الصورة الرمزية ام سعف

مضار المشروبات الغازية ومكوناتها

09-27-2009, 01:01 مساءً

ما هي المشروبات الغازية ؟

المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضاف اليها مواد حافظة و غازات و نكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة .

أنواع المشروبات الغازية

تختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الاصلية التي هي عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة و غازات ، وهذه النكهات هي :
• الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي و الكوكاكولا .
• الليمون ويضاف الى السفن اب و السبرايت .
• البرتقال ويضاف الى الميرندا والفانتا .
• الفواكه المشكلة .



اضرار المشروبات الغازية

إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية ، وبالإضافة الى ذلك فهي ذات اثار و تفاعلات سيئة مع الاغذية الاخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها .



بعض التفاعلات والآثار التي تحدثها المشروبات الغازية

(1)المشروبات الغازية ومرضى السكري
إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33غرام من سكر المائدة ( السكروز ) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم بداء السكري ، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحوي على المحلي الصناعي ( الدايت ) .

(2)تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم
إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الامعاء ، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية ، وهذا يمكن ان يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل الى الدم وبالتالي الى العظام ، ومعروف اهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها ، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام .

(3) تأثير الكولا على امتصاص الحديد
ان مشروبات الكولا ( البيبسي كولا و الكوكاكولا ) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية .

(4)المشروبات الغازية و المساعدة على الهضم
ان من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس ان المشروبات الغازية تساعد على الهضم ، لكن للأسف هذا غير صحيح ، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة .


* أفضل حل اهو الابتعاد عنها و استبدالها بالعصائر الطازجة *

>> و الي يشرب بيبسي من وراي يا ويله لووووووول

نبي إضراااب عن البيبسي

الصورة الرمزية توته المصريه
الصورة الرمزية جوسى

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
إلى عشاق المشروبات الغازية (افرحوا) صحتك
بعض المشروبات الغازية تدمر الحمض النووي صحتك
فوائد المشروبات الغازية صحتك

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 09:13 مساءً.

 اتصل بنا - أعلن لدينا - سياسة الخصوصية -