• 1
  • 2
  • 3
  • 4
11-04-2006, 01:31 صباحاً

س 901 :هل لطول استعمال المرأة لحبوب منع الحمل علاقة بتغير حجم الثديين عندها؟ نعم ! يلاحظ أن طول استعمال أقراص منع الحمل يؤدي أحيانا إلى صغر حجم الثدي وضموره. ويمكن للمرأة التي تحدث لها هذه المشكلة أن تتوقف عن تناول الأقراص وتستعمل طريقة أخرى هي أو زوجها إذا كانا مصرين على منع الحمل وكانا متأكدين من أن لهما عذرا شرعيا في ذلك.
س 902 : ما علاقة الرحم المقلوب بامتـناع الحمل ؟
الرحم المقلوب أو ميله إلى الخلف يحدث عند حوالي 20 % من السيدات,وهو غالبا لا يمنع الحمل لكن قد يُعوقه فقط.وإصلاح وضع الرحم بجراحة لا يليق إلا بعد مرور أكثر من عام ونصف أو عامين على الزواج وبعد التأكد من أن سبب تأخر الحمل هو الرحم المقلوب لا غيره.
س 903 : هل استعمال الحاجز الواقي من طرف الرجل أثناء الجماع كوسيلة من وسائل منع الحمل,هل هو مضر بالصحة أم لا ؟
الحاجز الواقي وسيلة ليست فعالة تماما مثلها مثل سائر وسائل منع الحمل الأخرى,ولكنها من جهة أخرى وسيلة ليست لها بصفة عامة أية أضرار على الصحة العامة للزوج أو الزوجة.وهذه الطريقة أصبحت متبعة عند كثير من العائلات التي تريد منع الحمل.
س 904 : هل طريقة القذف الخارجي مضمونة لمنع الحمل أم لا ؟
طريقة القذف الخارجي أو العزل غير مضمونه أولا,ثم هي مضرة كما قلنا من قبل للصحة النفسية والجسمية بالنسبة للزوج وللزوجة.ومن هنا فإن على من يستعمل هذه الطريقة أن يفكر أكثر من مرة من أجل العدول عنها إلى طريقة أخرى غير مضرة أو أقل ضررا منها.
س 905 : إذا كانت الحيوانات المنوية للرجل ضعيفة الحركة بحيث لا يمكن أن تصل إلى البويضة لتلقيحها,ما الحل؟وهل يمكن أن يؤتمن الطبيب على التلقيح الاصطناعي بحيث لا يستعمل في العملية ماء رجل آخر غير الزوج عوض ماء الزوج بالذات؟
يمكن في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب الذي يعمل من أجل توصيل الحيوانات المنوية إلى البويضة في مكانها بواسطة جهاز خاص.وإذا تمت العملية بماء الزوج وببويضة الزوجة وفي رحم الزوجة فإن العملية جائزة ولا حرج فيها بإذن الله.وعند الإخصاب تحدث عملية انقسام متتالية وتقوم البويضة بالتحرك إلى الرحم حيث تلتصق بجداره وتنمو نموها الطبيعي.أما الخوف من غش الطبيب فالتخلص منه بإذن الله سهل وبسيط إذا تم البحث عن طبيب ثقة حتى ولو كان كافرا إذا لم يوجد الطبيب المسلم الثقة.ويمكن أن تتم العملية بطريقة سهلة وأمام الزوج والزوجة بطريقة يصبح معها احتمال الغش يكاد يساوي الصفر بالمائة.
س 906 : هل يمكن أن يؤدي الغضب إلى وفاة الجنين في رحم أمه ؟
الغضب يؤثر على الجنين فتزداد حركته وأحيانا تقل,ولكنه لا يؤدي إلى وفاته إلا بطريق غير مباشر.ومعنى ذلك أن الغضب في حد ذاته وبطريق مباشر لا يمكن أن يؤدي إلى وفاة الجنين.أما إذا كانت المرأة تشكو من ارتفاع في الضغط وتعرضت إلى ضغوط نفسية مستمرة وإلى غضب فإن ضغطها يمكن جدا أن يرتفع إلى منطقة خطرة,وهذا قد يؤدي إلى وفاة الجنين.
س 907 : هل حبوب منع الحمل تتعارض مع إصابة السيدة بالغدة الدرقية ؟
حبوب منع الحمل تتعارض بالفعل مع وجود الغدة الدرقية عند المرأة,ومنه فإن المرأة تُنصح في هذه الحالة باستخدام وسائل أخرى لمنع الحمل مثل استخدام اللولب أو الغلاف الواقي أو أقراص موضعية بالمهبل.
س 908 : هل اللولب وسيلة طبيعية لمنع الحمل,وهل تحدث منه مضاعفات ؟
اللولب له بعض المضايقات مثل حدوث الحيض بغزارة.ويمكن تحاشي هذه المضاعفات باختيار الحالات المناسبة لتركيب اللولب حيث أنه لا توجد وسيلة واحدة يمكن تطبيقها على الجميع بدون استثناء.ولكن الاختيار يتوقف على الفحص الطبي للسيدة لتحديد نوع الوسيلة المناسبة.واللولب وسيلة فعالة إلى حد كبير لمنع الحمل المؤقت.وفرصة حدوث الحمل مع وجود اللولب ضئيلة,وقد يكون سببها سوء اختيار الحالة أو عيب في طريقة تركيب اللولب.واللولب ليست له أضرار بشكل عام,ولا يليق بالمرأة أن تخاف منه.وعليها أن تعلم بأنه توجد منه أشكال وحجوم مختلفة.أما كي قناة فالوب وسدها بفتحة بجدار البطن فهو ليس تعقيما مؤقتا بل دائما لأن إعادة توصيل القناة وإزالة الجزء المحروق المسدود تعتبر من أدق العمليات,ونسبة نجاحها 5 أو 10 % إذا تمت على أيدي أبرع الجراحين.
س 909 : هل يمكن أن يؤدي الإكثار من الاستمناء إلى الإنقاص من طول الذكر؟
من حيث الأصل لا علاقة للاستمناء بإطالة أو تقصير الذكر,لكن ربما-كما يقول بعض الأطباء-أدت الحالة النفسية المتدهورة للمستمني إلى ذلك.أي ما يصاحب العادة السرية من ندم وتأنيب ضمير وإحساس بازدواج في الشخصية و..كثيرا ما يؤثر على الحالة النفسية وبالتالي على قوة الانتصاب وبالتالي على طول العضو التناسلي للرجل.
س 910 : هل يمكن ذكر البعض من الأسباب النفسية للبرود الجنسي عند المرأة ؟
مر بنا هذا السؤال من قبل وأجبنا عليه.ويمكن أن نضيف الآن :
ا-سوء أو نقص التربية الجنسية عند الطفل,كتأنيبه على كل سؤال جنسي أو إنزال العقوبة به من أجل ذلك. ب-إعطائه معلومات خاطئة,فتكمن هذه المعلومات في عقله الباطن كربط المسائل الجنسية بالجهاز البولي مع أن الجهاز البولي شيء والجهاز التناسلي شيء آخر.
ج-تحذير الطفل من العملية الجنسية على اعتبار أنها عمل دنيء أو أنها منافية للآداب.
د-تفهيم الأم لطفلتها أن الرجال وحوش وأن الزوجة شهيدة وجديرة بالعطف.
هـ-وقد يلعب مركب النقص عند الإناث دورا هاما في البرودة,ويعبر عن نفسه بمقاومة الاستجابة للعملية الجنسية تحقيقا للمساواة بين الجنسين,فلا تشعر بلذة أثناء الجماع أو لا تستسلم لزوجها لأنها بتسليمها تعتقد أنها صارت خاضعة له وغير مساوية له.
س 911 : هل استعمال حبة من حبوب منع الحمل بعد الجماع لا قبله (وبدون سابق استعمالها من اليوم الخامس للدورة ) يفيد في منع الحمل أم لا ؟
هذا الاستعمال يجعل مفعولها ضعيفا,وإن كان الأمر يتوقف كذلك على ظروف الجماع وتاريخه بالنسبة للتبويض.وفي هذه الحالة لا داعي لمواصلة استعمال حبوب منع الحمل بعد هذا الاتصال الوحيد وخلال هذه الدورة لعدم جدواه أولا ولاحتمال حدوث حمل (وتعاطي حبوب منع الحمل قد يضر بتكوين الجنين).
س 912 : تزوجت منذ مدة.وفي المرة الأولى التي أجامع فيها زوجتي,عندما أدخلت ذكري (الذي لا يعتبر صغيرا) لم أجد صعوبة كبيرة وبدا لي بأن فرجها واسع,ومع ذلك لقد كانت تصرخ من الألم.والآن ش******** تزداد يوما بعد يوم في عفة زوجتي ولكنني لا أريد أن أظلمها,فماذا أفعل؟
كثير من الشباب والفتيات الذين يقدمون على الزواج يتصورون أن افتضاض غشاء البكارة يحدث بصعوبة،وينتج عنه نزيف دم،وآلام شديدة،وهذا غير صحيح لأن غشاء البكارة غشاء رقيق يقول الأطباء:"هو أرق من ورقة السيجارة لا يشعر الرجل بمقاومة ظاهرة عند الإيلاج كما لا تشعر المرأة بألم شديد إلا إذا تشنجت وشدت أعصابها"،وينتج عن ذلك نقطة أو نقطتان من الدم تمتزج غالباً بمني الرجل وإفرازات الفرج,فلا تظهر واضحة لكل أحد.ومثل هذه الأمور تختلف من فتاة إلى أخرى،بل إن بعضهن له غشاء بكارة مطاطي لا يتمزق أثناء الإيلاج وإنما عند أول ولادة للمرأة كما قلت في أكثر من موضع.كما أن بعض النساء قد تزول بكارتها بلا وطءٍ كأن يكون بوثبة أو إصبع أو حدة حيض أو..،ومع ذلك تبقى بكراً حقيقة وحكماً.والذي ذكرته من تألم زوجتك من الوطء أول مرة يدل على بقاء بكارتها وعفتها.ومنه فلا يجوز لك الاستسلام لهذه الوسوسة التي تجني بها على بيتك وعلى زوجتك.
س 913 : عند الجماع يطلب مني زوجي أن نتكلم كلاماً صريحاً عن الجنس والجماع والذكر والفرج وذلك باستخدام أسماء الذكر والفرج والعلاقة الجنسية باللهجة الدارجة والصريحة,لأنه يستمتع بهذا كثيرا.ما رأي الدين في هذا,وهل يعتبر من الفحش في القول أم لا؟
إن للرجل أن يتمتع بزوجته كيفما شاء،وللمرأة كذلك أن تتمتع بزوجها كيفما شاءت.ويشمل ذلك الكلام والأفعال.والحديث عن الجنس بين الزوجين يمكن أن يكون من أسباب تقوية الصلة بينهما ومن وسائل المداعبة فيما بينهما,ولكن بشرط ألا يكون مضمون الحديث كلاما فاحشا.فإذا وصل الأمر إلى الكلام البذيء الفاحش أصبح محرماً في ذاته,والله أعلم.
س 914 :هل يمكن أن يحدث الصداع النصفي عند المرأة لأسباب جنسية؟
نعم ! وعلى سبيل المثال فإن الصداع الذي يلي المعاشرة الجنسية يمكن أن يكون سببه عدم اكتفاء المرأة جنسيا من زوجها والذي سببه سرعة القذف عنده.وهذه السرعة في القذف يمكن أن يعالجها الزوج بينه وبين نفسه كما يمكن أن يستعين بزوجته.فإذا لم يتخلص من ذلك عليه باستشارة الطبيب.
س 915 : هل يكثر حدوث النزيف(وهو الدم الغزير الذي يمكن أن ينزل من المرأة عند الجماع الأول) عند الزوجة ليلة الدخول؟
إن المعتاد في ليلة الدخول هو نزول قطرات قليلة من الدم فقط من المرأة (وهذا ما يزعج بعض الأزواج الجهلة ويجعلهم يتشككون ظلما في عفة زوجاتهم) ولا يحد ث النزيف إلا نادرا.ويمكن للزوجة أن تتناول ليلة الزفاف بعض الأقراص المهدئة,كما يمكن أن تستخدم بعض المواد اللزجة مثل المراهم المطهرة والتي تسهل دخول الذكر إلى الفرج.

س 916 : ما علاقة الاتصال الجنسي (عند المرأة) الآلي الخالي من الانفعال بالبرود الجنسي عندها؟
هناك علاقة وثيقة,لأن المرأة بسبب اعتقادها أن الجماع والجنس من مستلزمات الزواج ولمصلحة الزواج فقط,وأن العملية الجنسية قذرة,فإنها بذلك تجرد الجنس من الجانب المعنوي أي جانب الحنان والعطف والإعجاب بالرجل.وهذا خطأ من أكبر الأخطاء التي ترتكبها المرأة والتي تؤدي إلى إصابتها بالبرود الجنسي وتدفع الرجل من جهة أخرى إلى الارتماء في أحضان غيرها من النساء أو إلى التقوقع على نفسه نادبا حظه السيئ مع هذه المرأة الباردة الجافة.
س 917 : هل يمكن للمرأة أن تباهي ببرودها الجنسي؟
نعم,قد تكبت المرأة الرغبة في العملية الجنسية طوعا أو كرها,وذلك بأن تتسامى بها وتوجهها إلى أعمال ذهنية أو اجتماعية,فتحتقر الجماع والرغبة الجنسية وتصبح غير شهوانية وتتأخر بقوة إرادتها وتباهي ببرودها وتنظر للعملية الجنسية بأنها أقل من مستواها ومن كرامتها.
س 918 : ما الرأي في زوج لا يهمه في المرأة التي يريد أن يتزوج منها إلا كونها جميلة وأنه سيستمتع بها كثيرا من الناحية الجنسية ؟
لقد حذر رسول الله-ص-الرجل من أن يتزوج المرأة لا لشيء إلا لجمالها,وأمر في المقابل بأن يكون الدين هو الأساس:" فاظفر بذات الدين تربت يداك".إن الزواج إذا كان قائما على الجنس فقط وتبدلت رغبة الزوج عن امرأته بعد الاستمتاع الطويل بها وتحولت شهوته إلى امرأة أخرى,ترك الزوجة الأولى وسعى إلى الثانية.وأما إذا كان الحب بين الزوج والزوجة يعني أكثر من اللذة الجنسية وأكثر من مخدع للوصال,وكانت العائلة تعني أكثر من عضو تناسل وبطن وحمل,فعند ذلك يدوم الوفاء وتستمر العائلة مع استمرار العلاقات الزوجية على أحسن ما يرام.
س 919 : دخلت منذ أسبوع بزوجتي التي أعرف أنها طاهرة وعفيفة,ولم ينزل منها دم.ولقد علمت أن عدم نزول الدم ليس دليلا على انحراف أو فسق وفجور عند الزوجة,ومع ذلك أحببت أن ينزل منها دم(حتى وإن كنت مصرا على أن لا أظهره لأحد) وأرى أن ليلة الدخول بلا دم ليست لها قيمة كبيرة لذلك فأنا قلق وأحب أن أتصل بشيخ يرقي زوجتي برقية قد تساعد على نزول الدم منها في جماع لاحق في الأيام المقبلة بإذن الله.هل أنا مصيب أم مخطئ ؟
أصبت إصابتين:الأولى حين أحسنت الظن بزوجتك التي قلت بأنها طاهرة وعفيفة,والثانية حين قررت بأن لا تسمح لأي كان أن ينظر إلى الدم الذي كان يمكن أن ينزل من زوجتك.ولكنك أخطأت في المقابل خطأين:
ا-أما قولك بأن ليلة الدخول بلا دم لا قيمة كبيرة لها,قول لا معنى له.ولعل السبب في هذا التفكير هو التأثر بالعادات والتقاليد البالية التي عششت في أذهان الكثير من الناس في العقود الأخيرة.وروعة ليلة الدخول عند الرجل وعند المرأة والتي تجعل منها أحسن ليلة في حياة كل منهما لا علاقة لها البتة بالدم النازل من المرأة.بل إن نزول الدم يغلق شهية الرجل للجماع مرة أخرى ويدعوه إلى أن يبتعد عن زوجته فلا يجامعها يوما أو يومين حتى يلتئم الجرح,أما عدم نزول الدم فيمكن أن يفتح شهية الرجل لأكثر من جماع في نفس الليلة الأولى.
ب-وأما التصور بأن الرقية هنا تجعل الدم ينزل من المرأة عند الجماع فهو تصور يشبه قولك"سأتعشى اليوم بالباذنجان لأنجح في امتحان البكالوريا في الأيام المقبلة".إن الرقية تبطل بإذن الله السحر والعين والإصابة بالجن وليست لها أية علاقة بنزول الدم أو عدم نزوله.
س 920 : ما الذي يُنصح به من تزوج بامرأة شهوانية مرهفة الإحساس متحمسة للجماع؟ ينصح بأن لا يحاول إرضاء شهوات زوجته المتقدة غاية الإرضاء حتى ولو واتته القوة والقدرة,لأنه إذا أرضاها مرة قد لا يستطيع إرضاءها ثانية فيدفع الثمن غاليا ويندم حين لا ينفع الندم.إن من الرجال من يستهتر فيفرط في اتصالاته الجنسية مع زوجته إفراطا في القوة والعدد ولكنه بعد ذلك لا يستطيع الاستمرار في منح زوجته هذه اللذة المتكررة العنيفة فترة طويلة.إن من مصلحة الرجل أن يرضي زوجته ولو نسبيا لكن بشكل دائم ومستمر,وهذا أفضل له ألف مرة من أن يرضي زوجته بشكل كامل لشهور ثم يتوقف توقفا مفاجئا,وعندئذ يقف الزوج أمام حلين أحلاهما مر:إما أن يترك شهوات زوجته متقدة دون إطفاء وإرواء فتصاب باضطراب عصبي يهدم سعادة الزواج وهدوءه,وإما أن يحاول إرضاءها وتلبية رغبتها الثائرة فيجهد نفسه إجهادا مُفرطا ودائما لا ينتهي مادام حيا.
س 921 : هل امرأة الأربعين ما تزال قوية وجذابة جنسيا ؟
الأمر نسبي,ومع ذلك فإن البعض من الأطباء يعتبرون نساء الأربعين في أيامنا هذه شابات.ويؤكد هذا ما قاله الكاتب النفسي"جيمس دجلس" من أن امرأة الأربعين في أيامنا لا تقل شبابا ونضارة عن امرأة الثلاثين منذ 100 سنة.
س 922 : ما هو الفارق في السن المستحسن بين الزوجين من أجل إمكانية أكبر لحصول التوافق الجنسي لأطول مدة ممكنة ؟
هو عند الكثير من علماء النفس والجنس والأطباء ما كان أقل من 10 سنوات.
س 923 : من يُعلم الآخر مسائل الجنس : الزوج أو الزوجة ؟
لا شك أنه الزوج بالدرجة الأولى.بهذا يقول الشرع والطب وعلم النفس والواقع والعقل والمنطق و..ولا بأس بطبيعة الحال من أن يتعلم الرجل من زوجته في بعض الأحيان.
س 924 : ما هو السن المناسب للزواج في عصرنا اليوم للذكور وللإناث ؟
لأسباب كثيرة منها قدرة الزوجين على تحمل أعباء الحياة الزوجية وكذا إمكانية أكبر لحصول التوافق الجنسي بين الزوجين لأطول مدة ممكنة,رأى بعضهم أن أنسب سن لزواج الرجل اليوم هو سن الثلاثين وأنسب سن للفتاة هو ما بين 20 و 25 سنة,والله أعلم بالصواب.
س 925 : هل يجوز للزوج أن يطلق زوجته بسبب أنه اشترط في العقد أن تكون بكرا ثم ظهر له في ليلة الدخول بأنها ثيبا بغير جماع ؟
إن اشترطها بكراً فبانت ثيباً بغير جماع،فإنه لا خيار له في أن يطلقها أو لا يطلق لأن ذلك مما يخفى على الولي،بل ويخفى على الزوجة نفسها,فضلا عن أنه ليس عيبا يعتد به ما دام بغير جماع سابق.
س 926 : هل يمكن للزوج أن يعرف بأن زوجته بكر بالفعل بالفحص الطبي السابق على الزواج عند طبيب ثقة ؟
قد يعرف الزوج ذلك وقد لا يعرف,لأن الطبيب قد يجد بأن الغشاء ممزق مثلا ولا يدري إذا كان قد تمزق بزنا سابق على الزواج أو بغير اتصال جنسي.وقد يجد الطبيب بأن المرأة تملك غشاءا مطاطيا لا يتمزق إلا بعد الولادة,ويمكن أن يجد صعوبة في معرفة ما إذا كانت المرأة قد زنت من قبل أم لا.وقد يجد الطبيب بأن المرأة لا تملك غشاء بكارة أصلا.ومع ذلك يمكن أن نضيف أمرين:الأول أن الزوج يفترض فيه أنه سأل بما فيه الكفاية عن عفة زوجته وأدبها وأخلاقها ودينها قبل أن يخطبها,ولا داعي عندئذ لإجراء الفحص الطبي قبيل الدخول.الثاني:أن الطبيب مع كل ما ذكرت قد يعرف إذا كانت المرأة بكرا أم لا ربما في أكثر من 50 % من الحالات.
س 927 : ما الفرق بين البكر والثيب ؟
أما البكر فهي التي لم توطأ من قبل,وأما الثيب فهي التي وطئت من قبل وزالت عادة بكارتها.
س 928 : ما الذي يجوز للزوج أن يفعله مع زوجته إذا وجدها زانية ومصرة على الزنا؟
يمكن أن يطلق إذا تأكد بيقين من أنها زانية ومصرة على الزنا.
س 929 : هل الآلام الزائدة عند الزوجة أثناء الجماع الأول دليل على أنها بكر ؟
لا! ليست دليلا قطعيا,لأنها يمكن أن تكون بكرا وتتألم ألما بسيطا فقط,كما يمكن أن تكون ثيبا(بلا جماع أو بزنا قديم لم يتكرر كثيرا) وتتألم ألما شديدا.
س 930 : ابتداء من أي سن للأولاد يصبح منصوحا للأب أن لا يجامع زوجته في البيت أمامهم ؟
يقول الأستاذ الدكتور محمد بكر إسماعيل-الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف-:"يُكره اللِّقاءُ الجنسيُّ بين الزوجَينِ في مكان يَنام فيه الأولاد الصغار متى بَلغوا الثالثة من أعمارِهم (وفي بعض الدراسات العلمية المعاصرة أثبتت التجارب أن التأثر يكون قبل ذلك بكثير وبعض الدراسات أرجعتها إلى سن تسعة أشهر ) ,لأنَّها السنُّ التي يُقلد فيها الأبناء آباءَهم وأمَّهاتهم دون تَمييز،ويَلتقطون منهم ومِن غيرهم صُورًا يَحتفظون بها في بَواطنهم ويَتذكَّرونها وهم كبار،فيكون هذا التذكُّر سببًا في احتقار آبائِهم وأمهاتهم والاستِخفاف بهم والحُكم عليهم بقِلَّة الحياء والخروج عن الأدَب",فلينتبه الآباء والأمهات إلى ذلك.
س 931 : كيف يكون النزيف بسبب ورم ليفي ؟
يعتبر الورم الليفي(ورم حميد) من أكثر الأورام شيوعا بين النساء.وعادة ما يحدث هذا النزيف الناتج عن الورم الحميد في صورة زيادة كمية الدم بدرجة كبيرة عما اعتادت عليه المرأة,أو استمرار الحيض لفترة طويلة,أو تكرار الحيض على فترات أقرب.
س 932 : ما علاقة التقدم في السن بعدد مرات الاحتلام ؟
كلما زاد عمر الرجل وزادت مسئولياته قلّت عادة مرات الاحتلام،وبالتالي زادت الفترات الزمنية بينها وبين بعضها البعض.
س 933 : ما هو النزيف المتعلق بأورام سرطانية ؟
هو الذي يحدث بعد انقطاع الحيض وبلوغ المرأة سن اليأس(يكون عادة في الفترة ما بين ال 50 وال 60 من العمر).ومثل هذا النزيف يجب أن يؤخذ بمنتهى الجدية,حيث أنه يشير في أغلب الحالات إلى وجود ورم سرطاني بجسم الرحم.
س 934 : متى يمكن للمرأة أن تعتبر نفسها بأنها في حالة نزيف شديد ؟
إن من العلامات الهامة للنزيف الشديد هي خروج الدم من فرج المرأة بلون فاتح حيث لا تتاح له الفرصة لأية تجلطات داخل الجسم بسبب غزارته واندفاعه,وإنما يتجلط خارج الجسم.أما في النزيف الخفيف فإن الدم يظهر عادة بلون غامق أو بني مصحوبا ببعض التجلطات,وفي هذه الحالة لا يعتبر النزيف شديد الخطورة.
س 935 : ما المقصود بالحياء الصادق والحياء الكاذب ؟
هذان النوعان موجودان في كل مجالات الحياة بما فيها التعليم مثلا(وأنا أستاذ بالمناسبة).إن التلميذ الذي يجد حرجا في أن يسأل معلمه عما لم يفهم,لا يعتبر متصفا بالحياء,بل الذي عنده هو خجل وحياء كاذب ليس إلا!.لكنني أركز الجواب هنا عن الحياء في مسائل الجنس.إن هناك وهمًا كبيرًا قد أحاط بمعنى الحياء أدى إلى بناء سد منيع هائل بين المسلم وبين معرفة ما يقوله دينه في جانب خطير من حياة كل إنسان رجلاً كان أو امرأة،وهذا الجانب يشمل كل ما له صلة بالأعضاء التناسلية أو بالمتعة الجنسية.لقد وردت عن رسول الله-ص-أحاديث عديدة ترفع من شأن الحياء ومن قيمته,منها ما ورد عن النبي-ص-أنه مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله-ص-: "دعه فإن الحياء من الإيمان"رواه البخاري ومسلم.والحياء السوي الذي يجله الإسلام،ويأمر به كل مسلم ومسلمة،هو ذلك الخلق الذي يبعث على اجتناب القبيح من الفعال،وهو غير الحياء الأعوج.والأفضل أن نسمي هذا الحياء الكاذب:الخجل المرضي،حتى يظل لفظ الحياء له جلاله الذي يسبغه عليه الإسلام ولا يختلط بأوهام خارجة تمامًا عن معناه الشرعي. هذا الخجل المرضي هو الذي يحول بين الفرد رجلاً كان أو امرأة وبين قول الحق في موقف، أو يصرفه عن فعل الخير في موقف آخر،وذلك لأدنى ملابسة عارضة يحيط بها هذا الموقف أو ذاك،كأن يكون هناك حشد كبير أو يكون الفرد حديث عهد بالأشخاص الحضور أو يكون أصغرهم سنًا أو مكانة،أو يكون الحضور بعضهم أو كلهم من الجنس الآخر،أو يكون موضوع قول الحق أو عمل المعروف له علاقة بالجنس الآخر،أو أن يكون الموضوع نفسه له صلة بالثقافة الجنسية أو ما إلى ذلك من ملابسات ضئيلة الشأن في ميزان الحق والواجب.فإذا حدث أي من هذه الملابسات فينبغي أن نسميه ضعفًا عن فعل الواجب،أو جبنًا عن قول الحق.وهكذا نسمي الأشياء بأسمائها ونميز الحياء الشرعي عن الخجل المرضي،ولننظر الآن كيف صحح أنس رضي الله عنه فهم ابنته للحياء الشرعي:عن ثابت البناني قال:"كنت عند أنس وعنده ابنة له.قال أنس:جاءت امرأة إلى رسول الله-ص-تعرض عليه نفسها،قالت:يا رسول الله،ألك بي حاجة؟ فقالت بنت أنس:ما أقل حياءها!! واسوأتاه, واسوأتاه.قال:"هي خير منك،رغبت في النبي-ص-فعرضت عليه نفسها".رواه البخاري.
س 936 : ما الذي يجوز للزوج أن يفعله مع زوجته إذا لم يجدها بكرا ليلة الدخول عليها كما هو متفق عليه من قبل الزواج ؟
إذا وجد الرجلُ(ليلة الدخول) المرأةَ على خلاف ما حصل عليه الاتفاق عند عقد الزواج ،فإن له الخيار عند كثير من العلماء فيما إذا اشترطها بكراً فبانت ثيباً بجماع :له الخيار في أن يمسكها أو يطلقها.وإنما يثبت الخيار للزوج في هذا كله بشرط أن لا يكون له علم سابق قبل العقد بأنها على خلاف ما اشترط.
س 937 : ألا يمكن أن تسعد فتاة جنسيا بزواجها من رجل يكبرها ب 15 أو 20 سنة؟
في الغالب يكون الفارق الأقل من 10 سنوات هو الأحسن والأفضل,ومع ذلك يمكن أن تسعد فتاة جنسيا بزواجها من رجل يكبرها ب 15 أو 20 سنة,وذلك كأن يتزوج رجل متقدم في السن-كهلا ودون أن يكون شيخا-في سن الأربعين مثلا فتاة في سن العشرين أو الخامسة والعشرين مثلا.إن زواجهما يمكن جدا أن يكون موفقا,لأن العروس لن تعرف إلا الاتصال المعتدل الذي يرضيها ويريحها,كما أن في استطاعة الزوج أن يستمر معها في هذا الجماع المعتدل لسنوات كثيرة دون أن يرهق نفسه.
س 938 : هل زواج الإنسي من جنية والجني من إنسية ممكن باتفاق العلماء ؟
لا! بل خالف في ذلك كثير من العلماء قديما وحديثا.نعم!لقد قلت من قبل بأن زواج الإنسي من جنية جائز عند المالكية,وعكسه (أي زواج الإنسية بجني)غير جائز لئلا تقول المرأة إذا وُجدت ‏حاملاً بأنها حامل من زوجها الجني,فيكثر الفساد.ولكنني أضيف الآن إلى ما قلت بأن تحكيم العقل والتجربة والدين و..يقودني إلى القول بأن الإمكان في حد ذاته,أي إمكان الزواج(لا الجماع)لإنسي بجنية أو لجني بإنسية مستبعد جدا, وهذا لتباين الجنسين واختلاف الطبعين،إذ الآدمي جسماني والجني ‏روحاني وهذا من صلصال كالفخار وذاك من مارج من نار،"والامتزاج مع هذا التباين ‏مدفوع،والتناسل مع الاختلاف ممنوع"كما قال الماوردي رحمه الله.
س 939 : هل زواج المسيار متفق على جوازه أم لا؟
لأنه لا يسلم من مؤاخذات،خاصة بعد وفاة الزوج من المشاحة والمشاحنة في الحقوق والإرث وغير ذلك،فإن البعض من أهل العلم منعوه ولم يجوزوه.لكن مادامت المسألة خلافية فلا حرج على من أقدم عليه وراعى كل شروطه وأركانه.وقد يظن البعض أن زواج المسيار زواج مؤقت بوقت وليس كذلك،بل لو وُقت بوقت محدد لكان باطلاً وكان متعة.
س 940 : ما المقصود بالزواج العرفي ؟
الزواج العرفي غالباً ما يطلق على الزواج الذي لم يسجل في المحكمة.وهذا الزواج إن اشتمل على الأركان والشروط وعدمت فيه الموانع فهو زواج صحيح، لكنه لم يسجل في المحكمة أو في البلدية.وقد يترتب على ذلك مفاسد كثيرة إذ المقصود من تسجيل الزواج في المحكمة صيانة الحقوق لكلا الزوجين وتوثيقها وثبوت النسب،ورفع الظلم أو الاعتداء إن وجد.وربما تمكن الزوج أو الزوجة من أخذ الأوراق العرفية وتمزيقها وإنكار الزواج,وهذه التجاوزات تحصل كثيراً.
س 941 : هل الزواج العرفي حرام أم حلال ؟
سواء كان الزواج عرفياً أو غير عرفي لا بد أن تتوفر فيه الأركان والشروط كي يكون صحيحاً.أما الأركان فأهمها الإيجاب والقبول.وأما الشروط فأهمها الولي،والشاهدان،والصداق (المهر).ومن هنا فإننا ننصح إخواننا بالبعد عن الزواج العرفي،والحرص على الزواج الصحيح الموثق.
س 942 : ما الحكم في الذي يتزوج امرأة بالطريقة الآتية: يلتقي الرجل بالمرأة ويقول لها:"زوجيني نفسك"فتقول:"زوجتك نفسي"،ويكتبان ورقة بذلك،ويعاشرها معاشرة الأزواج بحجة أنهما متزوجان زواجاً ‏عرفياً)؟
هذه الصورة ليست زوجاً لا عرفياً ولا غيره،بل هي زنا لأنها تمت بدون وجود ‏الولي والشاهدين.وعلى من فعل ذلك التوبة إلى الله سبحانه وتعالى، وإذا أراد ‏الزواج فليتزوج وفق الضوابط الشرعية المعتبرة في الزواج كما تقدم.‏
س 943 : لماذا هذا التفريق بين الرجل والمرأة في استجابة الواحد للآخر إذا طلبه للفراش؟
هو تفريق تمت فيه مراعاة الشرع للفروق الأساسية بين طبيعة الرجل وطبيعة المرأة.ومعلوم أن طبيعة الرجل تختلف عن طبيعة المرأة في الناحية الجنسية لأن رغبته في الجنس أكبر بكثير من رغبتها فيه،ومن هنا نص الفقهاء على أن الواجب على الزوجة تمكين زوجها من وقاعها في كل وقت رغب في ذلك،ولو كانت في شغل شاغل،وعلى أي هيئة كانت,طبعا ما لم يضرها أو يشغلها عن فرض.أما الرجل،فإنه لا يجوز له ترك فراش الزوجية وقتاً طويلاً يضر بالمرأة.
س 944 : ما أنواع اكتئاب ما بعد الولادة ؟
هناك 3 صور :الأولى: يحدث فيها الاكتئاب بصورة فجائية بعد يومين أو ثلاثة أيام من الولادة,وتشعر الأم بالكآبة والرغبة في البكاء.وبعد بضعة أيام تتحسن حالتها النفسية فجأة.وهذا النوع يحدث في حوالي 50 % من الحالات.ولا يحدث هذا للمرأة إلا مرة واحدة بعد الحمل الواحد.الثانية:قد يحدث بعد الولادة مباشرة أو بعد انقضاء بضعة أسابيع من الشعور بالسعادة,وتستمر هذه الحالة لشهور أو سنة ثم تعود المرأة إلى حالتها الطبيعية.وتحدث في حوالي 10 % من الحالات.الثالثة:وقد يحدث فجأة وبعد الولادة مباشرة حيث تشعر المرأة باكتئاب شديد,وقد يظهر عليها بعض التخاريف أو التوهمات كادعائها بأن شخصا يتربص بابنها ويحاول قتله أو تسميمه.وكثيرا ما يستدعي هذا النوع من الاكتئاب إدخال الأم إلى مستشفى الأمراض النفسية.وهذه الحالة نادرة الحدوث, إذ تحدث في حوالي 3 % من الحالات.
س 945 : هل العيوب الموجبة للفسخ محدودة أم لا ؟
جمهور العلماء على أنها محدودة ومذكورة بأسمائها,وهي العيوب التي تمنع الوطء وكذا العيوب المنفرة أو المعدية.ومن العلماء من توسع في ذلك كالإمام ابن القيم-رحمه الله-حيث يقول:"والصحيح أن النكاح يفسخ بجميع العيوب كسائر العقود، لأن الأصل السلامة…وكل عيب ينفر الزوج الآخر منه،ولا يحصل به مقصود النكاح من المودة والرحمة فإنه يوجب الخيار".وإذا علم أحد الزوجين بمرضه وأخبر الآخر فرضيه جاز لهما عقد النكاح.
س 946 : ما الحكم إذا تم فحص الزوجين وأثبت الأطباء الموثوقون بعلمهم وأمانتهم أن النسل سيولد مريضاً وراثياً بدرجة لا يستطيع العيش معها حياة عادية,هل يجوز التوقف عن الإقدام على الزواج أو هل يجوز الفراق بعده ؟
إن تم الأمر بهذا الشكل, فحينئذ لا بأس بعدم الزواج قبله،أو الفراق بعده إذا رغب الزوجان أو أحدهما في ذلك.وإن عملا على منع الحمل بالموانع المؤقتة،فلا بأس بذلك,وقد يجد الطب مستقبلاً بإذن الله حلاً لمثل هذه الأمراض. ومنه فإن المرض المنتقل إلى الذرية والنسل هو من العيوب التي يثبت بها خيار فسخ النكاح.
س 947 : هناك صديقان اتفق كل واحد منهما على أن يزوج صديقه أخته مع إسقاط الصداق,هل هذا الزواج صحيح أم لا ؟
هذا هو ما يعرف بصريح ‏الشغار:وصورتها أن يقول الرجل لآخر:"زوجتك موليتي (أخت أو بنت أو..)على أن تزوجني موليتك",ويُسقط ‏كل واحد منهما مهر الأخرى.والنكاح بهذه الصورة باطل عند جميع العلماء من المالكية ‏والحنفية والشافعية والحنابلة، واحتجوا بما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله ‏عنهما"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار".ثم اختلفوا في صحتها لو وقعت على قولين. والذي ذهب إليه الجمهور أن النكاح صحيح ‏مع الإثم،ويلزم فيه مهر المثل الذي يُدفع لكل زوجة.‏
س 948 : وماذا لو أن الصديق قال لصديقه:"أزوجك أختي بكذا على أن تزوجني أختك بكذا"أي بدون إسقاط الصداق ؟
هذا هو وجه الشغار,أن يقول الرجل:"زوجتك موليتى بكذا على أن تزوجني موليتك بكذا"وهو نكاح فاسد عند المالكية خلافاً لجمهور الفقهاء.ويفسخ عند المالكية قبل البناء (الوطء)ويمضي بعد البناء بالأكثر من المسمى وصداق ‏المثل.‏وينبغي عدم اللجوء إلى مثل هذه الصور المختلف فيها لما في ذلك من ‏الإضرار بالنساء وتقديم مصلحة الأزواج,وفي ‏هذا ما فيه من الإخلال بالأمانة,ولكن ليعقد على كل امرأة على حدة حسبما تقتضيه ‏مصلحتها هي كما أرشد الشارع إلى ذلك.
س 949 : هل امتناع الزوج عن الجماع بسبب أن زوجته لا تتجاوب معه هو تصرف سليم من الزوج أم لا,خاصة وهو متضرر كثيرا من جراء هذا الامتناع ؟
هو تصرف بعيد عن السلامة.إن الواجب على الزوج أن يسعى مع زوجته من أجل أن تتجاوب معه في الجماع ومن أجل أن تطلب منه ما يطلب منها ومن أجل أن تستمتع به على غرار استمتاعه هو بها,وقد يلجأ بعد ذلك إلى طبيب أو خبير في علم النفس.لكن على الزوج أن يعلم كذلك أن من حقه أن يستمتع بزوجته مؤقتا حتى وإن لم تستمتع به هي ولم تتجاوب معه.إن هذا الاستمتاع من طرف واحد لن يُشبعه الإشباع الكامل لكنه بكل تأكيد أحسن بكثير من الامتناع عن الجماع والاعتذار بالأعذار الواهية.
س 950 : زوجتي باردة جنسيا وتعتبر بأن الجنس قذارة!.والمشكلة أنها لا تعترف بأنها مريضة. ما الذي يمكن أن أُنصح به في تعاملي معها؟
الزوجة مريضة بالتأكيد مهما كانت حسناتها كثيرة,وأول خطوة يجب أن يخطوها الزوج معها هي إقناعها بأنها مريضة بالفعل.فإذا اقتنعت بأنها مريضة سهل العلاج بإذن الله.ويمكن أن يستعين على ذلك بإمام كيس فطن أو بخبير في علم النفس أو بامرأة واعية أو براق مؤمن أو..
س 951 : ما حكم إدخال المذي من المرأة وكذا ما يخرج من فرجها في فم الرجل ؟ وهل هناك ضرر صحي فيه ؟
المذي وما يخرج من الفرج عادة سوائل ومفرزات تخرج من مخرج غير طاهر وتكون في الأغلب ملوثة وحاملة للجراثيم والفيروسات والطفيليات,ومن ثم فإن وصول هذه السوائل والمفرزات إلى فم الرجل يحمل خطورة كبيرة بنقل الأمراض إليه.هذا مع ملاحظة أن العضو التناسلي للرجل أنظف بكثير من العضو التناسلي للمرأة.وأظن أن تقبيل أحد الزوجين للعضو التناسلي للآخر قد يتم في القليل من الحالات بشكل عفوي وتلقائي,ولكنه يتم في الحالات الكثيرة المتبقية نتيجة الإباحية الجنسية في هذا الزمان وشيوع بعض العادات التي وفدت علينا عبر وسائل الإعلام المغرضة.
س 952 : هل يعتبر البرود الجنسي عند المرأة من العيوب التي تثبت للزوج الخيار في أن يطلق أو لا يطلق بدون أن يكون آثما؟
العنة (عجز الرجل عن الجماع أو عدم قدرة الذكر على الانتصاب) عند الزوج عيب يعطي للزوجة الحقَّ بطلب التفريق عن زوجها.أما البرود الجنسي عند النساء فإنه لا يُعدُّ عيباً ولا يبيح للزوج طلب فسخ عقد الزواج لأن هذا البرود لا يمنع الزوج من حصول المقصود من النكاح ولا يحرمه مـن التمتع بالجمـــاع (مهما كان التمتع ناقصا).
س 953 : بم يتم إرجاع الزوجة المطلقة طلاقا رجعيا إلى زوجها؟
يتم إما بالقول مثل:"أرجعتكِ" أو ما يؤدي معناها من الألفاظ الصريحة.وإما بجماعها مع نية الإرجاع.
س 954 : ما هي أعراض التهاب المثانة البولية عند المرأة ؟
كثرة التبول بكميات بسيطة وأحيانا لا يخرج البول رغم وجود الرغبة في التبول,الإحساس بحرقان قرب الانتهاء من التبول مع انقباض صمام فتحة خروج البول,قد يختلط البول بكمية من الدم,قد ترتفع درجة حرارة الجسم,الإحساس بألم عند الضغط باليد فوق العانة مباشرة(مكان المثانة البولية).
س 955 : هل علاج الضعف الجنسي(عند الرجل) الآتي من أسباب نفسية يتم بالاعتماد على تناول المنشطات الجنسية أو هرمونات الذكورة أو غيرها من مساعدة الانتصاب؟
إن علاج أي مرض يكون بعلاج السبب وراء هذا المرض,ومنه فإن علاج الضعف الجنسي النفسي يكون أولا بتصحيح العامل النفسي أو الاضطراب النفسي المؤدي لضعف الانتصاب أو العجز الجنسي. ويمكن أن يتم ذلك ببذل جهد مع النفس من أجل التخلص من المزاج المتعكر ومن الكآبة والتوتر,كما يمكن الاستعانة باستشارة الطبيب النفسي.
س 956 : ما هو السرطان الأكثر انتشارا بين النساء ؟
تقول آخر الإحصائيات بأنه سرطان الثدي الذي يعتبر أكثر انتشارا في مصر و"ربما في العالم العربي"كما يقول الدكتور أيمن الحسيني.
س 957 : هل يمكن للمرأة أن تفحص ثدييها فحصا أوليا بين الحين والحين للاستئناس أو للميل بأنهما سليمتان من سرطان الثدي أو بأنهما يمكن أن تكونا مصابتين ؟
هو ممكن ومنصوح به طبيا في نفس الوقت.وتعتبر ملاحظة المرأة لحالة ثدييها من وقت لآخر هي أنسب وسيلة للكشف عن الأورام في مراحلها المبكرة حيث يجدي العلاج.والمرأة لن تخسر شيئا إذا قامت بفحص الثديين من وقت لآخر ولو أثناء الاستحمام أو ارتداء الملابس.ويكون من الضروري إجراء هذا الفحص إذا كانت السيدة من ضمن المعرضات لإصابة بسرطان الثدي.
س 958 : من هن المعرضات أكثر للإصابة بسرطان الثدي ؟
المعرضة للإصابة بحكم الوراثة,أو التي تتناول حبوب منع الحمل لعدة سنوات(أكثر من 10 سنوات),أو المصابة بورم حميد بالثدي من النوع القابل للتحول إلى ورم خبيث,أو المرأة التي أهملت عندها وظيفة الثدي (العوانس),أو المصابة بالسرطان بموضع آخر من جسدها.
س 959 : ما هي طريقة فحص الثديين من طرف المرأة للاحتياط ضد سرطان الثدي؟
تعتمد على المقارنة بين الثديين لإيجاد أي اختلاف واضح في شكل أو طبيعة أحدهما عن الآخر.ويتم ذلك على خطوتين:
ا-بالنظر والمرأة جالسة أمام المرآة.
ب-ثم بالجس (بوضع راحة أصابع اليد على الثدي وتحريك اليد حركة دائرية على جميع أجزائه) والمرأة راقدة على الفراش,ويفضل وضع وسادة تحت الكتف المراد فحص الثدي المقابل له.
ويا حبذا لو تقوم المرأة بعد ذلك بفحص إبطيها بسرعة للكشف عن وجود أي تورم بالغدد الليمفاوية تحت الإبطين.وفي حالة اكتشاف أي اختلاف واضح وغريب بين الثديين لم يظهر للمرأة من قبل,يجب أن تستشير الطبيبة الأخصائية في الجراحة العامة.
س 960 : متى نعتبر بأن المرأة وقع لها نزيف رحمي متعلق بالدورة الشهرية ؟
نعتبر أن دم الحيض تحول إلى نزيف إذا : ا-زادت كميته بدرجة كبيرة عما اعتادت عليه المرأة.
ب-إذا استمر الحيض فترة طويلة (مثل 8 أيام بدلا من 4 أيام ).
ج-إذا تكرر الحيض على فترات أقرب مثل كل 3 أسابيع عوض كل 4 أسابيع.
س 961 : إذا تعاهد رجل وامرأة على الزواج سراً,هل يعد الولد غير شرعي ومتى يكون الولد شرعياً ؟
يكون الولد شرعياً،إذا كان النكاح مشروعاً ولم يولد الولد من سفاح أو نكاح باطل مع علم الزوجين ببطلانه.ويكون الزواج صحيحاً إذا استوفى أركانه.والزواج المذكور في السؤال زواج سر,وهو زواج باطل لأنه زنا بسبب غياب الولي والشهود والإيجاب والقبول.والولد الذي يأتي من زواج السر هذا غير شرعي بالتأكيد.
س 962 : ما المقصود من"المحل" الذي هو شرط من شروط صحة النكاح ؟
هو خلو الزوجين من الموانع,وذلك بأن لا يكون بالزوجين أو بأحدهما ما يمنع من التزويج من نسب أو سبب كرضاع أو مصاهرة أو اختلاف ديني كأن يكون الزوج مسلماً والزوجة مجوسية مثلا أو تكون الزوجة مسلمة وهو غير مسلم أو تكون الزوجة في عدة أو يكون أحد الزوجين محرماً,وهكذا.
س 963 : ما هي الأسباب العضوية للبرودة الجنسية عند المرأة ؟
هي قليلة جدا بالمقارنة مع الأسباب النفسية,ويمكن أن نذكر منها:
ا-صغر البظر.
ب-الوضع المعيب للبظر.وفي هذه الحالة قد يكون البظر في مكان مرتفع جدا من عظم العانة فلا يتنبه بالاحتكاك.وقد يكون البظر مغلفا أو به ورم.
ج-عدم وجود مهبل أساسا.
د-اتساع فتحة المهبل أو اتساعه أو ارتخاؤه,بحيث لا يسمح بالاحتكاك والتماس الكافيين.وكثيرا ما تحصل هذه الحالة بعد الوضع.
هـ-وقد تحصل البرودة من صعوبة العملية الجنسية أو الألم أثناءها.
س 964 : هل يجوز الإجهاض قبل نفخ الروح في الجنين ؟
الكثيرون من العلماء لم يجيزوا الإجهاض ولو قبل نفخ الروح ولهم أدلتهم على ذلك.ومنهم من أجاز الإجهاض قبل نفخ الروح في الجنين إذا دعت إليه حاجة على اعتبار أن الحياة لم تدب فيه بعد،والجنين عندئذ هو في نظرهم مجرد سائل أو علقة من دم أو مضغة من لحم! ولكن يقول البعض من علماء الطب والتشريح تعليقًا على أقوال من أجاز من الفقهاء إسقاط الجنين قبل نفخ الروح:"إن هذا الحكم من هؤلاء العلماء الأجلاء مبنى على معارف زمنهم المحدودة,ولو عرف هؤلاء ما عرفنا من حقائق علم الأجنة اليوم عن هذا الكائن الحي المتميز الذي يحمل خصائص أبويه وأسرته وفصيلته ونوعه لغيروا حكمهم وفتواهم تبعًا لتغير العلة،لأن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا".
س 965 :هل يجوز الإجهاض بعد نفخ الروح(أو بالضبط بعد 120 يوما من تلقيح البويضة) بسبب أن الطبيب أكد للأم بأنها إذا وضعت فإنها ستموت حتما ؟
قال الشيخ القرضاوي حفظه الله بأن هذه هي الحالة والضرورة الوحيدة التي يجوز فيها الإجهاض بعد التأكد من نفخ الروح في الجنين,وهذا من باب ارتكاب أخف الضررين وأهون المفسدتين.
س 966 : ما مقاصد الجماع في الدنيا وما مقاصده في الجنة ؟
الجماع في الدنيا وضع في الأصل لثلاثة مقاصد كما قال بن القيم:حفظ النسل ودوام النوع,إخراج الماء الذي يضر احتباسه بجملة البدن,وأخيرا قضاء الوطر ونيل اللذة والتمتع بالنعمة.والمقصد الثالث هو وحده الفائدة من الجماع في الجنة.
س 967 : هل يصح للمرأة أن تهزأ بزوجها عندما يقول لها أحيانا مؤكدا على أهمية الجنس الزائدة عنده :"الجنس عندي أهم من الأكل والشرب,ومنه فأنا أطلب منك أن تهتمي بأكلي مرة وبإمتاعي جنسيا مرتين" ؟
لا يجوز لها الاستهزاء بزوجها لا من أجل هذه الكلمة ولا من أجل غيرها.أما قوله هنا فهو قول صائب وله الحق كل الحق في أن يقوله لزوجته لأنه كلام منطقي وشرعي.وما يقال"طريق المرأة إلى قلب الرجل بطنه" ليس صحيحا تماما لأن الجنس مقدم عند أغلبية الرجال على الأكل والشرب.ولقد جاء في الحديث عن النبي-ص-:" حبب إلي من دنياكم ثلاث:الطيب والنساء,وجعلت قرة عيني في الصلاة "وفي كتاب الزهد للإمام أحمد زيادة لطيفة في الحديث:"أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن".
س 968 : ما المقصود بالجب ؟
الجبُّ هو قطع الذَّكَر.ولا يسمى الجب عنة لعدم وجود آلة الجماع أو الذكر أصلاً أو لأن ما بقي من الذكر لا يكفي للجماع.
س 969 : ما النزيف المتعلق بسن اليأس؟
ينقطع دم الحيض عند المرأة في سن اليأس ب 3 صور مختلفة:الأولى,وهي الغالبة.وتقل فيها كمية الدم تدريجيا وتتباعد المدة بين كل حيض وآخر إلى أن ينقطع الحيض تماما.والثانية,وينقطع فيها الحيض فجأة رغم انتظامه على مر الشهور السابقة.والثالثة وهي المقصودة هنا,وينقطع فيها الحيض على هيئة نزيف رحمي شديد,ويحدث هذا بسبب هرمون معين يخرج من المبيض.
س 970 : هل سبب وقوع الشاب في مخالب العادة السرية يمكن أن يكون السحر أو العين أو الجن ؟ خاصة وأن الشاب ذهب عند شيخ(طالب) وأخبره بأنه مسحور وأكد له بأنه فك له سحره.وشفي الشاب وتوقف عن الاستمناء خلال مدة ثم رجع إلى ممارستها كما كان من قبل.
الذي يحدث هو حالة قوية من الإيحاء يعرفها الأطباء وعلماء النفس.ويكون الشخص صاحب المشكلة على استعداد للخضوع له وللتصديق به لأنه يريد أن يلقي المسئولية في المشكلة التي يعاني منها عن نفسه ويلقيها على قوى خارجية يعتبرها المسئولة عنها:قد تكون السحر وقد يكون الجن أو العين،وهو أمر تستريح إليه النفس وترغب فيه.فبدلا من أن يكون عاجزا عن مقاومة العادة السرية لضعف في إرادته وعدم قدرته على السيطرة على شهواته،هو يريد أن يعتبر نفسه مسحورا أو معيونا أو يريد أن يعتبر الجن سببا في عجزه.
وهكذا في كل المشاكل المشابهة:مثل الفشل المتكرر في الخطوبة أو الزواج أو الدراسة أو العمل أو التجارة أو…من القائمة الطويلة التي بدلا من دراسة الأسباب الحقيقية لحدوثها يلعب الدور الأكبر في ممارسة الإيحاء أولا بتشخيص الحالة على أنها سحر أو مس من الجن أو عين،فيصبح الإنسان مستعدا لما بعد ذلك وهي مرحلة العلاج بالقرآن من طرف هذا المشعوذ أو الراقي الجاهل الذي يستغل الشعور الديني لدى الناس وتأثرهم بالقرآن الكريم وما سمعه هؤلاء الناس عما يحدثه القرآن من أثر على الشخص المسحور أو المعيون أو المسوس من ألم أو تنميل أو صداع أو إسهال أو قيء أو وقوع غير ذلك من الظواهر...وبتأثير من هذا الإيحاء ورغبة الشخص في أن تكون مشكلته من هذا النوع(سحر أو ..) يشعر بأحد هذه الأعراض فيما يشبه التفاعل الهستيري في الطب النفسي حيث يتم ذلك على مستوى العقل الباطن،وبعد ذلك تنتهي الجلسة مع إعلان المعالج الجاهل أو المخادع انتهاء المشكلة بفك السحر أو خروج الجن أو زوال أثر العين...ويتلقى صاحب المشكلة الخبر والإيحاء بفك السحر أو خروج الجن،ولكي يثبت لنفسه نجاح العلاج وصحة التشخيص فإنه يشعر بالتحسن سواء بالإحساس بالراحة أو الامتناع عن السلوك المعوج (مثل الاستمناء) أو الشعور بزوال الآلام التي كان يكابدها ويرغب في أن يجد لها حلا،وتنتظم حياته طالما أن أثر الإيحاء ما زال موجودا حيث يشعر بالثقة في قدرته على مواجهة مشاكله ولأن الإيحاء يعطي دفعة لإرادته المغيبة لمواجهة هذه المشكلة.وبعد قليل-لأن الأسباب الحقيقية للمشكلة لم تعالج،حيث لم يمتنع الشاب مثلا عن النظر إلى المناظر المثيرة أو تخيلها أو لم يشغل ذهنه ووقته بما يغنيه عن ممارسة العادة السرية-سرعان ما يذهب مفعول الإيحاء وتعود المشكلة كما كانت وربما أشد تحت تأثير ظاهرة رفد الفعل المعاكس مع دخول في الدائرة الخبيثة,حيث يعود الإنسان مرة أخرى ليلقي تبعة مشكلاته على قوى غير موجودة أو غير مرئية فلا تحل المشكلة بهذه الطريقة أبدأ.
والحقيقة أنه ليس في الأمر سحر أو عين أو جن،وما حدث من "الطالب"لم يكن علاجا بل كان إيحاء وكذبا وربما فسقا وفجورا.ولا علاقة للعادة السرية بالسحر أو بالجن أو العين.
س 971 : ما هي المتاعب النفسية التي يمكن أن تعاني منها بعض النسوة قبيل الحيض؟
تضطرب الحالة النفسية بصور مختلفة مثل:حدوث اكتئاب,عصبية زائدة,توتر,صراخ,ميول عدوانية ,صداع نفسي,أرق,رعشة بالأصابع الخ..وأحيانا قد تكون الاضطرابات النفسية شديدة التأثير,وقد تدفع المرأة إلى استخدام العنف وربما الانتحار.وقد وُجد كذلك من خلال الإحصائيات أن أعلى نسبة للطلاق ولارتكاب الجرائم تحدث خلال الأسبوع السابق للحيض بسبب ما تتعرض له بعض النساء من توتر نفسي شديد,خاصة إذا صاحب ذلك وجود مشاكل بالعمل أو بالمنزل.
س 972 : ما المقصود باكتئاب ما بعد الولادة ؟
حدوث الاكتئاب أمر شائع إلى درجة كبيرة بين الأمهات بعد الولادة بيومين أو ثلاثة.وهذا الاكتئاب هو الذي يسمى ب"باكتئاب ما بعد الولادة".ويرجح أن سبب ذلك يرجع إلى نوعين من الأسباب هما الإجهاد النفسي والإجهاد الجسماني المتعلقان بمرحلة الحمل ومتاعب الولادة.
س 973 : هل يجب على كل زوج أن يخبر الآخر بعيبه قبل العقد الشرعي؟
يجب على كل من الزوجين إخبار الآخر بما فيه من العيوب وبالأمراض المنفرة,التي تمنع الاستمتاع كالعنة والخصاء و..أو تمنع كمال المعاشرة كالجنون والأمراض المعدية.فإن كتم أحدُهما ذلك كان غاشاً مخادعاً آثماً. وللطرف الآخر حق الفسخ إذا تم النكاح دون علمه بالعيب.
س 974 : ما المقصود بعدوى المهبل بالتريكوموناس ؟
التريكوموناس ميكروب وحيد الخلية من فصيلة "البروتوزوا",يميل دائما للسكن داخل المهبل خاصة إذا توفر به الدفء والرطوبة.وتنتقل العدوى به بطرق مختلفة مثل : الاتصال الجنسي في حالة إصابة الزوج بالعدوى,انتقال العدوى ذاتيا من الشرج إلى الفرج,استعمال الفوط الخاصة بالغير إذا كانت لسيدة مصابة بالعدوى.وقد تنتقل العدوى عن طريق حمامات السباحة ودورات المياه العامة.
س 975 : ما علاقة البرود الجنسي عند المرأة بالأمراض المزمنة ؟
لها علاقة وثيقة لأنها تسبب التعب والضعف,والضعف يقلل من كل أنواع نشاط الجسم ووظائفه بما فيها الوظيفة الجنسية.
س 976 : كيف تظهر أعراض عدوى المهبل بالتريكوموناس ؟
تظهر في صورة ظهور إفراز مهبلي له لون أصفر مائل إلى الاخضرار وله رائحة كريهة كرائحة (الزفارة),ويصاحب ذلك حرقان وحكة شديدة مع التهاب الجلد وتقرحه حول المهبل.وقد تمتد العدوى إلى فتحة خروج البول وتلتهب المثانة,فيظهر حرقان في البول مع كثرة التبول.
س 977 : ما هو الدليل القطعي على عفاف الزوجة ؟
إذا أردت أيها الزوج أن تعرف الدليل القطعي على عفاف زوجتك ولا أقول على عذريتها (لأنها قد تكون عفيفة وغير عذراء كما أكدت على ذلك أكثر من مرة) فاعلم علم اليقين أن اختيار الزوجة ذات المنبع الحسن والسمعة الطيبة والدين السليم هو فعلا الدليل الأكيد بإذن الله على عذرية المرأة.فليكن هذا هو مقياسك وشعارك.أما إن كان لديك مقياس آخر غير هذا المقياس فأنت وشأنك لكنني أحذرك من أن تلاحق زوجتك أو تضغط عليها بالباطل وبدون بينة أو دليل أو برهان.
س 978 : ماذا عن استئصال البروستاتا ؟
علاج تضخم البروستاتا هو إزالتها بالجراحة.أما العلاج الدوائي فلا يجدي مع الأعراض الواضحة والمزعجة.
س 979 : هل في الإفتاء في أمور الجنس,هل الأفضل أن نميل إلى الأشد أو إلى الأسهل؟
مثله مثل الموضوعات والمسائل الأخرى,المطلوب منا الاعتدال والتوسط ما استطعنا إلى ذلك سبيلا. وليس صحيحا ما يظنه البعض من أن القول الأصعب في كل مسألة خلافية هو الأرجح في الدين,بل قد يكون الأخذ بالأيسر في كثير من الأحيان هو الأولى لأنه أقوى دليلا وأوفق بروح الشريعة وحاجات الناس خاصة إذا كان السائلون من حديثي العهد بالإسلام.إن الإفتاء بالأيسر لهؤلاء أولى بإذن الله من الإفتاء بالأحوط،ولكل مقام مقال.
س 980 : هل التكشف والعري والتحلل يمكن أن يؤدي إلى البرود الجنسي؟
صحيح إلى حد كبير,ومنه فإن الغربيين اليوم وبسبب من ذلك يحتاجون باستمرار إلى محرك ومثير مثل التفرج على الأفلام الجنسية والشذوذ الجنسي و"الفياجرا"وتقبيل الأعضاء التناسلية وغير ذلك مما لا نحتاج إليه نحن عادة في البلاد العربية والإسلامية التي تقل فيها الخلاعة ويكثر فيها الستر.إن الواحد منا إذا كان لا يرى المرأة في الكثير من الأحيان إلا منقبة أو محجبة فإنه يثار بأي شيء يظهر من جسدها مهما كان بسيطا,أما الذي يكاد يرى من المرأة في كل وقت كل الجسد فإنه يحتاج إلى زيادة مثيرات حلت أو حرمت,فطرية أو شاذة,بسيطة أم مكلفة.
س 981 : إذا هجر الرجل زوجته في المضجع ولم يكلمها,هل يجوز له أن يهجرها في الكلام لأكثر من 3 أيام ؟
الهجر يتم عموما ب : أولا:إما هجر المضاجعة,أي ترك النوم مع الزوجة في فراش واحد.وإما هجر الجماع, أي النوم معها في نفس الفراش بدون جماع عمدا. ثانيا:هجر الكلام,أي إضافة عدم الكلام إلى عدم الجماع والمضاجعة إذا أحب الزوج أن يلجأ إلى ذلك. لكن بشرط أن لا تتجاوز مدة الهجر 3 أيام.
س 982 : هل غشاء البكارة دليل قطعي على العذرية ؟
يمكن أن يكون دليلا ظنيا,أما أن يكون دليلا قطعيا فلا.إن الأطباء المختصين يؤكدون على أن غشاء البكارة ليس دليلاً أكيدًا على عذرية المرأة؛,إذ لا يدل وجوده على عفتها،كما لا يدل غيابه على عكس ذلك.إن هذا الغشاء مجرد قرينة أو علامة على عذرية المرأة قد تصدق وقد تكذب.
س 983 : هل الركبة من عورة الرجل بالنسبة للرجل عند المالكية أم لا؟
هي في المشهور عند المالكية من عورة الرجل,لذلك لا يجوز كشفها ولا النظر إليها.وقيل في المذهب:لا يحرم بل يكره فقط.وقيل:يكره عند من يُستحيى منه.
س 984 : ما مظاهر تبرج الرجل المحرَّم ؟
من الأمثلة على تزين وتبرج الرجل المخالف للشريعة: الأخذ من أطراف الحاجب تشبهًا بالنساء ,‏وضع المساحيق على الوجه تشبهًا بالنساء,‏التزين بلبس الحرير والذهب,والتختم بالذهب وما إلى ذلك.
س 985 : ما المقصود بحلق العانة,وما حكمه ؟
المراد بالعانة الشعر الذي فوق ذكر الرجل وحواليه وكذا الشعر الذي حوالي فرج المرأة وكذا الشعر النابت حول حلقة الدبر.ومنه يستحب في الدين حلق جميع ما على القبل والدبر وحولهما.وذُكر الحلقُ لكونه هو الأغلب,وإلا فتجوز الإزالة بالنورة والنتف والقص وغيرهما.ويستحب إماطة الشعر عن القبل,وعن الدبر من باب أولى خوفاً من أن يعلق شيء من الغائط فلا يزيله المستنجي إلا بالماء ولا يتمكن من إزالته بالاستجمار.وقال أبو بكر بن العربي:"شعر العانة أولى الشعور بالإزالة لأنه يكثُف ويتلبد فيه الوسخ".
س 986 : ما الحكم في قذف الرجل لمائه في فم المرأة ؟
أضيف إلى ما قلته من قبل ما ذكره الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله:" إن المرأة لو قبَّلت فرج زوجها ولو قبَّل الزوج فرج زوجته:هذا لا حرج فيه.وإذا كان القصد من التقبيل الإنزال,فهذا الذي يمكن أن يكون فيه شيء من الكراهة.ولا أستطيع أن أقول الحرمة لأنه لا يوجد دليل على التحريم القاطع خصوصاً إذا كان برضا المرأة وتلذذها.هذا (أي القبل)ليس موضع قذر مثل الدبر ولم يجئ فيه نص معين.إن هذا شيء يستقذره الإنسان، إذا كان الإنسان يستمتع عن طريق الفم فهو يتصرف تصرفا غير سوي ولكننا لا نستطيع أن نحرمه".انتهى بتصرف.
س 987 :هل عملية ربط الحبل المنوي عند الرجل حتى لا يُنجب مؤقتا,وإذا شاء الإنجاب يمكن عكس العملية.هل هي خطيرة؟
هي خطيرة جدا لأن الخصية السليمة التي تُفرز حيوانات منوية ثم تجد الطريق مسدودا أمام إنتاجها يحدث فوقها ضغط كبير يؤدي إلى خلل حاد في وظيفتها مما ينتهي بضمورها.هذا ويمكن أن يتسرب من الحيوانات المنوية المحبوسة كميات قليلة داخل الدم مما يؤدي إلى تكون أجسام مضادة تساهم في العقم التام للرجل.
س 988 : تقييم الرجل لجمال المرأة يعتمد أساسا على ما يراه أو ما يسمعه أو ما يعقله؟ هو يعتمد بالدرجة الأولى على ما يراه أكثر مما يعتمد على ما يسمعه منها أو ما يشمه أو ما يعقله.
س 989 : كيف يكون رسول الله-ص-أشد الناس حياء,ومع ذلك أنت تقول بأنه تحدث عن الجنس وسمح للصحابة أن يتحدثوا عنه؟
ينبغي أن نكون على ذكر من أن الله سبحانه وتعالى،قد أنزل في كتابه الكريم من أمور الجنس شيئا كثيرًا،وفيه شواهد تطبيقية على أن ذكر الأمور الجنسية في مناسبتها لا يتعارض مع الحياء بوجه من الوجوه،كما ينبغي أن نكون على ذكر أيضا من أنه ورد في السنة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:"كان النبي-ص-أشد حياء من العذراء في خدرها".رواه البخاري ومسلم.ولم يمنع هذا الحياء الجم-بل البالغ أقصى درجات الكمال-رسول الله-ص-من أن يعلم الناس أمور الجنس ويستمع إلى أسئلتهم وشكاواهم المتعلقة بالجنس في سماحة ويسر،حتى وإن كانت بعض تلك الأسئلة والشكاوي صارخة التعبير.ونؤكد على أنه ينبغي أن تكون لنا القدوة الحسنة في القرآن والسنة,فنتعلم منهما النهج السوي في الحديث عن أمور الجنس نهجًا يتسم بسمو في التعبير,مما يتوافق مع الحياء السوي كاستعمال الكناية والمجاز حيث يغنيان عن الحقيقة،والإشارة حيث تغني عن العبارة،والتلميح حيث يغني عن التصريح،والإجمال حيث يغني عن التفصيل.هذا مع وجوب التنبيه إلى أن الحياء السوي لا يتعارض أبدا مع نوع من التصريح حينا أو مع شيء من التفصيل حينا آخر حتى يكون البيانُ أكملَ بيان.وهناك شواهد تبين كيف عالج القرآن الكريم في أدب كثيرًا من القضايا التي لها علاقة بالأعضاء التناسلية أو بالمتعة الجنسية، فقدم بذلك للمؤمنين والمؤمنات ثقافة جنسية رصينة، ثم هناك شواهد أخرى تبين كيف تأسَّى رسولنا-ص-بالقرآن العظيم وكذلك صحابته الكرام بعده،فعالجوا جميع تلك القضايا بوضوح وبحياء تام في نفس الوقت.فبدافع من الحياء كانوا يقفون من الحديث عند قدر الحاجة لا يتجاوزونها،وكانوا يتحرون الجد ويجتنبون الهزل وكانوا يقصدون المصلحة لا المفسدة،رائدهم دائما العفاف والطهر لا المجون ولا الفجور.إن أعضاء البدن كله تشمله الطهارة والكرامة سواء كانت ضمن الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الجهاز التناسلي،وكذلك أعمال الإنسان كلها تشمل الطهارة والكرامة إذا تمت وفق شرع الله،سواء أكانت أعمال التجارة أو القتال أو المباشرة الجنسية،لذا كان من الطبيعي أن تذكر أعضاء التناسل، وأعمال المباشرة الجنسية،وما يؤدي إليها وما ينتج عنها عندما تأتي المناسبة،كما تذكر أعضاء الأكل والشرب أو أعمال القتال عندما تأتي مناسبتها.هذا هو الدين,ولا دين عندنا غير هذا الدين.وكما أنه لا حرج في ذكر اليدين والفم أو في ذكر الدم والدمع،فلا حرج كذلك في ذكر السوأتين والفرج أو في ذكر النطفة والمني.وكما أنه لا حرج في ذكر الجوع والظمأ،أو في ذكر أكل الطعام وشرب الماء، فكذلك لا حرج في ذكر المحيض والطهر وفي ذكر الرغبة في النساء والتلهف على الاستمتاع بهن,ما دامت المناسبة مشروعة،والأسلوب راقيًا،والهدف هو مصلحة المؤمنين والمؤمنات في دينهم ودنياهم.
س 990 : ما الذي يحدث للمرأة قبيل الحيض ؟
خلال الأيام القليلة السابقة للحيض تعاني بعض النساء من متاعب جسمانية ونفسية مختلفة وبدرجات متفاوتة.
س 991 : هل يحق لي أن أستمتع بزوجتي بدون مبالغة بإتيانها في دبرها ؟ مع العلم أنها تود هي ذلك وتشجعني عليه.إنها لا ترى أي حرج في ذلك ولا أي خطورة علينا,وهي تؤكد فقط على أن الإدخال يجب أن يكون هادئاً خاصة وأن هناك زيوت تسهل العملية. الفعل حرام بالتأكيد,ولقد أكدنا على ذلك في أكثر من سؤال سابق.هو حرام عليهما بنص الحديث الصحيح وبإجماع العلماء والفقهاء قديما وحديثا,ولا عبرة بالنية الحسنة عند الزوجين ولا بالتراضي بينهما ولا بسهولة القيام بالعملية.إن الجماع في الدبر فضلا عن أنه حرام,فيه من الأضرار البدنية والأخلاقية والنفسية و..ما فيه.
س 992 : ما المقصود بعدوى المثانة البولية ؟
هي من الأمراض الشائعة بين مجتمع النسوة ,حيث أن نسبة 80 % من النساء تصاب الواحدة منهن بهذه العدوى في فترة من حياتها.ويكثر حدوث التهاب المثانة بين النساء أكثر من الرجال بسبب تجاور فتحة خروج البول مع فتحتي الشرج والمهبل علاوة على قصر قناة مجرى البول نفسها في النساء بالنسبة للرجال مما يسهل وصول الميكروبات التي قد تتلوث بها فتحة خروج البول إلى المثانة البولية.وبذلك نجد أن إهمال نظافة منطقة الفرج يساعد على عدوى المثانة.
س 993 : لماذا تنتشر الإصابة بعدوى المثانة بين الزوجات فيما يسمى بشهر العسل؟
لأن الاتصال الجنسي يمكن أن يكون عاملا مساعدا على الإصابة بهذه العدوى إذا:
ا-أهملت المرأة الاغتسال بعد انتهاء الجماع.ب-صاحب الجماع عنف من الزوج.
ج-لم يخرج من المرأة قدر كاف من الإفراز الملين للمهبل(مذي) قبيل الجماع.
س 994 :هل يمكن أن تكون حساسية المرأة سببا في إصابة بعدوى التهاب المثانة البولية؟ نعم! في بعض السيدات تلتهب المثانة بسبب الحساسية من بعض الكيماويات مثل الكريمات والحبوب الموضعية لمنع الحمل أو من بعض أنواع الصابون ومزيلات الرائحة التي تستخدم حول فتحة المهبل.
س 995 : ما العلامة الأساسية الظاهرة الدالة قبل الذهاب عند الطبيب على أن المرأة مصابة بسرطان الثدي ؟
سرطان الثدي لا تكون له أية أعراض سوى وجود كتلة متجمدة في أحد الثديين أو كلاهما,وعادة لا تكون مؤلمة.وهذا هو سر خطورته,لأنه لو كانت له أية أعراض أخرى لكان ذلك أيسر في اكتشافه بشكل مبكر.
س 996 : ما علاقة البرود الجنسي عند المرأة بعد الزواج بالخمول والنشاط قبل الزواج؟ هناك علاقة كبيرة نسبيا,إذ أن الحياة الجالسة الثابتة قد تُسبب البرود عند المرأة وعلى الضد فإن المرأة النشيطة يمكن أن تكون قوية جنسيا.
س 997 : ما الغرض من سنن الفطرة ؟.
سنن الفطرة تدل رعايتها على مدى حرص الإنسان على النظافة والتجمل،والمحافظة على نعمة الصحة والزينة.وتشمل هذه السنن:تقليم الأظافر،وقص الشارب،ونتف الإبط،وحلق العانة،ونحو ذلك.
س 998 : هل من خطورة على الرجل(أو المرأة) الجاهل جنسيا ؟
قد تكون هناك خطورة كبيرة. إننا للأسف الشديد نحوم حول الحمى,ولا نناقش الأمور المتعلقة بالصلة الزوجية وكأنها سر دولة أو جيش,ولا يسمح حتى بالاقتراب لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة أم لا,لأن ذلك يدخل في نطاق"العيب"و"قلة الأدب".إن المراهقين والمراهقات يعانون أشد ما يعانون من وطأة الكثير من الأسئلة والكثير من المشاعر.إننا نسأل أنفسنا باستمرار: "كيف يتم إعداد الأبناء لاستقبال هذه المرحلة الخطيرة من حياتهم بما تحويه من متغيرات نفسية وجنسية وفسيولوجية وحتى مظهرية؟ولن يتم ذلك بالتأكيد إلا بالتربية الجنسية شئنا أم أبينا.إن الأم تقول:إني أصاب بالحرج من التحدث مع ابنتي في هذه الأمور,وطبعًا يزداد الحرج إذا كان الابن ذكرًا..وهكذا يستمر الموضوع سرًا غامضًا تتناقله ألسنة المراهقين فيما بينهم،وهم يستشعرون أنهم بصدد فعل خاطئ يرتكبونه بعيدًا عن أعين الرقابة الأسرية، وفي عالم الأسرار والغموض تنشأ الأفكار والممارسات الخاطئة وتنمو وتتشعب دون رقيب أو حسيب,ثم تأتي الطامة ويجد الشاب والفتاة نفسيهما فجأة عند الزواج وقد أصبحا في مواجهة حقيقية مع هذا الأمر ويحتاجان إلى ممارسة واقعية وصحيحة وهما في الحقيقة لم يتأهلوا له (هذا إذا لم يقترب كل منهما من سن الزواج وقد تعود على الزنا أو السحاق أو العادة السرية واللواط أو…). ويواجه كل من الزوجين الآخر بكل مخزونه من الأفكار والخجل والخوف والممارسات المغلوطة،ولكن مع الأسف يظل الشيء المشترك بينهما هو الجهل وعدم المصارحة الحلال بالرغبات والاحتياجات التي تحقق الإحصان،ويضاف لكل ذلك الخوف من الاستفسار عن المشكلة أو طلب المساعدة، وعدم طرق أبواب المكاشفة بما يجب أن يحدث وكيف يحدث,لأن الجاهلين منا سيقولون له"عيب.لا يجوز أن تسأل,ولا يجوز أن نجيبك"!.
س 999 : هل يجوز زواج الرجل ممن زنى بها ؟
هو جائز اتفاقا ولا حرج فيه بشرط أن يكون الرجل على يقين من أنه هو وحده وفقط الذي زنى بها.
س 1000 : بن عم الأب هل هو من محارم البنت الذين يجوز لها أن تظهر أمامهم بلا حجاب؟
أخ الأب أو العم المباشر للبنت هو بالفعل من محارمها أما عمها الذي هو بن عم أبيها فيعتبر أجنبيا عليها وليس من محارمها.
انتهت بحمد الله الإجابة على ألف سؤال / نسأل الله العافية والمغفرة والرحمة والهداية والرزق الحسن.
والله ولي التوفيق وهو أعلم بالصواب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انتهى بفضل الله ومنه ورحمته وكرمه وإحسانه.
إن أصبت فمن الله والحمد لله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان فأستغفر الله.
جازاكم الله خيرا وجازاكن الله خيرا ووفق الله الجميع لما يحب ويرضى-آمين-.
ملاحظة : نصيرة التي دخلت إلى منتداكن باسمها هي زوجتي الفاضلة.وأنا -زوجها -الذي كتبت الموضوع .لا تنسوني وزوجتي وأولادي بدعائكم الصالح.

الصورة الرمزية om7asooon
11-04-2006, 08:15 مساءً
مشالله عمل متعوووووب عليه

[IMG]http://www.****************/album/35/w6w2005042200290557362b72.gif[/IMG]
Om 7aSoOoN

الصورة الرمزية omhabebawslma
07-13-2008, 02:35 مساءً
بجد بجد موسوعه اسئله رائعه
ممكن العوده لها من كل حين واخر
لانها تساعدنا فى كثير من الامور

شكرا لك حبيبتى مجهود مشكورة عليه فعلا
"]
الصورة الرمزية ريــناد
07-13-2008, 02:56 مساءً
الله يعطيك العااااااااااااااااافيه

كفيتي ووفيتي بمعلوماااتك الحلوه


لكي كل الشكر

)(اللهـم آنـي آستودعـتك نفـسي واولادي وآهـلي ومــآلي وكـل من آحبــه فاحفظني واحفظهم وعافني وعافهم وارزقني وارزقهم وابعد الشر عني وعنهم واحمني واحمهم يامن لا تضيع ودائعك )(



الصورة الرمزية دنيا بهاء
10-28-2009, 05:50 صباحاً
نشكركم على المعلومات الرائعه

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الثقافة الجنسية الحياة الزوجية
كيف ننمي حب الثقافة عند اطفالنا الاطفال
في الثقافة العامة نادي سيدتي
الثقافة الزوجية الحياة الزوجية

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 06:36 مساءً.