الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 01:49 صباحاً

عانيت من الانيميا في الحمل الأول، ما نصيحتكم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ثاني حمل لي، حيث سقط الحمل الأول، وسؤالي أنني عانيت من الانيميا في الحمل الأول، وكانت نسبة الهيموجلبين 9.1 فتناولت كبدة الغنم، وبمعدل 150 جرام تقريبا، وذلك بعد الإسقاط بثلاثة أسابيع تقريبا، أي منذ (10/12/2010) وجاءت الدورة في (11/12/2010) وانتهت الدورة في (24/12/2010).

مع العلم أني غير معتادة على هذه الفترة الطويلة، ولم تأتني الدورة، وعلمت أنني حامل في (19/1/2011) ثم لم أتناول الكبدة يوميا إلا ثلاث مرات منذ (21/1/2011) لأن نسبة الهيموجلوبين ارتفعت، وأصبحت (12.5)

المشكلة أنني لم أكن أعلم أن الكبد يسبب تشوهات للجنين، وأنا الآن مرعوبة، وخائفة على الجمين، هل هذه الكمية من الكبد سوف تضر الجنين؟ وماذا أفعل؟ أجيبوني جزاكم الله خيرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

اطمئني يا عزيزتي، فلن يضرك ولن يضر الجنين، تناول كبد الغنم بكثرة في أي فترة من الحمل, لأن الكبدة تحتوي على العناصر الغذائية بشكلها وصيغتها الطبيعية، فيمتص الجسم حاجته، ولا يحدث فرط في تركيزها بالدم, ولا تؤدي إلى تشوه بالجنين على الإطلاق.

بإمكانك الاستمرار في تناولها إن شئت فهي مغذية لك وللحمل، ولكنها قد تسبب زيادة في الوزن، فعليك حينها بمراعاة كمية السعرات الحرارية في غذائك.

يجب في كل الأحوال تناول حبوب الفيتامينات المخصصة للحمل، بعد انتهاء الشهر الثالث حتى لا يحدث فقر دم ثانية عندك خلال الحمل.

نسأل الله عز وجل أن يكمل لك الحمل على خير.


الإفرازات في الشهر الأول من الحمل...ما تشخيصها؟

السلام عليكم.

زوجتي عمرها 24سنة، حامل في الشهر الأول، تُعاني من نزول إفرازات بيضاء بكثافة, ونزول مياه، وتُعاني أحياناً من ألم في الجنب.

أرجو منكم إفادتنا بما يجب فعله، ولسيادتكم جزيل الشكر.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن كانت الإفرازات التي تشاهدها زوجتك بيضاء وكثيفة وتشبه قطع الجبن، وتسبب لها إحساساً بالحرق والحكة ورائحة غير مستحبة, فهي تدل على وجود التهابات فطرية من نوع معين يسمى (الكانديدا) وهي تنشط بشكل خاص بالحمل، وقد تصبح متكررة.

يجب لتأكيد التشخيص إجراء كشف نسائي عند طبيبة مختصة لإجراء فحص نسائي داخلي لطيف بحذر، وأخذ عينة، وفحصها بالمختبر، ومن ثم إعطاء العلاج الذي سيكون غالباً على شكل تحاميل أو كريمات موضعية في حال تأكد التشخيص.

وبالطبع يجب إجراء التصوير التلفزيوني في نفس الزيارة للاطمئنان على صحة الحمل، وكذلك يجب إجراء بعض التحاليل الروتينية المعتادة في الحمل، وأؤكد هنا على ضرورة إجراء تحليل للسكر؛ لأن الالتهابات الفطرية تنشط في حال الحمل، كما تنشط أكثر في حال ارتفاع السكر -لا قدر الله-.

نسأل الله عز وجل أن يرزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك، إنه على كل شيءٍ قدير.

والله الموفق.


كبد الغنم والبقر .. وتأثيره على الحامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل صحيح أن تناول كبدة الغنم أو البقر بالنسبة للحامل يسبب تخلفاً للجنين؟!

ولكم الشكر والتقدير.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الحامل ومن تخطط أن تحمل عليها أن تتجنب تناول لحم الكبد سواءً كبد البقر أو الغنم أو مشتقات الكبد؛ لأنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامين (A)، وهذا قد يسبب تشوهاتٍ جنينية، خاصة إن زاد تناولها في الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل.

ويعتبر كبد الدجاج أقل احتواءً على الفيتامين (A) من كبد البقر أو الغنم، فإن أرادت المرأة الحامل أن تتناول القليل من الكبد فيمكنها تناول القليل من كبد الدجاج، وبعد الثلاثة أشهر الأولى فإن فترة خطر التشوه تقل كثيراً، لذا فإن التركيز هو على ما قبل الحمل، وأثناء الثلث الأول من الحمل.

والله الموفق.


ظهر لديّ كيس دموي بجوار كيس الجنين... فهل يؤثر على الجنين؟

السلام عليكم
في الأسبوع الثاني من الحمل ظهر في السونار كيس الجنين وبجانبه كيس دموي يكاد يلصق به، وفي الأسبوع الثالث لم يظهر الكيس الدموي في السونار، فما هو هذا الكيس الدموي؟ وهل له علاقة بالتأثير على الجنين؟ وهل ممكن يكون الكيس الدموي شيئا من تكوين الجنين خارجيا - أي غير مكتمل -؟

مع العلم أني عملت تحليلا رقميا للحمل، وكان جيدا، وأنا الآن في الشهر الثاني - والحمد لله - معدل النمو طبيعي، وآخذ مثبتا للحمل، وفوليك.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فما تمت مشاهدته هو غالبا كيس بسيط على المبيض - هو مكان خروج البويضة - وهو كيس وظيفي وطبيعي، ويشاهد كثيرا، خاصة بعد انتشار التصوير التلفزيوني المبكر، وهو يزول بسرعة كما حدث عندك.

إن هذا الأمر فيزيولوجي وطبيعي, ولن يؤثر على الحمل, ومادام التصوير عندك الآن طبيعيا فلا داعي للقلق.

والمهم أن يتم تصوير الحمل بعد الأسبوع السابع لرؤية نبض القلب في المضغة، فظهور النبض يعتبر مؤشرا كبيرا على أن الحمل سيسير بشكل جيد بإذن الله.

استمري في تناول المثبتات والفوليك آسيد كالمعتاد، وخذي بالأسباب، ومن ثم توكلي على الله - عز وجل - فهو خير الحافظين.

نسال الله عز وجل أن يتم لك الحمل على خير.


يتبـــــ عْ



الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 01:52 صباحاً


أعاني من إحساس غريب عند الحمل، فما العلاج؟

السلام عليكم

أشكركم على كل المجهودات، أنا تزوجت منذ سنتين، استعملت حبوب منع الحمل سنة و أربعة أشهر، وانقطعت عنها.

بعد ستة أشهر علمت أمس أني حامل والحمد لله، غمرتني فرحة لا توصف، ولكن في اليوم التالي أحسست بحزن كبير، وإحساس كئيب، لا أعرف لماذا؟! بكاء وخوف! هل هذا طبيعي في أول الحمل؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فما حدث عندك من انفعالات متضاربة، يعكس لهفتك على حدوث الحمل، بعد مرور سنتين على الزواج, ورغم أنك كنت تستعملين مانعا للحمل بناء على رغبتك أنت وزوجك، إلا أن فطرة الأنثى الطبيعية، وحلمها بالأمومة، يبقى يداعب مخيلتها دائما، مهما تجاهلت الأمر، وحين يحدث الحمل وبشكل غير متوقع تتداخل المشاعر، وردات الفعل في النفس، بطريقة مضخمة جدا، تماما كما يحدث لمن نجح في امتحان مثلا أو لمن تفاجأ بخبر مفرح، فقد يبكي من شدة الفرح.

ما حدث لك من اضطراب مشاعر هو طبيعي، طالما أنه مؤقت ولا يستمر طويلا، لكن إن بقيت تشعرين بهذا الاضطراب الانفعالي المتناقض، أو مشاعر أخرى سلبية، وتعيقك من ممارسة حياتك اليومية، فهنا قد يكون عندك استعداد نفسي لحدوث حالة أو درجة من الاكتئاب المفرد، أو المتناوب، ثنائي القطب، وساعد على ظهوره حدوث الحمل، وتغيراته الهرمونية.

هنا أقول لك بعد أسبوعين إن استمرت الحالة لا قدر الله، فعليك بمراجعة طبيب نفسي لتقييم شدتها، وحاجتها للعلاج.

نبارك لك حملك هذا، ونسأل الله عز وجل أن يجعله من أبناء السعادة في الدارين.


هل الشعور بالغثيان والدوار طوال اليوم أثناء فترة الحمل يعد طبيعيا؟

السلام عليكم ورحمة الله

زوجتي حامل منذ شهرين تقريبا، وهي المرة الأولى التي تحمل فيها، وقد نزفت القليل من الدم خلال فترة الحمل - ثلاث مرات -، والمقصود بالقليل ما هو أقل من نقطة دم، والدكتورة التي تتابع الحمل مع زوجتي أكدت أن هذا طبيعي، وأن هذا يحدث مع معظم النساء الحوامل.

وقد أجرينا فحص الأشعة فوق الصوتية ورأينا نبضات قلب الجنين وكان ذلك غاية في الروعة، وأكدت الدكتورة أن كل شيء سليم وعلى ما يرام ووصفت لزوجتي دواء يدعى دوفاستون بالإضافة لدواء آخر تتناوله زوجتي منذ أن علمنا أنها حامل، وهو أسيد الفوليك 10 ملجم، وقد طلبت الراحة التامة والاستلقاء على الظهر مدة أسبوعين، علما أن زوجتي تشعر بالغثيان والدوار (الدوخة) طوال اليوم (من الصباح وحتى الليل)، أما المغص وآلام البطن والظهر فهي كثيرة وليست عابرة نسبة إلى اليوم الواحد.

فهل هذا طبيعي؟ وهل يجب أن نقوم بفحوصات معينة لنتأكد من سلامة زوجتي والجنين سواء كانت فحوصات دم أو أي نوع من الفحوصات الأخرى؟ وهل للغثيان والدوار الدائمين وحتى النزف الخفيف مؤشرات سلبية على تكوين الجنين؟!

علما بأن لدي خال معوق (منغولي)، وهذا الموضوع يقلقني كثيرا وأخشى من هذا الشيء وأريد أن أتأكد من سلامة الجنين، فأرجو الرد بالتوجيه المناسب.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإننا نبارك لك ولزوجتك بالحمل، وإن شاء الله يكتمل هذا الحمل على خير وسلامة، وما دامت الطبيبة قد تأكدت بالتصوير التلفزيوني بأن كيس الحمل فيه المضغة وفيها نبض القلب فإننا نقول الآن بأن الحمل سليم بإذن الله، ومتوقع له أن يكمل بشكل طبيعي.

ويمكن لزوجتك الاستمرار على الدوفاستون حتى الشهر الرابع، أما الفوليك آسيد فيفضل أن تستمر عليه حتى خلال الإرضاع بإذن الله.

وأما ما تعاني منه زوجتك من أعراض غثيان ودوخة هي أشياء ورغم إزعاجها للسيدة الحامل إلا أنها مؤشرات طيبة ومطمئنة على أن الحمل يسير بشكل طبيعي إن شاء الله، وأن هرمون الحمل يرتفع بطريقة جيدة، وهذه الأعراض لا تؤثر مطلقا على الجنين ولا على نموه، فالجنين له تغذيته الخاصة التي يحصل عليها مهما أصاب الأم من أعراض، كما أن الجنين في هذه المرحلة لا يحتاج إلى الكثير من الغذاء، فهو في مرحلة انقسام الخلايا وتشكل الأعضاء، وفي الثلاثة الأشهر الأولى عادة ما ينقص وزن الأم ولا ضرر على الجنين مطلقا من هذا الأمر.

وتصبح تغذية الأم والجنين أكثر أهمية بعد الشهر الرابع عندما يكتمل تشكل أعضاء الجنين ويبدأ حجمه بالكبر فتزداد متطلباته الغذائية.

وبالنسبة للتشوهات الخلقية بشكل عام فنحن نقوم عادة بإجراء مسح بالتصوير التلفزيوني لكل أعضاء الجنين وأجهزته في الأسبوع الثامن عشر من الحمل ولكل السيدات الحوامل كإجراء روتيني لتشخيص أي حالة بالإمكان تشخيصها قبل الولادة.

وفي حال وجود أي قصة أو مؤشر في عائلة أي من الزوجين على وجود تشوه خلقي وخاصة متلازمة داون أو المنغولية، فهنالك بعض التحاليل والإجراءات التي تمكننا من تشخيص وجود الحالة في الجنين من عدمه منها:

عند بلوغ عمر الحمل نهاية الشهر الثالث يمكن وبالتصوير التلفزيوني إجراء قياس لسماكة الرقبة عند الجنين من الخلف، فإن كانت طبيعية فالأمر مطمئن بإذن الله، وإن تجاوزت رقما معينا فيمكن حينها الشك بحالة المنغولية، ودقة هذا الاختبار هي تقريبا (70%).

كما أن هناك تحليل يسمى بالتحليل الثلاثي، وهو تحليل دم للأم يتم فيه عيار ثلاث هرمونات خاصة بالحمل، يمكن من خلاله التنبؤ بحالة الجنين واحتمالية إصابته، ودقة هذا التحليل هي (60%).

وعند إرفاق التصوير التلفزيوني لثخانة الرقبة مع التحليل الثلاثي السابق تصل نسبة الدقة في تشخيص حالة المنغولية إلى 80%.

أما الطريقة المؤكدة لتشخيص الحالة فهي تتم بسحب كمية بسيطة من السائل الأمنيوسي من حول الجنين ودراسة الخلايا فيها في المختبر وتحديد حالة الكروموزومات فيها، وهذه الطريقة بالغة الدقة وهي المعتمدة في التشخيص حاليا عند الشك ولكنها تتطلب يد طبيب خبيرة في هذا الأمر، نسأل الله العلي القدير أن يديم عليك وعلى زوجك الصحة والعافية وأن يرزقك الذرية الصالحة والمعافاة التي تقر بها عينك.

وبالله التوفيق.

كيف نستطيع سماع نبض الجنين عن طريق السونار؟

أنا حامل في أول أسبوع من الشهر الثالث، وذهبت لمتابعة حملي مع الطبيب لأول مرة وأنا في الأسبوع 7-8 من آخر دورة شهرية، وبعد عمل سونار على البطن أخبرني الطبيب أن حملي سليم ولله الحمد، ولكنه لم يحاول الاستماع إلى نبض الجنين ولم يقل أي شيء عن ذلك، وأعطاني صورة من السونار، وأنا لا أرى جنينا بداخل كيس الرحم، علما أن كيس الرحم كان 3.3 سم، وأنا قرأت أنه كان يجب أن أسمع نبضا وأرى جنينا، فهل من الممكن أن يقول الطبيب أن الحمل سليم وهو غير ذلك؟ وكيف نستطيع سماع النبض عن طريق السونار؟ وشكرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فبعض أجهزة السونار القديمة لا توجد فيها خاصية السماعات، وإنما يمكن رؤية نبض الجنين وقياسه بالدوبلر، ولقطع الشك باليقين يمكن إعادة السونار ولكن في عيادة متخصصة بعمل السونار، أي عند أخصائي أشعة لعمل السونار، والله الموفق



يتبـــــ عْ


الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 01:56 صباحاً
هل للأشعة المقطعية تأثير على الحمل؟

قمت بعمل أشعة مقطعية (CT) على الجيوب الأنفية، ثم اكتشفت بعد ذلك أنه أثناء عمل هذه الأشعة كنت حاملا في حوالي أسبوع أو أكثر، فهل لهذه الأشعة أي تأثير على الجنين؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن للأشعة المستخدمة في إجراء التصوير الشعاعي في المجال الطبي أنواع مختلفة, فمنها ما هو آمن الاستخدام في الحمل تماما، مثل التصوير بالأمواج الصوتية أي التصوير التلفزيوني وما شابهه, ومنها ما هو ممنوع لأنه يحمل بعض الخطورة، وهنا نخص بالتحديد ما يستعمل فيه أشعة إكس, والتصوير بالأشعة المقطعية يستعمل هذا النوع من الأشعة أي أشعة إكس, وعادة لا ينصح بإجرائها في الحمل إلا عند الضرورة القصوى, ويتم حينها تغطية بطن الأم بغطاء خاص واق من الأشعة, وهذا إذا كانت السيدة تعلم بأنها حامل.

وأما إذا أجريت وكانت السيدة لا تعلم أنها حامل بعد, أي لم تتأخر الدورة بعد, ولم يتم إجراء تحليل للحمل, فهنا الأمر مختلف, حيث أن تأثير الأشعة على الجنين يكون بما نسميه (إما كل شيء أو لا شيء) بمعنى إما أن تؤثر الأشعة كليا على المضغة كليا فتوقف تكاثرها، ومن ثم يحدث الإجهاض المبكر جدا، بحيث أن السيدة قد لا تدري بأنه كان هنالك حمل في هذه الدورة، لأنه يحدث الإجهاض على شكل دورة قد تنزل في موعدها أو تتأخر قليلا، أو أن لا تؤثر الأشعة كليا على الحمل، ويستمر الحمل بشكل طبيعي, لأن الأشعة في فترة الحمل التي هي قبل 31 يوم إما أن تقتل خلايا الحمل أو لا تؤثر عليها مطلقا, حيث في تلك الفترة يكون الحمل على شكل خلايا فقط, ولا تكون الأجهزة والأعضاء قد بدأت بالتشكل, والخلايا إما أن تموت من الأشعة أو لا تتأثر مطلقا وتكمل نموها الطبيعي ولكنها لا تتشوه.

وبما أنك كنت حاملا مدة أسبوع واحد فقط، فهذا الكلام ينطبق عليك بمعنى أنه إن كان الحمل ما زال موجودا الآن وظهر بالتصوير التلفزيوني أنه هنالك كيس ومضغة وظهر النبض فيها فلا تكون الأشعة المقطعية قد أثرت مطلقا بإذن الله تعالى، وعليك أن تتعاملي مع الحمل على أنه طبيعي بعد أن يكون قد ظهر نبض القلب.

لذلك أنصحك عندما يتم الحمل 7 أسابيع أن تقومي بإجراء التصوير التلفزيوني لرؤية المضغة والنبض فيها، وإن كان كل شيء طبيعيا فتابعي حملك بطريقة روتينية ولا داعي للقلق بإذن الله تعالى.

أتمنى لك دوام الصحة والعافية وأن يتمم الله حملك على خير إن شاء الله تعالى، وبالله التوفيق.


نتائج الحمل في الثلاثة الأشهر الأولى ظهرت سليمة.. هل يدل ذلك على سلامة الجنين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

زوجتي حامل في الشهر الثالث، ومند أسبوعين عملنا فحصا عند الطبيب، فكان الجنين في صحة جيدة، فأعطانا موعدا بعد ستة أسابيع لنلتقي مرة أخرى.

هي تسأل هل الجنين في صحة جيدة، ما دام لم يقطر لها أي نوع من الدم؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

فكون زوجتك حاليا حاملا وفي الشهر الثالث مع عدم نزول دم، وعدم وجود آلام، وكونها قد أجرت تصويرا تلفزيونيا سابقا وظهر نبض القلب في الجنين، وكان الجنين سليما, فنستطيع القول بأن احتمالية حدوث الإجهاض هي منخفضة جدا.

وإن الحمل - وبإذن الله - طبيعي، ولكن لا نستطيع قول ذلك بنسبة 100% ويجب تكرار التصوير كلما كبر الحمل وتقدم أكثر, بمعنى أنه غالبا ما يكون الحمل سليما إن لم يوجد دم أو ألم، ولكن ليس دائما.

وهنالك دوما نسبة (ولو أنها منخفضة جدا) أن لا يكون كذلك , وتعتمد الحالة على أمور أخرى مثل وجود إجهاضات متكررة سابقة، وما هو سببها؟ وهل الرحم وعنق الرحم سليمان؟ وهل لدى الأم أية أمراض مزمنة سابقة للحمل وغيرها؟

وهذا هو الهدف من متابعة السيدة الحامل طوال فترة الحمل؛ حيث يمكن ملاحظة أي تغيير أو تطور في حالة الجنين أو الأم والتدخل في الوقت المناسب بإذن الله.

لذلك يا أخي أستطيع طمأنتك بعض الشيء بأن الاحتمال الغالب هو أن تسير أمور الحمل على خير - إن شاء الله - ولكن تبقى الأمور في النهاية بيد الله عز وجل.

فهو الذي بيده الأمر كله، وما الطب والأطباء إلا وسائل سخرها رب العزة بمشيئته.

وما على زوجتك إلا الاستمرار بالمتابعة والالتزام بالتعليمات الطبية، والأهم من ذلك كله دعاء الله والتوكل عليه فالله خير حافظا.

أتمنى لك ولزوجتك دوام الصحة والعافية، وأن تتم زوجتك حملها على خير وسلامة بإذن الله تعالى.

هل تؤثر الأجهزة اللاسلكية على الحامل في الأشهر الأولى؟

السلام عليكم

هل يوجد ضرر من جلوس الحامل أمام جهاز وايرلس - هو جهاز صغير للإنترنت يستخدم لجذب الموجات ويوضع بجانب الكمبيوتر - ؟ فهل من ضرر على الحامل خاصة في الأشهر الأولى؟!

وجزاكم الله خيرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فقد انتشر استخدام الوايرلس بشكل كبير هذه الأيام, وأصبح مستخدما في كل مكان, في المدارس وفي البنوك وفي البيوت وغيرها، بل وأينما ذهبنا، وهو يعمل بواسطة أشعة ذات ترددات منخفضة, وكمية الإشعاعات الصادرة من جهاز الوايرلس هي قليلة، وأقل بكثير من حد الأمان المسموح به عالميا, أي دون الحد الذي يمكن أن يؤثر فيه على الإنسان العادي أو الجنين, وهو ليس كالأشعة التي تستخدم في التصوير الإشعاعي في المستشفيات، بل هو نوع آخر.

وفي الآونة الأخيرة أعلنت منظمة الصحة العالمية بأنه لا يوجد أي خطر ولا أية تأثيرات ضارة له على أجسامنا، ولا على الحمل حتى في الأشهر الأولى، والعلم عند الله سبحانه وتعالى.

كما تبين أن كميات الأشعة أو الموجات المنبعثة من الوايرلس أو من الكمبيوتر - وهي كما قلت عبارة عن موجات ذات ترددات قصيرة جدا - أقل بكثير من الكمية المنبعثة من التلفون الخلوي (الموبايل) الذي انتشر استعماله الآن أكثر حتى من استعمال الوايرلس.

لذلك فإن كل المعطيات الحالية والدراسات والأبحاث المجراة لم تظهر أي أثر سيء أو ضار للوايرلس، لا على الإنسان العادي، ولا على الحمل في كل مراحله, فتوكلي على الله, فهو الحافظ أولا وآخرا, والأمر كله بيده عز شأنه.

والله الموفق.



يتبـــــ عْ


الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 01:58 صباحاً
حامل في الشهر الثاني ووزني يزيد بشكل كبير ... فما تعليقكم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا حامل في الشهر الثاني، وهذا أول حمل لي، وألاحظ أن وزني يزداد بشكل مبالغ، حيث يزيد كل أسبوع كيلو تقريباً على الرغم أني لا آكل ما يبرر هذه الزيادة مع العلم أنى لم أقم بعمل سونار أو أي فحص. فقط تحليل الحمل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

أولا مبروك حملك يا عزيزتي، ويجب الآن أن تقومي بمراجعة الطبيبة، لأن الزيارة في هذه المرحلة من عمر الحمل لها أهميتها فيما بعد من حيث تأكيد عمر الجنين وسلامته بالإضافة إلى بعض التحاليل الأولية.

بالنسبة للشهور الأولى من الحمل، فمن المتعارف عليه بين السيدات أن السيدة تعاني من إقياء وغثيان ونقص في الوزن أو عدم زيادة فيه، وهذا ليس صحيحا دائما، فالحمل قد يرافقه زيادة في الشهية والوزن حتى في الأشهر الأولى، وهذا ضروري ليستمر الحمل بشكل سليم، ولكن الزيادة في الوزن لا تعني أن تصبح المرأة بدينة، ففي الماضي كان الأطباء يعتقدون أن الحامل يجب أن لا يزيد وزنها طيلة فترة الحمل عن 7 - 8 كلغ، أما الآن فالزيادة في الوزن يفضل أن تكون ما بين 11- 16 كلغ طبعا طيلة فترة الحمل، توزع كما يلي: من2/1 إلى 1 كلغ كل شهر في الثلث الأول من الحمل، ومن 1 الى2/1.1 كلغ في الشهر في الثلث الثاني، ومن 2/1.1 إلى 2 كلغ في الشهر في الثلث الثالث من الحمل.

وبالنظر لهذه الأرقام فإن وزنك قد ازداد أكثر من المفروض، ويبدو أنك يا عزيزتي من اللواتي تزداد شهيتهن في الحمل ولا ضير في ذلك ولا تخافي، فالسيدات تختلف أجسادهن في الاستجابة لهرمونات الحمل، وقد يكون ذلك زيادة في حجم الدم عندك، وهذا أمر سيزول بعد الولادة، فقط عليك أن تأكلي الأشياء المفيدة والمغذية لك وللجنين مثل الخضروات والفاكهة والحليب ومشتقاته.

وللعلم إن أردت أن يزداد وزنك فقط حسب ما ذكرته لك، فعليك أن تزيدي عدد الحريرات (الكالوري) في طعامك كل يوم 200 حريرة في الثلث الأول من الحمل ومن 300 إلى 500 حريرة في اليوم في الثلث الثاني والثالث من الحمل حسب درجة نشاطك وعملك، وليس صحيحا أن السيدة يجب أن تأكل ضعف الكمية التي اعتادتها، ومرة أخرى اهتمي بنوعية طعامك وتناولي وجبات صغيرة ولكن متعددة فهذا أفضل. مع تمنياتي لك بإتمام الحمل بالصحة والسلامة إن شاء الله تعالى.
وبالله التوفيق.


أنا حامل في الشهر الثالث، وينزل مني دم خفيف، فماذا أعمل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن نزول الدم في الحمل قد يكون من الحمل نفسه أو يكون لأسباب ليس لها علاقة بالحمل, وهناك خطوات يجب اتباعها للاطمئنان على الحمل، ومعرفة ما يجب عمله.

فأولا يجب إجراء تصوير تلفزيوني للتأكد من كون الجنين والمشيمة بحالة طبيعية، أي أن كيس الحمل طبيعي وداخل الرحم، وموضع التعشيش مناسب، وقياسه يتناسب مع حساب الدورة الشهرية، وأن المضغة بداخله فيها نبض القلب - ومن الممكن رؤية نبض القلب في الجنين خاصة أنك في الشهر الثالث -.

كما يجب إجراء فحص للمبايض والاطمئنان عليها، ونفي وجود أكياس عليها، وبعد ذلك لا بد أن يتم فحصك فحصا نسائيا داخليا، وهو يتم بطريقة لطيفة لا تؤثر على الحمل, حيث من المهم أن نرى عنق الرحم والمهبل وحتى الفرج وملحقاته لتشخيص أي حالة قد تكون سببا في نزول الدم، وهي ما نسميه سبب خارج الرحم.

ويفضل أخذ مسحة من عنق الرحم وعينة للزراعة، لتحري أي التهابات قد تزداد فيما بعد وعلاجها، وفي أحيان كثيرة لا يكون هناك أي مشكلة، ويكون نزول الدم بسبب احتقان الأوعية الدموية في عنق الرحم؛ حيث يسهل نزفها بسبب أي رضّ كالجماع أو بسبب الجهد أو الوقوف لفترة، وهذا الأمر لا يستدعي الخوف.

فإن حصل الاطمئنان على جنينك بالتصوير فننصحك بالراحة قدر المكان، وأن تكثري من السوائل، وأن تتلافي أي مجهود كبير قد يكرر الأمر، وأغلب الحالات يتوقف النزف إذا كان الجنين طبيعيا وتكمل المرأة حملها، ولكن قد ترى طبيبتك أن الحالة تستدعي إعطاء المثبتات، فيمكن أن تستخدميها حتى تنهي شهرك الرابع، وختاما أتمنى لك السلامة وأن تطمئني على حملك وأن تتميه على خير.

وبالله التوفيق


لشعور بالعطش والتبول الكثير بعد الشهر الرابع من الحمل على ماذا يدل؟

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا حامل لأول مرة، ولدي عدة أسئلة.

1ـ أردت الحج فذهبت للمستشفى وأجريت تحليل دم، لأن الدورة تأخرت أسبوعا فقالت الطبيبة التحليل إيجابي ضعيف وصرفت لي مثبتا، وقالت حجي ولا خوف إن كان حملاً سيثبت وإن كانت دورة ستحتبس واستعملته حتى عدت من الحج، وبعد طواف الوداع نزل علي كدرة مع سائل أصفر كثيف، راجعت الطبيبة فقالت استمري على المثبت بدون جماع، استمريت أسبوعين وتوقف الدم وتركته، (فهل نزول الدم يؤثر على صحة الجنين؟ وهل للمثبت تأثير على الولادة؟

2 ـ ضغط الدم دائما منخفض، أقيس في البيت ولا يصل للحد الطبيعي، بل ينقص بكثير 60 /90 على ماذا يدل ذلك؟ وماذا عليّ؟

3 ـ إفرازات الحمل بدون ريحة ولا حكة طبيعية.

4 ـ الشعور بالعطش والتبول الكثير بعد الشهر الرابع على ماذا يدل؟

5 ـ ما أنسب وضع للجماع؟

6 ـ في أي شهر يستخدم الكالسيوم؟

7 ـ التقلصات الفجائية المؤلمة في أجزاء البطن السفلى والأجزاء الداخلية للفرج "الشفران الصغيران والبظر" ماذا تعني؟
وجزاكم الله خيرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

الدم الذي ينزل في الفترة الأولى من الحمل ليس مرضا يؤثر على الجنين، وإنما قد تكون علامة على احتمالية الإجهاض، فلذلك ينصح بالراحة وقد تعطى الحامل المثبت، والأدوية المثبتة لا تؤثر على الولادة وإن ذكر في بعض الدراسات أنها قد تؤخر الولادة لكن ذلك لم يتأكد تماما.

أما بالنسبة للضغط فمن الطبيعي أن ينخفض في الأشهر الأولى من الحمل وما عليك إلا الإكثار من شرب السوائل.

أما الإفرازات فتزداد طبيعيا في الحمل ما دامت شفافة وليست لها رائحة أما إذا تغيرت رائحتها أو لونها فهذا قد يكون التهاباً يحتاج إلى فحص وعلاج.

أما التبول الكثير إما أنه عرض للحمل أو التهاب فنحتاج إلى التأكد من عدم وجود أي التهابات في البول، ووجود العطش معه قد يكون طبيعياً وقد يكون له سبب آخر كالسكر فعليك بعمل فحص للبول والسكر.

أما بالنسبة للجماع فأي وضع يريح الزوجين ولا يضايق الزوجة.

أما بالنسبة للكالسيوم أو أي دواء آخر فلا يفضل استخدامه إلا بعد الشهر الثالث أو الرابع من الحمل إلا حمض الفوليك الذي يستخدم في الشهر الأول أو قبل الحمل.

التقلصات التي تعاني منها الحامل عادة في أسفل البطن لها أسباب عديدة، منها: شد الأربطة نتيجة تمدد الرحم وزيادة حجمه أو بعض الأحيان نتيجة لوجود الالتهابات في البول أو الالتهابات المهبلية، أو علامة على الإنذار بالسقط أو الولادة المبكرة فلذلك عليك أن تقابلي الأخصائية لمعرفة السبب والاطمئنان.

والله الموفق


يتبـــــ عْ


الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 02:02 صباحاً
لدي إمساك حاد رغم أني أشرب السوائل وأتناول الفواكه، فما الحل؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا حامل في الشهر الثاني، وهذا الحمل الأول ولله الحمد، ولدي إمساك حاد رغم أنني أشرب ماء وسوائل أخرى وأتناول الفواكه، ولدي أوجاع في بطني، فما الحل؟!

وجزاكم الله خيرا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الحامل في الأشهر الأولى من الحمل تعاني من قلة الشهية والغثيان والقيء، وبالتالي تكون كمية الطعام قليلة، بالإضافة إلى أن الأمعاء تكون بطيئة في عملها في الحمل، فيحدث تأخير في طرد الفضلات من الجسم، وهذه العوامل كلها تؤدي إلى ما يشبه الإمساك، وليس هو إمساك حقيقي، لأن كمية الطعام الداخلة قليلة.

وأما إذا كنت تأكلين جيدا، فهذه بعض النصائح التي تفيدك:

1. حاولي أن تشربي كوبين من الماء على الريق يوميا.
2. أن تضعي العسل في كوب ماء وتذيبيه ثم تشربيه قبل النوم أو في الصباح على الريق.
3. تناول الفواكه التي تساعد على تليين الأمعاء كالتين والعنب والكيوي والبرتقال، وتجنبي الموز لأنه يسبب الإمساك عند كثير من الناس، وكذلك اللبن الرائب (الروب) والأجبان قد تسبب الإمساك، فقللي منها إلى أن تتحسن أمعاؤك، ويمكنك الاستعاضة عنها في هذه الفترة بالحليب الطازج.
4. تناول الخضروات الخضراء كالخس والجرجير والبقدونس، فإنها تساعد في حركة الأمعاء، لاحتوائها على ألياف عالية.

فإذا استمرت معاناتك من الإمساك فيمكنك أخذ بعض الملينات الطبية بعد استشارة الطبيبة، وأما بالنسبة للآلام التي تعانينها في بطنك، فلها أسباب عدة منها:

1- الإمساك الذي تعانينه والغازات التي قد تنتج عنها.
2- الالتهابات في البول أو المهبل، فعليك بعمل مزرعة للبول وفحص الإفرازات المهبلية إذا كنت تعانين من إفرازات ذات رائحة أو حكة.
3- تمدد الأربطة التي تحمل الرحم نتيجة لكبر الرحم، وتسبب كذلك آلاما في البطن، وهذا شيء طبيعي في الحمل، ويحتاج للراحة وبعض المهدئات البسيطة إذا دعت الحاجة، فهذه أكثر الأسباب شيوعا، وأنصحك بمراجعة الطبيبة المختصة لعمل بعض الفحوصات.

والله الموفق.

أظهرت الأشعة تجمعا دمويا فهل من الممكن أن أكون حاملا؟
عملت أشعة في الشهر الثاني وقالت الدكتورة يوجد تجمع دموي وصرفت لي دوفاستون، فهل ضروري أن أستمر عليه؟

مع العلم أني - ولله الحمد - ليس معي مغص ولا دم، وهل ممكن يكون الحمل بتوأم، لكن ما اتضح لها؟

وقالت لازم تأخذين حامض الفوليك 5 ملجرام، مع أني كنت آخذ 1 ملجرام فما السبب؟

الله يحفظكم ويرعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

فالحامل في أول ثلاثة أشهر تكون معرضة للإسقاط، ويعطي أعراضا من مغص أو دم وقد يكتشف ذلك خلال عمل التلفزيون (التراساوند) بوجود تجمع دموي.

وعلاج ذلك أن تنصح المريضة بالراحة والابتعاد عن القلق، ويفضل تجنب العلاقة الزوجية إذا كانت المريضة تعاني من دم أو أوجاع، أما الدوفاستون فهو كمثبت للحمل.

وبالله التوفيق.


أحس ببعض الأوجاع في أسفل بطني منذ بداية الحمل، فهل هي طبيعية؟

أنا امرأة عمري 20 عاما، وقد تزوجت وحملت منذ شهر ونصف، وآخر دورة شهرية كانت في الثامن من شهر يوليو الماضي، وأشعر ببعض الأوجاع في أسفل بطني منذ بداية الحمل، فهل هذا الأمر طبيعي؟ وما تفسيره؟ ومتى موعد ولادتي؟!

فإنك الآن في الأسبوع الثامن، وموعد ولادتك بإذن الله في منتصف شهر إبريل من العام القادم، وأما آلام البطن فهي شائعة في الفترة الأولى من الحمل، وهذا أمر طبيعي نتيجة شد وتمدد عضلات البطن، وقد يكون بسبب شد بعض أربطة الرحم وتمددها كذلك.

ويكون التأكد من عدم وجود أسباب أخرى كالتهاب البول أو الالتهابات المهبلية بالفحوص المخبرية البسيطة، ويفضل عمل فحص بالتلفزيون (السونار) للتأكد من وضع الجنين إذا لم تكوني قد قمت به، نسأل الله أن يتم لك بالخير.

وبالله التوفيق.



يتبـــــ عْ



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
شهور الحمل الاولي الحمل والولادة
تقريري عن تجربتي في الحمل خلال الثلاث الشهور الاولى الحمل والولادة
تقريرى فى مسابقة الحمل عن الثلاث اشهر الاولى الحمل والولادة
موضوع شامل عن مشاكل وتأخر الحمل الحمل والولادة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 12:10 مساءً.