الصورة الرمزية نوكا المغربية
02-03-2008, 02:29 صباحاً


ثالثا: تمييز العدد

تمييز العدد هو الاسم الذي يقع بعد العدد يوضحه ويفسره وهو ما نعرفه بالمعدود :
أولا : العددان ( 1 ،2 ) لا تمييز لهما ، لأنهما يتبعان ما قبلهما ( صفة حالا )
أكلت تفاحتين اثنتيْن اثنتين صفة منصوبة بالياء .
نجح طالبان اثنان اثنان صفة مرفوعة بالضمة .
حفظت درساً واحداً واحدا صفة منصوبة بالفتحة .
إلهكم إله واحد واحدا صفة مرفوعة بالضمة .
مررت ببستان واحدٍ واحد صفة مجرورة بالكسرة .
ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 -10 ) يأتي تمييزها جمعاً مجروراً :
حفظت خمسة دروسٍ تمييز العدد مجرور بالكسرة .
عندنا أربعة ضيوف تمييز العدد مجرور بالكسرة .
نحن نملك خمس سيارات تمييز العدد مجرور بالكسرة .
" قال أيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام " تمييز العدد مجرور بالكسرة.
" وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان" تمييز العدد مجرور بالكسرة.
" سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما" تمييز العدد مجرور بالكسرة .
ثالثا : الأعداد المركبة من : 11 -99 يأتي تمييزها مفرداً منصوباً :
" إنيَّ رأيتُ أحَد عشَر كوكباً" كوكباً تمييز العدد منصوب بالفتحة
" إن عدة الشهور عندَ اللهِ اثنا عشر شهراً " شهًراً تمييز العدد منصوب بالفتحة
" فانفجرتْ منه اثَنتا عَشرة َعيناً " عيَنا تمييز العدد منصوب بالفتحة
" إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجة ً" نعجة ً تمييز العدد منصوب بالفتحة
" واختار موسي قوَمهُ سَبعين رجلاً " رجلاً تمييز العدد منصوب بالفتحة
في الفصل سبعة ُُوعشرون طالباًِ طالباً تمييز العدد منصوب بالفتحة
رابعا : العددان 1000،100 يأتي تمييزها مفرداً مجروراً :
" لقد أرسلنا نوحا إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما " سنة تمييز العدد مجرور .
" ...... في كل سنبلة مائة حبة " حبة تمييز العدد مجرور
ملحوظة هامة :
التمييز يتبع أخر رقم في العدد الذي تكتبه :
* نقول في تمييز العدد 1325 ريال :
أ خمسة وعشرون وثلاثمائة وألفُ ريال ( ريال ) = تمييز العدد مفرد مجرور لأن تمييز الألف هكذا .
ب ألف وثلاثمائة وخمسةُُ وعشرون ريالا ( ريال ) = تمييز العدد مفرد منصوب لأنه تمييز ( خمسة وعشرون )
* ونقول في تمييز العدد 15305 طالبة
أ خمس وثلاثمائة وخمسة عشر ألفَ طالبة ( طالبة ) = تمييز العدد مفرد مجرور( تمييز ألف )
ب خمسة عشر ألفا وثلاثمائة وخمسُ طالبات ( طالبات ) = تمييز العدد جمع مجرور تمييز لخمس



ادخلو ما راح تندموا
http://www.htoof.com/2mintes.html
الصورة الرمزية نوكا المغربية
02-03-2008, 02:31 صباحاً
رابعا : تعريف العدد وتنكيره



كيف نعَّرف الأعداد بالألف واللام ؟
أولا : العدد المفرد ( 1 -10 ) تدخل أل على المضاف إليه أي أن الذي يعرف بأل هو المعدود وليس العدد :
حضر ثلاثة الطلاب حفظت سبعة َ الأبيات .
جاء ثلاثة المسافرين رأيت خمس الصور .
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين ، وعمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء .
ثانيا : العدد المركب من ( 11-19 ) تدخل أل على الجزء الأول منه فقط : لأن المضاف والمضاف إليه في حكم الكلمة الواحدة :
حضر الأحدَ عشرَ مسافرً كان ترتيبي الثانيَ عشرَ فائزاً .
أنتهي القرن الرابع عشر الهجري وانتهي القرن التاسع عشر الميلادي .
اليوم هو الخامسَ عشرَ من الشهر ولد أخي في الثامنَ عشرَ من رجب .
ثالثا : الأعداد المركبة تركيب عطف ومعطوف من ( 21-99 ) تدخل أل على كل من الجزأين : لأن المعطوف لابد أن يشبه المعطوف عليه تعريفاً وتنكيراً :
حفظت الثلاثة والعشرين بيتا إن الخمسة َ والعشرين طالباً قد نجحوا .



ادخلو ما راح تندموا
http://www.htoof.com/2mintes.html
الصورة الرمزية نوكا المغربية
02-03-2008, 02:32 صباحاً
خامساً : صوغ العدد



حكم ما يصاغ من الأعداد على وزن فاعل
أولا : يصاغ اسم العدد من ( 1 -10 ) على وزن ( فاعل ) للمذكر ، ( فاعلة ) للمؤنثة :
حادي حادية السادس السادسة
الثاني الثانية سابع سابعة
ثالث ثالثة الثامن الثامنة
رابع رابعة تاسع تاسعة
الخامس الخامسة العاشر العاشرة .
هذا هو الدرسُ الخامسُ من النحو ، وهذه هي الصفحة ُ الخامسة ُ منه .
النحو المقرر على طلاب السنة ِ الثالثة ِ سهل ، ولكن البابَ الثالثَ طويل .
يوم الحج هو التاسع ُمن ذي الحجة ، وكانت حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة
ثانيا : الأعداد المركبة من ( 1199 ) يصاغ اسم العدد من الجزء الأول فقط :
الحادي عشر الحادية عشرة
اليوم الثاني عشر الساعة الثانية عشرة .
الدرس الثالث عشر المرة الثالثة عشرة .
الباب الخامس عشر الصفحة الخامسة عشرة .
الدرس الثالث والعشرون الصفحة الثالثة والعشرون .
ترتيبك الرابع والخمسون ترتيبها الرابعة والستون ........ وهكذا .
ملحوظة :
العدد المصاغ على وزن ( فاعل - فاعلة ) سواء كان مفرداً ( 1-10 ) أو مركبا، ( 11-99 ) يكون مثل المعدود تذكيراً وتأنيثاً كما سبق .
ملحوظة :
العدد المصاغ على وزن ( فاعل - فاعلة ) يكون معرباً ما عدا الأعداد ( 11-19 ) تبني على فتح الجزأين كما عرفنا سابقأً.
غاب الطالب الخامسَ عشرَ : مبني على فتح الجزأين في محل رفع صفة
حفظت من القصيدة الخامسة َعشرة َجزءاً : مبني على فتح الجزأين في محل جر صفة .
كان التاسع َ عشرَ غائبا : مبني على فتح الجزأين في محل رفع اسم كان .
إن الثامنَ عشرَ ناجح : مبني على فتح الجزأين في محل نصب أسم أن .
عوقب الثالثَ عشرَ لغيابه : مبني على فتح الجزأين في محل رفع نائب فاعل .



ادخلو ما راح تندموا
http://www.htoof.com/2mintes.html
الصورة الرمزية نوكا المغربية
02-03-2008, 02:33 صباحاً
سادساً : قراءة الأعداد


عند قراءة الأعداد أو كتابتها يجوز أن تبدأ بالآحاد ، ثم العشرات ، ثم المئات ثم الألوف ثم مئات الألوف كما يجوز أن تبدأ بالألوف ثم المئات ثم العشرات ثم الآحاد .
العدد ( 165 ) ريال تقول : خمسة وستون ومائة ريال .
أو تقول : مائة وخمسة وستون ريالاً .
العدد ( 1357 ) سيارة تقول : سبع وخمسون وثلاثمائة وألف سيارةٍ .
أو تقول : ألف وثلاثمائة وسبع وخمسون سيارة ً.
العدد (17928) طالبا تقول : ثمانية وعشرون وتسعمائة وسبعة وأربعون ألف طالبٍ
أو تقول : سبعة وأربعون ألفا وتسعمائة وثمانية وعشرون طالباً .
ملحوظات :
1 البدء الآحاد ثم العشرات ثم المئات ثم الألوف هو الأفصح :
2 تذكر مرة أخري أن التمييز يتبع آخر رقم تنتهي به تقول :
( ...... ..... ألفُ طالب ٍ ) التمييز ( طالب ) مفرد مجرور ( لأن تمييز الألف مفرد مجرور )
( ..... .... وخمسة عشر طالباً ) التمييز ( طالباً ) مفرد منصوب ( لأنه تمييز خمسة عشر ) .
( .............. وثمانية طلاب ) التمييز ( طلاب ) جمع مجرور ( لأنه تمييز ثمانية ) .
3 ولابد من ملاحظة الموقع الإعرابي أيضا :
حضر 254 طالبا = حضر مئتان وأربعة وخمسون طالباً
( مئتان ) فاعل مرفوع بالألف ( أربعة ) معطوف على ما قبله مرفوع
قرأت 254 صفحة = قرأت مائتين وأربعا وخمسين صفحة .
( مائتين ) مفعول به منصوب بالياء معطوف على ما قبله منصوب .
التفوق 4987 طالبا = تفوق سبعة وثمانون وتسعمائة وأربعة آلاف طالب
سبعة : فاعل مرفوع بالضمة .
ثمانون : مرفوع بالواو . معطوف على ما قبله
تسعمائة: ( تسع ) معطوف مرفوع بالضمة . ( مائة ) مضاف إليه مجرور .
وأربعة : ( أربعة) معطوف عليه ما قبله مرفوع بالضمة .
آلاف : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
طالبٍ :تمييز العدد ( مفرد) مجرورة بالكسرة الظاهرة



ادخلو ما راح تندموا
http://www.htoof.com/2mintes.html
الصورة الرمزية نوكا المغربية
02-03-2008, 02:34 صباحاً
سابعا ...... كنايات العدد




كم الاستفهامية وكم الخبرية
أولا : كم الاستفهامية :
1 اسم مبني على السكون في محل ( رفع نصب جر ) حسب موقعه الإعرابي كما سيأتي .
2 يستفهم بها عن عدد يراد تعيينه
3 تحتاج إلي جواب
كم ريالآَ معك ؟ بكم ريال ٍ اشتريت الكتاب ؟
في كم ساعةٍ حفظت الدرس ؟ من كم يوم حضر والدك ؟
على كم سيارة حملت المعدات ؟ إلي كم صديق أرسلت التهاني ؟
صاحب كم سيارة والدك ؟ مدير كم مؤسسة أخوك ؟
ثانيا : كم الخبرية :
1 اسم مبني على السكون في محل ( رفع نصب جر ) حسب موقعه من الإعراب .
2 تستخدم للدلالة على الكثرة
3 لا تحتاج إلي جواب .
كم كتاب قرأت كم من كتاب قرأت .
ثالثا : الاختلاف بين الاستفهامية وكم الخبرية :
كم الاستفهامية
1 الكلام معها خبري يحتمل الصدق والكذب .
2 لا تحتاج إلي جواب .
3 تمييزها مفرد أو جمع .
4 تمييزها مضاف إليه مجرور [ كم صديق ٍ عرفت ] .
أو : مجرور بحرف الجر من:
[ كم من صديق ٍعرفتُ ].
[ كم من أصدقاءٍ عرفت ].
5 تختص الخبرية بالماضي فقط .
كم الخبرية
1 الكلام معها إنشائي لا يحتمل الصدق ولا الكذب.
2 تحتاج إلي جواب .
3 تمييزها مفرد دائماً .
4 تمييزها منصوب أصلا ( كم كتاب قرأت ؟ ) .
ويجوزنصبه وجره
[ بكم ريال اشتريت القلم ؟ ].
[ بكم ريالا اشتريت القلم ؟ ] .
رابعا : أوجه الاتقاف بين كم الاستفهامية وكم الخبرية :
1 أنهما اسمان مبنيان على السكون في محل ( رفع نصب جر ) حسب الموقع الاعرابي .
2 أنهما مبنيان
3 أنهما يحتاجان إلي تمييز
4 أنهما يقعان في صدر الكلام دائما .
خامساً : إعراب كم الاستفهامية وكم الخبرية :
يعربان إعرابا متشابها حسب وقوعهما في الجملة كالآتي :
1 تعربان : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ في ثلاثة مواضع هي :
إذا جاء بعدهما فعل لازم :
كم تلميذا جلس ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
( تلميذا ) تمييز كم منصوب الفتحة
( جلس ) فعل وفاعل مستتر والجملة في محل رفع خبر المبتدأ كم
إذا جاء بعدهما فعل متعد استوفي مفعوله :
كم تلميذا حفظ الدرس ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
( حفظ ) جملة فعلية خبر المبتدأ
( الدرس ) مفعول به
إذا جاء بعدهما ظرف أو جار ومجرور :
كم ضيفا عندك ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
( عندك ) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ
كم ضيفا في الحجرة ؟
( كم ) امم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
( في الحجرة) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ
كم ضيف عندنا !
( كم ) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
(عندنا ) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ
كم ضيوف في الدار!
( كم ) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
( في الدار ) شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ
2 تعربان : مفعولا به إذا جاء بعد تمييز هما فعل متعد لم يستوف مفعولة :
كم كتابا اشتريت ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به
( كتابا) تمييز كم منصوب
( اشتري ) فعل ( ت ) فاعل
كم كتب قرأت ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به
( كتب ) تمييز كم مضاف إليه مجرور
( قرأت ) فعل وفاعل
3تعربان : نائبا عن المفعول المطلق إذا كان تمييزها من لفظ الفعل أو معناه :كم انتصارا انتصر الفريق ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق .
( انتصارا ) تمييز كم الاستفهامية منصوب
كم انتصارات انتصر المسلمون ؟
( كم ) اسم مبني علي السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق .
( انتصارات ) تمييز كم الخبرية مضاف إليه مجرور .
4 تعربان : نائب ظرف إذغ كان مميزها ظرفاً :
كم ساعة لبثت في المدرسة ؟ ، كم يوم عشنا في قلق ؟
كم ليلة قضيتم في القرية ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائبا عن ظرف الزمان
( ليلة ) تمييزكم الاستفهامية منصوب
كم ليال أمضينا في المذاكرة
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن ظرف الزمان
( ليال ) تمييزكم كم الخبرية مضاف إليه مجرور .
5 في محل نصب خبرا للفعل الناقص بعد تمييزها :
كم واحدا كان المدعوون ؟ ، كم صديق كان جمعنا
كم مشتركاً صار الفريق ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب خبر كان وصار .
( مشتركاً ) تمييز كم الاستفهامية منصوب
( الفريق ) اسم كان مرفوع اسم صار منصوب
كم كتب أصبحت مكتبتي
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب خبر كان وأصبح .
( كتب ) تمييز كم الخبرية مجرور
( مكتبتي ) اسم كان اسم أصبح
6 في محل رفع خبرا للمبتدأ بعدهما :
كم جنيها مالك ؟ ، كم كتاب مقرر !
كم ريالا دين أخيك ؟
( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم لأنه من ألفاظ الصدارة
( دين ) مبتدأ مرفوع مؤخر
كم من مشترك جمعنا!
( كم ) اسم مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم لأنه في محل رفع خبر مقدم لأنه من ألفاظ الصدارة
( مشترك ) تمييز كم الخبرية مجرور
(جمعنا ) مبتدأ مؤخر مرفوع
سادساً : حذف تمييز كم الاستفهامية والخبرية :
إذا حذف تمييز كم وجاء بعدها فعل :
( استفهامية ) : كم فرحت بالنجاح ؟ أو خبرية : كم فرحنا بالنجاح في هذه الحالة يجوز أن تعرب كم كالآتي :
أ نائبا عن المفعول المطلق ( على تقدير أن المحذوف مصدر الفعل كم ( فرحا ) فرحت ؟ )
( كم ) اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق
ب نائبا عن الظرف ( على تقدير أن المحذوف ظرف ) كم مرة فرحت بالنجاح .
نقول : كم انتصر المسلمون ؟
اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق اسم مبني على السكون في محل نصب نائب عن ظرف الزمان
كم انتصر المسلمون؟
لأن المحذوف ( انتصارا ) لأن المحذوف ( مرة ) .
سابعا : صور كم الاستفهامية ؟
1 تأتي مجردة أي ليست مسبوقة بحرف جر أو إضافة ويكون الاسم الذي بعدها تمييزا منصوبا :
كم طالبا في الفصل ؟
( كم ) مبتدأ
( طالبا ) تمييز كم الاستفهامية منصوب
( في الفصل ) خبر
كم درسا حفظت ؟
( كم ) مفعول به
( درساً ) تمييز كم الاستفهامية منصوب.
2 وتأتي مسبوقة بحرف جر ( بكم ، في كم ، على ... إلي كم .. ) وتكون كم في محل جر والاسم الذي بعدها مضاف إليه مجرور :
في كم ساعة حفظت الدرس ؟
بكم ريال اشتريت الكتاب ؟
3 وتأتي مسبوقة باسم ( مضاف ) وتكون ( كم ) في محل جر مضاف إليه :
صاحب كم سيارة خالد ؟
صديق كم شاب أنت ؟
ثامنا : صور كم الخبرية :
1 تأتي كم الخبرية مجردة وتعرب حسب موقعها كما سبق وما بعدها تمييزا مجرورا بالإضافة .
2 يأتي بعدها حرف الجر من وتعرب حسب موقعها وما بعد من تمييزها مجرورا بمن :
كم مسلم استشهد ؟
( كم ) مبني على السكون في محل مبتدأ
( مسلم ) تمييز كم الخبرية مضاف إليه مجرور
( استشهد ) جملة فعلية خبر المبتدأ .
كم من مسلم استشهد .
( كم ) مبتدأ
( من ) حرف جر
( مسلم ) مجرور بالكسرة
( استشهد ) جملة فعلية خبر المبتدأ .



ادخلو ما راح تندموا
http://www.htoof.com/2mintes.html

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الدرس الثالث عشر من دروس الدروه English
الدرس الثالث من دروس الدوره English
برنامج دروس أنجليزيه للصف السادس الإبتدائي مراحل التعليم
الامتحان الثالث في الحزب الثالث :: الجزء الثانى ( القران الكريم ) لـ تحفيـظ والتفسير
الدرس الثالث من دروس الفوتوشوب لمطور الملتيميديا أحمد حبيب دروس الفوتوشوب

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 07:58 مساءً.