• 1
  • 2

فتاوى حول السبع آيات المنجيات ..!!

08-02-2006, 01:01 صباحاً

--------------------------------------------------------------------------------

لقد قرأت فى أكثر المنتديات هذا الموضوع ولقد سألت مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية فأفادت بالآتى :

السلام عليكم ورحمة الله

ما صحة حول مايتردد بالسبع آيات المنجيات فقد كثرت فى كثير من المنتديات الإسلامية .
وهذا نصها :

السبع آيات المنجيات مررت بضيق نتيجة مشكلة أو كرب فعليك قراءة السبع الآيات المنجيات وأنت على يقين بأن الفرج لا يأتي إلاّ من عند الله سبحانه وتعالى السـبع الآيات المنـجيــات كالتالي : بسم الله الرحمن الرحيم التوبة (آية:51): قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ بسم الله الرحمن الرحيم الانعام (آية:17): وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ بسم لله الرحمن الرحيم هود (آية:6): وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ بسم الله الرحمن الرحيم هود (آية:56): إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ بسم الله الرحمن الرحيم العنكبوت (آية:60): وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ بسم الله الرحمن الرحيم فاطر (آية:2): مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ بسم الله الرحمن الرحيم الزمر (آية:38): وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ

فكان الجواب :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك أن القرآن الكريم كله - والآيات المذكورة من ضمنه - شفاء ورحمة ونجاة لمن تمسك به وعمل بما فيه، أو طلب الشفاء والعلاج به.

قال الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.

وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.

وبخصوص الآيات المذكورة فلم نقف - فيما اطلعنا عليه - على نص من نصوص الوحي يخصها بهذا الاسم (السبع المنجيات).

وأما الحديث الذي ختم به السائل الكريم فهو صحيح رواه مسلم وغيره لكن بلفظ: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتويين التاليتين: 27184 ، 27354 .

وراجع أيضاً الجوابين رقم: 631 ، ورقم: 6823 .

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

سؤال الفتوى التى هى برقم 280712

****

السؤال
ماهي السور التي تسمى السبع المنجيات ؟

فتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن القرآن الكريم كله سوره وآياته شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ونجاة لمن اعتصم به واهتدى بهداه.
ولم نقف على سبع سور معينة بالعد من النبي صلى الله عليه وسلم، أو من صحابته الكرام.... أنها تسمى المنجيات، وإن كانت وردت أحاديث صحيحة وحسنة وضعيفة في فضائل بعض السور والآيات، فمن ذلك ما صح في فضل فاتحة الكتاب وأنها رقية، وما ثبت في سورة البقرة وآل عمران وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة.... وما صح في فضل الكهف، وأن حفظ أواخرها يحفظ من الدجال، وما جاء في فضل سورة الملك.
وقد جمع بعضهم ثمان سور خصها بالذكر وأطلق عليها اسم المنجيات، وهذه السور -كما يزعم- هي: الكهف، والسجدة، ويس، وفصلت، والدخان، والواقعة، والحشر، والملك.
وقد ظهرت هذه السور مجموعة في مطبوعة وأطلق عليها السور المنجيات، ولم نقف على أصل لتسمية هذه السور بالمنجيات، وإن كان بعضها قد صحت الأحاديث بفضله وذكر بعض خصائصه، فمن ذلك ما رواه الترمذي وحسنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن سورة الملك: هي المانعة المنجية تنجي من عذاب القبر.
والحاصل: أننا لم نقف على سبع سور مخصوصة تسمى السبع المنجيات، وأن السور الثمانية المذكورة لا أصل لتسميتها بالمنجيات، وإن كانت وردت أحاديث وآثار بفضل بعضها.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

منقوووول
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
فتاوى حول السبع آيات المنجيات ..!!
http://forum.sedty.com/t8400.html



07-30-2009, 07:54 مساءً
الحمد لله ومشكوره اختي لانك وضحتي لاخواتك ماقلته سابقا كراْي في هذا الخصوص ......لاني اعتقد بان لاصحه لما يقوله البعض في التمييز بين الايات القراّ نيه الكريمه على ان منها من هي منجيه اوشافيه من الكابه والمرض........بل ان كل القران الكريم وبكل صوره يمتلك هذه البركه باذن الله ..........عسى ان تكون اخواتنا ممن لديهن هذه الفكره ،قد اقتنعن بعدم صحتها....... ويؤيدنني في رايي ان شاءالله.............

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
السبع ايات المنجيات أحاديث ضعيفة ودعوات خاطئة
السبع ايات المنجيات المواضيع المكررة والمخالفه
السبع المنجيات المواضيع المكررة والمخالفه

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 07:02 صباحاً.