أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > الاقسام الطبيـه > الاقسام الطبيـه > أمراض النساء وتأخر الحمل



مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم


جديد مواضيع أمراض النساء وتأخر الحمل


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 01-27-2012, 07:55 PM   رقم المشاركة : 1
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ










وسام العطاء لمنتديات سيدتي شكر وتقدير 
icon75 مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم

مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم



مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم




أثبتت العديد من الدراسات البحثية أن النساء هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم، في إشارةٍ إلى أن هناك ثلاث نساء مقابل رجل واحد يصبن بمرض الروماتيزم؛ وبالرغم من ذلك لا يحظى مرض الروماتيزم بالتوعية اللازمة مثل الأمراض الاخرى التى تصيب المرأة مثل هشاشة العظام والذئبة الحمراء الذي يصيب تسع نساء مقابل رجل واحد ، وهو ما يؤدي إلى تأخر اكتشافه وتشخيصه وعلاجه .

ونظراً لعدام توافر التوعية اللازمة بهذا المرض عند النساء فإن الحالات المرضية لهن تتفاقم بل إن بعض النساء يذهبن إلى طبيب العظام عند الشكوى من أعراض روماتيزمية لجهلهن بالتخصص المناسب لعلاجهن فى حين يتعين عليهن الذهاب لاخصائي روماتيزم كما يقول الدكتور عادل محمود استاذ الأمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة وعضو الكلية الأمريكية للروماتيزم ومدير وحدة الروماتيزم بكلية طب عين شمس مطالباً الإعلام بالتوسع في مناقشة هذا المرض والتوعية به.


و يعرف الروماتيزم أو التهاب المفاصل بأنه مجموعة من الأمراض التي تتشابه من حيث الآلام وتختلف من حيث السبب وتطور المرض والعلاج. وهذه المجموعة كثيرة العدد، منها ما هو كثير الانتشار، وبعضها نادر.

ويعتبر أطباء العالم الروماتيزم أشد خطورة من السل والسرطان، فبين كل عشرة مرضى بمختلف الأمراض هنالك مريض بالروماتيزم "التهاب المفاصل"، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، فمقابل كل ثلاث نساء رجل واحد مصاب.

ويشكل الروماتيزم، في الواقع، مفصلة اجتماعية، ولكنه لحسن الحظ ليس من الأمراض المستعصية، ولكنه من الأسباب الرئيسية للإعاقة والعجز والتغيب عن العمل.

ويختلف التهاب المفاصل "الروماتيزم" حسب العمر، فمنه ما يصيب الأطفال وحتى عمر السادسة عشر عاما، كالحمى الرئوية والتهاب المفاصل المزمن عند اليافعين، أما في سن العشرينيات والثلاثينيات، فهناك أنواع أخرى تصيبهم كالروماتويد "التهاب الفقار اللاصق". ويبدأ الرجال في الثلاثين بالإصابة بمرض النقرس، إلا انه في أواخر الأربعينيات والخمسينيات تبدأ الإصابة بالتهاب العظم والمفصل "التآكل".


مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم


ويعد التهاب العظم والمفصل "التآكل"، أكثر أنواع إصابات المفاصل انتشارا، ويصيب الغضاريف والمادة اللينة الكاسية للمفصل التي تسهل حركته، حيث تصبح خشنة وتقل حيويتها. كما أن طبيعة حياة أجسامنا عملية بناء وهدم، وتكون العملية متوازنة في سن الطفولة وفي مرحلة الشباب، ومن ثم تتضاءل بعد ذلك عملية البناء وتستمر عملية الهدم، لذلك، تبدأ الإصابة بالتهاب العظم والمفصل بعد ذلك. وتزداد مع تقدم السن فيقل عدد الخلايا التي تغذي الغضاريف فتصغر وتتشقق فيبدأ المريض المصاب يعاني من الألم ومن الصعوبة في الوقوف والجلوس وهبوط السلالم ونزولها والمشي لمسافة طويلة، فضلا عن أن قسما منها يصيب اليدين ويظهر على شكل عقد في الأصابع تسمى عقد "هايبردن"، وقد يصيب فقرات الرقبة وأسفل الظهر.

وعن أسباب الإصابة بهذا المرض بالإضافة إلى التقدم في العمر، هي إصابته بكدمة شديدة أو كسر أو بعض الأعمال والمهن، فضلا عن أن السمنة واحدة من الأسباب الرئيسية، كما أن للوراثة دورا في هذا المرض، خصوصا إصابة اليدين.



مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم



أعراضه

التهاب المفاصل: يشكو المريض في معظم الحالات من آلام وتوّرم في المفاصل،خصوصاً مفاصل الركبة والكاحل، وتتأثر مفاصل القدم والفخذ لكن بنسبة أقل وقد تظهر بعض الالتهابات في مفاصل الطرفين العلويين، خصوصاً مفصل الكتف.

التهاب الأوتار: هو أشهر أعراض هذا المرض، خصوصاً عند التصاق الأوتار بالعظام، ويعتبر كاحل القدم من أكثر الأماكن عرضة للإصابة تليه الأوتار في القدمين وحول صابونة الركبة.

التهاب المفصل الحرقفي: يقع المفصل الحرقفي في مؤخرة عظام الحوض في أسفل الظهر، ويتكون عند التقاء عظمة الحرقف، آخر عظام العمود الفقري، مع عظمتي الحوض.

الالتهاب الفقاري: يكون في صورة آلام في أسفل الظهر، تيبّس وصعوبة في الحركة خصوصاً صباحاً. كذلك قد يحدث نقصاً في مدى حركة الظهر، وتكون آلام الظهر في معظم الأحوال مصحوبة بآلام في الرقبة والصدر، وفي بعض الحالات قد يتطور المرض ليصل إلى درجة تعظّم الأربطة الواصلة بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى تكوّن نتوءات عظمية تصل الى ما بين فقرات العمود الفقري جميعها.

تأثر العين: في بعض الحالات قد يحدث التهاب في الجزء الأمامي من العين، مما يسبب احمراراً وألماً فيها ويتطلب ذلك استشارة طبيب العيون فوراً.

تأثر الجهاز الهضمي: قد تظهر أعراض مرض الالتهاب المفصلي لدى بعض المصابين على شكل التهابات الجهاز الهضمي، خصوصاً المصابين بداء كرون والتهاب القولون التقرحي.


مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم



تشخيصه

يشخَّص هذا المرض نتيجة الفحص بالأشعة، كذلك تفيد التحاليل الطبية في الكشف عن الآثار الجانبية، في حين تساعد صور الأشعة في متابعة تطور المرض وتقييم شدة إصابة المفصل، بينما تساعد الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في تقييم مدى إصابة المفصل الحرقفي.



مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم

علاجه

توصلت الأبحاث العلمية والتجارب الحديثة إلى علاجات بيولوجية حديثة تعمل على التقليل من حدة مرض التهاب الفقرات التصلبي وتجنّب المضاعفات على المدى الطويل.

يعتبر هذا المرض من الأمراض المزمنة، ومن المهم أن يدرك المريض أن العلاج يستغرق وقتاً قد يصل إلى أشهر عدة، حتى يتوصل الطبيب إلى الجرعة المناسبة التي تتحكم بالمرض.

يتكون العلاج من شقين: علاج دوائي يساعد في إيقاف نشاط المرض، وعلاج طبيعي تأهيلي يساعد في الحفاظ على المفاصل ومنع حدوث تشوّهات مفصلية.

علاج دوائي

مضادات الالتهاب: تساعد في تخفيف أعراض المرض فحسب

حقن المفاصل: عندما يتركز المرض في عدد قليل من المفاصل، قد يلجأ الطبيب المعالج الى حقنها بالكورتيزون الذي يستمر تأثيره مدة طويلة.

عقار السلفاسالازين أو عقار الميثوتركسات: الكورتيزون، يظهر تأثيره الإيجابي بعد أسابيع عدة أو أشهر من بدء العلاج به.

علاج طبيعي

يؤدي العلاج الطبيعي دوراً مهماً في علاج مرض الالتهاب الفقاري المفصلي. يفضل البدء بهذا العلاج مبكراً وبانتظام ليحقق أفضل النتائج من حيث الحفاظ على مدى حركة المفصل وقوة العضلات وهو يساهم في منع التشوّهات المفصلية.

كذلك يساعد في تقوية عضلات الظهر وعضلات التنفس. وتعد ممارسة الرياضة أساسية في مقاومة التيبس ومنع ظهوره. ويجب اختيار بعض الرياضات التي لا تسبب أي إجهاد للمفاصل مثل السباحة وركوب الدراجات.

غذاء

كلنا يعلم أهمية الغذاء السليم بالنسبة الى الجسم، ولا شك في أن المرضى عموماً ومرضى الروماتيزم خصوصاً يحتاجون الى غذاء صحي يساعد في مقاومة المرض وخصوصاً الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والخضار والفاكهة.

وقد أظهرت الدراسات أن 40% من مرضى الروماتيزم يعانون من سوء التغذية ونقص الفيتامينات والكالسيوم.

نصائح غذائيّة

- تناولوا اللحوم مرتين أسبوعياً كحد أقصى وبكميات محدودة.

- أكثروا من الخضار والفواكه.

- إشربوا نصف لتر يومياً من الحليب قليل الدسم أو اللبن.

- أطبخوا المواد الغذائية بالطريقة التي تحافظ على الفيتامينات فيها.

- تجنبوا زيادة وزنكم لتقليل الضغط على المفصل.

الالتهاب المفصلي العظمي

مرض مزمن يتسم بفقدان الغضاريف التي تغطي وتحمي نهايات العظام التي تتلاقى مع بعضها البعض عند المفاصل.

ومن دون هذا الغطاء الواقي، فإن العظم يحتّك ببعضه البعض، ما يسبب التهاباً وآلاما، وغالباً ما يظهر الألم في العضلات والأربطة المجاورة للعظام المصابة.

يؤثر هذا المرض على الوركين والركبتين والعمود الفقري واليدين، ولأن غالبية الأشخاص المصابين بالالتهاب المفصلي هم من المسنين، فإنه يعتبر جزءاً اعتيادياً من الشيخوخة، يعكس عملية استهلاك الغضاريف.

يمكن أن يكون الالتهاب المفصلي العظمي وراثياً أو نتيجة تلف او أذية أو مرض ما.

تعتمد وتيرة تنامي المرض على الجينات والقوى الكيماوية البيولوجية، وعلى العمليات الكيماوية، وهي تختلف بين شخص وآخر.

يرتبط الوزن الزائد بمرض التهاب المفصل العظمي، لأنه يزيد إجهاد الركبتين والوركين والعمود الفقري.

علاج وتمارين

لا يوجد علاج شاف لمرض الالتهاب المفصلي العظمي، إلا أن ثمة الكثير من العوامل التي تؤخر تقدّمه، وتقلّل الألم، نذكر منها: خسارة الوزن الزائد وتناول المسكنات بمسكنات الاوجاع مثل الأستامينوفين،والعقاقير المضادة للالتهاب غير السترودية، ومنها الإيبوبروفين والأسبرين.

كذلك تقوي التمارين الرياضية العضلات وتحسّن المرونة والتوازن. وهي لا تساعد في تخفيف الألم والتيبس فحسب، بل تحافظ الصحة. إلا أن النشاط البدني المجهد أو المشاركة في الرياضات التنافسية على مدى الحياة يمكنها أن تؤذي الجسم وتساهم في زيادة حدة المرض. استشيروا الطبيب أو اختصاصياً في العلاج الفيزيائي لتعرفوا ما التمارين الرياضية التي تناسبكم.

تعتمد النشاطات التي يوصي الطبيب بها على عوامل مختلفة، منها نوع المفاصل المصابة، شدة أو حدة الألم، الحالة البدنية العامة، والإصابة بأمراض اخرى.

تمارين المرونة: تساعد في تحسين حركة المفاصل وتقليل تيبّسها، ومنع شدّ الأنسجة حول المفصل. كذلك تقود هذه التمارين الى مدّ العضلات برفق وإطالتها، والى تحريك المفاصل عبر نطاق من الحركات المريحة والتي تولّد إحساسا بالمقاومة في الوقت نفسه.

يُنصح بهذه التمارين عندما يكون الألم والتيبّس خفيفين.

رياضة الرجل الداخليّة: إجلس وركبتاك مثنيتان، وضع باطن قدميك سوياً. إسحب كعبي القدم نحو جسمك. إمسك مقدمة الساقين أو الكاحلين بيديك، ثم إحنِ جذعك الأعلى الى الأمام ثم اضغط على ركبتيك برفق نحو الأسفل بواسطة المرفقين. حافظ على وضعيتك هذه من 20 الى 30 ثانية.

رياضة الورك وأسفل الظهر: تمدّد على ظهرك ومدّ رجلينك. ثبّت عنقك على الأرض، لكن أنظر نحو صدرك. إثنِِ كلا الركبتين، ثم بواسطة يديك، قربهما كي يتلاقيا، واسحب ركبتيك نحو كتفيك حتى المسافة التي تشعر بأنها مريحة.

خذ نفساً عميقاً ثم ازفره، وقرّب ركبتيك أكثر عند الزفير. حافظ على وضعيتك هذه من 20 الى 30 ثانية.

تدوير الورك المزدوج: استلقِ على ظهرك، واثني ركبتيك وضع راحتي قدميك على الأرض. أنزل ركبتيك برفق الى إحدى الجهات وأمِلْ رأسك الى الجهة المعاكسة. حافظ على وضعيتك هذه من 20 الى 30 ثانية. أعد ركبتيك مرة أخرى الى المنطقة الوسطى، وكرّر التمرين في الاتجاه الآخر.

تمارين المقاومة: تقوي العضلات وتدعم المفاصل المصابة وتحسّن الوظائف العامة. إذا شعرت بألم في المفاصل يطول لساعة أو أكثر بعد التمرين، فذلك يعني أنك أجهدت نفسك أكثر من اللازم. لا تؤدي تدريب القوة أكثر من يومين أسبوعياً.

وقفة الكرسي: ضع كرسياً عند الحائط واجلسه أمامه، وركبتاك مثنيتان، وقدماك على الأرض. انحنِ نصف انحناءة الى الخلف وذراعاك متقاطعتان ويداك على كتفيك.

حافظ على استقامة رأسك وعنقك وظهرك، إحنِ جذعك الأعلى الى الأمام، ثم وببطء، قف. توقَف قليلاً ثم اجلس مرة أخرى ببطء كي تعود الى وضعيتك الأولى. كرر هذا التمرين أربع الى ست مرات.

الجسر: استلقِ على ظهرك وركبتاك مثنيتان وقدماك على الأرض. ضع راحتي يديك على الأرض بالقرب من وركيك.

حافظ على استقامة ظهرك وارفع خلفيتك عن الأرض، مستخدماً يديك للتوازن فحسب. توقف قليلاً ثم أخفض خلفيتك الى الأرض، ثم ارفعها مرة أخرى. كرر التمرين أربع الى ست مرات.

التمرين الهوائي: يحسّن هذا التمرين وظائف القلب والأوعية الدموية ويساهم في الحفاظ على الصحة، ويساعد في التحكم بالوزن، ويبني العضلات ويحمي المفاصل.

ويشمل ركوب الدراجات الهوائية، المشي، السباحة، رياضة القوارب، واستخدام آلة المشي الأوتوماتيكية.

تجنّب النشاطات التي تجهد المفاصل، مثل الركض والقفز والالتفاف السريع أو التوقف المفاجئ، التنس وكرة السلة.
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم
http://forum.sedty.com/t548640.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links



قديم 01-27-2012, 10:39 PM   رقم المشاركة : 2
:: VIP ::











افتراضي رد: مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم


الله يعطيك العافيه وجزاك الله خير حبيبتي الله يبعد عنا الامراض يارب


قديم 01-28-2012, 01:20 AM   رقم المشاركة : 3
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة وقِسـمً سُؤاٍل وٍجِوابِ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم


بارك الله فيك حبيبتي وهران

وجزاك الله خيرا

أحسنتي اختيارك

في انتظار جديدك

تحياتي

قديم 01-28-2012, 11:03 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم


شكرا ع الطرح

قديم 01-30-2012, 01:25 PM   رقم المشاركة : 6
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ










وسام العطاء لمنتديات سيدتي شكر وتقدير 
افتراضي رد: مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم


تسلمون حبـــايبي

الف شكر لكم عالمرور

ما انحرم هالطلة ان شالله

نورتوا يــــــــــالغاليين

قديم 01-31-2012, 12:57 AM   رقم المشاركة : 7
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة وقِسـمً سُؤاٍل وٍجِوابِ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم


رفع آلموضوع


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد




مرض الروماتيزم النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتيزم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المراميه تكافح السمنه والام الروماتيزم جوسى الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم 17 09-07-2012 02:25 PM
مرض الروماتيزم والحمل MONA02 استشارات التغذيه 9 05-06-2012 05:14 AM
وصفات عشبية لعلاج الروماتيزم الداعيه لحب الله ورسوله صحتك 4 01-30-2012 09:03 PM
لأطفال الذين يعانون من الربو أكثر عرضة للإصابة باضطرابات عقلية ام زيد وحلا صحة الطفل 2 05-19-2011 10:52 AM
الرجيم النباتي لمرضى الروماتيزم جوسى وصفات واطعمه خاصه للرجيم والرشاقة 2 01-10-2009 06:07 AM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter