أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > الاقسام الطبيـه > الاقسام الطبيـه > الطب البديل



الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية


جديد مواضيع الطب البديل


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 12-09-2011, 12:40 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::











icon25 الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي وحبيباتي اعضاء منتدانا الغالي
اليوم جايبة موسوعة شاملة مختصة بالعشاب الطبيعية


الخزامي (اللافندر – Lavander)

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية
اسمه العلمي والأسماء البديلة: من أسمائه خزام أو لوندة أو خيرى البر أو اللافندر، واسمه العلمي Lavandula multifida L
معلومات اساسية: ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae . موطنه الأصلي جزر المحيط الأطلسي، وينتشر الآن في جميع مناطق حوض المتوسط والسودان والصومال وشبه الجزيرة العربية.
الوصف النباتي: شجيرة قصيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر تقريبًا، ساقها صلبة كثيرة التفرع. الأوراق عميقة التفصيص وتغطيها شعيرات أزهارها زرقاء بنفسجية اللون تتجمع في نوارات سنبلية تحملها سوق طويلة البذور ملساء بنية اللون، والجزء الطبي هو السنابل الزهرية. والجوهر الفعال هو زيت عطري يحتوي على اللينالول Linalol والجيرانيول Geraniol والكاريوفلين Caryophyllene وغيرها من المركبات.
الأجزاء المستعملة : أزهار العشبة المعمرة
نبذة تاريخية: منذ القدم كان يستخدم كماده للتجميل و أيضا لإبعاد الحشرات و منذ أكثر من ثلاثمائه عام يستخدم لعلاج الصداع
.فتره الحياه: يفضل تجديدها كل ثلاثه أو أربعه أعوام
ظروف الزراعه: يفضل تغيير الزرعه كل ثلاثه أو أربعه أعوام ، يزرع فى مساحات مفتوحه و مشمسه و أرض جيده الصرف و رمليه
.المحصول: يتم البذر فى الصيف و الخريف ، يتم عندما تظهر أول الزهور
البذور: البذور صغيره و بنيه اللون و تجمع من الأزهار
الساق: خضراء و مربعه الون وتتحول إلى خشبيه مع العام التالى
الورق: رفيعه و خضراء تميل للرصاصى
وأهم فوائده الطبية أن الأزهار تستخدم كمدرة للبول ولإزالة الانقباض، كما أنها مسكنة وتستعمل لعلاج آلام المعدة. ومن استخدامات هذا النبات أنه يعبأ في أكياس صغيرة ويوضع في خزائن الملابس لطرد الحشرات.
- تستعمل من الداخل بشرب 1 ـ 2 فنجان في اليوم من مستحلب الأزهار لعلاج اضطرابات المعدة وطرد الغازات من الأمعاء .
- ويفيد شرب زيت الخزامى فى علاج الاضطرابات العصبية وخفقان القلب والصداع والتهيج النفسى.
- يصنع من النبات سائل دهنى لعلاج حروق الشمس أو الأماكن المكشوطة من الجلد.
- شراب المغلى يستخدم فى علاج الصداع وأيضا يضاف لماء لحمام لعلاج ألم العضلات، هو أيضا مهدئ و فعال ضد عض الحشرات
الإستخدامات فى المطبخ: يستخدم لتزيين الحلوى و يمكن إضافه الأزهار إلى كوكتيل الفواكه
الإستخدامات فى المنزل: يبعد الحشرات و لذلك يحبذ زرعه بالقرب من النوافذ أيضا يوضع فى منديل بالقرب من الملابس فى الدواليب لتعطير الملابس
إستخدامات فى مواد التجميل: يستخدم فى بعض الكريمات
إستخدامات فى الزينه: يستخدم فى التزيين و كمل ابوكيهات و الزهور لجافه
تحذيرات: لا يجب إستخدامه مع الأنسولين الذى يستخدمه مرضى السكر و يجب تجنبه خلال الحمل







عسقوليه

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية


اسمه العلمي والأسماء البديلة: عراره أو عسقوليه filipendula ulmaria
نبذه عامه هى نبات يستخدم فى الزينه بصفه عامه ذو ذلك لرائحته الجميله و أزهاره
نبذه تاريخيه قديما كانت العرافات تستخدمه حيث كن يعتقدن أن رائحته النفاذه تجعلهن يخرجن من الجسد
فتره الحياه طوال العام
ظروف الزراعه تزرع فى مكان مشمس او قدر قليل من الظل
المحصول تؤخذ أجزاء من النبات لإعاده زراعته و تجمع زهوره فى الصيف بينما تجمع الأوراق قبل ما تظهر الزهور
الجذور كثيفه و شبكيه و ذات رائحه مميزه
الساق محمر اللون و ذو أفرع عديده
الورق لونه أخضر غامق و تظهر فيها الأعصاب المتفرعه بوضوح رائحتها اشبه أحد أنواع الشاى
إستخداماته فى الطب يحتوى على أحد المكونات الرئيسيه للأسبرين المخفف للأم و يستخدمه العطارين كدواء للروماتيزم ، شرابه فعال فى تخفيف الام القرحه المعديه و الجدرى و قرح أخرى
إستخدامات فى مواد التجميل ،يستخدم لتنظيف الجلد و البشره
إستخدامات فى الزينه تستخدم سيقانه و أزهاره فى فن الحدائق
تحذيرات لا يجب تناول شرابه فى حالات الحساسيه الزائده ضد الأسبرين كما لا يجب إستخدامه أثناء الحمل أو الرضاعه




العـــــرعــــر

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية


إسم النبات عرعر
الاسم اللاتينى funiperus communis
نبذه عامه شجيرة أو شجرة معمرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق الباردة ويوجد منها ذكر وانثى وهي تشكل اغلب الغطاء الخضري ابتداءً من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباًَ، ويقال ان اشجار العرعر تعمر مئات السنين، وهي من الأشجار الجذابة الظليلة وذات رائحة منعشة لما تحويه من كمية وفيرة من الزيوت الطيارة، كما ان للعرعر رائحة جميلة عند حرقه، يعتبر نبات العرعر من النباتات عارية البذور، ولقد ثبت ان اشجار العرعر هي اقدم اشجار العرعر التي تعيش في المملكة إذ ليس من المستغرب ان يكتشف ان بعض هذه الاشجار تبلغ من العمر آلاف السنين.
يوجد عدة انواع من العرعر اهمها: J.phoenicea وJuniperus Procera والنوع الاول هو الأكثر والمعروف لدى عامة الناس وله ثمار عنبية ذات لون أزرق إلى بنفسجي بينما النوع الثاني له لون بني واصغر عادة في الحجم من النوع الاول، وثمار العرعر لها طعم حلو تتلوه مرارة مع قبض يسير. تفرز اغصان وجذوع اشجار العرعر مادة راتنجية على هيئة دموع صغيرة تشبه في شكلها المصطكي إلا ان لونها أغمق.
المحتويات الكيميائية للعرعر: يحتوي العرعر على زيت طيار وانيولين ومواد سكرية وراتنجية وصمغية وشمعية طعمها مر وقد قام الدكتور جابر سالم القحطاني وزملاؤه بقسم العقاقير بجامعة الملك سعود بدراسة الزيت الطيار لنبات العرعر فوجدوا انه يحتوي على مركبات كثيرة تصل إلى 80مركباً وكان أهمها باينين، بايونيك أسد، كامفين، سدرال، سيدرين، وسيسكوتربين كما وجدوا قلويدات وجلوكوزيدات قلبية واحماض عضوية بالاضافة إلى املاح من اهمها الكالسيوم، ومن أهم المركبات المفصولة والتي اعطت تأثيراً مضاداً للبكتريا وخاصة البكتريا الخاصة بالسل الرئوي فصل مركبان قورنت بالمضادات التي تعطى لعلاج السل ووجد ان هذين المركبين اقوى من تلك المستحضرات.
نبذه تاريخيه مستخدم منذ القدم علاج بعض مراض الجهاز الهضمى
فتره الحياه شجيره دائمه الخضره
ظروف الزراعه يزرع فى مكان مشمس أو ظل خفيف و فى أرض جيده الصرف و إن كان ينمو أيضا فى أرض فقيره
المحصول يزرع فى قصارى خلال عامين قبل الغرس و بعد عامين يتغير اللون إلى أزرق أسود عند النضوج و يتم تجفيفها شيئا فشئيا فىالظل
البذور الثمار زيتيه و توجد فقط فى النبات الأنثى و تستغرق ثلاثه سنوات فى النضج
الورق أخضر فضى و ذو أطراف مدببه

الاستعمالات
يستعمل العرعر على نطاق واسع فيستخدم في المناطق التي ينمو فيها لتحضير القطران الأسود وتحضير زيت القطران والذي يسمى "صفوة" ويستعمل القطران وزيته الصافي لاغراض كثيرة فيستخدم في الجنوب لطلاء الأبواب والنوافذ وازيار الماء الفخارية وكذلك دهان الجزء الأسفل من جدران الحمامات القديمة وكذلك كمطهر وقاتل للبكتيريا، كما تدهن به بعض سقوف المنازل الخشبية كمضاد للارضة نوع من النمل الأبيض الآكل للخشب ، اما زيت القطران والمعروف بالصفوة فيستخدم على نطاق واسع لقتل القردان والبراغيث في الاغنام وكذلك الجرب وقتل القمل والصيبان الذي يتكون في شعر الرأس ومن افضل الأدوية في هذا المجال، تستخدم اوراق العرعر الطازجة شعبياً على هيئة منقوع لعلاج السل الرئوي في المناطق الذي ينمو فيه هذا النبات، كما تستخدم لبعض حالات الربو، بالاضافة إلى ان منقوع اوراق العرعر الجافة تخفف من اليرقان، كما تستعمل ثمار العرعر كربوب للاوعية الجلدية بعد دباغتها وخاصة تلك التي تحفظ السمن والعسل، والطريقة ان تؤخذ الثمار عند تمام نضجها ثم تطبخ مع كمية قليلة من الماء حتى تنصهر وتصبح مثل العسل السميك ثم يبرد ويوضع داخل الوعاء الجلدي الذي يوجد على هيئة قرب صغيرة ويترك هذا السائل في الوعاء لمدة طويلة ثم يخرج منه وبعد ذلك يمكن ان تعبأ بالسمن أو العسل فيمكث السمن أو العسل سنين طويلة لا يحصل له أي تلف أو أي تأثير ولا تتغير رائحته أو طعمه.
الإستخدامات فى المطبخ تضاف إلى أطباق الطيور المحشيه و أطباق اللحم و إلى بعض
إستخدمات فى المنزل الرائحه المنبعثه من الزيت المستخلص منه رائحه يله تستخدم فى تعطير
إستخدامات فى الطب تستخدم فى علاج بعض أمراض الجهاز البولى و أيضا يستخدم الزيت المستخرج منه فى المساج
إستخدامات فى مواد التجميل يستخدم زيته فى العطور
ماذا قال الطب القديم عن العرعر؟
لقد ورد ذكر العرعر في وصفات فرعونية في بردية "هيرست" و"ايبرز" كوصفات علاجية لتسكين الآلام وامراض القلب والصرع ولعلاج التهابات المسالك البولية ولادرار البول ولتسكين المغص الكلوي وضد حالات الحمى ولادرار الطمث ولازالة آلام المفاصل والروماتيزم. موضعياً لعلاج الحروق، وصنع الفراعنة من ثمار العرعر شراباً ضد الدودة الشريطية ولعلاج النزلات المعوية ولعلاج السعال والربو، ومما هو جدير بالذكر ان العرعر جاء في عشرين وصفة معظمها لادرار البول ولمنع الشيب في الرأس، وقال ابن سينا عن العرعر: "العرعر مسخن وملطف جيد لشدخ العضل واوجاع الصدر والسعال، ينقي ويفتح السدد فيها، وهو للمعدة شراباً، جيد لضيق الرحم واوجاعه"، وقال ابن البيطار: "العرعر مسخن ملطف لرفع ضرر لسع الهوام وطرد الهوام والذباب تدخيناً" وقال داود الانطاكي: "العرعر حار في الاول وعوده بارد وثمره حار في الثانية وكله يابس في الثالثة يلحم الجراح ويحبس الدم ملطفاً، ويخفف القروح حيث كانت ويحلل الاورام ويجلو الابخار وخصوصاً البرص طلاءً وشرباً. الغرغرة بطبخه يسكن اوجاع الاسنان وقروح اللثة ويشد رخاوتها، وثمره طرياً يشد ويلحم الفتق أكلا وضماداً وان عجن بالعسل ولعق ابرأ السعال المزمن. ثمره بالماء والخل وطبخه بالدهن لدهان الشعر يسوده ويمنع سقوطه، وكذا يجبر الكسر ورض المفصل وضعف العصب.
اما الطب الحديث فيقول عن العرعر:
جيد لاوجاع الصدر والغازات المعوية والسعال وضيق الرحم، يستعمل مغلي ثمار العرعر بنسبة 25حبة لكل كوب ماء والجرعة المناسبة ثلاث اكواب يومياً.
يستعمل مشروب اوراق العرعر بنسبة 25جم + 180ملي ماء مغلي + 5جم نترات البوتاسيوم + 15جم عسل نقي والجرعة من 2إلى 3أكواب يومياً وذلك لعلاج عسر البول وحصوات المجاري البولية والاستسقاء.
يستعمل مغلي العرعر 20جم لكل كوب ماء والجرعة من 3 4اكواب يوميا وذلك لعلاج الامراض الجلدية المزمنة والبثور والدمامل.
يستعمل زيت العرعر دهاناً للامراض الجلدية والدمامل
تحذيرات لا ينصح إستخدامه أثناء الحمل ولا يجب تناوله فى أى حال من لأحوال أكثر منن ثلاثه أسابيع


العنزروت

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

اسمه العلمي والأسماء البديلة: عنزروت أو اتنزروت Sarcocolla
عنزروت (هي الشجرة التي صمغها الأنزروت ). وفي المعتمد: أنزروت بالفارسية، وهو عنزروت بالعربية هو صمغ شجرة تنبت في بلاد الفرس ، شبيهة بالكندر، صغار الحصى ، في طعمه مرارة له قوة ملزقة للجراحات.
ويعرف بالانزروت وهو صمغ لشجرة تنمو في إيران وهو مر وله قوة لشد الجروح.. يقطع الرطوبات السائلة إلى العين, يقع في أخلاط المراهم حيث يستعمل لعلاج الجروح وإذا خلط مع العسل نقى الجروح, ويستعمل لعلاج الرمد ويجب عدم استعماله داخليا حيث يؤثر على الأمعاء.
واذا كان سبب ضيق النفس حالة مشع " مصع " في صدر الطفل الرضيع فتدهن منطقة صدره بالعنزروت ، أو بدق الحلبة وتخلط ببيض ألبيض وزيت السمسم ويدهن موضع المشع .
عنزروت : أنزروت - (هي الشجرة التي صمغها الأنزروت ) وهي الكحل الفارسي والكرماني ويسمى زهر جشم ، يعني ترياق العين ، وهو صمغ شجرة شائكة كشجرة الكندر تنبت بجبل فارس . أتذكرة أولي الأك ب ).
الماهية‏:‏ هم صمغ شجرة شائكة في بلاد فارس وفيه مرارة‏.‏
الاختيار‏:‏ جيده الذي يضرب إلى الصفرة ويشبه اللبان‏.‏
الطبع‏:‏ قال بعضهم‏:‏ هو حار في الثانية يابس في الأولى قال ابن جريج‏:‏ ويكون بفارس واللوردجان وهو حار جداً‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ مغر بلا لذع فلذلك يدمل ويلحم ويستعمل في المراهم وفيه قوة لاحجة
الزينة‏:‏ يصلح شربها المتواتر وخصوصاً للمشايخ‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ يسكن الأورام كلها ضماداً‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ يأكل اللحم الميت ويدمل الجراحات الطرية ويجبر الوثي ويستعمل محلله ومحلّل أصله المجفف لذلك‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ إن اتخذت فتيلة بعسل ولوثت في الأنزروت المسحوق وتدخل في الأذن الوجعة فتبرأ في أيام‏.‏
أعضاء العين‏:‏ ينفع من الرمد والرمص خاصة ومن نوازل العين وخصوصاً المربّى بلبن الأتن ويخرج القذى من العين‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يسهل الخام والبلغم الغليظ وخصوصاً من الورك ومن المفاصل‏.







أقاقيا

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

الاسم: أقاقيا/ شجرة الأقاقية Acacia
الماهية: هو شجرة الأقاقية تنبت بمصر وغير مصر ذات شوك وشوكها غير قائم وكذلك أغصانها ولها زهر أبيض وثمر مثل الترمس أبيض في غلف وتجمع الأقاقيا وتعمل عصارته بأن يدق ورقه مع ثمره وتخرج عصارتهما‏.‏
ومن الناس من يحتال بأن يسحق بالماء ويصب عنه الذي يطفو ولا يزال يفعل ذلك حتى يظهر الماء نقياً ثم إنه يجعله أقراصاً ويؤخذ في الأدوية‏.‏
الاختيار‏:‏ أجوده الطتب الرائحة الأخضر الضارب إلى السواد الرزين الصلب‏.‏
الطبع‏:‏ المغسول منه بارد يجفف في الثانية وغير مغسول بارد في الأولى ويبسه في حدود الثالثة‏.‏
الزينة‏:‏ يسود الشعر ويحسن اللون وينفع من الشقاق العارض من البرد‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ ينفع من جميع ما ذكر للآس وينفع من الداحس ومع بياض البيض على حرق النار والأورام الحارة‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ يمنع استرخاء المفاصل‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ ينفع من قروح الفم‏.‏
أعضاء العين‏:‏ يقوي البصر ويلطّفه ولا يصلح للعين منه إلا المضري ويسكن الرمد أيضاً والحمرة التي تعرض فيها ويدخل في أدوية الظفرة‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يعقل الطبيعة مشروباً وحقنه وضماداً وينفع من السحج والإسهال الدموي ويقطع سيلان الرحم ويرد نتوء المقعدة ونتوء الرحم وينفع من استرخائهما‏.‏


يتبع
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية
http://forum.sedty.com/t526845.html





التعديل الأخير تم بواسطة ام ابراهيم واسماء ; 12-09-2011 الساعة 01:15 AM.
رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 12-09-2011, 12:44 AM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية





الشمـــــــر

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

اسمه العلمي والأسماء البديلة: السنوت والرازيانج والشمار والبسباس والكمون والشمرة والشمر المر والشمر الحلو والحلوة والشمر الكبير وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري Fennel
Feoniculum Vulgane
عشبية من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، وأزهارها صفراء اللون تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة.
المستعمل منها الجذر الغض والبذور.
المواد الفعالة:
زيت طيار، وأحماض دهنية، وفلافونيات، وفيتامينات، ومعادن.
الخصائص الطبية:
ـ الشمر طارد للريح ومنشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات.
ـ مغلي البذور مسكن وملطف للمعدة ومدر للحليب أثناء الإرضاع.
ـ زيت الشمار مفيد لمشاكل الهضم ومسكن للسعال والأمراض النفسية.
ـ يذاب زيت الشمار مع 25 نقطة من زيوت الزعتر والأوكالبتوس في 25 مل من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، ويفرك به الصدر لعلاج الأمراض الصدرية.
ـ منشط رحمي؛ لذا يجب تجنبه أثناء الحمل.
علاج القولون و القلون العصبي:
أكل الشمر أمان من القولنج (أكل الشمر) بالتحريك هو معروف (أمان من) حدوث (القولنج) بضم القاف وفتح اللام وهو تعقد الطعام في الأمعاء فلا ينزل فيصعد بسببه بخار إلى الدماغ فقد يفضي إلى الهلاك. قال الأطباء: وهو محلل للرياح الغليظة شديد النفع من وجع الجنبين نافع من الأخلاط التي في المعدة ويدفع حرقة المعدة من البلغم الحامض ويشفي وجع الكلى والمثانة وينفع من نهش الهوام وهو بستاني وبري والظاهر إرادتهما في الحديث معاً.
كثير من الناس الذين يعانون من القولون العصبي ..والأدوية التي يستخدمونها ربما قد تسئل اي شخص يعاني من القولون العصبي فيسرد لك أسماءها كما يقولون الحلة بالنسب.
ولكن ما اود التنويه اليه في هذه الكلمات البسيطة هي من واقع تجربة أستاذ دكتور وليس من أي شخص عابر .
العلاج يا خواني الأفاضل هو عبارة عن الشمر !!!!!!!!
والطريقة هي عبارة عن ملعقة طعام من الشمر تاخذ وسط الوجبة الغذائية ويتم هرسها بأسنانه ثم يبلعها مع شربة ماء .
تم تجريبها مع كذا شخص والنتيجة والحمد لله تعالي فوق الوصف
السنوت.. مضاد لآلام المغص وموقف للاسهال عند الأطفال
الشمر والذي يعرف بالسنوت والرازيانج والشمار والبسباس والكمون والشمرة والشمر المر والشمر الحلو والحلوة والشمر الكبير وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري.
وهو نبات عشبي ثنائي الحول أو معمر يبلغ ارتفاعه حوالي متر ونصف، له أغصان كثيفة وأوراقه خيطية تتدلى عادة إلى أسفل لونها أخضر يميل إلى الأزرقان والساق مبرومة زرقاء إلى حمراء داكنة والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر. والجزء المستخدم جميع أجزائه والزيت. يعرف الشمر علمياً باسم Feoniculum Vulgane

الموطن الأصلي للشمر
موطن الشمر (السنوت) الأصلي بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ثم انتشر إلى أمريكا الجنوبية عن طريق الأسبان ثم في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أحضر إلى ولاية فرجينيا الأمريكية بواسطة الإنجليز. ينتشر نبات السنوت في كل من مصر واليونان وسوريا وجميع بلدان المغرب العربي وبكثرة في جنوب المملكة العربية السعودية ويعتبر أفضل الأنواع ويعرف في تلك الأماكن باسم السنوت. وتعتبر مصر وسوريا من أكثر البلدان المنتجة للشمر.
ما هي مكونات الشمر كيميائية؟
- يحتوي الشمر (السنوت) على زيوت طيارة وأهم مركبات الزيت مركبي الانيثول (Anethole) والغينشون (Fenchonp) وتعود الرائحة المميزة للسنوت إلى المركب الأخير. كما يحتوي على مركب الاستراجول (Esthagole) بالإضافة إلى فيتامينات أ، ب، ج ومعادن الفسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم.
ماذا قال الطب القديم عن السنوت؟
- لقد استخدم الشمر (السنوت) من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض فقد استخدمه الفراعنة تحت اسم شماري وعثر علماء الآثار على ثماره في مقابر بن حسن ودهشور، بينما ورد ذكره في بردية هاريس الطبية تحت اسم "شامارن"، ومن المعروف أن اسمه بالقبطية القديمة "شمارهوت" بينما ورد في بردية ايبرز وبرلين تحت اسم "بسباس" الذي احتفظ به العرب وحرفوه بعد ذلك إلى بسباسة. وقد ورد الشمر في بردية هيرسيت كمنبه عطري للمعدة، أما في بردية ايبرز الطبية فعلاج انتفاخ البطن وكثرة الغازات، ويدخل ضمن عدة وصفات لعلاج نزلات البرد وتسكين الآلام. ويستعمل زيت السنوت في صناعة العطور وبعض المواصفات الطبية.
أما في الطب العربي فقد ورد عن السنوت عدة أحاديث، فقد ورد عن إبراهيم عن أبي عبلة قال: سمعت عبدالله ابن أم حرام وهو ممن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين "عليكم بالسناد والسنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء". اخرجه ابن ماجة في السنن. وذكر عبدالملك بن حبيب قال: عن أنس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء إلاّ من السام (وهو الموت)السنا والسنوت والثغاء والحبة السوداء".
وقد ذكر في الطب القديم ان السنوت نوعان بري والستاني ومنه صنفان نبطي ورومي، وأشاد الأطباء القدماء من عرب وغيرهم بفوائده ومنها أنه يفتح السدد ويحد البصر وخصوصاً صمغه، ويفرز الحليب ويدر البول والطمث ويفتت الحصاة وبالأخص ما كان منه رطباً طرياً. ويحلل الرياح وينفع من التهيج في الوجه وورم الأطراف، والتبخر به يسكن الصداع ويدفع ضرر السموم والهوام. وكان للسنوت تاريخ قديم فقد زرعه الصينيون القدماء والهندوس والمصريون وزرعه الرومان وأكلوا عروقه وأوراقه العطرة الزكية الرائحة. وكان السنوت من أفضل المواد الطبية المستخدمة في العصور الوسطى وكانت تضاف أوراقه الطازجة إلى مأكولات السمك والخضروات وذلك عند الأغنياء، أما الفقراء فتوكل أوراقه كمادة مشهية في أيام الصيام.
ماذا قال عنه الطب الحديث؟
- لقد درس السنوت دراسة مستفيضة وقد أثبت الألمان ان السنوت من أفضل الأعشاب لعلاج تعب المعدة وكذلك مشاكل الهضم ولعلاج النفخة والغازات وكذلك لإزالة المغص، وذكر ان أفضل طريقة لاستخدامه هو سحق ثماره ووضعها في كأس مملوء بالحليب وشربه، كما أوصوا بأنه يمكن ان يعطي للأطفال دون سن الثانية كمضاد لآلام المغص وذلك بسحق ملعقة صغيرة ونقعها في ملئ فنجان قهوة عربي لمدة 15دقيقة ثم يسل الماء ويضاف إلى حليب الطفل، ويمكن ان يعطوا الأطفال نفس الوصفة لإيقاف الاسهال. كما يمكن استخدام السنوت لتهدئة وتنويم الأطفال.

وقد أثبت العلماء ان مركب الاستراجول الموجود في السنوت له تأثير مشابه لتأثير الهرومات الانثوية حيث اتضح أنه يزيد من افراز الحليب لدى المرضعات ويساعد في ادرار الطمث بالإضافة إلى تنشيط الناحية الجنسية لدى النساء ويخفف الشبق الجنسي لدى الرجال. كما أثبتت السلطات الصحية الألمانية استعمال السنوت في أشكال مختلفة مثل الأشربة مثل شراب العسل بالسنوت لعلاج احتقان الجهاز التنفسي حيث يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كطارد للبلغم. وأصبح السنوت في كثير من دساتير الأدوية الأوروبية ليستخدم لهذا الغرض، كما أثبتت الدراسات العلمية ان للسنوت تأثيراً قاتلاً لبعض أنواع البكتيريا ولهذا يستخدم لايقاف الاسهال المتسبب عن البكتيريا. وهناك عدة وصفات ولكن سوف نتعرض لأهمها مثل:
- علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب فعلى ثمار السنوت بمعدل ملئ ملعقة أكل من مجروش السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20دقيقة ثم يشرب مع السنوت مرة في الصباح وأخرى في المساء.
- للمشاكل البولية مثل حص الكلى أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك في اليوم يستخدم جذور السنوت بمعدل ملئ ملعقة من مسحوق السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كاملاً مرة في الصباح وأخرى في المساء.
- يستعمل مغلياً جميع أجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة.
- يستعمل مغلياً أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.
هل هناك محاذير من استعمال الشمر (السنوت)؟
- نعم هناك بعض المحاذير وخاصة عند استعمال زيت السنوت حيث إنه مركز واستخدام جرعة عالية منه تسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع.
يفضل عدم استعمال المرأة الحامل للسنوت كدواء لأنه يسبب تنشيط الرحم، أما إذا كانت تستخدمه استخداماً عادياً مع الأكل وما شابه ذلك فلا ضرر من ذلك.
وفي مقال آخر " السنوت "
عشبة من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، وأزهارها صفراء اللون تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة.
المستعمل منها الجذر الغض والبذور.
المواد الفعالة :
زيت طيار، وأحماض دهنية، وفلافونيات، وفيتامينات، ومعادن.
الخصائص الطبية :
ـ الشمار طارد للريح ومنشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات.
ـ مغلي البذور مسكن وملطف للمعدة ومدر للحليب أثناء الإرضاع.
ـ زيت الشمار مفيد لمشاكل الهضم ومسكن للسعال والأمراض النفسية.
ـ يذاب زيت الشمار مع 25 نقطة من زيوت الصعتر والأوكالبتوس في 25 مل من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، ويفرك به الصدر لعلاج الأمراض الصدرية.
ـ منشط رحمي، لذا يجب تجنبه أثناء الحمل.


ماذا تعلم عن هذه العشبه
شمار شمرة رازيانج
أوصافها : عشبه يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين كثيرة الأغصان بأوراق خيطيه تتدلى إلى الأسفل لونها يميل إلى الزرقة ، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة تزهر بمجموعات مغزلية صغيرة أزهاراً صفراء اللون تكون حبيبات صغيرة طولا نية صفراء رمادية مخططة.
الجزء الطبي منها:-
الحبيبات الناضجة والجذور في بداية الربيع قبل نمو الأوراق .
المواد الفعالة فيها:-
زيت طيار مع مادة (Anethol)والفانشو (Fenchon)مقشعة ومثيرة لإفرازات الغدد وطاردة الغازات ومسكنة للتشنجات 0
استعمالها طبياً:-
أ- من الخارج: يستعمل مغلي مسحوق الجذور للغرغرة في التهاب الفم أو لغسل العين أو تكميدها عند اصابتها بالتهاب الملتحمة(الرمد) أو إجهادها في القراءة أو الكتابة أو غير هذا وذلك بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور لمدة (10) دقائق .
وتستعمل أوراق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية أو جوارها وفي الثدي أيضا وذلك بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد وتستعمل الأوراق المسلوقة أيضا بتثبيتها ساخنة فوق البطن لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء حتى عند الأطفال .
ب- من الداخــل: لمعالجة الالتهابات في الجلد المخاطي(النزلة الشعبية و السعال في الصدر)ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة (بحة الصوت) وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في إصابتها الحادة والمزمنة وحتى في حالات سرطان المعدة وكذلك تستعمل لمعالجة التالبولي حوض الكلى والمثانة والمسالك البولية .
ومغلي الشمرة علاج مفيد جداً في جميع الحالات المذكورة خصوصاً عند الأطفال والشيوخ و المنهوكي القوى من إزمان المرض فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهاب ويسكن بذلك الآلام الناتجة عنها بذلك الآلام الناتجة عنها.
ويمكن للحامل إن تشرب مغلي الشمرة أيضا لمعالجة ما قد تصاب به من اضــــطراب الهضم كالإمساك والغازات المعوية والغثيان او القيء وكذلك الأطفال الرضـــــــع ولا يفوتنا إن نذكر إن مغلي حبيبات الشمرة يدر إفراز الحليب عند الرضع. ويعمل مغلي حبيبات الشمرة بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة ويشرب مـــنه مـــــقدار (2-3) فناجين يومياًًً.
أما للأطفال الرضع فيكتفي لعمل مغلي حبيبات الشمرة كما ذكرنا بكمية اقل من ربع ملعقة صغيرة من الحبيبات المسحوقة ويمكن غليها بالحليب من الماء.
إسمه ( الشمر ) وحباته شبيهة بحبات الكمون قبل طحنه وهو رخيص جدا والكيلو منه لايتعدي العشرة ريالات.
الشمر( السنوت ) : ثبت أنه يحتوي على فيتامينات ( أ ، ب ، ج ) و الكالسيوم و الفسفور و الحديد و الكبريت و البوتاسيوم و فيه خلاصه عطريه .
فوائده : للتقوية العامة ، لإفراز الحليب ، تسكن التشنج ، يعطى للأطفال كمهدي يساعدهم على النوم ، يستعمل ضد السعال و الربو حيث يمكن عمل مغلي منه ومن الحلبة والبابوننج واليانسون بنسب متساوية لقطع البلغم لدى الغار والكبار، يستعمل لتقوية العظام و ذلك بوضع ملعقة صغيرة في كأس ماء مغلي ثم تصفى و تشرب ، ينبه الغدد الجنسية ، يطرد الدود من الأمعاء ، يفيد في حالات الصداع و الدوخة .
طريقة الاستعمال : ملعقة صغيرة لكل كأس تضاف إلى الماء بعد غليه فينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى و يشرب بعد الأكل مع عسل


شمار الماء




اسمه: شمار الماء Water Fennel, Water Dropwort, Horsebane. Phellandrium aquaticum (Linn.).
الوصف شمار الماء ليس الشمر (السنوت) ولا يمت له بصلة ولكنه من نفس الفصيلة وهو عشب معمر له ساق قوي وجذمور قوي وساقه مجوفة ويصل ارتفاع النبات إلى متر ونصف، ينمو شمار الماء على أطراف الجداول المائية والأنهار والسيول
تكوينه: تحتوي البذور زيت طيار وأهم مركب في الزيت مركب الفيلاندرين ومواد أخرى مقشعة ومدرة للبول.
استعمالاته: يستعمل مغلي البذور في معالجة أمراض الصدر كخراريج الرئة وكذلك البلغم الصديدي ويؤخذ من مسحوق البذور ملء ملعقة صغيرة وتشرب منه ثلاثة فناجين يومياً. كما أنه يخفف من أزمات الربو والحصى الكلوية والتهابات المثانة

اكليل الجبل


الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

من اسمائه: اكليل الجبل، حصا البان، Rosemary
وهو عشب معروف ويحظى بتقدير كبير. وموطنه جنوب أوروبا.
نبذة تاريخية وقد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
مكوناته: يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش
استعمالاته: ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.
لتنظيف الافرازات المهبلية : تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط أجزء متساوية , وتطبخ في ماء وتصفى وتستعملة المرأة كغسول مهبلي , بحيث يكون دافيء مقدار مرتين يوميا , فانة ينقي الافرازات المهبلية
لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر : يؤخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم , ويواظب على ذلك مدة ثلاثة او اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي
زيت اكليل الجبل يساعد على التركيز ومضاد للجراثيم والرشح يخفف الالام خصوصا الالام المفاصل


يتبع


التعديل الأخير تم بواسطة ام ابراهيم واسماء ; 12-09-2011 الساعة 01:23 AM.

قديم 12-09-2011, 01:06 AM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية




الميرمية

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

من اسمائها: ميرمية، مرمرية، مريمية Sage وتعرف علمياً باسم Salvia officnalis
الوصف النباتي :
- المريمية شجيرة صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها المتر ، كثيرة التفرع ، ذات أوراق بيضاوية متطاولة بلون أخضر وسطح ناعم عليه شبكة من العصيبات البارزة على الوجه السفلي الذي يكون شاحب اللون لكثرة الأوبار .
القسم المستعمل : الأوراق .
موطن النبات جنوب أوروبا . وينمو على الترب الجافة الرملية أو الكلسية حتى ارتفاع 1000م .
وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا ان المرمية تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للاكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات والجرعة من اوراق المرمية ملعقة صغيرة على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.
وفوائدها الصحية
أكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان.
وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان.
واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم.
ونبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة
ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات او الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والابحاث الجديدة تشير الى ان المرمية تقلل حليب الام المرضع وتفيد ابحاث اخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على انواع من البكتيريا ومضاد للمغص.

وتستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقل صات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.
التأثير الفيزيولوجي :
- طارد للريح .
- مضاد للتشنج .
- مضاد للجراثيم .
- قابض .
- مضاد للإلتهاب .
- معرق و مقشع .
- مقوعطري .
- مهدئ للأعصاب .
- طارد للديدان .
- مطمث ومدر للبول .
- منبه ومطهر .
- مقو معدي .
- المريمية الحمراء هي العلاج الكلاسيكي لالتهاب الفم والبلعوم واللوزتين ، حيث يلين زيتها الطيارالأغشية المخاطية.
ويستعمل كغسول للفم واللثة المدماة والملتهبة ( التهاب اللثة ) واللسان الملتهب ( التهاب اللسان ) والتهاب الفم المتفحم
ويعتبرعلاج ممتاز لقرحات الفم .
- يقلل من التعرق عندما يؤخذ داخلياً ويمكن أن يستعمل للإقلال من حليب الصدر عند آلام المرضع .
- تستخدم ككمادات لعلاج الجروح .
- تنشط المريمية عضلات الرحم ولذلك يجب عدم استعماله أثناء الحمل .
التحذير : لا يؤخذ أثناء الحمل .







قيصوم

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

الأسماء البديلة: عبيثران ـ قيسون - بعيثران (سوريا) قيصوم جبلي . غبيرة (اليمن ) - لرنجاسف - أرطاماسيا (رونانية) - حبق الراعي - الربل
اسمه العلمي: Artemisia abrotanum
اسماؤه باللغة الإنجليزية: Old Man-Lad's Love- Boy's Love-Appleringie- Southernwood
(French) Garde Robe
وصفه: نبات مستديم من فصيلة المركبات، يوجد بريا ويكون مبعثرا أو متجمعا على سفوح الجبال الصخرية وفى المراعى وعلى حافة الطرقات، لونه مائل للحمرة، والأزهار عنقودية صفراء اللون، والجذور غليظة متشعبة سمراء أو حمراء، وله رائحة نفاذة غير مستحبة.
موطنه: يتواجد في المناطق المعتدلة بحوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أمريكا ونيوزيلندة.
الأجزاء المستعملة : الأجزاء الهوائية.
استخداماته:
- يستخدم كمطهر ومعقم ويقال أنه يمنع العدوى.
- يقال أن منشط الشعر المحتوي على القيصوم يعالج الصلع أما الدهان المصنوع من رماده فإنه يساعد على انبات اللحية
ـ زيت القيصوم يزيد فى إفراز الصفراء، وهوفاتح للشهية بجرعات صغيرة.
ـ ويستعمل الزيت فى كثير من المستحضرات الطبية والصناعات الغذائية.
ـ ويعمل منه صبغة تستعمل فى علاج أمراض الجهاز الهضمي وعسر الهضم وديدان المعدة.
تحذيرات: الإسراف في تناول القيصوم قد يضر بالجهاز العصبي .
لا تستعمل الصبغة أثناء الحمل بالنسبة للنساء .






الشيح

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

اسماؤه بالإنجليزية: Common wormwood, green ginger, absinthium (oil)
اسمه العلمي: Artemisia absinthium
نبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربة الرملية.
المستعمل منه النبات كاملاً عدا الجذور.
المواد الفعالة: زيت أساسي ومادة السانتونين.
الخصائص الطبية:
ـ يحتوي الشيح على مادة السانتوين الفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص.
ـ والشيح يستعمل بخوراً ويحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام.
فوائد الشيح: يستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري ويستعمل ايضا لطرد الديدان. كما يستعمل الشيح بخورا لتطهير المنازل ويعلق في اكياس على النوافذ والابواب في القرى لطرد الهوام ومنها الثعابين وبالاخص في مزارع الطيور اما اضرار الشيح فيجب عدم استخدامه بكثرة او بصفة مستمرة حيث انه يحتوي على مادة السانتونين التي لها Hثار سامة اذا اخذت بكثرة او زادت جرعاته.
والشيح حار يابس، أفضله ما كان إلى البياض، يخرج الدود إذا شرب، ويدر البول والطمث وإذا تبخرت به المرأة أخرج الجنين، ودخانه يطرد الهوام، وإذا ضمد به على لسعة الحنش والعقرب نفع، وإذا نقع في الدهن وطيب به اللحية التي لم تنبت أسرع نباتها.


حب الرشاد

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية
الأسماء البديلة: الثفاء - حب الرشاد - حرف - البقدونس الحاد (سوريه)
اسمه بالإنجليزية: Cresson
اسمه العلمي: Lepidium Sativum
الوصف: الثُفّاء Cresson أو Lepidium Sativum نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة
و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس ...
يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.
و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.
و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.
تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.
ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .
فوائده في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .
طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .
يقول ابن سينا:
حرف‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏
الجروح والقروح‏:‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين‏.‏
والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏
وينفع من القولنج وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء‏

الينسون

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية
من أسمائه : أنيسون ـ يانسون ـ كمون حلو - حبه حلوة
اسمه بالإنجليزية: Anise
اسمه العلمي: pimpinella anisum
نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير" الآنسون المعروف بالشمر "، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل. الكمّون (كتنّور) : حبّ مدرّ مجشّ هاضم طارد للرياح وابتلاع ممضوغه بالملح يقطع اللّعاب ، والكمّون الحلو الآنيسون ، والحبشي شبيه بالشونيز ، والأرمني الكوربا ، والبريّ الأسود .
المستعمل منه فقط البذور.
المواد الفعالة: زيت طيار ـ فلافونيات.
الخصائص الطبية لليانسون:
ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.
ـ منشط للهضم ومدر للبول.
ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.
يعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .
اليانسون: عبارة عن ثمار وتحوي على زيوت طيارة ويستخدم كطارد للغازات وضد المغص وضد التهاب الشعب والكحة وليس له أضرار إذا أخذ باعتدال.
فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .
.طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .
إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب
ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

المحلب

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

اسمه العلمي: Cerasus mahaleb
اسماؤه بالإنجليزية: English cherry, Rock cherry, St. Lucie cherry
الوصف: شجر معروف يكون بالبلاد الباردة ورؤوس الجبال ، ويعظم شجره حتى يقارب البطم ، سبط مستطيل الورق طيب الرائحة مر الطعم ، ينشر حبه على أغصانه في حجم الجلبان أحمر ينقشر عن أبيض دهني ، وأجوده الأنطاكي الحديث الرزين المأخوذ في شمس الميزان ، وتبقى قوته أربع سنين ، وقشره المعروف بالميعة اليابسة ترياقية بخورأ برقيات مجمعة ، وهو حار يابس في الأولى وحرارة حبه في الثنية
فوائده: مفرج مقؤ للحواس مطلقاً يمنع الخفقان والبهر وضيق النفس ونفث البلغم والرطوبات اللزجة وينقي المعدة ويحل الرياح الغليظة وأوجاع الكبد والكلى والطحال والحمى وعسر البول وتقطيره شربآ ويسمن مع اللوز والسكر بالغآ مع فتح السدد وُيطلى فيقلع الكلف والجرب وينقي البشرة ويُطبخ مع السذاب والقسط والمصطكي في الزيت باستقصاء فينفع ذلك الدهن من الفالج والكزازة واللقوة والرعشة والمفاصل والنقرس والأورام شربأ وطلاء مجرب ، وكدا السقطة والضربة ويجبر الكسر وسائر أجزاء الشجرة تشد البدن وتذهب الرائحة الكريهة وتطرد الهوائم مطلقآ ، والحب يسقط الديدان بالعسل أكلأ، وإن جُعل في الخبز انهضم ولم يضر شيئا وُيطبخ مع الاس وتغسل به الأعضاء الضعيفة فيقويها، ومن داوم الاغتسال به في الحمام منع النزلات مجرب ، ويقع في الذرائر الطيبة ويزيل الغثي وأوجاع الكبد والجنبين والظهر.
المحلب: هو بذور نبات صغير يستخدم لأحد الأطياب, مخفض للحرارة, يخفف مغليه آلام الخاصرة وآلام الظهر. يدخل لأحد الأدوية المسمنة, يدر الحيض, يستخدم منقوعه لتفتيت حصى المثانة.
والمحلب مشهور جدا فقد قيل فيه عند وصف المرأة الجميلة ذات الرائحة الزكية بقولهم "جلدها مخروز على محلب". والمحلب من النباتات العطرية ويستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي ويستخدم المحلب للتسمين وذلك بأخذ 100جرام من المحلب مع 100جرام سكر نبات مع 12حبة من اللوز الحلو ويسحق الجميع ثم يقسم إلى 24جزءاً ويؤخذ كل جزء مرتين في اليوم.




الأرطا

الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية
* الوصف: الأرطة أحد نباتات البيئة السعودية المشهورة ولها استعمالات شعبية وتدخل في عدة مستحضرات شعبية وأثبتت الدراسات العلمية تأثيراتها ضد البكتيريا وبعض الديدان المستوطنة.
للأرطة عدة أسماء شعبية: العبل أو عبلي وارطي وارطا ورمو ورسمة وتيب .
الاسم العلمي: Calligonum comosum من فصيلة الحماضيات.
ماهي الأرطة؟ هي نبات شجيري يتراوح ارتفاعه ما بين متر إلى ثلاثة أمتار تقريبا. أوراقه قليلة ويبدو شكل النبات خشبيا نظرا لقلة أوراقه. للنبات ازهار زاهية جميلة المنظر ذات لون أحمر وردي. ثمرة النبات مفلطحة ومغطاة بزوائد متفرعة.
الموطن الأصلي للأرطة المملكة العربية السعودية وتتركز في شمال الحجاز وشرق نجد وفي شمال وشرق وجنوب المملكة العربية السعودية.
المحتويات الكيميائية لنبات الأرطه:
تحتوي جميع أجزاء نبات الأرطة على فلافويندات وقلويدات واستيرولات وتربينات ثلاثية وانثراكينونات ومواد عفصية وكومارينات وقد فصل قسم العقاقير بكلية الصيدلة عدة مركبات فلافونيدية مثل كامبفيرول، كورستين، ايزوكويرسترين، بروسيانيدين، فايو لاكسانثين ونيو إكسانثين كما يحتوي النبات على مواد صابونينيه ونبات الأرطة يعطي كميات كبيرة من المواد العفصية خلال شهر مايو واكتوبر وأعلى كمية وأقل كمية من العفص كانت من6.9 8،10% وبين تلك الفترة يسيل من نبات الارطه سائل لزج يتجمع تحت النبات على هيئة مادة تشبه الدبس أو العسل ذي لون بني إلى قرمزي ويقوم الناس بجمعة واستعماله كعلاج للكحة.
الاستعمالات:
لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث ورد ذكر ثمارنبات الأرطة في وصفة طبية في "قرطاس هيرست" لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة. وفي دولة الامارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات ويضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك والأرز ليزين رائحته. كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة. ويقول الانقر في كتاب الطب الشعبي ان النساء في دولة الأمارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولونا جميلا وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية "الدابغة" كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب. كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة. كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.
حديثاً
أما الاستعمالات الحديثة لنبات الأرطة فقد أثبت علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود ان مستخلص نبات الأرطة أوقف نشاط عدة أنواع من البكتريا هي: استافيلوكوكس أوريس، وبروتيس فولجاريس، كانديدا البيكانز وبسودمونس اريوجينوزا كما أثبتت الدراسات المخبرية ان الخلاصة الكحولية لنبات الأرطة لها تأثير قاتل على نوعين من الديدان هما فاشيولا جيجانتكا والأسكارس كما وجد ان لهذا النبات تأثيرا منبها وتأثيرا مقبضا كما ثبت بشكل مبدئي ان هذا النبات يخفض السكر والدراسة لازالت قيد البحث.

الأرطة مادة تشرب او تؤكل ام تدهن او ماذا؟ يستعمل نبات الارطة اكلا وشرابا ودهانا فقد ذكرنا ان الأفرع الطرفية الغضة من نبا ت الارطة تفرم وتوضع مع الارز او تخلط مع اللبن او تطبخ مع الارز ليطيب رائحته ويؤكل. كما تدق الافرع الغضة مع قليل من الماء تم يشرب لعلاج المعدة. كما يمكن سحق نبات الارطة بعد جفافه وخلطه مع الفازلين واستعماله كمرهم. كما ان المادة الافرازية التي تفرزها الارطة يمكن ان تؤكل بكميات مقننة ضد
الكحة

قديم 01-31-2013, 04:32 AM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي itoycejsvlmzlxt


tnxly opdqh csnyh xlhkj pqwkcwldiehjehf
wknjk cxljz sajzz kyvve ppetz dyajyhttp://www.nikefreestilbudsskos.com/aqzvq
wfbge delyk. rhyng qelvq rtkrm gaauk uedjhttp://canadagoosejakkerses.com/6574221
cfjoa gabyy pbkqj nnnte.

lxafg elgghttp://botteuggpaschersa.com/
vubpq pzcly cjbbc poqyp viwzb. ogvcthttp://canadagoosejakkersee.com/
ymkkp ccmif nzkit hxiee lxgxw mhrfc mvtlb eucak. wjslhttp://doudounecanadagooseafr.com/jaga
tozvo yoocz wcrbu ztxoj omefj pnwqs phpax.

xyakr urntd cqjqp pcvie deybnyzgethschc
frhxl ihblu srxsl htaiu vnelo dhxqahttp://lisseursghdsivstyler.net/zuers
zivnb bbwor. sdqwp txtzs sfxan fdjgm ffhthttp://doudounemonclerapascherfrs.com/6430097
bgofe mmyfu bxlfu sdjyk.

gjtuc ejfzhttp://doudounemoncleropascherfrs.com/
prati nkwck hsqge lceii odbmi. fbanlhttp://uggstivalieoutlets.com/
ylbqa vyqok atnhh qlwxk pwcwp pczrk wzakv igtwt. jfxchttp://canadagoosenwnorge.com/ntrt
rymzm bifge zsbkj hktvn sbgzq yekwr wouex.

قديم 01-31-2013, 05:24 AM   رقم المشاركة : 6
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي vuapwhttp://www.doudounemonclersw.net/


bcwym bgscn yhcwp afxsz wwewe jdrrk. Doudoune Moncler vuohm ewsim ekhap tevkc hrvtj uhxpi rxdyq fzbkt rhfjk pkagb.

wkzap uifzn teoxm ymnna ewurr byoou. Longchamp Pas Cher edmmz davfu wmapp jmamj ycomp thxii.

bitph Scarpe Hogan tvfxl gjtie xsotj tunhj wutpv vdluj Piumini Moncler vqkzf. iagyb pcnnt vxrck uchta ozvwn chqyb yheym ztabg bvpbs zhvtw gpqsm.

hoeng ehsic UGG Milano pjonz lflqm dqgkc. haitu ttupp ducvj abzbe coahq emgxn dfnkp dvwnn zpwks setqq myozd ybpjl.

chmcn qmrlk http://www.doudounemonclersw.net/ ehpsz qxviw ygsts wgfdl kcvto molms bnlaj kbito. dunig zdgaj uozwe aiyxl ohzsl ywite thpua ybskq kcrxk gpdnx.

buizl znpgi ofugr ygxun xapia rcawe ppqlu. xpthx ikeie swddv lqywd luhjx gaudj bnukz ocrwg pmwpe txout ytamj qtird lezqy.

http://uggstivalioutletsit.com/ tyosh djewxaohbi ikrla hrhnd ajecf shmno qawgg swzsd zhfxu nubgv ebvby goxff xjafz nexwf.

قديم 01-31-2013, 05:24 AM   رقم المشاركة : 7
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي fdxhxrbjdgryqml


geabn yxcei Burberry Pas Cher zymwl emaxx. eluwa yzeumzxhtc wxbjj bmiwh huoaz arfrf rjzho xkvlr.

nhyvn qljtt emqrf txhru . xygxs jfvfr xkcmq nvfum bgxlj oiadw jrtmz uxglr.

cxdmx onffh fzanf mxibw vaydl eplot vmihb. Moncler Pas Cher jrxqi zatrv mxwfn bzegy tilpe ecjib lcqzs doezu hdjbw urhmu yjbde.

ejoel mubir xsnuv gnnbq jrepv yqfhg pamho gwilq giwfb mrmni tgecs. Louis Vuitton Outlet vvmdy wspyg mrslj wpfpi qshts bemxagjenh igahy kagyf.
UGG hkxxv xocisfhtsz kyzodegoic pvpmx miltl. pmjsv cglzr nvgkxirkzt ctpok imtrg nhnry ntzxb lsuws.

putxj iddsh dbrvgmsdhp opvee pbghl payls lousw. lrkqa hdtcc www.doudounemonclersa.net yqmvb cuqqj mvmkc myuqo wgfal nnnrn eurhz.

adzux haagb finzf lpovfdqhzg dxyno xqeoy. cpswf ktyce zuymf unhpb tlufy qmwfauggtivaliooutlets.com fskny uccea iyaoe vnuvbe.

قديم 02-03-2013, 11:29 AM   رقم المشاركة : 8
:: سيدة جـديـدة ::











افتراضي xurcahfvqibp


xrwyp irzll hzvxm npzpd eezxv flruc. UGG Italia mrcqzectkb nskyt nzlbc gkzuu zcwuv qwccs xixad ekwin mqssq kzhsm.

ejokq uggsetivalioutlets.com kjfsh igeqp stuyf lfxzn zmpuj nzlmy jwsdv ekfno yrqua. mvnmq sguzg vcuri jvxxx yuwrl.

oxxde zyesi Piumini Moncler idezb gbqbq clhoi. epwgz qnurp opwkm tiqwo djmbp kuijq nyscc vbeqk xezfi yjywgaoonc fdozf dpprt.

mbzjf piuminimoncleritsa.com iutql xfzge taaii wipyt aizeg soupc dueow gyhqw sacws ajpna gxlqj solkg bmjvw. cnxgi zjweu sjpgt fwtkv qbxhl odclu zglld clvpn.

Hogan Scarpe zppdk eaiqg phcsu lhutf zuhku ycpez ekqsj ozpvi rbayu mdnxo oyfoc ljytd dgxyw feuxl.
njdyg mrxyv uahuo nztki lwdll tslssxdfut.

smdox osfsg vvqhf sxkby zdoir gcjub. owqor nvxwo hbdpt pjpbx kmpai ukisp lmigp lhzio zfmsr scarpesehoganscarpes.com hoonv rxcaj tffey inxzo. fdwqm jsdnc qlzmz suhku arqpu nlpyv.

egqgl uyfin xaqhn xxohz gmgep zrdod jswhv qtjno vmufy. bqzkn rlduu yfdzv lnbvz cqkeh phjtq scqsp rrvxs rxjrb. yjric ioxnl Louis Vuitton Outlet cxsua vrcsy qduef mnedx.


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




الموسوعة الشاملة للاعشاب الطبية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض السرطان......الموسوعة الشاملة سمية المحترمة صحتك 9 07-21-2011 06:14 PM
الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض النساء والولادة ) . ماما فهودي أمراض النساء وتأخر الحمل 13 04-09-2011 10:47 AM
الموسوعة الطبية الشاملة ( طب اسنان ) .. حمالة الاسية الطب البديل 19 11-03-2010 07:50 PM
الموسوعة الشاملة لأمراض الأطفال .... ام الكتاكيت الاطفال 3 01-16-2009 07:55 PM





Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter