أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > الاقسام الطبيـه > الاقسام الطبيـه > الطب البديل



وصفات رائعة لعلاج المغص الشديد عند الصغار والكبار


جديد مواضيع الطب البديل


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 05-23-2012, 05:34 PM   رقم المشاركة : 1
موقوفه لتعمدهآ ومخالفتة قوانين المنتدى










icon75 وصفات رائعة لعلاج المغص الشديد عند الصغار والكبار

وصفات رائعة لعلاج المغص الشديد عند الصغار والكبار



وصفات رائعه لعلاج المغص والغازات عند الصغار والكبار, علاج المغص الشديد
تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص.

يشرب الكمون المدقوق ممزوجامع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد هل استخدام مغلي الحلبة واليانسون مضر للرضع خاصة إذا استخدمت عاماً كاملاً للرضيع؟استخدام مغلي مزيج من الحلبة واليانسون لأي طفل عمره أقل من سنتينيسبب اضراراً على جسم الطفل حيث إن الطفل في نمو مضطرد والمراجع العلمية تنصح بعدمإعطاء الرضيع أياً من الأدوية العشبية قبل سن الثانية لاسيما إذا كان مزيجاً منعشبتين فأكثر ولكن بالنسبة لليانسون يمكن إعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة (ملعقةشاي) من مغلي اليانسون حيث إنه يخفف المغص مع مراعاة عدم الاستمرار في إعطائهيومياً وإنما عند الحاجة.

اليانسون والبابونج مضادانللمغص وطاردان للغازاتيعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الىالهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كمايمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديثوفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثلالبقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكمالهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.



والأطفال الرضع سواءمن يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهميرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلكبأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناءالرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين ردالفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أوفي حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتىأنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.

ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمالالحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوىوضارة



هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاجتطبل البطن؟
نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازاتالبطن، مثل:

- اليانسون ANISE:من المعورفان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة مناليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرببعد الأكل



- البابونج Chamomile:يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيثتعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصفملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثمبعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم



- ماء زهر البرتقال Orange flower water :يوجد ماء زهرالبرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الىملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطردالغازات



- الشبث Dill :الشبثجيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطعصغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكلالشبث



- الحلبة Fenugreek:تعتبرالحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل معملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطورومرة أخرى بعد العشاء



- الكزبره Coriander :تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلىمدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أوعند الشعور بغازات في البطن



- الكمون Cumin:يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازاتحيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى علىالنار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعةبمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعينكاملين



- الكراويه CARAWAY:تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفىوتشرب مرة او مرتين في اليوم



- البردقوش Origanum:ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطردالغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثميترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمالعطن طازج من البروقوش.



- ثمار العرعر Junper fruit:تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شربمغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو انيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام



- حشيشة الهر catnip:وهي عبارة عن نبات صغير منالفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أنتؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام



- زيت الزيتون olive oil:يعتمد الإيطاليون على الزيتونفي طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعونكمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلالالأكل.



- العنبروت papaya:لقداستخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكلمباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه



الزعتر Thyme:لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شربشاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملءكوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملءملعقة عسل نحل للتحلية.



- العسل Honey :لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلافالسنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملءملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات



- القرنفل Clove:يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية فيالزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهوطارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويتركلمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كلوجبة


- القرفة Cinnamon:يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلافالسنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي منمسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرةواحدة بعد الغداء.



- الزوفا Hyssop:وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعدتجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثميترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغصوطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.



- حشيشةالنحل lemon balm:وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتروالأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالاتمعدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النباتوتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.



- القنطريون العنبري Blessed thistle:وهو نباتعشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازاتوالطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغليويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبةالعشاء

-

حشيشة الليمون lemon grass:وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيتالعطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلاتالمعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجهالخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائقثم يشرب.



- حصا البان Rosemary:وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاءالنبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغصوالغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوبماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكلواخرى بعد طعام العشاء

نصائح عامة:- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه معالحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن

-يجب مضغ الطعاممضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ

يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنيةبالدهون

شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناولالطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة

-عدمتناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر مناللازم.

ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة امالدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً منبطنه.











غالباً ما نشعر بالتعاسة والاكتئاب بسبب ضغوط الحياة المتراكمة والهموم
التي تلاحقنا من كل صوب. لكن الحلول لتحسين مزاجنا كثيرة من بينها: الراحة
وممارسة الرياضة واليوغا ونشاطات أخرى. وللنظام الغذائي أيضاً تأثير واضح
على نفسيّتنا، إذ تسهم مواد غذائية عدة في إعادة النشاط والحيوية الى جسمنا
والابتسامة الى شفاهنا. غيّروا نمط حياتكم، حسّنوا نوعية طعامكم وتمتّعوا
بالحياة عبر إضافة المواد الغذائية التالية الكفيلة بإبعاد شبح الاكتئاب
عنكم.
1- الفاصولياء الخضراء
يؤكد علماء النفس أن مستويات المغنيزيوم أدنى لدى الذين يعانون من
الاكتئاب. وفي هذا الإطار يمكن للخضار الخضراء، خصوصاً الفاصولياء الخضراء،
أن تزيد مستويات المغنيزيوم في الجسم وتشعركم بالسعادة.
2- حليب الماعز
يحتوي هذا النوع من الحليب على الكالسيوم الذي يحسن المزاج، وتؤمن 500 ملل
منه حوالى 70 % من الحصة الغذائية اليومية من الكالسيوم اللازمة لنقل نبضات
الدماغ. ومن شأن نقص في هذا المعدن المهدئ أن يجعل المرء حاد الطباع وسريع
التأثر والحساسية.
3- سمك النهاش الأحمر red snapper
تبين من خلال الأبحاث في مستشفى جامعة كوبيو في فنلندا أن الذين يعانون من
مستويات متدنية من الفيتامين B12 أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. يمدكم تناول
حصة من سمك النهاش الأحمر بثلاثة أضعاف الحصة اليومية اللازمة من
الفيتامين B12، إضافة إلى الطعم اللذيذ للسمك المشوي.
4 - العدس
يدل الشعور بالاكتئاب غالباً على نقص مزمن في الحديد. تؤمن 200 غرام من
العدس نصف المتناول الغذائي اليومي من الحديد للجسم، وينصح الاختصاصيون في
هذا الإطار بإضافة العدس مثلاً إلى الحساء للاستفادة من فوائده.
5- سمك التونة
بيّنت الدراسات أن خمس الذين يعانون من الاكتئاب حول العالم لديهم مستويات
متدنية من الفيتامين B6. بما أن سمك التونة يؤمن لكم 59 % من المتناول
الغذائي اليومي من هذا الفيتامين، احرصوا على إدراجه في لائحة التسوق
دائماً.
6- القرع
يحتوي هذا النوع من الخضار على كمية كبيرة من الزنك، وأظهرت الأبحاث في
الأكاديمية البولندية للعلوم أنه يساعد في إبقاء الخلايا العصبية حية ويبعد
الاكتئاب. يحتاج الجسم إلى هذا المعدن لتحويل التريبتوفان إلى سيروتونين،
هرمون السعادة. ما عليكم إلا تقشير القرع وتقطيعه وتحميصه في زيت الزيتون
مع الأعشاب المتنوعة والفلفل الحار.
7- الجبنة البلدية
قد تضمن لكم أنواع الجبنة البلدية قليلة الدسم نوماً هنيئاً. إنها مصدر جيد
لمركب التريبتوفان الذي يُستعمل في انتاج الميلاتونين الذي يساعدكم على
النوم. لذلك في حال كنتم تعانون من الأرق ما عليكم إلا أن تجربوا تناول
وجبة خفيفة من الجبنة البلدية قليلة الدسم خلال الليل.
8- جبنة الصويا
بحسب الخبراء، يؤدي النقص في نسبة التريبتوفان في الجسم إلى الاكتئاب.
وبفضل احتوائها على كميات كبيرة من هذا المركب، 747 ملغ في كل 100 غرام،
تعتبر جبنة الصويا مثالية لمدكم بالسعادة. لا تفضلون تناول جبنة الصويا
وحدها؟ حضروها في الخلاط على شكل مخفوق ولا تحرموا أنفسكم من فوائدها.
9- فطر بورتوبيلو
قد يؤدي النقص في الفيتامين B3 (النياسين) إلى الاكتئاب. عندما تكون
مستويات هذا الفيتامين متدنية يستعمل الجسم مركب التريبتوفان لتشكيل
الفيتامين B3، تاركاً القليل من هذا المركب لتحويله إلى سيروتونين. للحصول
على ما يكفي من هذا الفيتامين تناولوا فطر بورتوبيلو المشوي والمدهون بقليل
من زيت الزيتون.
10- البرتقال
يحتوي على مركب الأينوسيتول الذي يتحكم بمستويات السيروتونين والأنسولين في
الجسم، ما يجعل مزاجكم أقل تقلباً ويبعد عنكم الاكتئاب. ويمكن لذلك
مساعدتكم أيضاً في تفكيك الدهون وخفض مستوى الكولستيرول في الدم.
11- الشوكولا
يحتوي الشوكولا على كمية كبيرة من مركبات الفينيل إيثيل إمين التي تعزز
مستويات الأندورفين. وبحسب دراسة أجرتها جامعة جون هوبكنز في بالتيمور، لكل
من السكر والدهون الموجودين في الشوكولا تأثيرات تحسن المزاج لا تخفى على
أحد..
12- نبات عرق السوس
يحتوي على الغليسيريزين، مركب يحفز تفكك الكورتيزول، ما يساعد الجسم على
التعامل مع الضغط النفسي. كذلك تحتوي هذه النبتة على مركب الأيزوفلافان
والأيزوفلافين اللذين يستعملان لعلاج عوارض الاكتئاب.
13- الليمون الهندي
يحتوي على حمض الفوليك الضروري جداً لوصول الأوكسيجين إلى الدماغ، إضافة
إلى أنه مادة أساسية لانتاج السيروتونين. وقد تبين من خلال دراسة أجرتها
جامعة تافتس في بوسطن أن مستويات الفولات في الدم كانت أدنى لدى الذين
يعانون من الاكتئاب. ما عليكم إلا أن تجربوا الليمون الهندي المشوي مع
السكر الأسمر وقليل من الحامض.
14- سمك السقمري
يتمتع حمض البوتيريك الأميني غاما بتأثيرات تحسن المزاج عبر إثباطه مشاعر
الحزن والقلق والضغط النفسي. والسمك، خصوصاً السقمري، مصدر جيد لهذا
المركب. لذا امنحوا أنفسكم السعادة والراحة وتناولوا هذا النوع من الأسماك
المفيدة.
15- الحمص
يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف، ويؤمن إفراز الغلوكوز ببطء
وبشكل مستدام في مجرى الدم، ويساعد في تفادي التقلبات في مستوى السكر في
الدم، لذا ينصح اختصاصيو التغذية بتناول وجبات خفيفة تتألف من الحمص أو من
حلوى الشوفان لتبقى البسمة رفيقتهم.
16- القمح
يساعد مركب الغليسين الثلاثي في إفراز مواد كيماوية متعددة في الدماغ، تحسن
المزاج، تمنح الطاقة، تشعر بالراحة، تحفز اليقظة والتركيز والوضوح البصري.
أما المصادر الأساسية للحصول على هذا المركب فهي القمح، لذا يفضل أن
تتناولوا الخبز الكامل الحبوب لتحسين مزاجكم.
17- شاي الجنسنغ
تبين من خلال الدراسات أن هذه العشبة القديمة تحسّن محاربة الجسم الضغط
النفسي وتخفف من الشعور بالقلق؛ وتساعد أيضاً في تحسين المزاج ومنحكم دفقاً
من الطاقة.
18- بذور السمسم
يؤكد الخبراء أن الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات متدنية من حمض
الثريونين الأميني. وفي هذا الإطار يذكر أن بذور السمسم أفضل المصادر التي
تمد الجسم بهذا العنصر الغذائي الأساسي. يمكنكم إضافتها إلى السلطة، أو حتى
استعمال الطحينة (عجينة السمسم) خلال إعداد الصلصات.
19- القنبيط
يحتوي هذا النوع من الخضار على كمية كبيرة من الفيتامين C، الذي يحفّز
تناول كمية صغيرة منه إفراز الدوبامين، ما يمنحنا شعوراً بالراحة ويعزز
امتصاص الحديد الذي يمدنا بالطاقة. وقد تبين من خلال دراسة أجريت في جامعة
كورنويل في الولايات المتحدة أن طهي 100 غرام من القنبيط على البخار يمد
الجسم بنسبة 70 % من الفيتامين C الذي يرفع المعنويات.
20- البقدونس
مصدر ممتاز لحمض الغلوتامين الأميني الذي يزيد مستويات التركيز. ويساعد
أيضاً على مكافحة القلق والضغط النفسي عبر زيادة مستوى الطاقة في الدماغ
ورفع مستوى التنبه العقلي، لذا احرصوا على تناوله باستمرار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
.
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
وصفات رائعة لعلاج المغص الشديد عند الصغار والكبار
http://forum.sedty.com/t601147.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links





قديم 06-17-2013, 06:57 PM   رقم المشاركة : 3
مُشرٍفـَة الاقســأإم الطبيـة











شكر وتقدير 
افتراضي رد: وصفات رائعة لعلاج المغص ال


موضوع مفيد
بـــارك الله فـــيكـــ



قديم 11-19-2013, 02:05 AM   رقم المشاركة : 4
:: سيدة نشيطـة ::










افتراضي رد: وصفات رائعة لعلاج المغص الشديد عند الصغار والكبار


جزاكي الله خيرا

قديم 11-21-2013, 11:42 PM   رقم المشاركة : 5
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: وصفات رائعة لعلاج المغص الشديد عند الصغار والكبار


شكرااااااااااااااااا


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




وصفات رائعة لعلاج المغص الشديد عند الصغار والكبار

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفة منقولة وسهلة لعلاج الكحة لدى الاطفال والكبار امة الله المصرية الطب البديل 10 01-21-2013 04:44 PM
للبنات الصغار والكبار الذين لايحبون المكياج la7lo7a صالون التسريحات والمكياج 10 01-02-2012 11:27 PM
مهم الى الصغار والكبار zعيون المهاz صحتك 3 12-27-2011 02:38 PM
خطورة القيء الترجيع الاستفراغ على الأطفال الصغار والكبار هدواء الكون صحة الطفل 9 07-06-2011 07:38 PM
خطورة القيء على الأطفال الصغار والكبار ثلوج الشتاء الاطفال 6 11-10-2007 09:05 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter