أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > المنتديات العامه > منتدى البيت الإسلامي



حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))


جديد مواضيع منتدى البيت الإسلامي


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 03-17-2011, 09:45 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::











icon28 حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))

حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))



[img]حملة((((((( بدعة عيد الأم))))))) [/img]

[img]حملة((((((( بدعة عيد الأم))))))) [/img]


{ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } [ النساء / 36 ] .
حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))
فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن وقوع متابعة أمته للأمم السابقة من اليهود والنصارى والفرس ، وليس هذا – بلا شك – من المدح لفعلهم هذا بل هو من الذم والوعيد ، فعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لتتبعن سَنن من قبلكم شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، حتى لو سلكوا جحر ضبٍّ لسلكتموه ، قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن !؟ " ، رواه البخاري ( 3269 ) ومسلم ( 2669 ) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، فقيل : يا رسول الله كفارس والروم ؟ فقال : ومن الناس إلا أولئك ؟ " .
رواه البخاري ( 6888 ) .
أخذ القرون : المشي على سيرتهم .
[img]حملة((((((( بدعة عيد الأم))))))) [/img]


هذه الأيام من كل عام يكثر النقاش حول شرعية الاحتفال بيوم الأم أو عيد الأم كما يسميه البعض فهناك من يرى أن الاحتفال بهذا اليوم لا حرج فيه، والبعض يقول إنه بدعة فالإسلام لا يعرف إلا عيدين فنرجو أن توضحوا لنا الحكم الشرعي في هذه المسألة؟ وجزاكم الله عنا كل خير

وسوف تأت الإجابة عن هذا السؤال فى حملتنا بإذن الله



وسنتعرض فى هذه الحملة بعض الدروس والفلاشات الصوتية التى تبين بدعة الإحتفال بعيد الأم

وسنعرض أيضآ


فكرة الاحتفال بعيد الأم

نبذة تاريخية عن عيد الأم
فما بالنا بحال من فقد أمه وهو صغير
كيف حاله في ذلك اليوم المسمى بعيد الأم
وسنعرض رسلة طفل يتيم فى عيد الأم

المـــوقـــف الشـرعــي مــن عيــد الأم

الإسلام غني عما ابتدعه الآخرون سواءً عيد الأم أو غيره
وفي تشريعاته من البر بالأمهات ما يغني عن عيد الأم المبتدع.

[img]حملة((((((( بدعة عيد الأم))))))) [/img]


وفى النهاية نطلب منكم الإجابة على هذه الأسئلة
/ما رأيكم في ما يسمى عيد الأم؟؟؟

2/وهل ستحتفل به مع ست الحبايب؟؟؟

3/هل تستحق امك ان تحتفل بها يوم واحد في السنه؟؟؟

4/هل هو عاده قبيحه ام حميده؟؟؟؟

5/ماذا تفعل في هذا اليوم؟؟؟

6/ما شعورك تجاه من فقد أمه في هذا اليوم؟؟؟
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))
http://forum.sedty.com/t405620.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 03-17-2011, 09:49 AM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))


[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]

[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]

تعريف العيد شرعآ

تعريف العيد
قال شيخ الإسلام ابن تيمية

:فالعيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد ، عائد : إما بعود السنة أو بعود الأسبوع أو الشهر أو نحو ذلك " اقتضاء الصراط المستقيم " ( 1 / 441 ) .وقال ابن عابدين – رحمه الله - : " سُمي العيد بهذا الاسم ؛ لأن لله تعالى فيه عوائد الإحسان ، أي : أنواع الإحسان العائدة على عباده في كل يوم ، منها :
الفطر بعد المنع عن الطعام ، وصدقة الفطر ، وإتمام الحج بطواف الزيارة ، ولحوم الأضاحي ، وغير ذلك ، ولأن العادة فيه الفرح والسرور والنشاط والحبور " . " حاشية ابن عابدين " ( 2 / 165 )

[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]

كم عيد في الإسلام ؟

يلحظ المسلم كثرة الأعياد عند المسلمين في هذه الأزمنة ، مثل " عيد الشجرة " ، و " عيد العمال " و " عيد الجلوس " و " عيد الميلاد " …الخ وهكذا في قائمة طويلة ، وكل هذا من اتباع اليهود والنصارى والمشركين ، ولا أصل لهذا في الدين ، وليس في الإسلام إلا عيد الأضحى وعيد الفطر .

الأعياد من الدين
[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]


عن أنس بن مالك قال كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال
: كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما : يوم الفطر ، ويوم الأضحى .رواه أبو داود ( 1134 ) والنسائي ( 1556 ) ، وصححه الشيخ الألبان


قديم 03-17-2011, 09:57 AM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))


[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]

[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]

فكرة عيد الأم

إن المتتبع لأحوال الأسرة عموما وللأم خاصة في المجتمعات الغير إسلامية ليسمع ويقرأ عجباً ، فلا تكاد تجد أسرة متكاملة يصل أفرادها بعضهم بعضاً فضلا عن لقاءات تحدث بينهم وفضلا عن اجتماع دائم . وكما قال بعض المشاهدين لبلاد الكفر :إنك قد تجد في الأسواق أو الطرقات أما وابنها أو ابنتها ، أو أبا وابنه وابنته ، لكنه من النادر أن تجد الأسرة كاملة تتسوق أو تمشي في الطرقات . وعندما يصير الأب أو الأم في حالة الكِبَر يسارع البار ! بهما إلى وضعهما في دور العجزة والمسنِّين ، وقد ذهب بعض المسلمين إلى بعض تلك الدور وسأل عشرة من المسنِّين عن أمنيته ، فكلهم قالوا : المـــوت !! وما ذلك إلى بسبب ما يعيشه الواحد منهم من قهر وحزن وأسى على الحال التي وصل الواحد منهم إليها وتخلى عنهم فلذات أكبادهم في وقت أحوج ما يكون الواحد إليهم .


بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم العربي في مصـــر على يد الأخوين "مصطفى وعلي أمين" مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه.. وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترمَّلت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها، وأشارا إلى أن الغرب يفعلون ذلك، وإلى أن الإسلام يحض على الاهتمام بالأم، فانهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.. واحتفلت مصر بأول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية الأخرى .. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا، واعتبر الناس ذلك انتقاصًا من حق الأم، أو أن أصحاب فكرة عيد الأسرة "يستكثرون" على الأم يومًا يُخصص لها.. وحتى الآن تحتفل البلاد العربية بهذا اليوم من خلال أجهزة الإعلام المختلفة.. ويتم تكريم الأمهات المثاليات اللواتي عشن قصص كفاح عظيمة من أجل أبنائهن في كل صعيد . ولا عجب بعدها من معرفة أن أكثر من يحتفل بهذه الأعياد اليهود والنصارى والمتشبهون بهم ، ويُظهرون ذلك على أنه اهتمام بالمرأة والأم وتحتفل بعض الأندية الماسونية في العالم العربي بعيد الأم كنوادي الروتاري والليونز .
وبالمناسبة فإن يوم عيد الأم وهو 21 مارس هو
رأس السنة عند الأقباط النصارى ، وهو يوم عيد النوروز عند الأكراد

ونجد المزيدعن
عيـــــد الأم
فـــي إنجلـــترا

فى الــــولايـات المتحــــدة
المزيد على هذا الرابط
صفحة المقالات - عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم
المصدر الإسلام سؤال وجواب

قديم 03-17-2011, 10:03 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))


[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]

حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))

[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]


الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

السؤال :

ما حكم الشرع في نظركم بالاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد وهل هي بدعة حسنة أم بدعة سيئة؟
الجواب :

الاحتفال بالموالد سواء مواليد الأنبياء أو مواليد العلماء أو مواليد الملوك والرؤساء كل هذا من البدع التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان وأعظم مولود هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يثبت عنه ولا عن خلفائه الراشدين ولا عن صحابته ولا عن التابعين لهم ولا عن القرون المفضلة أنهم أقاموا احتفالاً بمناسبة مولده صلى الله عليه وسلم ، وإنما هذا من البدع المحدثة التي حدثت بعد القرون المفضلة على يد بعض الجهال، الذين قلدوا النصارى باحتفالهم بمولد المسيح عليه السلام، والنصارى قد ابتدعوا هذا المولد وغيره في دينهم، فالمسيح عليه السلام لم يشرع لهم الاحتفال بمولده وإنما هم ابتدعوه فقلدهم بعض المسلمين بعد مضي القرون المفضلة.


فاحتفلوا بمولد محمد صلى الله عليه وسلم كما يحتفل النصارى بمولد المسيح، وكلا الفريقين مبتدع وضال في هذا؛ لأن الأنبياء لم يشرعوا لأممهم الاحتفال بموالدهم، وإنما شرعوا لهم الاقتداء بهم وطاعتهم واتباعهم فيما شرع الله سبحانه وتعالى، هذا هو المشروع.

أما هذه الاحتفالات بالمواليد فهذه كلها من إضاعة الوقت، ومن إضاعة المال، ومن إحياء البدع، وصرف الناس عن السنن، والله المستعان.

[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]

[IMG]حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))[/IMG]


عنوان الفتوى :تقديم الهدية في عيد الأم من مظاهر الاحتفال بهتاريخ الفتوى :13 صفر 1425 / 04-04-2004السؤال

أعلم أن الاحتفال بعيد الأم بدعة، ولكني أعطي لأمي مالاً لها في تلك المناسبة، فهل في ذلك حرمة، كما أنني أعمل مدرساً وقد طلب مني مدير المدرسة نقوداً لعمل احتفال بهذه المناسبة فأعطيته ولكن نيتي كانت الغياب في اليوم التالي فأعطيته النقود ليتم التجاوز عن ذلك بدون أن أخبره، فهل علي من ذنب في ذلك؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فكما علمت أن الاحتفال بعيد الأم بدعة فلتعلم أن تقديم الهدية فيه أو إطعام الطعام وتبادل الزيارات وما أشبه ذلك من مظاهر الاحتفال هو إحياء لهذه البدعة واعتراف بها... وعلى المسلم أن يتجنب ذلك كله في ذلك اليوم سداً للذريعة -على الأقل- حتى لا يكون فعله إحياء لها واعترافاً بها، ويمكنك الاطلاع على المزيد عن الاحتفال بعيد الأم في الفتوى رقم: 2659.
وأما إعطاؤك المال للمدير ليعمل به احتفالاً بتلك المناسبة فلا ينبغي ولا يجوز إذا كان باختيارك لأنه إما أن يكون مشاركة منك في إحياء هذه المناسبة واعترافاً بها وأنت تعلم أنها بدعة ومنكر، أو يكون ذلك بقصد التخلف عن العمل فيكون من باب الرشوة المحرمة، وقد تقدم حكمها في الفتوى رقم: 1713.
أما إذا كان قصدك بإعطاء المال ونية الغياب هو الغياب عن مشاهدة الاحتفال بذلك اليوم فهذا مقصد حسن -إن شاء الله تعالى- لأنه من باب المداراة، ولكن لا ينبغي أن تلجأ إلى دفع المال إلا في حال الضرورة، وبإمكانك أن تتجنب ذلك بمصارحة المدير بأنك تعتبر الاحتفال بذلك اليوم بدعة ومنكراً لا تريد المشاركة فيه، وتنصحه هو بتركه إن أمكن له ذلك فهذا نوع من إنكار المنكر والنصيحة للمسلم.
والله أعلم.

قديم 03-17-2011, 03:01 PM   رقم المشاركة : 7
مُشرٍفـَة ـألبَيـت ـالإسلآمـيّ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي وسام القلم الذهبي 
افتراضي رد: حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))


بارك الله فيكي عاموضوع الرائع
والهادف جعله الله في ميزان حسناتك
فعلا عيد الام ليس لنا ...عيد الام للغرب
وللاسف اصبح الكثير منا يقلد الغرب بكل
العادات السيئه ...
فالام ليس مفروض ان نبرها فقط ونهتم بها في يوم
بالسنه الام يجب برها كل يوم ..وساعه..واي وقت
الغرب اتخذوا هذه العاده لانهم ابتعدوا عن امهاتهم
فلا يروهم الا مره في السنه فاخترعوا هذا اليوم
ليقضوه مع امهاتهم ...يوم في السنه
يثبت ويقيم لاهميته

حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




حملة((((((( بدعة عيد الأم)))))))

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(إنك لا تخلف الميعاد ) هل هو بدعة في الأذان؟! زهرة الحيــاة منتدى البيت الإسلامي 3 03-13-2013 01:50 PM
جملة جملة جملة المشد الاندنوسي الاصلي بسعر محرووووووووق مكاوية بزنس عروض متنوعه 114 02-27-2013 10:42 PM
الاستغفار بعدد معين بدعة ,,, تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة,, هنا الفتاوى ملااااااااك منتدى البيت الإسلامي 34 12-07-2012 08:37 AM
هل الأم الحامل تحتاج إلى أن تأكل ضعف أكل الأم الغير حامل ؟ اسر الحمل والولادة 3 02-01-2011 09:58 AM
هل النقاب بدعة ؟‏ ضـ القمر ـياء منتدى البيت الإسلامي 8 01-27-2011 04:33 AM





Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter