الصورة الرمزية dr bouchra

فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.

09-20-2010, 23:13

الوقت المناسب لأخذ العينة هي فترة محددة وهي فترة التبويض حيث أن عنق الرحم في هذه الفترة يفرز مادة شفافة، غزيرة، مرنة، ذات كثافة قليلة تسهل مرور الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي العلوي لإتمام عملية التلقيح.

وبالتالى يتم عمل هذة العينة قبل يوم الاباضة بيوم او يومين .

فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.

تؤخذ العينة بعد 6-10 ساعات بعد الجماع وتفحص تحت المجهر لتقدير قوة الحيوانات المنوية ومدى مرونة المخاط في عنق الرحم.

مخاط عنق الرحم يفرز بواسطة خلايا تتواجد فيه تسمى الخلايا المنتجة للمخاط، وعندما تقترب موعد الاباضة ويكون إفراز المبيض للاستروجين في قمته، ترتفع كمية المخاط المحتوي على الماء. تشكل نسبة الماء في فترة الاباضة الموجودة في المخاط 98% حيث تزيد مرونته وتقل لزوجته، بالإضافة لذلك فمخاط عنق الرحم يحتوي على مواد في مرحلة اقتراب التبويض وهذه المادة سبب وجودها زيادة مستوى الأملاح والماء المتفاعل مع البروتين المتواجد في مخاط الرحم، وهذا دليل غير مباشر على زيادة نسبة الإستروجين. ازدياد المرونة، ووجود المواد، ونقص في اللزوجة كل هذا يُحسن من بقاء الحيوانات المنوية في فترة الاباضة حية في عنق الرحم لمدة تصل الى 72 ساعة او اكثر . أما بعد الاباضة فإن مستوى البروجسترون يرتفع حيث تفقد إفرازات عنق الرحم مرونتها مما يقلل من حياة الحيوانات المنوية في عنق الرحم.

إذا استطاع الاطباء رؤية 15-20 من الحيوانات المنوية فإن النتيجة تكون جيدة، وإذا كانت عدد الحيوانات المنوية أقل من خمسة فإن الإخصاب يكون ضعيفاً.
فى الوضع الطبيعى للعينة
الكمّيات الطبيعية للحيمن ترى في العيّنة.
الحيمن يتقدّم للأمام خلال المخاط العنقي.
يمتدّ المخاط على الأقل 2 الى (5 سنتيمتر).
يجفّف المخاط في نمط fernlike.
فى العينة غير الطبيعية
المخاط لا يستطيع التقدم في 2 الى (5 سنتيمتر).
المخاط لا يجفّف في نمط fernlike.
لا حيمن أو نسبة مئوية كبيرة من الحيمن الميت يريان في العيّنة.
الحيمن يتثاقل.فحص ما بعد الجماع يعطي نتائج دقيقةً وواضحةً، هذا بالإضافة إلى أن فحص السائل المنوي يساعد الطبيب في تكوين صورة واضحة دقيقة تساعده في اختيار طريقة العلاج المناسب. كما لوحظ أن كمية المخاط الموجود في عنق الرحم في المرأة يُعِّوضُ النقصَ في السائل المنوي، وكذلك يمكن أن يكون السائل المنوي جيداً ولكن نتيجة فحص ما بعد الجماع سيئةً نتيجةَ وجود التهابات أو أجسام مضادة في مخاط عنق الرحم. أحياناً بالرغم من أن فحص ما بعد الجماع يعطي نتيجة جيدة فإن الفحص لا يعني حدوث الحمل.
فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.

فحص ما بعد الجماع في الوقت المناسب حيث أن مرونة المخاط
داخل عنق الرحم مناسب والحيوانات المنوية حية نشيطة.
يلجأ الطبيب للفحص لتحديد ما يلي:-
1- فحص مرونة المادة المخاطية حيث أن الحيوانات المنوية السليمة لا تستطيع أن تمر إذا كانت كثافتها عالية.
2- الأجسام المضادة: عنق الرحم أكثر أجزاء الجهاز التناسلي في إفرازه للأجسام المضادة لدى المرأة يتبعه الطبقة الداخلية للرحم، قناة فالوب، قناة البيض، وسائل جرين، تتكون المناعة موضعيا. مثلاً وجود الحيوانات المنوية داخل المهبل تسبب تكون أجسام مضادة في عنق الرحم بالإضافة إلى أجسام مضادة في الدورة الدموية.

إن عنق الرحم مغطى بخلايا البلازما وكذلك يحتوي المخاط على البروتين الذي يدخل في تركيب الأجسام المضادة. وتكون بروتين أجسام المناعة تختلف كميته حسب أوقات الدورة الشهرية حيث يقل باقتراب الاباضة وتكون نسبة إفرازه أقل في الغشاء الداخلي للرحم.
فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.
تأثر مخاط عنق الرحم خلال الدورة الطمثية
3- تحديد وصول الحيوانات المنوية أو عدمه لعنق الرحم.

4- وجود التهابات رحمية ومهبلية، تواجد الفطريات والميكروبات في المهبل.
لنجاح هذا الفحص
لا تستعملى اى كريمات او مزلقات ترطيب او غسولات مهبلية
لا تستحمى او تغتسلى او تشطفى المهبل بعد الجماع.
طريقتة الفحص :
يطلب من الزوجه خلع ملابسها الجزء السفلى ويتم وضع غطاء عليها ويتم فتح الارجل ووضعها على المسند الحديدى ويفضل ارتداء جوارب قطنية حتى لا تشعر بالبرد

سيتم تسليط الكشاف الطبى وقد يطلب من زوجها ان يتواجد معها وسيكون متواجد الطبيبة وممرضة مساعدة ..

سيتم ادخال speculum وهى اداة تساعد على فتح جدار المهبل وهى اما بلاستيكية او حديدية ثم يتم سحب عيّنة المخاط العنقي وتجميعها ( مثل ما هو موضح فى الصورة الولى )..ثم سيتم سحب الاداه بهدوء

فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.
ماذا ستشعرين ؟
الفحص الحوضي أكثر راحة إذا أنتى والطبيب مرتاحين أثناء الإجراء. التنفّس بعمق اثناء الفحص قد يساعدك لتشعرى بالارتياح. حبس أنفاسك أو tensing لعضلاتك ستزيد مضايقتك وستشعرك بالالم !!

عند دخول ال speculum ، قد تحسّ ببعض الضغط أو المضايقة البسيطة. فحاولى تخفيف تشنج سيقانك ووركيك بقدر ما تستطيعين. إذا speculum معدني ، المعدن قد يشعر بالبرد وبشدّة. وعادة يتم تدفئته قبل الاستخدام ...
نتيجة الفحص السلبية قد تدل على الحالات التالية ...

افراز الخلايا المبطنة لعنق الرحم أجساما مضادة للحيوانات المنوية وتؤدى هذه الاجسام إلى موت الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى قناة فالوب anti-sperm antibodies وهى قد توجد في المراة او في الرجل ..

أسباب وجودها في المرأة غير معروفه بالضبط لأنه قد يوجد في حوالي 10%من حالات العقم أو اللاتي لديهن مشاكل في انزراع البويضة أو اسقاطات متكررة فتكون لديهن القابيلة لتكوين أجسام مضادة للحيوانات المنوية للرجل حيث تعمل على اعتباره جسم غريب فتهجم عليه وتمنع وصوله الى البويضة وتلقيحها . كما أن قلة أو كثرة المخاط في عنق الرحم قد يعيق مرور الحيوان المنوي...
والحل عند وجود أجسام مضادة يكون بعمل تلقيح صناعى IUI وهو العلاج السريع والأكثر نجاحا وفاعلية بحيث يتم ادخال أنبوب طبى خاص وحقن السائل المنوى داخله مباشرة ... وبالتالى لا يمر السائل المنوى ويمتزج بافرازات عنق الرحم فيؤدى الى موت الحوينات المنوية .
تغير في طبيعة الإفرازات العنقية أو المخاط العنقي للرحم pH والذى قد يعيق دخول النطف أو يمنعها أو حتى يقتلها وبالتالى عدم حدوث إخصاب ويعود ذلك (لوجود التهابات) أو جراحات سابقة على عنق الرحم أو بتأثير إضطرابات هرمونية ( قرحة عنق الرحم ) أو حتى تشوهات خلقية ( انقلاب الرحم ).
وهنا قد تتواجد اجسام مضادة كالـphospholipid serine,ethanolaneتعمل هذه المواد على تكوين اجسام مضادة في الجسم فتهجم على الحيوانات المنوية او الجنين في حالة تكونه فتسبب الاجهاض المتكرر ..

ايضا في حالة وجود التهابات كما اشرت سابقا سواء في الرجل ام المراة تتكون اجسام مضادة في الجسم تقتل هذه الحيوانات المنوية في عنق الرحم وتعوق حركتها او سباحتها باتجاه البويضة ...لذلك يجب فحص الدم ايضا للوجود هذه المضادات حيث تكون الغالبه في جسم المراة عبارة عن بروتين المضادIgA ويوجد في الافرازات المخاطية في المهبل او السائل المنطلق من البويضة عند الانفجارfollicular fluid

اما في حالة الرجل تكون على شكل التصاقات الحيوانات المنوية تعرف بAGGLUTINATION OF SPERMتحدث هذه الالتصاقات مابين الحيوانات المنوية نتيجة وجود اجسام مضادة للحيوانات المنويةantisperm antibodesفي نفس جسم الرجل ذاته وهي تحدث نتيجة اعتبار جهاز المناعة في جسم الرجل ان الحيوانات المنوية جسم غريب عليه فتبدا بافراز الاجسام المضادة IgA antibodyتعمل على الهجوم على الحيوانات المنوية مما يؤدي الى التصاقاتها ببعضها البعض فيعيق سرعة مرورها وسباحتها في عنق الرحم مما يؤدي الى صعوبة وصولها الى البويضة وتلقيحها ..ويكون في الفحص المخبري الحيوانات المنوية تظهر متلاصقة بعدد يصل الى 2-10 حيوان من جهة الراس ..
نسبة حدوث الاجسام المضادة للحيوانات المنوية تصل الى 1-2%

أما عن السبب الريئسي غير معروف ..الا أنه قد يصاحب بعض الحالات التالية :

الاصابة بالتهابات تناسلية للرجل تؤدي الى تولد هذه الاجسام المضادة ..
اصابة اورضة في الخصيتين ..
الاصابة بدوالي الخصيتين varicocele

يمكن ان يحدث بعد عملية vasectomy لكن طريقة غسل وفصل الحيوانات المنوية وعمل التلقيح الصناعي عن طريق حقن الحيوانات المنوية في الرحم intrauetrine insemenationوهو مايعرف بIUIهو الحل لهذه الحالة لتخفيف من عرض التعرض لالتصاقات في حالة التلقيح الصناعي الخارجي ..وفرصة نجاحها تعتمد على نسبة التصاقات وكمية الحيوانات المتاثرة ..وعموما تصل نسبة النجاح الى 64%بعد ثلاثة محاولات ..وهناك فرصة تصل الى 27%للحمل خلال اول محاولة ..او قد يلجا الطبيب الى علاج حقن سايتوبلازما البويضة بلحيوان المنويةintracytoplasmic sperm injection في حالات المناعة الشديدة ضد الحيوانات المنوية ...

تتمة ..............

فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.
الصورة الرمزية طائرالوئام
09-20-2010, 23:27
يعطيكي الف عافية دكتورتنا ...

موضوع رائع جدا ومفيد//والأحسن لو تثبتيه لفترة مشان تستفاد منه اكبر قدر من العضوات

بارك الله فيكي... ماننحرم من مواضيعك المهمة

احلى تقييم لطرحك الهام


الصورة الرمزية dr bouchra
09-20-2010, 23:34
يعطيكي الف عافية دكتورتنا ...

موضوع رائع جدا ومفيد//والأحسن لو تثبتيه لفترة مشان تستفاد منه اكبر قدر من العضوات

بارك الله فيكي... ماننحرم من مواضيعك المهمة

احلى تقييم لطرحك الهام
سعيدة جدا وؤومة لانك أول من عطر موضوعي.
شكرا لكلامك الجميل وللتقييم أيضا...الله لا يحرمني منك.
نورتي قسمنا والله...وأنا كل يوم صرت أبحث عنك هنا .

فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.
الصورة الرمزية الفراشه
09-20-2010, 23:41
موضوع رائع كروعتك حبيبتي بشرى

دائما مميزه في انتقاؤك لمواضيعك ..الله لا يحرمنا منك ومن مواضيعك المفيده

احلى تقييم لعيونك

الصورة الرمزية Ms Honey
الصورة الرمزية قطوف دعاء
09-21-2010, 00:09
مشكورة يا احلى دكتورة فعلا معلومات مهمة وقيمة انا شخصيا ما كنت اعرفها بارك الله فيك وجزاك خيرا وجعل عملك في ميزان حسناتك و شاهدا لك

[SIGPIC][/SIGPIC]فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.
الصورة الرمزية dr bouchra
09-21-2010, 01:01
موضوع رائع كروعتك حبيبتي بشرى

دائما مميزه في انتقاؤك لمواضيعك ..الله لا يحرمنا منك ومن مواضيعك المفيده

احلى تقييم لعيونك
كل الشكر لك حبيبتي شادو على مرورك الجميل وعلى كلامك الأجمل...يا رب يرزقك أحلى توأم ...ويرزق كل منتظرة ويرزقني.
فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.

فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.
الصورة الرمزية dr bouchra
09-21-2010, 01:02
يسلمووووووووووو يابش بش
موضوعك قيم ومفيد
رزقك الله باحلى توائم يارب
شكرا لك ميس هوني على المرور الجميل وعلى الدعاء الأجمل.
لك مني كل الود.

فحص ما بعد الجماع...أهم المعلومات عنه.

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
كنز المعلومات مراحل التعليم
بنك المعلومات المواضيع المكررة والمخالفه
بنك المعلومات نادي سيدتي

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 04:58.