أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > مطبخ لك > مائدة _ طبخ > أطباق منوعه > افكار وخبرات المطبخ



oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--


جديد مواضيع افكار وخبرات المطبخ


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 02-05-2011, 21:54   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::










Thumbs up oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--

oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--



اود ان استعرض لكم هالقائمة في طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياً...

وان شاءالله كلكم تستفيدون منها

عند التفريز يراعى الآتي:

تفريز الكمية المناسبة ليوم واحد لأن إعادة التفريز يمكن أن تفسد الطعام.
تفريز أعداد متساوية من الأشياء التي تعد بالحبة، مثلا تفريز 10 حباتفي الكيس ليسهل استخدام الكميات بحسب الحاجة.

يجب وضع ورقة لاصقة على كل كيس فيه اسم الصنف المفرز وتاريخ تفريزه .
عند تفريز المعجنات والفطائر والسمبوسك والكبة والقطائف والدوناتس ....ألخ، توضع على صينية واسعة مرشوشة دقيق في الفريزر حتى تجمد، بعد ذلك ترتبأكياس أو تبرويرات حسب الرغبة بحيث لا تلتصق عند التجميد ويصعب فكها.
الخضار:

البامية والفاصولياء، تقمع (تزال القمعة) وتقطع بالورب وتقلب كل على حدة في القليل جدا من زيت الزيتون وتترك لتبرد ثم توزع في أكياس وتستخدم لعمل صواني أو يخنات بالزيت أو باللحم.
البصل، يفرم ويقلب في القليل من زيت الزيتون ويوضع في كيس في الفريزر، للاستعمال، يدق قليلا حتى يتفتت وتأخذ الكمية المرادة.

الجزر يبشر ويفرز في أكياس صغيرة للاستخدام في الشوربات وسمبوسك اللحم أو الخضار.
الطماطم، تقشر وتقطعأو تفرم وتفرز، أو تعصر وتصفى ثم تفرز. لتقشيرها، يوضع ماء في قدر عميق وتترك لتغلي، تشق قشرة الطماطم قليلا ثم توضع في الماء الساخن لدقيقتين فقط ثم ترفع وتترك لتبرد ثم تقشر.

الفطر، يغسل ويصفى ثم يبشر ويقلب في القليل من زيت الزيتون على النار حتى يذبل ثم يوضع في أكياس ويفرز ويستخدم في الشوربات أو الفطائر.
الشوربات:


مرق الدجاج للشوربات المختلفة، تسلق كمية من عظم الدجاج وتبهر وتملح مع القليل من حصى البان، ثم توزع في علب وتفرز.

العدس، بسلق ويترك ليبرد ثم يضرب بالخلاط ويوزع في أكياس ويفرز.

يشترى لحم رأس العصفور (لحم مكعبات صغيرة)، وتوزع في أكياس وتفرز للاستخدام في الشوربات أو اليخنات.

المعجنات:


سمبوسك الجبن واللحم والخضار، تحشى السمبوسك ثم تدهن الحبات بزيت خفيف أو تلف بورق زبدة أو نايلون حتى لا تلصق وتفرز في أكياس محكمة الغلق، تخرج قبل ساعة من القلي أو الشي.

فطائر الجبنة واللحمة تفرز بعد خبزها وبعد أن تبرد، تخرج من الفريزر قبل عدة ساعات من التقديم.

البيتزا تعمل وتخبز حتى تستوي تقريبا من غير وضع الجبنة على الوجه ثم تترك لتبرد ثم تفرز، عند الحاجة إليها تخرج من الفريزر وترش بالجبنة وتوضع في الفرن قليلا ثم تحت الشواية حتى تبدأ الجبنة بالحمرار وتخرج وتقدم ساخنة.

صلصة البيتزا تحضر وتترك لتبرد ثم توزع في أكياس وتفرز.

لفائف السبرينغ رولز، تحشى بالخضار أو اللحم المفروم أو الجبن أو غيره وتدهن بزيت خفيف حتى لا تلصق، أو يوضع بين كل طبقة وأخرى ورق زبدة وتفرز. لاستخدامها، تخرج من الفريزر قبل ساعة من الاستخدام، ثم تقلى في زيت حامي وغزير.

مقبلات ووجبات خفيفة أخرى:


عجينة الفلافل.
الكبة، تكبب وتوضع الحبات في صينية في الفريزر، بعد أن تجمد، تخرج من الفريزر وتوضع في أكياس بسرعة بحيث لا تسيح وتغلق الأكياس جيدا وتعاد للفريزر، بهذه الطريقة لا تلتصق الحبات عند تفريزها. لاستخدامها، تخرج من الفريزر بساعة قبل الاستخدام، ثم تقلى في زيت حامي وغزير.
بطاطا كروكيت وكفتة البطاطس بالجبن، تعمل كما في الوصفة ولكن لا تقلى بل توضع في الفريزر، وعند الحاجة إليها تخرج من الفريزر لعدة دقائق ثم تقلى.

يمكن الاحتفاظ بمواد جاهزة من السوق ومفرزة لوقت الحاجة مثل قطع الدجاج المتبلة للأطفال، السمبوسك الجاهز والمفرز وغيره، ولكن يراعى أن الطعام المحضر في البيت أفضل وأنظف وصحي أكثر.


وجبات رئيسية:

كفتة الدجاج واللحمة، تشكل وتوضع في صواني في الفريزر، وعندما تجمد توضع في أكياس من غير شوي أو طبخ لحين الاستخدام.

الشوشبرك، تحشى قطع العجين الصغيرة باللحم المفروم المعصج، ثم تشوى في الفرن لعدة دقائق وتترك لتبرد ثم تفرز. لاستخدامها، تخرج من الفريزر بعد طبخ اللبن وتسقط في اللبن الساخن.

المعكرونة بالباشميل، تعمل في صواني قصدير وتفرز قبل الشوي، عند الحاجة إليها تخرج من الفريزر وتوضع في الفرن رأسا حتى تستوي.

العصاج (اللحم المفروم المقلب مع البصل والبهارات والقليل من الزيت والملح) للمحاشي، السمبوسك، فتة الباذنجان، المسقعة، المعكرونة بالباشميل، اللزانيا ... الخ.
قطع الدجاج الفيليه،وقطع الدجاج المتبلة للقلي.

شراء كمية من اللوز المقشور لقليه عند الحاجة لتزين الأرزاز.

التأكد من وجود كميات كافية من البهارات المتنوعة والتي يكثر استخدامها في رمضان للشوربات وللأكلات المختلفة، مثل الدارسين، الهيل، البهارات، الفلفل الأسود، الكزبرة اليابسة، بهارات الكبسة وغيره.

الحلويات:

القطائف، تعمل العجينة أو تشترى جاهزة وتحشى بخلطة الجوز وتقفل وتدهن بالقليل من الزبدة وتفرد في صواني في الفريزر، عندما تجمد، تخرج من الفريزر وتوضع في أكياس بسرعة بحيث لا تسيح وتغلق الأكياس جيدا وتعاد للفريزر، بهذه الطريقة لا تلتصق الحبات عند تفريزها. لاستخدامها، تخرج من الفريزر قبل الاستخدام بساعة. تشوى أو تقلى بحسب الرغبة ثم تشرب بالقطر (الشراب السكري).

الكنافة، تعمل الصينية من غير تحمير ولا تسقى بالقطر وتوضع في الفريزر، عند الحاجة إليها تخرج وتحمر في الفرن وتسقى بالقطر وتقدم.

الدوناتس تعمل العجينة وتشكل وتفرز مع وضع طبقة ورق زبدة أو أكياس نايلون بينها حتى لا تلتصق، عند الاستعمال تخرج قبل القلي بساعة ثم تقلى.
الفستق الأخضر واللوزواللوز المحمص يطحن ويوضع في مرتبانات زجاجية ويفرز للاستخدام في الحلويات وتزينها.
============================== =====
طرق حفظ المؤكولات

لحفظ الخضروات الورقية في الثلاجة
لحفظ الخضروات الورقية في الثلاجة طازجة لأطول فترة ممكنة قبل غسلها ضعيها في أكياس ورقية حتي لا تتعرض لتيار هوائي بصفة مستمرة ولا داعي لوضعها في أكياس من البلاستيك إلا إذا قمت ِ بغسلها وتجفيفها ثم لفها بفوطة نظيفة ثم تضعين الفوطة داخل الكيس البلاستيكي فهذه الطريقة تحفظها لكِ ليومين أو أكثر جاهزة للأكل الفوري منها.


تجميد الثوم




للأحتفاظ بالثوم الطازج لفترة طويلة يمكنك تجميده
بحيث تفرمينه حتى يصبح ناعم ثم يوضع في قوالب الثلج الصغيرة ويوضع في الفريزل حتى يجمد
ثم ينزع من قوالب الثلج ويحتفظ في كيس بلاستيك ويربط جيدا ويجمد لحين الأستعمال

حفظ الطعام المطهى في الثلاجة
كثيراً ما نحتاج إلى حفظ الطعام المطهى في الثلاجة لفترة قصيرة وحفظ اللحوم والخضراوات في الفريزر لمدة أطول لابد من إتباع هذه النصائح .

لحفظ الطعام المطهى في الثلاجة قللي من كمية الملح والزيت أو السمن ويمكنك زيادتها عند استخدامه مرة أخرى .

اختاري الخضراوات الطازجة ونقيها من أي جزء فاسد ثم لفيها في ورق جاف واحفظيها في أدراج الثلاجة وليس في الرفوف .

يمكنك سلق الطعام لمدة تتراوح ما بين 2 و 5 دقائق ثم حفظه في إناء مغطى جيداً .

أضيفي الليمون دائما للفاكهة لتحتفظ بلونها الطبيعي وضعي السكر للتوت والفراولة قبل حفظها في الثلاجة .

لفي الجبن في ورق ألمنيوم ثم ضعيه لا تحتفظي بالطعام داخل الفريزر أكثر من 3 أشهر
إرشادات عامـة لحفظ الطــعام داخــل الثلاجــة
حفظ الطعام وتبريده في الثلاجة...

يوصي خبراء سلامة الأغذية بحفظ الطعام بعد طهيه أو الطعام المتبقي من الوجبات بسرعة داخل الثلاجة لأن البرودة تمنع البكتريا الضارة من النمو والتكاثر ، لذلك ثبت مؤشر الثلاجة عند درجة 4 م والفريزر عند درجة -18 م وأتبع الخطوات الآتية:


1- ضع الطعام المعد أو المتبفي من وجبات الطعام في الثلاجة أو الفريزر في خلال ساعتين.

2- لا تفك تجميد المواد الغذائية المجمدة أبداً في حرارة مرتفعة العادية بل فك التجميد داخل الثلاجة أو الميكروويف.

3- قبل وضع الطعام في الثلاجة قسمه الى كميات صغيرة و ضعه في أطباق مسطحة لسرعة تبريده.

4- لا تملأ الثلاجة بكثير من الطعام فلابد من وجود مساحة كافية للسماح لمرور تيار من الهواء البارد للحفاظ على سلامة الطعام بداخلها.



5- إذا شككت في أنك تركت الطعام لمدة طويلة في الخارج قبل وضعه في الثلاجة فقم بالتخلص منه فقد يحمل المرض لك ولأسرتك.

6- لا تتذوق الطعام الذي تغير شكله أو رائحته تخلص منه فوراً.

7- إذا تكون العفن على سطح الطعام المحفوظ داخل الثلاجة فلابد من التخلص من جزء كبير منه أو التخلص منه كلياً لأن السم الذي يكونه العفن ينتشر لمسافة كبيرة في الطعام بعيداً عن العفن الموجود على السطح.

القواعد الأساسية لحفظ الطعام خلال الصيف
تتعرض الكثير من الأطعمة للتلف في فصل الصيف خاصة, لأن عملية حفظها تكون قد تمت بصورة خاطئة. وفيما يلي أهم القواعد في حفظ الطعام والتي يجب على المرء مراعاتها حتى تمنع فساد تلك الأطعمة من جهة وعدم إلحاقها الأذى والضرر بصحة مستهلكيها من جهة ثانية.
1- ضرورة تغليف الأطعمة من خضروات وفواكه ولحوم ودواجن وأسماك وغيرها تغليفا جيدا بأكياس بلاستيكية صحية مصنوعة خصيصا لهذا الغرض مع ضرورة تفريغ هذه الأكياس من الأوكسجين,حيث أن ذلك يقلل
إلى حد كبير من فقدفيتامينات "س" وبالتالي يحتفظ بالطعام بأكبر قدر من قيمته الغذائية، ويتم طرد الأوكسجين بالضغط على العبةات أو الأكياس قبل إغلاقها بإحكام.
- يجب أن لا تتعدى مدة التخزين شهرين تحت تجميد يدرك الدرجة 20 مئوية, أو شهر واحد تحت تجميد في 50 درجة مئوية. أما بالنسبة للأسماك فمدة تخزينها يجب أن لا تتعدى شهرا واحدا على أكثر تقدير, بينما الحد الأقصى لحفظ الخضروات فهو شهرين اثنين.

3- للإحتفاظ بالقيمة الغذائية المتبقية في الغذاء المجمد فيجب استخدام أنسب الطرق للطهي, فمثلا ينبغي أن لا تترك اللحوم أو الدواجن وغيرها في الماء للإنصهار الكامل, بعد إخراجها من من المجمد وقبل الطهي حتى لا تنفصل البرويتين الذائب في الماء, وكذلك الفيتامينات الغذائية مع مراعاة طهي المواد الغذائية وهي مازالت مجمدة.

4- يجب تجنب سلق الخضروات قبل تجميدها, فعملية السلق تفقد الخضروات كثيرا من قيمتها الغذائية, خاصة الفيتامينات. 5- تجنب خزن الطعام لأكثر من مرة, وذلك بإخراجه من المجمد ثم إعادته إليه مرة أخرى بعد مدة, أي بعد أن يفك تجمده, فهذا يؤدي إلى تنامي الميكروبات فيه.

6- تجنب تكديس الثلاجة أو المجمد بالأواني والمأكولات, لأن ذلك من شأنه أن يرفع من درجة حرارتهما وبالتالي تعريض ما بهما من أطعمة للتلف.

7- ينصح بتجنب وضع أكياس بلاستيكية بها مواد سائلة كالشوربة مثلا أو مواد طرية كالعجين مثلا على الرف العلوي داخل المجمد, لأنها ستشكل أقواسا تنفد بين قضبان الرف العلوي للمجمد. فتتجمد السوائل على هذه الشاكلة مما يصعب عملية تحريرها فيما بعد, لذا يتعين الانتظار حتى تتجمد تلك السوائل في الرف السفلر ثم توضع حيثما شئت.

8- لحفظ الطعام بالمجمد تستعمل فقط الأكياس الشفافة, حتى يسهل التعرف على محتواها بالضبط, وبالتالي عدم حاجتك لفتح الكيس.

9- لا تضعي زجاجات الماء بدون غطاء في الثلاجة, فالماء يمتص الروائح فيتغير طعمه.
تجميد الأطعمة فى المنزل
يتم تجميد الاطعمة فى فريزر الثلاجة الكهربائية او الديب فريزر بأحجامه المختلفة مما يساعد ك اختى على الاقتصاد فى الوقت والجهد


واليك عزيزتى بعض انواع الخضروات التى ممكن تجميدها..





اولا البامية
---------
تغسل البامية ثم تترك فترة فى مصفاة لتخلص من الماء
تقمع البامية بازالة الجزء العلوى بشكل هرمى دون ان تقطع الحبة حتى لا تتسرب عصارتها
توضع فى مصفاة ثم يتم غمر المصفاة فى ماء مغلى مضاف اليه مقدار من الملح وواحد جرام بنزوات او ملعقة كبيرة عصبر ليمون وذلك لمدة 5 دقائق ثم ترفع المصفاة وتترك حتى يصفى الماء تماما وتهدأ نوعا
تترك لتبرد وتجف تماما وتعبأ فى اكياس نايلون بحيث لا تترك فراغا ت بقدر المستطاع ثم يحكم غلق الاكياس باستخدام سكين ساخن
توضع الاكياس فى الفريزر او الديب فريزر لمدة تصل الى 6 اشهر

البازلاء
-------
تفصص وتغسل جيدا وتوضع فى مصفاة او قطعة شاش
يتم تحضير اناء به ماء وملح يكفى لغمر المصفاة او الشاش ثم يرفع على النار وعندما يقترب من الغليان تغمر المصفاة وتترك البازلاء تغلى لمدة 4 دقائق
ترفع من على النار وتغمر فى الحال فى اناء به ماء بارد لمدة دقيقتين للمحافظة على لونها الاخضر وعلى خواصها الطبيعية
ترفع المصفاة من الماء وتبقى حتى تتخلص البازلاء من الماء وتجف تماما
تحفظ فى اكياس من النايلون ويحكم اغلاقها وتحفظ فى الفريزر

الفاصوليا
---------
تغسل جيدا وتزال منها الخيوط الجانبية
تقطع حسب الرغبة
تتبع نفس طريقة حفظ البازلاء مع مراعاة ان مدة سلقها 3 دقائق فقط

الخرشوف
----------
يقشر وينزع الزعب الداخلى بكحته بملعقة صغيرة
توضع وحدات الخرشوف مباشرة فى ماء به عصير ليمون حتى لا يتحول لونه الى السواد ( كلما نفرغ من واحدة نضعها سريعا فى الماء بالليمون )
تتبع نفس طريقة البازلاء مع اضافة ملعقة كبيرة عصير ليمون وملعقة كبيرة دقيق وملعقة صغيرة ملح ومدة السلق 6 دقائق

القلقاس
-----
يقشر دون غسيل
يجفف بفوطة نظيفة ويقطع الى مكعبات ثم يعبأ فى اكياس نايلون دون سلق ويوضع فى الفريزر

الجزر
--------
يكحت ويغسل ويقطع حسب الرغبة
تتبع نفس طريقة سلق وحفظ البازلاء علما بأن مدة السلق 5 دقائق

الملوخية
--------
تختار الوراق الخضراء الطازجة وتستبعد الاوراق المخرمة
وتغسل وتقطف وتهوى للتخلص من الماء وذلك بوضعها على ورق ماص
تخرطويضاف لها قدر نصف كوب شوربة مغلية ( بهريز ) او ماء مغلى لكل كيلو جرام ملوخية ( بعد التقطيف )
** لا توضع على النار ولكن تعبا رأسا فى اكياس نايلون وتحفظ فى الفريزر

ورق العنب
----------
ترص الاوراق فوق بعضها وتربط كل كمية مع بعضها ثم تغسل جيدا
توضع جميع الاوراق فى ماء مغلى يكفى لغمرها لمدة دقيقتين ثم ترفع وتترك لتبرد
تعبأفى الاكياس وتحفظ فى الفريزر

السبانخ او الاسفانخ
-------------------
يغسل جيدا ثم يقطع صغيرا ثم يترك حتى يجف تماما ثم يعبأ فى اكياس ويحفظ فى الفريزر


الثوم
-----
يختار النوع الجيد ويشترى وهو بع جديد قبل ان ينشف وفى هذه الحالة يسهل تقشير الرأس مرة واحدة وليس فصا فصا
يحفظ فى اكياس صغيرة او يفرم مع قليل من الملح ويحفظ ****ملحوظة *****يجب اغلاق الكيس جيدا لعدم نفاذ الرائحة لباقى الاطعمة

الليمون
-----
يعصر ويصفى بمصفاة سلك ناعمة ويعبأ في قوالب الثلج او اكياس النايلون الخاصة بحفظ الثلج ويحفظ فى الفريزر




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 02-05-2011, 21:58   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي رد: oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--


يسلموووووووووووووووووووو


قديم 02-05-2011, 22:21   رقم المشاركة : 3
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--


الله يسلمك
واشكرك المرووووووو

قديم 03-28-2011, 19:52   رقم المشاركة : 4
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--


oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--

قديم 03-29-2011, 21:20   رقم المشاركة : 5
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--


تسلمي ياعمري
واشكرك لمروووووووورك

قديم 12-18-2013, 22:19   رقم المشاركة : 7
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا


معلومه مهمه لكل ست بيت
يعطيك العافيه


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال اتصلى بنا 0112499111 / 0554171121
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111 / 0554171121

إضافة رد




oo--طرق حفظ وتفريز الطعام حتى لا يفسد الطعام ويحفظ طازجا وصحياoo--

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
o0°:(غرف الطعام ):0o° زوينة ديكورات وتصاميم المطابخ وصالات الطعام 16 12-31-2012 02:23
غرف الطعام ......؟؟ ياسمينا ديكورات وتصاميم المطابخ وصالات الطعام 14 12-11-2012 02:36
لا تدخل الطعام على الطعام .. ماما فهودي استشارات التغذيه 7 11-01-2010 03:04
سنن الطعام thol المواضيع المكررة 2 05-01-2010 13:01
ادعية الطعام أمونة الشويخ منتدى البيت الإسلامي 2 07-24-2007 11:18







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter