أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > منتدى جمالك سيدتي > صالون العنايه بالشعر



الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!


جديد مواضيع صالون العنايه بالشعر


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter



Sponsored Links
قديم 07-05-2011, 02:27 AM   رقم المشاركة : 1
مُـشــَـرفـَــة نـَــادِي سـَيـدتــِي











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
icon18 الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!

الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!



الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!

|| يُثبّت الموضوع ||
ويُضاف إليه شعار التميّز ،
تقديرًا لهذا الإبداع الرائع..
وأتمنى أن يعود بالنفع والفائدة على الجميع..،،


بسم الله الرح الرحيم

مرض الثعلبة




مقدمة:

إن سقوط الشعر كما نعلم جميعا يشكل مشكلة كبيرة بالنسبة للمرأة وكذلك للرجل، ولكن عندما يجد الإنسان وبدون أي مقدمات بقع و مناطق محددة دائرية خالية من الشعر فإن ذلك يؤدي إلى الإزعاج والقلق الشديد خشية أن تنتشر هذه البقع وتشمل الشعر كله.
إن مـرض الثعلبــة أو الحاصة البقعية مــن اكثــر الأمراض الجلــديـة شيـوعــا وانتشارا ، وهــو عبــارة عــن تســاقط الشعــر في منطقــة محـددة مــن الرأس أو مـن شعــر الوجــه ، وفى بعـض الحـالات قـد تعــم الثعلبــة الرأس كلـه أيضــا. ويشكل مرض الثعلبة 5% - 7% من الأمراض الجلدية المترددة على العيادات
الجلدية في اغلب الدول ، كما أنه يصيب النساء و الرجال بنسب متساوية، ويصيب أية مرحلة سنية ، فقد يصيب الأطفال من بداية سنتين وجميع الأعمار.
لقد عرف الإنسان هذا المرض منذ مئـات السنين، و أول من أطلق اسم الثعلبة على هذا المرض هو العالم سفـاج (Sauvages ) سنة 1760 ميلادية في باريس ، إلا أن
كثير من العلمـاء و الأطبـاء بعد ذلك حاولوا تغيير اسم هذا المرض ، وقد ادعى بعضهـم فى سنة 1843م من أن هذا المرض يرجع إلى الإصابة ببعض الفطريات والميكروبات . ولكن في سنة 1900 م ومع التطور السريع في علم الميكروبات والمختبرات الطبية ، تم إثبات أن مرض الثعلبة ليس له علاقة بالميكروبات أو
الفطريات أو الطفيليات.
وقــد سمـى بهـذا الاســم لان فـراء الثعـالـب قـد يضيـره وجــود بعـض المنـاطــق الخـالية مـن الشعر ويؤدي إلى تشوهه ولذلك تقـل قيمتــه عـن نظيــره من فــراء الثعلب غيــر المصــاب بهذا المـرض .


.
أسباب مرض الثعلبة:

سبب الثعلبــة غيــر معـروف بالضبـط حتى ألان ، ولكـن تلعــب الأعصاب والحـالات النفسية دورا هـامـا في إحداث المـرض كما أثبتت الكثير من الدراسات ذلك فأن القلق النفسي و التوتر العصبي المتزايد بازدياد مشاكل العصر الحديث الكثيرة والضغوط النفسية تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الثعلبة. .
وهناك أسباب وراثية قد تشكل 10% من الحالات ، وكذلك تظهر في حالات الاكزيما الوراثية بكثرة . وقــد يكــون للبـؤر العفنــة و أمراض الأسنان كالتسوس و
الجيوب الأنفية المزمنة والغدد الصمــاء و اختـلال انكســار العيــن اثــر في إظهار مـرض الثعلبـــة حيث أن ضعف قوة الأبصار وعدم تعويضه بالنظارة أو العدسات اللاصقة يساعد على حدوث الثعلبة.
وحديثــا ثبت من أن مرض الثعلبــة قــد يصيب الإنسان نتيجــة مـدافعــة الجســم ضــد بعـض أنسجته أي أنه تتكون أجسام مضادة ذاتية توجه إلى بصيلات الشعر وتوقفها عن العمل وتحد من انقسام خلايا الشعر فتصبح الشعرة في مرحلة عدم النشاط ( Catagen phase ) ويكون ذلك نتيجة خلل معين في جهاز المناعة للإنسان المصاب
بالثعلبة .
وتفيد بعض الأبحاث بأن نقص بعض العناصر مثل مادة الزنك قد تحدث مرض الثعلبة، إلا أننا وجدنا في بحث أجري على 87 مريض بالثعلبة في دولة قطر أن نسبة الزنك مرتفعة في 36% تقريبا من هؤلاء المرضى وقد يؤكد هذا البحث أن يكون زيادة الزنك وليس نقصانه يؤدي إلى حدوث خلل بالجهاز المناعي للإنسان المصاب بالثعلبة .وعلى العمـوم فـان كــل هـذه العـوامـل مـازالـت تحـت البحـث ، وكلهـا اعتقــادات تحتــاج لدراسـة اكثــر للحصـول على نتائج علمية دقيقة يمكن الاعتماد عليهــا.
أن الشكـوى المشتركة بيـن معظـم مـرضى الثعلبة هي الخــوف مـن سقـوط الشعـر مــن الـرأس كله و بالتالي الصـلع - وكذلك لا ننسى الناحية الجمالية للشخـص .
وهــذا المـرض يظهـر على شكـل بقــع دائرية خاليــة مـن الشعـر، وغالبا ما يكون اكتشافها بالصدفة عند التسريح، أو عند الصالون أو الكوافير أو رؤية أحد من أفراد الأسرة لها ، وقد تحدث في الحاجب أو الرموش ، وكذلك الذقن و الشارب بالنسبة للرجل . و يبـدو جلـد شعــر الرأس من خلال هذه البقع طبيعيــا تمـامـابلا قشـور أو تغييــر في لـون جلد فروة الرأس، فليـس هنـاك أي إحساس بالألـم، أو ضمــور، أو تضخــم بالجلـد، أو أضــرار، أو اختـلال بإفراز العرق أوالدهن، و يلاحظ أن الشعـر عنـد الإصابة يشبــه علامــة التعجـب " ! " . وقــد تكون البقعــة دائــريــة الشكــل مفردة وبمنطقــة محـددة بـوســط الـرأس مثـلا ، وهــذه الحـالات تشفــى بـالعــلاج أسرع مـن غيــرهـا ، وهنــاك نــوع
آخر بأطراف الـرأس في شكـل شـريـط يحيـط بـه وسمي هذا النوع (الحية أو الثعبان) (Ophiasis) وهذه الحـالات كثيــرا مـا تقــاوم العــلاج .
وثمة نــوع ثـالث عبــارة عــن إصابة كــل أجزاء فـروة الـرأس ويسمى بالثعلبة الكلية ( Alopecia totalis ) وهي التي يسقط فيها شعر الرأس كله دفعة واحدة، وكأنها محلوقة ، ولنا أن نتخيل وجه رجل أو امرأة بلا حواجب ورموش ولا شعر رأس فيبدو المصاب كصورة غير محددة وبلا رتوش .
وهناك نــوع رابــع عبــارة عــن تســاقط كــل شعــر الجســـم و هــذا هــو النــوع العــام بالجســم ( Alopecia universalis ) ويصبح فيها المريض بدون أي شعر على جسمه ، فلا يوجد شعر بفروة الرأس ، ولا الحواجب ولا الرموش ولا الأطراف ، وكذلك شعر منطقة الإبطين أو شعر العانة . وهذه الحـالات الأخيرة يصعــب
علاجهــا، و افضــل شئ لذلك هــو العــرض على أخصائي الأمراض النفسيــة ومسـاهمتـه في العـلاج. وقد أصيبت الملكة اليزابيث الأولي به فقد سقط شعر جسمهابالكامل فلم يبق عليه شعرة واحدة .
و مــن المـلاحـظ أن الثعلبــة كثيــرا مــا يصـاحبهــا تغييــرات في الأظـافــر ، و كلمــا زادت شــدة المــرض كلمــا زاد شمــول الأظفــار ، كما نلاحـظ وجــود نتؤات منتظمــة التـرتيـب في خطـوط أفقيــه أو رأسيــه في الأظــافـر .



عــلاج الثعلبة:


ينصــح بعــدم عـلاج الثعلبــة ألا تحــت إشراف طبي متخصــص، وعدم استخدام مواد تهيج الجلد مثل الثوم ( طب شعبي ) لما قد يكون له من أثر عكسي في علاج الثعلبة، وقد يؤدي كذلك إلى ضمور بصيلات الشعر. يبدأ علاج مريض الثعلبة دائما بطمأنة المريض بأن شعره سوف يعود للنمو من جديد كما كان ، ويجب أن يقدم شرح تفصيلي للمريض عن طبيعة مرضه وأن الاستجابة للعلاج ممكن أن تكون سريعة ، وقد تكون بطيئة .
ونحب أن نطمئن الجميع من أن الثعلبـة غير معدية لبقية أفراد الأسرة ، وتتجاوب الثعلبة مــع العـلاج في معظــم حالاتهــا وخاصــة النــوع المحـدود منهــا.وتفيــد المطمئنــات لـراحــة الأعصاب ، و أيضا العـلاجــات لتقــويــة الأعصاب و معـالجــة الحـالـة النفسيــة. وقـد تفيـد علاجــات الغـدد الصمــاء، وإزالة البــؤر العفنــة ، ومعـالجــة الأسنان و اضطـرابــات النظــر ، مثــل اختـلال انكســار العيــن و خـاصــة الاستجمـاتـزم، و عنــد إصلاح ذلك الخطــأإن وجــد بواسطــة نظــارة طبيــة مثــلا فـان الشعــر سـرعــان مـا ينمــو مره أخرى . وقد وجد بالبحث أن النساء و الفتيات المصابات بمرض الثعلبة تكون درجة
الاستجابة للعلاج افضل منها في الذكور.
و مــن العـلاجــات المـوضعيــة التي تشمــل مـركبــات الكـورتيـزون ، الفينــول ، الانثـراليـن تعطــى نتـائج إيجابية في الكثيــر من
الحـالات.فكثيرا ما نرى نحن أطباء الجلد مرضى يعانون من ثعلبة متكررة بالرأس أو الوجه يدخل العيادة ويطلب من الطبيب أن يضربه بالمسدس، طبعا هذا المسدس ما هو إلا جهاز يسمى ( الزرق النفاث Dermojet ) حيث يستخدم هذا الجهاز اليدوي لإدخال مادة الكورتيزون في الجلد المصاب بالثعلبة بالضغط الهوائي. و يتــرك مـوضــوع
إعطاء الكورتيزون داخليـا للمـريض في الحـالات المـزمنـة و المنتشــرة بكــل الـرأس أو الجســم للطبيـب المختـص نفســه حســب الحـالــة . وقد تستجيب بعض الحالات إلى العلاج الضوئي ( PUVA خصـوصا النوع العـام .
وحديثا أجريت عدة دراسات و أبحاث حول علاج الثعلبة بالموسيقي والإيحاء النفسي، ففي إحدى هذه الدراسات تم استخدام هذا النوع من العلاج في ستة حالات لم تستجب للعلاج التقليدي ، فبعد عدة جلسات باستخدام أشرطة لكاسيت وكانت تحتوي على إرشادات للمريض بالثعلبة على أن هذا المرض سوف لن يؤثر على حياته العملية وطبعا
يكون ذلك بإدخال مؤثرات صوتيه مثل الموسيقي وصوت الماء و البحر و الطيور، وقد استجابت أربع من هذه الحالات استجابة تامة لهذا النوع من العلاج ، وهذا ما يؤكد من أن للحالة النفسية و التوتر العصبي دورا مهما في حدوث مرض الثعلبة.


تساقط الشعر: أنواعه ، أسبابه ، وكيفية علاجه

Falling hair

تساقط الشعر الوراثي أو الصلع
إن الصلع الذي يصاب به الذكور عادة ، أو الصلع الوراثي أو تناقص كمية الشعر هي الأسباب الأكثر شيوعا لحالات تساقط الشعر. ويمكن أن تتم الوراثة من جانب الأم أو من جانب الأب. والنساء اللاتي يصبن بهذا الداء الوراثي يشكين من تضاؤل كمية الشعر ، ولا يصبن بالصلع الكامل. وتعرف هذه الحالة طبيا بـ (الخاصة الذكارية) وتبدأ في فترة المراهقة وفي العشرينات أو الثلاثينات من العمر.

وهناك عدة طرق لعلاج تساقط الشعر الوراثي وتعتمد الطرق العلاجية على عمر المريض ودرجة تساقط الشعر. ويعتبر عقار المينوكسيديل الذي طرح في الأسواق العالمية منذ أوائل الثمانينات الميلادية في أوائل نتائج الأبحاث التي أعطت نتائج مشجعة في حوالي 60% ممن استخدم هذا العقار ويستخدم للرجال والنساء. وفي السنوات الخمس الأخيرة ومع تواصل الأبحاث اكتشف علاج جديد يعطى عن طريق الفم (فنيستراد) ويجب أخذه تحت إشراف طبي ويعطى فقط للرجال. كما أن زراعة الشعر تطورت في السنوات الأخيرة وتتم عن طريق غرس بصيلات الشعر في المناطق الخالية من الشعر.


إصابة فروة الرأس بالقوباء الخلقية
تحدث التهابات فطرية قوبائية تبدأ على شكل لطخات صغيرة في فروة الرأس ثم تنتشر مسببة تساقطا في الشعر. وهذا الداء معد ويصيب الأطفال في غالب الأحيان ويتم علاجه بعقار يؤخذ عن طرق الفم ويؤدي إلى الشفاء عادة.


استعمال مواد التجميل والمواد غير المناسبة للشعر
يستخدم الكثير من الرجال والنساء علاجات كيميائية للشعر مثل الأصباغ والمواد الملونة والمبيضة ومواد تسييل الشعر وتجعيده. والمعالجة بالمواد الكيميائية لا تلحق الضرر بالشعر إلا في أحوال نادرة ، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. إلا أن الشعر قد يصبح ضعيفا وعرضة للتساقط إذا ما تكرر استخدامها بصورة مبالغ فيها ، أو إذا ما ظل المحلول على الرأس لمدة مطولة ، أو إذا ما تم استعمال مبيض لشعر تم تبييضه مسبقا. وإذا ما أصبح الشعر ضعيفا جدا وهشا بسبب فرط تعرضه للعلاجات الكيميائية ، فمن الأفضل الإحجام عن استخدام هذه المواد لبعض الوقت حتى ينمو الشعر بصورة طبيعية.

إن غسل الشعر بالشامبو ، وتصفيفه وتفريشه هي أمور ضرورية للعناية بفروة الرأس ، إلا أن الإفراط في ذلك أو ممارسته بطريقة خاطئة من شأنه إلحاق الضرر بالشعر ، مما يجعله عرضة للتساقط أو التشقق ، ويمكن شطف الشعر بالمواد المرطبة بعد غسله بالشامبو لتسهيل تمشيطه وتسريحه وينبغي تنشيف الماء الزائد بضغط المنشفة على الرأس دون أن يتم فرك الشعر بقوة. فالشعر يكون أكثر هشاشة حين يكون مبتلا ، وبالتالي ينبغي عدم اللجوء إلى التمشيط والتفريش العنيف . كما ينبغي الإقلاع عن تمشيط الشعر لمرات عديدة في اليوم لان ذلك إفراطا يلحق الضرر بالشعر . ومن الأمور التي تساعد على عدم تساقط الشعر استخدام أمشاط ذات أسنان متباعدة وفرشاة ذات أطراف ناعمة .


كما ينبغي استبدال تصفيفات الشعر التي تتطلب المبالغة في شده ، مثل تصفيفه (ذيل الفرس) أو الضفائر لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر إلى حد ما ، وخاصة على جانبي الرأس .


تعود معظم أسباب تساقط الشعر إلى دورة الشعر الطبيعية ، وبالتالي فان تساقط ما يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم يجب ألا يبعث على الانزعاج ، أما إذا شعرت بفرط تساقط الشعر أو بحدوث صلع واضح فينبغي استشارة طبيب الأمراض الجلدية . وهناك أنماط من تساقط الشعر تلقائيا بحيث ينمو الشعر مجددا من تلقاء نفسه ، وهناك أنواع أخرى يمكن علاجها بنجاح بواسطة أخصائي الأمراض الجلدية . أما بالنسبة للأنماط المختلفة من تساقط الشعر والتي لم يتضح لها علاج حتى الآن فهناك بحوث شتى تجري بشأنها ، وتشير الدلائل إلى أن النتائج المستقبلية ستكون مشجعة وتدعو للتفاؤل بإذن الله



أسئلة وأجوبة عن داء الثعلبة

ما هي الثعلبة؟

الثعلبة فقدان شعر الرأسِ (فروة الرأس)، أحياناً، يكون بفقدان الشعر في أجزاء أخرى من الجسمِ. إنّ الأشكالَ الرّئيسيةَ لداء الثعلبِة:

فقدان شعر الرأس أو الجسم بشكل مرقع
فقدان كامل لشعر الرأس
فقدان شامل للشعر في الرأس والجسم
ما مسببات الثعلبة وما هي أشكالها؟

سبب داء الثعلبة هو نظام المناعة وعوامل وراثية وعوامل البيئة كلها تلعب دور غير مفهوم بوضوح. أما أشكالها تكون بقصور في جذور الشعر (الخلايا والأنسجة التي تعطي الشعر حيوية) جذور الشعر المتأثرة تبطئ من نمو الشعر ويصبح قصيراً ولا يظهر أي شعر فوق سطح الجلد. كما إن جذور الشعر تبقى حية، لكنها لا تستقبل الإشارات بنمو الشعر الطبيعي. هذا الخمول قد يكون في الشهور والأعوام الأخيرة. على أية حال، لطالما جذور الشعر لازالت حية فان إمكانية نمو الشعر مرة أخرى. لدى العديد من الناس ينمو الشعر ثانياً تلقائياً، للبعض يكون إعادة النمو دائمة ولدى البعض لشهور أو سنوات.


ما شكل الشخص المصاب بداء الثعلبة؟

فقدان للشعر بشكل ملحوظ خصوصاً على فروة الرأسِ ويُحتملُ أَنْ تَكُونَ مرقّع أو كلي. فقدان الشعرِ لَرُبَما يكُونُ ظاهر أيضا على أجزاء أخرى من الجسمِ، مثل اللّحيةِ لدى الرّجالِ. خلايا تَشكيلِ صبغةِ الشعر (melanocytes) يُحتملُ أَنْ تَتضمّنَ كل الشعر الطبيعي الأسود على فروة الرأسِ ويتبقى الشعر الأبيض. أحياناً، إعادة نمو الشعر يكون أبيضُ في بادئ الأمر وبعد ذلك يَستعيد لونه الأصلي.


هَلْ هناك من فحوصات تكشف الإصابة بالثعلبة؟
إن الاختبارات والفحوصات الروتينية ليست مفيدة في تأكيد الإصابة بالثعلبة، إن التشخيص غالباً مستند على ظهورها المفاجئ (خلال أيام أو أسابيع) وذلك بظهور رقع في شكل مستدير أو بيضاوي خالية من الشعر تماماً بحدود منتظمة، هذا خلاف الأشكال الأخرى لفقدان الشعر، داء الثعلبة لا تُسبّبُ جَرْح عادة، الشعر الموجود في حافةِ الرّقعةِ يُمكنُ أَنْ يُزالَ بالسَّحْبِ اللّطيفِ. فحص عينة فروة الرأسِ يُمكنُ أَنْ يُميّزَ داء الثعلبة من الأشكالِ الأخرىِ من فقدان الشّعرِ، لكن، في أغلب الحالاتِ، لا يَحتاجُ ألي التّشخيص.


هل يؤثر داء الثعلبَة المرقّعَ أو الثعلبة الكامل و الثعلبة الشامل على حياةِ الشخصِ؟
الشخص المصاب بالثعلبة يكون بصحة جيدة مثل أي شخص عادي أخر. في بعض الحالات قد يشعر بعض المصابون بالثعلبة بالكابة والإحباط النفسي بسبب الطريقة التي يشاهدون بها أنفسهم أو نظرات الناس الذين يحتكون بهم بالحياة، لهذا السبب بعض الناس يلجا ون ألي ارتداء الباروكات وقطع الشعر عند ذهابهم إلى المدرسة أو العمل.


أي علاج متوفر للأشكالِ الثّلاثة من الثعلبة؟
اختيار المعالجةِ يَعتمدُ غالباً على عُمرِ المريضِ، ومدى فقدان الشّعرِ، والرغبة. المعالجة تتم بحس جذور الشّعر الخاملة حتى تنتجَ شعر طبيعي ثانية. الناس المصابون بفقدان الشعر ذو الأشكالِ الأكثر اعتدالا يستجيبون للعلاج اكثر من المصابون بفقدان الشعر الشامل. على أية حال، معالجة لا تَمْنعُ ظهور رقع صلع جديدةِ، ويَستمرُّ العلاج حتى النمو التلقائي للشّعرِ.

الناسِ الفاقدون لشعرِ فروة الرأسِ بنسبة اقل من 50 بالمائة، معالجتهم تتطلب حقنهم بـ (َcorticosteroids) أو في رّقعِ الصلع أو تّطبيقات (anthralin) الموضعية أو محلول (minoxidil) أو كريم (tretinoin) أو كريم (corticosteroid). الثلاثة الأخيرة يمكن أَنْ تَستعملَ وحدها أو بمزجها مع (anthralin).

الناسِ الفاقدون لشعر فروة الرأس بأكثر من 50 بالمائة فان (corticosteroids)، يُمكن أَنْ يعطى عن طريق الفمِ. هذه تَصفُ عادة لمدة قصيرة الأمدِ تفادي لأثار الاستعمال الطّويل الأمد. الباحثون يبحثون في المناعة لموضعية. التي تجعلُ الجسم يُطوّرَ جهاز الحساسية (المناعة) لدى المريض ، مما يؤدي إلى التَحسسِ، مثل diphenylcyclopropenone ( دي بي سي بي ). هنالك أيضا معالجة أخرى بواسطة (anthralin) مع أو بدون محلول (minoxidil) أو محلول (minoxidil) مع (Corticosteroids) الموضعي و(phototherapy). هنالك طرق علاج إضافية تمت تجربتها لكنها لم تُستَعمل بصورة كاملة ولا مع مرضى كثيرون حتى يتم التأكد من مدى فعاليتها وسلامتها، بعض منها يُحتملُ أَنْ يُضافَ إِلى قائمةِ خياراتِ المعالجة في حينه.



بماذا ينصح المصاب بأحد الأشكال المتعدّدةِ لداء الثعلبة؟
العديد من الناسِ المصابون بداء الثعلبة يَنمّو شعرهم مجدّداً تلقائياً. على أية حال، هذا يحتمل أن لا يكون بصورة دائمة وقد يعود ألي فقدان الشعر. التقدم العلمي يعمل على البحث جذور الشعر الطبيعية والغير طبيعية ذلك بتخصيص حيوانات تجارب ليقوموا بالتجارب عليها مما تقود ألي فهم داء الثعلبة والعمل على تجنبه وتحسين طرق العلاج.


في امأأأأأأأأن الله
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!
http://forum.sedty.com/t460406.html





التعديل الأخير تم بواسطة ..ღ أحـلام الـدنيـا ღ.. ; 07-05-2011 الساعة 02:52 AM. سبب آخر: اضافة شعار التميّز
رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 07-05-2011, 02:42 AM   رقم المشاركة : 2
مُشرٍفـَة ـألـعِـنـَآيـَـه بَـآلــشَعـر












وسام العطاء لمنتديات سيدتي وسام القلم الذهبي شكر وتقدير 
افتراضي رد: الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!


الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!

روووعـــة

طرح رائع ومميز
ننتظر إبداعاتك دومــا بكل شووق

يقييم
محبتي


قديم 07-05-2011, 05:44 PM   رقم المشاركة : 3
مُـشــَـرفـَــة نـَــادِي سـَيـدتــِي











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!


مشكووووووره يالغااليه

تسلمين عالتقييم والتثبيت والشعار

تحيتي لك يالغلا

قديم 07-06-2011, 04:35 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي رد: الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!


اللهم ياكافي يبعدها عني وعنك ياخوات
ويشفي المريضات المصابات فيها

قديم 07-07-2011, 01:15 AM   رقم المشاركة : 5
مُـشــَـرفـَــة نـَــادِي سـَيـدتــِي











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!


مشكوووووره


جزاك الله خير

قديم 07-08-2011, 05:34 PM   رقم المشاركة : 7
مُـشــَـرفـَــة نـَــادِي سـَيـدتــِي











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!


اهلين شيمو الله يحفظك من كل مكرووه

نورتي متصفحي يا عسل


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد





الثعلبه// اسبابها ؟؟ وطرق العلاج منهااا !!

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الثعلبه وان شاء الله العلاج النهائي wishes-life صحتك 73 06-24-2014 08:16 AM
غازات المهبل اسبابها وطرق علاجها mira mare الحياة الزوجية 15 03-02-2012 08:41 PM
فشل الحمل والعقم,,اسبابها وطرق علاجهاااا,, hema3 الحمل والولادة 9 10-04-2010 03:07 PM
الخوف اسبابها وطرق العلاج مشتاقة لى الله صحتك 4 03-08-2008 08:21 PM
السمنه اسبابها وطرق علاجها جوسى الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم 4 08-19-2006 10:42 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter