الصورة الرمزية ام عمر الامور

أعراض مرض التوحد التقليدي

10-28-2010, 06:35 مساءً

تبدأ ملاحظة أعراض مرض التوحد التقليدي في السنة الثانية والنصف من عمر الطفل (30-36 شهراً) والمعروف أن مرض التوحد التقليدي له 3 أعراض رئيسية:



- ضعف العلاقات الاجتماعية:




أي ضعف الطفل في تكوين علاقات الاجتماعية مع أمه، أبيه، أهله والغرباء، بمعنى أن الطفل لا يسلم على أحد، لا يفرح عندما يرى أمه أو أبوه، لا ينظر إلى الشخص الذي يكلمه، لا يستمتع بوجود الآخرين ولا يشاركهم اهتماماتهم، ولا يحب أن يشاركوه ألعابه.
يفضل الطفل المصاب بالتوحد أن يلعب بمفرده، ولا يحب أن يختلط بالأطفال الآخرين. أيضا لا يستطيع الطفل المتوحد أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل أن يرى أمه تبكي أو حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الأطفال).



- ضعف الناحية اللغوية :



من أعراض مرض التوحد لدى الأطفال ضعف في التواصل اللغوي بجانب ضعف في التعبير اللغوي أو تأخر في الكلام، وأحيانا استعمال كلمات غريبة من تأليف الطفل وتكرارها دائماً أو إعادة أخر كلمة من الجملة التي سمعها مع وجود صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول " أنا أريد أن اشرب " بل يستعمل اسمه فيقول " حسن يريد أن يشرب".



- الاهتمامات والنشاطات المتكررة:



وقد يصاحب الطفل المصاب بالتوحد اضطرابات في السلوك مثل نشاط زائد وقلة تركيز أو نوبات غضب شديدة وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وأيضا يكون الطفل المصاب بالتوحد مصاب بتبول لاإرادي كما يكون نشاط الطفل واهتماماته وألعابه متكررة ومحدودة، فلا يوجد في لعبه وأنشطته أي تجديد، مثل: أن يلعب بالسيارات فقط أو المكعبات أو طريقة لعبه لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل أن يرص السيارات الصغيرة بطريقة معينة بدل من أن يتخيل أنها تسير على الطريق .
يحب الطفل المتوحد أيضا الروتين ولا يحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقة تنظيم غرفته، كما أنه يتعلق بشدة بالأشياء، مثل: مخدة معينة أو بطانية ويحملها معه دوما وقد يكون عنده أيضا حركات متكررة بيده وأصابعه.

"سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم"
04-14-2017, 02:56 صباحاً
موضوع جميل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
ما هو التوحد ؟ أشكال التوحد ، أسباب التوحد، طرق العلاج المتوفرة للمصابين با ذوي الإحتياجات الخاصه
زهقتي من العشاء التقليدي؟ تعاااااااااااالي معجنات - سندويشات
البـــاس التقليدي الجــــزائري عبايات _ جلابيات
دجاج كنتاكي المقلي التقليدي... مقبلات - مشروبات
اللباس التقليدي الجزائري ازياء وأناقه

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 05:00 صباحاً.

 اتصل بنا - أعلن لدينا - سياسة الخصوصية -