الصورة الرمزية ام يزن3

مرض التصاق الرحم والحمل

02-01-2012, 12:36 صباحاً

تنشغل النساء وخاصة الفتيات في مقتبل العمر بإيجاد الأجوبة للعديد من المشاكل الصحية التي تواجههن في حياتهن اليومية. البروفيسور خالد فتحي المختص في أمراض النساء والتوليد
يجيب عن هذه الأسئلة المحيرة.


عرض الحالة
7
7
7


- خضعت منذ 4 سنوات لإجهاض عمدي، فقد كنت حديثة عهد بالزواج ولم تكن ظروف عملي أنا وزوجي تسمح لنا برعاية طفل، لكن عندما قررت الإنجاب لم أتمكن من ذلك وزرت لأجل ذلك عددا من الأطباء حيث شخصوا لدي إلتصاقا بالرحم (Syrechie uterine).
هل يمكن لهذا المرض أن يمنعني من الإنجاب؟ وماذا يمكنني أن أعمل؟
جواب الدكتور
7
7
7


< الإجهاض الإرادي له أضراره وتأثيراته البليغة على وظيفة الإنجاب لدى المرأة والذي وقع لك أنه تم الضغط بشدة بأداة الإجهاض خلال هذه العملية مما سبب أضرارا ببطانة الرحم أسفرت عن إلتقاء وإلتصاق دفتي الرحم فيما بينهما.

في غالب الأحيان تظل إلتصاقات الرحم مستترة قد لا يتم اكتشافها إلا بالصدفة من خلال إنجاز تصوير إشعاعي للرحم أو تنظير باطني له أو أثناء البحث والتقصي عن أسباب العقم. وفي أحيان أخرى يشك الطبيب في إلتصاق الرحم حين تقول له المريضة بأنها لاحظت انقطاعات للطمث أو ندرة في كمية دم الحيض عقب إجهاض أو عملية جراحية على الرحم.

وعلى أي فالتصاق الرحم له آثاره على وظيفة الإنجاب ففي 40% من الحالات يتسبب في حدوث عقم وذلك بسبب التهاب مصاحب له بقناتي فالوب يمنع مرور البويضة من المبيض إلى الرحم أو حينما يهم الالتصاق عنق الرحم مشكلا سدا منيعا أمام صعود الحيوانات المنوية إلى قعر الرحم وقد يقع أن تحمل المرأة لكن حملها يكون محفوفا بالمخاطر مثل حدوث إجهاض متأخر (الشهر السابع أو الثامن) لأن الجنين لا يجد مجالا متسعا ينمو بداخله بسبب الالتصاق الذي يحذف جزءا من مساحة الرحم.

وقد تتوفق المرأة وتواصل الحمل أحيانا دون مشاكل إلى أن تلد، لكن هذه الولادة ينبغي أن تحظى بمراقبة لصيقة بسبب إمكانية علوق المشيمة بالرحم مع ما يستتبع ذلك من نزيف.
وتشخيص إلتصاقات الرحم يتم من خلال استجواب المريضة وفحصها وإخضاعها لتصوير أو تنظير الرحم.

العلاج جراحي يتم عبر تدمير الالتصاقات أثناء تنظير باطني للرحم من خلال رؤيتها مباشرة. لكن هذا العلاج لا يخلو أحيانا من مشاكل فقد يتطلب حجم الالتصاقات تكرار العملية لعدة مرات.
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
مرض التصاق الرحم والحمل
http://forum.sedty.com/t550509.html



اوسمتـــي









الصورة الرمزية حمامة السلام 86
الصورة الرمزية ✿مستشـارهـ●●

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
قرحه الرحم والحمل؟؟؟؟ الحمل والولادة
وصفة لتقوية الرحم والحمل انشاء الله الحمل والولادة
التصاق الرحم عقب الإجهاض العمدي الحمل والولادة
سؤال عن انقلاب الرحم والحمل وتأثيره على نوع الجنين أمراض النساء وتأخر الحمل
الام الرجل والحمل ؟؟ الحمل والولادة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 12:40 مساءً.