الصورة الرمزية dr bouchra
الصورة الرمزية dr bouchra
09-08-2010, 12:54 صباحاً
***الأسبوع الأول من الحمل.....



هذا الأسبوع عملياً هو أسبوع الطمث . و هو يعتبر جزءاً من فترة ال 40 أسبوع الحملية حتى و لو لم يكون تم الحمل بجنينكِ بعد . و في هذا الوقت يجب عليكِ تمضية الوقت لتحضير جسدكِ للأمومة . يجب عليكِ قبل أن تصبحي حاملاً أن :



- تتجنبي تناول المشروبات الكحولية و الأدوية و التدخين , قد تسبب هذه المواد تشوهات ولادية و تناذر الطفل الكحولي و اضطرابات تنفسية و نقص وزن الوليد و مشاكل صحية أخرى .



- مناقشة العيادة حول أي أدوية تتناوليها . يجب عليكِ الحذر من الأدوية بشكل خاص و ذلك بسبب التأثير السلبي للكثير من الأدوية المتداولة على الجنين . على كل حال فإنه من الممكن الاستمرار بتناول بعض هذه الأدوية بعد استشارة العيادة حيث سنوضح لكِ المنافع و المخاطر المحتملة لقطع الدواء .



- التزمي بإجراء حمية غذائية تحتوي كميات كافية من الفيتامينات و خاصة حمض الفوليك . .يجب على النساء اللاتي يخططن للحمل تناول 0,4 الى 0,8 ميلي غرام من حمض الفولي يومياً . تقلل الكميات الكافية من حمض الفولي خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي ( تشوهات ولادية ناجمة عن التطور الناقص للدماغ أو النخاع الشوكي ) كالشوك المشقوق . وننصح دائماً بتناول مركبات حمض الفوليك قبل الحمل .
الصورة الرمزية dr bouchra
09-08-2010, 01:01 صباحاً
***الأسبوع 2 من الحمل...



بما أنك الآن في وسط دورتكِِِِِ الشهرية ( بافتراض أن لديكِ دورة منتظمة مدتها 28 يوماً ) فإنك الآن في وقت الإباضة و بالتالي أنتِ في الوقت الأمثل لحدوث الحمل و الذي تتحرر فيه البويضة إلى داخل قناة فاللوب و تكون جاهزة للإلقاح .



من الممكن حدوث الحمل إذا تم الجماع خلال هذا الأسبوع . تسافر ملايين النطاف في نهاية الجماع من المهبل إلى قناة فاللوب حيث تكون البويضة بانتظارها . يتم افراز أنزيم يسمح لأحد النطاف اختراق البويضة و هنا يحدث الإلقاح .و خلال هذه العملية تمتزج المادة الوراثية لكل من النطفة و البويضة .



أصبحتِ الآن حاملاً بالرغم من عدم شعوركِ بذلك و يتحدد جنس طفلك في هذا الأسبوع و ذلك اعتماداً على الصبغي الجنسي لنطفة زوجكِ التي قامت بالإلقاح .



تخضع البويضة الملقحة خلال الأسبوع الثاني لإنقسامات كثيرة من خلية مفردة إلى خليتان إلى أربع خلايا و هكذا ...و يبلغ عددها عند بلوغها الرحم 32 خلية و تسمى عندها " التويتة " . يبلغ عدد هذه الخلايا بعد أسبوع من الإلقاح ال 250 خلية . يبدأ جسمكِ و بطانة الرحم أثناء انقسام البويضة بإفرازهرمون ال hCG الذي يحض البويضة على النضج .
الصورة الرمزية dr bouchra
09-08-2010, 01:06 صباحاً
***الأسبوع 3 من الحمل.....



يستمر طفلكِ خلال هذا الأسبوع بالنمو و التطور . تكون البويضة الملقحة خلال الأسبوع الماضي قد انقسمت إلى مئات من الخلايا و تدعى الآن بالتويتة . وهي جوفاء ومليئة بسائل و في هذا الوقت ستزرع التويتة نفسها ضمن بطانة الرحم و المعروفة بالإندوميتريوم .



وبحال نجاح عملية التعشيش فإن طفلكِ يستمر بالنمو و استقبال غذائه و مع مرور الوقت يتطور مكان التعشيش ليصبح المشيمة التي تعمل على تغذية و حماية جنينكِ خلال الحمل.



قد يبدأ جسمكِ في هذه اللحظة إرسال إشارات لكِ تدلكِ على الحمل , حيث تبدأ الكيسة المصورة بإفراز هرمونات تمنع جسمكِ من طرح بطانة الرحم و النسج في رحمكِ مما يؤدي تأخير الدورة .



تأكدي من أنكِ تتناولين الفيتامينات و ما يكفيكِ من حمض الفوليك و البروتينات و الكالسيوم و الحديد و التي تعتبر جميعاً ضرورية لتغذية جنينكِ . و يعتبر حمض الفوليك و المفترض تناوله قبل حدوث الحمل أهم هذه العناصر لأنه يساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي و الذي يتشكل في مراحل التطور المبكرة جداً .



يجب خلال الحمل مضاعفة كمية البروتينات التي تتناوليها و ذلك لأنها تعتبر حجر البناء الأساسي للنسج الجديدة , حيث تحتاجين لتناول 60 غرام يومياً على الأقل , كما يعتبر الكالسيوم (1200 ملي غرام ) ضرورياً لنمو العظام و الأسنان . كما أنه بالتأكيد من الضروري حصولكِ على كميات كافية من الحبوب و الخضار الورقية الخضراء . يعتبر الحديد ضرورياً خلال الحمل لزيادة حجم الدم الحاصل لديكِ . يوجد الحديد بكميات جيدة في اللحوم الحمراء ---- و البيض و الخضار الورقية الخضراء . يجب أن تتناولي 30 ملي غرام يومياً من الحديد على الأقل . بإمكانكِ الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالتغذية خلال الحمل .
الصورة الرمزية dr bouchra
09-08-2010, 01:12 صباحاً
***الأسبوع 4 من الحمل.....



يطلق على جنينكِ بعد أسبوعين من الإلقاح اسم المضغة وهنا وبعد انطمارها ضمن جدار الرحم ستبدأ بالإنقسام إلى مجموعتين , تشكل الأولى المشيمة و الأخرى ستتطور لتصبح جنيناً فيما بعد . تنمو المضغة بسرعة كبيرة في هذه المرحلة المبكرة من الحمل حيث يزداد طولها من 1,5 مم في بداية هذا الأسبوع ليصبح 5 مم في نهايته .



تتكون المضغة من ثلاث طبقات مختلفة , الطبقة الداخلية و تسمى الأدمة الباطنة و ينشأ منها الرئتان و الكبد و الجهاز الهضمي للجنين .و الطبقة الوسطى و تدعى الأدمة المتوسطة سينشأ عنها لاحقاً العظام و العضلات و الكليتان و الأعضاء التناسلية و القلب . و أخيراً الأدمة الظاهرة أو الطبقة الخارجية تعطي لاحقاً الجلد و الشعر و العينين و الجهاز العصبي .



بحال عدم قدرة المضغة على تأمين مكان تعشش فيه فإن البويضة الملقحة ستنطرح خلال الدورة القادمة و التي تتوقعين مجيئها في نهاية هذا الأسبوع وذلك يحدث في كثير من الحالات دون حتى أن تدري بأنكِ حامل .و من الشائع أيضاً فشل 75% من الحمول خلال أول أسبوعين . في حالات أخرى , قد يحدث انسلاخ المضغة عن جدار الرحم بعد تعشيشها و هنا قد تعانين من دورة غزيرة تستمر أحياناً حتى 10 أيام و هذا ما يدعى بالإجهاض . تجنبي في هذه المرحلة تناول الأجبان غير المعقمة و أطعمة البحر النيئة و المدخّنة و ذلك لأن الكثير من هذه الأطعمة قد تحتوي على جرثوم الليستريا و الذي يستطيع إحداث أذى للجنين أو يؤدي للإجهاض



تعطي التحاليل المجراة على البول أو الدم لكشف الحمل نتائج إيجابية هذا الأسبوع و ذلك بسبب إفراز الجنين لهرمون الغونادوتروبين المشيمي الإنساني أو هرمون الحمل . قد تعطي اختبارات الحمل المنزلية و التي تكشف ال hCG في البول نتائج إيجابية و لكنها ليست بدقة النتائج المجراة على الدم في هذه المرحلة المبكرة من الحمل , ستبدأين نتيجة لهذه الهرمونات الجديدة بالشعور بالأعراض الأولى للحمل و المشابهة التي تحدث قبل بداية الدورة ( ألم الثديان , المغص , تبدلات المزاج و التعب ) .

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
قمر بأسبوع واحد بس صالون العنايه بالبشره
أسابيع الحمل مع شرح مبسط (بالصور) الحمل والولادة
رجيم لمده أسبوع,, رجيم يخسس جسمك في أسبوع الحمية - الرشاقة - تجارب الرجيم
أسابيع الحمل الحمل والولادة
حالة الجنين خلال أسابيع الحمل المواضيع المكررة والمخالفه

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 11:01 صباحاً.

 اتصل بنا - أعلن لدينا - سياسة الخصوصية -