الصورة الرمزية الدكتورة

أمراض النوم

06-30-2007, 17:27

أمراض النوم :
للوصول إلى حالة النوم يمر الانسان بمرحلتين :حالة النوم الطبيعي وحالة النوم مع حركات العيون السريعة.
المرحلة الأولى تتم بالمرور بهذه المراحل الأربعة التالية :النوم الخفيف ,النوم المتوسط(دون احلام لكن مع تهيئات) والمرحلة الثالثة والرابعة هي النوم العميق (قد يتخللها كوابيس ),بعد ذلك ننتقل إلى المرحلة الثانية وأثناءها تشل العضلات واذا استيقظنا خلالها نتذكر ما حلمنا به.
أمراض النوم ثلاثة: النوم الزائد - الأرق _الحركات المرافقة للنوم.
1.النوم الزائد والنعاس المتكررخلال النهار سببه الأهم "الشخير" حينها تنخفض نسبة الاوكسجين في الدم فيستيقظ الانسان من 20 إلى 30 ثانية وذلك لمرات متعددة في الليل فيضطرب نومه ويؤدي به هذا المرض إلى مشاكل صحية ونفسية وحالة نسيان وحتى إلى جلطات دماغية وعلى المريض هنا أن أن يلجأ غلى تشخيص النوم الذي يشمل تخطيط عدة أجهزة في الجسم: الدماغ,حركة العيون,القلب أما العلاج فيكون اما عن طريق استعمال الادوية أو بجهاز يساعد على التنفس أو بتخفيف الوزن.
2.الأرق :يكون على نوعين :اما عدم القدرة على النوم الا بعد ساعات أو الاستيقاظ في منتصف الليل وعدم القدرة علة معاودة النوم وللهروب من هذه المشكلة يلجأ المريض إلى الادوية المنومة المضرة جدا لأنها تؤدي به الى ادمانها واصابة جهازالنوم بخلل بالاضافة الى المرض النفسي والجسدي وحتى الكآبة أحيانا لذا لا بد هنا من العلاج عند طبيب مختص.
3.الحركات المرافقة للنوم :وهي أقل خطورة من المرضين الأوليين وتكون على الاشكال التالية :الكلام وبوح الأسرار,المشي والكز على الأسنان. فضرره اهنا عضوي كضعف يصيب الاسنان أو افشاء بعض الخصوصيات.
اما الكلام عند الاطفال حتى عمر العشر سنوات فطبيعي جدا ولا يقلق الا اذا رافقه ذلك بعد ال16 عاما عندها تكون الكهرباء في الدماغ هي المسؤولة ومن الضروري البدء بالمعالجة ز
اما علاج الكلام عند الاطفال وكوابيسهم خلال الليل فهو نفسي عن طريق طمأنة الطفل وتشجيعه من قبل الأهل كما يجب عليهم أخذ الحيطة والحذر الدائمواقفال الابواب الخارجية اذا كان الطفل يمشي اثناء نومه.
منقول

أمراض النوم


أشكر المستشــــــــــارة عاليـــــــــــة على التوقيع الجميل...شكراً لكِ
الصورة الرمزية ღ دونـــ Donna ــاا ღ
الصورة الرمزية الدكتورة
06-30-2007, 18:26
الله يعافيكم
:015:

أمراض النوم


أشكر المستشــــــــــارة عاليـــــــــــة على التوقيع الجميل...شكراً لكِ
الصورة الرمزية زهرة الباحة
الصورة الرمزية ام حسونه
الصورة الرمزية اميررة
07-01-2007, 20:06
مشكورة اختي الغالية لما تقدمي من رائع



تقبلي مروري

أمراض النوم

أمراض النوم
  • 1
  • 2

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
أمراض الشعر و تسااقط صالون العنايه بالشعر
أمراض القلوب -2- منتدى البيت الإسلامي
أمراض القلوب -1- منتدى البيت الإسلامي
أمراض المبيض الحمل والولادة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 23:49.