أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > المنتديات العامه > نادي سيدتي > المواضيع المميزة لنادي سيدتي



موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ


جديد مواضيع المواضيع المميزة لنادي سيدتي


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 01-21-2012, 07:44 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ

موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ





من فتيات تعرضن للابتزاز، نصيحة لجميع البنات


يبدأ بكلمة وينتهي بمأساة بناتنا في فخ الابتزاز العنكبوتي

تصريح لأحد مسؤولي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أحد البرامج التليفزيونية، مؤكداً أن الهيئة تستقبل يومياً أكثر من مائة اتصال من فتيات تعرضن للابتزاز، وهؤلاء فقط من بادرن بالاتصال، ومن توارين خجلاً أكثر بكثير.. هل نحن في حاجة لوقوع ألف كارثة حتى نفيق لهذا الخطر، وهذه الأرقام المخيفة؟. «رؤى» تخترق ملف ابتزاز الفتيات من خلال هذا التحقيق، فإلى التفاصيل..

في ندمٍ شديدٍ تسرد إحدى الفتيات، التي سقطت في براثن الابتزاز قصتها، قائلة: تعرفت إليه عن طريق اتصال تليفوني خاطئ فانبهرت بأسلوبه، وأخبرته بعنوان مدرستي، فكان يمر بسيارته الفارهة من أمامها، فأستسلم وأركب معه، أعيش معه أجمل لحظات عمري المسروقة، تعددت لقاءاتنا التي كان يغمرني خلالها بعبارات العشق والغرام، ومن ثم اشترى لي جوّالاً وشريحةً خاصةً بي، وقد سعدت بذلك كثيراً، كان يغمرني بعبارات الإعجاب فأجد نفسي منساقةً إليه، حتى إنه عندما طلب مني إرسال صورتي بادرت بذلك على الفور كي أرضيه، لقد وثقت فيه ثقة عمياء، وفي إحدى المرات وجدت أمي الجوال معي فأخبرت والدي الذي ثار عليّ، وهدد حبيبي، الذي ما كان منه إلا أن هدد والدي بنشر صوري وفضحي أمام الآخرين، وها أنا يعتصرني الندم على ما فعلته نتيجة ثقتي في ذئب بشري صار يهدد كياني وكيان أسرتي.
إشباع نزوات
بينما يؤكد الشاب خالد الكناني أن هناك وسائل عدة يلجأ إليها ضعاف النفوس من الشباب لجر الفتيات في فخ الابتزاز، منها؛ تسجيل مكالمات أو مقاطع فيديو أو صور لهن، لإشباع رغباتهم الحقيرة في الضغط على الفتيات للرضوخ لنزواتهم، غير مكترثين بعواقب ما قد ينتج من أضرار نفسية وعائلية لتلك الفتاة ونظرة المجتمع لها. والحمد لله، الآن أصبح هناك سبيل للخروج من هذا المأزق باتصال الفتاة بهيئة الأمر بالمعروف التي تقوم بمساعدة الفتاة وإرشادها إلى كيفية التخلص من هذا الابتزاز.
يشاركه الرأي الشاب سلمان الغامدي الذي أكد الاستغلال السيئ لوسائل التقنية الحديثة للإيقاع بالفتاة، منها على سبيل المثال؛ أجهزة الاتصال المرئية والمسموعة، أجهزة التصوير، المقابلات والخلوات، استغلال الحالة النفسية والتفكك الأسري والعنوسة.
بينما يرى الشاب محمد مصلح انتشار ظاهرة إيهام الفتيات بالحب ومن ثم الحصول على مقاطع فيديو لهن، وبالتالي ابتزازهن جنسياً أو مالياً، وهذا ما نطالعه في صحفنا اليومية هذه الأيام من كثرة الأخبار في هذا الشأن، وهذا دليل على ضعف الوازع الديني والتفكك الأسري، بالإضافة إلى البطالة والفراغ اللذين يشكو منهما كثير من الشباب.
المنزل الديمقراطي
وإذا كانت هذه عينة من آراء الشباب، فماذا عن المختصين؛ نبدأ التعرف إلى آرائهم مع د. نادية نصير، المدير التنفيذي لمكتب الأمل للاستشارات التربوية والنفسية والاجتماعية، التي تؤكد على الدور المؤثر للأسرة في تهيئة حياة متوافقة للمراهقات خالية من الأزمات النفسية والانفعالية، موضحة أنه إذا لم تتح للفتاة حياة مستقرة داخل أسرتها، فسوف تعاني من الصراع والقلق، ما يثمر تكوين سلوكيات غير متكيفة مع واقع الأسرة، ما يتسبب في المشاكل لها ولأفراد أسرتها. لذلك ينبغي تفهم الآباء سلوك المراهقين والمراهقات من خلال التعرف إلى مشاعرهم، ما يساعد على معرفة الأسباب التي قد تدفعهم إلى القيام بأي عمل مخالف. موضحة أن الحل الأمثل لعدم سقوط الفتاة في براثن أية محاولة ابتزاز خارجية، يكمن في المنزل الديمقراطي الذي يثمر مراهقات يستطعن تحمل المسؤولية، ولهن القدرة على فهم أنفسهن وفهم الآخرين، ولديهن القدرة على الفكر المستنير السليم، بحيث يستطعن التمييز بين الصواب والخطأ ولا يمكن استغلالهن بسهولة.
وحول دور المؤسسات الاجتماعية، تؤكد د. نصير أن على وزارة التربية والتعليم الاهتمام بإنشاء النوادي الصيفية على مدار العام للمراهقين والمراهقات بأسعار رمزية، حتى يتمكنوا من شغل أوقات الفراغ في أنشطة نافعة وامتصاص الطاقة الذهنية في البعد عن التفكير الخاطئ وامتصاص الطاقة الجسدية في البعد عن الأمراض، بالإضافة إلى أهمية إنشاء المكتبات

الفكر المستنير، مؤكدة أنه إذا تم إشباع حاجات المراهقين والمراهقات إلى المعرفة، فإنهم سوف يتخلصون من السلبيات ويتعلمون التفكير قبل الإقدام على أية خطوة جديدة. كما تحذِّر من خطورة التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) من خلال تأثر الشباب بالمواقع المحظورة بما تحمله من مشاهد ومقالات قد تغير فكر الشباب، ما يفرض علينا إعادة النظر في تربية وتأهيل الشباب كي يتمكنوا من التعامل الإيجابي مع شبكة الإنترنت.
البنت مسؤولة أيضا
أما د. فائقة بدر، أستاذ علم النفس - جامعة الملك عبدالعزيز، فتعّرف الابتزاز بأنه أحد أشكال السلوك العدواني ويهدف إلى إلحاق الأذى والضرر والدمار بالآخرين بأي أسلوب؛ قولا كان مثل السبِّ والكلام الجارح ووصف الآخرين بصفات سيئة، وإيقاع الفتنة بينهم، أو فعلاً مثل الضرب وتدمير الممتلكات، وهو سلوك يكتسبه الفرد من البيئة خلال التنشئة الاجتماعية، ونتيجة لأساليب المعاملة الأسرية الخاطئة مثل: التدليل الزائد الذي يؤدي إلى استهتار الأبناء غالبا، والإهمال الذي يؤدي إلى أشكال من السلوك المضطرب من قبل الأبناء لإثبات ذواتهم، والعنف الأسري بأشكاله المختلفة، كذلك الضرب، والقسوة في المعاملة، والاستهانة والاستهزاء، والحرمان المادي والمعنوي، والتفرقة في المعاملة بين الأبناء، والخلاف بيت الوالدين على أسلوب معاملة أولادهما، وغياب التواصل في الأسرة مع انعدام الحوار بينهم.. كل هذه أساليب تؤدي إلى اضطرابات السلوك.

يمنع وضع روابط في الموضوع
وترى د. فائقة أن البنت التي تتعرض لأشكال الابتزاز المختلفة شريكة للشاب في وقوعها في فخ الابتزاز، مشيرة إلى أن حماية الأبناء من معظم المشاكل وقدرتهم على مواجهتها لا يكون إلا بالتنشئة السليمة، ودعم الأنشطة الإيجابية وتوجيههم إليها، بدلا من تسكع البنات والأولاد في المقاهي منفردين.
اضطرابات عصبية
إلى ذلك، يوضح د حاتم الغامدي، أستاذ علم النفس الإكلينيكي الأسباب النفسية التي تجعل الشاب يبتز فتاة، منها؛ أنه عندما يريد الشاب أن يبدأ في علاقة مع الفتاة فإنه يفكر فيها كأداة أو وسيلة لتفريغ شهوته، أي ينظر لها نظرة جنسية، بينما تنظر هي للشاب على أنه مصدر للحب والعاطفة والقوة. وعن طريق تفهم الشاب للحاجات النفسية للفتاة، خصوصاً في مرحلة المراهقة والشباب، يستطيع في الغالب النجاح في تحقيق أهدافه، خاصة إذا وجد من الطرف الآخر التجاوب. وهنا يشدد الغامدي على دور الأهل في حماية الفتاة من أية صدمات نفسية أو تجارب قد تقع فيها لا سيما في مرحلة المراهقة، مشيراً إلى الدور الذي يجب أن يمارسه الوالدان في تحقيق الأمن النفسي للأبناء. وحول الاضطرابات النفسية التي قد تتعرض لها المبتزة يوضح أنها قد تعاني من اضطرابات عصبية كالقلق النفسي، الخوف، الاكتئاب، أو قد تعاني من اضطرابات التكيف الاجتماعي بأن تميل إلى العزلة الاجتماعية والخوف من مواجهة الناس وقد تدخل في بعض الاضطرابات الشخصية كالشخصية العدوانية أو المضادة للمجتمع.
ويحدد الطرق العلاجية لإزالة هذه الاضطرابات النفسية التي تعتمد في المقام الأول على إزالة الخطر المهدد للمبتزة؛ بإحداث ما يسمى (التطمين النفسي الأولي) ومن ثم الشروع في التقنيات العلاجية المعروفة لدى المختصين النفسيين من إزالة آثار الابتزاز أو ما نسميه (الاضطهاد) سواء أكان نفسياً أم جنسياً أم حتى جسدياً، ومن هذه التقنيات؛ تقنيات العلاج السلوكي المعرفي وتقنيات الاسترخاء والتطمين التدريجي.
إعلام سلبي
وترى الإعلامية نشوى السكري أن أسباب حدوث ظاهرة ابتزاز الفتيات أبرزها؛ عدم الوعي بما نمتلك من تكنولوجيا نتعامل معها بشكل يومي كأجهزة الجوال، الكمبيوتر، التي قد تكون وبالاً إذا لم ندرك أبعادها جيدا، وكذلك انقياد الفتاة وراء مشاعر الحب الخادع، ومنح الآخرين ثقة مطلقة ممن يملكون ناصية الكلام الزائف المعسول، كذلك عدم الوعي بدور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وحول دور الإعلام في عرض الأفكار السلبية، تؤكد السكري أن للإعلام دوراً مؤثراً في ذلك من خلال عرضه قصص الحب الملتهبة والرومانسية المفتعلة التي تعرض عبر الفضائيات وتؤجج مشاعر الفتيات اللاهثات خلف الحب، فيقعن ضحايا لمعسول الكلام وينقدن لوهم كبير اسمه الحب، محذرةً من أن الإعلام يلعب دوراً آخر في غاية الخطورة؛ يتمثل في عرض نماذج من قصص الابتزاز التي يتعلمها الشباب ويقومون بتقليدها بعد ذلك، وتبدي اندهاشها من الفتيات اللاتي لا يتعلمن من المآسي التي تتعرض لها كثيرات في هذه القصص.
مكالمة هاتفية
ويرى سلمان الحربي، مدير مساعدة الدعايات والفعاليات بإحدى شركات الاتصال، أن الابتزاز عادة ما يبدأ بمكالمة هاتفية، والفتيات أكثر عرضة للابتزاز من المتزوجات، موضحا خطورة ابتزاز المتزوجة عن طريق التهديد بإخبار الزوج ومن ثم يؤثر سلبيا على سمعتها. ويحدد أنواع الابتزاز بالمادي، العاطفي، الجنسي. معللا سبب لجوء الشاب لهذا الفعل بالشعور بالإحباط نتيجة تخلي حبيبته عنه، ومن ثم فإن رد فعله يصبح غير واعٍ فيقوم بابتزازها.

مكافحة الابتزاز
وتوضح د. خلود الوهيبي، رئيس لجنة مكافحة ابتزاز الفتيات، أن هذه اللجنة شكلت عام 1430هـ؛ بهدف القضاء على الظاهرة والأخذ بيد فتياتنا إلى بر الأمان، وجعلهن فتيات صالحات في المجتمع عن طريق زيادة وعيهن وأسرهن حول الظاهرة بتطبيق البرامج التوعوية والتثقيفية المنوعة، وتزويدهن بالاستشارات التربوية الثرية عن طريق تقنيات الاتصال الحديثة، والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص في تقديم برامج علاجية وتأهيلية للفتيات المعنيات في سرية تامة.
وحول التصدي لظاهرة الابتزاز الإلكتروني للفتيات، توضح أنه تم تدشين موقع إلكتروني، يدعى موقع (بنات صح)، مخصص للتوعية بالظاهرة في ظل تزايد الابتزاز الإلكتروني للفتيات، ونشر التوعية ويقدم الاستشارات الإلكترونية للتخلص من المبتز، كما يحتوي على البرامج الهادفة والدورات العلمية وغرف المحادثة الآمنة ويقدم الوسائط والأفلام التوعوية.
تحصين النفس
أخيرا، يوضح الشيخ عبدالله بن محمد المنصور، رئيس هيئة مدينة بريدة، المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالقصيم، الإجراءات المتبعة عند استقبال بلاغ من الفتيات اللاتي يتعرضن للابتزاز منها؛ استقبال الشكوى أو البلاغ بسرية تامة، ومن ثم التأكد من صحتها، وبالتالي يتم إيقاف المدعى عليه والتعامل معه بما يكفل حفظ حقوق الفتاة. وفي الغالب يتم إنهاء الموضوع وستره قبل تصعيده بما يكفل للمدعي حفظ حقوقه وعدم تعدي المدعى عليه ومحاولة إصلاح حاله، مؤكداً أنه لا توجد إحصاءات دقيقة، فدائماً تصل إلى مراكز الهيئة بلاغات بشكل مستمر وقد يكون منها ما هو كيدي وغير صحيح.
وينفي المنصور أن يكون الأمر قد تحول إلى ظاهرة، ويرى أن المشكلة الحقيقية في الفتاة التي لا تملك الجرأة على إبلاغ أهلها، فلو أبلغتهم في بداية الأمر لما وصل الحد إلى الابتزاز. ويضع عددا من الحلول العملية للتصدي لهذه القضية عن طريق تحصين البنات والشباب وغرس الوازع الديني والأخلاقي في نفوسهم، وتوجيههم التوجيه السليم ومصارحتهم بما يدور حولهم، فلم يعد المنع والحجب يكفيان للتربية فالتحصين أولى والوقاية خيرٌ من العلاج، رافضا أن تتوج العلاقة المحرمة بالزواج.

عقوبة الابتزاز
حول عقوبة جريمة الابتزاز، يوضح المستشار القانوني محمد الطويرقي، أن الابتزاز من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف؛ وفقا للقرار الوزاري رقم 1900؛ بمعنى أن المتهم في مثل هذه القضايا يتم إيقافه على ذمة القضية حتى يتم الحكم فيها، ويتم تنفيذ العقوبة في حالة الإدانة وتحتسب من تاريخ إيقاف المتهم، موضحا أن هذه الجريمة تأخذ صوراً عديدةً؛ مثل التهديد بالنشر أو حتى النشر، سواء أكان لصور الفتاة أو مقاطع فيديو عن طريق الجوال أو عن طريق الإنترنت، وتبدأ من قيام الفتاة المبتزة بتقديم بلاغ للشرطة يتضمن كل الوقائع ويتم إحضار المتهم والتحقيق معه وإيقافه، وتحال القضية بعد ذلك لهيئة التحقيق والادعاء العام دائرة العرض والأخلاق، ويتم التحقيق في القضية ودراستها ويصدر المحقق في حال وجود أدلة وقرائن قوية تدين المتهم قرارا بتمديد إيقافه على ذمة القضية. ويصدر القاضي حكما تعزيريا يتضمن السجن والجلد؛ وفقا للسلطة التقديرية الممنوحة للقاضي وتختلف باختلاف الوقائع والملابسات المحيطة بالقضية.

العودة يطالب بهاتف طوارئ
طالب فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة، باستحداث هاتف للطوارئ، يعمل على مدار الساعة لجهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لاستقبال شكاوى وحالات الابتزاز، وقضايا الإنترنت، والتصوير والتهديد، إضافة إلى ذلك خدمة من يريد الإبلاغ عن ملاحظات عن رجال الهيئة. وقال العودة في إحدى حلقات برنامج (الحياة كلمة): إن استحداث رقم للطوارئ داخل جهاز الهيئة ودعمه بالشكل القوي، سيعمل على حل كثير من المشكلات الأسرية داخل المنازل، وحالات العنف والتحرش الجنسي داخل الأسر، مشيراً إلى أنه اطلع على شكاوى من بنات وأبناء داخل البيوت، تجعل الشخص يحتار ماذا يمكن أن يقول؟!


شاهد من هنا عالم المرأة : من فتيات تعرضن للابتزاز، نصيحة لجميع البنات

يمنع وضع روابط في الموضوع


من فتيات تعرضن للابتزاز، نصيحة لجميع البنات[/url]
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ
http://forum.sedty.com/t546174.html





التعديل الأخير تم بواسطة نوف الجهني ; 01-22-2012 الساعة 11:56 AM.
رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 01-21-2012, 06:55 PM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة نشيطـة ::










افتراضي رد: موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ


وترى د. فائقة أن البنت التي تتعرض لأشكال الابتزاز المختلفة شريكة للشاب في وقوعها في الفخ وانا اقووول كداااا موضوعك مهم يا اختي ياليت البنات يراقبوا الله وينتبهو لانفسهم


قديم 01-21-2012, 07:03 PM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ


شكرا ع الموضوع

قديم 01-22-2012, 12:03 PM   رقم المشاركة : 5
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي المواضيع الحصرية وسام القلم الذهبي 
افتراضي رد: موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ


أن أسباب حدوث ظاهرة ابتزاز الفتيات أبرزها؛ عدم الوعي بما نمتلك من تكنولوجيا
نتعامل معها بشكل يومي كأجهزة الجوال، الكمبيوتر
التي قد تكون وبالاً إذا لم ندرك أبعادها جيدا، وكذلك انقياد الفتاة وراء مشاعر الحب الخادع
ومنح الآخرين ثقة مطلقة ممن يملكون ناصية الكلام الزائف المعسول
كذلك عدم الوعي بدور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
أن للإعلام دوراً مؤثراً في ذلك من خلال عرضه قصص الحب الملتهبة والرومانسية المفتعلة
التي تعرض عبر الفضائيات وتؤجج مشاعر الفتيات اللاهثات خلف الحب
فيقعن ضحايا لمعسول الكلام وينقدن لوهم كبير اسمه الحب
محذرةً من أن الإعلام يلعب دوراً آخر في غاية الخطورة
يتمثل في عرض نماذج من قصص الابتزاز التي يتعلمها الشباب ويقومون بتقليدها بعد ذلك
وتبدي اندهاشها من الفتيات اللاتي لا يتعلمن من المآسي التي تتعرض لها كثيرات في هذه القصص

نسال الله ان يحمي بناتنا وأولادنا من كل مكروه ...
بارك الله فيك حبيبتي على الموضوع القيم والمفيد
مزيد من العطاء الطيب
يقيـــم مع خالص الشكر والتقدير
حفظك الله


قديم 01-22-2012, 12:37 PM   رقم المشاركة : 6
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ


جزاك الله خير


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




موضوع مهم عن الابتزاز ....مهم جدآآآآ

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رقم خاص لقضايا الابتزاز والتهديد ،، بسرية تاااااااااااااااامة‎ النجمه المبدعه المواضيع المكررة 5 09-05-2011 02:47 AM
الابتزاز الإلكتروني..المافيا الخفية الورد الجوري السعودي نادي سيدتي 0 06-29-2010 12:01 AM
نصائح من هكرز تائب لتحمي نفسك من الابتزاز.........ياريت تشوفوا وتعلقوا؟؟ ام شام2010 المواضيع المكررة 3 06-07-2010 07:45 AM





Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter