الصورة الرمزية nada rayhan

لاْ نقشِّر ولا نقطّع الثمِار

05-05-2013, 06:55 مساءً





























**** تقشيـــــــر الثمار وتقطيعها يقلل من فوائدهــــا ****

ـ نشرت مجله المانيه عدادا من النصائح للحفاظ على اكبر كميه ممكنه من المكونات الغذائيه المهمه في الخضار والفواكه عند اعدادها للسلطه او طهيها ، بحيث نصحت بعدم تقشيرها طالما امكن تنـــــاول قشرتها ، والمسارعه لتناولها بعد تقطيعهـــا .

ـ وذكرت ؛ ان 100 غرام من التفاح الغير المقشر يحتوي على / 16 / مليغراماً من فيتامين / ج / ، وقرابة /12/ ميكروغراماً من / حمظ الفوليـــك / ، بينما لا تحتوي نفس الكميه المقشره من التفاح سوى على /8 / ميليغرامات من الفيتامين / ج / ، و/5 / ميكروغرمات من /حمظ الفوليــك/ فقط .

ـ واضافت القول انه اذا استلزم الأمر تقطيع الخضــار والفواكـــه عند اعدادها ، فلابد اذاً غسلها اولاً قبل تقطيعها ،والا تفقد الثمره عناصرها الغذائيه اذا ما تم غسلهــــا بعد ذلك .

ـ كمــا ينبغي اعداد الثمار للطعام مباشره بعد تقطيعها، حيث يتسبب التقطيع بتدمير بنية الخليّه ، مما يؤدي الى تحلل المواد الغذائيه ، فعلى سبيل المثال ؛ يفقد الكرنب والتفاح نسبه تصل الى / 62 بالمئه / مما يحتويا عليه من فيتامين / ج / بعد التقطيع او البشر بساعتيــــن .

ـ وللحفاظ على العناصر الغذائيه داخل الثمار المقطعه ، نصحت المجله باضافه بعض قطرات الخـــل او عصير الليـــــمون اليها ثم الإحتفاظ بها في الثلاّجه ، حيث يمكن بذلك تاخير تحلل فيتامين / ج / بداخلها .

ـ اما عند الطهي ،فينصح بطهي الخضار مع اضافه القليل من الماء في اناء مغلق على نار هادئه ، حيث لا يزيد متوسط فقدان فيتامين / ج / في اغلب الخضار عند طهيها بهذه الطريقه بنسبة / 20 بالمئه /، بينما يصل الى /25 بالمئه / عند الطهي على البخار والى /35 بالمئه / عند السلـــق .




* اليست معلومات مهمّه من شانها ان تحافظ على صحتك وصحه عائلتك !! وتقيـــــــكم الكثير والكثير من الأمراض !! ....















الصورة الرمزية نورالقرآن60

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 03:11 صباحاً.