أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




العلاقة بين الأسنان والحمل


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter


Sponsored Links
قديم 04-21-2008, 10:47 AM   رقم المشاركة : 1
:: VIP ::











افتراضي العلاقة بين الأسنان والحمل

العلاقة بين الأسنان والحمل



بسم الله الرحمن الرحيم

فترة الحمل من الفترات العصيبة التي تمر على المرأة, وذلك بسبب ما تواجهه فيها من متاعب وآلام ومشاكل نفسية قد تعكر جو الحامل لفترة طويلة وقد تجعلها تفكر كثيرا قبل الشروع في هذه التجربة مرة أخرى. الطب الحديث يحاول جاهدا في تخفيف وطأة الحمل على الحامل وذلك باتباع أساليب حديثة واقية من كثير من الالتهابات والالآم التي يمكن حدوثها خلال هذه الفترة, ومنها الزيارة المنتظمة للطبيب المختص واتباع نظام غذائي معين وعمل تمارين رياضية خاصة بالحوامل.

ومن الأمور التي قد تعكر صفو هذه الفترة آلام الأسنان والتهابات اللثة, التي ان لم تتم الوقاية منها ستكون سببا في تعاسة الحوامل. ان تسوسات الأسنان والتهابات اللثة تتطلب استخدام كثير من العلاجات والتي لا يمكن استخدامها في فترة الحمل. ولذلك من المهم جدا أن تعتني المرأة الحامل بصحة فمها وأسنانها خلال هذه الفترة وان تنخرط في برنامج صحي خاص بصحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل.
والآمر الذي يزيد الأمور تعقيدا ان التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل تجعل من اللثة والأسنان أكثر حساسية للبكتيريا وعرضة للالتهابات والتي تؤثر على صحة المرأة الحامل وعلى الجنين أيضا.


نصائح وارشادات للمرأة الحامل:

1- اذا كنت سيدتي تخططين للانجاب فيجب عليك قبل البدء في هذا المشروع الجبار زيارة طبيب الأسنان وذلك للكشف علي الأسنان وتنظيفها وعلاج أي التهاب لثوي أو تسوس وأخذ الارشادات الهامة لفترة الحمل ولاجابة أي استفسار لديك. كما ان الانخراط في برنامج صحي متكامل لصحة الفم والأسنان خلال هذه الفترة يضمن لك التقليل من متاعب الحمل.

2- الأفضل ان يتم عمل أي علاج غير طارئ للأسنان واللثة اما قبل أو بعد فترة الحمل. اما العلاجات الروتينية والمهمة فيستحسن ان يتم عملها في الثلث الثاني من الحمل والابتعاد عن الثلث الأول والنصف الأخير من الثلث الثالث وذلك لأن هذه المراحل حرجة لصحة الطفل ونموهـ .

3- لا تتهاوني في زيارة طبيب الأسنان بانتظام حتى لو لم تشعرين بأي آلام. وتنظيف الأسنان من أي جير أو كلس قد يحميك من التهابات اللثة وتسوسات انت في غنى عنها. وطبعا يتم تحديد المواعيد حسب ارشادات الطبيب.

4- حافظي على نظافة أسنانك باستمرار وباهتمام أكثر من المعهود ويمكن ذلك عن طريق تفريش الأسنان مرتين إلى ثلاث مرات يوميا واستخدام فرشاة ناعمة الشعيرات. وعند التفريش يجب عليك سيدتي النظر إلى المرآة والتأكد من تفريش جميع أجزاء الأسنان وخاصة منطقة التقاء اللثة بأسطح الأسنان. كما ان استخدام الخيط السني مهم جدا وذلك لتنظيف الأسطح الجانبية للأسنان. كما ان استخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلورايد مهم جدا.

5- اذا شعرت بالقيء أو الغثيان من معجون الأسنان فيمكنك تغييره واستخدام معجون بنكهة مختلفة ورغوة أقل. اسألي الطبيب المختص عن المعجون المناسب, وفي بعض الأحيان ينصح بعدم استخدام معجون الأسنان والاعتماد على بعض أنواع غسول الفم والتفريش من دون معجون.

6- اذا شعرت بأي أعراض لالتهابات اللثة أو تسوسات الأسنان فيجب عليك عند زيارة طبيب الأسنان إخباره بأنك حامل وعدم التعرض للأشعة التشخيصية وذلك لما لها من أضرار على نمو الجنين, وأحيانا وللضرورة القصوى وفي الوقت المناسب خلال فترة الحمل يمكن أخذ أنواع من الأشعة الخاصة بالأسنان وذلك بعد أخذ الاحتياطات اللازمة من قبل طبيب الأسنان. وكذلك فان استخدام الأدوية من مسكنات ومضادات حيوية يجب ان يتم تحت اشراف طبيب الأسنان وبالتنسيق مع طبيب النساء والولادة. وخير دليل على ذلك المضاد الحيوي المعروف بالتيتراسايكلين والذي يؤدي استخدامه إلى التأثير على تكوين عظام وأسنان الجنين.

7- اذا كنت سيدتي تعانين من الغثيان المستمر فيجب عليك معرفة ان تعريض الفم للأحماض الناتجة عن القيء باستمرار يؤدي الى تآكل طبقة المينا الصلبة وجعلها هشة بسبب خروج الكالسيوم منها مما يؤدي الى زيادة حساسية وتسوسات الأسنان. فلذلك يجب عليك ان تعادلي الوسط الحامضي المتكون بعد القيء وذلك باستخدام محاليل الفلوريد أو المضمضة المستمرة بالماء الدافئ وعدم تفريش الأسنان بعد القيء مباشرة والانتظار حتى تتم معادلة الوسط الحامضي ومن ثم الشروع في تفريش الأسنان بفرشة ناعمة الشعيرات.

8- يجب عليك التقليل من الأغذية المليئة بالسكريات وذلك للتقليل من نسبة حدوث تسوسات الأسنان خلال هذه الفترة الحرجة.

9- يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي غني بالكالسيوم والفيتامينات المهمة لصحة الفم والأسنان.

مفاهيم خاطئة:

* تعتقد المرأة الحامل ان زيارة طبيب الأسنان في هذه الفترة خطيرة وغير ضرورية والعكس صحيح ولكن يجب اختيار الطبيب المناسب ذو الكفاءة والمعرفة والتنسيق مع طبيب النساء والولادة.

* يعتقد البعض ان الجنين هو المسوؤل عن تساقط أسنان المرأة الحامل وذلك بسبب امتصاص الجنين للكالسيوم من اسنانها وهذا خطأ شائع, والصحيح ان الغذاء السليم هو الذي يساعد على امداد الطفل بالكالسيوم المطلوب, وهذا الغذاء في متناول الجميع هذه الأيام ولسنا في عصر المجاعات لكي يؤدي نمو الجنين الى تآكل الأم. كما أن الأسنان لا يمكن ان تمتص بعد كمال نموها على عكس العظام والتي تمثل مخزنا للكالسيوم للجسم يتم أخذ الكالسيوم منها عند الضرورة ومن ثم تخزينها بالكالسيوم عند وجود فائض في الدم وذلك في ظل وجود التغذية السليمة, وسبب تآكل الأسنان وسقوطها كما ذكرنا سابقا هو تعرض المرأة الحامل الى أمراض اللثة واهمالها لعلاجها والغثيان المستمر والذي يؤدي الى تآكل الأسنان والحساسية المفرطة.

* يعتقد البعض ان جميع العلاجات المستخدمة في فترة الحمل ضارة جدا وخاصة المضادات الحيوية, هذا الكلام صحيح الى حد كبير ولكن هناك بعض الأدوية المسموح باستخدامها في هذه الفترة وعند الضرورة ولاستخدامها يجب مراجعة الطبيب المختص ألا وهو طبيب النساء والولادة.



منقول
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
العلاقة بين الأسنان والحمل
http://forum.sedty.com/t84563.html




رد مع اقتباس

Sponsored Links




قديم 04-21-2008, 10:52 AM   رقم المشاركة : 2
:: سيدة مميـزه ::










افتراضي


ألف شكر أختي موضوع مفيد
الله يعطيك العافية


قديم 04-21-2008, 11:22 AM   رقم المشاركة : 3
:: سيدة رائعــة ::










افتراضي


تسلميلي
معلومات قيمة جدا
وكانت في بالي هذة الاسئلة وانتي بطرحك للموضوع اجبتي عليها
ألف شكر لك سيدتي
ننتظر المزيد
دمتي

قديم 04-26-2008, 01:53 AM   رقم المشاركة : 8
عضٌوة شٌرٍفـَ منتديـُآت سَيدتـيّ











وسام العطاء لمنتديات سيدتي شكر وتقدير وسام العضوة المتعاونه 
افتراضي


الله يوفقك حبيبتي على الموضوع

مهم لكل الحوامل

انتظر جديدك


برنامج تكسير الدهون وازالة السيلوليت بدون عمليات 6 جلسة 1000 ريال 0112499111_0554171121 اتصلى بنا
تفتيح البشره وازالة التصبغات بياض حتى 4 درجات ازالة الكلف في جلسة واحده. يصلك اينما كنت 0112499111/0554171121

إضافة رد




العلاقة بين الأسنان والحمل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقويم الأسنان زينب بوبا صحتك 11 03-26-2013 12:14 PM
تلون الأسنان لمحة حزن صحتك 7 03-25-2012 12:53 AM
القهوة والحمل nona17 الحمل والولادة 7 07-02-2009 02:01 PM
انا والحمل ترجو الجنه الحمل والولادة 10 01-21-2009 10:13 AM
الأسنان LND_R صحة الطفل 3 11-23-2008 09:12 PM






Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter