الصورة الرمزية جوهرة العراق

موســـــــــوعة الفيتامينــــــات

01-06-2014, 08:26 مساءً

حبيت أكتب لكم ملف الفيتامينات الموجود في الطعام لأنه كثير ما نحتاج فتامين معين
لكننا نجهل أحيانا" أين ينوجد


فيتامين : A
يوجد في : الجزر- الخس- التوت- السبانخ- الزبدة- البيض- السمك- زيت كبد الحوت- القمح- العسل

فوائدة : امراض العيون/الحفاظ على صحة بطانة تجاويف الجسم مثل الأنف , والحنجرة , الفم, القصبة الهوائية , المثانة , المعدة ...الخ

نقصه : حكة في العين عدم وضوح الرؤية, او وجود سائل مخاطي في العين, خشونة في الجلد,
جفاف وقشرة في الشعر , تكسر في الاظافر



فيتامين : B1
يوجد في : الكبد- خميرة البيرة- الحنطة- الحبوب الكاملة

فوائدة : يعرف هذا الفيتامين ب الثيامين فهو يساعد الجهاز الهضمي والسيطرة على افراز المعدة لحامض الهيدروليك والذي يعتبر ضروري للهضم

نقصه : التعب , الكآبة , العصبيةامراض الجلد , ابيضاض الشعر او سقوطة , ضعف في الشهية



فيتامين : B2يوجد في : الخميرة- الحليب- الكبد- الخضار ذات الاوراق الخضراء- النخالة - الحنطة- المشمش- الطماطم

فوائدة : يعرف هذا الفيتامين ب الرايبوفلافين

نقصه : الرعشة-الدوخة-ضعف في العضلات-احمرار العين- يسبب الاكزيما



فيتامين : B6
يوجد في : النخالة- الحنطة- الكبد- خميرة البيرة- اللحوم- الحليب- البازاليا- اللوز- العدس- الفاصوليا

فوائدة : يحافظ على الجهاز العصبي - يمنع تساقط الشعر - يقلل من التشنجات العصبية - يوقف الغثيان - يعمل على توازن الاملاح في الجسم - يساعد في تكوين الاجسام المضادة لمرضى فقدان المناعة- ضروري لبناء و انهيار الاحماض الأمينية

نقصه : قد يسبب الى العصبية , الأرق , فقدان التحكم في العضلات , الأنيمياء , تعب في الفم , احتباس الماء في الجسم



فيتامين : B12
يوجد في : اللحوم- الكبدة- الكلاوي

فوائدة : يساعد في تكوين واحياء كرات الدم الحمراء ,يمنع الانيمياء, يحافظ على الجهاز العصبي , يقاوم الاكتئاب

نقصه : انيمياء , عدم الشهية في الاكل , التعب , تلف المخ , بطء النمو في الاطفال , الاكتئاب , العصبية , نقص في الوزن



فيتامين : B complex
يوجد في : الكبد - خميرة البيرة - بذور الحنطة - الحبوب الكاملة

فوائدة : أساسي لصحة الجلد و الشعر و العيون و الفم و الكبد, يحافظ على افراز الحليب لدى المرضع , يساعد على تخفيف عسر الطمث , ضروري لأداء وظائف الجهاز العصبي

نقصه : التعب , الكآبة , حدة الطبع , العصبية , كثرة البثور في البشرة , ابيضاض الشعر او سقوطة, ضعف في الشهية



فيتامين : C

يوجد في : البرتقال- الليمون- الزبيب الاسود- الورد البري- الفلفل الاخضر- الطماطم- اللوبياء- البازيلا الجافة

فوائدة : يقاوم امراض البرد - يساعد على امتصاص الحديد - مانع للتسمم- يساعد في حركة المعادن الثقيلة مثل النحاس والرصاص والزئبق وبذلك يمكن التخلص منها - يساعد على مقاومة خطر النايترات والتي تستعمل بكثرة كمادة حافظة للاغذية- ينظم الكولسترول

نقصه : تتكسر الانسجة التي تربط كل خلايا الجسم مع بعضها البعض , نزف الأنف - ضعف الاوعية الدموية - نزف اللثة - ظهور الكدمات على الجلد بسهولة - قد يحدث فقر الدم مع الم في المفاصل



فيتامين : D

يوجد في : البيض- الزبدة- زيت كبد الحوت - الحليب المجفف- اشعة الشمس في الصباح الباكر

فوائدة : المهمة الاساسية لهذا الفيتامين هي تكوين العظام خاصة للنساء الحوامل والاطفال- ضروري لتكوين الاسنان- يقوم بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم و الفسفور-حماية العضلات من الضعف و يساعد على من التحدب, الارق

نقصه : لين العظام عند الكبار- انزلاق العظام عند كبار السن-



فيتامين : Eيوجد في : بذور الحنطة- زيت الخضروات الطبيعي- الجوز- الخس- الطماطم- الجزر- صفار البيض- اللحوم

فوائدة : يعمل كمضاد للأكسدة - تحسين الدورة الدموية- يساعد في الانجاب- حماية الرئة من اي تلوث- يساعد على نقاوة البشرة

نقصه : فقر الدم



فيتامين : P

يوجد في : الحمضيات- قشرة البرتقال- الحنطة السوداء- الزبيب الاسود- الورد البري

فوائدة : يلعب دورا مهما في المحافظة على قوة الاوعية الدموية و صحتها يساعد الجسم في القضاء على الالتهابات , يزيد من فعالية فيتامين سي

نقصه : : ............



فيتامين : K
يوجد في: السبانخ- فول الصويا- الطماطم- العسل- النخالة- صفار البيض- الحنطة

فوائدة : يمنع تخثر الدم

نقصه : : يودي نقصة الى الجلطة او تخثر الدم , نزيف دموي



فيتامين : حمض الفوليك
يوجد في : الخضروات الورقية , الكبد , الكلاوي , خميرة البيرة

فوائدة : يستعمل في علاج فقر الدم , يمنع تشوهات الأنبوب العصبي وتلف الدماغ لدى اللأجنة , ذو فائدة في علاج قرح المعدة و مشاكل الطمث , ينصح بة قبل وأثناء الحمل

نقصه : : نقصة يمكن ان يسبب اضطرابا أو نسيانا , وبلادة عقلية , يتاثر الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي , كذلك يتاثر النمو الصحيح



فيتامين : حامض البانتوثينيك


يوجد في: خميرة البيرة - الكبد بذور الحنطة - البازلا - فول الصويا - فستق - اللحم - السمك - الحبوب

فوائدة : يعتبر فيتامين الضغط لأنة يشكل مقاومة ضد الضغط العصبي , تعتمد غدة الاردنالين على هذا الحامض عندما يكون قليلا تحس بضعف العضلات, انتاج الطاقة من الشحوم والنشاء والبروتين, يعالج امراض المفاصل

نقصه : امراض المفاصل , ضعف العضلات


إن شاء الله تستفيدون منهم لأنها فعلا" معلومات قيمة توفر البحث و العناء في الصيداليات عن الفيتامينات
لأنها كلها طبيعية و موجدة في طعامنا لكننا نجهل ماذا علينا أن نأكل


اتم الصحه والعافيه اتمناها لكم جميعا
وتقبلو مني كل الود

الصورة الرمزية فافا الجلاصي
01-07-2014, 07:30 مساءً
العذر منك أختي الغالية الموضوع مكرر
http://forum.sedty.com/t496958.html











اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عددحروف القرآن حرفا حرفا
وعدد كل حرف ألفا ألفا
وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صف ألفا ألفا
وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة
عدد ما أحاط به علمك وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك
عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 03:11 صباحاً.