• 1
  • 2
  • 3

المشاكل التي تواجه بشرة الحامل

05-10-2007, 06:47 مساءً


المشاكل التي تواجه بشرة الحامل

الكلف والبقع الداكنة:- فرط التصبغ قد يكون ظهور البقع الداكنة أو كلف الحمل أكثر مظاهر الحمل شيوعاً فزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات ( الإستروجين والبروجسترون ) عند المرأة يؤدى إلى تحفيز الخلايا الصبغية melanocytes وتظهر هذه الأعراض من الشهر الرابع عادة حيث تبدئين ملاحظة بعض البقع السمراء على الوجه وعادة في الجبهة الأنف والذقن والخدين ويسمى هذا بكلف الحمل كما تصبح البقع الداكنة أكثر إغمقاقا بالإضافة لظهور السواد حول العين.

الشعر والأظافر:- ويتفاوت تأثر الشعر بالحمل ففي بعض الحالات تلاحظ الحامل أن الشعر أصبح أقل مع وجود ضعف في الشعر وقد يبدأ تساقط الشعر بعد أشهر من الحمل وعادة ما يتوقف بعد 12 إلى 15 شهرا من انتهاء الحمل أما بالنسبة للأظافر فيبدأ تقصف الأظافر وظهور تشققات فيها وتكسرات في الأطراف .

نشاط الغدد:- يتغير بوضوح وظائف كثير من الغدد في الجسم مثل غدة التعرق والتي يزيد نشاطها بشكل واضح أحيانا ، كما يزيد نشاط الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية.

الأوعية الدموية:- يحدث خلال الحمل عدة تغيرات في الشعيرات الأوعية الدموية حيث يزداد حجمها وتتمدد نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم (يزداد حجم الجسم نسبة 50%) وينتج عن ذلك ما يسمى بشبكات العنكبوت الدموية spidar telqngiecdasia على شكل أوعية دموية ظاهرة على سطح الجلد كما يؤدى تمدد الأوعية إلى أن تصبح اللثة أكثر حساسية لنزيف الدم ، احمرار وتورد في بشرة الوجه ومن أهم عوارض تمدد الأوعية التضخم أو التورم الذي يحدث للأقدام واليد والوجه أحيانا وعادة ما تظهر هذه الأمراض في الأشهر 4-9 .

ظهور الحبوب:- تصبح البشرة أكثر تهيجا في حالات الحمل مؤدية لظهور حبوب عند التعرض لأي سبب للحساسية بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية تصبح أكثر إفرازا للدهون وبالتالي لظهور حبوب على الوجه خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة بانتظام وبمواد لطيفة كصابون الجليسرين الشفاف الذي يمكن أن يحوي مواد مطهرة أو مواد مهدئة كالبابونج.

جفاف وحكه الجلد:- يبدأ الجلد خلال الحمل بالتمدد ليواكب زيادة حجم الجسم بشكل عام ولكن هذا التمدد لا يتناسق مع سرعة زيادة حجم الجسم مؤدية لشد الجلد وبالتالي للشعور بالحكة وعدم الراحة مع شعور بالجفاف للجلد وترافق ذالك مع قله السوائل وقله إفراز الدهون عند بعض الناس يزيد من المشكلة.

آثار الحمل على الجسم:- تعتبر آثار الحمل على البطن ومنطقة الصدر والأقدام من أكثر الأعراض انتشارا وتلعب الوراثة دورا في ذلك ، وتكون أكثر التشققات الجلدية على شكل خطوط زهرية أو حمراء وقد تتحول للون البني فيما بعد ، لا يوجد سبب واضح لوجود التشققات ولكن زيادة حجم الجسم في بعض مناطق الجسم بسرعة مع عدم نمو الجلد بنفس النسبة قد يؤدى لظهور هذه الألوان ولكن يمكن الوقاية من هذه الأعراض أو التقليل من أثرها باستخدام كريمات الترطيب التي تحوي مواد شديدة الترطيب




اتبعي هذه الخطوات لكي تعتني ببشرتك

استعمال واقي الشمس :- استعمال واقي الشمس يعتبر مهما جدا للبشرة إذ يقيها من زيادة إفرازات الميلانين ( المادة الصبغية في الجلد) التي يهيجها التعرض للشمس خاصة عند الحامل إذ تكون البشرة أكثر حساسية لإفراز الميلانين ، بالإضافة لأهمية الوقاية من الشمس حيث أنها تحمى من التقدم السريع لعمر البشرة والذي قد يؤدى إلية تراكم الأشعة فوق البنفسجية U . V على البشرة كما يحمي من جفاف الجلد .


تنظيف البشرة بانتظام :- نظافة البشرة ، مهمة وخاصة في حالات البشرة الدهنية فهي تساعد على إزالة الأوساخ والدهنيات الزائدة من المسام وإعادة المسام لحجمها الطبيعي خاصة إذا كانت المنظفات تحوى مواد قابضة تساعد على صفاء الوجه لذلك يمكن استعمال الصابون الشفاف لذلك ويمكن استعمال المقشرات الخفيفة للمحافظة على نظافة البشرة وتوازنها تجنبا لظهور البثور والحبوب وخاصة للبشرة الدهنية .


الترطيب :- يعتبر الترطيب خطوة مهمة في برنامج الحامل للعناية بالبشرة حتى للبشرة الدهنية فالترطيب المتوازن يحافظ على نعومة البشرة ويمنع الشعور بالحكة أو الجفاف أو عدم الراحة ويحمى من ظهور علامات التشقق والجلد وعلامات ما بعد الحمل كما يحمي من التجاعيد مستقبلا.


النوم الكافي :- يعتبر الحصول على عدد ساعات كافية في النوم للحوامل مهما جدا والاهم هو محاولة تنظيم ساعات النوم بمكان وجو هادئين ومناسبين للاسترخاء للحصول على نوعية نوم جيدة .


الماء :- الحصول على كميات مناسبة من الماء حسب الحاجة وذلك لأهمية الماء في التخلص من سموم الجسم وإخراجها خارجا .


التمارين الرياضية الخفيفة :- كالمشي لفترات طويلة والحركات البسيطة التي تضمن تحرك الدورة الدموية وليونة الأوعية الدموية بالإضافة لتحسن حالة الجسم بشكل عام .


محاولة المحافظة على الوزن الصحي :- وتجنب زيادة الوزن بتجنب الأطعمة ذات الدهنية العالية والاهتمام بأكل الخضروات والفواكه بنسبة كبيرة مع باقي الطعام . (راجعي : برنامج مراقبة زيادة الوزن أثناء الحمل)


تجنب حمامات الماء الساخن بالإضافة لتجنب لبس المواد التي تهيج الجلد مثل المنسوجات الصوفية و البوليستر .


استعمال الفيتامينات الخاصة بالحامل وخاصة فيتامين C لأهميته في ليونة الأوعية الدموية .


رفع الساقين عند الجلوس الطويل وتجنب الوقوف الطويل لتجنب حدوث تورم الساقين والضغط على الأوعية الدموية منها كما يمكن ارتداء الجوارب .


المحافظة دائما على راحة الجسم وتجنب الإجهاد وتحديد ساعات للاسترخاء واخذ النفس العميق في جو هادىء ومريح يساعد على إعادة التوازن لنفسية الحامل.

وفى النهاية من المهم جدا استشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص عند استعمال أي كريمات خارجية للتأكد من عدم تأثيرها على الجنين. وأخيرا نتمنى لكي أن تتمتعي بحملك متذكرة دورك في الحياة داعين الله تعالى أن يرزقك الذرية الصالحة التي تسعدك في الدنيا والآخرة

الصورة الرمزية رنيم الغربة
05-10-2007, 08:40 مساءً


رائعة اختي
تناولتي في موضوعك الحديث عن مشاكل تعاني منها الحوامل وطرق للوقاية
انا شخصيا استفدت منها
اشكر لكي هذه المشاركة
وهذا الحضور الجميل
لا تحرمينا جديدك
دمتي بكل الخير
:Icon207: :Icon207:
الصورة الرمزية رنيم الغربة
  • 1
  • 2
  • 3

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
هذه اكتر المشاكل التي تصادف بداية حياتكما الزوجية الحياة الزوجية
احصلي على بشرة صحية و ناعمة بهذه الزيوت الطبيعية صالون العنايه بالبشره
هكذا تحمين بشرة طفلك من الجفاف هذا الشتاء الاطفال
اليك اهم النصائح التي ستساعدك في اجتياز الفترة الاخيرة من الحمل بسلام حوامل الشهر السابع الثامن التاسع
اهم النصائح التي ستساعدك في خسارة الوزن الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 04:17 صباحاً.

 اتصل بنا - أعلن لدينا - سياسة الخصوصية -