الصورة الرمزية ارناس

ألأغدية المفيدة لمرض ارتفاع ضغط الدم

03-20-2010, 12:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الشائعة التي تؤدي لحدوث أمراض القلب والسكتة. وهو من الأمراض الصامتة التي لا تتظاهر إلا لدى حدوث إحدى مضاعفاته، ومن أهم أسبابه الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والملح، والتدخين والكحول إضافة إلى قلة الحركة وزيادة الوزن، وأمراض الكلية.

وللوقاية من هذا المرض ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والإقلاع عن التدخين والكحول، والإكثار من الحركة والتقليل من تناول المنبهات كالقهوة. ومن العناصر الغذائية الضرورية لخفض الضغط المرتفع المغنزيوم والكالسيوم وفيتامين "سي" من الأغذية المفيدة لمرضى ارتفاع الضغط الدموي نذكر :

الثوم
إذ تشير الدراسات إلى أنه يفيد المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، ويخفض من مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم، وخاصة الكوليسترول السيئ المنخفض الكثافة. وهو بذلك يقلل من نسبة الإصابة بتصلب الشرايين.

الشاي الأخضر
وخصوصاً الشاي الصيني الأخضر ويحضر بغلي الماء وإضافة قدر معلقة صغيرة من الشاي لكل كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة خمس إلى عشر دقائق ويشرب عدة مرات في اليوم.

ورق الزيتون
حيث يتم تقطيع أوراق شجرة الزيتون قطعاً صغيرة وتوضع في إناء بمقدار فنجان شاي فيه ماء بارد، ثم تغلى لمدة خمس إلى عشر دقائق، وبعد تبريدها يشرب قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الكركديه
إذ يخفض شراب الكركديه من ارتفاع الضغط الدم. وينصح بتناول الأسماك والخضار والفواكه الطازجة، وتفادي الإجهاد في العمل، وممارسة التمارين الرياضية وأهمها رياضة المشي والإقلاع عن التدخين نهائياً ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي ينصح بتناولها فهي: اللحوم الطازجة، الحليب ومشتقاته،الموز والتفاح،التمر، الخبز والأرز الأسمر،السمك ، الدجاج ، البطاطس، المشمش،العنب،الحمص والفول ، المكسرات غير المالحة.

ومن أهم الأطعمة الممنوعة على مرضى ارتفاع الضغط الدم:


ملح الطعام،الجبن المالح، المكسرات المالحة، الكاتشاب أو عصير البندورة المركز،اللحوم المعلبة،
المخللات،المنبهات كالقهوة والشاي ومشروبات الكولا،الزبدة المملحة

ودمتم بصحة وعافية


الصورة الرمزية الخاشعه لله

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
تعرف على اسباب ارتفاع ضغط الدم صحتك
سؤال عن ارتفاع او انخفاض ضغط الدم الحمل والولادة
ارتفاع ضغط الدم والتسمم الحملي الحمل والولادة
ارتفاع ضغط الدم صحتك
ارتفاع ضغط الدم الرئوي صحتك

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 21:22.

 اتصل بنا - أعلن لدينا - سياسة الخصوصية -