أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > مطبخ لك > دايت شوب > تمارين رياضية للرشاقه



فوائد رياضة الأيروبك


جديد مواضيع تمارين رياضية للرشاقه


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 04-07-2011, 06:49 PM   رقم المشاركة : 1
:: VIP ::










شكر وتقدير 
افتراضي فوائد رياضة الأيروبك

فوائد رياضة الأيروبك





فوائد رياضة الأيروبك



قد يعتقد البعض أن رياضة الأيروبك خاصة بالشباب ونوع جديد من تقاليعهم؛ لذا فهم يرون أن العزوف عنها أفضل، ولكن الحقيقة تؤكد أن الأيروبك بالإضافة لفوائده العديدة يقوي القلب .

والأسباب في فائدة تمارين الإيروبك متعددة:
منها ما له علاقة بالقلب من ناحية بنيته، خاصة عضلته وشرايينه. ومنها ما له علاقة بوظيفته وتحديدا قدرة القلب أثناء انقباض عضلته على ضخ الدم إلى الجسم والرئتين، وكذلك قدرته أثناء انبساط عضلته على استيعاب الدم الوارد إليه سواء من الجسم أو الرئتين، حسب ما ورد بصحيفة الشرق الأوسط .

التمارين الهوائية أو «إيروبك» سميت كذلك للتفريق بينها وبين التمارين اللاهوائية أو «أن إيروبيك». والجسم كما هو معلوم يحتاج إلى طاقة كي تعمل عضلاته وأجهزته المختلفة، والطاقة ينتجها الجسم من مصادر ثلاثة إما السكريات أو البروتينات أو الدهون. ويوجد في الجسم طريقان لإنتاج الطاقة من هذه المواد أو بعبارة أخرى حرق هذه المواد لإنتاج الطاقة وهما الطريق الذي يستخدم الأوكسجين والطريق الذي لا يستخدم الأوكسجين. ولذا فإن الفارق بين نوعي التمارين واضح من المسمى، فـ «إيروبك» تعني أن الجسم سيستخدم الأوكسجين في إنتاج الطاقة، و«أن إيروبك» تعني أن الجسم لن يستخدم الأوكسجين في إنتاج الطاقة، بل سينتجها عبر طريق آخر ومواد أخرى.

ما الذي يحدد أياً من نوعي إنتاج الطاقة؟، الجواب هو صفات المجهود البدني المبذول، فعلى حسب نوعه يتخذ الجسم المسار الملائم لإنتاج الطاقة، ونقول ملائماً أي الذي يؤدي غرض إنتاج كميات كافية تلبية لحاجة العضلات. فمثلاً حينما يضطر إلى رفع أثقال بشكل متكرر وشديد فإن العضلات تتطلب طاقة لا يمكن تأمينها إلا بطريقة لاهوائية، أما أثناء هرولة الإنسان وسباحته أو ممارسته للعملية الجنسية الطبيعية فإن الطاقة ستؤمن بطريقة هوائية.

من هنا فإن ميزة التمارين التي تتم فيها حركة العضلات بأسلوب يتطلب تأمين الطاقة بالطريقة الهوائية هو أن هذه التمارين ستنشط العضو الذي يستقبل الأوكسجين من الهواء وهي الرئتان، وكذلك ستنشط العضو الذي يسهل نقل الأوكسجين من الرئتين إلى العضلات وهي القلب والأوعية الدموية. ولذا فإن ممارسة تمارين رياضية تحرك العضلات بوتيرة وإيقاع متوسط هي كل ما يلزم لتنشيط ورفع كفاءة القدرات الوظيفية للرئتين والقلب والأوعية الدموية، ومن ثم يصبح لدينا قلب قوي ونشط، وكذلك حال الرئتين والأوعية الدموية. الإيقاع والوتيرة والمدة الزمنية هي أركان صفات تمارين «إيروبيك» الهوائية التي لو زادت عن حدها لتحول الأمر إلى تمارين «أن إيروبيك» أي لاهوائية وقليلة الفائدة للقلب، أو لو قلت عن حد معين لأصبحت غير كافية لتنشيط القلب ولم تحقق الفائدة المرجوة.

أفضل التمارين الرياضية على الإطلاق ما كان أقربها إلى الفعل والوظيفة الطبيعية الذي خُلقت الأعضاء لها، فالأطراف السفلى من القدم والساق والفخذ والحوض مهمتها الأساس المشي أو الهرولة أو العدو، وهي أيضاً أكبر كتلة عضلية في الجسم، لذا فالمنطق يقول إن التحرك بالوظيفية الطبيعية لأكبر كتلة عضلية في الجسم بطريقة تتطلب استخدام الأوكسجين كمصدر لإنتاج الطاقة هو أفضل ما سينشط القلب، وهو كذلك بالفعل.

فالهرولة أو المشي السريع أو حتى العدو المتوسط هو أفضل رياضة ويحقق لنا ما ينشط القلب. وكذلك السباحة إذا تمت بطريقة رياضية سليمة فإنها أيضاً ستحقق المطلوب وأكثر، وركوب الدراجة أيضاً يحقق كثيراً من المطلوب. وممارسة التمارين الهوائية في صالات الرياضة كالجري على السير الكهربائي أو الدراجة الثابتة وغيرها أيضاً ستحقق المطلوب. المهم أن تتم وفق خصائص ومواصفات كما سيأتي. كل المطلوب بعد الاقتناع بأهمية التمارين والرغبة في ممارستها هو حذاء مناسب وتفريغ وقت لذلك ومكان للهرولة.

والمواصفات السليمة لتمارين القلب هي:

أولاً: حساب أعلى معدل للنبض:

حينما يبذل أحدنا جهداً بدنياً فإن نبضات القلب تزداد كي يدفع مزيداً من الدم إلى العضلات، زيادة النبض هي تمرين للقلب، ومعدل النبض هو مؤشر على تفاعل القلب وتمرينه بطريقة غير مجهدة. لذا فإن هدف تمرين القلب هو الوصول بمعدل عدد النبضات في الدقيقة إلى مستوى يسمى الهدف القلبي للتمارين الرياضية، وهو ما يجب حسابه والمحافظة عليه أثناء الرياضة.

الخطوات بسيطة، يقيس المرء عدد نبضات قلبه في الدقيقة عند راحته أي قبل بدء الرياضة. كما ويحسب أعلى معدل لنبض القلب لديه من خلال طرح رقم عمره بالسنوات من رقم 220. ثم يطرح عدد نبضات القلب من النتيجة السابقة أي أعلى معدل للنبض. ثم يضرب الناتج في 60، ويضيف الرقم الناتج إلى نبضه الطبيعي لنحصل على معدل النبض الذي يجب أن يصل إليه ويستمر عليه طوال تمارين الهرولة.

ويكم حسابة كما فى المثال
رجل عمرة 32 سنة وضربات القلب وقت الراحة 73 نبضى فى الدقيقة

220-32= لحساب معدل الضربات القصوى للقلب

188

188-73=115 ر لحساب معدل ناتج ضربات القلت

115`=69

73 69=142 معدل الضربات القلب فى حمل 60%

حينما يبدأ المرء بالتمارين يحاول أن يصل إلى نسبة 60% من أعلى نبض وهو الرقم في الفقرة 3 من العمليات الحسابية، وبعد فترة زمنية أي أيام أو أسابيع يبدأ في التدرج لرفع النسبة حتى يصل إلى 85% وهي أفضل شيء، ويستمر طوال عمره على هذا طالما أن ذلك ممكن له.

ثانياً: التدرج في البدء والختام:

التدرج في أداء التمرين لمدة 5 دقائق كإحماء، ويتم خلالها رفع معدل النبض تدريجياً حتى الوصول إلى نسبة 60% المذكورة أعلاه، ثم يكمل التمرين كالهرولة لمدة 20 دقيقة على ذلك المستوى المطلوب، ثم في آخر خمس دقائق يبدأ التدرج في التوقف. من المهم جداً التدرج في البدء والختام ليس لراحة الإنسان أو مزاجه، بل هو تلبية لمتطلبات العمليات الكيميائية والفسيولوجية الحيوية في الجسم كي تتم بشكل صحي. فالإحماء هو عبارة عن رفع لحرارة الجسم كي يسهل على العضلات العمل بكفاءة، وكذلك المفاصل مما يرفع استفادة الجسم من التمارين ويقلل من مخاطرها.
[/font]

منقول للفائدة

.[/color]
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
فوائد رياضة الأيروبك
http://forum.sedty.com/t415721.html





التعديل الأخير تم بواسطة queen.777 ; 04-07-2011 الساعة 06:53 PM. سبب آخر: تغير الخط
رد مع اقتباس

Sponsored Links





قديم 12-20-2011, 03:18 PM   رقم المشاركة : 3
مُشرٍفـَة دآيـتّ شُـوب











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: فوائد رياضة الأيروبك


انا اول مرة اشوف الموضوع ودة طبعا تقصير منى اعتذر ليكى
جزاك الله خيرا موضوع متميز
يقيم

قديم 04-20-2012, 05:04 PM   رقم المشاركة : 7
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: فوائد رياضة الأيروبك


مشكوره اختي


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




فوائد رياضة الأيروبك

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رياضة المشي جهينة81 تمارين رياضية للرشاقه 21 12-23-2013 08:08 PM
فوائد رياضة صعود الدرج للجسم .. ساره 2008 وصفات واطعمه خاصه للرجيم والرشاقة 10 07-18-2012 02:47 AM
(الأيروبك) العامل الأكثر فعالية لتخفيف الوزن على المدى الطويل!! ام الحبايب الصغار الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم 4 04-17-2010 07:00 PM
رياضة الحامل رنيم الغربة الحمل والولادة 10 06-10-2007 04:21 PM
رياضة الحامل روعة الامل الحمل والولادة 10 06-08-2007 07:36 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter