أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة





تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 02-15-2008, 00:34   رقم المشاركة : 1
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي

تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي



الطلق الاصطناعي



ان تحريض الولادة أو الطلق الاصطناعي يقصد به استعمال طرق خاصة لبدء تقلصات الرحم وبدء الطلق لإنهاء الحمل.
وقبل البدء في الحديث عن الطلق الاصطناعي وهو من المواضيع التي تصيب الكثير من النساء بالقلق خوفاً من مشاكله أو انتهاء الولادة بعملية قيصرية ونظراً لوجود عدم المعرفة بكيفية استخدامه ونتائجه. انه من المهم معرفة ان الطلق الاصطناعي لا يستخدم إلا لوجود اسباب كافية تستدعي البدء به وانهاء الحمل إذا لم يحدث طلق طبيعي.. فمن الحالات التي يستخدم فيها الطلق الاصطناعي حالة تسمم الحمل (ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم اثناء الحمل مع وجود زلال في البول) وفي الحالات التي يصعب التحكم بمرض السكري وتبدأ مضاعفات المرض تؤثر على الجنين والأم معاً وكذلك في حالات ضعف نمو الجنين والشعور بأن بقاءه داخل قد يؤثر عليه أو يؤدي إلى وفاته لضغط في تغذية المشيمة للجنين ويعد مرور أكثر من 42اسبوعاً من الحمل أي تعدى الشهر العاشر لأن في هذه الحالة تضعف المشيمة ويتأثر الجنين كما يهتم تحريض الولادة في حالة وفاة الجنين وبعض الحالات تكون الدواعي متصلة مباشرة بالأم كوجود مشاكل في وظائف الكبد.. القلب أو الكلى ولا يسمح مطلقاً باجراء الطلق الصناعي لأسباب خاصة أو اجتماعي
ة.
وعادة يجري الطلق الاصطناعي بعد اكمال الأسبوع 37من الحمل ولكن قد تضطر لاجرائه قبل هذا الموعد حسب الحالات المذكورة سلفاً ويجب التأكد من وضع المشيمة قبل البدء باجراء الطلق الاصطناعي أو وجود عمليات سابقة في الرحم أو وجود اضطرابات في نبضات قلب الجنين كما يجب التأكد من امكانية الولادة الطبيعية وعدم وجود ضيق في الحوض وأن يكون الجنين حجمه طبيعيا.
ويعتمد استخدام الطلق الاصطناعي على فحص عنق الرحم فعندما يكون عنق الرحم مغلقا تماماً ويعتري غير مستوى ففي هذه الحالة تعطى تحاميل مهبلية (البروستجلاندين) كل 6ساعات حتى يبدأ عنق الرحم بالاستجابة والانفتاح تدريجياً ويبدأ الطلق وينزل رأس الجنين وتستمر الولادة بعد ذلك بشكل طبيعي إذا استمرت الطلق بشكل منتظم. أما إذا كان عنق الرحم مفتوحا من 3- 4سم ويكون رأس الجنين داخل الحوض فيتم تفجير جيب المياه الأمامي لكيس الحمل عن طريق المهبل ومن ثم اعطاء الطلق الاصطناعي عن طريق الوريد (سينتوسنون) إذا لم يحدث طلق طبيعي بعد تفجير الماء أو عدم انتظام الطلق.
يجب اثناء الطلق الاصطناعي متابعة المريضة بدقة وذلك بقياس نبضات الجنين بشكل متواصل وكذلك معرفة وقياس تقلصات الرحم وذلك عن طريق جهاز تخطيط قلب الجنين وتقلصات الرحم وذلك تفادياً لحدوث بعض المشاكل النادرة مثل فرط التحريض الذي قد يؤدي إلى انفجار الرحم الخطير في بعض الأحيان لا تحدث استجابة للطلق الاصطناعي ففي هذه الحالة يتم متابعة المريضة بدقة وتأجيل الطلق لمدة قد تصل إلى أسبوع إلا في الحالات الماسة والضرورية جداً فإنه يتم اجراء عملية قيصرية.
يتخوف الكثير من النساء من الام الطلق الاصطناعي تكون أشد من الام الطلق الطبيعي وفي الحقيقة هذا ليس صحيحا لأن الالام هي نفسها ولكن يعود ذلك لسبب نفسي. كما أن مسار عملية المخاض والولادة تتبع نفس الطريقة مثل الطلق الاصطناعي ويجب أن نؤكد ان الطلق الاصطناعي مفيد جداً للأم والجنين لتحريض الولادة لأن استمرار الحمل قد يكون ضارا جداً على الأم والجنين.

التوليد التحريضي labor induction هو: تعجيل الولادة لحماية الحامل وحماية الجنين. وقد يلزم لذلك استخدام بعض الأدوية للتعجيل بالولادة الطبيعية عن طريق المهبل، وهذه قد تُجنِّب اللجوء إلى الولادة القيصرية.

أسباب التوليد التحريضي:
إنَّ أكثر الأسباب شيوعاً هو تأخر الولادة عن موعدها الطبيعي، ممَّا قد يؤدي إلى زيادة وزن الجنين، أو أنَّ الجنين لا يحصل على غذاء يمنحه الاستمرار في الحياة في رحم أمه، وقد توصي الطبيبة بالتوليد التحريضي عند:

* انفجار كيس الماء.

* ارتفاع ضغط الدم بشكل قد يؤثر على صحة الحامل والجنين، مثلما يحصل في حالة ما يسمى بتسمم الحمل.

* عند وجود حالة تجرثم شديدة وخطرة.

* أو في بعض حالات داء السكري.

كيف تُجرى عملية التوليد التحريضي؟
هناك عدة طرق لتعجيل الولادة، ومنها تليين وإرخاء عنق الرحم إن كان قاسياً، وقد توسِّع الطبيبة عنق الرحم قليلاً، فإن لم يستجب عنق الرحم لذلك قد تضع الطبيبة عقاراً داخل مجرى الولادة قريباً من عنق الرحم، الأمر الذي يساعد على ارتخاء عنق الرحم وفتحه.

في معظم الحالات تُجرى عملية تعجيل الولادة في يسر وسهولة، ونجاح تام، وتلد الحامل عن طريق مجرى الولادة "المهبل".

أحيانا قد تضطر الطبيبة إلى فتح كيس ماء الرأس بإصبعها، وذلك بفصل عنق الرحم عن الغشاء المحيط برأس الجنين، مما يحفز عملية الولادة الطبيعية. وعندما تتأكد الطبيبة أنَّ الأمور تسير بانتظام تقوم بإعطاء حقنة تحتوي على عقار اوكسيتوسين Oxytocine ليزيد من قوة جدار الرحم وانقباضه لدفع الجنين خارجاً.

وهل عقار اوكسيتوسين ضار؟
لا طبعاً.. إنَّ عقار اكسيتوسين يشبه هرمون اوكسيتوسين الموجود في جسم المرأة والذي يفرز خلال عملية الولادة لتسهيلها، كما يفرزخلال فترة الرضاعة ليسهل مرور الحليب خلال قنوات الثدي والحلمة إلى فم الرضيع.

هل هناك أخطار من التوليد التحريضي؟
الخطر الوحيد هو أن لا يستجيب الرحم للعقار، ولا تحدث انقباضات كافية في الرحم لدفع الجنين، وفي هذه الحالة تلجأ الطبيبة إلى الولادة القيصرية.

أو أن يكون تأثير الدواء قوياً على الرحم، فيؤدي إلى انقباضات قوية، الأمر الذي يستدعي إيقاف عقار اكسيتوسين حتى تعود الانقباضات عادية ومقبولة، أو اللجوء للولادة القيصرية. أما إن كانت هناك أسباب مرضية وراء التعجيل بالولادة فقد تكون هناك مضاعفات من نوع آخر.

كم تحتاج العملية من زمن؟
قد تحتاج العملية إلى يومين أو ثلاثة، وعادة ما تكون أقل من ذلك، إلا في حالة الحامل "البكرية". وفي حالة وجود آلام بسبب تشنجات الرحم قد تعطي الطبيبة عقار "بوسكوبان" لتقليل التقلصات والسيطرة على الألم

نصيحتى بتناول العسل الطبيعى لانه يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذلك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة لذلك يمكنك تناول 3 ملاعق يوما من عسل النحل الطبيعى الاصلى .

ان الجماع بينك وبين زوجك مهم لان السائل المنوى يحتوى على هرمون البروستاجلاندين وهو نفس الطلق الصناعى الذى يعطوه للحامل لتحريض الرحم وبالتالى فهذا الهرمون يقوم بالتاثير على الياف الرحم العضلية فيؤدى الى حدوث الانقباضات التى تؤدى الى حدوث الولادة .وهو كما ترى موجود فى العسل والسائل المنوى للزوج

وايضا والتمر اى الرطب لانه يقوم بتحريض الرحم ومنه يبدأ عنق الرحم فى الانفتاح لتبدأ مراحل الولادة ...
وهو غذاء السيدة مريم وقت الولادة مصداقا لقوله تعالى قال تعالى: { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا . فناداها من تحتها ألاتحزني قد جعل ربك تحتك سريا.وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليه رطبا جنيا . فكلي وأشربي وقري عينا}

هنا حكمة طبية تتعلق بإختيار ثمرة النخيل دون سواه من ناحية وتوقيته مع مخاض الولادة من ناحية أخرى:

- ثمرة النخل (الرطب) تحوي مادة قابضة للرحم تقوي عضلات الرحم فتساعد على الولادة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة

-لرطب يحوي نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم وهي مصدر الطاقة الأساسي وهو الغذاء المفضل للعضلات وعضلة الرحم من أضخم العضلات وتقوم بعمل جبار أثناء الولادة وعلماء التوليد يقدمون للحامل وهي في حالة المخاض الماء والسكر بشكل سوائل سكرية ولقد نصت الآية على إعطاء السوائل ايضا مع السكاكر بقولة تعالى: (فكلي واشربي) وهذا إعجاز آخر.

- الرطب يخفض ضغط الدم عند الحامل لمدة بسيطة ثم يعود لطبيعته وذلك ليقلل كمية نزف الدم

-الرطب مادة لينة ومن المعلوم طبيا أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل عملية الولادة بتنظيفها

للأمعاء الغليظة .

وان شاء الله باخذ بهذة النصائح تلدى خلال يومين بشكل طبيعى جدا وطبعا اذا احتاج الامر للطلق الصناعى فلا بأس لاخذه طالما بقاء الحمل مضر ...
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي
http://forum.sedty.com/t72480.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 02-15-2008, 02:56   رقم المشاركة : 2
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي


مشكوره حبيبتي
على المعلومات المفيده

الله يوفقك

فعلا كنت بحاجه الى معلومات عنها


انتظر جديدك

دمتي بحفظ الرحمن


قديم 02-15-2008, 20:52   رقم المشاركة : 5
:: سيدة نشيطـة ::











افتراضي


ذكرتيني بالطلق الاصطناعي الله لا يورجينياه مرة تانية لانه كله عذاب والم شديد
مشكووورة

قديم 06-12-2010, 02:00   رقم المشاركة : 6
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي


الله يعطيك العافيه حبيبتي

قديم 05-17-2011, 17:03   رقم المشاركة : 7
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي


الله يعطيك العافيه وبجرب واشوف

قديم 05-17-2011, 18:28   رقم المشاركة : 8
:: سيدة جـديـدة ::










افتراضي رد: تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي


الم وعشناه..والحمد لله على كل حال..


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال اتصلى بنا 0112499111 / 0554171121
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111 / 0554171121

إضافة رد




تعرفي.... على حقيقة الطلق الصناااااعي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرجال يصنعون عظائم الأمور هذه حقيقة ،لكن النساء يصنعن الرجال هذه حقيقة ننساها دائما رناالشوق الحياة الزوجية 7 11-20-2014 01:27
لتسهيل الولادة وبداية الطلق. المنارة 999 الحمل والولادة 30 04-01-2013 00:36
الطلق الصناعي رنيم الغربة المواضيع المكررة 8 02-23-2012 23:47
اين كنتي اثناء الطلق افراااااااح الحمل والولادة 39 10-24-2011 19:10
الطلق الصناعي متى ولماذا جوسى الحمل والولادة 10 05-16-2010 21:34







Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter