة لك .

في حال تقرر إجراء عملية قيصرية هنالك عدة خيارات متاحة للتخدير، و هذه المعلومات تهدف إلى توضيح هذه الخيارات، و من الممكن لك أن تطلب من أخصائي التخدير أن يشرح لك هذه الخيارات، إذ أن طبيب التخدير يهدف لضمان سلامتك و سلامة الجنين .

في حال تقرر إجراء العملية القيصرية مسبقا و في هذه الحالة تسمى بالعملية القيصرية الاختيارية، و عادة ما ينصح بإجراء القيصرية كإجراء اختياري في الحالات التي يعتقد أنها تزيد من فرصة حصول مضاعفات أثناء الولادة الطبيعية ,مثال ذلك وضع الجنين العكسي (الوضع المقعدي).

في بعض الأحيان يتم اتخاذ القرار بإجراء العملية القيصرية كحالة مستعجلة وعادة ما يتخذ القرار أثناء المخاض، و عادة ما يتم إجراء العملية عند حصول مشكلة لدى الأم أو الجنين أو آليهما، في هذه الحالة سيقوم أخصائي النسائية بمناقشة الأسباب التي دعته إلى اتخاذ القرار بإجراء العملية القيصرية، و من ثم أخذ موافقتك على إجراء العملية.

طرق التخدير :
هناك نوعان رئيسان للتخدير, التخدير العام أو التخدير الموضعي (النصفي).

تجرى معظم العمليات القيصرية باستخدام التخدير النصفي حيث تبقى السيدة محتفظة بوعيها مع فقدان الإحساس بالجزء السفلي من الجسم، و تعتبر طريقة التخدير هذه الأكثر امنا بالنسبة للأم الطفل، و يسمح للزوج بالمشاركة بتجربة الولادة باختيار تجربة الولادة معا .

هناك ثلاث أنواع للتخدير النصفي:

1- التخدير الشوكي : و هو الأكثر شيوعا، و يمكن استخدامه في حال إجراء العملية القيصرية الاختيارية أو الطارئة .
يضم العمود الفقري النخاع الشوكي و الأعصاب الحسية التي تنقل الإحساس من الجزء السفلي من الجسم، و تضم آذلك الأعصاب الحرآية التي تنقل الأوامر للعضلات بالحرآة، و يغلف هذه الأعصاب السائل الشوكي، و يتم حقن السائل الشوكي بالأدوية المخدرة و عادة ما يكون تأثير المخدر سريعا و يستلزم جرعة صغيرة من المواد المخدرة.


2- التخدير epidural (فوق الجافية) (أي الظهر) :

سيعمل هذا النوع من التخدير لتخفيف آلام المخاض و بذلك باستخدام جرعة مخففة من الأدوية المخدرة، و من الممكن زيادة جرعة التخدير في حال دعت الحاجة لذلك، و يتم إعطاء المخدر عن طريق أنبوب رفيع جدا يتم تمريره إلى المنطقة التي تقع مباشرة خارج السائل الشوكي و قريبة من الأعصاب الحسية للرحم، في حال اللجوء إلى العملية القيصرية من الممكن زيادة جرعة المخدر، هذا النوع من التخدير يحتاج إلى وقت أطول للحصول على النتائج المطلوبة مقارنة بالوقت الذي يحتاجه التخدير الشوكي، و كذلك يحتاج إلى جرعة أكبر من الأدوية المخدرة.

3- التخدير المشترك (شوكي + epidural ) :

في هذا النوع من التخدير يتم استخدام التخدير الشوكي في
حال إجراء العملية القيصرية , و التخدير epidural (فوق الجافية) لإعطاء جرعة أكبر من المخدر في حال دعت الضرورة ذلك و يمكن أيضا إعطاء أدوية مسكنة للألم بعد العملية.

التقييم ما قبل العملية:

عادة ما يتم الطلب إليك بمراجعة المستشفى قبل اليوم المقرر لإجراء العملية بوقت قصير، و ذلك بهدف إجراء بعض الفحوصات الطبية، حيث يتم سحب عينات دم و إرسالها إلى المختبر .

في المستشفى ستقوم القابلة بمقابلتك و تقديم شرح مبسط عن ما سيتم إجراءه لك يوم العملية في معظم الأحيان تستطيعين العودة الى المنزل بعد انتهاء عملية التقييم، و قد يطلب منك البقاء في المستشفى في الليلة التي تسبق العملية، و سيتم وصف بعض الأدوية لك لأخذها و ذلك لتخفيف حموضة المعدة و سيتم شرح طريقة أخذ الدواء لك.

زيارة الطبيب المخدر:

سيقوم طبيب التخدير بزيارتك قبل إجراء العملية أثناء و جودك في المستشفى،حيث سيقوم بمراجعة ملفك الطبي و تاريخك المرضي خاصة في حال كنت قد تعرضت للتخدير في السابق , و من الممكن أن يقوم بفحصك أو الطلب بإجراء بعض الفحوصات لك، و عادة ما يقوم بمناقشة الخيارات المتاحة لك بالنسبة لطرق التخدير المتوفرة و يجيب على أي تساؤلات لديك.

يوم العملية :

ستقوم القابلة باطلاعك على الوقت المقرر لإجراء العملية،آما ستقوم بالتأكد من أخذك للأدوية المقررة قبل العملية (مضاد الحموضة) و سيتم إزالة الشعر عن المنطقة السفلى من البطن و سيتم الطلب إليك بارتداء سوار حول المعصم أو الكاحل يحمل اسمك و رقمك الطبي.
كما ستقوم القابلة بإعطائك جوارب طبية خاصة لارتدائها بهدف التقليل من خطر إصابتك بالجلطات الدموية، و أخيرا سيتم إعطاؤك مريول خاص لارتدائه أثناء إجراء العملية، و من الممكن للزوج و القابلة البقاء معك و اصطحابك إلى غرفة العمليات، حيث سيتم إعطاء الزوج ثياب خاصة في حال رغبته بالبقاء معك في غرفة العمليات.

في غرفة العمليات سيتم استخدام بعض الأجهزة لقياس الضغط و دقات القلب و نسبة الأكسجين في الدم، جميع هذه الإجراءات لا تسبب أي ألم و سيقوم المخدر بتخدير الجلد بهدف وضع قسطرة المحاليل الوريدية.

في حال اخترت التخدير النصفي :

سيطلب إليك إما الجلوس أو الاستلقاء جانبا مع إنحناء الظهر، سيقوم طبيب التخدير بتعقيم منطقة الظهر باستخدام بعض السوائل المعقمة و التي قد تكون باردة بعض الشيء و من ثم يتم تخدير الجلد في منطقة الوخز )المنطقة السفلى من الظهر).
حيث قد يصاحب هذا الإجراء الشعور بوخز خفيف في المنطقة في حال التخدير الشوكي سيتم تمرير إبرة دقيقة في الظهر عادة ما تكون غير مؤلمة لأن المخدر سيقوم بتخدير الجلد في تلك المنطقة أولا.

أثناء عملية التخدير هذه قد تشعري ببعض النمنمة في إحدى الساقين أو برعشة كهربائية خفيفة في هذه الحالة يجب أن تخبري طبيب التخدير، و تذكري أيضا أنه يجب عليك عدم الحركة أثناء القيام بهذا الإجراء، عندما يتأكد طبيب التخدير أن الإبرة موجودة في المكان المناسب سيتم حقنك بالأدوية المخدرة و المسكنة للألم و سيتم سحب الإبرة من الظهر.
يستغرق هذا الإجراء في العادة دقائق معدودة، إلا أنه من الممكن أن يستغرق وقتا أطول في حال حدوث تعقيدات.

بالنسبة ل epidural (فوق الجافية) يتم استخدام إبرة أكبر قليلا و ذلك بهدف تمرير الأنبوب الدقيق و من ثم يتم سحب الإبرة من الظهر و تثبيت الأنبوب في الظهر، و آما هو الحال في التخدير الشوكي من الممكن أن تشعري ببعض الوخز أو النمنمة في الساقين، و كذلك عليك أن لا تتحركي حتى الانتهاء من الإجراء و سحب الإبرة واذا كانت الام في مرحلة المخاض الepidural (فوق الجافية) موجودة فكل ما يحتاج اليه الطبيب المخدر هو إعطاؤك جرعة أكبر من الأدوية بحيث تصبحين جاهزة لإجراء القيصرية، و في حال تطلب إجراء قيصرية طارئة فإنه من الممكن أن يتم استخدام نوع آخر من التخدير لاختصار الوقت .

عندما يبدأ مفعول الأدوية المخدرة بالعمل ستشعري بثقل و دفء في الساقين و من الممكن أن يصاحب ذلك شعور بالوخز أو الخدر، و سيمتد هذا الشعور تدريجيا إلى الأعلى حيث سيقوم المخدر بفحصك للتأكد من جاهزيتك للبدء بالعملية، و قد يتم الطلب اليك بتغيير وضعك لضمان أن المخدر يعمل بشكل جيد و سيتم قياس ضغط الدم بشكل متكرر أثناء العملية، و ستقوم القابلة بإدخال أنبوب لتصريف البول(قسطرة المثانة) بعد التأكد من أن مفعول المخدر قد بدأ و ذلك بهدف ابقاء المثانة فارغة أثناء العملية . ومن الممكن للقسطرة أن تبقى 24 ساعة، قد يطلب منك أثناء العملية الاستلقاء على ظهرك مع الميلان الى الجانب الأيسر،في حال شعورك بالغثيان عليك عليك إخبار المخدر بذلك، و قد يكون هذا ناتج عن انخفاض ضغط الدم، و في هذه الحالة سيقوم المخدر بإعطائك العلاج المناسب .و قد يتم إعطاؤك الأآسجين عبر قناع شفاف أثناء العملية و ذلك للتأكد من أن الطفل يحصل على آمية كافية من الأآسجين قبل الولادة،أثناء العملية القيصرية سيتم وضع حاجز بينك و بين مكان العملية، سيكون طبيب التخدير بجانبك طوال الوقت.

قد تلاحظين أن هناك كثير من التحضيرات التي تتم من حولك و ذلك لأن هناك فريق مكون من الطبيب المولد ,القابلة و التمريض يعملون معا .
سيتم عمل الشق الجزئي في أسفل البطن أثناء إجراء العملية قد تشعرين بالضغط و الشد و هذا أمر طبيعي، الا أنه من غير الطبيعي أن تشعرين بالألم، و من الممكن زيادة جرعة المخدر في حال دعت الحاجة لذلك و من الممكن في بعض الأحيان إعطاءك مخدر عام في حال دعت الضرورة لذلك، الا أن هذا الإجراء غير اعتيادي، تستغرق العملية من البداية و حتى ولادة الطفل حوالي عشر دقائق، و تقوم القابلة أو طبيب الأطفال بأخذ المولود مباشرة و ذلك لفحصه و تجفيفه، بعد ذلك سيتم إعطاءك المولود بحضنة.

بعد الولادة سيتم إعطاءك دواء اسمه syntocinon في المحلول الوريدي . وذلك بهدف مساعدة الرحم على التقلص و مساعدة الخلاصة على الولادة، و سيتم إعطاءك مضاد حيوي عبرالمحلول الوريدي لمنع حدوث التهاب العملية،بعد ولادة الخلاصة سيحتاج الجراح الى ما يقارب نصف ساعة اخرى للانتهاء من العملية وقد يتم إعطاءك حقنة شرجية عقب انتهاء العملية لتساعد على التغلب على الآلام بعد الولادة.


عند انتهاء العملية :

سيتم مساعدتك على الجلوس قليلا و من ثم سيتم تحويلك لغرفة الإنعاش للمراقبة و يمكن لزوجك و طفلك البقاء معك، بعد وزن الطفل يمكن أن تبدأي إرضاعه أثناء و جودك في غرفة الإنعاش، و قد يبدأ مفعول المخدر بالزوال مما قد يشعرك بالنمنمة و سيكون بإمكانك تحريك ساقيك.
سيستمر تأثير مسكن الألم لعدة ساعات و في حال شعورك بالألم يمكن أن تطلبي من القابلة إعطاءك المزيد.

التخدير العام :

سيتم إعطاءك مضاد للحموضة قبل التخدير و سيتم وضع القسطرة البولية، و سيقوم المخدر بإعطائك قناع لاستنشاق الأآسجين لدقائق معدودة، بعد التأكد من جاهزية الفريق الطبي سيقوم المخدر بإعطائك الأدوية عبر الوريد قبل أن يبدأ مفعول المخدر بالعمل سيقوم مساعد المخدر بالضغط قليلا على منطقة العنق و ذلك لمنع سوائل المعدة من الدخول الى الرئة.

المخدر العام سريع المفعول:

بعد أن يتم تخديرك سيتم تمرير أنبوب عبر القصبات الهوائية لمنع سوائل المعدة من الصعود الى الرئة و أيضا للمساعدة في عملية التنفس، و سيستمر طبيب التخدير بالعمل على إبقائك تحت تأثير المخدر لحين انتهاء العملية و لن تشعري بأي شيء أثناء ذلك، عندما تستعيدين وعيك قد تشعري ببعض الضيق في الحنجرة و بعض الألم من جراء العملية، و قد تشعري أيضا بالغثيان و النعاس لفترة من الوقت، إلا أنك ستعودين إلى طبيعتك بعد فترة قصيرة، بعد تحويلك إلى غرفة الإنعاش يمكن لك أن تقابلي طفلك و شريكك، و قد يتم تزويدك بجهاز للتحكم بالألم و الذي يمكنك من السيطرة عل الألم وذلك عن طريق ضغط زر معين، و من الممكن أيضا أن تطلبي من الممرضة بإعطائك أدوية مسكنة للألم .

بعض الأسباب التي تستدعي إعطاءك مخدر عام:

- مشاكل عدم تجلط الدم.
- عدم وجود وقت آاف لإعطائك التخدير النصفي.
- شاكل العمود الفقري.
- في حال فشل التحدير النصفي.

طرق تخفيف الألم بعد العملية القيصرية:

- موضعي. عن طريق أدوية مسكنة للألم تعمل لوقت طويل يتم عادة إعطائك إياها مع المخدر الشوكي.
- epidural (فوق الجافية) بعض المستشفيات تستخدم هذه الطريقة لتخفيف الألم.
- تحاميل شرجية تعطى عند الانتهاء من العملية.
- حقن عضلية مثل مورفين تعطى عادة من قبل القابلة.
- الحقن الوريدية مثل مورفين و يمكن أن تتحكمي بالجرعة (بالتحكم الذاتي للألم).
- عن طريق الفم يمكن للقابلة إعطاءك مسكن الفولترين أو Panadol.

ميزات التخدير النصف مقارنة بالتخدير العام :

- أكثر أمنا للطفل و الأم.
- يمكن للشريك حضور الولادة.
- لن تشعري بالنعاس.
- ستتمكني من حضن طفلك , إرضاعه و ملامسته في وقت أكبر.
- ستحصلي على مسكن جيد للألم بعد العملية.
- سيكون طفلك أكثر يقظة.

مساوئ التخدير النصف مقارنة بالتخدير العام:

- يمكن أن يسبب هبوط الضغط و الذي يمكن معالجته بسهولة.
- يستغرق وقت أطول من المخدر العام للبدء بالتأثير.
- من الممكن أن يسبب الشعور بالنمنمة و الوخز.
- نادرا ما يكون هناك ضرورة للجوء الى التخدير العام و ذلك في حال فشل التخدير النصفي.


ومن الممكن أيضا أن:

- تسبب لك الشعور بالنمنمة بأحد الساقين و عادة منا يكون مصاحبا للتخدير الشوكي ويمكن أن يستمر هذا الشعور لمدة أسبوع أو أشهر و ذلك بنسبة (10000/1).
- حكة أثناء أو بعد العملية و يمكن معالجة ذلك بسهولة.
- صداع شدشد بنسبة اقل من 100/1 ويمكن معالجة ذلك.
- بعض الألم في الظهر و هذا يستمر لمدة أيام قليلة و هو ليس بالشيء الغريب.

التخدير الشوكي او epidural (فوق الجافية) لايتسببان بألم مزمن في الظهر.
لسوء الحظ الام الظهر أثناء الحمل أو بعد الولادة شائعة جدا إلا أن التخدير النصفي لا يزيد من احتمال حدوث ألم الظهر المزمن بعد الولادة.

الولادة القيصرية آمنة ، و من الممكن أن تكون تجربة مثمرة . كثير من النساء يفضلن البقاء في حالة اليقظة أثناء العملية، و البعض الآخر يفضلن التخدير العام، نأمل أن تساعدك هذه المعلومات في اختيار ما يناسبك في حال تقرر إجراء عملية قيصرية لك.




رد مع اقتباس

Sponsored Links



قديم 12-06-2010, 04:25 PM   رقم المشاركة : 2
:: VIP ::











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير


بارك الله فيكى على االمجهود الرائع
الله يعطيكى الف عافيه
بنتظار جديدك


قديم 12-06-2010, 06:42 PM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير


اول شي شكرا عالموضوع الرائع
بس انا اكيد رح اولد قيصرية من وضعي و اكيد رح اختار التخدير العام لاني ما بتحمل شوف دم و بيغمى علي و بيصير معي هبوط ضغط حاد قبل بمرة صارت معي و اغمي علي 15 دقيقة و صار ضغط دمي 8\2 يعني شوي و بيوقف قلبي و ما ضل دكتور بالمشفى الا و اجا بس لاني شفت شوية دم خخخخخخخخخ

قديم 12-06-2010, 07:23 PM   رقم المشاركة : 5
:: VIP ::










وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cutey2010 مشاهدة المشاركة
اول شي شكرا عالموضوع الرائع
بس انا اكيد رح اولد قيصرية من وضعي و اكيد رح اختار التخدير العام لاني ما بتحمل شوف دم و بيغمى علي و بيصير معي هبوط ضغط حاد قبل بمرة صارت معي و اغمي علي 15 دقيقة و صار ضغط دمي 8\2 يعني شوي و بيوقف قلبي و ما ضل دكتور بالمشفى الا و اجا بس لاني شفت شوية دم خخخخخخخخخ
الله يقومك بالسلامه يارب انا ولدت قيصريه واعطوني تخدير كامل وبس كان الالم انه لا تطلعي بتكوني بدك تسعلي من البنج بكون في بلغم ولو سعلتي بتحسي بالم شديد بمنطقة الجرح والله كان صعب بس بصراحه بحسه افضل خصوصا انه في كتيرنساء جربو النصفي وبيقولو انه للان عنده الم بالظهر مكان الابره

قديم 12-06-2010, 07:24 PM   رقم المشاركة : 6
:: VIP ::










وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير


هيما وفيس شكرالتواجدكم وردكم العطر بارك الله فيكم

قديم 12-06-2010, 09:55 PM   رقم المشاركة : 7
:: سيدة نشيطـة ::










افتراضي رد: مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير


يسلموووووووووووو الله لا يحرمك الاجر

قديم 12-06-2010, 10:07 PM   رقم المشاركة : 8
:: VIP ::










وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير


الله يسلمك يارب عزيزتي نورتي


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد




مراحل تهيئة الام الحامل للعملية القيصرية وطرق ومساوىء ومميزات التخدير

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحامل المصابة بالسكر عرضة للولادات القيصرية بسبب كبر حجم الجنين nfma الحمل والولادة 18 08-26-2013 02:48 PM
الام الظهر وطرق تخفيفها lost heart الحمل والولادة 3 11-05-2010 04:49 PM
نصائح وطرق للتخفيف الام الولاده احبس دموعي حبيبي الحمل والولادة 8 10-20-2010 04:01 PM
ضيق التنفس عند الحامل وطرق تحفيفها thol الحمل والولادة 7 10-14-2010 12:45 AM
مراحل تطور الجنين وتكيف الام مع الحمل الفراشه الحمل والولادة 14 05-20-2010 07:07 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter