أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter



Sponsored Links
قديم 03-20-2012, 12:41 AM   رقم المشاركة : 1
:: سيدة مميـزه ::











icon25 #الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #

#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #



#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #

تمثل اللحظة التي تتاكد فيها المرأة من حملها لحظةً حرجة تستوجب العديد من التدابير التي تضمن حملاً آمناً ومع ذلك فان اختلاف طبيعية الجسم بين امرأة واخرى يجعل من التغيير الذي يطرأ على حياتهن مُتفاوتاً , حيث أثبت الطب الحديث ان ما يُقارب 80 - 90 % من النساء يخضن تجربة الحمل دون أية مخاطر ويمارسن حياتهن الطبيعية بقليل من المحظورات ولذلك فان التغير الحاصل في حياتهن لا يختلف بشكل كبير عن تلك الفترة التي تسبق الحمل باستثناء بعض الامور المُتعلقة بسلامة الجنين وتكيفها مع تقدم أشهر الحمل . يؤثر الحمل الطبيعي على العديد من الامور المُتعلقة بنمط الحياة اليومية للمرأة الحامل ومنها :

النوم

تُيقن الام الحامل ان بانتظارها الكثير من اللحظات التي ستفتقر فيها الى النوم الكافي والسليم وخاصة بعد ولادة جنينها ولأنها لا تتوقع ان الحصول على قدر كاف من النوم أثناء الحمل قد يُصبح مُستحيلاً . في الواقع تحتاج المراة الحامل الى مزيد من النوم وخاصة في الثلث الاول من الحمل اذ يُعد الاحساس الدائم بالتعب والناتج عن تكيّف الجسم لتغذية وحماية الجنين ( تشكل المشيمة , زيادة نتاج الدم في الجسم وزيادة نبض عضلة القلب والتغييرات الهرمونية) طبيعياً ولا يستدعي القلق . لاحقاً يتسبب نمو الجنين في صعوبة النوم نظراً لعدم القدرة على اتخاذ وضعية النوم المُناسبة , حيث ان اعتياد النوم على الظهر او المعدة يجعل النوم على أحد جنبيها صعباً كما يُوصي الاطباء . يتاثر نوم الحامل أيضاً بالعديد من الاعراض الفيزيائية ومنها :

الرغبة المُلحة في التبول المُتكرر : في بداية الحمل تؤدي زيادة التدفق الدموي الى منطقة الحوض الى نوع من الاحتقان في هذه المنطقة بما في ذلك المثانة مما يسبب الرغبة المتكررة في التبول اضافة الى ذلك يزداد الضغط الواقع على الكليتين اثناء الحمل نظراً لزيادة كمية الدم التي يتطلب ترشيحها وبمعدل يزيد بمقدار 30 – 50 % مُقارنة بالفترة التي تسبق الحمل مما يتسبب بانتاج كميّات أكبر من البول , كما ان نمو الجنين وتضخم عضلة الرحم يزيد من الضغط الواقع على المثانة البولية وبالتالي تكرار التبول النهاري والليلي وخاصة اذا كانت حركة الجنين مُفرطة اثناء الليل وفي الاشهر الاخيرة .

زيادة سرعة نبض القلب : يزداد معدل نبض عضلة القلب أثناء الحمل لضخ المزيد من الدم الى الرحم مما يزيد من الجهد المبذول من عضلة القلب لتزويد انحاء الجسم كاملا بالدم .
ضيق التنفس : تتأثر عملية التنفس في الاشهر الاولى من الحمل نظراً للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل مما يتسبب بزيادة الحاجة الى التنفس العميق, مما يُضفي شعوراً بصعوبة الحصول على القدر الكافي من الهواء . لاحقاً ومع تقدم الحمل تجد الحامل صعوبة في التنفس نظراً لتضخم حجم الرحم وازاحته العلوية ضاغطاً على الحجاب الحاجز مما يحد من حركته بعض الشيء وبالتالي يقلل من سعة الرئتين.
تشنج الساقين والآم الظهر : يتسبب الوزن الزائد أثناء الحمل بالآم في الساقين والظهر كما ان الجسم يُفرز هرمون الريلاكسين الذي يُمثل الهرمون الانثوي المُفرز من الجسم الاصفر اثناء الحمل والمسؤول عن ارتخاء الروابط الحوضية أثناء الولادة وروابط الجسم عامةً مما يجعل الحامل عُرضة للألم وخاصة في منطقة الظهر . اضافة الى ذلك فان نقض الكالسيوم قد يسبب التشنجات خاصة في الساقين.
تُعد الاحلام المُزعجة من الاسباب التي تُسهم في اضطرابات النوم اثناء الحمل, حيث تُعد فترة الحمل غنية بالاحلام والمُزعجة في بعض الاحيان خاصة في الاشهر الاخيرة نظراً لتخوف المراة من الولادة بحد ذاتها , القلق المُسيطر عليها بشأن صحة الجنين وقدرتها على مهامها الجديدة كأم.
وضعية النوم الصحيحة للمرأة الحامل: يُوصي الاطباء المرأة الحامل في المراحل الاولية للحمل باتخاذ وضعية النوم المُناسبة والتي تتمثل بالنوم على أحد الجانبين مع انحناء الركبتين مما يضمن الاعتياد على هذه الوضعية في مراحل الحمل المُتقدمة وبالتالي تضمن هذه الوضعية بذل عضلة القلب جهداً أقل نتيجة لعدم تأثير وزن الجنين وضغطه على الوريد الأكبر ( الوريد الاجوف السفلي ) الذي يحمل الدم عائدأ الى القلب من القدمين والساقين . يُفضل ان تعتاد الحامل النوم على جانبها الايسر وذلك لتجنب ضغط الرحم على الكبد الواقع في الجانب الايمن للبطن كما تثحسن هذه الوضعية الدورة الدموية المُتجهة للقلب وبالتالي تضمن التدفق الدموي الانسب للجنين , الرحم والكليتين .
يُمثل تغيير وضعية النوم والغير مُسيطر عليها امراً طبيعياً اثناء النوم ولذلك فان اتخاذ وضعية الاستلقاء على الظهر لا يستدعي القلق في الأشهر الاولى من الحمل , اما في الثلث الاخير من الحمل فيصعُب على الجسم اتخاذ هذه الوضعية لثقل وزن الرحم , وفي حال حدوث ذلك فان الضغط الذي يُحدثه الرحم على الوريد الاجوف السفلي يُوقظ الام بشكل تلقائي نتيجة الاحساس بالاختناق.

وينصح الاطباء عادةً باستخدام الوسائد كوسيلة لاكتشاف وضعية النوم المُناسبة حيث يلجأ بعض الحوامل الى وضع وسادة تحت منطقة البطن او بين الساقين لخلق مزيد من الراحة أثناء النوم , اما استخدام وسادة او بطانية مُلتفة عند الجزء الضيق من الظهر يُسهم في تخفيف الضغط المؤثر علي. النصائح التي يجب اتباعها لنوم صحي وسليم : على الرغم من حاجة الحامل الماسة للنوم العميق أثناء فترة الحمل الى أنه لا يُوصى بتناول أي من العقاقير المُباعة دون وصفة طبية ومنها الاعشاب الطبية التي تُساعد على النوم , ويُمكن الاستعاضه عنها باتباع التعليمات التالية :

تجنب المُنبهات كالمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالصودا , القهوة والشاي , ولكن لا مانع من تناولها في الصباح او في المساء الباكر .
تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل او تناول وجبات غذائية كاملة قبل ساعات قليلة من النوم مع ضرورة الحفاظ على اكتساب السعرات الحرارية اللازمة خلال اليوم . يُوصى بالتركيز على وجبتي الفطور والغذاء وتناول كميات أقل عند العشاء مع التزام البسكويت المالح قبل النوم للتخفيف من حدة الغثيان الصباحي .
تجنب التمارين الشاقة التي تسبق موعد النوم والاستعاضه عنها بما يُضفي الاسترخاء كالانغمار في حمام مائي دافيء , شرب السوائل الدافئة والخالية من الكافيين كالحليب والعسل أو شاي الاعشاب .
في حال تكرار تشنجات الساقين التي تُنبه الحامل أثناء نومها , تُنصح بضغط قدميها على الحائط او الاستناد على قدميها والتأكد من تناولها لكميات كافية من الكالسيوم مما يُقلل من تلك التشنجات .
يُنصح بملازمة حصص اليوغا وغيرها من تقنيات الاسترخاء وذلك بعد استشارة الطبيب المُشرف قبل البدء بأي منها او التزام أي نشلط مُتعلق باللياقة .
في حال كانت حالة القلق والخوف مُسبباً للأرق وصعوبة النوم يُوصى بالتسجيل في الدورات المُتعلقة بالولادة والامومة , حيث يُسهم توسع معرفة الحامل والتقائها بغيرها من النساء الحوامل في فهم ماهية الحمل وكيفية التصرف اثناء الولادة مما يساعد في التخفيف من قلقها الذي يؤرقها ليلا

الاتصال الجنسي

#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #

يُمارس الجنس بشكل طبيعي من قبل العديد من النساء ذوي الحمل الطبيعي والغير مصحوب بالمُضاعفات او المخاطر الى ان يبدأ المخاض . تُطرح العديد من الاسئلة حول الاتصال الجنسي اثناء الحمل ومنها :

هل يُعد الاتصال الجنسي آمناً اثناء الحمل ؟
يسود الاعتقاد الخاطيء لدى الكثير من النساء بان ممارسة الحامل للجنس يُعرض حياة جنينها للخطر ولكن يُمثل كلاً من الكيس الاميوني المُحيط بالجنين و عضلات الرحم القوية حصناً يحمي الجنين كما تُسهم السدادة المُخاطية التي تختم عُنق الرحم بحماية الجنين من العدوى التي يُحتمل ان تنتقل من العضو الجنسي الذكري . على الرغم من تسبب ذروة التهيج الجنسي بانقباض متوسط في الرحم الا انه مؤقت وغير ضار . تتعدد الحالات التي يُحظر فيها ممارسة الجنس في فترة مُحددة من الحمل او طيلة أشهر الحمل ومنها انزياح المشيمة باتجاه أسفل عنق الرحم ( الانضغام المعيب في المشيمة ), ظهور اعراض المخاض المُبكر ( حتى في حال توقفها ) , الافرازات المهبلية الغير طبيعية , النزيف المهبلي الغير مُفسر , التشنجات البطنية , قصور عنق الرحم , توسّع عنق الرحم , الولادة المُبكرة في حمل سابق , تمزق الغشاء المُحيط بالجنين وفقدان السائل الاميوني , اصابة الزوج المُسبقة بمرض الهيربس المنقول جنسياً والاصابة بالهيربس الفموي مما يحد من ممارسة الجنس الفموي . يُوصى عادةً بابقاء الطبيب المُشرف على علم ودراية فيما اذا كانت الحامل تُعاني من أي من الاعراض التي تلي ممارسة الجنس كالألم الشديد او الافرازات المهبلية الشديدة المرافقة لذلك .

هل تختلف طبيعة العلاقة الجنسية أثناء الحمل ؟
تجد العديد من النساء الحوامل اختلافاً في ممارسة الجنس أثناء الحمل حيث يجدنه أكثر مُتعة اما البعض الآخر فيجده أقل مُتعة مُقارنة بالفترة التي تسبق الحمل , ويعود ذلك الى التغيرات الفيسيولوجية التي تحدث أثناء الحمل وتؤثر تأثيراً مباشراً على ممارسة العلاقة الجنسية ومن هذه التغيرات زيادة التدفق الدموي الى منطقة الحوض مما يتسبب باحتقان الاعضاء التناسلية عند المراة وزيادة حساسيتها مما يُسهم في زيادة المُتعة الجنسية , كما ان فرط الافرازات المهبلية أثناءالمعاشرة الزوجية يُضيف الى ما سبق المزيد من المُتعة . من ناحية اخرى قد تجد بعض النساء في احتقان الاعضاء التناسلية أمراً مُزعجاً كما يزداد احساس بعضهن بالتشنجات البطنية والانقباضات الرحمية المؤلمة أثناء أو بعد الاتصال الجنسي مُباشرة .

في الثلث الاول من الحمل يزداد وخز الثديين وفرط حساسيتهما لللمس وتجد بعض النساء في هذا الامر أمراً مُثيراً للمُتعة الجنسية بينما يُعد مؤلماً للبعض الآخر ولا يُفضلن ان تُلمس منطقة الثدي مجرد لمس . يُوصي الاطباء بأهمية الصراحة بين الزوجين حول أي من السلوكيات التي اعتاد عليها كلاهما وتتسبب بالألم للمرأة وخاصة في فترات الحمل الحساسة , ويُنصح أيضاً باللجوء الى كل ما هو اغرائي ومُثير للشهوة الجنسية كتبادل المُتعة , الجنس الفموي والاثارة الذاتية وذلك في حال الشعور بالاثارة دون الحصول على مُتعة الاتصال الجنسي .

هل من الطبيعي ان تفتقد الحامل للرغبة الجنسية أثناء الحمل ؟
تتعدد التجارب الشخصية المُتعلقة برغبة الحامل الجنسية ففي حين تمتلك بعض النساء الشهوة الجنسية المُفرطة أثناء الحمل تفتقر الكثيرات لهذه الرغبة ومن ناحية أخرى تجد بعض النساء ان رغبتهم الجنسية مُتقلبة بعض الشيء وذلك اعتماداً على حالتها الفيزيائية ( الجسدية ) والعاطفية المُتقلبة أيضاً , حيث يشيع الشعور بالتعب , تقلب االمزاج تجاه الجنس والغثيان المُرتبط بممارسته وخاصة في الثلث الاول من الحمل ولكن سرعان ما تستعيد الحامل رغبتها الجنسية مع بدء الثلث الثاني من الحمل وتلاشي اعراض الاعياء العام و الغثيان الصباحي .

يُعاود الحامل شعور عدم الرغبة الجنسية في أشهرها الاخيرة من الحمل نظراً لثقل وزنها وشعورها بالارهاق لممارسة العلاقة الجنسية وتحقيق المُتعة وانشغالها باقتراب موعد المخاض والولادة كما يُسيطر على الحامل شعور الوعي النفسي بالتغيير الذي طرأ على جسمها بسبب الحمل . يُوصي الاخصائيين النفسيين بضرورة مُبادلة الحامل لمشاعرها مع زوجها في حال تعذرعليها تقبله جنسياً لضمان الحفاظ على التواصل السليم بين الزوجين وبالتالي دعم كلاً منهم للآخر على اكمل وجه تكيُفاً مع الظروف التي يواجهها كليهما .

هل يطرأ أي تغيير على رغبة الزوج الجنسية أثناء حمل زوجته ؟
يجذب مُعظم الازواج ( الآباء المُستقبليين ) اجساد زوجاتهم الحوامل حيث يجدونها أكثر اثارة من قبل , الا أن هناك العديد من الاسباب التي تُثبط من رغبة الزوج الجنسية بزوجته أثناء الحمل كقلقه من أعباء الابوة المُنتظرة اضافة الى تردده النابع من خوفه من ايذاء الجنين أثناء ممارسة العلاقة الجنسية ولذلك تُنصح الحامل باصطحاب زوجها للطبيب المُشرف لطمأنته بما يتعلق بسلامة الاتصال الجنسي أثناء الحمل .

يُوصى بتبادل الزوجين الحديث حول كل ما يُقلقهما ويزيد من مخاوفهما اضافة الى حاجاتهم ورغباتهم المختلفة , مما يُقلل حالة التوتر التي يعيشه كليهما وخلق مزيد من الحميمية حتى في الحالات التي يتعذر فيها الاتصال الجنسي بينهما .

هل يُعد الجنس الفموي آمناً أثناء الحمل ؟
لم يتم اثبات أي مانع طبي لممارسة الجنس الفموي مع الحامل , الا أنه يجب مُراعاة عدم النفخ او دفع الهواء داخل المنطقة التناسلية للمرأة لتجنب حدوث الانصمام الهوائي ( دخول الفقاعات الهوائية في الدورة الدموية ) الذي يُهدد حياة الأم او جنينها . يُوصي الاطباء أيضاً بتجنب تبادل الجنس الفموي مع المرأة الحامل في حال اصابة الزوج الحالية بفيروس الهيربس الفموي وخاصة في الثلث الاخير من الحمل .

في حال عدم تأكد المرأة من حالة الزوج الصحية المُتعلقة باصابته السابقة او الحالية بمرض نقص المناعة المُكتسبة تُنصح باستخدام غشاء عازل بين المنطقة التناسلية للمرأة وفم الزوج نظراً لتوافر الأدلة الطبية الحديثة التي تُثبت احتمالية انتقال الفيروس عبر التآكلات الفموية الصغيرة او الجروح الدقيقة .

ما هي وضعية الاتصال الجنسي المُلائمة أثناء الحمل ؟
لم يتم الاتفاق على وضعية مُعينة للاتصال الجنسي للحامل وانما تُرك الخيار للزوجين لاختيار الوضعية المناسبة والمُريحة للزوجة بالتحديد نظراً لكبر حجم البطن مع تقدم الحمل . فمثلاً تُصبح الوضعية المعروفة بالتبشيرية ( الزوج يعلو الزوجة ) صعبة أو مُستحيلة وخاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل , اما في حال اعتياد هذه الوضعية بعد مرور الثلث الاول من الحمل فيُوصى بوضع وسادة تحت الظهر مما يتسبب بانحرافه والتقليل من الضغط الواقع عليه وفي الوقت ذاته يُوصى الزوج بحمل وزنه بعيداً عن منطقة البطن . يجد بعض الازواج في الحمل فرصة لتجربة العديد من الوضعيات الجديدة لممارسة العلاقة الجنسية ومنها :

ان تمتطي المرأة زوجها المُستلقي على ظهره وبالتالي تجنب أي وزن مؤثر على بطنها والتحكم بدرجة اختراق العضو الذكري .

- الاستلقاء جنباً الى جنب بحيث تُوجة المرأة ظهرها الى وجه زوجها وممارسة العلاقة الجنسية من الخلف , وتُعد هذه الوضعية مُزعجة للبعض نظراً لصعوبة الدفع العميق وخاصة مع تقدم أشهر الحمل حيث يكون اختراق العضو الذكري سطحياً .

- استلقاء المرأة على جنبها ( وجهاً لوجه مع زوجها ) واسناد ظهرها بوسادة وفي هذه الوضعية تضمن المرأة ابقاء وزن زوجها بعيداً عن بطنها .

- استناد المرأة على ركبتيها ومرفقيها وركوع الزوج وممارسته العلاقة الجنسية من الخلف .

أي الاعراض او العلامات تستوجب الاتصال بالطبيب المُشرف ؟
من الطبيعي ان تشعر المرأة بتشنجات بطنية أثناء وبعد ممارسة العلاقة الجنسية او بلوغ النشوة الجنسية , الا ان استمرارها لمدة تتعدى الدقائق او حدوث النزيف المهبلي يستدعي الاتصال الفوري بالطبيب .

يُوصى بعدم التردد في اللجوء للطبيب في حال ورود أي سؤال مُتعلق بممارسة العلاقة الجنسية وخاصة في حال سيطرة حالة من الخوف حول سلامة الجنين . في حال أوصى الطبيب بالامتناع عن ممارسة الجنس يتوجب على الزوجين فهم فيما اذا كان الاتصال الجنسي بحد ذاته محظوراً او بلوغ الذروة الجنسية او كليهما
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #
http://forum.sedty.com/t569500.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 03-20-2012, 12:42 AM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: #الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


العمل
#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


يُمثل العمل أحد الجوانب الهامة التي تتأثر أثناء فترة الحمل الا ان تمتع المرأة الحامل بصحة جيدة وحمل سليم يُمكنها من استكمال عملها ( شريطة ضمان بيئة عمل صحية ) الى يوم الولادة . مع بلوغ المراحل النهائية من الحمل يزداد احساس الحامل بالتعب مع بذل أبسط جهد ولذلك تُنصح ببدء اجازة الامومة في وقت يسبق الموعد المُستحق للولادة بأسبوع أو اكثر واستغلال هذه الفرصة للراحة , التحضير لولادة الجنين و تدليل نفسها لكونها اللحظات الاخيرة التي تعيش فيها حُرة نفسها .

قد يتطلب الحمل اتخاذ المراة لتعديلات على طبيعة عملها الشاقة كرفع الاثقال و العمل لساعات طويلة ومُكثفة وذلك لتجنب الولادة المُبكرة , ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي وأخيراً ارتفاع ضغط الدم أثناء الولادة . يجب ان تتخذ الحامل القرار الصائب بشأن قدرتها على استيعاب عملها والاستمرار به في حال كانت طبيعته غير مُلائمة للحامل او الانتقال الى عمل آخر ذو مجهود فيزيائي أقل , او قد تلجأ الحامل الى استبدال مهماتها في العمل لتصبح اكثر سلاسة كالعمل المكتبي عوضاً عن ذلك العمل الذي يستلزم الحركة والوقوف لفترات طويلة , اما في حال استعصى ذلك بعد الاتفاق مع صاحب العمل يُوصي الاطباء المرأة الحامل بأخذ ساعات مُغادرة او اجازات مرضية للتخلص من حالة الارهاق التي يتسبب بها العمل وبالتالي التقليل من ساعات العمل الشاقة وخاصة في أواخر الثلث الثاني من الحمل . اما عن العمل في بيئة المواد الخطرة والسامة كالمعادن الثقيلة ( الرصاص والزئبق ) , المُذيبات العضوية والعوامل البيولوجية والمُشعة فيزيد من خطر الاجهاض , الولادة المُبكرة , العيوب الخلقية الهيكلية واختلال تطور الجنين في حال تعرض الام لها أثناء الحمل او في الفترة التي تسبقه .

تتعدد مُضاعفات الحمل التي تفرض على الحامل التوقف عن عملها ومنها :
- زيادة احتمالية الولادة المُبكرة وخاصة في حالات الحمل بتوام أو أكثر .

- ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وارتفاع خطر الاصابة بتسمم الحمل .

- قصور عنق الرحم او تاريخ سابق في الاجهاض في مراحل مُتقدمة من الحمل .

- عدم نمو الجنين بالشكل الصحيح .

تزداد تساؤلات العديد من الحوامل حول كيفية السيطرة على أعراض غثيان الصباح المُصاحب للحمل حيث تظهر فيما يُقارب 70 % من النساء الحوامل . تُنصح الحامل باخبار مديرها او المسؤول في عملها بخبر حملها في حال كانت أعراض الغثيان والتقيؤ شديدة وفي وقت مُبكر كخدعة ذكية حتى لا يُنظر اليها على أنها لا تتمتع بصحة جيدة تتناسب ظروف عملها . وقبل اخباره يُفترض تحديد العديد من الامور الهامة لاتمام العمل على اكمل وجه في هذا الوقت الحرج كاوقات الدوام و مرونة العمل , اما عن تلك التساؤلات المُتعلقة بالخطوات المُتبعة لضمان الشعور بالراحة أثناء العمل فتتمثل بالآتي :
- أخذ قسط كاف من الراحة وخاصة في حال كانت طبيعة العمل تعتمد على الوقوف لفترات طويلة فيُنصح برفع القدمين والحركة نظراً لتأثير حركة العضلات في دفع السوائل من القدمين والساقين باتجاه القلب لاعادة تدويرها , اما في حال كانت طبيعة العمل تعتمد على الجلوس فيُوصى بالوقوف والحركة بين الحين والآخر مما يُقلل احتمالية تورم القدمين والكاحلين مع مُراعاة ممارسة تمارين التمدد للحفاظ على صحة الظهر .

- ارتداء حذاء مُريح والملابس الفضفاضة ولذلك يُنصح بارتداء الملابس والجوارب الخاصة بالحوامل مما يُقلل من خطر انتفاخ الاوردة الدموية وتشكل الدوالي .

- شرب كميات كافية من الماء واعتياد ابقاء كوب كبير من الماء قريباً من الحامل واعادة تعبئته بشكل مُستمر ويوصى أيضاً بتجنب احتباس البول والذهاب الى المرحاض عند الحاجة .

- اخذ قسط من الراحة لتناول وجبات خفيفة مُنتظمة وصحية مما يُقلل من فرصة انخفاض ضغط الدم والتخفيف من أعراض الغثيان الصباحي . يُفضل ان تختار الحامل في أوقات عملها وجبات غذائية غنية بالألياف للحد من الاصابة بالامساك .

- التقليل من مستوى الاجهاد وفي حال تعذر ذلك في أوقات العمل يُوصى بايجاد الطرق المختلفة للسيطرة عليه كتمارين التمدد , ممارسة اليوغا وتماريت التنفس العميق او المشي . - أخذ قسط من الراحة كلما اتيحت الفرصة لذلك , حيث ان طبيعة العمل الشاق تستوجب تستلزم التقليل من النشاط الفيزيائي خارج العمل . - تزداد احتمالية اصابة الحامل بمتلازمة النفق الرسغي ( الاضطراب الذي يُصيب اولئك الذين يتطلب عملهم تكرار حركة اليدين كمُدخلي البيانات و مُبرمجي الكمبيوتر مما يتسبب بخدران , وخز , الألم , الشعور بالحرقة في كلاً من الاصابع , اليدين والمعصم واحياناً باتجاه الاعلى لتؤثر على الكتفين . تؤثر الاعراض في احد اليدين او كليهما وتبدأ بعد مرور النصف الثاني من الحمل ) ولذلك يُوصى بتجنب المهمات التي تتطلب تكرار حركة اليدين . - التقليل من ساعات العمل الاضافي قدر الامكان واستبدالها باخذ قدر كاف من الراحة .

يتساءل الكثير من النساء الحوامل وخاصة في حملهن الاول عن النقاط التي يُفترض ان تناقشها مع زملائها في العمل وخاصة في حال عملها في بيئة يتواجد فيها الأمهات لأطفال يافعين واخريات حوامل ومن هذه النقاط :

- العُروض المُقدمة من صاحب العمل فيما يخص اجازة الامومة .

- نوع الاستجابة التي يُبديها صاحب العمل والزملاء فور اعلان بدء الحمل .

- كيفية الحفاظ على المظهر والانتاجية وخاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل .

- كيفية السيطرة على شرود الذهن المُسيطر على الحامل .

- النهج المُتبع لخلق التوازن بين العمل والعائلة .

يختلف أصحاب العمل والمُديرين في مدى تفهمهم لظروف الموظفة الحامل ففي حين يلجأ بعضهم الى اتخاذ الاجراءات التي من شأنها أن تجعل من مهام الحامل أكثر يُسراً يتعامل البعض الآخر بفظاظة مع الحامل ويكشفوا عن ضجرهم من تأثير اعراض الحمل ومُضاعفاته على سير العمل . في حال تعذر على الحامل اتمام مهماتها كما في الوقت الذي يسبق الحمل يتوجب على صاحب العمل التعامل معها على انها حالة عجز مؤقت . يُوصى عادةً بضرورة اتخاذ القرار المُناسب فيما يتعلق بالاستمرار بالعمل ومُراعاة الظروف الاسرية وصحة الجنين .
الجمال

على الرغم من اختلاف اهتمامات النساء بخطوط الموضة الا أن المرأة الحامل تحرص على الحفاظ على معايير الجمال أثناء حملها والمُتعلقة بما هو ظاهر للعالم الخارجي كالشعر , الوجه والقدمين . يطرأ على الحامل العديد من التغيرات التي تشمل الشعر والبشرة , الا أنه يُوصى بعدم اهمال المراة نفسها على الرغم من الارهاق والتعب المُرافقان للحمل والتغيرات الهرمونية اضافة الى زيادة الوزن.

الشعر :
يؤثر الحمل بشكل مُباشر على زيادة معدل نمو الشعر والاظافر كما تزداد كثافة ولمعان الشعر نظراً لزيادة هرمون الاستروجين ومن جانب آخر قد تلاحظ بعض النساء جفاف الشعر , هشاشته وتساقطه المُفرط ولذلك يُوصى بعدم الانتظار الى لحظة الولادة لاستعادة صحة الشعر وانما يُفترض ان يُستخدم مُنعم الشعر المُناسب طيلة فترة الحمل للحفاظ عليه .

فيما يتعلق بصباغ الشعر ينصح الاطباء بتجنبها خلال فترة الحمل للحد من الاعراض الجانبية الناتجة عن استخدامها كالتحسس او الحاق الضرر بالجنين على الرغم من عدم ثبوت تأثيرها علمياً , الا انه يُوصى بتجنبها في الثلث الاول من الحمل لكونه الأكثر حرجاً . يُفترض ان لا يؤثر التغير الهرموني على حياة الحامل كما يؤثر على شعرها وتُنصح بالتعامل قدر الامكان مع وضعها الحالي الى ان يعود اتزانها الهرموني لطبيعته كما في قبل الحمل .

الجلد :
لم تكن تلك الكلمات الشائعة بين الاجداد اكاذيباً حول زيادة سحر وجمال المرأة الحامل الا ان التغيرات الهرمونية قد تتسبب للبعض الآخر بالعديد من المشكلات الجلدية كحب الشباب , النتوءات , الطفح الجلدي و تغيّر لون البشرة . يحظر على الحامل استخدام أي من المواد التجميلية او الطبية التي كانت تستخدمها مُسبقاً للحفاظ على نضارة بشرتها وذلك لثبوت تأثيرها على سلامة الجنين . تتعدد المشكلات الجلدية التي تُصاحب الحمل ومنها : -

حب الشباب :
يُعد ظهور حب الشباب المُرافق للحمل امراً طبيعياً على الرغم من غيابه لسنوات طويلة قبل الحمل ويغلب انتشار هذه الحبوب حول الفم والذقن ولذلك يُوصي الاطباء بضرورة متابعة الحامل لحالتها لتجنب استمرارها لحين الولادة وفي بعض الاحيان لما بعد الولادة .

يُفترض ان تتوخى الحامل الحذر من العقاقير الطبية المُستخدمة لعلاج حب الشباب نظراً لتأثيرها صحة الجنين كتلك التي تتركب من حمض الساليسيليك و الريتينويد كما يُنصح بعدم تناول المُضادات الحيوية الفموية .

الكلف :
يُمثل الكلف أحد المشكلات الجلدية المُحبطة أثناء الحمل حيث يرتبط بالتغيرات الهرمونية والتعرض المُفرط للشمس وخاصة عند النساء ذوي البشرة الداكنه والشعر الغامق ولكن قد يظهر ايضاً عند الحوامل ذوي البشرة الفاتحة وخاصة في منطقة الرجه (على شكل فراشة) والخط الواصل ما بين السرة ومنطقة العانة (ما يسمى لينيا نيجرا ) وحول حلمة الثدي وبين الفخذين .

على الرغم من عدم توافر العلاج المناسب لمشكلات تصبغ الجلد الا أنه يُنصح بالابتعاد عن اشعة الشمس واستخدام المثستحضرات الواقية منها , اما للأغراض العلاجية فيُوصى باستخدام التركيبات التي تحتوي على فيتامين ( ج ) والذي يعمل بدوره على اخفاء التصبغ وبشكل طبيعي أما في حال عدم زوال الكلف بعد الولادة يلجأ الاطباء الى استخدام التقشير الكيميائي الموضعي .

الطفح الجلدي :
تتسبب الحكة المُفرطة لمنطقة البطن اثناء الحمل والناتجة عن التمدد الجلدي والتغير الهرموني بالطفح الجلدي الشديد ومن انواعه المُنتشرة ( الحُطاطات الحاكة والشروية ) الذي يبدأ بالظهور في الثلث الأخير من الحمل حول زر البطن و مُنتشراً الى مناطق اخرى ومنها الفخذين , الأرداف والثديين . لا يُعد هذا النمط من الطفح خطراً حيث يختفي مع الولادة وفي حال عدم احتمال الحكة المُرافقة له يُنصح بغمس قطعه من القماش في الحليب ووضعها على المكان المتأثر او وضع حفنة من دقيق الشوفان لحمام مائي ساخن .

في حال امتلاء الطفح الجلدي بالماء يُوصى بالاتصال المباشر بالطبيب لاحتمالية اصابة الحامل بتفاعل ذاتي المناعة كالفقعان الحملي ( مرض جلدي ذاتي المناعة يُصيب الحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل ) وهيربس الحمل وهو اصطلاح غير موفق لانه لا يرتبط بفيروس الهيربس الا أنه قد يتسبب بالولادة المُبكرة كما يؤثر على صحة الجنين مما يستدعي العلاج الفوري .

تُنصح النساء الحوامل اللاتي يُعانين من الحكة المُفرطة والمُنتشرة في كافة انحاء الجسم باستخدام المرطبات الجلدية وعلى الرغم من بساطة الأمر الى انها تُنصح باعلام الطبيب بحالات الحكة نظراً لارتباطها بأحد اضطرابات الكبد المرتبطة بالحمل المعروف بالركود الصفراوي والمُتسبب بالمخاض المُبكر و اضطرابات جنينية .

علامات التمدد الجلدي :
يعتقد معظم الاطباء ان تلك الخطوط التي تتخذ عدة ألوان ( الاحمر , الازرق , البنفسجي والبني ) والتي تقسم منطقة البطن وراثية وبنسبة عالية مما يجعل من تأثير العقاقير التجميلية التي تحد من ظهورها معدوماً ولذلك يُوصى باستخدام تقنيات الليزر لازالة هذه العلامات بعد الولادة . اما عن المُستحضرات التي يُفضل استخدامها اثناء الحمل لتجنب حدوث هذه العلامات فيُفترض ان تتركب من الشاي الاخضر وحمض الجليكوليك.


قديم 03-20-2012, 05:33 PM   رقم المشاركة : 4
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة












وسام العطاء لمنتديات سيدتي 
افتراضي رد: #الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


طرح موفق ورائع

يفيد الحوامل

بارك الله فيك

قديم 03-20-2012, 06:58 PM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: #الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيدة الاميرة مشاهدة المشاركة
باااااارك الله فيك يالحظة بالتوفيق دائما

#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #

قديم 03-20-2012, 06:59 PM   رقم المشاركة : 6
:: سيدة مميـزه ::











افتراضي رد: #الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطيفة بكلامي مشاهدة المشاركة
طرح موفق ورائع

يفيد الحوامل

بارك الله فيك
#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #

قديم 03-21-2012, 01:25 AM   رقم المشاركة : 7
مُشرٍفـَة الُحمُــل وآلُــولآدة












شكر وتقدير 
افتراضي رد: #الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #


مشكووووووووووووره حبيبتي


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1200 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0541475444

إضافة رد





#الحمل ومدى تأثيره على نمط حياة المرأة اليومية #

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابي تأثيره فلبينيه حامل وتعبانه Lo0ov2012 طلب وتنازل NEW 3 03-07-2012 07:18 AM
حجاب المرأة المسلمة hhh25 منتدى البيت الإسلامي 2 07-02-2010 12:55 PM
مراحل حياة المرأة omo amal نادي سيدتي 8 06-02-2010 05:06 PM
حياة الطفل العملية اليومية رضوى1400 الاطفال 3 05-24-2008 09:25 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل تابع لشركة اد ان توب وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter