أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > منتدى مراحل التعليم > مراحل التعليم


طريقه حلوه وسهله لتحفيظ الاطفال في سن3 القران الكريم


جديد مواضيع مراحل التعليم


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter

Sponsored Links
قديم 09-12-2011, 11:33 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة نشيطـة ::








طريقه حلوه وسهله لتحفيظ الاطفال في سن3 القران الكريم

طريقه حلوه وسهله لتحفيظ الاطفال في سن3 القران الكريم



فى الفترة الاخيرة ( من كام سنة ) انتشرت طرق لتعليم قراءة القرآن بطريقة التهجى وهذه الطرق خصيصا تم اخراجها للأطفال والأجانب ومن أشهر تلك الطرق الطريقة النورانية لتعليم كتاب الله هذه القاعدة بدأت منذ زمن طويل وكانت منتشرة في بلاد الأعاجم كالهند وباكستان ، يتم من خلالها تعليم الأطفال القراءة منذ عمر صغير من الرابعة وحتى السادسة حيث يتم الطفل دراسته خلال سنتين تقريبا وهو متقن لقراءة سور القرآن الكريم بإتقان تام مع أحكام التجويد والمخارج الصحيحة وتتأسس لديه مهارة القراءة بقواعد ثابتة وتتكون لديه ثروة لغوية متميزة .
ألف هذة القاعدة الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله نذر نفسه لتعليم علوم القرآن منذ أن أتم تعليمه وقد كان متخصص في الحديث وعلومه ولد عام 1272م وتوفي عام 1343م
ثم وضع الشيخ فتح محمد المدني رحمه الله بعض القواعد الخاصة لدراستها وتدريسها وبعض التعديلات في المتن لزيادة الضبط والإتقان مما أدى إلى زيادة الإقبال عليها في المدارس الإسلامية وعند القراء وحلقات القرآن
وقد انتشرت هذة القاعدة في الفترة الاخيرة في معظم البلدان الإسلامية وخاصة في المملكة العربية السعودية
س- يتبادر إلى الذهن سؤال هل يجوز قراءة القرآن بهذة الطريقة؟
ج- هذة طريقة التحقيق في القراءة وإعطاء كل حرف حقه وذلك للتعليم وهو جائز
س- ما فائدة تعلم القاعدة النورانية للكبار الذين يعرفون القراءة والكتابة ؟
ج- تقوم بتعديل وتقويم مخارج الحروف وأحكام التجويد وعند التجربة يلاحظ الشخص انه يحتاج للتقويم في بعض الاحرف
بالاضافة الى انه يتعلم طريقة لتعليم غيره – ولا بد من احتساب الأجر لأن هذا العلم من علوم القرآن الذي فيه من الأجر الكثير باذن الله .


طريقة تدريس النورانية

1-يتم تدريس النورانية للكبار ممن يعلمون القراءة لتأهيلهم ليكونوا معلمين للقاعدة وطريقة تعليمهم أيسر وأسهل ومن الأفضل أن تكون لهم خلفية في التجويد لا تقل عن مستويان


2-تعليم الاطفال والأعاجم ممن لا يجيدون القراءة بالعربية ولهم طريقة في التدريس تتلخص فيما يلي:
الدرس الاول

(
الحروف الهجائية المفردة
)
هذا الدرس مهم جداً وهو أساس القاعدة النورانية ولابد لنا من أن نحفظ كل درس باسمه أي موضوعه وقد يأخذ تدريس هذا الدرس للمبتدئين 4 أشهر أو أكثر حسب استيعاب الطالب فلا بد من تعليم الطفل قراءة الدرس كما يقرائها الشيخ تماماً حرفاً حرفاً ولا ننتقل للحرف التالي حتى يتقن الحرف الاول ويكون التعليم بأسلوب التهجي حرفاً حرفاً بعد تعلم الحروف المفردة طبعا – ومن المهم جداً كثرة سماع الشريط لأنه يركز الحرف بطريقة صحيحة في العقل – ولا يشترط تعليم الطفل أحكام التجويد كما تدرس للكبار بل بالتلقي فعند كل حكم تجويد نقوم بالشرح المبسط وطريقة النطق الصحيحة فيحفظها كما تعلمها بالتلقي


مراحل تعليم الطفل

الدرس الاول:1-قراءة الحروف على طبيعتها وأمامه الكتاب فيتعرف على شكل الحروف وهجائها ويكون التعليم بالتلقي ( نقول له قلقل هذا الحرف ورقق هذا الحرف وذلك بقراءتها له بالطريقة المطلوبة وهو يقرأ خلفك وكذلك في كل احكام التجويد ومع كثرة سماع الشريط يتعلم النطق الصحيح للحرف
2-تفخيم المفخم وترقيق المرقق-- يتعلم الطفل الحروف حرفاً حرفاً ولا ينتقل لحرف حتى يتقن الذي قبله تماما
3- تحفيظ الحرف للطفل بالترتيب الهجائي وبالعكس -- وهذا يزيد في تركيزة على الحرف وحفظه وهذا جدا مهم
4-نسأل الطفل أسئلة من وسط الدرس وليس بالترتيب ونفاجئه ولا نعطيه فرصة للتفكير في الحرف السابق يعني نسأله عن حرف الألف ثم الفاء ثم الكاف وهكذا دون ترتيب الأحرف المعتاد فنشير للحرف ونسأله لنتأكد أنه حفظها جيدا دون الترتيب – لأن الطفل يحفظ جيداً بالترتيب فنحاول إخراجه من ذلك
5-تعليمة التفريق بين الأحرف المتشابهه والمختلفة في النقاط (ح-ج-خ)فنبين له الفرق كما يقرأها الشيخ في الشريط فنقول حاء خالية -- خاء فوقها نقطة وهكذا
6-التفريق بين الأحرف المتشابهة (ت-ق)(س-ش) فنقول له ما الفرق بينهما هذه لها رأس والأخرى ليس لها رأس والفرق في النقاط ونحاول التفريق بينها بأسلوب مميز سهل للطفل ونركز على مخارجها وتفخيمها وترقيقها
7-نعود للسؤال من وسط الدرس بالنقاط وبدون تغيير النقاط – فنقول (ف) ماهذا الحرف ثم (ق) ماهذا الحرف ونساله الفرق بينهما ملاحظات:
-نحفظ بطريقة قراءة الشيخ تماماً
-الإيقاع مهم في قراءة الدرس فكل درس له إيقاع مميز وهذا يساعد في تركيز الدرس والحروف
-هناك إمتحان للسرعة يجرى للطالب وذلك بسؤاله عدة أسئلة سريعة لمعرفة مدى إجادته للدروس فنساله أقل شئ 15 حرف حتى يتعلم الهجاء السريع للأحرف
-نقوم بتطبيقات عملية لهجاء الأحرف التي حفظها باستمرار (في الأحرف) ثم (الكلمات) (ثم الآيات) (ثم السور)
-لابد أن نرعي في الدرس الأول أن (ا)هو ألف و(أ-ؤ-ئ-ء)هذة همزة وليست ألف—ونراعي كسر الألف حال نطقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء – ونراعي عند قراءة ال(با تا ثا حا ....)كل ما ختم بألف مدية إخراجها من مخرجها من الجوف وعدم إمالتها والإمالة هي خروج الحرف مابين الألف والياء وكذلك نتجنب الغنة وهو خروج صوت الحرف من الخيشوم لأن صوت الغنة لا يكون إلا مع حرفي الميم والنون فهو مركب في جسم الحرف فيكون الفك مستقيم وليس في وضع الضحك والهواء يتصاعد لأعلى ونلاحظ أيضا حال النطق حرف الجيم أن لا يخرج معها هواء واخراجها من وسط اللسان ولا تكون حال خروجها كصوت g من طرف اللسان
-مراعات مد الحروف حال وجود حرف مد بعدها حركتين فقط فلا نزيد زمنها عن ذلك – ونركز على مخرج حرف (هـ) الهاء لأن مخرجها صعب قليلا ويحتاج لجهد مضاعف عند البعض



مسمى الحرف وهجاء الحرف
الفرق بين مسمى الحرف وهجاء الحرف هو إذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن أعرف مسماه وإذا كان مشكل صار من اللازم أعرف هجاءه مثل : حرف ب إسمه با وإذا كان متحرك بُ إسمه بو...مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل أقرأها : خا - لام - قاف ...وهكذا.
لذلك عندما نرى الحروف المقطعة في المصحف نقرأها بمسماها وليس بهجاءها مثال : الم : ألف لام ميم ...وهكذا .


مقتطفات من الدرس الاول من دروس القاعدة النورانية

"حروف الهجاء المفردة"


وإليكم بعض الفوائد المذكورة على هذا الدرس:
1.فائدة معرفة أن الحرف عندما يكون بدون تشكيل (أي بدون حركة) يجب أن أعرف مسماه وليس هجائه مثلا: الم (في البقرة) أقرأها الأف- لام -ميم .وألْمْ (في الفيل) أقرأها بهجائها الم موصولة .مثال آخر: كلمة (خَلَقَ) أقرأها خلق موصولة ببعض .وكهيعص أقرأها مقطعة حرف حرف بمسماها وليس بهجائها هكذا: كاف -ها- يا- عين- صاد.
2.فائدة معرفة مخرج الحرف وصفته كالتفخيم والترقيق وغيره مثلا:
•نعرف في حرف البا: انه با وليس باء بدون همز وهذا في كل الح;روف التي هجائها على حرفين ثانيها حرف مد مثل : با - تا - ثا - حا - خا - فا- ها - طا -ظا - را - زا - يا.
•معرفة أن حرف البا فيه مد طبيعي محتاج لفتح الفك عند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية .
•معرفة عيب في نطق البا وهو إدخال الخيشوم بمعنى أنه اذا لم يتم فتح الفك عند النطق بالبا يصاحبه غنة وذلك لقرب فتحة الخيشوم من أقصى اللسان قرب الجوف، فعدم فتح الفك جيداً يصدر بعض الصوت الى الخيشوم وهذا عيب في قراءة المد المفتوح ....وعيب النطق بالحرف المضموم عدم ضم الشفتين وعيب النطق بالمكسور عدم خفض الفك .


الألف المدية وهي الساكنة المفتوح ما قبلها
وتكتب (ا) مخرجها من الجوف وهي الألف المدية ومخرجها مقدر وليس محقق. نحاول تجنب الغنة حال النطق بها وكذلك عدم الإمالة ( ونعني بالإمالة النطق بالحرف مابين الألف والياء)
والألف تابعة لما قبلها ترقيقاً وتفخيماً. وعند نطق الألف نكسر اللأم حال نطقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء. وهي من الحروف التي تحتاج للعناية حتى تخرج من مخرجها الصحيح فإذا لم يحقق مخرج الألف يخرج مائعاً لأنه حرف شديد وجهور ومستفل. فلا بد من فتح الفك حال النطق بها لتلافى هذه العيوب.


الهمزة
مخرجها من أقصى الحلق وتكتب بعدة طرق (ء وتقرأ همزة – أ وتقرأ همزة ألف، ؤ وتقرأ همزة واو، ئ وتقرأ همزة يا )


حرف البا
لا ننطقها باء بل: با نمدها بمقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والإمالة.


حرف التا والثا
التا مخرجها من طرف اللسان مع أصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها -- والثا مخرجها من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.

حرف الجيم واليا والشين
مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الأعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من إلصاق وسط اللسان بشكل جيد في الحنك الأعلى. أما حرفي الشين والياء نترك مساحة لخروج الحرف فالشين فيه صفة التفشي والياء حرف رخو لا نلصق اللسان حال النطق بهما بالكامل في الحنك الأعلى.. بالاضافة إلى أن حرف الياء لها مخرجين مخرج وسط اللسان ومخرج ومخرج من الجوف حال كونها حرف مد أي عندما تكون ساكنة ومكسور ما قبلها.


حرف الحا
مخرجها من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد.


حرف الخا
مخرجها من أدنى الحلق. فيها صفة التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.. فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف إلى الداخل.


حرف الظا
من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ عدم إخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط.. وكان شخص ينظر من النافذة ولا يخرج رأسه.


حرف العين

يخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.


حرف الغين
من حروف أدنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين.


حرف الفا
تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى نأتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد.


حرف القاف
يخرج من أقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الأعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والألف بعدها مفخمة لأنها تتبع ما قبلها.


حرف الكاف

حرف الكاف يخرج من أقصى اللسان مع الحنك الأعلى في المنطقة القاسية أو ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.


حرف اللام
يخرج حرف اللام من طرف اللسان المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.


حرف الميم: ولها مخرجين
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز أي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف أغن أولها ميم وآخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم إخراج حرف المد من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.

حرف النون: لها مخرجين
- مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.


حرف الواو
تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.


حرف الها
يخرج من أقصى الحلق وهو أضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.


حرف اليا
تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان أبدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد

الدرس الثاني

الحروف الهجائية المركبة
هذا الدرس يحتوي على الحروف المركبة من حرفين أو أكثر فنقوم بتعليم الطفل قراءة هذا الدرس عن طريق الهجاء حرفاً حرفاً (لا) نقول له لام ثم ألف لأنه لا يعرف هذا الحرف فنقوم بتوضيح الحرف له وأنه مركب من حرفين وهناك مراحل لذلك بالنسبه للأطفال:

1-قراءة الحروف يكون بالهجاء وليس بالصوت
2-يبين المعلم للطفل طريقة قراءة الحروف المركبة والفرق بينها وبين المركبة
3-نبين للطفل الأشكال المختلفة للحروف ( وهنا نعرف سبب تكرار الحرف في هذا الدرس أكثر من مرة حتى يميز الطفل بين الحروف المفردة والمركبة وتثبت في ذهنه)
4-السؤال من وسط الدرس وبتغيير النقاط أي نقاط الحرف – مثال : نعطي الطفل كلمة (نحب) يقرأها مفرقة ثم نغير النقاط للطفل ويقرأها مرة أخرى (تحب)
5-تعويده على القراءة من المصحف في كتاب القاعدة الحروف محددة وملونة يستطيع الطفل تمييزها لذلك لا بد أن يعتاد على القراءة من القرآن الكريم لذلك نفتح المصحف ونختار كلمة ليقرأها ويعتاد على القراءة من القرآن فلا يكون الأمر جديد عليه مثال ذلك : بسم الله الرحمن الرحيم – نختار كلمة (بسم ) وأقول له أين حرف البا ثم السي ثم الميم – وهناك من الأطفال من يقرأ بشكل جيد جداً عند الدرس السادس
6-معرفة حدود الحرف أي نجعل الطفل يفرق بين الحروف الهجائية المفردة والمركبة – مثال : (كل) كاف جيم – فنتأكد أن الطفل ميز بين الحروف المفردة والمركبة
ملاحظة:
الدرس الاول والثاني قد يأخذ مجهود ووقت أكبر في التعليم بالنسبة للأطفال لأنه الأساس فنعلمهم بالتلقي وخاصة في المخارج وأحكام التجويد – فنفخم ونرقق ونبين أحكام التجويد بالتمرين دون شرح للطفل بل بالتلقي وكثرة سماع الشريط يجعل الطفل يتقن الحرف جيدا
المجهود في الدرس الأول يتركز على المعلم والمجهود في الدرس الثاني يتركز بشكل أكبر على الطفل والمعلم في كثرة تدريب الطفل فقط وسؤاله
لابد أن نبين للطفل في الدرس الثاني أشكال الهمزة (ء أ ؤ ئ ) ولا ننتقل للدرس التالي إلا بعد التأكد من أن الطفل أجاد الدرسين إجادة تامة.

وهذا كان تفصيل سريع للقاعدة االنورانية

أما بالنسبة لطريقة نور البيان أو الطريقة الربانية فهى فى البداية كانت لمحو أمية الريف ثم استثمرت لتعلم القرآن لذلك تجد نطق الحروف فيها باء تاء ثاء وهذه طريقه جيدة بذل فيها مجهود جميل في إدخال أحكام التجويد المبسطة فيها لكنها بها بعض الأخطاء التجويدية, كأن ينطق الهمزة أ ألف همزة وهى همزة فقط وعدم الإهتمام بتجويد الحرف وتحقيق مخرجه وصفاته وتحقيق زمن الحركة ,وفيها يقوم المعلم بتهجى جميع الحروف واظهار حكمها للمتعلم فهذه الطريقة تهتم بالقراءة فقط وليس الأداء الصحيح للكلمة القرآنية بعكس الطريقة النورانية فهى تهتم بالشق العملى أكثر .
وسبحان الله كل منهما له مميزاته وكل عمل فى الدين ينفع بإذن الله
وهذا موقع مركز الفرقان لتعليم الطريقة النورانية
والله أسأل أن يعلمنا ما ينفعنا
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
طريقه حلوه وسهله لتحفيظ الاطفال في سن3 القران الكريم
http://forum.sedty.com/t488591.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 09-13-2011, 12:59 AM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة جـديـدة ::








افتراضي رد: طريقه حلوه وسهله لتحفيظ الاطفال في سن3 القران الكريم


روووووعه انا احب القاعدة البغدادية
جزاك الله خيرا


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تجديد نضاره البشره ..التخلص من اثار حب الشباب واثار الجروح والحروق بجهاز الفراكشنال ليزر العجيب .. اتصلي بنا الرياض 0112499111 _0554171121

إضافة رد



طريقه حلوه وسهله لتحفيظ الاطفال في سن3 القران الكريم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدرسة دار عمرة بن رواحة -حي الخليج -الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم ال ناشرات النور منتدى البيت الإسلامي 0 09-09-2011 04:56 PM
مدرسة دارالحكمة-مركزالشمال-الجمعيةالخيرية لتحفيظ القران الكريم -الرياض‎ ناشرات النور منتدى البيت الإسلامي 0 09-09-2011 04:49 PM
موقع ممتاز لتحفيظ القران الكريم للأطفال ماء النور الاطفال 13 04-29-2011 07:33 PM
موقع راائع لتحفيظ الاطفال القران ام الاقماار المواضيع المكررة 3 06-11-2008 01:06 AM




Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى