10نصائح للتخلص من الام الظهر

11-21-2008, 13:48

10 نصائح للتخلص من آلام الظهر




تنقسم هذه الآلام إلى عدة أنواع:

النوع الأول: ألم يصيب أسفل الظهر ويمتد إلى الساقين.

النوع الثاني: ألم يصيب المفصل الحرقوفي ويكون عميقًا في منطقة الإليتين، وقد يمتد إلى الناحية الخلفية أو الجانبية للفخد، وعادة يظهر هذا النوع من الألم كلما تقدم الحمل، وفي بعض الأحيان يمتد إلى ما بعد الولادة.

النوع الثالث: «الألم الليلي»، وهو ألم يصيب منطقة أسفل الظهر، وتشعر به المرأة الحامل عند الاستلقاء للنوم ليلاً.

والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الأنواع من الآلام منها:

- التغيرات الطبيعية التي تحدث أثناء فترة الحمل.

- زيادة الوزن أثناء الحمل.

- تغيرات وزيادة في إفراز بعض الهرمونات التي تسبب زيادة رخاوة الأربطة والعضلات.

- تغيرات في مركز الثقل.

وتظهر آلام أسفل الظهر عند ممارسة بعض أنواع الأنشطة، مثل المشي، الوقوف مدة طويلة، الجري، الانحناء إلى الأمام، التقلب على السرير، وحمل الأشياء.

أيضًا كلما تقدم الحمل وازداد وزن الجنين، ازداد التوتر والعبء على المفاصل والعضلات والأربطة في منطقة أسفل الظهر، وازداد ضعف عضلات البطن، وفي الوقت نفسه تزداد إفرازات بعض الهرمونات التي تعمل على رخاوة العضلات والأوتار والأربطة بهدف زيادة مرونة وتمدد قناة الولادة.

ولا يقتصر تأثير هذه الهرمونات على حوض المرأة الحامل فقط، وإنما يمتد ليشمل جميع المفاصل، بما فيها مفاصل العمود الفقري، ويؤدي هذا إلى أن يفقد العمود الفقري قدرته ومرونته الكاملة على مواجهة الضغوط والتوترات المتزايدة، بسبب القوام الجديد للمرأة الحامل وزيادة وزن الجنين.

أما النوع الثاني الخاص بألم المفصل الحرقوفي فإنه عادة يكون ناتجًا عن إفراز أنواع من الهرمونات تسبب مرونة في المفاصل وارتخاءً في الأربطة المحيطة بها، ويزداد الألم أثناء الوقوف أو المشي أو قيادة السيارة مسافة طويلة، وعند الاستلقاء على السرير أو النهوض منه.

أما بالنسبة لآلام أسفل الظهر الليلية فإن هذا النوع من الآلام يبدأ عند الاستلقاء على الفراش، ويسبب ذلك الألم أرقًا للسيدة الحامل، ويرجع سببه إلى زيادة تدفق الدم داخل الأوعية في الحوض وأسفل الظهر.

* كيفية الوقاية من تلك الآلام

الوقاية من هذه الآلام تتطلب المحافظة على قوام سليم، وتجنب الأوضاع الخاطئة، ووضع وسادة أسفل الظهر إذا جلست المرأة الحامل فترة طويلة، وتجنب الوقوف فترة طويلة تزيد على 30 دقيقة، وكذلك تجنب الجلوس فترة طويلة متصلة، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة، واتباع الإرشادات الصحية عند الاستلقاء على الفراش أو مغادرته.. وينصح أيضًا باختيار حذاء مريح، وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي، ووضع وسادة رقيقة بين الساقين وتحت البطن عند الاستلقاء على الجنبين، والمداومة على ممارسة الرياضة خاصة تمارين تقوية عضلات الظهر، واختيار المرتبة المناسبة للسرير التي ليس من الضروري أن تكون غالية الثمن.


انشاء الله يعجبكم الموضوع
منقول

الصورة الرمزية نوت
الصورة الرمزية شريان روحي
11-30-2008, 14:55
مشكورين خواتي على الردود
وان شاء الله تشوفوني في مواضيع احلى


اختكم رماد الايام


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الام الظهر انواعها وتشخيصها صحتك
الام اسفل الظهر صحتك
الاباضة و الام الظهر أسئلة وإستفسارات الحمل والولادة
بالصور المتحركة تمارين للتخلص من ترهل البطن وشد الظهر والأفخاذ والأرداف تمارين رياضية للرشاقه
الام الظهر @الدوره الشهريه@ صحتك

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 16:12.