أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة



كل ما يخص المراة الحامل من بداية التلقيح حتى ساعة الولادة


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 12-22-2007, 16:54   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي كل ما يخص المراة الحامل من بداية التلقيح حتى ساعة الولادة

كل ما يخص المراة الحامل من بداية التلقيح حتى ساعة الولادة



قال تعالى **( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار
مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما
ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين)**



صفات الحامل المطلوبة


يجب على الحامل أن تكون قوية جسدياً، وثابتة نفسياًَ, واثقة من نفسها، وأن تكون مثقفة وتطلع على كل جديد، خصوصاً ما يتعلق في الحمل، وهو الأمر الذي يتطلبه القيام بمسؤولية الحمل بداية من لحظة إخصاب البويضة في رحمها.
عندها تصبح وحدها مسؤولة عن تغذيته ومده بكل ما يلزم، أما الجنين فسوف يأخذ كل ما يلزمه من الأم ولا يبالي. فإن كانت الأم قوية وبصحة جيدة وتملك من البروتينات، والدهنيات، والنشويات، والفيتامينات والمعادن، كميات كافية لها وللجنين على مدى 9 أشهر، فإن الجنين سيسعد وينمو طبيعياً كاملاً بإذن الله.


كما يؤدي الاستقرار النفسي للحامل إلى إنتظام وظائف أعضائها كالقلب والكبد والكليتين والتمثيل الغذائي وتدفق الدم وانتظام النظام الهرموني وغير ذلك كثير، الأمر الذي يساعد الجسم على القيام بواجبه نحو الجنين (الضيف الجديد) ويورّد له المواد الغذائية والأكسجين عبر المشيمة.

أما إذا اضطربت نفسية الحامل فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب أعضاء الجسم ووظائفها, الأمر الذي يعود على الجنين بالضرر. وإن أفضل مصادر الراحة النفسية للحامل هو التوجه لله وحده توجهاً خالصاً لوجهه سبحانه، وطلب العون منه وأن يرعاها وجنينها خلال فترة حملها وبعدها، ولا بأس أن تنفرد لحظة من نهار أو ليل تتصل بالله منقطعة عمن حولها، فإن الله تعالى سوف يمنحها الاستقرار النفسي والشعور بالأمان بالحاضر والمستقبل بإذن الله.

إذا كنت تريدين الإنجاب الآن، يجب أن تكوني مستعدة جسدياً لهذا الحمل.

يجب أن تمتنعي تماماً عن تناول أية عقاقير حتى إذا كانت مسكنات عادية أو تناول أي كحوليات قبل بداية الحمل وحتى نهايته حتى تكون صحتك العامة مؤهلة لاستقبال الحمل.



ثقافة الحامل


هي مصدر أمان لمسيرة حملها فمن خلال المعرفة والاطلاع قد تتجنب مآسي تستمر العمر كله. فمثلاً لو قرأت الحامل عن حامض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر وخلال الفترة الأولى من الحمل فقد تجنب طفلها ـ بإذن الله ـ تشوهات خلقية.
لذا يجب على المرأة الحامل أو التي هي على وشك الحمل أن تقرأ وتتطلع وتسأل، فإن ذلك قد يجنبها كثيراً من العواقب السيئة.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مراحل الحمل
الاسبوع الأول والثاني والثالث
بداية الحمل
السيدة تكون قابلة للإخصاب بشكل كبير فى منتصف الدورة الشهرية أو بعد حوالى أسبوعين من بداية آخر دورة.
ويكون متوافر للمرأة من ثلاثة إلى أربعة أيام لبدء الإخصاب والحمل. وخلال هذه الفترة فإن البويضة الناضجة تدخل فى قناة فالوب فى انتظار الحيوان المنوى لتلقيحها.
وإذا انقطعت الدورة الشهرية .. فهذا معناه حدوث الحمل.
ولتزويد احتمالية حدوث الحمل والإخصاب،
على المرأة حساب عملية التبويض وتعلم كيفية حساب درجة حرارة الجسم الأساسية والتى تزيد نصف درجة عن حرارة الجسم الطبيعية أثناء التبويض كما تنزل الإفرازات المخاطية من الرحم وكليهما يعطى المرأة الاستنتاج بميعاد التبويض الفعلى.
سيقوم الطبيب بتحديد يوم الولادة وذلك بناء علي ميعاد انتهاء آخر دورة شهرية لك.
بما أن من الصعب معرفة ميعاد التبويض لكل سيدة وبالتالي من الصعب معرفة تاريخ تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، فإن الطبيب يقوم بتحديد ميعاد الولادة عن طريق آخر ميعاد لحدوث الدورة الشهرية.
وذلك يعني أن أول أسبوع في الحمل هو أسبوع بداية آخر دورة شهرية لك.

بعد الأسبوع الثاني
من بداية التبويض، يبدأ الإستروجين في استثارة الرحم ويرتفع مستوى هرمون البروجسترون وذلك لتهيئة الرحم لتدعيم البويضة الملقحة، في نفس الوقت تقوم المبايض بالحفاظ علي البويضة في أكياس خاصة بها.
وفي هذه المرحلة يبدأ جسمك في الاستعداد لتحمل الجنين بمجرد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة.
مع بداية الأسبوع الثالث
تبدأ الأمور في الوضوح بشكل أكبر. في منتصف الدورة (اليوم 14 في كل 28 يوم للدورة) يبدأ التبويض عند السيدة – بويضة من هذه البويضات تنقل إلي قناة فالوب وفي أثناء وجودها في القناة ولمدة (12 إلي 24 ساعة) قد تتمكن البويضة من التلقيح بواسطة واحد من 350 مليون حيوان منوي (متوسط القذفة) والذي يستطيع أن يصل إلي قناة فالوب من خلال المهبل ويقوم بتلقيح البويضة.
بعد بداية تلقيح البويضة تبدأ هذه البويضة الملقحة في غلق غشائها الخارجي لمنع دخول أي حيوان منوي آخر يتمكن من الوصول إلي قناة فالوب (متوسط باقي الحيوانات المنوية التي تتمكن من الوصول 250 حيوان) وتبدأ البويضة في تقسيم خلاياها وهي في طريقها من قناة فالوب إلي الرحم حيث يكتمل نموها هناك.
في أغلب الأحوال لا تستطيع السيدة تحديد هذه الفترة ومعرفة بداية التبويض ووقت التلقيح الذي يحدث


الأسبوع الرابع:
تبدأ السيدة مع بداية الأسبوع الرابع في ملاحظة عدم حدوث الدورة الشهرية بشكل طبيعي في ميعادها. قد تظهرعند بعض السيدات بعض الإفرازات البسيطة (نقاط دم) وقد تعتقد أنها الدورة ولكنها تحدث بشكل طبيعي نتيجة التبويض.
- يمكن التأكد من حدوث حمل إذا لاحظت السيدة تأخر الدورة وذلك عن طريق اختبار الحمل منزلياً. إذا كان اختبار الحمل إيجابي، ويتم اللجوء إلي الطبيب المتخصص للتأكد من الحمل واستشارته.
- يجب الاستفسار عن أنواع العقاقير التي تقومي بتناولها مع الطبيب واستشارته في أنواع الأدوية البسيطة التي يمكن تناولها أثناء الحمل.
- ويمكن الاستفسار عن إمكانية اتباع نظام غذائي معين خاصة في الفترة الأولي من الحمل، حيث أن الشهور الأولي من الحمل هامة جداً في نمو الجنين.
- ماذا يحدث داخل الرحم؟
تبدأ البويضة الملقحة في هذه المرحلة في الانقسام بشكل سريع جداً ومتضاعف. وبعد انتهاء انقسامها تبدأ البويضة في الوصول إلي الرحم. تنقسم البويضة في الرحم إلي جزئين، الجزء الأول يلتصق بجدار الرحم وتصبح المشيمة بعد ذلك، وهي الجزء الأساسي الذي يغذي الجنين. أما الجزء الثاني من البويضة فيبدأ في النمو بعد ذلك ويكون الجنين.
- تبدأ الأعصاب في التكون عندما تبدأ شريحة من الخلايا في ظهر الجنين في تكوين قناة صغيرة والتي تكون بعد ذلك العمود الفقري للجنين.
- يتضخم نهاية طرف من طرفي الأنبوب وذلك لتكوين الجزء الأكبر والأساسي من المخ.
- يبدأ في الأسبوع الرابع أيضاً تكوين بداية السائل الأميني، حيث يكون هذا السائل بمثابة وسادةللجنين




الاسبوع الخامس
- يبدأ الجنين في الأسبوع الخامس في بداية تكوينه ويسمى في هذه الفترة وحتى 3 شهور (حميل) والحميل هو الجنين منذ بداية تلقيح البويضة وحتى الأسبوع 12. فهو الآن ينمو داخل الرحم.
- وينقسم إلي ثلاث طبقات تكون كل طبقة منهم الأعضاء والأنسجة فيما بعد.
- وفي مؤخرة الرأس لأسفل، هناك طبقتين نسيج تكون الأذن بعد ذلك.
- أما عن الأنبوب الذي تكون في الظهر في الأسبوع الرابع والذي تحدثنا عنه سابقاً والذي يخرج منه المخ، العمود الفقري، الأعصاب وتنشق منه أيضاً عظمة الظهر يبدأ في النمو في الطبقة العلوية للظهر
- أما بالنسبة للقلب فهو يبدأ في الظهور في الطبقة الوسطى.
- والطبقة الثالثة فهي تحتوي علي الرئة، المعدة، وبداية الجهاز البولي.
- في نفس الوقت فإن الشكل الأولي للمشيمة والحبل السري الذي يقوم بنقل الغذاء إلي الجنين يكونان في الطور الأولي لبداية وظائفهما.
- إذا لم تكوني قمت بإجراء اختبار حمل منزلي حتى الآن فيجب القيام به وإذا تم التأكد من الحمل، فيجب اللجوء للطبيب المتخصص لاستشارته في الحالة.




يتبع
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
كل ما يخص المراة الحامل من بداية التلقيح حتى ساعة الولادة
http://forum.sedty.com/t63022.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 12-22-2007, 16:55   رقم المشاركة : 2
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


الأسبوع السادس:
- فى الأسبوع السادس من الحمل ونمو الجنين قد لا تزالي غير مدركة بعد بأنك حامل وستكونين أم في وقت قريب.
لكن الجنين ينمو بشكل طبيعي بداخلك ويبدأ القلب في التكوين ويكون حجمه مثل حبة الذرة ويبدأ بالفعل في النبض وضخ الدم.
- ينقسم القلب إلي أجزاء صغيرة، وتبدأ ضربات القلب في الانتظام بشكل أكبر بعد ذلك.
- أصبح الآن حجم الجنين أو الحميل كما يسمى في هذه الفترة 0.6 سم ويشبه جنين الضفدع.
- يحدث نمو جيد وسريع في هذا الأسبوع حيث تبدأ الأعضاء الأساسية في النمو، مثل الكليتين والكبد.
- أما عن الأنبوب والذي بدأ يتكون في الأسبوع الرابع كما ذكرنا والذي يصل المخ بالعمود الفقري فيبدأ هذا الأسبوع في الانغلاق.
- تبدأ براعم الأطراف في الانشقاق والخروج (الأذرع ، الأرجل) وتبدأ هذه الأطراف الصغيرة في تكوين الأذرع والأرجل فيما بعد.
- تستمر المعدة في التكوين مع تكوين الزائدة الدودية.
- أما أسفل المنطقة التي ستكون الفم فيما بعد يبدأ جزء صغير جداً من الرقبة والفك السفلي في النمو.
- وبالنسبة للشكل الخارجي للوجه فهو ينمو منذ بداية هذا الأسبوع، فيمكن التعرف علي مكان فتحات الأنف وبداية ظهور الشكل الأولي لشبكية العين

الاسبوع السابع
ينمو الجنين في هذا الأسبوع بشكل أكبر ويصبح حجمه في حجم حبة الفول ويصبح طوله 1.25 سم.
- يبدو شكل وحجم الرأس أكبر عن باقي حجم الجسم بشكل نسبي.
- ويستمر نمو الشكل الخارجي لتكوين أجزاء الوجه مع وجود بقع سوداء مكان العين وفتحتين صغيرتين جداً مكان الأنف وفتحة صغيرة جداً مكان الأذن.
- تبدأ براعم الأطراف في الظهور بشكل أوضح. تظهر اليدين والقدمين بشكل دائم الحركة وكأنها بدالات صغيرة.
- تبدأ أيضاً الغدة النخامية وألياف العضلات في النمو في هذا الأسبوع.
- يبدأ القلب في النبض بشكل بسيط قد يكون غير مسموع بالنسبة لك ولكنه ينبض حوالي 150 نبضة في الدقيقة، وهو ضعف معدل النبضات الطبيعية لدى الشخص البالغ.
- يبدأ الطفل في منتصف الأسبوع السابع في القيام بأول حركة له، لكن لن تشعري بهذه الحركات إلا في المرحلة الثانية من الحمل (من 3 – 6 شهور).





الأسبوع الثامن:أصبح الجنين الآن 1.8 سم في حجم حبة العنب وأصبحت تفاصيله أكثر وضوحاً.
- يبدأ نسيج أصابع اليد والقدم في التكوين.
- ويبدأ الكبد في تكوين كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء حتى يتكون لب العظام فيما بعد ويبدأ بعمل هذه المهمة بدلاً من الكبد.
- يعتبر الأسبوع الثامن هو بداية فترة هامة وكبيرة من فترات النمو للجنين. يبدأ الجنين من الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع العشرين في النمو بشكل سريع جداً وتبدأ أجزاء الجسم التي تكونت في الأسابيع الأولي السابقة مثل المخ والقلب في النمو بشكل أسرع وتصبح أكثر تحديداً وأكثر تعقيداً.
- تبدأ الأسنان وسقف الحلق في التكوين هذا الأسبوع وتستمر الأذن في النمو.
_ يكون جلد الجنين في هذه المرحلة شفاف وخفيف جداً ومن السهل رؤية الأوردة بالداخل.
- تصبح الأم الآن في أكثر مراحل الحمل ألماً، ويأتي دائماً الألم نتيجة الحمل وغثيان في الصباح وذلك نتيجة بعض هرمونات الحمل في الجسم، لكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض مع مرور الفترة الأولي من الحمل. وتشعر السيدة أيضاً بحاجة ملحة للتبول بشكل أكبر، حيث يقوم الرحم بالضغط علي المثانة ويسبب الهرمون خلل وعدم توازن في سوائل الجسم.




الأسبوع التاسع



ينتقل الآن مولودك في المستقبل إلي مرحلة مختلفة في النمو حيث يختلف اسمه الآن وينتقل من مجرد حميل إلى جنين كما يسمى في الأغلب.

- يبدأ الرحم في الاتساع ليشتمل على منطقة أوسع وأكبر، وينمو الجنين أكثر ويصبح حوالي 2.5 سم طولاً .

- تحدث تغيرات كثيرة للجنين من عضلات وأعصاب للقيام بوظائفها، تبدأ اليد في التثبت بالمعصم وتبدأ الجفون في تغطية منطقة العين.

- تظهر أيضاً مع بداية هذا الأسبوع تغيرات جسمانية علي السيدة كالتي تظهر في بداية الحمل حيث
يتضخم الثدي بشكل أكبر ويتسع محيط الخصر



الأسبوع العاشر)
- يبدأ في هذا الأسبوع حدوث تغيرات نفسية ومزاجية للأم فتكون متقلبة المزاج بشكل كبير مع بداية هذه الفترة ولكنها تكون فترة قصيرة ويستمر الحمل بعد ذلك بشكل طبيعي وتحدث هذه التغيرات بسبب اضطراب الهرمونات الأنثوية في الجسم.
- يصبح الجنين في نهاية هذا الأسبوع حوالي 3.75 سم وحوالي 9.3 جرام.
- بالنسبة للجفون فهي ملتحمة مع العين وتبقي هكذا حتى الأسبوع السابع والعشرين.
- يستمر المعصم في النمو هذا الأسبوع ويتكون الكاحل وتبدأ أصابع اليد والقدم في الظهور ويزداد طول الأذرع.
- ينتهي التكوين الداخلي للأذن في نهاية هذا الأسبوع.
- بالرغم من عدم إمكانية تحديد نوع الجنين (ذكر أم أنثي) في هذا الوقت عن طريق الموجات فوق الصوتية ولكن تبدأ الأعضاء التناسلية في التكوين هذا الأسبوع.
- وتكتمل المشيمة الآن وتبدأ في القيام بوظائفها كاملة وأهمها إفراز الهرمون.
- بالنسبة للسيدات فوق سن 35 أو إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة له علاقة بالأمراض الوراثية، فيجب القيام بعمل فحوصات طبية ما بين الأسبوع الأول والعاشر والتي تحدد إذا كان هناك أي نمو غير طبيعي للجنين.






(الأسبوع الحادي عشر)
- يصبح الجنين الآن ما بين 4 سم – 7.5 سم، ويزن حوالي 14 جرام.
- يبدأ الجنين هذا الأسبوع في الحركة (الرفص) وتبدأ تفاصيل كثيرة في الظهور مثل الأظافر وش***ات بسيطة.
- أما بالنسبة للأعضاء الأساسية مثل الكبد، الكلي، الأمعاء، المخ والرئة فقد اكتمل نموهم وبدأوا في القيام بعملهم.
- بالنسبة للرأس فهي تحتل نصف حجم الجنين وتظهر الجبهة مرتفعة إلي حد ما ولفترة مؤقتة.
- إذا تمكنت من رؤية الجنين هذا الأسبوع، سوف تتمكني من رؤية العمود الفقري وتظهر الأعصاب في النخاع الشوكي.
- يتسع ويكبر حجم الرحم في هذا الأسبوع ويصبح في حجم ثمرة الجريب فروت ويمكن الاستماع الآن لصوت نبضات قلب الجنين عن طريق جهاز خاص لدى الطبيب


(الأسبوع الثانى عشر)


- يقترب هذا الأسبوع من نهاية المرحلة الأولي من الحمل (1 – 3 شهور). نمو الأعضاء الأساسية في الجنين علي وشك الانتهاء بعد عدة أسابيع.


- تبدأ فرصة سقوط الحمل في التضاؤل بشكل كبير مع بداية هذا الأسبوع أي أن الحمل يكون أكثر استقراراً عن قبل.


- يصبح الجنين الآن حوالي 6.5 سم وقد اكتملت معظم بدايات نمو الأعضاء: براعم الأسنان ونهاية بأصابع القدم، وتبدأ اليد والقدم في الانفصال عن بعضهما.


- بداية من هذا الأسبوع وحتى الستة أشهر القادمة يزداد نمو باقي الأعضاء الأساسية التي قد تكونت بالفعل في المرحلة الأولي من الحمل.


- ويستمر الجنين في النمو حتى يتمكن من الخروج من الرحم بعد مرور تسعة أشهر.


- يظهر خط أسود اللون علي بطن الأم في هذا الأسبوع، حيث يرتفع الرحم فوق عظمة الحوض.






الأسبوع الثالث عشر




- يظهر وجه الجنين في هذا الأسبوع أكثر وضوحاً وأكثر اقتراباً في الشكل من الوجه الطبيعي بالرغم من أنه فقط حوالي 7.5 سم طولاً ويزن حوالي 15 جرام.



- تبدأ العينان في الاقتراب أكثر من بعضهما البعض بعد أن كانت علي جانبي الوجه، والأذن الآن فى موقعها الطبيعي علي جانبي الرأس.



- يبدأ الكبد في إفراز المادة الصفراء وتبدأ الكليتان أيضاً في إفراز البول إلي المثانة.


- يبدأ الجنين في التحرك بشكل بسيط جداً ولكن لن تشعري بهذه الحركة الآن.


- تتضاعف الخلايا العصبية بشكل كبير جداً الآن ويصبح رد فعل الجنين أكثر تأثيراً. فتؤثر الأعصاب علي راحة اليد وتصبح الأصابع أكثر تقارباً من بعضها البعض وتميل أصابع القدم إلي أسفل وتصبح عضلات العين أكثر تماسكاً وإحكاماً.


- تبدأ السيدة الحامل مع نهاية هذه المرحلة وبداية المرحلة الثانية من الحمل في الشعور بتغير في حجم الجسم وامتلائه وعدم ملائمة الملابس للمرأة





يتبع


قديم 12-22-2007, 16:56   رقم المشاركة : 3
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


الأسبوع الرابع عشر


- أصبح طول الجنين الآن من 7.5 – 10 سم ويزن حوالي 28 جرام.

- أصبحت بصمة الأصابع محددة عنده.


- إذا كان الجنين (أنثي) فهناك حوالي 2 مليون بويضة في مبايضها الآن وسوف تصل إلي مليون بويضة فقط عند ولادتها. ويتناقص هذا العدد كلما تكبر في السن حتى تصل إلي حوالي 200.000 بويضة في سن 17 عاماً.


- تحدث أعراض جانبية للحمل مع بداية هذه الفترة مثل: زيادة معدل التبول، غثيان، تعب عام.


- تزايد حجم الرحم بشكل أكبر.


- يبدأ صدر الأم في تكوين المادة التي يتغذي عليها الطفل بعد الولادة وحتى بداية نزول اللبن بشكل طبيعي.





الأسبوع الخامس عشر



- أصبح طول الجنين الآن حوالي من 7.5 – 8.5 سم ووزنه حوالي 49 جرام.
- ينمو جسم الجنين فى هذه الفترة أكثر من الرأس.


- يتكون علي جلد الجنين غطاء شبه شعري يغطي الجلد ولكنه يختفي بعد ولادة الجنين.

- تبدأ الحواجب في النمو هذا الأسبوع ويبدأ شعر الحواجب في النمو بشكل بسيط جداً ولكن شكل الشعر ولونه يتغيران بعد الولادة.

- يبدأ الجنين في عمل بعض الحركات البسيطة بوجهه وأطرافه وقد يبدأ أيضاً في مص إصبع الإبهام، ويري الباحثون أن هذه الحركات البسيطة ما هي إلا رد فعل لنمو المخ.

- يجب القيام بعمل بعض اختبارات الدم للتأكد من صحة الجنين. وهي أيضاً تعطي معلومات عن احتمالية وجود أي خلل في نمو الجنين.

- قد ينصح الأطباء بعمل اختبار بزل النخط لبعض السيدات فوق سن الـ 35 أو في حالة حدوث حالات تأخر في النمو عند بعض أفراد عائلة الأم ويتم عمل هذا الاختبار ما بين الأسبوع الخامس عشر حتى الثامن عشر




الأسبوع السادس عشر


- بالرغم من زيادة وزن الأم من 2 – 4 كيلو إلا أن وزن الجنين أصبح الآن حوالي 154 جرام وطوله حوالي 11 سم.


- يتحدد نوع الجنين (ذكر ، أنثى) عن طريق الموجات فوق الصوتية حيث أن الأعضاء التناسلية قد ظهرت بشكل كافٍ
ويستطيع الطبيب التفرقة بين الذكر والأنثى بسهولة.


- تستطيع الأم الآن الشعور بحركة الجنين جيداً. غالباً ما تظهر أول حركة تستطيع الأم الشعور بها ما بين الأسبوع 16 – 20. أما إذا كانت الأم قد أنجبت من قبل فيمكن أن تشعر بهذه الأعراض أكثر وأسرع من السيدة التي تحمل لأول مرة.

- يمكنك تدوين تاريخ أول مرة تشعرين بها بحركة الجنين وإعلام طبيبك بها في الزيارة القادمة له.







الأسبوع السابع عشر



- يصبح طول الجنين الآن حوالي 13 سم ويزن حوالي 168 جرام.

- سوف يتضاعف وزن الجنين وطوله بشكل كبير خلال الثلاثة أسابيع القادمة.

- يبدأ الجنين في اللعب والحركة داخل الرحم ويستخدم في ذلك الحبل السري الذي يقوم بتحريكه وشده بشكل متكرر.


- أما بالنسبة للدورة الدموية للجنين ومجرى البول فهما يعملان بكفاءة الآن. ويقوم الجنين الآن بالشهيق والزفير عن طريق الرئة.

- قد تلاحظ الأم حدوث ألم في جانبيها إذا قامت بحركة مفاجئة وذلك لأن الرباط علي جانبي الرحم وجدار الحوض يقوم بالاتساع كلما يزيد نمو الجنين داخلك.


- قد تشعر الأم ببعض الآلام البسيطة من فترة لأخرى ولكن إذا استمرت هذه الآلام لأيام أو زادت فيجب استشارة الطبيب فوراً
-



الأسبوع الثامن عشر


- أصبح طول الجنين الآن حوالي 15 سم ويزن حوالي 196 جرام.


- تبدأ مادة تسمى النخاع في الاحاطة بالنخاع الشوكي في الظهر.


- يمكنك متابعة نمو الجنين مع طبيبك الآن والاستماع إلي نبضات قلبه عن طريق الموجات فوق الصوتية.


- تظهر زيادة وزن الجسم واتساع الرحم بشكل واضح الآن. يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.


- إذا لم تكوني قد قمت بعملية بزل النخط لفحصه حتى الآن فيمكنك القيام بذلك هذا الأسبوع.





لأسبوع التاسع عشر


- أصبح الجنين الآن حوالي 15 سم، يتحرك الصدر إلي أعلي وأسفل ولكن لا يتنفس الجنين هواء الآن.


- يتم عمل موجات فوق الصوتية بشكل مستمر في هذه الفترة (المرحلة الثانية من الحمل ما بين الأسبوع 18 – 22) وذلك للتأكد من نمو الجنين بشكل سليم، وفحص احتمال وجود أية تشوهات أو مشاكل في الجنين وأيضاً فحص الحبل السري.


- ترى الأم في التصوير بالأشعة الجنين بوضوح وهو يتحرك، يرفس أو يمص أصابعه.


- إذا كان الجنين أنثى فقد تم الآن تكوين المهبل، الرحم وقناة فالوب. أما إذا كان ذكر فقد تكون الأعضاء التناساية واضحة في الأشعة.


- قد لا يتمكن الطبيب في بعض المرات تحديد ما إذا كان الجنين ذكر أو أنثى وذلك في حالة عدم وضوح العضو الذكري إذا كان الجنين مستلقي علي جانبيه أو في اتجاه يصعب من خلاله رؤية أعضائه التناسلية
-




يتبع

قديم 12-22-2007, 16:57   رقم المشاركة : 4
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


الأسبوع العشرون


- لقد انتهت الآن نصف فترة الحمل.


- مازال حجم الرحم يزداد وسينمو من الآن سنتيمتراً كل أسبوع.

- أصبح الجنين الآن حوالي 16 سم طولاً ووزنه حوالي 253 جرام.

- يبدأ الجنين في ابتلاع سائل النخط، وتبدأ الكلي في تكوين البول. أما شعر فروة الرأس فقد بدأ ينبت خلال هذه المرحلة.


- يصل نمو الحواس إلي أقصي ذروته هذا الأسبوع، وتقوم الخلايا العصبية بخدمة جميع الحواس الخمس من تذوق – شم – سمع – رؤية – لمس.


- تنمو الآن كل هذه الحواس في أماكنها المحددة في المخ.


- يزداد نمو الخلايا العصبية في المخ وتصبح أكثر تعقيداً.


- إذا كان الجنين أنثي، فهي لديها الآن حوالي 6 مليون بويضة في الرحم. ولكن تنفجر معظم هذه البويضات أثناء النمو ويتم ولادة الجنين بحوالي مليون بويضة فقط.


- تشعر الأم بحركة الجنين في البطن بوضوح تام، وسوف تزداد هذه الحركة كلما مرت الأسابيع، حيث تكون العشرة أسابيع المقبلة هي أكثر فترات النشاط للجنين في بطن الأم.



الأسبوع الحادي والعشرون


- يستمر نمو الجنين وزيادة وزنه بشكل كبير الآن وذلك لبقائه دافيء بعد الولادة.



- تبدأ مادة دهنية بيضاء تغطي جلد الجنين وذلك لحمايته أثناء بقائه في سائل النخط، وتقوم هذه المادة أيضاً بتسهيل عملية ولادة الجنين.


- مازال الجنين يبتلع كمية كبيرة من سائل النخط هذا الأسبوع وذلك يساعد علي تشغيل الجهاز الهضمي. يقوم جسم الجنين بعد ابتلاع سائل النخط في امتصاص الماء وتحويل باقي محتويات السائل إلي الأمعاء.



- يجب أن تقوم الأم بقراءة مواضيع عن الحمل وكيفية الإنجاب والخطوات التي يمكن أن تتخذها الأم أثناء الحمل وعند الولادة.



- يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد، حيث يحتاج الجنين الحديد الآن بكثرة لتكوين خلايا الدم الحمراء. تتضمن الأطعمة التي تحتوي علي الحديد:


- اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

- لحوم الطيور والدواجن.

- الأسماك.

- العدس.

-السبانج.






* الأسبوع الثانى والعشرون



- أصبح وزن الجنين الآن 375 جرام وحوالي 18.7 سم.



- لقد تم نمو الجفون والحواجب بشكل تام بالإضافة إلي أظافر الأصابع (التي تم نموها بشكل كامل أيضاً).



- أصبحت أذن الجنين الآن قوية بالشكل الكافي التي تجعله يسمع حواراتك بوضوح عندما تتكلمي، تقرئي أو تغني له.



- فقد أظهرت الدراسات أن الطفل بعد الولادة يقوم بمص أصابعه بشكل أكبر ويتحرك أكثر عندما يسمع كلمات أو تقرئي له كتاب كان يسمعه دائماً منك عندما كان داخل الرحم وذلك يعني أنه كان يسمعه جيداً في الرحم.



- تحدث حالة من الثبات والراحة بالنسبة للأم في هذه الفترة، فهي أكثر الفترات هدوءاً أثناء الحمل.



- معظم حالات القيء والتعب العام وزيادة معدل التبول قد انتهت.



- يمكنك الاستمتاع بهذه الفترة، حتى تبدأ المرحلة الثالثة من الحمل والتي تكون أكثر صعوبة لكِ من هذه المرحلة.


المرحلة الثالثة للحمل:


تبدأ بنهاية الأسبوع 24 من الحمل.






الأسبوع الثالث والعشرون:



* كيف ينمو الجنين؟

- أصبح الجنين الآن طوله أكثر من (11) بوصة ويزن أكثر من باوند (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- جلد الجنين لونه أحمر وتغلب عليه التجاعيد (الكرمشة).


- الأوعية الدموية فى رئتيه تتطور لإعداده للتنفس.

- يمكن للجنين الآن أن يقوم بعملية البلع، لكنه لا يتبرز وهذا طبيعياً حتى ولادته ويسمى أول براز له باسم العقى (Meconium).


- تسمع حركة الجنين داخل الرحم وكانها جلبة .. كتلك التى تنبعث من المكنسة الكهربائية



لأسبوع الرابع والعشرون:




* كيف ينمو الجنين؟


- ينمو الجنين بشكل مطرد وثابت فقد زاد وزنه عن الأسبوع الثالث والعشرين حوالى ربع باوند، لكن جسم الجنين ما زال بغير دهون والتى ستتكون سريعاً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- جلد الطفل ما زال رقيقاً نصف شفاف ومجعد (مكرمش).


- ينمو مخ الجنين سريعاً.


- تنمو حاسة التذوق.


- تنمو الرئة بخلاياها وتنتج المادة التى تساعد الحويصلات الهوائية على الامتلاء بالهواء بسهولة.







الأسبوع الخامس والعشرون:




* كيف ينمو الجنين؟



- أصبح طول الجنين فى هذا الأسبوع 1/2 13 بوصة من الرأس إلى كعبى القدمين (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- يصل وزن الجنين إلى باوند ونصف (حيث تبدأ الدهون فى التكون).


- نتيجة لتكون الدهون تبدا كرمشة الجلد فى الاختفاء.



- يتحدد لون الشعر وخواصه ما إذا كان ناعماً أو مجعداً على الرغم من أن هذا الشعر يتغير بعد الولادة






الأسبوع السادس والعشرون:



* كيف ينمو الجنين؟


أصبح وزن الجنين الان أقل من 2 باوند وطوله 14 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- تنمو أعصاب الأذن، وهذا يعنى استجابته للسمع تنمو بإطراد وبشكل مستقر.


- تتطور الرئة أيضاً حيث يستطيع الجنين أخذ نفس صغير من السائل الأمينوسى.


- إذا كانت المرأة حاملاً فى ذكر تبدأ الخصيتان فى النزول فى كيس الخصية ..


وهى رحلة تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام.


- فى هذه الفترة، قد يرتفع ضغط الدم قليلاً حيث أنه يعود إلى معدلاته الطبيعية قبل الحمل (يكون منخفض مابين الأسابيع 22 - 24). يحدث تسمم الحمل فى المرحلة الثالثة من الحمل، لذا ينبغى أن تكون المرأة الحامل على دراية بأعراضه الإنذارية لأنها حالة خطيرة لا يستهان بها على الإطلاق وتحدث لحوالى 3-7% من حالات الحمل.


علامات الإنذار والتحذير للمرأة الحامل:

تورم الأيدى والوجه، زيادة الوزن الفجائى (نتيجة لاحتجاز الماء)، زغللة فى الرؤية، رؤية مايشبه بالبقع أمام العين، صداع مفاجىء أو مستمر، ألم فى منطقة البطن العلوية.

ومن خلال قياس ضغط الدم وفحص البروتين فى البول يمكن اكتشاف هذه الحالة، لكن بمجرد ظهور أى عرض من هذه الأعراض على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب المعالج حتى وإن كان فى موعد غير موعد الزيارات المحدد لها.


فالعلاج الفورى للأ وجنينها لأعراض تسمم الحمل المبكر شىء غاية فى الأهمية.

- إذا شعرت المرأة الحامل بألم فى ظهرها قليلاً ..


فيمكنها تقديم الشكر لهرمونات الحمل (والتى تعمل على إرخاء المفاصل والأربطة) وتتحكم طريقة مشى الحامل أو وقوفها أو جلوسها لفترات طويلة أو حتى انثناء جسدها فى إضافة المزيد من الحمل والإجهاد على ظهرها.



الحمام الدافىء والكمادات الباردة تساهم فى تخفيف الألم والتحرر منه، ممارسة المساج تفيد من خلال متخصص،


محاولة تخفيف الإجهاد من على الظهر من خلال الوقفة الصحيحة، عدم الانثناء بشكل خاطىء أو رفع أشياء تزيد من الإجهاد ..


أما إذا كان هناك ألم او تنميل فى الجسم فاللجوء الفورى للطبيب مطلوب.




يتبع

قديم 12-22-2007, 17:00   رقم المشاركة : 5
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


الأسبوع السابع والعشرون:





* كيف ينمو الجنين؟



- أصبح الجنين الان يملأ تجويف الرحم ويصل وزنه إلى حوالى 2 باوند وطوله 14.4 بوصة وساقيه ممتدة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).



- يستطيع الجنين الان فتح عينيه وإغماضها.


- يستطيع الجنين أيضاً النوم والاستيقاظ فى فترات منتظمة.


- قد يمص أصابعه فى هذا الأسبوع.


- على الرغم من أن رئتيه غير مكتملة إلا أنها قادرة على القيام بوظائفها.


- تنمو أنسجة المخ بشكل أكثر مما يجعل مخ الجنين أكثر نشاطاً الآن .. ويا تُرى فيما يفكر؟!.





الأسبوع الثامن والعشرون:




* كيف ينمو الجنين؟



- يزن الطفل أكثر من 2 باوند قليلاً ويبلغ طوله 14.8 بوصة من أعلى الرأس وحتى كعبى القدمين (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- يستطيع الجنين فتح عينيه حيث تكونت الرموش الآن.


- يستطيع الجنين لف رأسه فى حركات مستمرة تجاه الضوء الذى يشعر به من الخارج.


- تتكون طبقات الدهون تحت جلده أيضاً حيث يستعد للحياة خارج الرحم.


* ملحوظة: يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.




* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟



- تشعر المرأة الحامل أثناء الليل بعدم راحة فى الأرجل وخاصة المنطقة السفلية حيث يكون لديها رغبة غير مقاومة فى تحريكها المستمر مع صعوبة الإحساس باسترخائها وهذا ما يطلق عليه (Restless leg syndrome)،


ولا أحد يعلم سبب هذا العرض لكنه شائع بين السيدات الحوامل.


والحلول لعلاج الشعور بعدم الراحة واسترخائها يكمن فى الإقلال من الكافيين (الكافيين والحمل) إذا كانت المرأة الحامل تعتمد عليه لأنه يزيد من الأعراض سوءاً. تدليك السمانة عندما تشعر المرأة الحامل بإجهاد فيها. وأظهرت مؤخراً بعض الدراسات بأنه أخذ مكملات الحديد تساعد على التحرر من عدم الراحة.


- وفى الأسبوع الثامن والعشرين تبدأ المرأة الحامل فى زيارة الطبيب مرة كل أسبوعين حتى تصل إلى الأسبوع (36) لتصبح الزيارة مرة كل أسبوع.



- اعتماداً على وجود عوامل الإصابة بأى نوع من الأمراض، فقد يوصى الطبيب بعمل اختبارات دم للأورام الحليمية التناسلية والزُهرى بالإضافة إلى مزرعة للكلاميديا والسيلان خلال المرحلة الثالثة من الحمل للتأكد من الحالة الصحية للمرأة الحامل قبل الولادة (وتحديد هذه العدوى بل وعلاجها شىء حرج للغاية بالنسبة لصحة الأم وصحة جنينها).



وعند قيام المرأة الحامل بعمل اختبارات قبل الحمل لمعامل ريسس وأُثبت نتيجته السلبية فسوف تحقن الحامل بـ (RH immunoglobulin) لمنع تكون أجسام مضادة تهاجم دم الجنين أثناء الحمل، أمال إذا كان الأب سلبياً لمعامل ريسس فهذه الجرعات ليست ضرورية. وستتلقى المرأة الحامل جرعة أخرى بعد الولادة إذا كان المولود إيجابياً لمعامل ريسس.



نصيحة الحمل النوم بسهولة


يمكن للمرأة الحامل النوم براحة (وهذا ما تجده المرأة صعباً للغاية فى هذه المرحلة) وذلك بالاسترخاء على أحد الجانبين مع وسادة تحت البطن



* الأسبوع التاسع والعشرون:* كيف ينمو الجنين؟



- يزن الطفل الآن 1/2 2 باوند واصبح طوله 15 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- تنمو عضلاته ورئتيه.


- تكبر الرأس فى الحجم لتلائم نمو المخ والذى يكون مشغولاً بتكوين البلايين من الخلايا العصبية.


- ومع هذا النمو السريع فلا دهشة من أن احتياجات الجنين من الغذاء تتزايد خلال هذه المرحلة، لذا لابد وأن تنال الأم الحامل التغذية الملائمة لإمداد جنينها بها فهى تحتاج إلى الوفير من البروتينات وفيتامين (ج) والفولات والحديد
والكالسيوم (يحتاج الطفل إلى حوالى 200 ملجم من الكالسيوم لكى يضعها فى هيكله العظمى) والذى يقوى يوم بعد يوم.












الأسبوع الثلاثون:





كيف ينمو الجنين؟




- أصبح طول الجنين الان أكثر من 1/2 15 بوصة، ويزن تقريباً 3 باوند (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).



- يصل وزن السائل الأمينوسى حوالى باينت ونصف (وهو السائل الذى يحيط بالجنين)، وينقص حجم هذا السائل بكبر حجم الجنين حيث يملأ الرحم.


- يقوم الجنين بفتح وإغماض عينيه ويستطيع التمييز بين النور والظلام، كما يمكنه تتبع النور والإضاءة الخارجية. وبمجرد الولادة يظل الجنين مغمض العينين لفترة قليلة وعند فتحها تبدأ الاستجابة لتغيرات الضوء ولكن بحدة تصل إلى 20/400 وهذا يعنى أنه يميز الأشياء فقط القريبة من وجهه جداً وعلى بعد بضع بوصات (الرؤية الطبيعية فى البالغين 20/20).





* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟



- قد تشعر المرأة الحامل بأنها متعبة أكثر عن ذى قبل وخاصة إذا لم تتناول قسطاً وافراً أو مريحاً من النوم.


- وتشعر أيضاً المرأة بالثقل وعدم الاتزان لأن المفاصل والأربطة ترتخى نتيجة لهرمونات الحمل، ونتيجة لارتخاء المفاصل يزيد حجم القدم وبالتالى يزيد مقاس الحذاء.


- تنتاب المرأة حالات من تقلبات المزاج كما حدث فى أول الحمل، ومن الطبيعى أنت تكون المرأة قلقة بشأن الولادة وما يحدث فيها وبشأن المسئولية التى ستتحملها. وستشعر المرأة بحالات من القلق بل ومن الاكتئاب البسيط (وتصاب به حوالى 10% من السيدات أثناء فترة حملهن).


نصيحة الحمل -البحث عن طبيب أطفال


كما فكرت المرأة الحامل فى نفسها قبل وأثناء فترة الحمل عليها أن تفكر فى جنينها والذى سيصبح طفلها بعد إنتهاء الحمل والولادة، وكيف تعتنى به بمجرد قدومه للحياة .. وخاصة العناية الطبية إذا كان أول مولود للأم فستمر بأشياء كثيرة ستحتاج إلى المشورة الطبية فيها.




الأسبوع الحادى والثلاثون:






* كيف ينمو الجنين؟


- يصبح طول الجنين فى هذا الأسبوع حوالى 16 بوصة ويزن أكثر من 3 باوند قليلاً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- يستطيع لف رأسه من جانب لآخر.



- تبدا طبقات الدهون فى التراكم تحت الجلد لاستقبال حياته الجديدة بعد الولادة








الأسبوع الثانى والثلاثون:






* كيف ينمو الجنين؟



- يزن الجنين حوالى 4 باوند وطوله تقريباً 17 بوصة، وأصبح يملاْ فراغ كبير من الرحم (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- أصبح للجنين أظافر للقدم صغيرة جداً، كما تنمو أيضاً أظافر أصابع اليد.


- تكون الشعر على الرأس .. وقد يتكون لدى بعض الأجنة مجرد شعر بسيط جداً يشبه الزغب.


* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟



- أصبحت كمية الدم من البلازما بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء أكبر عن ذى قبل بنسبة 40 -50% قبل أن تصبح المرأة حاملاً وذلك لملائمة احتياجات المرأة واحتياجات جنينها (كما أن هذه الكمية الزائدة هى بمثابة كمية تعويضية عن الذى ستفقده المراة من دم أثناء ولادتها.


- يزيد وزن المرأة الحامل باوند واحداً أسبوعياً (نصف باوند يكون من نصيب الجنين).


- تشعر المرأة بتكرار المعاناة من حرقان فم المعدة (الحموضة) وبقصر فى التنفس نتيجة لكبر حجم الرحم والذى يقترب من الحجاب الحاجز ممايسبب ضغطاً على منطقة البطن.


ولتقليل هذه الأعراض يتم تناول وجبات صغيرة وعلى مرات متكررة أفضل من ثلاث وجبات كبيرة كما هو معتاد عليه لأى شخص.


- ونتيجة لأن الجنين ينمو ويكبر فى الحجم فإن زيادة تركيز الوزن فى البطن التى تتزايد فى الحجم أيضاً تسبب تغير فى شكل القامة والجسم.



- بالإضافة إلى أن عضلات البطن تتمدد فإن الهرمونات تجعل الأربطة أكثر ارتخاءاً، وازدياد حجم الرحم يضغط على بعض الأعصاب .. كل هذه العوامل تؤدى إلى آلام أسفل الظهر وإلى بعض الآلام فى الأرداف والفخذ بالمثل. وعلى المرأة الحامل استشارة الطبيب على الفور إذا شعرت بتنميل أو آلام حادة فى الأرجل.


نصيحة الحمل -
التعامل مع الانقباضات المبكرة



قد تعانى بعض السيدات الحوامل من انقباضات مبكرة فى حوالى الأسبوع (26) ومن النصائح التى تفيد فى تخفيف هذه الانقباضات الذهاب لدورة المياه .. شرب المياه .. الوقوف من فترةلأخرى، فكل هذا سيساعد بشكل كبير فى الإقلال من تكرار هذه الانقباضات وأن تحدث بشكل مخفف من مرة إلى مرتين فى اليوم.





الأسبوع الثالث والثلاثون:





* كيف ينمو الجنين؟



يزن الجنين فى هذا الأسبوع أكثر من 4 باوند وطوله 17.2 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- أصبح جلده أقل إحمراراً وأقل كرمشة.


- على الرغم من أن عظامه أصبحت أقوى عن ذى قبل، إلا أن عظام الجمجمة ما زال مرناً غير ملتئم كلية وذلك ليسهل من عملية خروج الرأس من قناة الولادة الضيقة.





الأسبوع الرابع والثلاثون:





* كيف ينمو الجنين؟



- يزن الجنين الان حوالى 3/4 باوند، وطوله تقريباً 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).


- أصبح جسم الجنين ممتلئاً بالدهون والذى يحتاجها لتنظيم درجة حرارة الجسم عند ولادته.


- ما زال الجهاز العصبى المركزى فى طريقه إلى اكتمال النمو والنضج، أم الرئتان فقد اكتملا نموهما فى هذا الأسبوع.
- تخشى العديد من السيدات الحوامل أن تدخل فى ولادة مبكرة فى هذا الأسبوع، فعلى المرأة الحامل ألا تقلق لأن 99% من الأجنة فى هذا العمر من الممكن أن تحيا وتعيش خارج الرحم وغالبيتهم لا يعانون من اية مشاكل على المدى الطويل من هذه الولادة المبكرة.





* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟



ينتاب المرأة الحامل شعور بالإرهاق وهذا امر طبيعى، فلا ينبغى أن تبذل المرأة الحامل مجهوداً كبيراً وتوفره ليوم الولادة.


- إذا كانت المرأة الحامل تتعرض للوقوقف لفترات طويلة على قدميها، فعليها بارتداء حزام مخصص لتدعيم منطقة البطن حيث يساعدها على yعادة توزيع الوزن.


- أما إذا كانت المرأة تجلس لفترات طويلة hو تسترخى (تنام مستلقية على ظهرها) لا تقوم فجاة لأن الدم سيتدفق مرة واحدة إلى القدم والساق مما يؤدى إلى انخفاض مؤقت ولكن سريع فى ضغط الدم ويجعلك تشعرين بالدوار عند النهوض.
- يُنصح بعمل مساج لمنطقة العجان (Perinum) (المنطقة التى توجد حول المهبل) من أجل إكسابها الليونة ومنع تمزقها أثناء الولادة.



- قد تلاحظ بعض السيدات الحوامل ظهور بمايشبه بآثار الضرب على البطن ويكون لونها أحمر كما أنها مثيرة للهرش (وقد تنتشر هذه الآثار على الفخذين والردفين) وهذه الحالة غير ضارة ويطلق عليها (Pruritic urticarial papules and plaques of pregnancy) واختصارها (PUPPP)، ولكن على الطبيب المتابع أن يقوم بالتشخيص لأنها من الممكن أن تكون حالة أخرى .. والاتصال بالطبيب على الفور إذا شعرت المرأة الحامل بالهرش فى جميع جسدها حتى وإن لم تظهر علامات للطفح لأنها من الممكن أن يكون إنذار لمشكلة فى الكبد.


نصيحة الحمل - الحراك على الفراش اثناء النوم مشكلة!



فى المرحلة الثالثة من الحمل قد تجد المرأة الحامل صعوبة فى التقلب على الفراش بل انه قد يكون كابوس بالنسبة لها .. وما الحل؟ ارتداء بيجامة ستان والنوم على ملاءات ستان ستساعد على التزحلق والتقلب بسهولة بالغة.


الأسبوع الخامس والثلاثون:






كيف ينمو الجنين؟




- أصبح الجنين الآن كبيراً ويزن فوق الخمس باوندات، طوله أكثر من 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- نمت كليتاه بشكل كامل.


- يستطيع الكبد معالجة بعض الفضلات الآن.


- ومعظم النمو الجسدى الأساسى له قد اكتمل الآن.



- يقضى الجنين الأسابيع القليلة القادمة فى إضافة المزيد لوزنه.



- أصبح الجنين يملأ تجويف الرحم ولا يستطيع الحراك مثل قبل (أى الشقلبة لعدم وجود مساحة كافية) لكن تظل عدد الركلات كما هى.



* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟



أصبح الرحم اBن يزيد عن حجمه الطبيعى بحوالى 15 مرة حيث يصل تحت ضلوع الصدر، وتشعر المرأة الحامل أنه لم يعد يوجد أى مكان فى منطقة البطن لديها.


- بالوصول لهذا الأسبوع ستجد أن كمية السائل الأمينوسى قد قلت وكبر حجمم الجنين.


- يضغط الرحم البالونى على الأعضاء الداخلية مما يسبب تكرار التبول، المعاناة من حرقان فم المعدة (الحموضة) ومشاكل فى الهضم أخرى .. وإن لم تعانى المرأة من هذه الاضطرابات فهى من الحوامل المحظوظات القلائل!


- تبدأ زيارات متابعة الحمل الأسبوعية حتى ميعاد الولادة.


- قد يسأل الطبيب المرأة الحامل بعد حركة الجنين من هذا الأسبوع وحتى الأسبوع السابع والثلاثين لمتابعة نشاط الجنين

.
- قد يطلب الطبيب المعالج عمل مزرعة للتاكد من عدم الإصابة ببكتريا تسمى (Group B streptococci) ويتم عمل المزرعة

بأخذ مسحة من نهاية المهبل والمستقيم لا تكون مؤلمة على الإطلاق مثل مسحة القطن. هذه البكتريا غير ضارة للكبار لكن إذا كان الشخص البالغ حاملاً لهذه البكتريا (المرأة الحامل) ستنتقل إلى المولود أثناء عملية الولادة وتسبب لها مشاكل خطيرة (مثل الالتهاب الرئوى والحمى الشوكية أو عدوى فى الدم). وبما ان حوالى 10 -30% من السيدات الحوامل مصابة بهذه البكتريا لكنهم قد يجهلون ذلك فمن الهام الفحص وعمل المزرعة (هذه البكتريا من الممكن أن تصاب بها المرأة ثم تشفى منها تلقائياً لذا لايتم عملها فى مرحلة مبكرة من بداية الحمل). إذا كانت الأم حاملة لهذه البكتريا فسيتم إعطائها مضادات حيوية عن طريق الوريد أثناء الولادة .. وهذا الحقن سيقلل مخاطر الإصابة بالعدوى إلى 70%.


* نصيحة الحمل من الأفضل أن تعد المرأة نفسها لما تحتاجه فى الأسابيع الأولى وطفلها الجديد متواجد معها لأنها مازالت لديها مساحة من الحرية







الأسبوع السادس والثلاثون:






كيف ينمو الجنين؟



- ما زال الجنين يزيد فى الوزن ويضيف حوالى أوقية فى اليوم حيث يزن الآن 2.700 كجم وطوله أقل قليلاً من 47.5 سم.



- يغير الجنين الشعر الذى يغطى جسده وأيضاً المادة الشبيهة بالكريمة والتى تسمى الطلاء الجبنى (Vernix caseosa) حيث تحمى الجلد من التأثر بالسائل الأمينوسى أثناء تواجده فيه. ويبتلع الطفل كل هذه المواد مع إفرازات أخرى والتى تبقى فى أمعائه حتى الولادة، ويكون لونها داكن مائل إلى السواد وتسمى العٍقْى (Meconium) تخرج فى براز المولود بعد ولادته وهى أول حركة تقوم به أمعائه بعد الولادة أى أول عملية إخراج له.


- بنهاية هذا الأسبوع، يصبح الجنين مكتمل النمو (اكتمال النمو من الأسبوع 37 -42) ويعتبر قبل الأسبوع (37) طفل مبتسر وبعد الأسبوع (42) ولادة متأخرة. يستدير رأس الطفل لأسفل استعداداً لوضع الولادة وإذا لم يحدث فى هذا الأسبوع سيتم ذلك فى الأسبوع التالى.



* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟



- بما أن حجم الجنين مستمر فى النمو ويضغط على الأعضاء الداخلية، فقد لا تشعر المرأة بالجوع مثل الأسابيع الماضية .. والأفضل أن تتناول المرأة وجبات صغيرة ومتعددة.


ستعانى المرأة من حرقان فم المعدة ولكن بمعدلات أقل عن ذى قبل وستستطيع التنفس بسهولة أكثر حيث أن الطفل ينزل إلى أسفل الحوض. وعندما يحدث هذا ستشعر المرأة بضغط متزايد فى الجزء السفلى من البطن مما يجعل المشى أكثر صعوبة وغير مريح لها وقد تصفه العديد من السيدات وكأنها تحمل كرة "بولينج" بين ساقيها وكأن الجنين سيسقط ويندفع إلى الخارج.


- تزيد الانقباضات قليلاً "انقباضات براكستون هيك" عن ذى قبل (Braxton hicks contractions).


- كقاعدة عامة، على المرأة الحامل اللجوء على الفور إلى الطبيب فى الحالات الآتية:



- إذا كان هناك انقباضات منتظمة كل خمس دقائق لمدة ساعة.


- إذا كانت المرأة فى غير الأسبوع (37) وتظهر لها علامات الولادة المبكرة.


- إذا كانت هناك مياه.


- إذا لاحظت المرأة قلة حركة جنينها.


- إذا كان هناك نزيف مهبلى.


- إذا كانت هناك حمى.


- إذا كانت المرأة تشكو من صداع حاد.


- إذا كان هناك ألم فى البطن.


- إذا كان هناك تغير فى الرؤية.


- من الأفضل للمرأة الحامل فى الشهور الأخيرة حتى وإن لم تعانى من أية مشاكل، ألا تسافر بالطائرة لأنها تكون معرضة للولادة فى أى لحظة.



نصيحة الحملإعداد الطعام بعد الولادة



لا تفكر المرأة الحامل الدخول للمطبخ للطهى بعد الولادة .. لأن لن يكون لديها متسع من الوقت لعمل ذلك، فمن الأفضل لها تجميع أسماء المحال والمطاعم التى ستلجأ إلى طلب الطعام الجاهز منها والوجبات السريعة.



يتبع

قديم 12-22-2007, 17:03   رقم المشاركة : 6
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


الأسبوع السابع والثلاثون:



* كيف ينمو الجنين؟



- يعتبر الحمل حملاً مكتملاً أى أن الطفل مستعد للخروج خارج الرحم للحياة فالطفل الذى يولد قبل الأسبوع (37) فهو طفلاً مبتسراً وبعد الأسبوع (42) فهى ولادة متأخرة.



- يزن الطفل الان أكثر من 2.7 كجم ويكون طوله مابين 47.5 - 50 سم.


- غالبية الأطفال تولد بشعر كثيف على رأسها ويكون طول خصلة الشعر ما بين 1.25- 3.75 سم، ولا يندهش الآباء إذا وجدوا كثافة شعر الطفل أو لونه يخنلف عنهم.



* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟


انتظار الولادة فى أى وقت على مدار الأسبوعين القادمين.


- محاولة النوم بقدر الإمكان لأن الأم ستحرم من هذه المتعة فى الفترة الأولى من ولادتها.



- ينتاب المرأة الحامل القلق من الولادة وما سيحدث بعدها من مسئولية الأمومة وكذلك للرجل من مسئولية الأبوة.



- تزيد التقلصات عن ذى قبل وتستمر لفترة أطول وتكون غير مريحة بعض الشىء. وفى بعض الأحيان عندما تحدث بشكل متكرر ستفكر المرأة بأنها فى حالة ولادة وعليها أن تلاحظ وجود إفرازات مخاطية من المهبل بها آثار دم وهذه هى إحدى علامات الولادة .. أما إذا كانت هناك بقع من الدم عليها بالاتصال بالطبيب.



* نصيحة الحمل - المرأة الحامل بمفردها



فى هذه الأسابيع الحرجة لا ينبغى ترك المرأة بمفردها ومن المحبذ أن تكون فى صحبة أشخاص آخرين من أجل تقديم المساعدة فى حالة الولادة المفاجئة أو تعرضها لأية مشاكل أو اضطرابات غير متوقعة.









الأسبوع الثامن والثلاثون:




* كيف ينمو الجنين؟



- يزن الجنين فى هذا الأسبوع ما بين 2.70 - 3.37 كجم (ويكون الجنين الذكر أثقل من الجنين الأنثى قليلاً، يصبح طوله ما بين 47.5 - 50 سم.


- اكتمل نمو الأعضاء، فى حين أن الرئتين والمخ تستمرا فى النضج فى مرحلة الطفولة .. لكنه نمت بالقدر الكافى التى تؤدى فيها وظائفها بكفاءة.


- يستطيع الجنين إطباق أصابع يديه بإحكام.


- أما عن لون العينين .. متى يتحدد؟ إذا وُلد الجنين بعين لونها بنى فمن الممكن أن تظل بنفس اللون،


أما إذا وُلد بعين لونها رمادى أو أزرق داكن فمن الممكن أن يبقى هذين اللونين أو يتحول إلى اللون الأخضر. ويستقر اللون ببلوغه التسعة أشهر لأن حدقة العين (الجزء الملون فيها) يكتسب الصبغة بشكل أكبر بعد شهور من الولادة فإما يفتح اللون أو يصبح أكثر دكانة (اللون الأخضر أاو البندقى أو البنى يحتاج إلى ويحتوى على صبغة أكثر من اللون الرمادى أو الأزرق).


ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟-


يجب على المرأة الحامل الاستمرار فى ملاحظة حركة الجنين.


- تجد الحامل صعوبة فى النوم ليلاً.

- انتفاخ القدم وتورمها شىء طبيعى فى هذه الأسابيع الأخيرة.


أما تورم الأيدى والوجه، زيادة مفاجئة فى الوزن، صداع حاد، زغللة فى العين، رؤية بقع أمام العين، أو وجود آلام بأعلى البطن .. يجب اللجوء على الفور إلى الطبيب لأنها أعراض تسمم الحمل.



- على المرأة الحامل الاستمتاع بحياتها والحرية التى تتوافر لها والتى تتقيد نوعاً ما بعد مجيىء الطفل


نصيحة الحمل - إعداد حقيبة الولادة
بحيث تحتوى هذه الحقيبة على متطلبات المرأة الحامل أثناء الولادة وبعدها، ومتطلبات الطفل المولود حديثاً




الأسبوع التاسع والثلاثون:





* كيف ينمو الجنين؟



- الطفل مستعد الآن لأن يحيى العالم من حوله، مازالت طبقات الدهون تتكون من أجل أن تتكيف درجة حرارة الجسم مع درجة حرارة الجو بعد ولادته.



- يصل طوله إلى حوالى 50 سم ويزن ما يزيد على 3.5 كجم.


- جميع الأعضاء اكتمل نموها كلية.


- الطبقات الخارجية للجلد تتغير (تنسلخ) لتتكون طبقة جديدة تحتها.



* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟


- يفحص الطبيب البطن فى الزيارة الدورية لمتابعة نمو الجنين ووضعه.

- كما يقوم الطبيب بالفحص الداخلى لرؤية عنق الرحم وحالته.

- إذا انقضى هذا الأسبوع وما زال الجنين فى مكانه فلا تقلق المرأة الحامل.


- حوالى 5% من الأجنة تُولد فى الميعاد المحدد لها، وإذا انقضت المدة المحددة بدون الولادة يقوم الطبيب بفحص الجنين باختبار يسمى (Sonogram) ويتم بعد الأسبوع (40) ليرى الطبيب ما إذا كان الطفل فى أحوال آمنة لاستكمال الحمل أو للولادة الفورية .. وإذا لم تدخل المرأة فى حالة الولادة يقوم الطبيب بإعطاء المرأة الحامل محفزات تساعد على الولادة بعد انقضاء فترة الحمل بأسبوع أو أسبوعين.


- حوالى أقل من 15% من حالات الحمل تتعرض المرأة إلى نزول الماء قبل بداية الولادة، ولا تكون الكمية كبيرة وإنما تكون صغيرة .. فلا تقلق المرأة الحامل وعليها الاتصال بالطبيب لأن نزول الماء قد يسبق أول انقباضات الولادة بساعات، وإذا كانت المرأة حاملة لبكتريا (GBS) سيُطلب منها على الفور الدخول للمستشفى لأخذ مضاد حيوى عن طريق الوريد.


ويعطيها الطبيب مساعدات من أجل أن تبدأ الانقباضات إذا لم تبدأ الانقباضات الطبيعية .. على المرأة الحامل الاتصال بالطبيب إذا لاحظت بطء فى حركة الجنين سواء أنزلت المياه أم لا.


- من العلامة الأخرى غير نزول المياه للولادة، وجود كميات صغيرة من إفرازات مخاطية سميكة تلاحظها السيدة فى الملابس التحتانية أو فى المرحاض لونها قرنفلى أو بنى لاختلاطها بالدم .. لكن إذا كانت هناك بقع من الدم أو النزيف لابد من الاتصال بالطبيب على الفور .. والعلامة الأخرى للولادة الانقباضات المنتظمة على فترات ثم تتزايد لتقل المدة بين كل انقباضة وأخرى والتى تصل إلى حدوث انقباضة كل خمس دقائق فى الساعة الواحدة.



- تحرص المرأة على متابعة حركة الجنين لأن قلة حركته تعنى أن هناك مشكلة ما ولابد من الولادة السريعة بدلاً من الانتظار.








الأسبوع الأربعون:





* كيف ينمو الجنين؟



- من الصعب القول أو الجزم بحجم الجنين الآن، لكن المعدل الطبيعى يكون حوالى 3 كجم أو أزيد قليلاًًًًًًًًًًً بالنسبة للوزن أما الطول فحوالى 50 سم.



- يستمر الجنين فى النمو فى كل يوم يمر، كما تستمر الأظافر والشعر فى النمو أيضاً.



- ما زالت عظام الجمجمة منفصلة لكى تكون مرنة لأنها تتعرض للانضغاط أثناء المرور من قناة الولادة (وستلاحظ الأم وجود أماكن لينة فى رأس الطفل وتظل هكذا لمدة عام أو أكثر بعد الولادة ( وتسمى فرجة غشائية فى مخ الطفل -





Fontanels).
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟-





على الرغم من التقدم الطبى، فلا يمكن الجزم متى ستدخل المرأة فى مرحلة الولادة بالوصول لهذا الأسبوع فقد لا تكون المرأة متأخرة فى ميعادها كما يظن الكثير لأن حساب المرأة قد يكون خاطئاً لبداية حملها بعد نزول آخر دورة شهرية لها ..


وعلى الرغم من وجود احتمال الخطأ هذا فى الحساب إلا ان طول فترة الحمل يوجد ولا يفهم الخبراء أى تفسير له.
- مازال أمام المرأة الحامل أسبوعين لكى يطلق عليها ولادة متأخرة، والأهم من ذلك ملاحظة حركة الجنين فى هذا الأسبوع وبداية الأسبوع (41).



- يتم عمل (Biophysical profile) والذى يتكون من أشعة فوق صوتية مفصلة لحركة الجنين الإجمالية: التنفس -
حركة العضلات من تحريك أطرافه - فتح أو غلق يديه - كمية السائل الأمينوسى الذى يحيط بالجنين وهو هام للغاية لأنه يُعرف منه إلى أى مدى تدعم المشيمة الجنين- ويتضمن هذا الاختبار أيضاً متابعة لنبضات قلب الجنين لمدة 20 دقيقة او أكثر .. وتجرى هذه الاختبارات مرتين فى الأسبوع.



- إذا لم يكن الاختبار مطمئناً مثل قلة السائل الأمينوسى، فإن الولادة السريعة مطلوبة على الفور بل يمكن اللجوء إلى الولادة القيصرية.


- يقوم الطبيب أيضاً بفحص عنق الرحم هل هو مفتوح أو أصبح رقيقاً وإلى أى مدى يتحمل المحفزات للولادة (والتى يتم إعطائها أحياناً بين الأسبوع (41- 42).



- قراءة التحذيرات التالية: إذا كانت المرأة الحامل تحاول استخدام بعض الوسائل فى المنزل لتحفيز نفسها على الولادة، فلا يوجد أياً من هذه الطرق التى أثبتت فاعليتها بل أن بعضاً منها غير آمناً:


- لا يحفز ممارسة الجنس على الولادة .. ولكن البروستجلاندين الذى يوجد فى السائل المنوى والوصول إلى هزة الجماع قد يحفز على حدوث بعض الانقباضات.



- تحفيز حلمة الثدى على إفراز (Oxytocin) هرمون معجل للولادة .. من الممكن أن يؤدى إلى بداية الولادة لكنه من الممكن أيضاً أن ينجم عنه انقباضات لفترة طويلة مما تسبب ضغطاً على الجنين .. فلا ينبغى فعله أبداً فى المنزل.
- زيت الخروع والمعروف عنه أنه ملين يحفز حركة الأمعاء .. لكنه لا يوجد دليل على أنه يحفز على الولادة بل أن العديد من السيدات تتحدث عن تأثيره غير الإيجابى.



- الأعشاب للولادة لم تثبت فاعليتها وآمانها .. فعليك بالرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها أو اللجوء إليها لتحفيز انقباضات الولادة.



- الحرص دائماً على متابعة حركة الجنين عما إذا كان يوجد هناك أية تغيرات فيها وإخبار الطبيب بها.






الاسبوع الواحد والاربعون




* كيف ينمو الجنين؟


- أصبح الجنين طوله الآن أكثر من 50 سم قليلاً، ومازال ينمو وقد يصل وزنه إلى 3.6 كجم تقريباً.


- بالوصول لهذا الأسبوع لابد وأن تكون المرأة الحامل على يقين بأن جنينها لن يبقى فى رحمها إلى الأبد .. وإذا انقضى الميعاد المحدد لها سيعطى الطبيب لها محفزات على الولادة فجميع الأطباء تعطى فرصة من أسبوع إلى أسبوعين بعد الميعاد المحدد للولادة حتى لا يعرضوا الجنين إلى أى مشاكل قد تحدث عن التأخر فى الولادة. حوالى من 5 -8% من السيدات الحوامل تطيل بهم مدة الحمل (ثلاثة أسابيع لأكثر) بعد الميعاد المحدد لهن . يُولد الطفل فى أقصى ميعاد له الأسبوع (42) لأنه بعد ذلك سيتعرض الجنين إلى مشاكل عديدة مثل الزيادة فى الوزن، رقة طبقة الجلد، حدوث عدوى فى الرحم تنتقل إلى الجنين أو تعرضه للموت قبل الولادة، تقلل من فرص الولادة الطبيعية عن طريق المهبل وتزيد من احتمالية الولادة القيصرية.



* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟-



تنتاب المرأة الحامل حالة من القلق لعدم دخولها فى الولادة، فقد تلد فى هذا الأسبوع أو الأسبوع (42)، أما إذا كان الجنين سيعانى من مشاكل فستلد على الفور فى هذا الأسبوع.



- قبل أن يقوم الطبيب بإعطاء السيدةأية محفزات على الولادة لابد من اختباره لحالة عنق الرحم هل ضعيف ويتحمل هذه المحفزات أم لا، حتى يقوم الطبيب بإعطاء المرأة أولاً هرمونات من أجل تحفيز عنق الرحم، واعتماداً على الحالة يبدأ الطبيب فى إعطاء (Oxytocin) هرمون معجل للولادة لبدء الانقباضات وإذا لم تجدى هذه الطرق يلجا الطبيب إلى الولادة القيصرية.




- ينبغى إخبار الطبيب على الفور إذا لاحظت المرأة الحامل ضعف حركة الجنين أو نزول سائل من المهبل


يتبع

قديم 12-22-2007, 17:06   رقم المشاركة : 7
:: سيدة رائعــة ::












افتراضي


مراحل الولادة



هنا تصل الحامل إلى نهاية الرحلة مع الحمل ، ويخرج الطفل إلى العالم ، بعد أربعين أسبوع قضاها داخل رحم أمه .



"تقسم عملية الولادة إلى ثلاث مراحل :




المرحلة الأولى:




وتبدأ من عملية الولادة وحتى التوسع الكامل لعنق الرحم، وهي أطول المراحل حيث تستمر في بعض الحالات إلى 24ساعة حيث تبدأ عضلات جدار الرحم بالتقلص تدريجياً حيث تحدث هذه التقلصات كل 5إلى 10 دقائق خفيفة ثم تزداد شدة وسرعة مع تقدم عملية الولادة.




المرحلة الثانية:


وتستمر من حصول التوسع الكامل لعنق الرحم وحتى الولادة، وتستمر عادة حوالي ساعة إلى ساعتين وتنتهي هذه بولادة الطفل حيث تخف بعدها الآلام بدرجة كبيرة .





المرحلة الثالثة:



هي مرحلة ولادة المشيمة ولا تتميز هذه المرحلة بحدوث آلام شديدة".


ولكن ما الذي يحصل داخل الرحم خلال هذه المراحل ، وكيف يخرج الطفل وكيف تكون ردة فعل الرحم لهذه التغيرات التي تطرأ عليه ؟



يدفع الرحم المتقلص الجنين على مرحلتين :





الأولى

يتوسع فيها عنق الرحم والثانية يدفع فيها الجنين إلى قناة الولادة .



حيث إنه خلال المرحلة الثانية من الحمل يدور رأس الجنين بحيث يأخذ وضعاً معيناً، وعندما يخرج الرأس من المهبل فأنه يدور مجدداً لكي يسهل خروج الكتفين من الفتحة. وخلال هذه المرحلة الثانية الصعبة تكون التقلصات على أشدها بحيث تأتي كل دقيقتين أو ثلاث دقائق، وتستمر نحو الدقيقتين.




أما المرحلة الثانية



وبعد ولادة الجنين يعود الرحم إلى التقلص مجددا،ً وتنفصل المشيمة والكيس الأمنيوني باتجاه المهبل ، حيث يتم سحبها منه بعناية فائقة.




وفي كل الأحوال يمكن إجمال عملية الولادة وما يحدث خلالها في مجموعة من النقاط حتى يخرج الطفل :

يتحرك رأس الطفل مقترباً من فتحة المهبل، ويمكن رؤية الانتفاخ عندما يضغط الطفل على قاع الحوض.
وسرعان ما يرى الرأس نفسه،و هو يتقدم عند كل تقلص وربما يتراجع قليلاً مع تلاشي التقلص.


•عندما يتكلل الرأس ( ترى قيمته )، يطلب منك الطبيب التوقف عن الدفع، لأنه إذا تمت ولادة الرأس بسرعة، قد يتمزق الجلد ، لذا على المرأة التي تلد أن تسترخي، وتلهث لهاثاً سريعاً لبضع ثوان، و إذا كان خطر التمزق جدياً،



أو كان الطفل في ضيق، يجري شق للفرج ويتولد شعور بالتمزق حين يوسع رأس الطفل الفتحة المهبلية، لكنه شعور يدوم برهة قصيرة ويتبعه خدر لأن الأنسجة تكون قد مطت كثيراً.

يولد الرأس متجهاً نحو الأسفل،
ويتثبت الطبيب من عدم التفاف الحبل السري حول عنق الطفل (إذا كانت الحال كذلك، يمكن تمرير الحبل فوق الرأس عند خروج الجسم، ثم يدير الطفل رأسه نحو أحد الجانبين ليشكل مع الكتف خطاً مستقيماً، ويتم تنظيف عينيه وأنفه وفمه، ويسحب كل سائل من مجاري الهواء العليا بواسطة أنبوب.


يتزحلق الجسد خارجاً خلال التقلصين التاليين، فترفع القابلة الطفل من تحت إبطيه وتضعه عله معدة والدته، وهو ما زال مرتبطاً بالحبل السري لها، ويمكن أن يبدو الطفل مائلاً للزرقة بعض الشيء.


بينما تمتد خيوط من الدم على جلده، ومغطى بالدمام(الطلاء الدهني) وقد يسرع في البكاء. وإذا كان طبيعياً يمكن لوالدته حمله فوراً، وإلا قامت القابلة بتنظيف مجاريه الهوائية، وتقديم الأكسجين له إذا دعت الحاجة.


وهنا تنتهي الرحلة الأكثر ألماً ، لتبدأ هذه المرأة التي كانت حامل ، مرحلة أخرى ورحلة أخرى أكثر متعة هي رحلة الأمومة




تمت الولادة الآن في المستشفي وطفلك العزيز بجانبك تلعبين معه وتحنو عليه..




ولكن بالطبع تتساءلين عما إذا كنت ستمكثين فترة في المستشفي أو تغادرينها مباشرة بعد الولادة..؟؟


يجب أن تعرفي أن بعد ساعتين من الولادة تستطيعين استعادة نشاطك وتتمكنين من رؤية طفلك وأن ترضعيه وأن تستقبلي ضيوفك وأيضاً يمكنك أن تقومي بالتمشية في اليوم الأول بعد الولادة إذا كانت طبيعية.


مما لا شك فيه أن مدة بقائك بالمستشفي يعتمد علي نوع الولادة فإذا كانت الولادة طبيعية فمن الممكن أن تغادري المستشفي في خلال اليوم الأول بينما إذا كانت قيصرية فقد تمكثين 2 - 4 أيام.




سوف تلاحظين أن بطنك لا ترجع إلي وضعها الطبيعي قبل الولادة ولكنها تأخذ حوالي 6 أسابيع لعودة الرحم إلي الوضع الأصلي له ومن الممكن البدء في عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل لتقوية عضلات البطن. وسوف تلاحظين أنك تشعرين ببعض التقلصات في البطن وهي تكون نتيجة انقباضات الرحم للعودة إلي طبيعته وسوف تزيد هذه الانقباضات عند وقت رضاعتك لطفلك طبيعياً.



إذا كان هناك شق العجان (انظر الولادة) أثناء الولادة الطبيعية عليك بالجلوس في حمام دافئ.


وسوف تشعرين بجوع بعد الانتهاء من الولادة ولذلك يجب المحافظة علي نظامك الغذائي

كما كان في الحمل وخاصة إذا كانت هناك رضاعة طبيعية.










العناية بالثديين للسيدات المرضعات:



يبدأ الثدي في التضخم نتيجة امتلائه باللبن في الأيام الأولي من الولادة و سوف ينزل سائل يسمى كولوسترم وهو مهم جداً لحماية طفلك من الالتهابات وبعد ذلك سوف يأتي اللبن من الثدي تقريباً في اليوم الثالث من الولادة.

سوف تشعرين ببعض الألم في اليوم الثاني من الولادة عندما يبدأ الكولوسترم في التحول إلي اللبن الطبيعي وهذا الألم يزول عندما تبدئين في رضاعة طفلك بانتظام. وبعد إتمام عملية الرضاعة اغسلي ثدييك بالماء ولا تستعملي كحول كمطهر لأنه يؤثر علي الحلمة والمنطقة المحيطة بها، وكذلك لا تستعملي صابون بكثرة لأنه يزيل الطبقة الدهنية علي جلد الثدي.



العناية بالثديين للسيدات غير المرضعات:

في حالة عدم الرضاعة بالثديين فإنك قد تشعرين بألم وعدم ارتياح في ثدييك لتكون اللبن ويمكن التغلب علي ذلك بوضع كمادات ماء مثلج علي الثديين وعدم لمس الثديين وهذه المدة تأخذ حوالي 36 ساعة.

ولك أن تبدئي في تناول حمام دافئ بعد الولادة.




الامساك

قد تكون هذه المشكلة مهمة وتحدث في خلال الأسابيع الأولي من الولادة ويمكن التغلب علي ذلك بالإكثار من الأغذية الغنية بالألياف مثل الخبز والحبوب والفاكهة والخضراوات الطازجة وشرب الماء بكثرة ولكن لا تأخذي أية ملينات قوية لأن ذلك قد يؤثر علي الطفل الرضيع وقد يسبب له إسهال.


قد تشعرين ببعض الصعوبات أثناء التبول وذلك نتيجة للضغط علي المثانة أثناء الولادة.


قد تشعرين بإفرازات مهبلية مصحوبة بدم بعد الولادة وذلك نتيجة انفصال المشيمة وتكون لونها أحمر فاتح في الأسبوع الأول ثم يتغير لونها إلي اللون الأحمر الداكن تقل كميتها في نهاية الأسبوع الثالث من الولادة .


وقد تشعرين بتعب وقلق وعصبية بعد الولادة بعدة أيام وذلك ربما يكون للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعدها الناتجة من التعب ، لذلك يجب عليك الراحة التامة وعدم التعرض للمجهود العنيف علي الأقل لمدة ثلاثة أسابيع بعد الولادة.


سوف تتعرضين في بعض الأحيان إذا كنت تقومين برضاعة طبيعية لعدم نزول الدورة الشهرية لمدة 5 - 6 شهور وإذا كنت لا تقومين برضاعة طبيعية سوف تبدأ الدورة في النزول في خلال 6 أسابيع بعد الولادة.


وقد تصبحين حامل قبل أن تبدأ الدورة الشهرية في النزول لأن المبايض تبدأ في العمل مباشرة بعد الولادة، الرضاعة الطبيعية لا تمنع الحمل كما هو سائد ...


يمكنك أن تمارسي حياتك الطبيعية والممارسة الجنسية بعد انتهاء الإفرازات المهبلية وإذا كان هناك جرح شق العجان بعد أن يتم التئامه، ويستغرق ذلك حوالي 3 - 4 أسابيع بعد الولادة.


من الأفضل أن تكون هناك فترة بين الحمل والآخر علي الأقل 1/2 1 - 2 سنة . وهناك وسائل منع الحمل بعضها طبيعي بمنع اللقاء الجنسي في مرحلة التبويض وأخرى صناعية بأن تجلسي بعد اللقاء الجنسي مباشرة لمنع التقاء الحيوانات المنوية مع البويضات أو باستعمال وسائل منع الحمل المختلفة ولكِ أن تختاري أحسن الوسائل المناسبة لكِ .


يتوقف عودتك إلي مظهرك الطبيعي علي بعض التمارين الخفيفة بعد الولادة الطبيعية بيوم واحد لتقوية عضلات البطن، وكذلك استلقائك علي بطنك سوف يساعدك علي استعادة الرحم لوضعه الطبيعي أو النوم مستلقية علي ظهرك مع أخذ نفس عميق من البطن ثم راحة مع تكرار هذا التمرين عدة مرات.

قديم 12-23-2007, 14:08   رقم المشاركة : 8
:: سيدة جـديـدة ::












افتراضي


يعطيك الف عافيه حبيبتى تسلم يدينك


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال اتصلى بنا 0112499111 / 0554171121
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111 / 0554171121

إضافة رد




كل ما يخص المراة الحامل من بداية التلقيح حتى ساعة الولادة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعشاب لمساعدة الحامل وتسهيل الولادة البدواوية المواضيع المكررة 6 06-13-2013 09:54
عندما تتوجع المراة عند الولادة ياتيها ملكان cat lamasat المواضيع المكررة 21 02-20-2012 20:20
أسباب وفاة الحامل خلال الحمل أو الولادة أو بعد الوضع وردة دمشقية الحمل والولادة 11 10-07-2010 05:21
مشاكل تعانى منها المراة الحامل (البواسير) omhabebawslma الحمل والولادة 9 01-11-2010 13:34
أهم المراحل التي تمر بها المرأة الحامل خلال عملية الولادة كريمة84 الحمل والولادة 2 03-17-2008 02:07







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter