أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




ملف كامل للحامل ...


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 12-16-2011, 09:09 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::











icon75 ملف كامل للحامل ...

ملف كامل للحامل ...



ملف كامل للحامل ....

** نصائح للحامل **
اقتباس:
* نصائح للمرأة الحامل ...
أخواتي في الله الحوامل هذه نصائح متواضعة لكي تجتزن أشهر حملكن التسعه وهي:
* عليك أن تنالي كفايتك من الراحة والغذاء.
* راجعي طبيبك منذ أعراض الحمل الأولى ثم بشكل دوري كل شهر.
* إمتنعي كلياً عن التدخين.
* أستوفي جميع لقاحاتك.
* أكثري من السوائل والماء على أن تشربي من 8 - 10 أكواب يوميا.
* عززي مصادر حامض الفوليك عبر تناول البرتقال
والبطيخ الأصفر والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
* أكثري من الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقول والفاصولياء الجافة والعنب والمكسرات.
* حافظي على مستوى السكر في الدم عالياً عبر تناول أطعمة مركزة بالبروتينات والكربوهيدارت مثل الخبز والأرز والبطاطا والجبن.
* أمتنعي عن تناول أي دواء قبل إستشارة الطبيب.
* إحصلي على حاجتك من النوم وأستسلمي للقيلولات القصيرة خلال النهار.
* لاتتعرضي للحرارة الزائده لفترات طويلة.
* إذا كنتِ من محبي القهوة خفضي إستهلاكك منها.
* إذا كانت في أسرتك أمراض وراثية عليك القيام بالفحوصات الجينية اللازمه للتأكد من سلامة الجنين.
* خططي لحياتك الأسريه الجديده مع طفل رضيـع.
* حددي مسبقاً المكان الذي ستضعين فيه طفلك.
* أمتنعي عن صبغات الشعر أو أي علاج كيميائي.
* أقرئي الكتب التي تزودك بالمعلومات حول حملك.
-----------
اقتباس:
* السمك خلال الحمل ....

السمك يحافظ على استمرار الحمل الصحي
قال باحثون دانماركيون إن تناول الأسماك يمكن أن يحسن فرص المرأة في التمتع يحمل كامل المدة ورضيع يتمتع بوزن وصحة جيدين،
ويعتقد الباحثون ان لحم الأسماك الغني بالأحماض الدهنية يمكن أن يزيد وزن الطفل عند الولادة مع إطالة مدة الحمل ومنع ولادة أطفال ناقصي النمو «مبتسرين».
وقارن الباحثون بين الأنظمة الغذائية لثمانية آلاف امراة دانماركية أثناء الحمل لتحديد تأثير تناول لحم الأسماك في الولادة المبكرة. وقال سيورور فروي أولسن الباحث في معهد ستاتينس سيرم في كوبنهاجن إن تناول كمية قليلة من لحم الأسماك قد يزيد فرص الولادة المبكرة وانخفاض وزن الرضيع عند الولادة.
وسئلت النساء في الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية عن عدد مرات تناولهن للأسماك أثناء الحمل وعما إذا كان ذلك مع وجبة ساخنة أو السلطة. ووجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن أكبر كمية من لحم الأسماك تمتعن بنسبة أقل للولادة المبكرة وأطفال أكثر في الوزن عن النساء الأخريات.
وهبطت نسبة الولادة المبكرة من 71% عند النساء اللائي لم يتناولن لحم الأسماك قط إلى 19% عند الحوامل اللائي تناولن لحم الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وقال أولسن إن نتائجه تتفق مع دراسات سابقة أظهرت وجود صلة بين كمية لحم الأسماك التي يتم تناولها والحمل الكامل.
والأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة غنية بالأحماض الدهنية «أوميغا 3» التي وجد أيضا أنها فعالة في مكافحة الاكتئاب ومنع نمو خلايا سرطان البروستاتا

------------------


اقتباس:
* نصائح للمرأه الحامل قبل وبعد الولادة

سيدتي المرأه الحامل
الحمل من الوظائف الطبيعية للمرأة والتي خلقها الله سبحانه وتعالى لتقوم بها ، لهذا فمن الضروري المحافظة على سلامة الجسم للقيام بهذه الوظيفة بصورة صحيحة .
يجب على الحامل أن تهتم بنفسها خلال فترة الحمل وأهم ذلك العناية الطبية المبكرة للتأكد من صحة الحامل والاطمئنان على صحة نمو الجنين بصورة طبيعية لاكتشاف أي مرض قد يحدث خلال فترة الحمل ومعالجته منذ البداية قبل حدوث أي مضاعفات.
الزيارات المنتظمة للطبيب والفحوصات الدورية خلال فترة الحمل لها أهمية كبيرة وتأثير طبي هام على الحامل وعلى الجنين .
يحسن للمرأة الحامل العناية بنفسها مثل الاهتمام بالنظافة الشخصية للجسم بشكل عام وذلك بهدف التخلص من الإفرازات الزائدة ، كما يجب العناية بشكل خاص بالثديين وبالذات في الأشهر الأخيرة من الحمل بهدف تطهيرهما وتفادي الجفاف .

من جهة أخرى يجب أن تحرص المرأة الحامل على ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة وخاصة حول البطن والصدر وتجنب لبس الأحذية المرتفعة لتلافي الآلام في أسفل الظهر .

تمثل الرياضة للحامل وخاصة المشي المعتدل يوميا في الهواء الطلق والتمارين الرياضية الخفيفة أهمية كبيرة حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وزيادة مرونة العضلات والمفاصل لسهولة الولادة .

تنصح الحامل بعدم الوقوف لفترات طويلة لتجنب ظهور الدوالي في الأرجل مع أهمية المحافظة على استقامة الظهر عند الجلوس أو الوقوف للإقلال من آلام الظهر وخصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل ، ومن المستحسن تجنب الإرهاق البدني والنفسي قدر الإمكان .

الغذاء المناسب للحامل هو الذي يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف مع التقليل من النشويات وخاصة السكريات والتركيز على شرب كمية جيدة من السوائل وخاصة الحليب فهو من الضروريات لاحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم .

الاهتمام بالأسنان في فترة الحمل ضروري للحامل حيث يجب مراجعة طبيب الأسنان مرة أو مرتين على الأقل خلال فترة الحمل.
من أهم الإرشادات للحامل هي تجنب استعمال أي أدوية أو مستحضرات شعبية بدون استشارة الطبيب المعالج ، مع الحرص على تجنب التعرض للأشعة وخاصة خلال الشهر الأول من الحمل .
إن الاهتمام بالطفل قد ينسي المرأة بعض الجوانب المهمة التي يجب أن تحافظ عليها بعد الولادة ومن أهمها الحرص على الرضاعة الطبيعية لما تحققه للطفل من متعددة مثل تزويده بالفيتامينات والأملاح وتحقيق النمو السريع وزيادة نسبته مقاومة جسمه للأمراض بالإضافة لما تحققه من توثيق رابطة الأمومة وإحساس الطفل بالحنان والرعاية .
على المرضعة أن تهتم بنفسها من حيث النظافة والغذاء وخاصة شرب الحليب وتنويع الغذاء وزيادة عدد السعرات الحرارية عن المعدلات المعتادة ، كما يجب أن تأخذ الوقت الكافي من النوم ، مع محاولة تنظيم فترات نومها مع وقت نوم المولود .
التمارين الرياضية في فترة ما بعد الولادة تشكل أهمية للمرأة لكي تساعدها على استعادة رشاقتها عبر تقوية العضلات وتحسين القوام ومنع سقوط الرحم وتلافي آلام الظهر والبطن .
.. لكي تجتازي أشهر حملك التسعه في أفضل حال عليك الإلتزام
بهذه النصائح
عليك أن تنالي كفايتك من الراحة والغذاء *
راجعي طبيبك منذ أعراض الحمل الأولى ثم بشكل دوري كل شهر
إمتنعي كلياً عن التدخين *
أستوفي جميع لقاحاتك *
أكثري من السوائل والماء على أن تشربي من 8 - 10 أكواب يومياً *
عززي مصادر حامض الفوليك عبر تناول البرتقال والبطيخ الأصفر والخضروات ذات الأوراق الخضراء *
أكثري من الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقول والفاصولياء الجافة والعنب والمكسرات *
حافظي على مستوى السكر في الدم عالياً عبر تناول أطعمة مركزة بالبروتينات والكربوهيدارت مثل الخبز والأرز والبطاطا والجبن *
أمتنعي عن تناول أي دواء قبل إستشارة الطبيب *
إحصلي على حاجتك من النوم وأستسلمي للقيلولات القصيرة خلال النهار *
لاتتعرضي للحرارة الزائده لفترات طويله *
إذا كنتِ من محبي القهوة خفضي إستهلاكك منها *
إذا كانت في أسرتك أمراض وراثية عليك القيام بالفحوصات الجينية اللازمه للتأكد من سلامة الجنين *
خططي لحياتك الأسريه الجديده مع طفل رضيـع *
حددي مسبقاً المكان الذي ستضعين فيه طفلك *
أمتنعي عن صبغات الشعر أو أي علاج كيميائي *
أقرئي الكتب التي تزودك بالمعلومات حول حملك
باحث عراقي يكشف أسباب تسمم الحمل في بطن أمه
-نجح باحث عراقي في استخدام طريقة جديدة في تشخيص تسمم الحمل وتقويم حالة التسمم من حيث شدتها مع نتائج الحمل بواسطة قياس مستوى هرمون "BHCG".
وأفرز الباحث الدكتور عبد الزهرة الشريفي نتائج الدراسة التي تمت في قسم النسائية والتوليد في مشفى اليرموك التعليمي العام في مدينة بغداد مبينا وجود مستوى عالي لهرمون "BHCG" في المريضات المصابات بتسمم الحمل الشديد حيث تم قياس الهرمون بطريقة الأنزيم المناعية.
وذكر الباحث ان مستوى هذا الهرمون له علاقة مع ضغط الدم الانبساطي والتقلصي ويوريا الدم والكرياتينين في مصل الدم، وخاصة في حالات التسمم الشديد مقارنة باللواتي ذوات شدة ضعيفة الى متوسطة.
وأوضح الباحث انه أجرى الدراسة على 28 امرأة سوية ذات حمل منفرد ونساء حوامل مصابات بتسمم الحمل شملت 18 امرأة بحالة ضعيفة ومتوسطة الشدة و16 منهن بحالة شديدة وذوات أعمار متقاربة لقياس مستوى هرمون
يسبب الإجهاض فى واحدة من بين كل عشر سيدات ولاخوف منه على الأم
النزيف أثناء الحمل.. خطر مؤقت
معظم حالات النزيف التي تتعرض لها السيدات أثناء الحمل تستحق أن يطلق عليها "فقاعة"من الخطر المؤقت، فبمجرد حدوثه تنطلق المخاوف والهلع لدي الأم والمحيطين بها خوفا علي الجنين وعلي حياتها هي شخصيا، وسرعان ما يتم السيطرة عليه، ويزول خطره من علي الأم والجنين، وعلي الرغم من أن المسارعة بالسيطرة علي النزيف أمر مطلوب وحيوي، تري الدراسات الحديثة أنه لاينبغي الوقوع فريسة للخوف والهلع من مجرد حدوث النزيف، حيث وجد أن تسع سيدات لا يفقدن أجنتهن، وغالبا ما لا تتعرض الأم لمخاطر صحية جسيمة نتيجة النزيف طالما تمت السيطرة عليه في وقت مناسب.
أسباب النزيف طبقا لعمر الحمل، ففي الأسابيع الـ 12 الأولي يحدث النزيف للأسباب التالية:
- أن يكون الجنين مغروسا بجدار الرحم بشكل أكثر من الطبيعي.
-يمكن أن يأتي النزيف في نفس مواعيد الطمث ولكن ذلك يكون في الفترة الأولي فقط للحمل ولمدة ثلاثة أشهر.
- تآكل عنق الرحم نتيجة للتغيرات الهرمونية الهائلة المصاحبة للحمل.
- الحمل خارج الرحم ، والذي يحدث عادة في قناة فالوب، ويكون النزيف هنا مصحوبا بآلام حادة في البطن، ويعتبر من الحالات الحرجة التي تتطلب تدخلا جراحيا سريعا لإزالة ما يتبقي من الجنين ولإصلاح ما يكون قد أفسد في قناة فالوب، وكل سيدة تمتلك قناتي فالوب، فلا داعي للذعر إذا تم استئصال واحدة منهما لأن السيدة لا تفقد قدرتها علي الإنجاب في المستقبل.
وفي حالات النزيف البسيطة فإن الطبيب ينصح بالراحة التامة لمدة معينة، يقف بعدها النزيف وتعود الأم لحالتها الطبيعية.
أما في الفترة من13-26 أسبوعًا من الحمل فتختلف أسباب النزيف إلي حد كبير وتكون كالتالي:
- تآكل عنق الرحم.
- الإجهاض المنذر بوجود النزيف في هذه الفترة غير خطير ويتطلب الراحة فقط وعمل أشعه تليفزيونية.
وفي الفترة من 27-40 أسبوعًا يكون النزيف نادر الحدوث، وعادة ما يحدث لثلاثة أسباب هي:
- الانفصال الفجائي للمشيمة من الرحم بغير سبب ، مما يؤدي لانقباضات شديدة في الرحم مع آلام شديدة بالبطن، وهنا لابد وأن تفحص السيدة بالأشعة التليفزيونية لتشخيص الحالة ومن المكن أن تتحسن السيدة وتكمل حملها بالراحة التامة.
ولكن إذا فقدت السيدة الحامل كميات كبيرة من الدم واستمرت الحالة بهذا السوء فإن الطبيب يضطر لإجراء عملية قيصرية، ويكون نقل الدم حتميا للأم لتعويض ما فقد منها عن طريق الرحم.
- وجود المشيمة في وضع خاطئ، كأن تكون أسفل الجنين عند عنق الرحم أو الممر الذي يتخذه الجنين للخروج من رحم أمه، وبالتالي فإنه عند الخروج يضغط علي المشيمة عند نزوله ويقطع الشعيرات الدموية التي تغذيها ويسبب نزيفا، وهذه الحالة يكتشفها الطبيب في الأسبوع العشرين من الحمل عن طريق الأشعة التليفزيونية وتتطلب الحرص طوال فترة الحمل والراحة التامة.
وعند اكتشاف الطبيب لهذه الحالة فإن عليه إعادة التصوير بالأشعة التليفزيونية للمتابعة حتي يحدد طريقة الولادة التي تتناسب مع وضع المشيمة فاذا ابتعدت المشيمة عن عنق الرحم فهذا يمكن الطبيب من إجراء ولادة طبيعية عن طريق المهبل. أما إذا كانت المشيمة في نفس المكان وتعوق نزول الطفل من المكان الطبيعي فإن الطبيب يلجأ للولادة القيصرية في الأسبوع السابع والثلاثين


اقتباس:
* لانجاب طفل سليم ...
تتوفر للأم في أشهر الحمل الإمكانيات للتأثير في الطفل قبل أن يرى النور، والسؤال الذي يشغل بال جميع النساء الحوامل تقريبا فيتعلق بشروط غذائهن إلى أية درجة يكون للطريقة التي تتغذى بها الأم تأثير في الطفل ؟ وهل تساعد وفرة الغذاء الذي تتناوله الحامل على نمو الطفل ؟ وما هي أفضل طريقة للحصول على طفل سليم وقوي ؟

نصائح للحامل ؟
إن أفضل ما يلائم المولود المنتظر أن تتبع الأم أثناء الحمل نفس نظام غذائها المختلط العادي الذي كان يشعرها في الأحوال الاعتيادية بأنها في صحة جيدة، على أن تزيد المقادير التي تتناولها الخضار والفاكهة لضمان التمثيل الغذائي بصورة صحيحة. وأما في الأشهر الأخيرة من الحمل، فعليها أن تقلل من استعمال الملح في الطعام، لتفادي احتمال ظهور تورم في الأنسجة مما يؤدي إلى عسر الولادة.

ضرورة أن تتحرك الحامل في اعتدال لأن المبالغة في السكون وقلة الحركة والإعراض عن القيام بالأعمال المنزلية اليومية وبالنزهات العادية بسبب الحمل يعتبر أمرا غير سليم البتة. فقد دلت التجارب على أن الولادة تكون أسرع وأسهل بين النساء اللواتي يأخذن في حياتهن بأسلوب نشيط حتى نهاية مدة الحمل.

على المرأة الحامل أن تحمي نفسها وبالتالي جنينها من كل الأمراض المعدية التي تؤثر بشكل من الأشكال في تطور الجنين فقد تؤدي إصابته بمرض وهو في رحم أمه إلى تغيير في سير الحمل والولادة فيحدث الإجهاض أو التشوهات أو تضع حياة الوليد المقبلة في خطر، ومن هذه الأمراض التي تصيب الأم وتؤثر في الجنين، الحميراء أو الحصبة الألمانية، الأمراض التناسلية كالسفلس والهربس، التوكسوبلازموس.. إلخ.

إن حماية الأم وبالتالي جنينها يتيح لها ولادة طفل سليم كما يتيح لها ولادة طبيعية وما أشد سعادة الأم إذ تسمع الصرخة الأولى التي يطلقها أثناء ولادته وتراه بأم عينها وهو أمامها يتمتع ببنية سليمة وبصحة جيدة

اقتباس:
* اختي الحامل انتبهي ..
يجب عليك تجنب الأطعمة التالية فترة الحمل ..
* الكبدة ومنتجاتها مثل الفطيرة ، الغنية بفيتامين أ ، مما يمكن أن يسبب التشوهات الولادية . ومنتجات الكبدة وجميع الفطائر الأخرى بما فيها النباتية ، قد تحتوي أيضا على البكتيريا التي تسبب التسمم مما يمكن أن ينتج عنه الاسقاط أو ولادة الجنين ميتا.

* الحليب غير المبستر ، الأجبان الطرية والأجبان الزرقاء قد تسبب ايضا التسمم .

* البيض النيء أو نصف المطبوخ لامكانة احتوائه على السالمونيلا ,

* اللحم النيء أو غير المطبوخ جيدا لامكانية احتوائه على جراثيم (دهء المقوسات ) والتي توجد أيضا في فضلات القطط وحليب الأغنام غير المبستر والاصابة بهذا الداء يمكن أن تضرر أعضاء الطفل.

* السلطة والخضراوات غير المغسولة جيدا فقد تتلوث بالتراب .

اقتباس:
*نصائح لتخلص من آلام الظهر ..

أثناء فترة حمل المرأة عادة تصاب بآلام فى الظهر و معظم هذه الآلام تكون فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل و قد تمتد إلى ما بعد الولادة فترة تصل إلى ستة أشهر.

و تنقسم هذه الآلام إلى عدة أنواع.
النوع الأول:
ألم يصيب أسفل الظهر و يمتد إلى الساقين.
النوع الثانى:
ألم يصيب المفصل الحرقوفى و يكون عميقا فى منطقة الإليتين و قد يمتد إلى الناحية الخلفية أو الجانبية للفخد و عادة يظهر هذا النوع من الألم كلما تقدم الحمل و فى بعض الأحيان يمتد إلى ما بعد الولادة.
النوع الثالث:
"الألم الليلى" و هو ألم يصيب منطقة أسفل الظهر و تشعر به المرأة الحامل عند الاستلقاء للنوم ليلا.

ما هى الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بهذه الأنواع من الآلام منها:
- التغيرات الطبيعية التى تحدث أثناء فترة الحمل.
- زيادة الوزن أثناء الحمل.
- تغيرات و زيادة فى إفراز بعض الهرمونات التى تسبب زيادة رخاوة الأربطة و العضلات.
- تغيرات فى مركز الثقل.
و تظهر آلام أسفل الظهر عند ممارسة بعض أنواع الأنشطة مثل المشى- الوقوف مدة طويلة- الجرى- الإنحناء إلى الأمام- التقلب على السرير و حمل الأشياء.
أيضا كلما تقدم الحمل و إزداد وزن الجنين إزداد التوتر و العبء على المفاصل و العضلات و الأربطة فى منطقة أسفل الظهر و إزداد ضعف عضلات البطن و فى الوقت نفسه تزداد إفرازات بعض الهرمونات التى تعمل على رخاوة العضلات و الأوتار و الأربطه بهدف زيادة مرونة و تمدد قناة الولادة.
و لا يقتصر تأثير هذه الهرمونات على حوض المرأة الحامل فقط و إنما يمتد ليشمل جميع المفاصل بما فيها مفاصل العمود الفقرى و يؤدى هذا إلى أن يفقد العمود الفقرى قدرته و مرونته الكاملة على مواجهة الضغوط و التوترات المتزايدة بسبب القوام الجديد للمرأة الحامل و زيادة وزن الجنين.
أما النوع الثانى الخاص بألم المفصل الحرقوفى فإنه عادة يكون ناتج عن إفراز أنواع من الهرمونات تسبب مرونة فى المفاصل و إرتخاء فى الأربطه المحيطه بها و يزداد الألم أثناء الوقوف أو المشى أو قيادة السيارة مسافة طويلة و عند الإستلقاء على السرير أو النهوض منه.
أما بالنسبة لآلام أسفل الظهر الليلية فإن هذا النوع من الآلام يبدأ عند الإستلقاء على الفراش و يسبب ذلك الألم أرقا للسيدة الحامل و يرجع سببه إلى زيادة تدفق الدم داخل الأوعية فى الحوض و أسفل الظهر.

كيف السبيل إلى الوقاية من تلك الآلام؟
الوقاية من هذه الآلام تتطلب المحافظة على قوام سليم و تجنب الأوضاع الخاطئة و وضع وسادة أسفل الظهر إذا جلست المرأة الحامل فترة طويلة و تجنب الوقوف فترة طويلة تزيد على 30 دقيقة و كذلك تجنب الجلوس فترة طويلة متصلة و تجنب حمل الأشياء الثقيلة و إتباع الإرشادات الصحية عند الإستلقاء على الفراش أو مغادرته وينصح أيضا باختيار حذاء مريح و تجنب الأحذية ذات الكعب العالى و وضع وسادة رقيقة بين الساقين و تحت البطن عند الإستلقاء على الجنبين و المداومة على ممارسة الرياضة خاصة تمارين تقوية عضلات الظهر و إختيار المرتبة المناسبة للسرير التى ليس من الضرورى أن تكون عالية الثمن

اقتباس:
* لا تكثري من استعمال العطور.. وأنت حامل!!
لا تكثري من استعمال العطور.. وأنت حامل!!
حذر العلماء في السويد من استخدام العطور النسائية أثناء فترة الحمل قد تؤدي إلى إصابة المواليد الذكور بالعقم.

وجاء هذا التحذير بعد أن اكتشف العلماء وجود مستويات عالية من مواد كيميائية تسبب العقم، في تركيبة أنواع معروفة من العطور ومنتجات التجميل والزينة الأخرى، مثل عطر "شانيل 5"، وعطر بويزون من إنتاج كريستيان ديور، واتيرنيتي من كالفين كلاين وتريشور من لانكوم، إضافة إلى عدد من بخاخات تزيين الشعر، ومعطرات الجسد، والروائح المزيلة للعرق، ضمن أربعة وثلاثين من منتجات العطور والزينة الأخرى التي سجل فيها تركيز عال من مركب "فثاليت"، وهو أحد أملاح حامض الفثاليك.

وقد ازدادت المخاوف من هذه المادة التي تستخدم في منتجات الزينة كمستحلب لإبقاء رائحة العطر أقصى فترة ممكنة على أجساد مستخدميه، بعد ظهور دلائل على أنها وراء حدوث حالات مرضية أثرت على أربعة في المائة من الأطفال الذكور، مثل عدم نزول الخصية واعتلال المجرى البولي، لذلك تسعى المفوضية الأوروبية حسب (قدس برس) إلى فرض حظر على استخدام نوعين قويين من هذه المادة الكيميائية.

وبالنهاية فان الحمل فترة حرجة في حياة المرأة تحتاج فيها إلى عدم الإقدام على تصرفات حتى لو بسيطة قد تسبب لها مشكلات كبيرة مثل تدخين الحامل أو المبالغة باستخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر يمكن أن تتسبب في إحداث تشوهات للجنين‏.‏

وأكدت الدكتورة نادية صالح أستاذة الأمراض الجلدية بطب قصر العيني، إن وجود مواد كيميائية داخل تركيبة مستحضرات التجميل مثل العطور أو مزيلات العرق أو بخاخات الشعر أو الصبغة وغيرها من المنتجات يسبب خطرا على الجنين‏،‏ ويزداد الخطر، عندما تكون هذه المنتجات مجهولة المصدر لأنها تحتوي على مركبات كيماويات صناعية تؤدي إلى تشوهات ومشكلات للمرأة الحامل‏.

ومن جانب آخر، جاء في دراسة أجراها علماء بريطانيون أن الإنسان الباحث عن شريك ينجذب أساسا إلى شخص يحمل جينات مماثلة ورائحة شبيهة برائحته الطبيعية.

وتبين هذه الدراسة أن العالم «فرويد» كان محقا حين قال إن الرجال والنساء ينجذبون إلى أشخاص يذكرونهم بأمهاتهم أو بآبائهم أو على الأقل يشبهونهم.‏

ويقول أحد الأطباء المساهمين في هذه الدراسة: "عندما نختار شريكا فإننا في اللاوعي نجري تقويما لقدرته من الناحية التطورية على أن يصبح أما أو أبا بمعنى رعاية الأطفال أو تأمين الحماية".

وقد بينت النتائج أن الرجال ينجذبون لنساء لهن رائحة أمهاتهم، كما تنجذب النساء لرجال لهم رائحة آبائهم. صحيح إن البيئة تقوم إلى حد بعيد بتشكيل الميول الشخصية، لكن الأدلة تكشف يوما بعد يوم أن "الجينات" تلعب دوراً مهما في خياراتنا.. وهذا يعني انه ليس من الضرورة أصلا المبالغة باستخدام العطور فرائحة الجسم الطبيعية هي الأقوى

اقتباس:
* تمارين للحامل

لا شك أنك سوف تتعرضين أثناء الحمل إلي العديد من المشاكل والتي تتعلق بتطور الحمل.. ولكن يمكن التغلب عليها من خلال عمل الآتي:
1- الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض و علي سهولة عملية الوضع.

وهناك بعض التمارين الرياضية البسيطة:
* تمرين الحوض: تثبيت أطرافك الأربعة على الأرض مع فتح الساقين واستقامة الكوعين والظهر وفي خلال الشهيق اجعلي ظهرك يتقوس باستخدام عضلات البطن السفلية وعند الزفير استرخي ببطء مع السماح لظهرك بالاسترخاء. ارجعي إلي وضعك الأساسي ثم كرري التمرين. وهذا التمرين يفيد جداً في مرونة عضلات الحوض أثناء الوضع.

* تمرين آخر: الوقوف مع شد عضلات الجسم والتنفس شهيق وزفير بحيث يتم شفط البطن في الشهيق للداخل وفي الزفير اتركيها تتمدد للخارج وذلك لتقوية عضلات البطن عند الوضع.

* تمرين آخر: وهو عند جلوسك أرضاً ضعي قدميك بالقرب من جسدك واجلسي القرفصاء واستمري في هذا الوضع طالما كان مريحاً لك.

* تمرين آخر: لتقوية عضلات الحوض.. استرخي علي الأرض وضعي الذراعين جانب جسمك واثني الركبة اليمني ثم افرديها ثم اثني الركبة اليسرى وافرديها وكرري التمرين لعدة مرات.

* تمرين آخر: لتقوية عضلات البطن والحوض معاً ، وهو عبارة عن تكرار لتمرين الحوض الأول وأنت مستلقية علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين منبسطتين علي الأرض وشدي عضلات البطن السفلية وكذلك عضلات الأرداف ثم استريحي لمدة دقيقة وكرري التمرين.

2- الملابس: يجب أن تكوني مرتدية ملابس واسعة مع عدم ارتداء الكورسيه ومراعاة ارتداء حذاء بكعب منخفض.

3- التدخين: يجب علي الحامل تجنب التدخين وعدم التواجد في أماكنه لأنه يزيد من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة.

4- السفر: يجب أن تكون وسيلة السفر مريحة وينصح بعدم السفر في الشهر التاسع لتجنب حدوث ولادة مبكرة وكذلك في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل لتجنب حدوث إجهاض.

5- النظافة الشخصية: يجب الاعتناء بنظافة الأسنان والعناية بالثديين وذلك بتنظيف الثديين بانتظام باستمرار في الأشهر الأولي والعمل علي بروز حلمات الثدي وذلك بجذبها للخارج باستمرار.

6- القيام بالأعمال المنزلية: يجب علي المرأة أن تقوم بالأعمال اليومية إذا كان ذلك غير مرهق لها جسمانياً ونفسياً وأن تخلد إلي الراحة وأن تأخذ قسطاً من النوم ولا يقل عدد ساعات النوم عن عشر ساعات يومياً.

7- الإخراج: مهم جداً أن تبترز المرأة الحامل طبيعياً بدون أن تأخذ ملينات وذلك بأخذ كوب من الماء في الصباح وأكل الخضراوات الطازجة والمطبوخة.

8- التعرض للشمس والهواء النقي: والبعد عن الضوضاء والزحام والتعرض لأشعة الشمس لأنه مهم جداً للحصول علي فيتامين "د"( D).

9- التغذية: يجب الاعتناء بنظام التغذية للأم الحامل لتجنب أمراض سوء التغذية وإنجاب طفل سليم وأن تكون الوجبات خفيفة وعلي فترات متقاربة والتركيز علي السوائل السكرية والعصائر. والإمساك يمكن التغلب عليه بتناول الفاكهة قبل النوم والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمواد الحريفة وتجنب النوم بعد الأكل مباشرة.


يتبع .....
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
ملف كامل للحامل ...
http://forum.sedty.com/t530208.html





التعديل الأخير تم بواسطة noosy.17 ; 12-16-2011 الساعة 09:13 AM.
رد مع اقتباس

Sponsored Links



قديم 12-16-2011, 09:14 AM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: ملف كامل للحامل ...


ارجو عدم كتابه رد حتى انجزز الملف كاامل ....


قديم 12-16-2011, 09:37 AM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي تا بع : ملف كامل للحامل ...


اقتباس:
* اعشاب لتخفيف الام الحمل وتسهيل الولاده وما بعدها ..
بعض الاعشاب لمساعدة الحامل ولتسهيل الولاده وبعدها باذن الله .. منقوله من موقع للاعشاب والتداوي بها ..
الاعشاب التي تفيد الام اثناء الحمل.
من الاعشاب الهامة والجيدة للحامل هو الثوم والبصل فقد اوصت الكاتبة الانجليزية شيلا كتسنجر والمسئولة عن مكتب المواليد بأكل الثوم والبصل ابتداء من الشهر الثالث من الحمل نظراً لما لهذين العشبين من مميزات وبالاخص لازالة السمية ولقتل انواع البكتريا.



كما ان حمض اللينوليك والذي يساعد في انتاج مادة البروستاجلانرين التي بدورها تزيد حجم المشيمة وتعطي الولادة سهلة. وتحتاج الحامل الى معدن الزنك وعليها اذاً اكل الاغذية الغنية بالزنك مثل البيض واللحم والكبد ويمكن الحصول على معدن الزنك من محلات الاغذية التكميلية بجرعة ما بين 30 60ملجم يومياً ولحمل سهل وولادة سهلة فإنه ينبغي على المرأة الحامل استعمال شاي من اوراق توت العليق حيث ان هذه ا لاوراق محملة بفيتامينات E,B,A وكالسيوم وفوسفور ومن المفضل استخدام هذا الشاي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل حيث انها تعمل على تهيئة الرحم للولادة وترخي العضلات.


بعد الولادة تعاني بعض الامهات من ا لتعب والضعف والذي قد يطول لمدة سنتين ويمكن يعانون من نقص في الوزن وكل هذه المشاكل تعاني منها الغدة الدرقية والتي تنظم عملية الايض في الجسم وبالتالي يحتاج كمية كبيرة من الايودين ولتعويض ذلك فإن على المرأة اكل اعشاب بحرية مثل الفوقص الغني بالايودين والمعادن الاخرى كما ان عشب الفوقص يعيد الرحم الى حجمه الطبيعي.


محاذير للأم الحامل:يجب على الحامل عدم استخدام اي من الاعشاب التالية اثناء الحمل وهي: حشيشة الملاك، الأخيلية ام الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، عرقسوس، خاتم الذهب نظراً لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض المبكر.



ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.



2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.



3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.



4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.



5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.



6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع.







تسهيل وتخفيف الآم الولاده



مستحلب اليانسون:

تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق.



تسهيل وتخفيف الآم الولاده



اوراق المرمية:
تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.



زيت بذر الكتان:
تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.





لأمراض النساء والولادة:

لو شربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة، ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة، ولإدرار الطمث، وللقضاء على آلامه تشرب كوباً من الحلبة المغلية جيداً وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.



والدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح للمرأة، وبدل الكشط المهبلي وغسيل الرحم المؤلم والضار.



عموماً العسل للمرأة يجعلها تحيا حياة كلها عسل في عسل بتقوى الله سبحانه وتعالى.



الأعشاب التي تمنع القيء:



الموز Banana:

يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.





خل التفاح Vinegar:

في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.





الاعشاب التي تستخدم لتسهيل الولادة مستحلب اليانسون:

تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق.



اوراق المرمية:

تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.



زيت بذر الكتان:

تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.





خليط ثمار اليانسون والشمر والكراوية والاهليج والبلح الكابلي الهندي: يطحن مزيج بكميات متساوية من المواد المذكورة ويحفظ في برطمان محكم الغلق. يؤخذ منه ملعقة كبيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالسكر وذلك قبل موعد الولادة المنتظر بثلاثة ايام ويكرر يومياً حتى تبدأ الولادة حيث ان هذا المشروب يسهل خروج المولود بأقل معاناة للأم.





تشقق وتورم حلمات الثدي: Chapped, Sore Nipples

تتشقق وتتورم حلمات الثديين عند المرضعات ويمكن ان تكون هناك شقوق كبيرة وادماء ويمكن ان تتجرح ايضاً ولكن بعض الاعشاب تعالج هذه المشكلة مثل:



الصبر Aloe:

تقوم النساء في بعض البلدان التي يكثر فيها نبات الصبر بدهن الحلمات المريضة بالسائل الذي يخرج من اوراق الصبر عند كسرها وتعتبر هذه الوصفة من انجح الوصفات لتشقق وتورم حلمات الثدي.

ملاحظة: نظراً لأن الصبر مر جداً وملين لذلك ينصح عدم ارضاع الطفل من الثدي الذي دهن بالصبر.



مرض يتميز بالحكة ويزداد أثناء فترة الحمل

الثوم يقضي على التهابات المهبل ..والبلقا والهيل أفضل الأعشاب لتطهيره







مدرارات الحليب

الشمر Fennel:
يعتبر الشمر من مدرات الحليب المشهورة لدى الهنود حيث يخمر مقدار ملعقة شاي من ثمار الشمر بعد غليه في ماء الشعير ثم يشرب حيث يدر الحليب.


الحلبة Fenugreek:

تعتبر الحلبة اشهر وصفة لادرار الحليب في اليونان والنساء المرضعات يعتمدن عليها كثيراً لادرار الحليب حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتنقع في ملء كوب ماء حتى تكون طرية ثم تحرك جيداً وتشرب وتعتبر الحلبة من الاعشاب التي تحتوي على فيتامين أ، ب، ج وكذلك الكالسيوم وتعمل على ادرار الحليب.



إن أفضل المدرات للحليب من أصل طبيعي هي الحلبة فهي مدرة للحليب وغير مضرة بصحة المرأة ويمكن استخدامها سفاً على هيئة مسحوق بمتوسط ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم ويُشرب بعدها كوب حليب أو ماء، أو يمكن إضافة المسحوق إلى ملء كوب ماء أو حليب وتحريكه جيداً وشربه أو يمكن إضافة الحلبة إلى ملء كوب ماء وتركها مغطاة لمدة اثني عشرة ساعة ثم تحريكها وشربها. والمشكلة في الحلبة رائحتها التي تظهر مع العرق وخاصة في الصيف عندما يشتد الحر ويظهر العرق.

ملاحظة: الحلبة منشطة للرحم ولذلك يجب عدم استعمالها في الثلاثة الاشهر الاولى من الحمل.





ثمار الجوز واللوز الجبلي وبذور دوار الشمس والسمسم وبذور القرع

تستخدم هذه الوصفة في اغلب بلدان العالم كوصفة لادرار الحليب وفي نفس الوقت مغذية ومسمنة.



مقالة أخرى :

لقد اقتنع الجميع، بعد أن أثبت علمياً، بأن حليب الأم شيء مهم جداً لصحة الطفل، فأخذت الكثيرات من الأمهات الصغيرات، ولحسن الحظ، يرضعن أولادهن، وعن قناعة.

عند الحاجة هناك الكثير من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت جدارتها حتى وقتنا هذا، والتي ينصح باستعمالها لإدرار الحليب.

حشيشة الملاك:

يؤخذ 20 غراماً من جذور حشيشة الملاك الناشفة والمفرومة، ثم تغمر بنصف ليتر من الماء البارد.

- توضع على النار لغابة الغليان، ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.

- يصفى ويشرب كوب بعد وجبات الطعام.

كراويا:

- تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بزر الكراويا وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.

- توضع على النار لغاية الغليان.

- يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.

بزر الشمر:

- تؤخذ ملعقة شاي من بزر الشمر المطحون وتغمر بكوب من الماء البارد.

- توضع على النار لغاية الغليان ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.

- يشرب كوب بعد طعام الغذاء وآخر بعد العشاء.

جزر وعدس:

أكل الجزر الطازج يومياً والمصنوع على شكل سلطة مع قليل من الزيت، أو عصير الجزر مع ملعقة من القشطة مذابة فيه، وكذلك طبيخ العدس يساعد على إدرار الحليب







بعد الولادة
هل يمكن استعمال قشر الرمان كقابض للفرج عند النساء بعد الولادة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟

- من الأفضل استخدام منقوع الأرطى كغسول للمهبل بعد الولادة وذلك بأخذ كمية من الأرطى وهي موجودة لدى العطارين مقدار حفنة وتنقع فيما مقداره كوبين من الماء ثم يترك في الشمس حوالي 3ساعات ثم يصفى ويغسل به المهبل فإنه يعمل على تضييقه. وتوجد وصفة أخرى وهو العفص ويوجد لدى العطارين يؤخذ العفص وتتبخر به المرأة بعد الولادة فهو يشد المهبل ويضيقه ويطهره.



هل الحبة السوداء والحلبة مفيدتان للطفل الرضيع ام لا؟ وماهو الدواء المناسب ليأخذه الطفل في سن الرضاعة ليخفف عنه المغص؟



يجب ان لا يعطى الطفل المرضع ايا من الحبة السوداء او الحلبة او اي دواء عشبي آخر وهو في هذا السن ولكن اذا كنت تقصدين هل يمكن ان يستفيد الطفل الرضيع من حليب امه التي تتعاطى الحبة السوداء او الحلبة فهذا أمر آخر وعليه اقول لا توجد مضرة على الطفل الرضيع اذا شرب حليب الأم التي تتعاطى حبة البركة او الحلبة.



وأن افضل شيء للمغص هو ماء غريب الذي يباع في الصيدليات ويستخدم حسب ارشادات الطبيب اما اذا لم يكن متوفرا فيمكن استخدام اليانسون او السنوت بكمية ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء حيث يغلي الماء يم يوضع فيه اليانسون او الشمر ويغطى ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويسقى منه الطفل الرضيع حوالي ملعقة الى ملعقتين للطفل الذي لم يتجاوز السنة وثلاث الى اربع ملاعق صغيرة للطفل الاكبر من ذلك.


وهذه النصيحه مني :
لتفادي الاحتقان والتورم في الثديين بعد الولاده :
عليك بالبدء بعمل تمارين ( تدليك للحلمات ) من بداية الشهر السابع للحمل وذلك اثناء الاستحمام ومحاولة تنظيفها وذلك بدهنها بقليل من الفازلين لفتره ثم مسحها بقطعة قطن مع التدليك الخفيف باتجاه دائري ومحاولة شدها نوعا ما ... وكررى هذه العمليه كل اسبوع مره ( ستساعد في تفتح القنوات لادرار الحليب ) لان التقرحات تكون بسبب انسداد القنوات المدره للحليب .

اطيب التمنيات بالصحه والعافيه ..

قديم 12-16-2011, 09:38 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي تابع ملف كامل للحامل ...


اقتباس:
* الحمل والنظام الغذائي ...
الحمل والنظام الغذائي
أجاب عليه د.محمد بن عبدالله العتيق استشاري طب الأسرة والمجتمع



السؤال
أريد معرفة الغذاء الصحي للحامل في الأشهر الأولى



الجواب
كما تعرفين فإن العناية بالغذاء الجيد مهمة لصحة الأم الحامل ولصحة جنينها، ولكن ليس صحيحًا ما يشاع أن الحامل ينبغي أن تضاعف كمية الأكل فهذا ليس سلوكا صحيا، فالمهم هو ماذا تأكلين وليس كمية ما تأكلين، والقواعد العامة تشمل ما يلي :
- الحرص على تنويع الأكل من مجموعات الغذاء الأربع : مجموعة اللحوم – مجموعة الألبان ومشتقاتها – مجموعة الحبوب ( الخبز بأنواعه ) - مجموعة الخضار والفواكه.
- الإقلال من الحلويات والأملاح والدهنيات، والإكثار من الخضار والفواكه الطازجة والأغذية الغنية بالألياف.
- اذا كنت على حمية غذاية خاصة لسبب طبي ما، فيجب عليك استشارة الطبيبة عند الحمل
- الحديد ومجموعة الفيتامينات وخاصة حمض الفوليك مهمة للحامل، وينصح بالإكثار من الأغذية التي تحتويهما، وتوصف أقراص الحديد والفيتامينات للحامل ولكن من بعد الشهر الثالث. ويشار إلى أهمية حمض الفوليك حتى في غير فترات الحامل بل بشكل مستمر حتى سن اليأس، أما الكالسيوم فيكفي منه ما يحصل عليه الجسم من الألبان والأجبان ومشتقاتها.
- زيادة الوزن في الحمل أمر متوقع، حيث تصل الزيادة عند نهاية الشهر التاسع في حدود 10 – 12 كجم فوق الوزن المعتاد. وأكبر زيادة في الوزن تحصل أشهر الحمل الأخيرة، ولهذا فزيادة الوزن بشكل ملحوظ في أشهر الحمل الأولى قد تكون بسبب الإفراط في الغذاء فعليك مراجعة الطبيبة لهذا الأمر

اقتباس:
* أدعية لتسهيل الولادة ...
.
** قراءة الآتي في ماء ويرش منه بطن الحامل وتشرب منه :
- ( يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني)
- لااله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين
- ( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا الا عشية او ضحاها ) و( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك الا القوم الفاسقون)
- ( أذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت وأذا الارض مدت والقت مافيها وتخلت )
- من الأوراد : سورة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي وسور الإخلاص والفلق والناس كل منها ثلاث مرات وسورة الزلزلة ومريم
- قول "بسم الله (3 مرات)..أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات )ًعلى موطن الألم "
- (ياحي ياقيوم برحمتك استغيث) ثلاثا
- (حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) الايه سبع مرات
- والخمس ايات الاولى من سوره البقره واواخرها من (امن الرسول... )



** عند الطلق وفي كل وقت أيام الحمل :
- ( اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن اذا شئت سهلا )
- دبر كل صلاة : ( اللهم أسئلك حسن الخلق وهون الطلق )
- يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني
- ( اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ، ويامن هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق ، بك ادفع ما اطيق ومالا أطيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم )
- آية الكرسي والمعوذتين وسورة الأخلاص والزلزلة ويس و سوره الملك
- دعاء الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم ).
- اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السموات و الأرض يا ذا الجلال والاكرام ، يا حي يا قيوم
- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم
- قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير
- اللهم انت فارج الهم ورافع الكرب انت الرحمن الرحيم الذي لااله الاانت .. اللهم انى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او اطلعت به احد خلقك او استاثرت به فى علم الغيب عندك او احتفظت به في كتابك يا حي ياقيوم .. اللهم اني اسئلك بعزك الذى لا يرام, و مالكك الذي لا يضام, و بنورك الذي ملاء اركان عرشك .. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين..


**اذا تعسرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات في ماء ثم تشربه المرأة وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة – بإذن الله – وقد جُرب ذلك فنفع الله بها :

1- الآية الأولى : ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ )

2- ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحملُ من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمرٍ ولا ينقصُ من عُمُره إلا في كِتابٍ إن ذلك على الله يسير )

3- ( والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )

4- سورة الزلزلة .

فتوى الشيخ محمد العثيمين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الآيات الكريمة جربت للقراءة للحامل التي تعسرت ولادتها ففرج الله بها ... إما تقرأها على الحامل أمراة أو يقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها قاله كاتبه محمد الصالح العثيمين في 3/8/1414 هـ .

اقتباس:
* استعمال الفيتامينات والكالسيوم أثناء الحمل ...
من المفيد جدا أن تتناول الام الفيتامينات في فترة حملها وحتى في فترة الرضاعة , على أن تكون هذه الفيتامينات بوصفة طبية وتناسب الحامل والمرضع ....

فحاجة جسمك أثناء الحمل للفيتامينات والمعاد والكالسيوم تصبح كبيرة جدا , ففي أحشائك إنسان ينمو ويكبر ,
هل تعلمين يا عزيزتي أن الفوليك أسيد على سبيل المثال فيتامين ضروري لنمو الجنين , ونقصه لدى الأم قد يسبب في بعض الاحيان تشوهات خلقية في العمود الفقري للجنين لا سمح الله !! والكمية المطلوبة من هذا الفيتامين يصعب الحصول عليها من الوجبات العادية , لذلك ينصح بتناول الفيتامينات التي تحتوي عليه ,
كما أن حاجتك للحديد تصبح بازدياد فهذا الجنين يمتص من جسمك , فإذا لم يكن الحديد في دمك بالقدر الكافي أ ُصبتِ بفقر الدم لا سمح الله!

ولا تنسي ان هذا الأقراص تحتوي أيضا على الكلس , فأنت بحاجة للحصول على ما يقارب 300 ملغم من الكلس إن لم يكن أكثر يوميا بعد الشهر الثالث , فعظام الطفل تنمو وتتشكل , وهذه الكمية تحصلين عليها بشرب ليتر من الحليب أي 4 كؤوس كبيرة ! فهل لديك الإستعداد لشرب ليتر كامل منه يوميا ؟؟
من الجيد أن تأخذي هذه الأقراص بجانب حرصك على الوجبات الغذائية المتكاملة , لتضمني بإذن الله الحصول على الحد الأدنى المطلوب من الفيتامينات والمعادن ....

ولا تنسي أن ما يستهلكه الطفل من كلس من جسم الأم وإن لم يعوض , فذلك يسبب على مدى السنين الإصابة بمرض هشاشة العظم لا سمح الله ,
فحرصا على صحتك وعلى صحة طفلك , استمري بأخذ الفيتامينات , ولا تترددي , ولا يصيبك أي كسل أو فتور ,


اقتباس:
* العدس لحماية الجنين من التشوهات وحمض الفوليك ...
يؤكد خبراء التغذية أن البروتينات الموجودة في العدس تعادل تلك المتواجدة في اللحوم والأسماك والبيض والجبنة.
ولكن العدس أفضل نظراً لعدم تواجد المواد الدهنية الضارة التي تحويها اللحوم فيه .
ونظراً لوجود حامض الفوليك به تنصح الحوامل بتناوله لخفض إحتمالات إصابة الجنين بتشوّهات العمود الفقري

اما (((حمض الفوليك )))

تناول الفوليك يمكن ان تتناوله الحامل قبل الحمل وهو يساهم في التخفيف من التشوهات للجنين وخصوصا تشوهات العمود الفقري ويقوي نمو انسجة الجنين
وهو جيد للنخاع العظم وانقسام الخلايا
ويساعد الام في انتاج خلايا الدم الحمراء وانتاج الاجسام المضادة

ومصدره الغذائي القمح والبذور والحليب والحبوب كاملة النخالة والفواكه والخضروات مثل القرنبيط وفي المكسرات وللنساء ذات التاريخ العائلي في الحساسية عليهن تجنب المكسرات
وعودي لاهل الاختصاص

اقتباس:
*سكر الحمل ...
يعتبر الحمل المصاحب بمرض السكر من أنواع الحمل ذات الخطورة حيث إن عدم الممكن في منسوب السكر في دم الام يؤثر تأثيرا سلبيا ليس فقط على صحة وحياة الام بل وعلى صحة وحياة الجنين وكذلك الام والمولود فيما بعد, وينقسم الحمل المصاحب بمرض السكري الى نوعين رئيسيين

الاول هو حدوث الحمل في وجود مرض السكري عند الام

والثاني هو الذي يظهر فيه مرض السكري ولأول مرة اثناء فترة الحمل وبخاصة النصف الثاني منه

وفي الحمل الطبيعي يتحول الغذاء الى خدمة الجنين وذلك بتوفير سكر الجلوكوز والاحماض الامينية بالدم, ويتم هذا عن طريق هرمونات الحمل التي تفرزها المشيمة وتضاد عمل الانسولين الذي يفرز من غدة البنكرياس, فاذا فرضنا ان هناك خللا بسيطا في عمل البنكرياس فإن افراز الانسولين اثناء فترة الحمل لن يكون كافيا ليضاد عمل هرمون الحمل مما ينتج عنه ارتفاع في معدل الجلوكوز بالدم ويسبب مرض الحمل السكري, وحول انتشار الحمل السكري يتراوح بين 3 الى 12% بين الحوامل ويختلف من بلد الى آخر وكذلك بين مواطني البلد الواحد وذلك حسب اصل المنشأ, وقد يمر الحمل السكري بدون اي اعراض مرضية مثلما لمرض السكري ولكنه اذا تم اكتشافه مبكرا فسوف يؤدي الى كبر حجم الجنين مع احتمال زيادة السوائل الامينوي داخل الرحم مما قد ينتج عنه تعثر في الولادة وتعريض الام والجنين او كليهما للمخاطر ولا تتمثل المخاطر في الولادة فحسب ولكنه قد يتوفى الجنين داخل الرحم او يصير للمولود هبوط حاد في السكر بعد ولادته مباشرة وقد يستمر اصابة الام بداء السكري بعد الولادة لذا فان الكشف المبكر عن هذا المرض مهم جدا لتفادي المخاطر ويتم ذلك بين الاسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل بطرق طبية خاصة

وعلاج ارتفاع السكر مع الحمل يعتمد على

الحمية الغذائية اعتمادا اساسيا

وكذلك تساعد التمرينات الخاصة بالحمل

وقد تحتاج بعض الحالات الى استخدام ابر الانسولين

ويتم ذلك العلاج في مراكز متخصصة حيث يتم التعاون فيها بين طبيب الولادة وطبيب الغدد واخصائية التغذية والمشرفة الصحية حيث إن لكل منهم دورا فعالا ومهما ومكملا للآخر فطبيب الولادة يقوم بالكشف الدوري على الام والتأكد من صحتها وصحة الجنين ويقوم بتحديد موعد طريقة الولادة, وطبيب الغدد الصماء يقوم بتحديد جرعات الانسولين ويتأكد من عدم وجود مضايقات مرضية بالنسبة للأم واخصائية التغذية تحدد الحمية الغذائية المناسبة بما لا يتعارض مع صحة الام ونمو الجنين, والمشرفة الصحية تقوم بتدريب الام على تحليل السكر واخذ ابر الانسولين وتدوين كل ذلك بالكتيب الخاص.

اما بعد الولادة فان حوالي 30% من الامهات قد يستمر معهم مرض السكري ولذا ينصح مرضى الحمل السكري بالاستمرار في الحمية للتقليل من نسبة اصابتهم بمرض السكري, اما بالنسبة للامهات اللاتي تم علاجهن بالانسولين في فترة الحمل فيختفي احتياجهن للانسولين بعد الولادة وتكون الحمية الغذائية كافية وفي كل الاحوال يجب الكشف على المولود مباشرة من قبل طبيب اطفال حديثي الولادة لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة المولود وباتباع طريقة العلاج التي ذكرت من قبل فإن نسبة المخاطر للام والمولود بالحمل السكري تكون مثلها مثل الحمل الطبيعي باذن الله.

اقتباس:
* الحمى للحوامل تؤثر على قلب الجنين ..
حذر الباحثون في الولايات المتحدة من أن إصابة الأمهات بالحمى قبل الحمل أو في بداياته, وخاصة تلك المصاحبة للأنفلونزا, تزيد خطر إصابة أطفالهن باعتلالات وتشوهات خلقية في القلب.

وأشار الباحثون في مراكز الوقاية ومكافحة المرض في أطلنطا, إلى أن السبب في ظهور معظم الاعتلالات القلبية التي تصيب واحدا من كل 120 مولودا, لم تتضح بعد, ولكنهم يعتقدون أن إصابة الأم بالحمى من عوامل الخطر المحتملة, لاسيما بعد أن ثبت أن ارتفاع درجة الحرارة والانتانات والالتهابات هي أسباب رئيسة للتشوهات الولادية عند الحيوانات.

ووجد هؤلاء بعد متابعة أمهات 905 أطفال ولدوا مصابين بتشوهات في القلب, وأمهات أكثر من 3000 طفل ولدوا أصحاء, أن حوالي ضعف السيدات ممن أنجبن أطفالا مرضى, أصبن بالحمى في الثلاث أشهر الأولى قبل الحمل أو خلاله, مقارنة مع أمهات الأطفال الأصحاء.


إصابة الأم بأي مرض تصاحبه الحمى, يزيد فرص إنجاب أطفال مصابين باعتلالات وتشوهات في القلب بحوالي 80 في المائة, بينما تزيد الحمى المصحوبة بالأنفلونزا هذا الخطر بأكثر من الضعف


وقال العلماء في الدراسة التي نشرتها مجلة (علوم الوباء) المتخصصة, إن إصابة الأم بأي مرض تصاحبه الحمى, يزيد فرص إنجاب أطفال مصابين باعتلالات وتشوهات في القلب بحوالي 80 في المائة, بينما تزيد الحمى المصحوبة بالأنفلونزا, هذا الخطر بأكثر من الضعف.

ولاحظ الباحثون أن خطر الاعتلالات القلبية كان أقل عند أطفال الأمهات اللاتي تعاطين الفيتامينات المتعددة خلال الحمل, حيث كان أعلى بنسبة 10 في المائة فقط في هذه الحالات, في حين واجه أطفال الأمهات اللاتي أصبن بالحمى ولكنهن لم يتناولن الفيتامينات خلال الحمل خطرا أعلى للإصابة باعتلالات القلب بنحو 130 في المائة, مقارنة بأطفال الأمهات اللاتي لم يصبن بالحمى.

وخلص الباحثون إلى أن الأمراض المصحوبة بالحمى في وقت الحمل أو في مراحله الأولى, تزيد خطر إصابة المواليد بالتشوهات والاعتلالات القلبية بحوالي الضعف, وهذا الخطر بدا أقل بين الأمهات اللاتي تعاطين أقراص الفيتامينات المتعددة أثناء الحمل وقبله.


اقتباس:
* طريقة العد ...
اولا :على الزوجة ان تعرف كم مدة الطهارة بالأيام عندها؟

اي عدد الأيام بين دمين ( حيضين )؟

تختلف من مرأة الى أخرى هذه المدة ( عدد ايام الطهارة )

اقلها تقريبا 22 يوما

واطولها 39 ربما اكثر

ولكن الامر الثاني يجب ان تكون تلك المدة ثابتة ما تتغير كل شهر ( كل مرة )

اذا مراة طهارتها 25 يوم مثلا، يجب ان يكون كل مرة 25 يوم

كلامنا هنا للمرأة التي مدة طهارتها ثابتة فقط وليس للواتي هن مدة طهارتهن متغيرة

((انتبهن لهذه النقطه))

اذن للأخوات اللواتي طهارتهن نفس عدد الايام كل مرة:

خذي انك طهارتط 25 يوما

حساب رياضي سهل:

عدد ايام الطهرة - 22 = ايام اقل احتمالا للاخصاب اي اقل احتمالا للحمل

هنا 25 - 22 = 3 ايام، اي اليوم الاول والثاني والثالث اقل احتمالا لوقوع الحمل وهذا ممكن استخدامها لمنع الحمل ولو نسبة نجاحها اقل من 100 ولكن عالية

عدد ايام الطهارة - 8 = ايام المتبقى من مدة الطهارة اقل احتمالا للاخصاب

هنا:

25 - 8 = 14 اي خذي من اليوم الرابع عشر الى مجيء الدم الجديد ( حيض جديد ) اقل احتمالا لوقوع الحمل

اما من اليوم الرابع من مدة الطهارة الى اليوم الثالث عشر من مدة الطهارة مدة اكثر احتمالا للاخصاب

هذه المدة يستخدمها الزوجان للانجاب

ويمتنع عنهما الزوجان لمنع الحمل ان ارادا ذلك

اذن الحساب هذا:

يمكن استخدامه لمنع الحمل بنسبة عالية ان كانت مدة الطهارة ثابتة

وتختلف من مرأة الى اخرى، هذه النقطة مهمة، اي حساب امرأة اخرى قد لا يناسب حالك لأنه مدة الطهارة عندها قد تختلف

والله اعلم


اقتباس:
* لمن تعاني من الوحام ..
حبوب navidoxin << لابد من وصفه الطبيه
حبة قبل النووم بنص ساعة واذا كاانت الغثيان قوي حييل
اخذي حبة بعدد الاكل










قديم 12-16-2011, 02:25 PM   رقم المشاركة : 5
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: ملف كامل للحامل ...


ما شاء الله موضوع شامل وكامل فعلا

بارك الله فيك

جهد رائع ومميز

تقييم+نجوم +تثبيت

قديم 12-16-2011, 03:23 PM   رقم المشاركة : 6
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: ملف كامل للحامل ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطيفة بكلامي مشاهدة المشاركة
ما شاء الله موضوع شامل وكامل فعلا

بارك الله فيك

جهد رائع ومميز

تقييم+نجوم +تثبيت


جزاااكك الله الف خيررر
المراد من الموضوع فائده بعض الحوامل + دعوه صادقه ونابعه من قلب لي لاني احتاجهااا

قديم 12-16-2011, 03:33 PM   رقم المشاركة : 7
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: ملف كامل للحامل ...


تسلم يدك حبيبتي ومشكورة لاته موضوع مهم يعطيك العافية

قديم 12-16-2011, 05:07 PM   رقم المشاركة : 8
:: سيدة رائعــة ::











افتراضي رد: ملف كامل للحامل ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت وكبرت مشاهدة المشاركة
تسلم يدك حبيبتي ومشكورة لاته موضوع مهم يعطيك العافية

يسلمكك ربي من عذابه ويحفظكك


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد




ملف كامل للحامل ...

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لكى تتالقى فى ليلة العمر ملف كامل للعناية بالعروس قبل شهر كامل من الزواج ديما علي حق عروس 36 02-07-2014 03:50 AM
[[ ملف كامل اكثر من نصيحه للحامل والام]] روز الشام الحمل والولادة 2 05-02-2011 12:16 AM
اللي تبي معلمة ابتدائي كامل ومتوسط كامل سامويانا وظائف نسائية 5 12-21-2010 09:26 AM
ارشادات للحامل rama111 الحمل والولادة 5 06-29-2009 08:17 PM
الراحه والنوم للحامل وضروره الحمام للحامل اسيرة حبي المواضيع المكررة 0 09-01-2008 07:05 AM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter