الصورة الرمزية تائره ليبيه

صعوبة البلع لدى الرضع

04-15-2013, 20:14

تتميز صعوبة البلع لدى الرضع بان الرضيع يكون غير قادر على التعبير عن المشاق التي يشعر بها لدى البلع وغير قادر، ايضا، على احداث تغييرات في عملية البلع، حسب الحاجة.


عملية البلع والشرب السليمة تستلزم تنسيق نشاط عضلات الشفتين، اللسان، الفم، الحلق، المريء العلوي والعنق. منظومة البلع السليمة تمكن من البلع باقل جهد ممكن وتمنع دخول المشروب والغذاء الى المسالك التنفسية. خلفية اضطرابات البلع واثارها تكمن في عملية تطور الكائنات الحية، بما في ذلك الانسان. الفم والحلق يستعملان للاكل والشرب، وللتنفس والتكلم، ايضا.

بالرغم من ذلك، فقط فيما بعد يتوجه الهواء ويتدفق باتجاه الحلق، القصبة الهوائية والرئتين، بينما تنفصل السوائل، المشروبات والغذاء عن الهواء ويتم ابتلاعها في المريء ومن هناك الى المعدة. اما لدى الاسماك والحيوانات البحرية فان الخياشيم هي التي تزود الجسم بالاوكسجين ويستعمل الفم للشرب والاكل فقط.

تشخيص وعلاج اضطرابات وصعوبة البلع يتطلب مهارة خاصة لان منظومة البلع معقدة جدا وخفية عن العين. لدى المواليد الجدد والرضع ترتبط عمليتا التنفس والبلع بشكل وثيق اكثر مما هو الحال لدى البالغين ويختلف تقييم منظومة البلع لدى الاولاد عنه لدى البالغين.

صعوبة البلع من شانها ان تدل احيانا على وجود امراض قد تكون خطيرة وصعبة ويعتبر تشخيصها المبكر امرا ضروريا. اضطرابات البلع شائعة نسبيا فور الولادة، مباشرة، وهي منتشرة نسبيا لدى الرضع، بينما يقل انتشارها مع تقدم العمر، لكنه يعود ليرتفع من جديد تدريجيا بعد عمر 60 عاما حتى يتحول الى اضطراب منتشر في مرحلة العمر الذهبي.

صعوبة البلع لدى المواليد والرضع:

يبدا الكفاح من اجل البلع السليم عند الولادة. ويكمن السبب الرئيسي لذلك في عدم نضوج منظومة البلع، كذلك تشوهات خلقية لا يلاحظ بعضها شخص غير مهني، فروقات تشريحية، اضطرابات عصبية مثل الشلل الدماغي، وحتى اضطرابات الاكل مثل رفض الطعام. والصعوبة في البلع لدى الاطفال يمكن ان تسبب فقدان الطاقة بسهولة نسبية وقد يكون الاضطراب حادا الى درجة انه يشكل خطرا على الحياة. ان الاستمرار في تناول وجبة لاكثر من نصف ساعة يدل على وجود مشكلة تستلزم الاستيضاح والعلاج.

ان استمرار تناول وجبة طعام لـ 45 دقيقة واكثر يعني استنزاف طاقة كبيرة من المولود الجديد والرضيع، الامر الذي يؤدي الى تشكيل خطر على الحياة. المص، الرضاعة والبلع - تشكل جزءا هاما في تطور الرضيع وتجربته في الحياة، بالاضافة الى العلاقة بينه وبين امه بشكل خاص وباهله والبيئة المحيطة به بشكل عام.

تتميز صعوبة البلع لدى الرضع بان الرضيع يكون غير قادر على التعبير عن المشاق التي يشعر بها لدى البلع وغير قادر، ايضا، على احداث تغييرات في عملية البلع، حسب الحاجة. بالاضافة الى ذلك، يجد الرضيع صعوبة في تزامن التنفس مع البلع في حال وجود مشكلة ما. ومن هنا، فقد تظهر مشكلة في عملية البلع على شكل اضطراب في عملية التنفس، وذلك بسبب استنشاق الغذاء الى المسالك التنفسية، كما ان اضطرابا تنفسيا معينا، مثل الانسداد، يمكن ان يظهر كمشكلة في البلع.

بعض التشوهات الخلقية تظهر في الشكل الخارجي، مثل تمزق الشفة والحنك، وبعضها يمكن تشخيصه فقط من قبل شخص مهني. عند التاكد من وجود تشوهات خلقية ، يستوجب التعامل مع المشاكل الناتجة عنها تلقي المساعدة. الاختلاف التشريحي يمكن ان يسبب علاقات مختلفة بين اللسان، الحنكين والشفتين.

هكذا، مثلا، يكون مبنى فم الرضيع غير ملائم لمبنى حلمتي الام او زجاجات حليب معينة. صعوبة الرضاعة تستلزم اجراء فحص مهني وليس نصائح اشخاص ليسوا اطباء اخصائيين في امراض الانف، الاذن والحنجرة ولا يعملون في هذا المجال.

نسبة المواليد الجدد والرضع الذين يعانون من اضطرابات البلع بدرجات متفاوتة الحدة مرتفعه جدا وتاثيراتها على الاهل والمنظومة السليمة كبيرة جدا. التشخيص الخاطئ يمكن ان يؤدي الى الرقود في المستشفى دونما حاجة لذلك، وهو ما يمكن ان يؤدي الى اطعام الاطفال عن طريق انبوب، اعتلال كبير وحتى التغذية عن طريق فتحة في جدار البطن مباشرة الى المعدة (فغر المعدة Gastrostomy).

في كل سنة، هنالك اطفال كثيرون في جميع انحاء العالم يتم اطعامهم بواسطة فغر المعدة (Gastrostomy) دونما حاجة، انما فقط لانه لم يتم اجراء تشخيص مهني سليم وتقديم حل صحيح لاضطراب البلع لديهم.

04-16-2013, 00:02
جميل طرحك
بنتظآرجديدك بكل شوق
ودي وشذى الورد
صعوبة البلع لدى الرضع


صعوبة البلع لدى الرضع

انتقلت جدتي الى رحمة الله (دعواتكم لها..)
http://forum.sedty.com/t896977.html

لااله إلا الله وحده لاشريك له ,,له الملك وله الحمد وهوه على كل شيء قدير ..
سبحان الله ,, والحمدلله,, ولااله الا الله ,, الله اكبر
ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
ربي اغفر لي وأرحمني ..~

تعاني من سواد رقبه واكواع ركب الحل عندي وجدا سهل


http://forum.sedty.com/t889710.html#post12790203

صعوبة البلع لدى الرضع
04-16-2013, 09:23
اهلا وسهلا عزيزتي ثائرة

موضوع حلو ومفيد
دمتي بخير


صعوبة البلع لدى الرضع

صعوبة البلع لدى الرضع
الصورة الرمزية Mino82
04-19-2013, 15:19
يعطيك العافية

  • 1
  • 2

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
صعوبة النطق صحة الطفل
هل تعاني من صعوبة في النوم نادي سيدتي
صعوبت الموقف... خواطر وعذب الكلام
خمس أطعمة تساعد طفلك على التلع و الذاكرة صحة الطفل

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 05:14.