الصورة الرمزية جوسى

اسئله واجوبه عن انقاص الوزن بالاعشاب للدكتور جابر القحطاني

04-11-2007, 11:26 مساءً

[

اسئلة خاصة بالتخسيس وإنقاص الوزن
م. ت. ن الرياض تسأل عن خل التفاح هل هو صناعي أم طبيعي وأيهما افضل وما هي طريقة استخدامه المثلى لانقاص الوزن وهل يؤخذ قبل الأكل أم بعده وهل يمكن ان يؤخذ غطاء العلبة كمقياس بحيث تؤخذ مقدار ملء غطاءين بدلا من الملعقة؟- م. ت. ن الخل الموجود في الأسواق هو خل طبيعي وليس مصنعاً أي ليس كيماوياً. ولكن يمكنك تحضيره في المنزل من التفاح وقد كتبت عن طريقة التحضير.
في صفحة عيادة الرياض ليوم الاثنين. والاستعمال الأمثل للخل هو ملء ملعقة أكل تضاف إلى ملء كوب ماء عادي ويشرب بعد الانتهاء مباشرة من الوجبات اي بعد كل وجبة.

*أم مشعل تقول هناك وصفة مكونة من صبار عود قاقلي وبذور الخروع وحبة السلاطين وعود الاكسير وزهرة الانجذان وتقول انها تفيد في تخفيف الوزن وتسأل أين تجدها؟
[]الأخت أم مشعل هذه الوصفة فيها مواد سامة وخطرة والذي وصفها لك شخص جاهل فاحذري هذه الوصفة
8000]يقول يوجد في الصيدليات حبوب للتخسيس وانقاص الوزن ولكن هل يوجد اعشاب طبيعية يستخدم كشاي لانقاص الوزن بدون آثار جانبية؟اما عن حبوب التخسيس الموجودة في الصيدليات فهي غير مقننة وانصحك وانصح كل شخص بعدم استخدامها لما في ذلك من ضرر على الكلى وبعض اعضاء الجسم الاخرى. اما عن وجود مواد طبيعية يمكن استخدامها في التخسيس فيوجد بعض المواد مثل ورق العنب الجاف والخل

يستعمل خل التفاح بمقدار ملعقتين وخلطها بكأس ماء ثم تشرب قبل الاكل فتساعد على التخلص من الشحوم فما صحة ذلك وهل لها اضرار على الصحة العامة؟
اما استعمال الخل مع الماء للسمنة وذلك بشربه على الريق فلا بأس من ذلك ولكن كمية الخل بمقدار ملعقتين كثيرة ويمكن استخدام ملعقة واحدة فقط.


* تسأل ام عزام عن نباتي الشيح والمرمية هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشرة وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟
ـ اولا ـ انصح بعدم استخدام اي وصفة عشبية بصفة مستمرة.
ثانيا ـ الشيح انواع والتسمية تختلف من بلد الى آخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفة مستمرة ويمكن شرب كأس واحد يوميا اما المرمية فهي جيدة ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرمية تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسة تفيد بأن النباتين يخفضان الوزن

سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟
ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات او الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والابحاث الجديدة تشير الى ان المرمية تقلل حليب الام المرضع وتفيد ابحاث اخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على انواع من البكتيريا ومضاد للمغص


هل نبات الكرفس يخفف الوزن وهل له ضرر وهل له فائدة في انزال الدهون والكوليسترول؟
أما الكرفيس فلا خوف من استعماله وليس له أعراض جانبية إلا أنه لا يخفض الكوليسترول ولا الدهون.

*الأخ صالح الفهد من الرياض يسأل عن أخذ عصير الخيار حيث يقول انه يشرب كأس عصير خيار يومياً على الريق حيث يقول انه يعاني من السمنة فهل هناك مضرة من استعماله؟إذا كان ملء الكوب من عصير الخيار يعادل ثلاث حبات خيار فلا بأس من ذلك، أما إذا كان أكثر من ذلك فلا أنصحك واكرر استعمال عصير الخيار بمعدل ثلاث حبات لا ضرر منه باذن الله تعالى.

الاخ ابو مشعل يقول يوجد خلطة في الاسواق مكونة من الهيل والزنجبيل والدارسين بمقادير متساوية ربع كيلو من كل واحد وهي مسحوقة ويؤخذ منها ملء ملعقة متوسطة مع ملء ملعقة متوسطة من خل التفاح واضافة قليل من الماء بعد الغداء والعشاء مباشرة فما هو رأينا في هذه الخلطة لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
الأخ ابومشعل المكونات الثلاثة ليس لها اضرار جانبية ولكن ليست هي المسؤولة عن التخسيس فالمسؤول عن التخسيس هو الخل يؤخذ ملئ ملعقة وتمزج مع ملء كوب ماء وتشرب مباشرة بعد الانتهاء من الاكل وتستخدم ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة مباشرة والشفاء من الله عز وجل.


هل هناك ضرر من استعمال حبوب خل التفاح التي تباع في محلات الأغذية التكميلية لإذابة الشحوم، وما هي مدة الاستعمال إذا لم يكن هناك ضرر؟وفيما يخص حبوب خل التفاح فالأفضل استخدام خل التفاح العادي بمقدار ملء ملعقة أكل مع ملء كوب ماء وتمزج وتشرب بعد كل وجبة مباشرة ولا ضرر من هذه الوصفة بإذن الله تعالى وهي أفضل من حبوب خل التفاح ولا أنصح باستخدامها.

ابو ريان يقول ان الكتان يستخدم لتخفيف الوزن مع زيت بذر الكتان، ويسأل فيما إذا كان له اضرار جانبية؟ وهل له آثار على الأم المرضع؟
- الاخ ابو ريان لم تذكر كم الكمية التي تأخذها من بذور الكتان وايضاً كم الكمية من زيت بذر الكتان وبذر الكتان في حدود ملعقة صباحاً واخرى مساءً لا ضرر منه ولكن الزيت يختلف عن البذور فهو عادة مركز وعليه فانصح باستخدام البذور فقط فهي تحتوي على الزيت وليس لبذور الكتان اضرار على الرضع.

الأخت أم خالد الشريف تسأل عن ما هي الأدوية العشبية التي تستخدم لتخسيس البطن فقط، وخالية من الأضرار الجانبية؟- الأخت أم خالد نادراً ما يوجد شيء ينحف أو يخفف البطن، ولكن هناك وصفة عشبية وقد سبق ان كتبت عنها وهي 50جراماً من ورق العنب الجاف وتوضع مع لتر من الماء وتترك تغلي فوق النار لمدة نصف ساعة ثم تصفى وتوضع في جركل ويستخدم منها ثلاثة فناجين قهوة يومياً أي فنجان بعد كل وجبة.


*الأخت ام محمد الخالدي تقول: هل خلط مقدار معين من قشر الرمان والزنجبيل والشاي الأخضر والنعناع مع أداء قليل من رياضة المشي يقوم بشد وازالة البطن وايضاً على شد الجسم??الخلطة المذكورة فليس لها دخل في شد وازالة البعض وايضاً في شد الجسم والرياضة وحدها هي التي لها دور في شد وازالة الكرش

*أم ريان تقول ان طبيبة شعبية في حي الفلاح بالرياض اعطتها وصفة للتخسيس وعندما استعملتها واستمرت في استعمالها لمدة اسبوع ظهر عليها اعراض في الكلى فذهبت الى المستشفى ووجدوا ان عندها بداية فشل كلوي ونومت في المستشفى وتسأل هل بالأمكان تحليل تلك الوصفة وهل الفشل الكلوي كان بسببها؟الأخت أم ريان ماذا تتوقعين من طبيبة شعبية لا يوجد لديها أي خلفية عن محتويات الاعشاب ولا عن التداخلات فيها ولا عن النباتات التي تعتبر سامة. هذه طبيبة لم تدرس ولم تعرف عن الاعشاب شيئاً انما طمعاً في الثراء بغض النظر عن صحة المرضى. وانت ايتها الأخت كيف تجازفين بصحتك وتذهبين الى مثل هذه المشعوذة التي تدجل على المرضى ومع الاسف ليس هناك من يردعها. ارجو ارسال الخلطة المشؤومة وسوف نحللها ونشعرك بالنتيجة.


*الأخ نادر العلي يسأل عن كبسولات تحضر من لبان ذات لون ابيض مع احمر تستخدم للتخسيس ويذكر انه استخدمها ويشعر عند استخدامها بنشاط غريب مع قلة الشهية للأكل وقد نقص وزنه. لكنه يشعر انه يرغب استعمالها دوماً ويرغب الافادة؟الأخ نادر هذه الكبسولات المخصصة للتخسيس حللت ووجدانها تحتوي على كبتاجون وهو مادة منشطة وتخفض الوزن ولكنها تسبب الادمان فاتركها مباشرة واعرض نفسك على طبيب.

والسؤال الآخر عن خل التفاح مضافاً إليه الماء وشربه ثلاث مرات يومياً واستعماله لفترة طويلة ومدى فاعليته في تخفيف الوزن وهل هو آمن وغير ضار وهل به فوائد صحية للجسم؟
أما فيما يتعلق بخل التفاح فهو مفيد جداً ولا نستطيع هنا حصر فوائده وهو يستعمل لانقاص الوزن بمعدل ملء معلقتي شاي على كوب ماء ثلاث مرات يومياً بعد الأكل ولمدة شهر ولا ضرر من ذلك وسوف نكتب مقالاً عن الخل وفوائده في أعداد قادمة بإذن الله

*أم مهند تسأل عن عشبة رجل الاسد وهل هي تخفف الوزن أم لا؟ واذا كانت مفيدة؟
رجل الاسد تخفف الوزن، ولكن ليس كثيراً وهي آمنة، ولكن لا تستعمل لأكثر من ثمانية اسابيع.

الأخ خالد الصالح يسأل عن ال Psyllium في مدى فاعليته في تخفيف الوزن وهل له آثار جانبية، وهل يصلح استخدامه دون حمية. كما يقول أين يباع لسان الحمل وهل له آثار جانبية وهل يصلح استخدامه دون حمية؟- الأخ خالد صالح فيما يتعلق ببذور ال Psyllium فهو بذور نبات لسان الحمل أي أن لسان الحمل هو البسيلم وهو يستخدم في تخفيف الوزن وكل مخففات الوزن لا بد وان يصاحبها المشي يومياً على الأقل نصف ساعة وكذلك عدم الاكثار من النشويات وبالأخص السكر والحلويات والدهون والرز الأبيض والمكرونة.واستعمال لسان الحمل مأمون إلا انه يجب عدم استعماله لأكثر من شهرين ثم يوقف ويعاود استعماله مرة أخرى


*الأخ خالد صالح يسأل عن لسان الحمل وأين يباع وهل يصلح استخدامه دون حمية؟
الأخ خالد صالح لسان الحمل هو الPSYLLIUM ويجب التقليل من السكريات والحلى ويجب المشي بجانب هذا العشب ويمكنك الحصول عليه من محلات الأغذية التكميلية.

الأخ عبدالهادي يقول: هل للخلطة المكونة من البابونج والمرمية واكليل الجبل أثر في تخفيف الوزن؟
[/size[/color]
]



الصورة الرمزية جوسى
04-11-2007, 11:35 مساءً
هذى مقطتفات اخرى للدكتورجابر القحطاني ... استاذ العقاقير
****************************** ************


يقول السائل الذي رمز لاسمه بالاحرف (ع. س. م) ما هي المواد الطبيعية التي تؤكل وتساعد على خفض السكر؟
المواد التي تساعد على خفض السكر هي المواد التي يقل فيها نسبة الجلوكوز او السكاكر بانواعها ويفضل الابتعاد عن اكل البطيخ والمنقة والموز والعنب والعسل والتمر ويفضل من الفواكه التفاح والبرتقال. كما يفضل الاكثار من الثوم والبصل والخضار بشكل عام ويمكن استعمال الحلبة ملعقة صغيرة مسحوقة مع ماء او حليب يوميا ويفضل عدم تناول الخبز الابيض والمكرونة ويفضل عليهما الخبز البني والابتعاد عن الدهون الحيوانية وعليك بالمشي فإنه افضل رياضة
ام راكان تسأل عن نبات السعد ما هو وما هي فوائده واضراره؟
نبات السعد هو نبات عشبي معمر ينمو بكثرة في المناطق الرملية الرطبة وهو سريع النمو والانتشار، اوراقه مثلثة الشكل طويلة له رائحة عطرية مميزة وتتكون كل ورقة من غمد يغلف الساق التي تمتد على سطح الارض واسفله تنتهي بدرنات على شكل عقد ذات لون اسود او بنية اللون لها رائحة جميلة جدا، الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه.

ينمو هذا النبات في جنوب وشمال الحجاز في المملكة العربية السعودية ويقوم المواطنون بجمع عقد درنات جذور النبات وتجفيفها وتنظيفها وبيعها في الاسواق المحلية لاستعمالها كبخور والنساء في منطقة الجنوب تفضل استعمال بخور السعد على العود.

تحتوي الدرنات العقدية لنبات السعد على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على حوالي 27مركبا واهمها من نوع السيسكوتربين وبالاخص نوع الكيتون وكذلك تربينات احادية وكحولات اليفية.


اما استعمال السعد: فيستعمل على نطاق واسع كبخور في مناطق الجنوب وله سوق جيد اما من الناحية الطبية فنبات السعد معروف من مئات السنين حيث يستخدم كمدر للبول والحليب ومطمث وقاتل لبعض الديدان ومعرق ومقبض ومنبه. يستعمل في الاضطرابات المعدية المعوية، يستعمل مغلي الدرنات العقدية للنبات لفقد الشهية والاسهال الناتج من الدسنتاريا وضد القيء. وتعطى الدرنات بجرعات كبيرة لقتل الديدان المدورة. تستخدم لبخات من درنات الجذور الطازجة لعلاج الجروح والقرح والتورمات الجلدية. كما توضع على الثدي للمرأة المرضع فتدر الحليب
* ام سلطان تسأل عن طريقة استعمال القسط في علاج الصداع المزمن والشقيقة؟
يعمل من القسط مغلي بمقدار ملعقة صغيرة تضاف الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء. او يمكن استخدامه بعد سحقه كسعوط اي يشم بين حين وآخر او يمكن استخدامه دهانا على الجبهة وذلك بسحقه ثم خلطه مع سمن بري ويدهن به الرأس.
* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟
نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة

* ابو ماجد يسأل عن استخدام اوراق شجرة النيم بعد غليها يفيد في علاج السكري فهل هذه المعلومة صحيحة واذا كان الجواب بنعم فهل هناك اضرار لتناولها؟
ـ نعم اوراق شجرة النيم وبالاخص النيم الذي ينمو في جازان والمدينة المنورة وجدة يخفض السكر وذلك عن طريق شرف مغليه بجرعة لا تزيد على ملء ملعقة اكل من الاوراق الجافة تضاف الى ملء كوب من الماء الذي سبق غليه وتترك بمدة 20دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار العملية مرتين في اليوم الواحد. ولكن الاستمرار على استخدامه بصفة مستمرة قد يكون له اضرار حيث ان الاضرار الجانبية غير مدروسة وبالاخص على السكر
* الاخت نجلاء الراشد تسأل عن استخدام الرشاد بعد الولادة وذلك لتخفيف آلام الظهر وايقاف الدم فما صحة ذلك؟

يوجد مخلوط مكون من المحلب والرشاد وحبة سوداء يخلط بكميات متساوية ويستخدم من اجل ازالة الافرازات المهبلية وخاصة اثناء النفاس فهل يوجد ضرر من ذلك؟

يستعمل خل التفاح بمقدار ملعقتين وخلطها بكأس ماء ثم تشرب قبل الاكل فتساعد على التخلص من الشحوم فما صحة ذلك وهل لها اضرار على الصحة العامة؟



الصورة الرمزية جوسى
04-11-2007, 11:39 مساءً

ما فائدة اللبان المر سواء جافا او شرب منقوعه؟
ـ بالنسبة للرشاد بعد الولادة جيد ولكن يجب عدم استخدامه لمن يعانون من عسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.

اما مخلوط المحلب والرشاد والحبة السوداء فانصح بعدم استخدام هذا المخلوط لان هذه الخلطة بها زيوت ويحدث تداخلات بينها قد تكون غير مناسبة.


ما فائدة اللبان المر سواء جافا او شرب منقوعه؟
ـ بالنسبة للرشاد بعد الولادة جيد ولكن يجب عدم استخدامه لمن يعانون من عسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.

اما مخلوط المحلب والرشاد والحبة السوداء فانصح بعدم استخدام هذا المخلوط لان هذه الخلطة بها زيوت ويحدث تداخلات بينها قد تكون غير مناسبة.

اما استعمال الخل مع الماء للسمنة وذلك بشربه على الريق فلا بأس من ذلك ولكن كمية الخل بمقدار ملعقتين كثيرة ويمكن استخدام ملعقة واحدة فقط.

اما اللبان المر والمعروف باللبان الذكر او الكندر او الشحري فهو يفيد ضد الكحة ومن الافضل نقعه في الماء وشربه في الصباح والكمية المأخوذة منه هو ملء ملعقة اكل تنقع في ملء كوب ماء بارد وتترك 12ساعة ثم يصفى ويشرب. كما انه مفيد لمن يعانون من آلام اللثة كمضمضة.
* تسأل ام عزام عن نباتي الشيح والمرمية هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشرة وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟
ـ اولا ـ انصح بعدم استخدام اي وصفة عشبية بصفة مستمرة.


ثانيا ـ الشيح انواع والتسمية تختلف من بلد الى آخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفة مستمرة ويمكن شرب كأس واحد يوميا اما المرمية فهي جيدة ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرمية تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسة تفيد بأن النباتين يخفضان الوزن
* ام نواف تسأل عن فوائد اللبان الأسود وهل ينفع لطرد البرد والانفلونزا وللحلق، كما تسأل عن مركب سعودين الذي فصل من احد النباتات السعودية هل يفيد بالاضافة لعلاج السكر كعلاج للضغط؟
ـ بالنسبة للبان اذا كنت تقصدين اللبان الذكر او ما يسمى بالشحري او الكندر فهو يفيد للحكة وللحلق ولكن لا يوجد ما يفيد انه جيد للبرد والانفلونزا. اما عن مركب سعودين الذي فصل من احد النباتات السعودية فهو فقط للسكر وليس للضغط ونأمل ان يصنع قريبا
* الاخت الجوهرة من الرياض تسأل عن ورق الغار هل يخفض السكر وهل له اضرار؟
لا توجد دراسات تفيد ان لورق الغار تأثيرا على تخفيض السكر مع العلم ان ورق الغار من النباتات المشهورة على مستوى العالم وله استعمالات كثيرة الا انه لا يستعمل لتخفيض السكر وافضل المواد التي يمكن استخدامها للسكر هو الحبلة والبصل الأحمر.

* الاخ أ. عبدالمحسن من حوطة سدير يسأل عن التركيبة العشبية المعروفة باسم "فايتال فورس" Vital Force وهل ما ذكر عليها من فوائد صحيحة ام لا؟
ـ هذه الوصفة لا يوجد عليها المحتويات المكونة لها ولا يوجد عليها اي معلومات تفيد فيما اذا كانت مسجلة لدى وزارة الصحة وبناء على ذلك فالتركيبة غير صالحة ولا يحبذ استخدامها وخاصة وانها تتعلق بجزء هام في جسم الانسان وتعتبر في نظري مجهولة الهوية بالرغم من الدعاية المكتوبة عليها
* ام زياد من الرياض تسأل عن خلطة مكونة من ملء كوب محلب يطحن ويخلط مع 12حبة لوز حلبي مسحوقة ايضا ويؤخذ من الخليط ملء ملعقة صغيرة توضع في كأس ماء وتؤخذ في الصباح والمساء لعلاج السكر.؟
ـ لا يجود في المراجع العلمية ما يفيد ان المحلب او اللوز لهما تأثير على السكر وهما مع السكر يستخدمان لللتسمين فانصحك بعدم استخدام تلك الخلطة. علما بانه بامكانك استخدام الحلبة ملء ملعقة صغيرة يوميا من مسحوق الحلبة إما سفوفا او مع الماء أو الحليب ولكن عليك مراجعة اخصائي امراض السكر
* ام بدر تسأل عن وصفة للسمنة حيث انها نحيفة؟
ـ يعتبر التين المجفف حبتان في اليوم مسمناً حيث تنقع في كأس حليب دافىء او ماء دافىء وتترك حتى تنقع ثم تؤكل ويشرب ماؤها او الحليب وذلك يوميا على الريق ولمدة اربعين يوما او استخدام خلطة مكونة من المحلب ملء كوب مسحوق ولوز حلبي نصف كوب مسحوق وسكر نصف كوب وحلبة نصف كوب ويانسون نصف كوب وتسحق جميعها وتحفظ في وعاء مغلق تماما وتؤخذ منها يوميا ملء ملعقة أكل تخلط مع الماء او الحليب
* ام سعود من الرياض تسأل عن نبات الصبار وفوائده ومضاره؟

ـ نبات الصبار من النباتات المشهورة والذي يستخدم من مئات السنين ويعرف عادة بالصبر والصبر انواع الا ان افضلها واجودها للاستعمال الطبي هو النوع المعروف علميا باسم Aloe Vera والصبر يحتوي على مواد مسهلة تعرف باسم الجلوكو الانتراكينونية وهومن المسهلات القوية ويوجد منه في الصيدليات اقراص او كبوسلات تستخدم ضد الامساك. كما يوجد الصبر على هيئة مادة جافة لدى محلات العطارة. والصبر اذا زادت جرعته للاستخدام الداخلي فهو خطير لانه مسهل قوي. والصبر يخفض السكر ولكن بجرعة صغيرة جدا، اما من ناحية استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول. كما ان عصارة الصبر الطازجة من افضل المواد التي تستخدم لعلاج الحروق والجروح.
* سائل يسأل عن فوائد القراص؟
ـ القراص له اسماء متعددة فالقراص في نجد وفي بعض مناطق المملكة هو الذي يعرف علميا باسم Urtica dioica وبالعاملية Nettle ويعرف في جنوب المملكة باسم الحريق ولكنهم في الجنوب يطلقون اسم القراص على نبات آخر اذا أكلته الحيوانات تسممت ولا يستخدمه الانسان على الاطلاق ويجب الحذر من تشابه الاسماء لبعض النباتات واختلافها من منطقة الى منطقة فمثلاً الشيح في نجد يختلف تماما عن الشيح في الجنوب والشفلح مثلا في الرياض يعرف في الجنوب باسم اللصف والشيء الذي نعتمد عليه من الناحية العلمية هو الاسم العلمي الموحد في جميع لغات العالم ونحن عادة نبني عليه معلوماتنا ودراساتنا، اما الاسم المحلي فلا يوجد له مكان من الناحية العلمية. نعود الى القراص الطبي هو نبات عشبي شتوي حولي ذو اوراق بسيطة منشارية الشكل تحتوي على عدد كبير من الشعيرات الحادة التي عند ملامستها لجسم الانسان توخزه فيشعر بالحكة ويوجد من القراص ثلاثة انواع هي Urtica Pilulifera, Urtica urens بجانب النوع الذي نتحدث عنه.


يحتوي نبات القراص وخاصة الساق والاوراق والازهار على فلافونيدات وبالاخص مركب كوريسيتين وامينات واهمهم الهستامين، كولين واسيتايل كولين وسيروتونين. كما يحتوي على جلوكوكونين بالاضافة الى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السيليسيك، اما الجذور فتحتوي على ستيرولات وفينولات، اما الاستعمالات الدوائىة فهي كثيرة وبالاخص الاستعمالات الشعبية الا ان الاستعمالات الموثقة علميا هي التي تهم القاري ومن اهم استعمالات القراص انه يستخدم كمدر ومقوٍ عام ومقبض وضد النزيف ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرأة المرضع كما ان الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال وبالنسبة للاستخدام الاخير فقد قامت دراسة حديثة في كل من الولايات المتحدة والمانيا واليابان واثبتوا هذا التأثير.
* الأخ صالح التويجري يسأل هل الثوم اذا طبخ تذهب قيمته الغذائية ام لا؟
ـ الثوم تقل قيمته الغذائية بدرجة قليلة جداً ويحتفظ بحوال 90% وقيمته الدوائية تظل قائمة.
* ابو سليمان يسأل عن استعمال نبات الخزامى لعلاج الظهر حيث يذكر ان صديقاً له رأى في المنام انه يشرب الخزامى وبدأ يستخدمها بناءً على الرؤية ويسأل فيما اذا كانت مضرة ام لا؟
ـ يجب ألا نجازف بصحتنا وفقاً لرؤية في المنام ونبات الخزامى من النباتات التي تحتوي زيوت طيارة ولا يوجد في المراجع العلمية ما يفيد صلاحيتها لعلاج الظهر وايضا ليست من النباتات التي تستخدم كدواء الا اذا كان النبات المعني هو اللاونده او ما يسمى في الطائف بالضرم حيث ان بلاد الشام يسمون هذا النبات بالخزامى وهذه تسمية خاطئة. فإذا كان الخزامى المعني هو الذي ينمو في نجد فأنصحك بعدم استخدامه.
*سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟
ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات او الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والابحاث الجديدة تشير الى ان المرمية تقلل حليب الام المرضع وتفيد ابحاث اخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على انواع من البكتيريا ومضاد للمغص.

السيف يقول ان هناك طريقة لاستخدام الثوم ويسأل فيما اذا كانت طريقة تحضيره تؤثر على فائدته التي من اجلها يؤكل الثوم. والطريقة هي اخذ كيلو او اكثر وتخرج الفصوص وتنظف من قشورها وتقطع اطرافها ثم توضع في زجاجة كبيرة دون ان تغسل الفصوص ثم تغمر بالعسل من النوع الاصلي وتترك لمدة شهرين على ان تقلب كل يوم الزجاجة من اعلى الى اسفل وبالعكس لكي يتمكن العسل من الوصول الى جميع اجزاء الثوم.؟؟
ـ هذه الطريقة اذا كانت الزجاجة عنبرية اللون غير منفذة للضوء وكذلك العسل من النوع الجيد وتكون الزجاجة محكمة الغلق ولايدخل فيها الهواء فإن فائدة الثوم لا تتغير
* أبو عبدالله من الرياض يسأل عن مشروب البقدونس بعد غليه او طبخه مع الطعام هل له ضرر على صحة الإنسان بشكل عام وعلى الحوامل بشكل خاص وما هي فوائده وهل صحيح أنه يخفف الكوليسترول في الدم؟
لا ادري هل تقصد اوراق البقدونس الخضراء ام بذور البقدونس الجافة، فإذا كان المقصود بالبقدونس الاخضر المكون من الاوراق والسيقان فلا ضرر منه سواء اكل نيئا او طبخا والمواد الفعالة تبقى موجودة، واذا كنت تقصد بذور البقدونس فإن لها تأثيرا على اخراج حصاة الكلى وهي مضادة للروماتيزم الا ان عدم استعمالها بحرص يسبب تأثيرا سيئا حيث ان جرعات البذور العالية سامة كما يجب عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او الذين يعانون من امراض الكلى، كما ان جذور البقدونس يمكن استخدامها في علاج مرض الروماتيزم والنقرس. والبقدونس يخفف رائحة الفم وخاصة بعد اكل الثوم
** تسأل السائلة أ. ابراهيم عن الآتي:

1) هل يوجد عشب لتنظيم هرمون الحليب عند المرأة اذا زاد الهرمون عند المرأة بعد فترة النفاس؟

2ـ ما فوائد المرمية للمبايض والرحم وهرمون الحليب؟

3ـ ما هي اضرار المرمية على الحامل؟

4ـ اليانسون + الشمر خلطة تقوي الحمل الضعيف هل هذا صحيح؟

* ماهي اضرار المرمية على الحامل.



الصورة الرمزية جوسى
04-11-2007, 11:47 مساءً
[size=5][color=#00008B][size=5][color=#00008B]
(الحلبة)

*ماهي فوائد الحلبة للحمل والهضم.
1ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.

2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.

3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.


4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.

5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.

6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع
* هل القرنفل يرفع ضغط الدم؟ وهل له اضرار اخرى؟ وماهي فائدته؟
هل الفلفل الاسود مفيد للصحة وهل له اضرار؟
ـ القرنفل لا يرفع ضغط الدم واذا اخذ باعتدال فليس له اضرار صحية وفوائده انه مسكن لآلام الاسنان ومنكه، مضاد للتطبل وطارد للغازات والارياح وقاتل للبكتيريا. اما الفلفل الاسود فيعتبر من المواد المنكهة والمشهية وطارد للارياح والغازات وليس له اضرار اذا اخذ باعتدال.
****************************** ****************************** *******

الأخ بسام عبدالحميد من الرياض يسأل عن كيفية استخدام التين مع اليانسون للنحفاء؟
التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً

*الأخ صالح يقول لديه كوليسترول وراثي مع بقية اخوانه ويرغب معرفة أفضل الأشياء التي تنزل للكوليسترول.. هل نبات الكرفس يخفف الوزن وهل له ضرر وهل له فائدة في انزال الدهون والكوليسترول؟
أفضل الأشياء التي تخفض الكوليسترول هي التفاح والخرشوف والثوم وفول الصويا
أما الكرفيس فلا خوف من استعماله وليس له أعراض جانبية إلا أنه لا يخفض الكوليسترول ولا الدهون.
* قارئ يسأل عن استخدام اليانسون كشراب ساخن يومياً هل له مضار؟ كما يقول أرجو إعادة وصفة لزيادة الوزن ومقاديرها.. وهل إذا طحنت الحبة السوداء تفقد فوائدها؟
شراب اليانسون ساخناً لا ضرر فيه ولكن ليس يومياً ويمكن استبداله بالسنوت واستعماله بنفس الطريقة وشربه يومياً.. أما وصفة زيادة الوزن فيوجد وصفتان إحداهما التين المجفف + يانسون حيث تؤخذ حبتا تين وتوضع في كأس ثم يضاف الكأس بالماء المغلي ويترك حتى يكون التين لينا تم يشرب جميعه على الريق مرة واحدة في اليوم ويكون ذلك فطوراً بحد ذاته وتستعمل هذه الوصفة لمدة أربعين يوماً.. أما الوصفة الثانية فهي تؤخذ ملعقتان كبيرتان من الحلبة وتوضع في كمية من الماء حوالي كوب وتغلى على النار ثم يزال الماء ويبدل بماء جديد ويترك على النار حتى الغليان ثم يزال الماء وتكرر العملية مرتين أخريتين ثم تسحق الحلبة جيداً ثم يضاف إليها مثل وزنها من دقيق القمح الناعم وتطبخ بلبن البقر حتى يصير حساء (شوربة) ناضجاً.. ثم يضاف إليه عسل أو سكر بمقدار كاف حتى يكون حلو المذاق مع التحريك المستمر ثم ينزل من على النار ويبرد ثم يؤكل مرة واحدة في اليوم.أما الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها
*الأخ أبو سعد من الرياض يسأل عن كبسولات غذاء ملكات النحل والتي لها دعاية عظيمة فهل ما ذكر عنها صحيح وهل تؤيد استخدامها وهل لها أضرار صحية مستقبلاً.. وكيف استخدامها؟
كبسولات غذاء ملكات النحل كثيرة في السوق وكلما زادت الدعاية على أي مستحضر كان الأردأ والغذاء الملكي المحضر على هيئة كبسولات جيد ولا خوف منه ولكن تأكد أنه مسجل بوزارة الصحة أما ما عدا ذلك فأنصحك بعدم استعماله.

****************************** **************************
* أكد الدكتور جابر القحطاني استاذ العقاقير ان هناك اعشاباً تعالج أمراض التهاب الكبد الفيروسي مثل سيشاندرا الذي أثبتت الأبحاث نجاح هذا النبات بنسبة 76% لعلاج من لديهم التهاب كبدي دون أعراض جانبية بالاضافة إلى انه يعالج القلق والاكتئاب وكذلك مقو للجنس عند الرجال والنساء كما يستعمله الصينيون لعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة وقصر التنفس. كما تطرق للجزر وتمر الهندي والهندباء البرية والكركم والزنجبيل وغيرها من الأعشاب التي بالفعل تعالج انخفاض ضغط الدم والكوليسترول وتخفض درجة الحرارة.

*أم محمد تسأل عن استعمال خليط الكرنب والليمون للسمع الضعيف وتقول كم كمية عصير الكرنب وعصير الليمون وهل يكون دافئاً أم بارداً وهل يعصر الكرنب نيئاً ام مطبوخاً ومتى يستعمل؟
يعصر الكرنب نيئاً ثم يؤخذ من عصيره حوالي ملعقة صغيرة ويضاف لها أربع نقاط من الليمون ثم يقطر في اذن المريض أو الاذنين ان كانتا مريضتين وعدد النقاط في كل أذن نقطتين فقط عند النوم ويمكن الاستمرار على هذا الاستعمال حتى يتحسن السمع بإذن الله.
*أم جهاد من القصيم تقول ان كثيراً من النساء استخدمن الكثيرا للشعر وفعلا نعمه وطوله وغزره لكن بعض النساء ذكرن انه يسبب مرض السرطان فما صحة ذلك؟
لا يوجد بالمراجع العلمية ما يدعم ان استعمال الكثيرا يحدث السرطان وليس له اساس من الصحة.
الأخ بلال بشير يسأل عن الخيار الهندي المعروف باسم Bitter Gaurd - Kerela وهو يباع في محلات الخضر ويستعمل لتخفيض نسبة سكر الدم ويسأل عن مدى صحة ذلك؟
الأخ بلال لقد كتبنا عن هذا النوع من الخيار المُر وهو فعلا يخفض سكر الدم ويؤكل نيئاً ومطبوخاً أو معصوراً أو مجففاً ويستعمل على هيئة مسحوق وهو من المواد الآمنة الاستعمال باذن الله تعالى.
*الأخ صالح الفهد من الرياض يسأل عن أخذ عصير الخيار حيث يقول انه يشرب كأس عصير خيار يومياً على الريق حيث يقول انه يعاني من السمنة فهل هناك مضرة من استعماله؟

إذا كان ملء الكوب من عصير الخيار يعادل ثلاث حبات خيار فلا بأس من ذلك، أما إذا كان أكثر من ذلك فلا أنصحك واكرر استعمال عصير الخيار بمعدل ثلاث حبات لا ضرر منه باذن الله تعالى.
*مريض يقول انه اكتشف انه مصاب بمرض سرطان الدم ولكن لازال كما قال في بدايته ويقول الطبيب المختص لا تحتاج علاجاً في الوقت الحاضر، والمريض يسأل هل من أدوية عشبية يمكن استخدامها للحد من ذلك؟
- يمكنك استخدام الشاي الأخضر نوع أولو بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم بعد الوجبات مباشرة فهو جيد للحد من سرطان الدم، كما يمكنك الإكثار من أكل الثوم والبصل والكمون مع الأكل حيث إنها مفيدة بالاضافة إلى ازهار أذريون الحدائق (CALENDULA) حيث انه من مزيلات السموم ويستخدم بمقدار ملء ملعقة مع ملء كوب ماء مغلي ويشرب مرة في الصباح واخرى في المساء باذن الله تعالى.
*الأخت أم عبدالمجيد تسأل عن مستحضرات شركة GNC هل هي مفيدة أم ضارة وترغب الرد بسرعة؟
أي مستحضر لشركة GNC أو غيرها من الشركات مسجل في وزارة الصحة السعودية وعليه رقم التسجيل فهذا مأمون، أما خلاف ذلك فلا يعتبر مأموناً.
*الأخت أم خالد تسأل عن منتج انتجته احدى الشركات باسم (Perfect Women) وهو منتج كما قالت جديد وهو مكبر للصدر (الاثداء) وتقول لقد عرض في احد القنوات الفضائية وسؤال الأخت أم خالد هل هذا المنتج يكبر الأثداء؟ وهل هو آمن ولا يوجد له مضار مستقبلية؟ وهل هو مرخص طبياً وتطلب الاجابة على هذه الاستفسارات؟
الأخت أم خالد أنا لم أسمع عن هذا المنتج وكثيرمن القنوات الفضائية مع الأسف تقوم بالدعاية لكثير من المستحضرات وهي غير مقننة وإذا كان هذا المنتج مرخص من وزارة الصحة السعودية وعليه رقم تسجيل الرخص الطبية فهو مدروس وآمن ويمكن استعماله، ولكن إذا كان خلاف ذلك فأحذر الناس من استعماله لأنه قد يكون فيه ضرر كبير بل قد يؤدي إلى التسرطن، واحب ان أنوه إلى أن أي دواء عشبي أو خلافه إذا لم يكن يحمل سجل رقم وزارة الصحة التي فسحت بيعه وتداوله فإنه يعتبر خطراً على مستعمليه.




أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
خلطات للدكتور جابر القخطاني (كل ما تحتاجي اليه ) صحتك
اسئله واجوبه بين زوجين من اول يوم@@@ للمواضيع الفكاهيه
اسئله غـبيه واجوبه اغـبى للمواضيع الفكاهيه
اسئله واجوبه في الرشاقه الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم
اشئله واجوبه لانقاص الوزن للدكتور جابــــر القحطاااني المواضيع المكررة والمخالفه

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 08:35 مساءً.

 اتصل بنا - أعلن لدينا - سياسة الخصوصية -