أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > المنتديات العامه > منتدى البيت الإسلامي




المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


جديد مواضيع منتدى البيت الإسلامي


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 08-29-2012, 12:06 PM   رقم المشاركة : 17
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم



سبأ بن يشخب يشدو
تبشيرا بالرسول صلى الله عليه وسلم

قال ابن اسحاق: ــ وهو أحد علماء النسب ــ أن سبأ هو عبد شمس بن يشخب بن يعرب بن قحطان
وقالوا: هو أول من سبى من العرب فسمى سبأ لذلك ، وكان يقال له الرائش لأنه كان يعطى الناس الأموال من متاعه وهو أول من تتوج – وكان مسلما.

قال الله تعالى : ( لقد كان لسبأ فى مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبه ورب غفور. فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى اكل خمط واثل وشىء من سدر قليل ) . سبأ 15-17

كان لسبأ شعر بشر فيه بوجود رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه :
سيملك بعدنا ملكا عظيما نبى لا يرخص فى الحرام.
ويملك بعده منهم ملوك يدنيون العباد بغير ذام.
ويملك بعدهم منا ملوك يصير الملك فينا بإقتسام.
ويملك بعد قحطان نبى تقى جبينه خير الأنام.
يسمى أحمدا ياليت أنى أعمر بعد مبعثه بعام.
فأعضده وأحبوه بنصرى بكل مدجج وبكل رام.
متى يظهر فكونوا ناصريه ومن يلقاه يبلغه سلامى.

حكاه ابن دحية فى كتابه ( التنوير فى مولد البشير النذير)

قال بن العباس : إن رجلا سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن سبأ: ماهو أرجل أم إمرأة أم أرض؟ قال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة. فأما اليمانيون : فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير. وأما الشامية : فلخم وجزام وعاملة وغسان . ( رواه أحمد

وورد بتفسير عن إبن كثير : أن المقصود أن سبأ يجمع هذه القبائل كلها وقد كان فيهم التابعة بأرض اليمن واحدهم تبع وكان لملوكهم تيجان ، وكانت العرب تسمى كل من ملك اليمن وحضر موت : تبعا مثلما كانوا يسمون من ملك الشام مع الجزيرة: قيصر، ومن ملك الفرس: كسرى ، ومن ملك مصر: فرعون، ومن ملك الحبشة: النجاشى ، ومن ملك الهند : بطليموس . ومن جملة ملوك حمير بأرض اليمن الملكة بلقيس . وقد كانوا فى غبطة عظيمة وأرزاق دارة و ثمار وزروع كثيرة وكانوا على طريق الإستقامة فلما بدلوا نعمة الله وعبدوا الشمس وكفروا فى زمن بلقيس وقبلها فى زمن سليمان أرسل الله عليهم سيل دمر بلدهم.تسمى سيل العرم .
ونزلت طوائف منهم الحجاز ومنهم خزاعة بمكة ونزلت عندهم بالمدينة المنورة ثلاث قبائل من اليهود وهم بنو قينقاع وبنو قريظة وبنو النضير الذين حالفوا الأوس والخزرج وأقاموا عندهم.
ونزلت طائفة من قوم سبأ الشام وتنصروا فيما بعد.





Sponsored Links




قديم 08-29-2012, 12:08 PM   رقم المشاركة : 18
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


شق وسطيح
ينذران بوجود النبى صلى الله عليه وسلم

ورد فيهما :
هما كاهنان ورثا الكهانة عن طريفة بنت الخير الحميرية من قبائل اليمن وكانت كاهنة ، إذ تفلت فى فم كل منهما عند ولادتهما يوم أن ماتت ، وقيل أنهم ولدا فى يوم واحد .

فأما سطيح : فاسمه ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدى بن مازن غسان ،
وكان لا أعضاء له ولا عظم ، وإنما كان مثل السطحية ووجهه فى صدره ، وكان إذا غضب انتفخ وجلس ، ولد فى زمن سيل العرم ، وعاش إلى ملك ذى نواس نحو من ثلاثين قرنا وقيل 500 سنة وقيل 700 سنة وكان مسكنه البحرين

وأما شق : فهو ابن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قيس بن عبقر بن أنمار بن نزار ، وكان شق إنسان .

كان ربيعة بن نصر ملك اليمن من التبابعة ، فرأى رؤيا هايلة هالته وفظع بها ، ولم يترك كاهنا ولا ساحرا ولا منجما من أهل مملكته إلا سأله تأويلها فقال: إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم بتأويلها لأنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها من قبل أن أخبره بها. فقال: أحدهم إن أردت ذلك فأرسل إلى شق وسطيح.

حضره سطيح قبل شق ، فقال له الملك: إنى قد رأيت رؤيا هالتنى فأخبرنى بها فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها .
فقال سطيح : إنك رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بأرض تهمه فأكلت منها كل ذات جمحمة.
قال الملك: ما أخطأت منها شيئا فما عندك فى تأويلها ؟
قال سطيح: لتهبط أرضكم الحبش فليملكن ما بين أبين إلى جرش.
فقال الملك: ياسطيح إن هذا لنا لغائط موجع فمتى هو كائن؟ أفى زمانى أم بعده؟
قال سطيح: لا وأبيك بل بعده بحين أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين.
قال الملك: أفيدوم ذلك من سلطانهم أو ينقطع؟
قال سطيح: بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين.
قال الملك: ومن يلى ذلك من قتلهم وإخراجهم؟
قال سطيح: يليهم أرم ذى يزن يخرج عليهم من عدن فلا يترك منهم أحدا.
قال الملك: أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع؟
قال سطيح: بل ينقطع.
قال الملك: ومن يقطعه؟
قال سطيح

قديم 08-29-2012, 12:09 PM   رقم المشاركة : 19
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


قال سطيح: نبى زكى يأتيه الوحى من قبل العلى.
قال الملك: وممن هذا النبى؟
قال سطيح: رجل من ولد غالب بن فهد بن مالك بن النضر يكون الملك فى قومه إلى آخر الدهر.
قال الملك: وهل للدهر من آخر؟
قال سطيح: نعم يوم يجمع فيه الأولون والآخرون يسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون.
قال الملك: أحق ما تخبرنى؟
قال سطيح: نعم والشفق والغسق والفلق إذا اتسق إن ما أنبأتك به لحق.

وقال سطيح: ليخرجن من ذا البلد ، بن مهتد يهدى إلى الرشد ، يرفض يغوث والفند ، يبرأ من عباده الضدد ، يعبد ربا انفرد. ثم يتوفاه الله بخير دار محمودا. من الأرض مفقودا ، وفى السماء مشهودا . ثم يلى أمره الصديق إذا قضى صدق وفى رد الحقوق لا خرق ولا نزق ثم يلى امره الحنيف مجرب غطريف قد اضاف المضيف واحكم التحنيف.
ثم ذكر عثمان ومقتله وما يكون بعد ذلك من ايام بنى امين ثم بن العباس وما بعد من الفتن والملاحم.

ثم قدم شق فقال الملك له يشكو الرؤيا الهائله المخيفة ، وقال له مثل ما قال لسطيح وكتمه حديثه مع سطيح لينظر أيتفقان أم يختلفان.
قال الملك: إنى قد رأيت رؤيا هالتنى فأخبرنى بها فإنك إن أصبتها ، أصبت تأويلها.
قال شق: إنك رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بين روضة وأكمة فأكلت منها كل ذات نسمة.
قال الملك: ما أخطأت يا شق منها شيئا فما عندك فى تأويلها؟
قال شق : أحلف بما بين الحرتين من إنسان لينزلن أرضكم السودان فليغلبن على كل طفلة البنان وليملكن ما بين اليمن إلى نجران.
قال الملك: وأبيك ياشق إن هذا لنا لغائظ موجع فمتى هو كائن؟ أفى زمانى أم بعده؟
قال شق: لا بل بعده بزمان ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن ويذيقهم أشد الهوان.
قال الملك: ومن هذا العظيم الشأن؟
قال شق: غلام ليس بدنى ولا مدن ( لا بعيد ولا قريب ) يخرج عليهم من بيت ذى يزن.
قال الملك : أفيدوم سلطانه أم ينقطع؟
قال شق: بل ينقطع برسول مرسل يأتى بالحق والعدل من أهل الدين والفضل يكون الملك فى قومه إلى يوم الفصل.
قال الملك: وما يوم الفصل؟
قال شق: يوم يجزى فيه الويلات يدعى فيه من السماء بدعوات تسمع منها الأحياء والأموات ويجمع الناس فيه للميقات يكون فيه لمن إتقى الفوز والخيرات.
قال الملك: أحق ما تقول؟
قال شق: إى ورب السماء والأرض وما بينهما من رفع وخفض إن ما انبأتك به لحق ما فيه أمض.
قال بن اسحاق: فوقع فى نفس ربيعة بن نصر ما قال له سطيح وشق فجهز بنيه وأهل بيته إلى العراق ، وسكنوا الحيرة.
ومن بقية ولد ربيعة بن نصر النعمان بن المنذر الذى كان نائبا على الحيرة لملوك الأكاسرة.

قديم 08-29-2012, 12:11 PM   رقم المشاركة : 20
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


شخصيات تبشر فى زمن الفتره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ


هى الفترة مابين رسالة عيسى عليه السلام وبين رسالة خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أولى الناس بعيسى ابن مريم أنا لأنه ليس بينى وبينه نبى " رواه البخارى
وكان فى تلك الفترة شخصيات أدركت أن عبادة الأصنام باطلا ، ومن الهراء إتباع مالا يضر ولا ينفع ، وإنما بحثوا ونقبوا عن الحقيقة ، منهم من لجأ إلى اليهود ليبحث عن الطريق ، ومنهم من رحل ليبحث فى ديانة النصارى ، ومنهم من التزم بدعوة إبراهيم عليه السلام واتبع الحنيفية السمحاء انتظارا لمجئ النبى المنتظر .
ونستعرض هنا بعضا من هؤلاء الذين طهروا أنفسهم من الكبر والعناد ليصلوا إلى الحق .

قديم 08-29-2012, 12:12 PM   رقم المشاركة : 21
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


أميه بن أبى الصلت
قال الطبران فى حديث طويل نقل عن معاوية بن أبى سفيان ،عن أبيه قال :
خرجت أنا وأمية بن أبى الصلت الثقفى تجارا إلى الشام ، فكلما نزلنا منزلا أخذ أمية سفرا
( انجيل ) له يقرؤه علينا ، فكنا كذلك حتى نزلنا قرية من قرى النصارى فجاءوه وأكرموه ، وأهدوا له ، وذهب معهم إلى بيوتهم ، ثم رجع فى وسط النهار فطرح ثوبيه ، وأخذ ثوبين له أسودين فلبسهما وقال لى :
هل لك يا أبا سفيان فى عالم من علماء النصارى إليه يتناهى علم الكتاب تسأله ؟
قلت : لا إرب لى فيه ، والله لئن حدثنى بما أحب لا أثق به ، ولئن حدثنى بما أكره لأجرن منه .
قال : فذهب وخالفه شيخ من النصارى فدخل علىّ
فقال : ما يمنعك أن تذهب إلى هذا الشيخ ؟
قلت : لست على دينه .
قال : وإن ، فإنك تسمع منه عجبا وتراه .
ثم قال لى : أثقفى أنت ؟
قلت لا ولكن قرشى .
قال : فما يمنعك من الشيخ ؟ فوالله إنه ليحبكم ويوصى بكم .
قال أبو سفيان : فخرج من عندنا ومكث أمية عندهم حتى جاءنا بعد هدأة من الليل ،
فطرحثوبيه ثم انجدل على فراشه ، فوالله ما نام ولا قام حتى أصبح كئيبا حزينا ، لا يكلمنا ولا نكلمه ،
ثم قال : ألا نرحل ؟
قلت : وهل بك من رحيل ؟
قال : نعم .
فرحلنا ، فسرنا بذلك ليلتين ثم قال فى الليلة الثالثة : ألا تحدث يا أبا سفيان ؟
قلت : وهل بك من حديث ؟ والله ما رأيت مثل الذى رجعت به من عند صاحبك .
قال : أما إن ذلك لشئ لست فيه ، إنما ذلك لشئ وجلت منه من منقلبى .
قلت : وهل لك من منقلب ؟
قال : إى والله لأموتن ثم لأحيين .
قال أبو سفيان : قلت: هل أنت قابل أمانتى ؟
قال : على ماذا ؟ قلت : على أنك لا تبعث ولا تحاسب .فضحك ثم قال : والله يا أبا سفيان لنبعثن ثم لنحاسبن وليدخل فريق الجنة وفريق النار .
قلت : ففى أيهما أنت أخبرك صاحبك ؟
قال : لا علم لصاحبى بذلك لا فىّ ولا فى نفسه .
ثم حكى أبو سفيان عن حديث طويل مما يشابه ما سبق من حديث عند وصولهما الشام ولقاء أميه بن أبى الصلت بالنصارى هناك وحديثه معهم وتكرار ما حدث له من وجوم وهموم واستفسار أبو سفيان عن حاله وما دار بينه وبين النصارى وعلماؤهم.
ثم قال أبو سفيان عن أمية أنه قال:
إنى جئت هذا العالم فسألته عن أشياء ثم قلت أخبرنى عن هذا النبى الذى ينتظر؟
قال العالم: هو رجل من العرب.
قلت : قد علمت أنه من العرب فمن أى العرب هو؟
قال: من أهل بيت تحجه العرب.
قلت: وفينا بيت تحجه العرب ؟
قال: هو من إخوانكم من قريش . فأصابنى والله شىء ما أصابنى مثله قط وخرج من يدى فوز الدنيا والآخرة وكنت أرجو أن أكون إياه .
قلت: فإذا كان ما كان فصفه لى.
قال: رجل شاب حين دخل فى الكهوله ، بدو أمره ( واضح أمره) ، يجتنب المظالم والمحارم ويصل الرحم ويأمر بصلتها وهو محوج كريم الطرفين متوسط فى العشيرة أكثر جنده من الملائكة.
قلت: وما آية ذلك؟
قال: قد رجفت الشام منذ هلك عيسى ابن مريم عليه السلام ثمانين رجفه كلها فيها مصيبة ، وبقيت رجفة عامة فيها مصائب.
يقول أبو سفيان عن حديثه مع أمية ثم قال: فضرب الدهر ضربة فأوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجت فى ركب من قريش أريد اليمن فى تجارة فمررت بأمية فقلت له كالمستهزىء به : يا أمية قد خرج النبى الذى كنت تعنته.
قال أمية : أما إنه حق فاتبعه.
قلت: ما يمنعك من إتباعه؟
قال: ما يمنعنى إلا الإستحياء من نساء ثقيف إنى كنت أحدثهن أنى هو ثم يرينى تابعا لغلام من بنى عبد مناف.
وقد قيل عن أمية ابن أبى الصلت أنه من نزلت فيه الآيه:
( واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين). الأعراف 175
وقال آخرون أنها نزلت فى صيفى الراهب
وقال آخرون أنها نزلت فى بلعم بن باعوراء رجل من بنى إسرائيل آتاه الله العلم وكان مقبول الدعاء، ولكنه أتبع الشيطان وجعله من الغاوين.
واعترف امية بن أبى الصلت بالرسول والرسالة ولكنه مات كافرا ولم يدخل الإسلام حسدا من أنه كان يظن أن الرسالة تأتيه وخجلا من بنو ثقيف إذ كان يشيع بينهم أنه النبى المنتظر ولم يكن هو.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أصدق كلمة قالها شاعر كلمة :
ألا كل شىء ما خلا الله باطل. وكاد أمية بن أبى الصلت أن أ سلم ".

قديم 08-29-2012, 12:13 PM   رقم المشاركة : 22
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


بحيرا الراهب


قال بن إسحاق:

خرج أبو طالب فى ركب تاجرا إلى الشام ومعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حينذاك بن اثنتى عشرة عاما ، فلما نزل الركب بصرى من ارض الشام وبها راهب يقال له: بحيرا فى صومعه له ، وكان إليه علم اهل النصرانية ، ولم يزل فى تلك الصومعة منذ قط راهب فيها إليه يصيرعلمهم عن كتاب - فيما يزعمون- يتوارثونه كابرا عن كابر.

فلما نزلوا ذلك العام ببحيرا قريبا من صومعته صنع لهم طعاما كثيرا وذلك عن شىء رآه وهو فى صومعته ، وقالوا انه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الركب حتى أقبل وغمامه تظله من بين القوم ، ثم أقبلوا فنزلوا فى ظل شجرة قريبا منه فنظر إلى الغمامة حين أظلت الشجرة ، وتهصرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل تحتها.

فلما رأى بحيرا ذلك نزل من صومعته وأمر بطعام فصنع ثم أرسل إليهم ليطعمهم.
قال أحدهم : والله يا بحيرا إن لك لشأنا اليوم ، ماكنت تصنع هذا بنا وقد كنا نمر بك كثيرا فما شانك اليوم؟
قال بحيرا : لا يتخلفن أحد منكم عن طعامى.
قالوا: يا بحيرا ما تخلف أحد إلا غلام وهو أحدثنا سنا فتخلف فى رحالنا.
قال: دعوه فليحضر هذا الطعام معكم.

فلما حضر ورآه بحيرا جعل يلحظه لحظا شديدا وينظر إلى أشياء من جسده قد كان يجدها عنده من صفته ، حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا قام إليه بحيرا وقال له : ياغلام أسألك بحق اللات والعزى الا أخبرتنى عما أسألك عنه – وإنما قال له بحيرا ذلك لأنه سمع قومه يحلفون بهما – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم له: لا تسألنى باللات والعزى شيئا فوالله ما أبغضت شيئا قط بغضها.
فقال له بحيرا: فبالله ألا ما أخبرتنى عما أسألك عنه؟
فقال له : سلنى عما بدا لك.
فجعل يسأله عن أشياء من حاله ومن نومه ومن هيئته وأموره فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره فوافق ذلك ما عند بحيرا من صفته ثم نظر إلى ظهره فرأى خاتم النبوة بين كتفيه موضعه من صفته التى عنده.
فلما فرغ أقبل على عمه أبى طالب فقال: ما هذا الغلام منك ؟ قال إبنى.
قال بحيرا : ماهو بإبنك وما ينبغى لهذا الغلام ان يكون أبوه حيا.
قال : فإنه ابن اخى.
قال : فما فعل أبوه.؟ قال : مات وأمه حبلى به. قال: صدقت ارجع بإبن أخيك إلى بلده واحذر عليه اليهود ، فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنه شرا فإنه كائن لإبن أخيك هذا شأن عظيم فأسرع به إلى بلاده.فخرج به عمه أبو طالب سريعا حتى أقدمه مكة
حين فرغ من تجارته بالشام

قديم 08-29-2012, 12:28 PM   رقم المشاركة : 24
:: سيدة نشيطـة ::











افتراضي رد: المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


بارك الله فيك


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال اتصلى بنا 0112499111 / 0554171121
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111 / 0554171121

إضافة رد




المبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة عن صدق الرسول (صلى الله عليه وسلم) سارة الموهوبة فداك يارسول الله 11 01-06-2013 01:29 AM
أذكار الرسول صلى الله عليه وسلم فأتبع يحبك الله ورسوله(صلى الله عليه وسلم قهقه منتدى البيت الإسلامي 7 06-21-2012 12:21 PM
مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سقط مغشيآ عليه ؟ جلكسي بالبندق المواضيع المكررة 14 01-05-2011 02:07 AM
فرش من ينام عليه يرئ الرسول صلي الله عليه وسلم في المنام ام ابراهيم27 المواضيع المكررة 2 10-15-2010 02:16 AM
عطر الرسول صلى الله عليه وسلم عازفة اوتار الامل فداك يارسول الله 3 08-10-2010 02:50 PM







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter