أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




متلازمة تكيّس المبايض


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 05-08-2011, 01:02 PM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي متلازمة تكيّس المبايض

متلازمة تكيّس المبايض



مــنـقــــــــــول

متلازمة تكيّس المبايض ( PCOS)
الدكتور رامي حمزة استشاري أمراض العقم و أطفال الأنابيب

يعتبر مرض تكيس المبايض PCOS)) Polycystic Ovary Syndrome حالة مرضية شائعة ، قد تسبب هذه الحالة عدم إنتظام في الدورة الشهرية ، زيادة في نمو شعر الوجه و الجسم ، زيادة في حب الشباب كما أنه يمكن أن يكون سبب في تأخر الحمل . و كثيراً ما يكون مصاحباً بزيادة في الوزن (السمنة). أهم عناصر العلاج هو تنزيل الوزن و علاج الشكوى الرئيسية بشكل خاص .
المبايض تفقد القدرة على اختيار البويضة
ما هو مرض تكيس المبايض؟
حتى نفهم هذا المرض سوف أوضح ماذا يحدث في الإباضة الطبيعية . كل شهر تقوم احد المبيضين بتحضير عدد كبير من البويضات ليتم اختيار أحدها للإباضة . كما أن المبيض يفرز الهرمونات اللازمة للحمل و الأنوثة مثل الإستروجين و البروجستيرون و كمية قليلة جداً من الهرمون الذكري التستوستيرون . أما في حالة تكيس المبايض بأن المبايض تفقد القدرة على اختيار البويضة فبالتالي لا تحدث الإباضة . و يظهر المبيض على جهاز السونار كبير الحجم (أكبر من 10سم3 ) و ممتلىء بالحويصلات الصغيرة أو الأكياس الصغيرة التي لا يزيد حجمها عن 9مم . و يصحب هذا اضطراب في النظام الهرموني و زيادة في إفراز هرمونات الغدة النخامية (LH) و زيادة في هرمون الذكورة التستوستيرون.
يعتبر مرض خلقي و المرأة مسؤولة عن تطور أعراضه
و ماذا عن أسباب هذا المرض ؟
هذا المرض شائع ، حيث أن حوالي 20-30% من سيدات المجتمع يعانون من هذا المرض إلى حد ما ، و هذا يجعله ظاهرة مرضية أكثر منه حالة مرضية . السبب المباشر لهذا المرض مجهول ، لكن بشكل عام هو مرض خلقي حيث يكون للمرأة القابلية لتطوير أعراض هذا المرض إذا توفرت الأسباب و أهمها زيادة الوزن . زيادة هرمون الأنسولين من العناصر المهمة في هذا المرض و تكون هذه الزيادة بسبب عدم إستجابة لواقط هذا الهرمون إلى تحفيز الأنسولين ، و ينتج عن هذا اضطراب في عمل المبيض . زيادة الوزن (السمنة) أهم سبب لزيادة تعقيد المرض و ذلك لما يسببه في زيادة في هرمون الأنسولين و اضطراب في عمل الغدة النخامية و زيادة هرمون (LH) الذي يزيد مشكلة إنعدام الإباضة . مرض تكيس المبايض ليس وراثيا بالتمام و لكنه قد يكون شائعاً أكثر من بعض العائلات.
تأخر في الدورة الشهرية من أهم الأعراض
و ما هي أعراض و مضاعفات مرض تكيس المبايض؟
تتفاوت الأعراض بحسب المشكلة ، فإذا كانت المشكلة إنعدام في الإباضة فأهم الأعراض هو تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها . و إذا كانت السيدة متزوجة تكون هذه المشكلة مصحوبة أحيانا” بتأخر الحمل و الحاجة إلى أدوية لتحفيز الإباضة و المساعدة على الإنجاب . أما إذا كانت المشكلة زيادة في هرمون الذكورة فإن الأعراض تكون زيادة في نمو الشعر على الذقن و جانب الوجه و الجسم كما يكون مصحوباً في زيادة في حب الشباب على الوجه و الظهر . هذا و قد تتفاوت شدة الأعراض من سيدة لأخرى و من وقت لآخر . فقد تكون فقط على شكل زيادة خفيفة في شعر الوجه مع دورات شهرية منتظمة و قد تكون شديدة على شكل إنعدام في الدورة الشهرية و سمنة شديدة و زيادة في شعر الوجه و الجسم .
المحافظة على وزن طبيعي
ما هي المشاكل الطويلة الأمد؟
هناك زيادة في فرص الإصابة بمرض السكري و ارتفاع في ضغط الدم و زيادة في الكوليسترول و كذلك فرص الإصابة بالجلطات القلبية و الدماغية. أهم ما يمنع هذه التطورات هو المحافظة على وزن طبيعي بعيداً عن السمنة المفرطة . و في الحالات التي تنقطع الدورة تماماً في سن مبكرة هم أكثر عرضة لمشاكل بطانة الرحم و زيادة في نشاط خلايا بطانة الرحم .
إجراء السونار للمبيضين ضروري لتأكيد حجم و شكل المبايض
ما هي الفحوصات اللازمة ؟
الفحوصات اللازمة لتأكيد التشخيص هي مستوى هرمونات الغدة النخامية ، الغدة الدرقية ، هرمون التستوسترون ، هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) ، كما يفضل التأكد من فحوصات وظائف الكبد و الكلى و الكوليسترول و مستوى السكر . و إجراء السونار للمبيضين ضروري لتأكيد حجم و شكل المبايض ، كما أنه ضروري لقياس بطانة الرحم و شكلها .
ينصح بإستعمال أدوية هرمونية منظمة للدورة
ما هي العلاجات المتوفرة ؟
لا يوجد علاج نهائي لمرض تكيس المبايض ، إنما العلاجات المتوفرة هي للتعامل مع أعراض المرض و السيطرة عليها و التقليل من المضاعفات المستقبلية . و أهم عناصر العلاج هو تقليل الوزن فهذا يحسن فرص الإباضة و انتظام الدورة الشهرية ، و تقليل الشعر الزائد و تقليل الأنسولين و بالتالي تقليل المضاعفات المستقبلية مثل مرض السكري . و تقليل الوزن ليس سهلاً فيجب الدمج بين برنامج غذائي مناسب و التمارين الرياضية و يمكن إستعمال بعض العلاجات في الحالات الشديدة . و يلاحظ أن أي تقليل في الوزن يكون ذات فائدة كبيرة لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية .
ينصح بإستعمال أدوية هرمونية منظمة للدورة الشهرية و ذلك لحفظ بطانة الرحم من التغير إلى خلايا نشطة أو حتى السرطانية في حالات نادرة . تكون هذه الأدوية على شكل حبوب مانع الحمل و يجدر الإشارة أن إستعمال هذه الأدوية لا يؤثر أو ينقص فرص الحمل في المستقبل بل على العكس تساعد في إستعادة النظام الهرموني . كما و يمكن إستعمال حبوب البروجسترون لمدة 5-10 أيام بشكل دوري و ذلك للحصول على دورة شهرية منتظمة .
بالنسبة لعلاج زيادة نمو الشعر فهي مشكلة ليست بالسهلة و بحاجة إلى وقت و المداومة على العلاج . و يمكن إستعمال أي من الطرق التجميلية الكثيرة و قد يكون إستعمال علاج الليزر من أفضل البدائل . بالإضافة إلى هذه الطرق يمكن إستعمال العلاجات التي تساعد على تنزيل هرمون التستوستيرون و هذه الأدوية تحتاج إلى 6-12 شهر لتظهر آثار العلاج و الإستفادة .
في حالات تأخر الحمل يكون المبدأ العام للعلاج هو تحفيز الإباضة ، و يمكن تحفيز الإباضة بعدة طرق أشهرها و أكثرها شيوعاً حبوب الكلومفين و تعطى لمدة خمسة أيام إبتداءً من أول أيام الدورة الشهرية ، و فرص الحمل بإستعمال هذا العلاج حوالي 50% . كما و يمكن إستعمال إبر الجونادو تروبن ، و هي تحتاج متابعة مستمرة خلال فترة العلاج و فرص الحمل حوالي 60-70% . و من العلاجات الجراحية لمرض تكيس المبايض هو كي المبيض عن طريق المنظار و فرص الحمل حوالي 40-50% كما أنه يسهل إستعمال العلاجات الأخرى . لكن يجب أن لا ننسى أن أهم جزء في العلاج هو تنزيل الوزن .
المتفورمين يحسن فرص العلاجات الأخرى من تحفيز الإباضة
نعرف أن علاج المتفورمين (الجلوكوفيج) من العلاجات المستعملة لمرضى السكري ، فما دوره في مرض تكيس المبايض؟
هناك العديد من الدراسات العلمية عن استعمال المتفورمين في علاج مرض تكيس المبايض ، و الفكرة من استعماله هو تحسين استجابة الجسم إلى الإنسولين الطبيعي فبالتالي يتناقص مستوى الإنسولين إلى المستوى الطبيعي و هذا قد يسمح للمبيض استعادة بعض من الوضع الطبيعي ، كما أنه يحسن فرص العلاجات الأخرى من تحفيز الإباضة . هذا و يعتقد البعض أنه بإستعمال المتفورمين في مرض تكيس المبايض قد يقلل من المضاعفات المستقبلية مثل أمراض السكري و ارتفاع ضغط الدم .
يختلف العلاج من سيدة لأخرى و من حالة لأخرى
هل هناك نصائح عامة لمرضى تكيس المبيض ؟
أهم شيء هو المحافظة على نمط حياة صحي ، فيه النظام الغذائي المناسب ، التمارين الرياضية ، عدم التدخين و المحافظة على الوزن المناسب .
كما أنصح بعدم الإستعجال في العلاجات قبل تنزيل الوزن و متابعة العلاجات في المراكز المتخصصة لأن العلاج يختلف من حالة إلى أخرى و من سيدة إلى أخرى .
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
متلازمة تكيّس المبايض
http://forum.sedty.com/t432458.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links



قديم 05-08-2011, 01:16 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: متلازمة تكيّس المبايض


مشكوووووووووووووورة
على الطرح المميز وانا ايضا اعاني من تكيس في المبيض ومتاخرة عن الحمل مدة طويلة جدا مع قصور في الغدة الدرقية
المشكل انه ليس هناك علاج محدد للمرض
اللهم ارزقنا الذرية الصالحة



برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد




متلازمة تكيّس المبايض

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين تكيس المبايض وكيسات المبايض المختلفة ام رنوده الحمل والولادة 10 02-17-2014 03:17 AM
متلازمة ما قبل الدوره عاشقة احزاني صحتك 17 06-09-2011 05:12 PM
هل تعرفي الفرق بين تكيس المبايض و كيسات المبايض المختلفة؟؟ hema3 المواضيع المكررة 4 10-08-2010 12:16 AM
متلازمة آسبرجر ضيء الفيء ذوي الإحتياجات الخاصه NEW 0 07-29-2010 03:10 PM
متلازمة اسبرجر for hope ذوي الإحتياجات الخاصه NEW 6 03-14-2010 03:07 AM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter