الصورة الرمزية لولو المنسية

أهم فوائد البيكربونات أو ثاني كربونات الصوديوم

10-21-2010, 12:53 صباحاً

البيكربونات أو ثاني كربونات الصوديوم

ليست فقط لتسهيل الهضم بل انه اسرع و اسهل علاج، وللاسف غالبا ما ينقص خزانة ادويتنا المنزلية لطالما استعملت جدتنا هذا النوع من الكربونات على شكل بودرة لمحاربة عسر العضم بعد وجبة دسمة بعض الشيء وفي الواقع كانت محقة في ذلك 100% فاليوم يؤكد الباحثون المخبريون ميزة البيكربونات المسهلة للهضم إنما قد اكتشفوا أيضاً مزايا اخرى لا تقل أهمية عنها، فلم لا نفيد من هذا "الدواء" البسيط المتعدد المفاعيل!


بودرة خالية من الكلفة و الضرر

منذ وقت طويل أثبتت البيكربونات أو ثاني كربونات الصوديوم (الأمر سيان) مفعوله العجيب في المطبخ، الأعمال المنزلية وفي التخفيف من ازعاجات صحية يومية. هذه البودرة البيضاء غير المكلفة البتة وليس هذا فقط بل ولا تشكل أي خطر على الصحة ولا على البيئة فهل نطلب أكثر؟
إنما يجدر التنبية هنا حذار الخلط بين ثاني كربونات الصوديوم على شكل بودرة و بين كربونات الصودا أو كربونات الصوديوم فهذا الأخير خير منظف منزلي إنما غير قابل أبدا للاستهلاك أو الابتلاع.
حذار أيضأ الخلط بين البيكربونات و بين الصودا الكاوية (أو المحرقة) المعروفة كيميائياً "بهيدروكسيد الصوديوم" هذه الأخيرة جد سامة و كاشطة أو أكالة! أما البيكربونات أو ثاني كربونات الصوديوم فمتوفر في أقسام الملح في المتاجر الغذائية الكبرى أو في الصيدليات.


مسهل للهضم و مطهر

لطالما اشتهر البيكربونات بتسهيله الهضم أو محاربة عسر الهضم: حرقة أو حموضة في المعدة؟ سوء هضم بعد وجبة غنية؟ العلاج بسيط: يكفي ان نذوب مقدار ملعقة صغيرة من بودرة البيكربونات في كوب من الماء و نبتلع المزيج مرة واحدة، البيكربونات بمثابة مادة شديدة الامتصاص بفضل مفعولها القلوي الكبير، هي تساهم في جعل مؤشر الهيدروجين المعروف بال PH مستقراً، منعاً لأي فائض حموضة.
ملاحظة: أن كنتم من أصحاب المعدة الحساسة ننصحكم بإضافة رشة صغيرة من البيكربونات خلال طهو البقول أو الأطعمة الحامضة (طماطم او فواكة...) تسهيلاً للهضم.
أما اليوم فقد اكتشف الخبراء أيضاً عدة منافع أخرى بما فيها أنه مطهر ممتاز: ربما يغيب عن ذهننا بأن الامشاط، الفرايش، ادوات تدريم الأظافر و ريشات الماكياج قد تتحول إلى معقل للبكتيريا، كي تنظفها بعمق يكفي أن ننقعها لليلة واحدة في حوض المغسلة مع 8 ملاعق كبيرة من البيكربونات و في صباح اليوم التالي نعمد إلى شطفها بالماء.
هل نريد تنقية و تطهير يدينا؟ يكفي تبليلهما ففركهما بواسطة البيكربونات (تماما كما نفركها بالصابون) و النتيجة: نظافة و نعومة، أما إذا أردنا تنظيف و تبييض أظافرنا قبل تدريمها فلننقعها في وعاء من الماء الفاتر نضيف إليه 3 ملاعق كبيرة من البيكربونات؟


مبلسم و مهدي

يا لهذا المطهر العجيب، فهو أيضاً أنعم مبلسم إذا ما جعلناه على شكل ضمادة أو كمادة، يعمل على تهدئة و بلسمة التهيجات: لسعة، حكاك، احمرار، حروق سطحية، أو لفحة شمس
الطريقة: نصنع عجينة بواسطة 3 كميات من البيكربونات مقابل كمية واحدة من الماء (نستعمل المقايس المرقم) أو ماء نبتة المشتركة hamamelis المطهر بعدها نضعها على البشرة أو الموقع الجلدي المراد معالجته نتركها لمدة تتراوح بين ال 15 و 20 دقيقة مع تجديد الضمادة إذا دعت الحاجة.


خير عناية للبشرة

مضاد للكلس يلطف البيكربونات الماء و يخلف بشرة ملساء و مرنه، هل تعلم سيدي بأن البيكربونات أفضل مهدئ بعد خشونة شفرة الحلاقة؟ هو أيضاً خير ملطف لكل بشرة حساسة: يكفي ان نضيف ملعقة كبيرة منه في فنجان كبير من الماء.
ملاحظة: بعد نهار عمل شاق أو ربما نشاط رياضي فلنصب مقدار فنجان أو فنجانين من( 100 إلى 200 غ) في ماء حوض الاستحمام (في المغطس) هذه خير وسيلة لتسهيل تصريف السموم و استعادة القوى والاسترخاء مضمون بالكامل.

هل تعرفون أيضاً بأن البيكربونات يلين و يزيل الخشونات الجلدية؟ اذا ما فركنا برفق موقع الخشونة أو الجلد اليابس بواسطة عجينة مؤلفة من 3 ملاعق كبيرة من البيكربونات و ملعقة من الماء، زالت بسهولة، جد مناسبة أيضاً لتقشير الوجه بكل رفق مرة واحدة في الاسبوع.


ولصحة القدمين أيضاً

أقدامنا تعبه جداً و مجهدة و مثقلة؟ لا بأس يكفي أن نضيف مقدار 4 ملاعق كبيرة من البيكربونات في دست (أو لَكَن) من الماء الساخن و ندع أقدامنا تنتقع لمدة 15 دقيقة، خير وسيلة لتليين التكلكلات. إنما أيضا لتسهيل اندمال الندبات والنفخات الجلدية، إذا ما جددناه يومياً، هذا النقع يساهم أيضاً في تهدئة الحكاك والاحمرار وفي تسريع شفاء الفطريات وذلك بفضل مزاياه العلاجية في المجال. إذا ما عمدنا إلى رشه أو نثره في الاماكن أو الغرف الرطبة، ساهم البيكربونات في القضاء على مختلف أنواع العفونات.


رائحة نفس كريهة؟ وجدنا الحل...

على شكل محلول لتنظيف و غسل الفم (ملعقة صغيرة من البيكربونات في كوب الماء) تعيد هذه البودرة العجيبة الانتعاش و تزيل كل الروائح الكريهة الحامضة المصادر (بصل، ثوم...) أو القاعدية المصادر (سمك، ثمار البحر...)

تنبيه: على الرغم من مزاياه المحاربة لرائحة النفس الكريهة لا نستعملن البيكربونات كبديل عن معجون تنظيف الاسنان.

أما أذا استمرت الرائحة الكريهة على الرغم من كل شي، فمن الافضل استشارة طبيب الاسنان: غالبا ما تعود هذه الرائحة إلى مشاكل في اللثة، إضافة إلى رائحة الفم يتغلب البيكربونات على مختلف أنواع الروائح الكريهة، هو خالٍ من الرائحة و لكنه قادر على امتصاص أزعجها، وذلك لأنه يشل المواد الحامضة التي تنتجها البكتيريا.

جد عملي في الثلاجة، الخزانة أو حتى كبديل لمزيل الرائحة الاعتيادي..
نصيحة؟
فلنفرك مواقع تحت الإبط أو القدمين بالبعض من البيكربونات للقضاء على رائحة التعرق المزعجة بشكل نهائي.
بوسعنا رشه بوفرة أيضاً في الأحذية مع تركه كل الليل، لن يزيل الروائح المزعجة فحسب بل و سيحد أيضاً من نمو الفطريات.


ابتسامه مشرقة و ساحرة:

البيكربونات بمثابة مادة كاشطة جد لطيفه: إذا ما فركنا أسناننا بالبعض منه، ساهم في إزالة البقع التي يخلفها الشاي أو القهوة أو حتى التدخين.
يكفي أن نرش القليل منه على فرشاة الأسنان المبللة بالماء من ثم نفرك أسناننا كالمعتاد

مــــنــــقـــــول.
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
أهم فوائد البيكربونات أو ثاني كربونات الصوديوم
http://forum.sedty.com/t338063.html



الصورة الرمزية moon-light3
الصورة الرمزية زهرة فريسيا

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
فوائد بيكربونات الصوديوم الملح.. افكار وخبرات المطبخ
غسول الكربونه( بيكربونات الصوديوم) تجاربكم أسئلة وإستفسارات الحمل والولادة
فوائد بايكربونات الصوديوم معلومات تصدمك و تهم كل سيدة افكار وخبرات المطبخ
جبتلكم صورة بيكربونات الصوديوم صالون العنايه بالبشره
45 طريقة لإستخدام البيكربونات الصودا افكار وخبرات المطبخ

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 03:13 صباحاً.