الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 02:05 صباحاً


سمعت كتتير عن موضوع الميكب والبرفانات انها غلط عشان الميكب فيه كميه رصاص والبرفانات فيها كحول.. حتى تونر الوجه انا مبطله استخدمه مع انى محتاجة جداا عشان الحبوب
اكد بحث اجري في جامعة أدنبرة ونشر مؤخرا على موقع البي بي سي ان استخدام الحامل للعطور في الثلاث اشهر الاولى من الحمل قد تتسبب في حدوث عقم للمولود الذكر .وأعرب الباحثون الذين اجرو الدراسة عن اعتقادهم بأن التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في مساحيق التجميل خلال الفترة من 8 إلى 12 أسبوعا من الحمل قد تؤثر لاحقا على انتاج الحيوانات المنوية للمولود الذكر.
وتوصلت الدراسة خلال الاختبارات التي أجراها فريق البحث ان المستحضرات الكيميائية قد تعيق عمل هرمونات الذكورة "هرمون التيستوستيرون"،وتوجد هذه المواد على نطاق واسع في مساحيق التجميل والمواد البلاستيكية وأن إعاقة عمل هذا الهرمون تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.
وقال البروفيسور ريتشارد شارب، رئيس فريق البحث الذي أجرى الدراسة، إن هذه المواد الكيماوية قد تتسبب أيضا في إصابة الأجنة الذكور في وقت لاحق من حياتهم بأمراض مثل سرطان البروستاتا وأضاف قائلا إن النساء اللائي يخططن للحمل عليهن تجنب وضع مساحيق التجميل على بشرتهن لأنها تمتص في أجسادهن ومن ثم قد تصل إلى الأجنة.
وتابع موجها حديثه إلى النساء قائلا "إذا أردت أن تصبحين حاملا عليك تغيير نمط حياتك، ففي بعض أنواع العطور مركبات بنسب تركيز عالية لها تأثير سلبي وتجنبها في مصلحة طفلك". وبعض المواد الكيماوية التي تبطل عمل منشطات الذكورة موجودة على نطاق واسع في مساحيق التجميل والمواد البلاستيكية.
ومن جهته حذر الدكتور وائل ابراهيم عبدالله اختصاصي امراض المسالك البوليه و التناسلية بمركز ذرية الطبي النساء الحوامل او اللائي يخططن للحمل من وضع مساحيق التجميل او العطور على بشرتهن لأنها تمتص في أجسادهن ومن ثم إلى الأجنة لان بعض أنواع العطور تحتوي على مركبات ضاره بنسب تركيز عالية لها تأثير سلبي وتجنبها في مصلحة المولود خاصة اذا كان ذكرا لانها قد تتسبب في عقم له بالمستقبل لاقدر الله .
واكد الدكتور وائل ان التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في مساحيق التجميل خلال الفترة من 8-12 اسبوعا من الحمل قد تؤثر لاحقا على انتاج الحيوانات المنوية و تتسبب في اعاقة هرمون الذكورة خاصة وان 60 % من المواد الموضوعة على الجلد يتم امتصاصها اثناء الحمل وكل هذه المواد تمر الى الجنين. و توجد هذه المواد بشكل واسع في مساحيق التجميل و المواد البلاستيكية وقد تؤدي لاحقا الى حدوث سرطان البروستات اضافة الى العديد من الامراض مثل الحساسية و الاكزيما للمواليد.
و تسمى المواد التي يتم امتصاصها عبر الجلد عند الحامل وتنتقل الي الجنين وتؤدي الى حدوث تشوهات او حالات تحسس بال teratogen وهي عبارة عن عوامل بيئية تسبب تشوهات خلقية وهنالك علاقه ما بين كمية تلك المواد التي تتعرض لها الحامل وزمن التعرض لتلك المواد التي تتمثل في مواد ذات تأثير يعيق عمل الهرمونات و تشابه المواد الهرمونية الطبيعية وتوجد في اغلب مواد التجميل و العطورات مثل مادة بارابين"parabens " التي تشابه بتأثيرها هرمون الاستروجين و تؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية للجنين الذكر او مواد تسمى الترافاين بارتيكليزULTRA FINE PARTICLES التي تدخل في تركيب واقيات الشمس او مادة فاذليتPHTHALATE التي تؤدي الى حالات ولادة مبكره او تشوهات بانتاج الحيوانات المنوية مستقبلا لدى المولود الذكر.
وينصح الدكتور وائل الحوامل بضرورة الاقلاع عن التدخين او الاقلال منه لادني حد ممكن لاحتوائه على مادة النيكوتين السامة و الاقلال قدر الامكان من استخدام العطورات وكافة مساحيق التجميل و الكريمات اثناء الحمل خاصة خلال الشهور الثلاث الاولى من الحمل ،تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين A بكميات كبيرة ،تجنب الاماكن التي بها رائحة الدهانات او مبيدات الحشرات لاحتوائها على مادة الرصاص السامة ، عدم استخدام معطرات الجو و اللجؤ بشكل دائم الى تهوية الغرف وعدم استخدام الادوية خاصة خلال الشهور الاولى من الحمل الا بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل.


لاحظت تضخما وصلابة في الثديين بعد حملي، فما سبب ذلك؟

السلام عليكم

أنا امرأة عمري 25 سنة، ومتزوجة منذ عامين ونصف، وبعد عام من الزواج التحقت بزوجي ثم استعملت حبوب منع الحمل لمدة عشرة أشهر، وبعدها انتظرت أن ينعم الله علي بذرية صالحة، وها أنا ولله الحمد حامل في الأسبوع الخامس ابتداء من تاريخ الإباضة، وقد لاحظت تضخما وصلابة في الثديين مع إحساس بالألم عند لمسهما أو الضغط عليهما، وهذه المظاهر تطرأ أيضا في فترة ما قبل الدورة، فهل هذا طبيعي في هذه الفترة المبكرة من الحمل؟!

علما أنه لا يوجد لدي أي مظاهر للحمل، ولم يحدث قيء وغثيان حتى الآن، وإنما أشعر أحيانا بوجع في أسفل البطن، فما تفسيركم لذلك؟!

وجزاكم الله خيرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن ما تشعرين به في الثدي ظاهرة طبيعية نتيجة لتغير الهرمونات بسبب الحمل، كما أن مظاهر الحمل من تقيؤ وإعياء يختلف من امرأة لأخرى، وعليه فلا داعي للقلق بهذا الخصوص.

وأما الآلام التي تكون أسفل البطن فهي تحدث غالبا نتيجة للتقلصات التي تحدث بالرحم، ولذلك فهي طبيعية، ولكن للاطمئنان ننصحك بعمل موجات صوتية للتأكد من مكان الجنين، حيث أنه من المهم استبعاد وجود حمل خارج الرحم والذي يسبب آلاماً ونزول دم في بداية الحمل.

والله الموفق.


تأثير الحمل الأول على المرأة....وكيفية التعامل مع هذه المرحلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله، وبعد:

ما مدى تأثير الحمل الأول على المرأة؟ وكيف يجب التعامل مع هذه المرحلة؟ وهل هناك تأثير للجماع عليها أو هناك ضرر على الجنين في الأشهر الأولى؟

وما تأثير" الوحم " وما هي أعراضه؟ وحسب ما يتداول بين الناس أن في هذه المرحلة قد تنقلب بعض تصرفات الزوجة حيث أنها قد تكره أشياء كانت تحبها والعكس صحيح، وأنه إذا طلبت شيئا أحبته ولم يوفر لها يكون لذلك تأثير عليها وعلى الجنين؟

كما أرجو منكم إيضاح كل شيء يخص هذا الجانب وعلى حسب ما يسر الله لكم (وخصوصا ما يتعلق بالوحم).
وجزاكم الله خير الجزاء.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

إن الوحم لمعظم النساء عبارة عن شعور بالغثيان والاستفراغ (عند البعض) وعادة ما يكون في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، نتيجة للارتفاع في هرمون الحمل، علماً بأن حدة الوحم تختلف من امرأة لأخرى، ويصاحب ذلك تغيير في المزاج والرغبات سواء كان ذلك متعلق ببعض أصناف الأكل أو العطور ... إلخ.

بالرغم من أن الوحم عملية مزعجة للحامل والمتعاملين معها، إلا أنه ليس لديه أي آثار جانبية سلبية على الجنين.

ولنسبة بسيطة من النساء بمعدل (1%) يعتبر الوحم حالة مرضية في حال تسببه لنقص في وزن الحامل، أو فقدان في السوائل والأملاح ... إلخ.

وعليه فإن الوحم مرحلة مؤقتة تنتهي عادةً بنهاية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

هنالك أدوية مساعدة لتخفيف حدة الغثيان والترجيع مثل Meteclobromide.

ليس هنالك ضرر يذكر على الجنين أو الأم في حالة الجماع خلال فترة الحمل.

والله الموفق



الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 02:07 صباحاً
أيهما أهم لتثبيت الحمل: حمض الفوليك أم حمض الفوليك+الحديد؟

زوجتى حامل فى الشهر الأول (الحمل الرابع) في كل حمل ينزل دم في الشهر الثاني! وتأخذ مثبتاً، ويتم الحمل، هل تأخذ هذا المثبت من الشهر الأول قبل نزول الدم، أم لما ينزل الدم؟ وهل تأخذ حمض الفوليك فقط folic aid tees soo -أقراص- ولا تأخذ fefol سبانسيول كبسول حمض الفوليك +حديد؟ وما هو الأهم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أولاً: ليس هنالك أي دليل علمي يؤكد فعالية المثبتات، وعليه لا ننصح بأخذه، وننصحها بأخذ الفوليك أسيد فقط من غير حديد، حيث أن الحامل تحتاج للفوليك أسيد في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل، والحديد يسبب للحامل زيادة في الشعور بالإعياء في تلك الفترة.

يمكن للحامل أخذ الحديد أثناء الحمل فقط إذا كان لديها فقر دم -أي أنيميا- وهذه تحدد بأن تكون نسبة الهمغلوبين أقل من 11 g/dl.

والله الموفق،،،

هل حملي داخل الرحم أم خارجه؟

أنا حامل في حملي الرابع، وكانت آخر حيضة لي بتاريخ 2 ديسمبر 2007 وعندما ذهبت إلى المستشفى لمعرفة سبب تأخر الدورة، وكان ذلك بتاريخ 20 يناير عملت لي الطبيبة أشعة مهبلية، وقالت لا يوجد حمل، وطلبت عمل تحليل للحمل، وظهرت النتيجة إيجابية، وقالت: إن الحمل خارج الرحم، وطلبت دخولي المستشفى، وبالفعل مكثت إلى يوم 25 وتم إجراء تحاليل دم وبول، وعمل سونار مرة ثانية يوم 25 وقالت الطبية إن الحمل موجود في الرحم، وهو طبيعي، والتحاليل سليمة، وأن عمر الحمل 5 أو 6 أسابيع.

أريد أن أعرف لماذا لم يظهر في أول أشعة؟ وما هي المدة التي ممكن أن يستمر فيها الحمل خارج الرحم قبل أن ينفجر؛ لأنني مقيمة في إيطاليا، ولا أستطيع الكشف إلا بمواعيد محددة أو عند الضرورة؟

علما بأن الأشعة كانت عن طريق المهبل في المرتين، وهل حدث الحمل متأخرا؟ ومتى موعد الولادة؟ وأنا عندي التهابات دهنية في الوجه، وأستعمل لها دواء اسمه العلمي موميتازون فيروات1و% كريم، فهل ممكن استعماله في الحمل أم فيه خطورة؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فمن الواضح أن حملك كان متأخرا، وهذا ليس غريبا بأن تتأخر الدورة ولا تحصل الإباضة إلا بعد شهر من تأخرها، ومن غير وجود دورة، وهذا ليس بمستغرب, وسبب شك الطبيبة في احتمالية أن يكون الحمل خارج الرحم هو نظرا لوجود تحليل إيجابي للحمل، مع عدم ظهور الحمل داخل الرحم، في مرحلة كان من المفترض فيها أن تكوني في الأسبوع السابع من الحمل، وكونك لم تذكري نسبة هرمون الحمل في المرة الأولى، فلا يمكنني شرح الوضع أكثر؛ فإن هرمون الحمل إذا كان أقل من ( 1800 الى 2000 ) فلا يمكننا رؤية الحمل داخل الرحم، وكون الحمل قد حصل متأخرا، فغالبا أن النسبة كانت أقل من ذلك في يوم 20 يناير؛ ولذلك لم تتمكن الطبيبة من رؤية الحمل، فتم إدخالك المستشفى احتياطا؛ لأنه في كثير من الحالات قد يكون الحمل خارج الرحم ولا يظهره الألتراساوند.

والقاعدة العامة تقول إذا كانت نسبة الحمل فوق 2000 ولم نتمكن من رؤية الحمل داخل الرحم، فهو موجود في خارج الرحم حتى يثبت العكس، وعادة ما يتم إعادة نسبة الهرمون مرة أخرى بعد 24 ساعة، وننظر إن كانت النسبة تتضاعف أم لا؟ فالحمل الطبيعي تتضاعف فيه نسبة هرمون الحمل كل 24 ساعة.

وعندما رأت الطبيبة كيس الحمل ( ما بين 5 - 6 أسابيع ) في يوم 25 يناير، فهذا يعني أن الحمل كان حوالي في حدود الأربعة أسابيع في يوم 20 يناير، وكثير من أجهزة الألتراساوند لا يمكنها إظهار الحمل في هذه الفترة.

إذن فالحمل الآن هو في داخل الرحم، وليس خارجه، فلا داعي للقلق، فليس هنالك ما سينفجر - بإذن الله تعالى - وبالنسبة للكريم الذي تتناولينه فواضح من الاسم أنه يحتوي على كورتيزون، ومن الأفضل الابتعاد عن أية أدوية تحتوي على الكورتيزون في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يتم حملك على خير ويرزقك الذرية الطيبة.


هل لنسبة الهيموجلوبين هذه خطورة على الأم أو الجنين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زوجتي حامل - والحمد الله - في الشهر الثاني، وتم إجراء تحليل نسبة الهيموجلوبين في الدم، فكانت النتيجة هي 9.9 فهل هذه النسبة لها آثار جانبية خطرة عليها أو على الجنين؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فمن الواضح أن زوجتك تعاني من ضعف الدم من قبل الحمل؛ لأنه من غير المتوقع أن تنزل نسبة الهيموجلوبين في خلال الشهرين الأولين من الحمل؛ لأن الجنين يكون صغيرا، ولا يسحب الدم من الأم بهذه السرعة، وضعف الدم عادة لا يؤثر على الجنين بقدر ما يؤثر على الحامل؛ لأن الجنين يأخذ حاجته من الحديد من دم الأم، بغض النظر عن نسبة دمها.

وبالتالي فان التأثير الضار لفقر الدم هو على الأم الحامل، من حيث الإرهاق العام، والضعف، وقلة التركيز، والنسيان، والدوخة، وزيادة قابليتها للالتهابات، وبالطبع إن استمر ضعف الدم إلى الولادة فإن السيدة الحامل تكون عرضة أكثر للنزف أثناء الولادة - لا قدر الله - وبالتالي فأمام زوجتك وقت كاف أثناء الحمل لتعويض هذا النقص، ورفع نسبة الدم، وذلك بعد تشخيص السبب الأساسي في نقص الهيموجلوبين، فإن كان السبب هو نقص مخزون الحديد فلا بد من تناول كمية كافية من الحديد وباستمرار، إلى أن ترتفع النسبة.

ويجب إجراء تحاليل أولا لمعرفة نسبة مخزون الحديد في جسمها قبل تناول الحديد، وعادة لا يؤخذ الحديد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن إن كانت زوجتك تعاني من أعراض نقص الهيموجلوبين، فيمكن البدء بتناول الحديد بعد مرور أسبوعين، أي عندما تكون في منتصف الشهر الثالث من الحمل، وذلك بالطبع تحت إشراف طبيب النساء الذي يتابع حالتها.

والله الموفق.

هل نحافة الأم تؤثر على الجنين أثناء الحمل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أعاني من النحافة حيث أن وزني لا يزيد عن (43) كج، وطولي (152) سم، وقد حملت وأنا الآن في الشهر الرابع، وقد زاد وزني (3) كج، فهل وزني القليل يؤثر على الجنين؟!

وشكرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا داعي للقلق من النحافة طالما أن وزنك قد زاد بالفعل (3) كيلو، ففي الأشهر الثلاثة الأولى عادة ما تكون الزيادة قليلة - في حدود نصف كيلو إلى كيلو ونصف فقط -، ثم تبدأ الزيادة في الأشهر التالية، فإن قلنا أن وزنك قد ازداد على الحد الأقصى كيلو ونصف في الأشهر الثلاثة الأولى فهذا يعني أن وزنك قد ازداد أيضا كيلو ونصف في الشهر الرابع، وهذا يعتبر جيدا.

وعادة فإن معدل الزيادة في الحمل هو حوالي نصف كيلو في الأسبوع، أي ما يعادل (2) كيلو في الشهر، وبالتالي فإن معدل زيادتك جيد، ومن المهم أن يكون وزن الطفل جيدا ونموه طبيعيا، فهناك نساء يزددن بصورة كبيرة مع الحمل ولكن أوزان الأطفال عند الولادة تكون قليلة، وقد يحدث العكس أيضا فهناك نساء لا يزددن كثيرا ويأتي وزن الطفل طبيعيا، فلا تقلقي وحاولي أن تتناولي الأكل المفيد لك ولطفلك وهو الغني بالبروتينات والحديد والكالسيوم.

والله الموفق.


الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 02:10 صباحاً
كيف لزوجتي أن تفطم طفلها بعد أن تبين أنها حامل؟

السلام عليكم
زوجتي الآن حامل في بداية شهرها الثالث، وهي ترضع طفلنا الذي يبلغ من العمر 10 أشهر، وقد أمرتها الطبيبة بإيقاف الرضاعة حفاظا على صحتها، وصحة الجنين، وصحة الرضيع، فما صحة ذلك؟

والمشكلة أن الطفل لا يستغني عن الرضاعة، وصحيح أنه يأكل، ولكنه أيضا يعتمد على الرضاعة ولا ينام حتى يرضع، فماذا نصنع حيال ذلك؟ كما أنه رفض نوعين من أنواع الحليب الصناعي حتى الآن، ولكنه يشرب حليب المراعي حينما نعطيه إياه أحيانا؛ لأننا سمعنا أنه لا يأخذه إلا بعد عام فهل منه ضرر؟

وكيف نحل كل هذه الإشكاليات؟ وما هو التصرف الصحيح حيال الفطام للطفل؟ وماذا نعطيه عوضا عن الحليب؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فليس هنالك من ضرر حقيقي على الأم من رضاعتها للطفل طالما أنه ليس لديها تقلصات بالرحم، ولا ينزل عليها أي دم، وطالما أن تغذيتها جيدة، فعليها بفطام الطفل تدريجيا على مدى الأشهر القادمة، وليس ضروريا أن يكون الفطام سريعا، وعليها باستبدال رضعة من رضعات الثدي برضعة صناعية، وأن تستمر على ذلك مدة 4 أو 5 أيام، ثم تستبدل رضعة أخرى، وهكذا، على أن تترك رضعة الليل إلى الآخر؛ لأن الطفل عادة يتمسك بها حتى يستطيع النوم، وكما ذكرت فطالما أن لا ضرر واقع على الأم، فلا بأس من الاستمرار في الرضاعة حتى ترى أن بإمكان الطفل الاستغناء عنها.

ولا غنى في الحقيقة عن الحليب لهذا الطفل، فإن كان يتقبل حليب المراعي ولا يؤدي ذلك الى تلبك معوي كالإسهال أو الإمساك، وطالما أن صحة الطفل جيدة، ونموه طبيعي، فلا ضرر من الاستمرار عليه.

وما أراه هو أن لا داعي لكل ذلك التوتر والقلق، فهنالك نساء ترضع أطفالها وهي حامل حتى الشهر التاسع من حملها، ولم نر ضررا، فعلى زوجتك أن تحاول فطام الطفل بهدوء حتى لا تحدث له صدمة نفسية قد تؤثر عليه وعلى تصرفاته لاحقا.

والله الموفق

الوضعية المفضلة لنوم الحامل ... نظرة طبية

السؤال الأول: أنا في الأسبوع السابع عشر من الحمل وأريد أن أعرف ما هو أنسب وضع للحامل في النوم؟ وهل النوم علي الظهر خطر؟

السؤال الثاني: هل المطبات فيها خطر على المرأة الحامل حيث أن طريق عملي كله مطبات؟

وشكراً.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فبالنسبة للفترة التي ذكرتها من عمر الحمل فلا بأس من النوم على الوضع الذي يريحك وإن كان النوم على البطن يصبح غير مريح في هذه الفترة، ولا بأس من النوم على الظهر في هذه المرحلة.

وأما الوضعية التي تفضل بعد الشهر السادس من الحمل وإلى آخر فترة الحمل فهي النوم على الجنب الأيسر حتى لا يقل الدم الذي يصل إلى الرحم لتغذية الجنين.

ولا بأس من مطبات الشوارع إذا كان المشي عليها بهدوء، وطالما أنه ليس هنالك نزول في المشيمة لديك ولا طلق مبكر أيضا. ولك أن تعلمي أن الحمل السليم لا يضره بإذن الله تعالى شيء؛ فالله تعالى يقول: (فجعلناه في قرار مكين * إلى قدر معلوم)؛ وبالتالي فلا داعي لتلك الأفكار وتوكلي على الله.

وأسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يتم حملك على خير، وأن يجنبك كل مكروه وسوء.

وبالله التوفيق.

هل خروج الدم من المرأة بعد حملها له أثرٌ عليها أو على الجنين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل خروج الدم من المرأة بعد حملها له أثرٌ عليها أو على الجنين؟ وما هو سببه؟ وهل الأفضل قطع الحبل السري للجنين بعد خروجه مباشرة أو تركه لفترة؟

وشكراً.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،

فإن أي دمٍ يخرج من المرأة بعد الحمل يستدعي التأكد من وضع الحمل, وإن كان ليس كل دمٍ يخرج يعني ضرورة حصول ضررٍ للجنين, فكثيراتٌ يكملن الحمل مع وجود نزف، وكثيراتٌ أيضاً يتوقف نمو الجنين ولا يكون هنالك أية قطرة دم قد نزلت؛ وبالتالي - فكما ذكرت - يجب التأكد من الوضع لا أكثر.

وفي معظم الحالات يكون السبب نزول الدم من بطانة الرحم التي لم تنسد بكيس الحمل، وهذا يحدث بعد نهاية الشهر الثالث من الحمل حيث لا يبقى مكان لم يمتلئ بالحمل، وفي حالات قليلة قد يكون مؤشرا على وضعٍ غير صحي لدى الجنين كالإجهاض المنسي مثلاً، وإذا كان مصحوباً بالألم فقد يعني أن الحالة حالة إجهاض متوقع.

ومن المفترض أن يتم قطع الحبل السري عن الجنين بعد ولادته مباشرة حتى لا ينسحب دم الجنين نحو الحبل السري ويصاب بفقر الدم الحاد بعد الولادة.

النزيفٌ وألمٌ الظهر بعد شهر من الحمل....هل يدل على عدم إكمال الحمل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الأيام الأولى للحمل تلقيت كدمة متوسطة القوة في ظهري ونزفت دماً بسيطاً ثم لم أشعر بشيء، وبعدها بأسابيع شعرت بألمٍ ونقحٍ في ظهري وبدأت أشعر بنزيفٍ يزيد أحياناً ويقل أحياناً، فذهبت إلى الطبيبة فقالت: إن هذا بدايات سقط وسنحاول الاحتفاظ بالجنين قدر المستطاع، وأخذت حقن مثبتة وأخبرتني أن أمرّ عليها بعد أسبوع، ولكن في وسط الأسبوع شعرت بنزيفٍ شديد وإعياءٍ فذهب إلى المستشفى وأخذت جلوكوز وحقن للتثبيت وقبض الرحم وإيقاف النزيف، وذهبت في نفس الليلة إلى طبيبٍ آخر وقمت بعمل أشعة تليفزيونية للاطمئنان على الجنين فقال: إن المشيمة سليمة ولكن هذا الدم من جوار الجنين، وكتب لي حقن تثبيت وأدوية وطلب مني أن أقوم بعمل أشعة تليفزيونية لأنه لا بد أن يكون هناك نبض بالجنين بعد شهرين من الحمل، وإن لم يظهر في الأشعة التليفزيونية أن الجنين به نبض فسوف يعني هذا عدم القدرة على إكمال الحمل؛ أريد معرفة الحالة التي أنا عليها؟ وهل هذا الكلام صحيحٌ أم لا؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فمن الواضح أن وضع الحمل لديك غير مستقر منذ بدايته، ولا علاقة للكدمة التي تلقيتِها في الظهر بذلك.

وعادةً ما يظهر نبض الجنين عند الأسبوع السادس من الحمل، وأنتِ الآن - كما ذكر لك الطبيب - حامل في شهرين؛ أي في الأسبوع الثامن ومع ذلك لم يظهر نبض للجنين, وهذا غير طبيعي في هذه المرحلة، ولكن احتياطاً - حتى لا يكون هنالك خطأ في حساب أسابيع الحمل - لا بُدَّ من إعادة الألتراساوند بعد أسبوعٍ واحدٍ للتأكد, فإن لم يظهر أي نبضٍ للجنين أيضاً فهذا يعني أن نموه متوقف، وعندها لا بُدَّ من التوقف عن أخذ المثبتات، وقد يحتاج الأمر إلى إجراء عملية تنظيف الرحم.

وبالله التوفيق.


الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 02:12 صباحاً
نزول المشيمة في أول الحمل ... نظرة طبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن أسألكم عن شيء لأني ليست لدي خبرة فهذا أول حملٍ لي: أنا في الشهر الثالث من الحمل وقد نزل علي ماء لمدة يومين، وبعد عمل السونار قال الدكتور: إن المشيمة نازلةٌ عن وضعها الطبيعي ويوجد عندي التهابات، ووصف لي مضاد حيوي (امبسيللين)، وقد أخذت منه جرعة كبيرة طبقاً لوصف الطيبيب الذي قرر أن آخذها شهرياً للقضاء على الالتهابات، فهل هناك خطرٌ من هذا الدواء؟ وهل له أي خطورة؟ وهل نزول المشيمة يشكل خطراً؟ علما بأنني ما زلت فى أول الحمل ولا أعاني حالياً من أي نزيف لأني آخذ مثبتات للحمل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,,

فلا نستطيع الحكم على وضع المشيمة في هذه المرحلة المبكرة جداً من الحمل، وعلمياً فإن نزول المشيمة لا يشخص قبل الشهر السابع من الحمل، وعليه فلا داعي للقلق من هذه الناحية.

وأما ما نزل عليك من الماء فهو غالباً بسبب الالتهابات إلا إذا رأى الطبيب وقتها أن هذا الماء هو ماء الجنين، ولذلك وصف لك جرعة كبيرة من المضاد الحيوي تحسُّبًا أن يدخل الالتهاب إلى داخل الرحم, ولكن إذا كان ما نزل هو ماء الجنين ففي الحقيقة نادراً ما يتوقف نزول الماء, وأنت ذكرت أن الماء نزل لمدة يومين فقط! وعموماً فلا ضرر من الامبسيللين على الحمل بإذن الله، ولكن أخذه شهريا لا بُدَّ أن يكون له ما يسنده علمياً، فما هو نوع الالتهاب الذي وجده الطبيب؟ وهل ما رآه فعلا كان ماء الجنين؟ فإن كان كذلك فلا بأس من تناول المضاد الحيوي شهرياً.

ولا داعي للقلق من هذه الأمور؛ فالمشيمة سوف ترتفع بإذن الله مع كبر حجم الرحم، وما نزل من ماءٍ إن كان إفرازاً فسوف لن يعود مرة أخرى طالما أنه قد تم علاجه.

وبالله التوفيق.


زيادة وزن الحامل بسبب الإبر المنشِّطة ... نظرة طبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً: لقد ذكرتم سابقاً أن وزن الحامل يجب ألا يتجاوز الكيلو والنصف في الثلاثة أشهر الأولى ولكن وزني قد زاد بمعدل 6 كيلو وأنا لا زلت في الشهر الثاني، فهل من الممكن أن تصل نسبة زيادة الوزن بسبب الإبر المنشطة إلى هذه النسبة؟

ثانياً: إنني كما قلت لكم في الشهر الثاني وكنت خائفة في استشارتي من الاستفراغ ولكنني والحمد لله لم أستفرغ إلا مرة واحدة، فهل هذا طبيعي؛ أي هل يعني ذلك أن حملي سيكون سهلاً بإذن الله تعالى؟ مع العلم بأن والدتي - رحمها الله - لم تكن تعاني من هذه الأعراض خلال حملها.

وأريد أن أبشركم ببشارة ثانية؛ فقد كان لي موعدٌ يوم أمس وشاهدت الجنين على الجهاز وكانت المفاجأة أن الحمل توأم وليس جنيناً واحداً، فهل تنطبق النصائح في الاستشارة السابقة على التوأم أم أن هناك شيئاً خاصاً بحمل التوائم؟

وفي النهاية أكرر لكم شكري وعميق امتناني على النصيحة القيِّمة بعمل أطفال الأنابيب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فمن المتوقع أن يزيد وزنك بسبب أخذك للإبر المنشطة ولكن هذا ليس السبب الوحيد فهرمونات الحمل أيضاً تلعب دوراً في ذلك، بالإضافة إلى ما تتناولينه من طعام, وحيث أن الاستفراغ لم يحدث إلا مرة واحدة فربما أن هذا ما سوف يجعلك لا تفقدين وزناً خلال هذه الفترة، وبالتالي فربما أنك مرشحة للزيادة إلا إذا انضبطت تماماً طوال فترة الحمل.

كما أنه بمشيئة الله سيكون حملك سهلاً، ولكن الفترة لم تنقض بعد، وربما تزيد الأعراض في الفترة القادمة، فمن المعروف أن الغثيان يزداد في الفترة من الأسبوع الثامن إلى الأسبوع العاشر، فإن مرَّت تلك الفترة من غير زيادةٍ في الأعراض فبإذن الله سوف تكون فترة الثلاثة أشهر سهلة عليك.

ونبارك لك الحمل التوأم، ونسأل الله تعالى أن يكمل حملك على خير، وأن يرزقك الذرية الطيبة.

وتنطبق النصائح السابقة على الحمل التوأمي، وإن كان الحمل التوأمي يزيد من احتمالية حصول الغثيان والاستفراغ.

وثمة نصيحة خاصة بالحمل التوأمي وهي أنه يحتاج إلى رعاية خاصة من قبلك واهتماماً في تناول الحديد والفيتامينات والكالسيوم بعد الشهر الثالث لأن التوأم سوف يسحب الحديد من دمك أكثر من الحمل الواحد حتى لا تصابي بفقر الدم، وكذلك يحتاج إلى المتابعة الدقيقة من الطبيب المتابع.

وبالله التوفيق.


زوجتي تعاني من وجع أسفل البطن منذ بداية الحمل، فهل أبتعد عن جماعها؟

السلام عليكم

زوجتي حامل الآن ولله الحمد والمنة، وستكمل الشهر الثاني في (13/05/2007) إن شاء الله، إلا أنها تعاني من آلام شديدة ومستمرة أسفل البطن وكذلك القيء.

علماً بأنها تأخذ علاجا للقيء، وأيضاً علاج لتثبيت الحمل، لأنه كان قد نزل منها دم بني فأمرتها الطبيبة بأخذ هذا الدواء، وأظن أن اسمه (نتروجستان)، إلا أن هذا الوجع لا يزال إلى الآن، فهل هذا طبيعي أم هناك مشاكل؟!

كما أود أن أضيف أن الطبيبة قالت أن زوجتي لا تعاني من أي مشاكل، وهي عمرها 20 سنة ووزنها 53 كج، وشهيتها للأكل بعد الحمل ضعيفة جدا، فما هي إرشادات الجماع أثناء الحمل؟!

وجزاكم الله خيرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا بد من الاطمئنان أولا على وضع الحمل، ولا بد من عمل صورة التراساوند للاطمئنان على نبض الجنين، وقد قلت أنه قد نزل دم بني من زوجتك سابقا فلا بد من التأكد أن سبب الآلام ليست من الرحم، وقد تكون الآلام بسبب تهيج الأمعاء أثناء هذه الفترة، وخصوصا وأنها تأخذ المثبت، وهذه المثبتات قد تؤدي إلى انتفاخ بالأمعاء.

فإذا كان وضع الحمل طبيعيا فمن المفضل أن ترتاح زوجتك، ويفضل أيضا الابتعاد عن الجماع حتى تنتهي فترة الثلاثة أشهر الأولى طالما أن لديها آلام ونزل دم منها، لأن هذه تعتبر حالة تهديد بالإجهاض فلا بد من مراعاة ذلك.

وإذا استقر وضع الحمل لاحقا فلا بأس من الجماع إلا إذا رأت الطبيبة المتابعة لها عكس ذلك، وأعراض الحمل لم تنته بعد فالقيء والغثيان يكونان على أشدهما من الأسبوع الثامن إلى الأسبوع العاشر من الحمل، وزوجتك لا تزال في هذه المرحلة، فلا بأس من قلة الشهية الآن ولا داعي لإجبارها على الأكل، وسوف يتحسن الأمر تلقائيا بعد الشهر الثالث من الحمل بإذن الله تعالى.

والله الموفق.


الصورة الرمزية nada rayhan
07-30-2014, 02:14 صباحاً
دخول الصابون إلى المهبل وتأثيره على الجنين ... نظرة طبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا حاملٌ في الشهر الثاني، وقد دخل إلى قناة المهبل صابون، فهل هذا يؤثر على الجنين؟

وشكراً.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فنطمئنك بأن دخول الصابون إلى المهبل لا يؤثِّر على الجنين في شيء؛ وذلك لأن الرحم يكون مُغلقاًً أثناء الحمل، كما أن تسرب الصابون إلى المهبل لايضر في شيءٍ فهو يعتبر من المواد المنظفة والمطهرة نسبياً، فلا داعي إذن للقلق.

وبالله التوفيق.

ايه سبب الاجهاض المتكرر في الشهر الثاني
إن الإجهاض المتكرر هو مشكلة متشعبة لها علاقة بعدد من الحالات المرضية:
-عيوب بالكرموسومات الوراثية.
-الاجسام المضادة للفوسفات الدهنية.
-عيوب الرحم التشريحية وتتضمن العيوب الخلقية (الحاجز الرحمي و الرحم ذو القرنين) وأيضا العيوب المكتسبة (الأورام الليفية تحت بطانة الرحم وكذلك الإلتصاقات داخل الرحم).
-عدم إحكام أو ضعف عنق الرحم.
-تكيسات المبيض.
-زيادة إفراز هرمون ليوتين.
-نقص إفراز هرمون البروجيسترون خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية.
-الإصابة الميكروبية.
-الأجسام المضادة للغدة الدرقية.
-انعدام الأجسام المضادة لمورثات الزوج.
زيادة المشاركة في المورثات البشرية الموجودة علي الكريات الدموية البيضاء(hla).
العوامل المسببة للإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل قد تختلف عن تلك المسئولة عن الإجهاض خلال الأشهر الثلاث الأولي.

بعض الحالات مثل عيوب الرحم التشريحية وعدم إحكام عنق الرحم والإصابة الميكروبية هي أسباب معروفة للإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل . ونادرا ما تسببه خلال الأشهر الثلاث الأولي.

من ناحية أخري فالأجسام الموجودة في حالة مرض الذئبة الحمراء قد تسبب الإجهاض خلال الأشهر الأولي أو الوسطي للحمل. ويتضح مما سبق أن الفحوصات الدقيقة ضرورية لإثبات وجود العامل المسبب للإجهاض.

ونظرا لأن المشكلة متشبعة ولها العديد من الأسباب فإن هناك العديد من الاختبارات الضرورية. والطريقة المثلي هي وضع نتائج الاختبارات في صورة جداول مع إلقاء الضوء علي النتائج الغير طبيعية.

هناك عدد من الفحوصات كان من المعتاد إجراءها أصبحت الآن في حكم الملغاة مثل: البحث عن الأجسام المضادة لمورثات الزوج، تحديد نوع المورثات البشرية الموجودة علي الكريات الدموية البيضاء، مسحة من بطانة الرحم لميكروب كلاميديا، الدارسات الفيروسية وتشمل إجراء مسح لمجموعة torch، سكر عشوائي، فصيلة الدم، مسح لاكتشاف وجود أجسام مضادة ذاتية، اختبار وظائف كلي.

تشخيص عدم احكام عنق الرحم أو ضعفه يتضمن مشكلة وفقا لما أقرته الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد لإنه يعتمد أساسا علي التاريخ المرضي للحالة من حيث حدوث حالات إجهاض سابقة خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل. وعادة ما تحدث في غياب انقباضات رحمية ملحوظة.

الأشعة بالموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل قد تساعد لملاحظة الملامح المبكرة لضعف عنق الرحم مثل قصره أو وجوده علي شكل قمعي لكن الأشعة بالموجات فوق صوتية أو بالأشعة العادية وجد أنهما غير مجديتان لتشخيص عدم إحكام عنق الرحم قبل الحمل.

بينما أنه ليس من الضروري دائما القيام باجراء الفحوصات كاملة، فإنه لابد أن يؤخذ في الاعتبار أن الأسباب المرضية قد تكون مزدوجة. مثلا وجود حاجز رحمي مع عدم إحكام عنق الرحم أو زيادة في إفراز هرمون ليوتين مع متلازمة وجود الأجسام المضادة للذئبة الحمراء. وبالمثل أيضا لمرضي العقم حيث أنه قد توجد أسباب مرضية في أنابيب فالوب مع وجود اضطراب بالمبايض أيضا.

العلاج ذو القيمة الفعالة:

فإن عددا من أنواع العلاج تبين أنه يحسن من نتيجة الحمل مثل:

حقن مادة الهيبارين تحت الجلد سواء مع أو بدون استعمال الأسبرين قد يكون مفيدا في حالات متلازمة وجود الأجسام المضادة للذئبة الحمراء أو تلك آلتي أثبتت التحاليل أنها موجودة بالنظر لوجود الأجسام المضادة لمادة كارديوليبين.
ربط عنق الرحم يكون مفيدا في حالات الإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل المصحوبة بعدم إحكام عنق الرحم.
المنظار الرحمى أو الجراحة التقليدية لتجميل الرحم يحسن من نتيجة الحمل في حالات الإجهاض المتكرر خلال الأشهر الثلاث الوسطي للحمل المصحوبة بوجود حاجز رحمي أو الرحم ذو القرنين.
وكذلك فإن فائدة استئصال الورم الليفي في السيدات اللاتي تعانين من الإجهاض خلال الأشهر الثلاث الوسطى للحمل المصحوبة بوجود ورم ليفي تحت بطانة الرحم أو بداخل عضلات الرحم نفسها هي فائدة غير مؤكدة بالرغم من وجود تقريرين سابقين يفترضان التأثير الإيجابي للجراحة خاصة في الحالة الأخيرة.
وبوجه عام فإن العلاج الجراحي ينبغي أن يكون بصفة فردية وغير معمم ويعتمد علي التاريخ المرضي ويكون تبعا لتشاور سليم.



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
شهور الحمل الاولي الحمل والولادة
تقريري عن تجربتي في الحمل خلال الثلاث الشهور الاولى الحمل والولادة
تقريرى فى مسابقة الحمل عن الثلاث اشهر الاولى الحمل والولادة
موضوع شامل عن مشاكل وتأخر الحمل الحمل والولادة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 02:09 صباحاً.